موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 66 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: الأحاديث الضعيفة التي عليها العمل عند كثير من أهل العلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت نوفمبر 21, 2015 3:38 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14295
مكان: مصـــــر المحروسة

‏5 – غريبه :

‏1 – البلل : بفتحتين الندى ، وهي هنا بمعنى الرطوبة [1].

‏2- الاحتلام : من الحلم بضم الحاء ، وسكون اللام وهو عبارة عما يراه النائم في ‏نومه من الأَشياء[2] ، والمراد به هنا هو الجماع أي لا يذكر أنه جامع في ‏النوم [3].

‏3- شقائق: من الشق بكسر الشين ، قال ابن الاثير : (أي نظائرُهم وأمثالهم في ‏الأخْلاق والطِّباع كأنهنَّ شُقِقْن منهم ، ولأن حَوَّاء خُلِقت من آدم عليه السلام) [4]. ‏

‏6 – ما يستفاد منه :

‏1 – اذا رأى الرجل انه قد احتلم ولم يجد منيا فلا غسل عليه ، وكذلك المرأة ، وبه ‏قال العلماء كافة بل نقل ابن المنذر الاجماع على ذلك) [5].

‏2– وفيه : بيان ما كان عليه نساء ذلك الزمان من الاهتمام بأمر دينهم والسؤال عنه ‏وهذا يلزم كل مؤمن ومؤمنة إذا جهل شيئا من دينه أن يسأل عنه قال رسول الله صلى ‏الله عليه وسلم (دشفاء العي السؤال) [6] وقالت عائشة : رحم الله نساء الأنصار لم ‏يمنعهن الحياء أن يسألن عن أمر دينهن[7].

هامش :

[1] ينظراللسان: 11 / 63 ، وتحفة الاحوذي بشرح جامع الترمذي: لمحمد عبد الرحمن بن عبد الرحيم ‏المباركفوري أبي العلا ، الناشر: دار الكتب العلمية - بيروت : 1 / 311.

‏[2] اللسان: 12 / 145.

[3] تحفة الاحوذي: 1 / 312.

[4] النهاية في غريب الحديث والاثر: لأبي السعادات المبارك بن محمد الجزري، تحقيق: طاهر أحمد الزاوي ‏ومحمود محمد الطناحي ، الناشر : المكتبة العلمية - بيروت ، 1399هـ -1979م: 2 / 1195. ‏

‏[5] ينظر: الاجماع: للامام محمد بن إبراهيم بن المنذر النيسابوري أبي بكر( ت 318هـ) ، تحقيق: د. فؤاد عبد ‏المنعم أحمد ، الناشر: دار الدعوة - الإسكندرية – ط3 ، 1402هـ : 34 . والمغني في فقه الإمام أحمد بن حنبل ‏الشيباني: للامام عبد الله بن أحمد بن قدامة المقدسي أبي محمد ، الناشر: دار الفكر - بيروت – ط1 ، 1405هـ : ‏‏1 / 233.‏

‏[6] اخرجه أحمد في مسنده: مسند عبد الله بن العباس: 1 / 330 ، برقم: 3057 ، والدارمي في سننه: كتاب ‏الطهارة ، باب المجروح تصيبه الجنابة : 1 / 210 ، برقم: 752 ، وأبو داود في سننه: كتاب الطهارة ، باب في ‏المجروح يتيمم : 1 / 145 ، برقم: 336 ، وابن ماجه في سننه: كتاب الطهارة وسننها ، باب في المجروح ‏تصيبه الجنابة فيخاف على نفسه إن اغتسل: 1 / 189 ، برقم: 572. ‏

[7] التمهيد: 8 / 338.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحاديث الضعيفة التي عليها العمل عند كثير من أهل العلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد نوفمبر 22, 2015 9:58 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7602
اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم
متابعة
جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحاديث الضعيفة التي عليها العمل عند كثير من أهل العلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد نوفمبر 22, 2015 1:19 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14295
مكان: مصـــــر المحروسة

ويشرفني ويسعدني متابعتكم ومروركم الكريم مولانا الفاضل (فراج يعقوب) بارك الله فيكم.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحاديث الضعيفة التي عليها العمل عند كثير من أهل العلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يوليو 12, 2017 2:12 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14295
مكان: مصـــــر المحروسة

الحديث الثاني : كراهة تخطي رقاب الناس يوم الجمعة.

‏1 – الحديث :

‏قال الامام الترمذي : حدثنا أبو كريب حدثنا رشدين بن سعد عن زبان بن فائد عن ‏سهل بن معاذ بن أنس الجهني عن أبيه قال : (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏من تخطى رقاب الناس يوم الجمعة اتخذ جسرا إلى جهنم).اهـ

‏2 – تخريجه :

اخرجه الترمذي في جامعه بالسند واللفظ المذكور اعلاه ، كتاب أبواب الجمعة عن ‏رسول الله صلى الله عليه وسلم ، باب ما جاء في كراهية التخطي يوم الجمعة : 2/ ‏‏387 ، برقم: 513 .

وابن ماجه في سننه ، كتاب إقامة الصلاة والسنة فيها، باب ما جاء في النهي عن ‏تخطي الناس يوم الجمعة: 1/ 354 ، برقم: 1116 . ‏

واخرج الامام احمد في مسنده ، عن هشام بن زياد عن عثمان بن الأرقم بن أبي الأرقم ‏المخزومي عن أبيه وكان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم بلفظ :(أن النبي ‏صلى الله عليه وسلم قال: إن الذي يتخطى رقاب الناس يوم الجمعة ويفرق بين الإثنين ‏بعد خروج الأمام كالجار قصبه في النار) حديث الأرقم بن أبي الأرقم رضي الله ‏عنه: 3 / 417 ، برقم: 15485 .‏

واخرج احمد في مسنده قال : ثنا عبد الرحمن بن مهدي عن معاوية يعني بن ‏صالح عن أبي الزاهرية قال : ( كنت جالسا مع عبد الله بن بسر يوم الجمعة فجاء رجل يتخطى رقاب الناس ورسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب فقال : اجلس ‏فقد آذيت وآنيت‎ ‎‏) حديث عبد الله بن بسر المازني رضي الله عنه : 4/ 190 ، برقم: ‏‏17733 .‏

وابو داود في سننه ، من حديث عبد الله بن بسر ، كتاب الصلاة ، باب تخطي رقاب ‏الناس يوم الجمعة: 1/ 360 ، برقم: 1118 .

والنسائي في المجتبى [1] ، من حديث عبد الله بن بسر ، كتاب الجمعة ، باب النهي ‏عن تخطي رقاب الناس والإمام على المنبر يوم الجمعة : 3/ 103، برقم: 1399 ‏

هامش :

[1] المجتبى من السنن: للامام أحمد بن شعيب أبي عبد الرحمن النسائي ( ت 303هـ) تحقيق: عبد الفتاح أبي ‏غدة ، الناشر : مكتب المطبوعات الإسلامية – حلب ، ط2 ، 1406هـ – 1986م.‏
واخرج ابن ماجه في سننه عن جابر بن عبد الله ، بلفظ ( أن رجلا دخل المسجد يوم ‏الجمعة ورسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب فجعل يتخطى رقاب الناس فقال ‏رسول الله صلى الله عليه وسلم اجلس فقد آذيت وآنيت ) كتاب إقامة الصلاة والسنة ‏فيها، باب ما جاء في النهي عن تخطي الناس يوم الجمعة: 1/ 354 ، برقم: 1115 ‏.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحاديث الضعيفة التي عليها العمل عند كثير من أهل العلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يوليو 12, 2017 2:22 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14295
مكان: مصـــــر المحروسة

3 - رجال السند:

‏1- أبو كريب: محمد بن العلاء بن كريب الهمداني أبو كريب الكوفي مشهور بكنيته ثقة ‏حافظ من العاشرة مات سنة سبع وأربعين ومائتين وهو ابن سبع وثمانين سنة [1].

‏2 – رشدين بن سعد : بكسر الراء وسكون المعجمة بن مفلح المهري بفتح الميم ‏وسكون الهاء أبو الحجاج المصري ضعيف رجح أبو حاتم [2] عليه ابن لهيعة [3].

وقال ابن يونس [4] : كان صالحا في دينه فأدركته غفلة الصالحين فخلط في ‏الحديث من السابعة مات سنة ثمان وثمانين ومائة وله ثمان وسبعون سنة [5].

‏3- زبان بن فائد: بالفاء المصري أبو جوين بالجيم مصغر الحمراوي بالمهملة ضعيف ‏الحديث مع صلاحه وعبادته من السادسة مات سنة خمس وخمسين ومائة [6].

‏4- سهل بن معاذ : بن أنس الجهني نزيل مصر لا بأس به إلا في روايات زبان عنه ‏من الرابعة [7].

‏5- معاذ بن أنس الجهني: الأنصاري صحابي نزل مصر وبقي إلى خلافة عبد الملك ‏سنة ثلاث وسبعين [8].‏

هامش :

‏[1] تقريب التهذيب: 500 ، برقم: 6204 ، الكاشف: 2/ 208 ، برقم: 5100 . ‏
‏[2] أبو حاتم الرازي: الامام الحافظ الكبير محمد بن إدريس بن المنذر الحنظلي أحد الاعلام ولد سنة خمس ‏وتسعين ومائة وقال كتبت الحديث سنة تسع ومائتين ( ت 277هـ ) . تذكرة الحفاظ : 2/ 567 . ‏
‏[3] ابن لهيعة: عبد الله بن لهيعة بفتح اللام وكسر بن عقبة الحضرمي أبو عبد الرحمن المصري القاضي ‏صدوق من السابعة خلط بعد احتراق كتبه ورواية بن المبارك وابن وهب عنه أعدل من غيرهما وله في مسلم بعض ‏شيء مقرون مات سنة أربع وسبعين وقد ناف على الثمانين . تقريب التهذيب: 319 ، برقم: 3563 .‏
[4] ابن يونس : الحافظ الامام الثبت أبو سعيد عبد الرحمن بن احمد بن الامام يونس بن عبد الأعلى الصدفي ‏المصري صاحب تاريخ مصر ولد سنة إحدى وثمانين ومائتين توفي في جمادي الآخرة سنة سبع وأربعين وثلاث ‏مائة وله ست وستون سنة . تذكرة الحفاظ : 3 / 898 . ‏
‏[5] تقريب التهذيب: 209 ، برقم: 1942 ، والكاشف: 1 / 396 ، برقم: 1575 .‏
‏[6] المصدران انفسهما : 213 ، برقم : 1985 ، 1/ 400 ، برقم: 1610 . ‏
‏[7] المصدران انفسهما: 258 ، برقم: 2667 ، 1/ 470 ، برقم: 2177 .‏
‏[8] المصدران انفسهما:‏‎ ‎‏535 ، 6724 ، 2/ 272 ، برقم: 5496 ، وتاريخ الخلفاء: للامام عبد الرحمن بن أبي ‏بكر السيوطي، تحقيق: محمد محي الدين عبد الحميد ، الناشر: مطبعة السعادة - مصر – ط1، 1371هـ - ‏‏1952م : 215 .

‏ ‏

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحاديث الضعيفة التي عليها العمل عند كثير من أهل العلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يوليو 12, 2017 2:43 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14295
مكان: مصـــــر المحروسة

‏4 - الحكم عليه :

حديث سهل بن معاذ بن أنس الجهني الذي اخرجه الترمذي ضعيف ، فيه : رشدين ‏بن سعد ضعيف .‏

‏وفيه : زبان بن فائد ضعيف . ‏

واما حديث عثمان بن الأرقم بن أبي الأرقم المخزومي الذي اخرجه احمد فضعيف جدا ‏، فيه :

هشام بن زياد بن أبي يزيد أبو المقدام ويقال له أيضا هشام بن أبي الوليد ‏المدني ، قال عنه ابن حجر: (متروك) [1] .‏

‏واما حديث عبد الله بن بسر الذي اخرجه احمد وابو داود والنسائي ، فاسناده صحيح . ‏

واما حديث جابر بن عبد الله الذي اخرجه ابن ماجه ، فضعيف ، فيه ، إسماعيل بن ‏مسلم المكي أبو إسحاق ، ضعيف كان من البصرة ثم سكن مكة وكان فقيها [2].‏

وحديث الباب ضعيف ولكن شد عضده حديث عبد الله بن بسر وعمل كثير من اهل ‏العلم على وفقه ، قال الترمذي: (والعمل عليه عند أهل العلم كرهوا أن يتخطى الرجل ‏رقاب الناس يوم الجمعة وشددوا في ذلك) [3]. ‏

‏5 – غريبه :

‏1- تخطى: بمعنى مشى جاء في اللسان: ( خَطَا خَطْوا واخْتَطَى واخْتاطَ مقلوبٌ ‏مَشَى والخُطْوة بالضم ما بين القدمين والجمع خُطىً وخُطْوات وخُطُوات) [4].

‏2– آذَيْت : وهو من الاذى ، بمعنى: آذَيْت الناس بِتَخَطِّيك [5].

‏3- آنيْت: بمعنى تأخرت عن المجيء وابطأت [6].‏

‏6 – ما يستفاد منه :

‏1 - كراهة التخطي يوم الجمعة . ‏

وبه قال العلماء كافة من الحنفية ، والمالكية، والشافعية ، والحنابلة.
[7]. ‏

الا ان الامام مالكا قيده بما إذا خرج الإمام وقعد على المنبر فأما قبل ذلك فلا بأس ‏به[8]. ‏

ويستثنى من كراهة التخطي ما يأتي:

‏1 – الامام [9]. ‏
‏2- إذا كان في الصفوف الأول فرجة فأراد الداخل سدها فيغتفر له لتقصيرهم [10]. ‏
‏3 - من يريد الرجوع إلى موضعه الذي قام منه لضرورة [11]. ‏

‏2 – وفيه: ان كراهة التخطي غير مقيدة بيوم الجمعة بل الجمعة وغيرها من سائر ‏الصلوات في المساجد وحلق العلم وسماع الحديث ومجالس الوعظ، والتقييد بيوم ‏الجمعة خرج مخرج الغالب لاختصاص الجمعة بمكان الخطبة وكثرة الناس بخلاف ‏غيره [12]، وقد ورد في ذلك حديث ولكن اسناده ضعيف جدا عن ابي امامة قال: ‏قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من تخطى حلقة قوم بغير إذنهم فهو عاص) [13] وفي اسناده ‏جعفر بن الزبير وهو متروك [14].‏

3 – ان كراهة التخطي تسري على جميع الناس الا من استثني قال العيني: (ثم لا ‏فرق في كراهة التخطي أو تحريمه بين أن يكون المتخطي من ذوي الحشمة والأصالة ‏أو رجلا صالحا أو ليس فيه وصف منهما). [15].‏

هامش :

[1] تقريب التهذيب: 572 ، برقم : 7292 .‏
‏[2] تقريب التهذيب: 110 ، برقم : 484 .‏
‏[3] جامع الترمذي: 2 / 387 .‏
‏[4] لسان العرب: 14/ 231 ، مادة ( خطا ) .‏
‏[5] النهاية في غريب الحديث والأثر: 1 / 185 . ‏
[6] ينظر: المصدر نفسه . ‏
‏[7] ينظر: حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح: للامام أحمد بن محمد بن إسماعيل ‏الطحاوي الحنفي ، الناشر: المطبعة الكبرى الأميرية ببولاق - مصر - ط3 ، 1318هـ : 2 / 512 ، والمدونة ‏الكبرى: للامام مالك بن أنس ، الناشر: دار صادر - بيروت : 1/ 239 ، والام: للامام محمد بن إدريس الشافعي ‏أبي عبد الله ، الناشر: دار المعرفة - بيروت – ط2 ، 1393هـ : 1/ 340 ، والمغني: 2/ 203 .
‏[8] ينظر: المدونة الكبرى: 1/ 239 . ‏
‏[9] تحفة الأحوذي: 3 / 36 . ‏
‏[10] فتح الباري: 2 / 392 . ‏
[11] المصدر نفسه: 2/ 372 .‏
[12] عمدة القاري شرح صحيح البخاري: للامام بدر الدين محمود بن أحمد العيني ، الناشر: دار إحياء التراث ‏العربي – بيروت : 6/ 208 . بتصرف . ‏
‏[13] الفردوس بمأثور الخطاب : 3 / 555 ، برقم: 5743. ‏
‏[14] مجمع الزوائد ومنبع الفوائد : للشيخ نور الدين علي بن أبي بكر الهيثمي ، الناشر: دار الفكر، بيروت - ‏‏1412هـ : 8 / 121 . ‏
‏[15] عمدة القاري: 6/ 209 .

‏‏

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحاديث الضعيفة التي عليها العمل عند كثير من أهل العلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يوليو 16, 2017 1:01 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14295
مكان: مصـــــر المحروسة

الحديث الثالث : جمع الصلاتين من غير عذر.

1 – الحديث :

قال الامام الترمذي: حدثنا أبو سلمة يحيى بن خلف البصري حدثنا المعتمر ابن سليمان عن أبيه عن حنش عن عكرمة عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (من جمع الصلاتين من غير عذر فقد أتى بابا من أبواب الكبائر).

2- تخريجه :

اخرجه الترمذي في جامعه ، كتاب أبواب الصلاة ، باب ما جاء في الجمع بين الصلاتين في الحضر : 1/ 744 ، برقم : 188 .
والحاكم في مستدركه : كتاب الإمامة وصلاة الجماعة ، باب التأمين : 1/ 340 ، برقم : 1020 .

3- رجال السند:

1- يحيى بن خلف: الباهلي أبو سلمة البصري الجوباري بجيم مضمومة واو ساكنة ثم موحدة صدوق من العاشرة مات سنة اثنتين وأربعين ومائتين.[1].

2- معتمر بن سليمان: التيمي أبو محمد البصري يلقب الطفيل ثقة من كبار التاسعة مات سنة سبع وثمانين ومائة وقد جاوز الثمانين[2].

3- سليمان بن طرخان: التيمي أبو المعتمر البصري نزل في التيم فنسب إليهم ثقة عابد من الرابعة مات سنة ثلاث وأربعين ومائة وهو ابن سبع وتسعين.[3].

4- حنش: الحسين بن قيس الرحبي أبو علي الواسطي لقبه حنش بفتح المهملة والنون ثم معجمة متروك من السادسة.[4].

5- عكرمة : أبو عبد الله مولى ابن عباس أصله بربري ثقة ثبت عالم بالتفسير لم يثبت تكذيبه عن ابن عمر ولا تثبت عنه بدعة من الثالثة مات سنة أربع ومائة وقيل بعد ذلك.[5].

6- ابن عباس : عبد الله بن العباس بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف ابن قصي القرشي الهاشمي ، يكنى أبا العباس ولد قبل الهجرة بثلاث سنين وكان ابن ثلاث عشرة سنة إذ توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم ومات عبد الله بن عباس بالطائف سنة ثمان وستين في أيام ابن الزبير وكان ابن الزبير قد أخرجه من مكة إلى الطائف ومات بها وهو ابن سبعين سنة وقيل ابن إحدى وسبعين سنة ، وقيل : ابن أربع وسبعين سنة وصلى عليه محمد ابن الحنفية وكبر عليه أربعا وقال : اليوم مات رباني هذه الأمة وضرب على قبره فسطاطا.[6].

هامش :

[1] تقريب التهذيب: 589 ، برقم: 7539، والكاشف:2/ 365 ، برقم: 6162 .
[2] المصدران انفسهما: 539 ، برقم: 6785 ، 2 / 279 ، برقم: 5546 .
[3] المصدران انفسهما: 252 ، برقم: 2575 ، 2/461 ، برقم: 2102 .
[4] المصدران انفسهما: 168 ، برقم: 1342 ، 1/ 335، برقم: 1104.
[5] تقريب التهذيب: 397 ، برقم : 4673 ، والكاشف: 2/ 33 ، برقم: 3867 .
[6] الاستيعاب في معرفة الأصحاب : للامام يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر ، تحقيق : علي محمد البجاوي ، الناشر : دار الجيل - بيروت – ط1 ، 1412هـ : 284 .


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحاديث الضعيفة التي عليها العمل عند كثير من أهل العلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يوليو 16, 2017 1:14 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14295
مكان: مصـــــر المحروسة

4- الحكم عليه:

الحديث ضعيف ، فيه حنش بن قيس الرحبي ضعفه العلماء.

قال أبو عيسى: ( وحنش هذا هو أبو على الرحبي وهو حسين بن قيس وهو ضعيف عند أهل الحديث ضعفه أحمد وغيره).[1] .

ووثقه الحاكم فقال: ( حنش بن قيس الرحبي يقال له : أبو علي من أهل اليمن سكن الكوفة ثقة).[2].

والحاكم لم يتابع على توثيق حنش بل انفرد بتوثيقه ، فقد كذبه أحمد وقال مرة : هو متروك الحديث ، وكذا قال النسائي ، والدارقطني.[3].

والصحيح ان الحديث ضعيف، وعليه العمل عند كثير من اهل العلم.

قال الترمذي: (والعمل على هذا عند أهل العلم أن لا يجمع بين الصلاتين إلا في السفر أو بعرفة).[4].

5- غريبه :

1- عذر: العُذْر الحجة التي يُعْتَذر بها، والجمع أَعذارٌ يقال: اعْتَذَر فلان اعْتِذاراً وعِذْرةً ومَعْذُرِة من دِيْنهِ فعَذَرْته، وعذَرَ يَعْذُرهُ فيما صنع عُذْراً وعِذْرةً وعُذْرَى ومَعْذُرِة والاسم المعِذَرة.[5].

2- الكبائر: واحدتها كبيرة وهي الفَعْلةُ القبيحةُ من الذنوب المَنْهِيِّ عنها شرعاً العظيم أَمرها كالقتل والزنا والفرار من الزحف وغير ذلك وهي من الصفات الغالبة [6] وفي الحديث عن ابن عباس أَن رجلاً سأَله عن الكبائر أَسَبْعٌ هي فقال: هي من السبعمائة أَقْرَبُ إِلا أَنه لا كبيرة مع استغفار ولا صغيرة مع إِصرار.[7].

هامش :

[1] جامع الترمذي: 1/ 744 ، برقم : 188 ، وينظر: التاريخ الكبير: للامام محمد بن إسماعيل بن إبراهيم أبي عبدالله البخاري ، تحقيق : السيد هاشم الندوي ، الناشر : دار الفكر : 2/ 393 ، وكتاب الضعفاء والمتروكين: للنسائي: 33 .
[2] المستدرك: 1/ 340 ، برقم: 1020 .
[3] ينظر: التاريخ الكبير: للبخاري: 2/393 ، وكتاب الضعفاء والمتروكين: للنسائي : 33 ، وكتاب الضعفاء والمتروكين: لابن الجوزي: 1 / 241 ، ونصب الراية لأحاديث الهداية : للامام عبد الله بن يوسف أبي محمد الحنفي الزيلعي ( ت 762هـ) تحقيق : محمد يوسف البنوري ، مع حاشية بغية الألمعي في تخريج احاديث الزيلعي ، الناشر: دار الحديث – مصر- 1357هـ : 2 / 132 .
[4] جامع الترمذي: 1/ 744 ، برقم: 188 .
[5] لسان العرب: 4/ 545 ، مادة ( عذر) ، والقاموس المحيط: 561 ، باب الراء .
[6] لسان العرب: 5/ 125 ، مادة ( كبر) .
[7] مسند الشهاب: لمحمد بن سلامة بن جعفر أبي عبد الله القضاعي ، تحقيق : حمدي بن عبد المجيد السلفي ، الناشر: مؤسسة الرسالة – بيروت ،ط2 ، 1407هـ – 1986م : 2/ 44 ، برقم : 853 .


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحاديث الضعيفة التي عليها العمل عند كثير من أهل العلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يوليو 16, 2017 1:27 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14295
مكان: مصـــــر المحروسة

6- ما يستفاد منه :

1- لا يجوز الجمع بين الصلاتين من غير عذر.[1].

2- يجوز الجمع بين الصلاتين اذا كان بعذر، كالجمع بعرفة وبه قال العلماء كافة.[2].

والسفر وبه قال أكثر أهل العلم ، وممن روي عنه ذلك :

سعيد بن زيد وسعد وأسامة ومعاذ بن جبل وأبو موسى وابن عباس وابن عمر رضي الله عنهم وبه قال طاوس.[3].

ومجاهد [4] وعكرمة ومالك والثوري والشافعي وإسحق وأبو ثور [5] وابن المنذر [6].

3- والمرض [7] وبه قال أحمد ، وإسحاق ، وعطاء [8].

هامش :

[1] ينظر: جامع الترمذي: 1/ 744 .
[2] ينظر: المبسوط: للامام شمس الدين محمد بن احمد السرخسي ( ت 499هـ) الناشر: دار المعرفة – بيروت: 1/ 149 ، والشرح الكبير: لسيدي أحمد الدردير أبو البركات ، تحقيق: محمد عليش، الناشر: دار الفكر – بيروت: 1 / 368 ، ومغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج : للشيخ محمد الخطيب الشربيني ( ت 799هـ) الناشر: دار الفكر - بيروت : 1 / 271 ، والمغني: 3/ 432.
[3] طاوس: بن كيسان اليماني أبو عبد الرحمن الحميري مولاهم الفارسي يقال اسمه ذكوان وطاوس لقب ثقة فقيه فاضل من الثالثة مات سنة ست ومائة وقيل بعد ذلك . تقريب التهذيب: 281 ، برقم: 3009.
[4] مجاهد بن جبر: وقد قيل بن جبير مولى عبد الله بن السائب القارىء كنيته أبو الحجاج وقد قيل أبو محمد كان مولده سنة إحدى وعشرين وكان من العباد والمتجردين في الزهاد مع الفقه والورع مات بمكة وهو ساجد سنة ثنتين أو ثلاث ومائة . مشاهيرعلماء الأمصار: 1/ 82.
[5] ابو ثور: الفقيه العلامة إبراهيم بن خالد بن أبي اليمان أبو ثور وقيل كنيته أبو عبد الله ولقبه أبو ثور الكلبي البغدادي أخذ الفقه عن الشافعي وغيره ، كان أحد الثقات المأمونين ومن الأئمة الأعلام في الدين وله كتب مصنفة في الأحكام جمع فيها بين الحديث والفقه ( ت 240هـ ) . ينظر : تذكرة الحفاظ : 2 / 513 وطبقات الشافعية : 1/ 55- 56.
[6] ينظر : المدونة : 1 / 205 ، والام : 7 / 193 ، والمغني: 2/ 112.
[7] المريض المبيح له الجمع هو ما يلحقه بتأدية كل صلاة في وقتها مشقة وضعف ، قال الأثرم : قيل لأبي عبد الله المريض يجمع بين الصلاتين فقال : إني لأرجو له ذلك إذا ضعف وكان لا يقدر إلا على ذلك . المغني : 2/ 120 .
[8] ينظر: المغني: 2/ 120 .


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحاديث الضعيفة التي عليها العمل عند كثير من أهل العلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يوليو 18, 2017 1:23 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14295
مكان: مصـــــر المحروسة

الحديث الرابع :

النهوض الى الصلاة على صدور القدمين.

1 – الحديث :

قال الامام الترمذي: حدثنا يحيى بن موسى حدثنا أبو معاوية حدثنا خالد بن إلياس عن صالح مولى التوأمة عن أبي هريرة قال : [كان النبي صلى الله عليه وسلم ينهض في الصلاة على صدور قدميه.]اهـ

2 – تخريجه :

اخرجه الترمذي في جامعه ، كتاب أبواب الصلاة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، باب ما جاء كيف النهوض من السجود : 2 / 80 ، برقم: 288 .


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحاديث الضعيفة التي عليها العمل عند كثير من أهل العلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يوليو 18, 2017 1:42 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14295
مكان: مصـــــر المحروسة

3 – رجال اسناده :

1 - يحيى بن موسى: البلخي لقبه خت بفتح المعجمة وتشديد المثناة وقيل: هو لقب أبيه أصله من الكوفة ثقة من العاشرة مات سنة أربعين ومائتين.[1].

2 - أبو معاوية: محمد بن خازم بمعجمتين أبو معاوية الضرير الكوفي عمي وهو صغير ثقة أحفظ الناس لحديث الأعمش وقد يهم في حديث غيره من كبار التاسعة مات سنة خمس وتسعين ومائة وله اثنتان وثمانون سنة وقد رمي بالإرجاء.[color=#00016f][2][/color].

3 - خالد بن إلياس: أو إياس بن صخر بن أبي الجهم بن حذيفة أبو الهيثم العدوي المدني إمام المسجد النبوي متروك الحديث من السابعة.[3].

4 - صالح مولى التوأمة : صالح بن نبهان المدني مولى التوأمة بفتح المثناة وسكون الواو بعدها همزة مفتوحة صدوق اختلط قال ابن عدي : لا بأس برواية القدماء عنه كابن أبي ذئب [4] وابن جريج [5] من الرابعة مات سنة خمس أو ست وعشرين ومائة وقد أخطأ من زعم [6] أن البخاري أخرج له.[7].

5 - أبو هريرة : الدوسي الصحابي الجليل حافظ الصحابة اختلف في اسمه واسم أبيه قيل: عبد الرحمن بن صخر وقيل: بن غنم وقيل: عبد الله بن عائذ وقيل: بن عامر وقيل: بن عمرو وقيل: سكين بن ودمة بن هانئ وقيل: بن مل وقيل: بن صخر وقيل: عامر بن عبد شمس وقيل: بن عمير وقيل: يزيد ابن عشرقة وقيل: عبد نهم وقيل: عبد شمس وقيل: غنم وقيل: عبيد بن غنم: وقيل: عمرو بن غنم وقيل: بن عامر وقيل: سعيد بن الحارث ، قال ابن عبد البر : هذا الذي وقفنا عليه من الاختلاف في ذلك ونقطع بأن عبد شمس ، وعبد نهم ، غير بعد أن أسلم ، واختلف في أيها أرجح ، فذهب كثيرون إلى الأول وذهب جمع من النسابين إلى عمرو بن عامر مات سنة سبع وقيل: سنة ثمان وقيل سنة تسع وخمسين وهو ابن ثمان وسبعين سنة.[8].

هامش :

[1] تقريب التهذيب : 597 ، برقم: 7655 ، والكاشف: 2 / 377 ، برقم: 6254.
[2] المصدران انفسهما: 475 ، برقم : 5841 ، 2 / 167 ، برقم: 4816.
قال الشهرستاني : الارجاء ياتي على معنيين :
احدهما : التأخير كما في قوله تعالى ( قالوا ارجه واخاه ) أي امهله .
والثاني : اعطاء الرجاء
اما اطلاق اسم المرجئة على الجماعة بالمعنى الاول فصحيح لانهم كانوا يؤخرون العمل عن النية والاعتقاد واما بالمعنى الثاني فظاهر فانهم كانوا يقولون لا يضر مع الايمان معصية كما لا ينفع مع الكفر طاعة وقيل : الارجاء تأخير حكم صاحب الكبيرة الى يوم القيامة فلا يقضى عليه بحكم ما في الدنيا من كونه من اهل الجنة او النار فعلى هذا المرجئة والوعيدية فرقتان متقابلتان وقيل الارجاء تأخير علي رضي الله عنه عن الدرجة الاولى الى الرابعة فعلى هذا المرجئة والشيعة متقابلتين . الملل والنحل : للشهرستاني : 1 / 138.
[3] تقريب التهذيب : 187 ، برقم : 1617 ، والكاشف: 1 / 362 ، برقم: 1306.
[4] ابن أبي ذئب: محمد بن عبد الرحمن بن المغيرة بن أبى ذئب واسم أبى ذئب هشام بن شعبة بن عبد الله كنيته أبو الحارث من عباد أهل المدينة وقرائهم وفقهائهم كان مولده سنة ثمانين ومات سنة تسع وخمسين ومائة وكان من أقول أهل المدينة بالحق . مشاهير الأمصار: 1/140 ، وتاريخ بغداد : 2 / 296.
[5] عد ابو الوليد الباجي صالح مولى التوأمة من رجال البخاري قال ابن حجر : ( وذكره أبو الوليد الباجي في رجال البخاري وقال أخرج له في الصيد مقرونا بنافع مولى أبي قتادة انتهى ، وأما الكلاباذي فذكر أن المقرون بنافع هو نبهان مولى التوأمة لا ابنه صالح وتابع الكلاباذي غير واحد وهو الصواب أخطأ فيه الباجي خطأ فاحشا وذهل ذهولا شديدا والذي في كتاب الصيد من الصحيح من طريق أبي النضر عن نافع مولى أبي قتادة وأبي صالح مولى التوأمة عن أبي قتادة ) تهذيب التهذيب : 4 / 356 .
[6] تقريب التهذيب: 274 ، برقم : 2892 ، والكاشف: 1 / 499 ، برقم: 2365 .
[7] ينظر: الاستيعاب: 570 ، وتقريب التهذيب: 680 ، برقم: 8426 .
[8] جامع الترمذي : 2 / 80 .


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحاديث الضعيفة التي عليها العمل عند كثير من أهل العلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يوليو 18, 2017 2:17 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14295
مكان: مصـــــر المحروسة

4 – الحكم عليه :

الحديث ضعيف فيه خالد بن إلياس ، قال الترمذي : (خالد بن إلياس هو ضعيف عند أهل الحديث).[1].

قال الزيلعي: (ورواه ابن عدي في "الكامل"[2]وأعله بخالد وأسند تضعيفه عن البخاري ، والنسائي ، وأحمد ، وابن معين، قال ابن عدي : (وهو مع ضعفه يكتب حديثه).[3].

وفيه صالح مولى التوأمة صدوق اختلط لا بأس برواية القدماء عنه كابن أبي ذئب وابن جريج ، قال ابن عدي : (وقد روى عنه الثوري أحاديث وابن جريج وابن أبي ذئب وغيرهم غير ما ذكرت وهو في نفسه ورواياته لا بأس به إذا سمعوا منه قديما والسماع القديم منه سمع منه ابن أبي ذئب وابن جريج وزياد بن سعد وغيرهم ممن سمع منه قديما فأما من سمع منه بآخرة فإنه سمع وهو مختلط ولحقه مالك والثوري وغيرهم بعد الاختلاط وصالح مولى التوأمة لا بأس برواياته وحديثه).[4].

قلت : حديث الباب ضعيف ، ولكن شد عضده عمل كثير من اهل العلم على وفقه ، والآثار المروية عن الصحابة ، قال الترمذي : (حديث أبي هريرة عليه العمل عند أهل العلم يختارون أن ينهض الرجل في الصلاة على صدور قدميه).[5].

ويؤيده الآثار عن الصحابة التي وردت في هذا الباب وإليك هذه الاثار:

أخرج ابن أبي شيبة في مصنفه [6] عن عبد الرحمن بن يزيد قال : كان عبد الله – ابن مسعود - ينهض في الصلاة على صدور قدميه).[7].

وأخرج ابن أبي شيبة في " مصنفه ايضا ، عن الشعبي (أن عمر وعليا وأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كانوا ينهضون في الصلاة على صدور أقدامهم).[8].

وأخرج ايضا ، عن وهب بن كيسان قال : (رأيت ابن الزبير إذا سجد السجدة الثانية قام كما هو على صدور قدميه).[9].

وأخرج ايضا ، عن نافع عن ابن عمر (أنه كان ينهض في الصلاة على صدور قدميه).[10].

وأخرج ايضا ، عن النعمان بن أبي عياش قال : أدركت غير واحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فكان إذا رفع رأسه من السجدة في أول ركعة والثالثة قام كما هو ولم يجلس).[11].

وأخرج عبد الرزاق في مصنفه ، عن أبي عطية أن ابن عباس وابن عمر كانا يفعلان ذلك).[12].

وأخرج مالك في موطئه [13] ، عن صدقة بن يسار عن المغيرة بن حكيم :أنه رأى عبد الله بن عمر يرجع في سجدتين في الصلاة على صدور قدميه فلما انصرف ذكر له ذلك فقال إنها ليست سنة الصلاة وإنما أفعل هذا من أجل أني أشتكي).[14].

هامش :

[1] جامع الترمذي : 2 / 80.
[2] ينظر: الكامل في ضعفاء الرجال: للامام ابي احمد عبد الله بن عدي بن عبد الله بن محمد الجرجاني (ت365هـ) تحقيق: يحيى مختار غزاوي ، الناشر: دار الفكر - بيروت - ط3 ، 1409هـ - 1988م : 3 / 5 ، برقم : 571.
[3] الكامل في ضعفاء الرجال: 3 / 5 ، برقم: 571 ، ونصب الراية: 1 / 291.
[4] الكامل في ضعفاء الرجال: 4 / 57 . بتصرف يسير.
[5] جامع الترمذي: 2 / 80.
[6] المصنف في الأحاديث والآثار: للامام أبي بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة الكوفي (ت235هـ) تحقيق : كمال يوسف الحوت ، الناشر : مكتبة الرشد – الرياض- ط1 ، 1409هـ.
[7] مصنف ابن ابي شيبة : كتاب الصلوات ، من كان ينهض على صدور قدميه: 1 / 346 ، برقم: 3979 ،ومصنف عبد الرزاق: للامام أبي بكر عبد الرزاق بن همام الصنعاني( ت 211هـ) تحقيق: حبيب الرحمن الأعظمي، الناشر: المكتب الإسلامي – بيروت - ط2 ، 1403هـ : كتاب الصلاة ، باب كيف النهوض من السجدة الآخرة ومن الركعة الأولى والثانية : 2 / 178 ، برقم : 2966.
[8] مصنف ابن ابي شيبة كتاب الصلوات ، من كان ينهض على صدور قدميه : 1 / 346 ، برقم: 3982.
[9] المصدر نفسه: برقم: 3983 .
[10] مصنف ابن ابي شيبة كتاب الصلوات ، من كان ينهض على صدور قدميه : 1 / 346 ، برقم: 3985 ، ومصنف عبد الرزاق كتاب الصلاة ، باب كيف النهوض من السجدة الآخرة ومن الركعة الأولى والثانية : 2 / 179 ، برقم: 2969.
[11] مصنف ابن ابي شيبة: كتاب الصلوات ، من كان يقول إذا رفعت رأسك من السجدة الثانية في الركعة الأولى فلا تجلس: 1 / 347 ، برقم: 3989 .
[12] مصنف عبد الرزاق: كتاب الصلاة ، باب كيف النهوض من السجدة الآخرة ومن الركعة الأولى والثانية : 2 / 179 ، برقم: 2968.
[13] الموطأ: للامام مالك بن أنس أبي عبدالله الأصبحي ( ت179هـ) تحقيق : محمد فؤاد عبد الباقي ، الناشر : دار إحياء التراث العربي – مصر .
[14]موطأ مالك : كتاب الصلاة باب العمل في الجلوس في الصلاة : 1 / 89 ، برقم: 200.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحاديث الضعيفة التي عليها العمل عند كثير من أهل العلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يوليو 18, 2017 2:35 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14295
مكان: مصـــــر المحروسة

5 – غريبه :

1 - صدور قدميه: الصدور جمع صدر وهو أعلى كل شيء ، جاء في اللسان : (الصَّدْر أَعلى مقدَّم كل شيء وأَوَّله حتى إِنهم ليقولون صَدْر النهار والليل وصَدْر الشتاء والصيف وما أَشبه ذلك مذكّراً).[1].

6 - ما يستفاد منه :

1 – فيه : لا تستحب جلسة الاستراحة بل ينهض من السجود على صدور قدميه في الركعة الأولى والثالثة وهو قول جمهور الأمة وروي ذلك عن عمر وعلي وابن مسعود وابن عمر وابن عباس رضي الله عنهم وبه يقول مالك والثوري وإسحاق وأبو حنيفة واحمد.[2].

قال الترمذي : (حَدِيثُ أبي هُرَيْرَةَ عليه الْعَمَلُ عِنْدَ أَهْلِ الْعِلْمِ يَخْتَارُونَ أَنْ يَنْهَضَ الرَّجُلُ في الصَّلَاةِ على صُدُورِ قَدَمَيْهِ).[3].

وقال الشافعي: تستحب جلسة الاستراحة ، وهو قول مالك بن الحويرث.[4].

وأبوحميد [5] وأبو قتادة [6] وجماعة من الصحابة رضي الله عنهم وأبو قلابة [7] وغيره من التابعين [8].

هامش :

[1] لسان العرب : 4 / 445 ، وتاج العروس : 3051.
[2] ينظر: الفواكه الدواني على رسالة ابن أبي زيد القيرواني : لأحمد بن غنيم بن سالم النفراوي المالكي، الناشر: دار الفكر - بيروت – 1415هـ : 1 / 184 ، ومجمع الانهر في شرح ملتقى الأبحر : للشيخ عبد الرحمن بن محمد بن سليمان الكليبولي المدعو بشيخي زاده ، خرح آياته وأحاديثه خليل عمران المنصور، الناشر: دار الكتب العلمية - لبنان/ بيروت - ط1، 1419هـ - 1998م : 1/ 150 ، والمغني : 1 / 602.
[3] جامع الترمذي : 2 / 80 .
[4] مالك بن الحويرث: ابو سليمان الليثي صحابي سكن البصرة وله أحاديث مات بالبصرة سنة أربع وسبعين . ينظر: الاستيعاب: 3 / 1349 ، والإصابة: 5 / 719.
[5] أبو حميد الساعدي: الأنصاري المدني قيل اسمه عبد الرحمن وقيل المنذر بن سعد من فقهاء أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم روى عنه جابر بن عبد الله وعروة بن الزبير وعمرو بن سليم الزرقي وعباس بن سهل بن سعد وخارجة بن زيد ومحمد بن عمرو ابن عطاء وغيرهم توفي سنة ستين وقيل توفي سنة بضع وخمسين . وسير أعلام النبلاء : 2 / 481 ، والإصابة: 7 / 94.
[6] أبو قتادة: الأنصاري السلمي فارس رسول الله صلى الله عليه وسلم شهد أحدا والحديبية وله عدة أحاديث اسمه الحارث بن ربعي على الصحيح وقيل اسمه النعمان وقيل عمرو حدث عنه أنس بن مالك وسعيد بن المسيب وعطاء بن يسار وعلي بن رباح وعبد الله بن رباح الأنصاري وعبد الله بن معبد الزماني وعمرو بن سليم الزرقي وأبو سلمة بن عبد الرحمن ومعبد بن كعب بن مالك وابنه عبد الله بن أبي قتادة ومولاه نافع وآخرون روى إياس بن سلمة بن الأكوع عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( خير فرساننا أبو قتادة وخير رجالتنا سلمة بن الأكوع ) اخرجه مسلم في صحيحه برقم : 1807 ، ينظر: سير أعلام النبلاء : 2 / 449 ، والإصابة: 7 / 327.
[7] أبو قلابة: عبد الله بن زيد الجرمي البصري أحد الأعلام روى عن سمرة بن جندب وثابت بن الضحاك وأنس بن مالك النجاري وأنس بن مالك الكعبي وزهدم بن مضرب وعمرو بن سلمة وخلق وأرسل عن حذيفة وعائشة وطائفة وروايته عن عائشة مع هذا في صحيح مسلم حدث عنه أيوب وحميد ويحيى بن أبي كثير وخالد الحذاء وعاصم الأحول وداود بن أبي هند وآخرون طلب للقضاء فتغيب وتغرب عن وطنه فقدم الشام ونزل داريا وقد ابتلى في بدنه ودينه أريد على القضاء بالبصرة فهرب الى الشام فمات بعريش مصر سنة أربع ومائة وقد ذهبت يداه ورجلاه وبصره وهو مع ذلك حامد شاكر . تذكرة الحفاظ : 1 / 94.
[8] ينظر: المجموع : للامام يحيى بن شرف الدين النووي، الناشر: دار الفكر - بيروت - 1997م : 3 / 404.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحاديث الضعيفة التي عليها العمل عند كثير من أهل العلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 20, 2017 1:07 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14295
مكان: مصـــــر المحروسة

الحديث الخامس :

يستحب ان لا ينقص عن ثلاث تسبيحات في الركوع والسجود.

1- الحديث :

قال الامام الترمذي: حدثنا علي بن حجر أخبرنا عيسى بن يونس عن ابن أبي ذئب عن إسحق بن يزيد الهذلي عن عون بن عبد الله بن عتبة عن ابن مسعود: [أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا ركع أحدكم فقال في ركوعه سبحان ربي العظيم ثلاث مرات فقد تم ركوعه وذلك أدناه ، وإذا سجد فقال في سجوده سبحان ربي الأعلى ثلاث مرات فقد تم سجوده وذلك أدناه.]اهـ

2- تخريجه :

اخرجه الترمذي في جامعه بالسند واللفظ المذكور اعلاه ، كتاب أبواب الصلاة ، باب ما جاء في التسبيح في الركوع والسجود : 2/ 105 ، برقم : 261.

وابو داود في سننه ، عن ابن مسعود ، كتاب الصلاة، باب مقدار الركوع والسجود : 1/ 296، برقم: 886.

وابن ماجه في سننه ، عن ابن مسعود ، كتاب إقامة الصلاة والسنة فيها ، باب التسبيح في الركوع والسجود :1/ 287، برقم : 890.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحاديث الضعيفة التي عليها العمل عند كثير من أهل العلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 20, 2017 1:21 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14295
مكان: مصـــــر المحروسة

3- رجال السند :

1- علي بن حجر: بضم المهملة وسكون الجيم بن إياس السعدي المروزي أبو الحسن نزيل بغداد ثم مرو ثقة حافظ من صغار التاسعة مات سنة أربع وأربعين ومائتين وقد قارب المائة أو جازها.[1].

2- عيسى بن يونس: بن أبي إسحاق السبيعي بفتح المهملة وكسر الموحدة أخو إسرائيل كوفي نزل الشام مرابطا ثقة مأمون من الثامنة مات سنة سبع وثمانين وقيل سنة إحدى وتسعين ومائة.[2].

3- ابن أبي ذئب: محمد بن عبد الرحمن بن المغيرة بن الحارث بن أبي ذئب القرشي العامري أبو الحارث المدني ثقة فقيه فاضل من السابعة مات سنة ثمان وخمسين وقيل سنة تسع وخمسين ومائة.[3].

4- إسحاق بن يزيد الهذلي: المدني مجهول [4] من السادسة.[5].

5- عون بن عبد الله بن عتبة: بن مسعود الهذلي أبو عبد الله الكوفي ثقة عابد من الرابعة مات في حدود العشرين ومائة.[6].

6- ابن مسعود: عبد الله بن مسعود بن غافل بمعجمة وفاء بن حبيب بن شمخ بن فار بن مخزوم بن صاهلة بن كاهل بن الحارث بن تيم بن سعد بن هذيل الهذلي أبو عبد الرحمن حليف بني زهرة وكان أبوه حالف عبد الحارث بن زهرة أمه أم عبد الله بنت ود بن سواءة أسلمت وصحبت أحد السابقين الأولين أسلم قديما وهاجر الهجرتين وشهد بدرا والمشاهد بعدها ولازم النبي صلى الله عليه وسلم وكان صاحب نعليه وحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم بالكثير مات بالمدينة سنة اثنتين وثلاثين.[7].

هامش :

[1] تقريب التهذيب: 399 ، برقم : 4700 ، والكاشف: 2 / 36 ، برقم : 3890 .
[2] تقريب التهذيب: 441 ، برقم: 5341 ، والكاشف: 2/ 114 ، برقم: 4409 .
[3] المصدران انفسهما: 493/ برقم: 6082 ، 2/ 194 ، برقم: 5001 .
[4] المجهول: من لم يرو عنه غير واحد ولم يوثق . تقريب التهذيب: 75 .
[5] تقريب التهذيب: 103 ، برقم: 393 ، والكاشف: 1 / 240 ، برقم: 330 .
[6] المصدران انفسهما: 434، برقم: 5223 ، 2/ 102 ، برقم: 4317 .
[7] الإصابة في تمييز الصحابة: للامام ابن حجر العسقلاني ، تحقيق : علي محمد البجاوي ، الناشر : دار الجيل – بيروت – ط1 ، 1412هـ : 4 / 235 .


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 66 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 75 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط