موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 66 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: الأحاديث الضعيفة التي عليها العمل عند كثير من أهل العلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 20, 2017 1:38 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14302
مكان: مصـــــر المحروسة

4- الحكم عليه :

حديث ابن مسعود ضعيف ؛ لانه منقطع قال أبو داود عن حديث ابن مسعود: (هذا مرسل عون لم يدرك عبد الله) [1] وكذا قال الترمذي.[2].

وفيه إسحاق بن يزيد الهذلي ، مجهول.

وحديث ابن مسعود ضعيف وعلى وفقه عمل كثير من اهل العلم قال الترمذي: (والعمل على هذا عند أهل العلم يستحبون أن لا ينقص الرجل في الركوع والسجود من ثلاث تسبيحات).[3].

5- ما يستفاد منه :

1 – فيه : أن التسبيح في الركوع والسجود سنة ، وهو مجمع عليه.[4].

اخرج مسلم في صحيحه من حديث حذيفة ، (قال حذيفة صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة فافتتح البقرة فقلت يركع عند المائة ثم مضى فقلت يصلي بها في ركعة فمضى فقلت يركع بها ثم افتتح النساء فقرأها ثم افتتح آل عمران فقرأها يقرأ مترسلا إذا مر بآية فيها تسبيح سبح وإذا مر بسؤال سأل وإذا مر بتعوذ تعوذ ثم ركع فجعل يقول سبحان ربي العظيم فكان ركوعه نحوا من قيامه ثم قال سمع الله لمن حمده ثم قام طويلا قريبا مما ركع ثم سجد فقال سبحان ربي الأعلى فكان سجوده قريبا من قيامه).[5].

2 – وفيه: يستحب للامام وغيره أن لا ينقص في ركوعه وسجوده عن ثلاث تسبيحات ، فان اقتصر على واحدة فقد حصل على أصل سنة التسبيح [6] وروي عن عبد الله بن المبارك [7] أنه قال: (أستحب للإمام أن يسبح خمس تسبيحات لكي يدرك من خلفه ثلاث تسبيحات). [8] ، وكذا قال إسحاق بن إبراهيم.[9].

هامش :

[1] سنن أبي داود: 1/ 296 .
[2] ينظر: جامع الترمذي: 2/ 105 .
[3] جامع الترمذي: 2/ 105 .
[4] ينظر: فتح الباري: 2 / 281 .
[5] صحيح مسلم: كتاب صلاة المسافرين وقصرها ، باب استحباب تطويل القراءة في صلاة الليل: 1/ 536 ، برقم: 772 ، واحمد في مسنده : حديث حذيفة بن اليمان عن النبي صلى الله عليه وسلم: 5/ 382 ، برقم: 23288، و23309، و 23392 ، والنسائي في سننه: كتاب الافتتاح ، باب تعوذ القارئ إذا مر بآية عذاب: 2/ 176، برقم: 1008 ، و 1046، و 1069، و1133، و 1145 ، و 1665 ، وابن ماجه في سننه : كتاب إقامة الصلاة والسنة فيها، باب التسبيح في الركوع والسجود: 1/ 290، برقم: 898 .
[6] ينظر: شرح النووي على مسلم: 4 / 197 .
[7] عبد الله بن المبارك: الامام الحافظ العالم العلامة شيخ الاسلام عبد الله بن المبارك ابو عبد الرحمن الحنظلي مولاهم المروزي التركي الأب الخوارزمي الام التاجر السفار صاحب التصانيف النافعة والرحلات الشاسعة ولد سنة ثماني عشرة ومائة أو بعدها بعام وافنى عمره في الأسفار حاجا ومجاهدا وتاجرا سمع سليمان التيمى وعاصم الأحول وحميد الطويل والربيع بن أنس وهشام بن عروة والجريري وإسماعيل بن أبي خالد وخالد الحذاء وبريد بن عبد الله بن أبي بردة وامما سواهم حتى كتب عمن هو أصغر منه دون العلم في الأبواب والفقه وفي الغزو والزهد والرقائق وغير ذلك حدث عنه خلق لا يحصون من أهل الأقاليم توفي ابن المبارك بهيت في رمضان سنة ( 181 هـ ) . تذكرة الحفاظ : 1 / 275 .
[8] جامع الترمذي: 2/ 105 .
[9] المصدر نفسه .


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحاديث الضعيفة التي عليها العمل عند كثير من أهل العلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يوليو 22, 2017 3:17 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14302
مكان: مصـــــر المحروسة

الحديث السادس : جواز الصلاة على الراحلة في المطر

1- الحديث :

قال الامام الترمذي: حدثنا يحيى بن موسى حدثنا شبابة بن سوار حدثنا عمر ابن الرماح البلخي عن كثير بن زياد عن عمرو بن عثمان بن يعلى بن مرة عن أبيه عن جده : [أنهم كانوا مع النبي صلى الله عليه وسلم في مسير فانتهوا إلى مضيق وحضرت الصلاة فمطروا السماء من فوقهم والبلة من أسفل منهم فأذن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على راحلته وأقام أو أقام فتقدم على راحلته فصلى بهم يومئ إيماء يجعل السجود أخفض من الركوع.]اهـ

2- تخريجه :

اخرجه الترمذي في جامعه ، بالسند واللفظ المذكور اعلاه ، كتاب أبواب الصلاة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، باب ما جاء في الصلاة على الدابة في الطين والمطر : 2 / 266 ، برقم: 411 .

وأحمد في مسنده ، حديث يعلى بن مرة الثقفي عن النبي صلى الله عليه وسلم: 4/ 173، برقم : 17609 .

والدارقطني في سننه ، كتاب الصلاة ، باب صلاة المريض لا يستطيع القيام والفريضة على الراحلة : 1/ 380 ، برقم : 5 .


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحاديث الضعيفة التي عليها العمل عند كثير من أهل العلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يوليو 22, 2017 3:28 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14302
مكان: مصـــــر المحروسة

3- رجال السند :

1- يحيى بن موسى: البلخي لقبه خت بفتح المعجمة وتشديد المثناة وقيل هو لقب أبيه أصله من الكوفة ثقة من العاشرة مات سنة أربعين ومائتين.[1].

2- شَبَابة بن سَوّار: المدائني أصله من خراسان ، يقال : كان اسمه مروان مولى بني فزارة ثقة حافظ رمي بالإرجاء من التاسعة مات سنة أربع أو خمس أو ست ومائتين.[2].

3- عمر بن ميمون: بن بحر بن سعد الرماح البلخي أبو علي القاضي وسعد هو الرماح ثقة وعمي في آخر عمره من السابعة مات سنة إحدى وسبعين ومائة.[3].

4- كثير بن زياد: أبو سهل البرساني بضم الموحدة وسكون الراء بعدها مهملة بصري نزل بلخ ثقة من السادسة.[4].

5- عمرو بن عثمان: بن يعلى بن مرة الثقفي مستور من السابعة وقال الذهبي : وثق.[5].

6- عثمان بن يعلى: بن مرة الثقفي مجهول من الرابعة.[6].

7- يعلى بن مرة: بن وهب بن جابر بن عتاب بن مالك بن كعب بن عمرو بن سعد بن عوف بن ثقيف الثقفي أبو المرازم بفتح الميم والراء وكسر الزاي المنقوطة بعد الألف وهو يعلى بن سيابة وسيابة أمه قال يحيى بن معين: شهد خيبر وبيعة الشجرة والفتح وهوازن والطائف ، قال أبو عمر: كان من أفاضل الصحابة روى عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث وعن علي روى عنه ابناه عبد الله وعثمان وروى عنه أيضا راشد بن سعد جد سعيد بن راشد وعبد الله بن حفص بن نهيك وآخرون قال ابن سعد: أمره النبي صلى الله عليه وسلم بأن يقطع أعناب ثقيف فقطعها.[7].

هامش :

[1] تقريب التهذيب: 597 ، برقم: 7655 ، والكاشف: 2/ 377 ، برقم: 6254 .
[2] تقريب التهذيب: 263 ، برقم: 2733 ، والكاشف: 1 / 477 ، برقم: 2229 .
[3] المصدران انفسهما: 417 ، برقم: 4972 ، 2/ 70 ، برقم: 4114 .
[4] المصدران انفسهما: 459 ، برقم: 5610 ، 2/ 143 ، برقم: 4630 .
[5] المصدران انفسهما: 424 ، برقم: 5079 ، 2/ 84 ، برقم: 4198 .
[6] المصدران انفسهما: 387 ، برقم: 4529 ، 2/ 15 ، برقم : 3750 .
[7] الإصابة: 6 / 687 .


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحاديث الضعيفة التي عليها العمل عند كثير من أهل العلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يوليو 22, 2017 3:39 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14302
مكان: مصـــــر المحروسة

4- الحكم عليه :

الحديث قال عنه الترمذي (هذا حديث غريب تفرد به عمر بن الرماح البلخي لا يعرف إلا من حديثه).[1].

وفيه :

عمرو بن عثمان مستور وقد ضعفه البيهقي وابن العربي وابن القطان [2] قال ابن القطان : (لا يعرف حاله).[3].

وذكره ابن حبان في الثقات.[4].

وقال عبد الحق (إسناده صحيح).[5].

وقال النووي (إسناده حسن).[6].

والذي يبدو – والله اعلم - أن إسناده ضعيف ، فيه عمرو بن عثمان ، مستور.

وفيه : عثمان بن يعلى مجهول . والله اعلم.

قلت : وحديث الباب قد ضعفه جمع من العلماء ولكن العمل عليه عند كثير من أهل العلم ، قال الترمذي: (والعمل على هذا عند أهل العلم).[7].

هامش :

[1] جامع الترمذي: 2/ 266 .
[2] ينظر: سنن البيهقي الكبرى : للامام أحمد بن الحسين بن علي بن موسى أبي بكر البيهقي ، تحقيق : محمد عبد القادر عطا ، الناشر : مكتبة دار الباز - مكة المكرمة ، 1414هـ - 1994م : 2/ 7 ، وتلخيص الحبير في أحاديث الرافعي الكبير: للامام أحمد بن علي بن حجر أبي الفضل العسقلاني، تحقيق: السيد عبدالله هاشم اليماني المدني ، الناشر: المدينة المنورة ، 1384هـ – 1964م : 1 / 212 .
[3] تهذيب التهذيب: 8 / 69.
[4] ينظر: الثقات: للامام محمد بن حبان بن أحمد أبي حاتم التميمي البستي ، تحقيق : السيد شرف الدين أحمد ، الناشر : دار الفكر ، ط1 ، 1395هـ - 1975م : 7 / 220 .
[5] التلخيص الحبير: 1 / 212 .
[6] المجموع : 3/ 115 .
[7] جامع الترمذي: 2/ 266 .


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحاديث الضعيفة التي عليها العمل عند كثير من أهل العلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يوليو 22, 2017 3:49 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14302
مكان: مصـــــر المحروسة

5- غريبه :

1- مسير : السير الذهاب جاء في اللسان (السَّيْرُ الذهاب سارَ يَسِيرُ سَيْراً ومَسِيراً وتَسْياراً ومَسِيرةً وسَيْرورَةً).[1].

2- مضيق : مصدر ضاق ، والضيق نقيض السعة ، جاء في اللسان (الضِّيقُ نقيض السّعة ضاقَ الشيءُ يضيق ضِيقاً وضَيْقاً وتَضَيَّقَ وتَضايَقَ وضَيَّقَه هو).[2].

3- البلة : البَلَل والبِلَّة النُّدُوَّةُ.[3].

4- يومئ : الإيماء الإشارة بالأعضاء ، كالرأس واليد والعين والحاجب وإنما يريد به ها هنا الرأس.[4].

هامش :

[1] لسان العرب: 4/ 389 ، مادة ( سير) ، وينظر: القاموس المحيط: 528 ، مادة( السير) .
[2] لسان العرب : 10 / 208 ، مادة ( ضيق) .
[3] المصدر نفسه : 11/ 63 ، مادة ( بلل) .
[4] النهاية في غريب الحديث والأثر: 1/ 193 .


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحاديث الضعيفة التي عليها العمل عند كثير من أهل العلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يوليو 22, 2017 3:58 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14302
مكان: مصـــــر المحروسة

6- ما يستفاد منه :

1- فيه: صحة صلاة الفريضة على الراحلة اذا كان في الارض طينا او مطرا ولم يمكنه السجود على الأرض إلا بالتلوث بالطين والبلل بالماء فله الصلاة على دابته او في سيارته او ما شابه ذلك يومئ بالركوع والسجود ، وإن كان راجلا أومأ بالسجود أيضا ولم يلزمه السجود على الأرض.[1].

قال الترمذي: (وكذلك روي عن أنس بن مالك أنه صلى في ماء وطين على دابته).[2].

وبه قال: أبو حنيفة وأحمد وإسحاق ، وفعله جابر بن زيد [3] ، وأمر به طاوس وعمارة بن عربة.[4].

وأما المالكية فلهم فيها قولان.[5].

وأما الشافعية فمنعوا صلاة الفريضة على الدابة إلا في شدة الخوف أو كان في ركب وخاف لو نزل للفريضة انقطع عنهم ولحقه الضرر قال النووي: قال أصحابنا : (يصلي الفريضة على الدابة بحسب الإمكان ويلزمه إعادتها لأنه عذر نادر).[6].

هامش :

[1] ينظر : المغني : 1 / 670 .
[2] جامع الترمذي : 2/ 266 .
[3] جابر بن زيد : الامام أبو الشعثاء جابر بن زيد الأزدي البصري أحد الأعلام وصاحب ابن عباس روى عنه قتادة وأيوب وعمرو بن دينار وطائفة مات سنة ( 93هـ ) . تذكرة الحفاظ : 1 / 72 .
[4] ينظر: المبسوط للسرخسي : 1/ 247 ، والمغني: 1/ 670 .
[5] ينظر: منح الجليل شرح على مختصر سيد خليل : للشيخ محمد عليش ، الناشر: دار الفكر - بيروت - 1409هـ - 1989م :1/ 12.
[6] شرح النووي على مسلم : 5/ 211 .


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحاديث الضعيفة التي عليها العمل عند كثير من أهل العلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يوليو 24, 2017 1:12 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14302
مكان: مصـــــر المحروسة

الحديث السابع : يستحب للمصلي استقبال الخطيب اذا استوى على المنبر.

1 – الحديث :

قال الامام الترمذي: حدثنا عباد بن يعقوب الكوفي حدثنا محمد بن الفضل بن عطية عن منصور عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله بن مسعود قال: [كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا استوى على المنبر استقبلناه بوجوهنا.]اهـ

2- تخريجه :

أخرجه الترمذي في جامعه ، كتاب أبواب الجمعة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، باب ما جاء في استقبال الإمام إذا خطب : 2/ 383 ، برقم: 509 .

وأبو يعلى في مسنده [1] ، عن عبد الله بن مسعود ،مسند عبد الله بن مسعود: 9/ 281،برقم : 5410 .

وأخرج ابن ماجه في سننه ، عن عدي بن ثابت عن أبيه ، بلفظ ، قال : (كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قام على المنبر استقبله أصحابه بوجوههم).

هامش :

[1] مسند أبي يعلى: أحمد بن علي بن المثنى أبو يعلى الموصلي التميمي ( ت307هـ) تحقيق: حسين سليم أسد ، الناشر: دار المأمون للتراث - دمشق - ط1 ، 1404هـ - 1984م.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحاديث الضعيفة التي عليها العمل عند كثير من أهل العلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يوليو 24, 2017 1:30 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14302
مكان: مصـــــر المحروسة

3– رجال السند :

1- عباد بن يعقوب: الرواجني بتخفيف الواو وبالجيم المكسورة والنون الخفيفة أبو سعيد الكوفي صدوق رافضي [1] حديثه في البخاري مقرون [2] بالغ ابن حبان فقال: يستحق الترك من العاشرة مات سنة خمسين ومائتين.[3].

2- محمد بن الفضل بن عطية: بن عمر العبدي مولاهم الكوفي نزيل بخارى كذبوه من الثامنة مات سنة ثمانين ومائة.[4].

3- منصور: بن المعتمر بن عبد الله السلمي أبو عتاب بمثناة ثقيلة ثم موحدة الكوفي ثقة ثبت وكان لا يدلس من طبقة الأعمش.[5] مات سنة اثنتين وثلاثين ومائة.[6].

4- إبراهيم: بن يزيد بن قيس بن الأسود النخعي أبو عمران الكوفي الفقيه ثقة إلا أنه يرسل كثيرا من الخامسة مات سنة ست وتسعين وهو ابن خمسين أونحوها.[7].

5- علقمة: بن قيس بن عبد الله النخعي الكوفي ثقة ثبت فقيه عابد من الثانية مات بعد الستين وقيل بعد السبعين.[8].

6- عبد الله بن مسعود: الصحابي الجليل.

هامش :

[1] الرافضة: هم الذين رفضوا امامة ابي بكر وعمر ، وهم مجمعون على أن النبي صلى الله عليه وسلم نص على استخلاف علي بن أبي طالب باسمه واظهر ذلك واعلنه وان اكثر الصحابة ضلوا بتركهم الاقتداء به بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم . مقالات الإسلاميين: 16.
[2] قال ابن حجر: روايات المبتدعة إذا كانوا صادقين ففي الصحيحين عن خلق كثير من ذلك لكنهم من غير الدعاة ولا الغلاة وأكثر ما يخرجان من هذا القسم في غير الأحكام وقد أخرجا لبعض الدعاة الغلاة كعمران بن حطان وعباد بن يعقوب وغيرهما إلا أنهما لم يخرجا لأحد منهم إلا ما توبع عليه . النكت على ابن الصلاح: 1 / 370. وذكرابن حجر: ان البخاري روى عن عباد بن يعقوب ، في كتاب التوحيد حديثا واحدا مقرونا وهو حديث ابن مسعود: ( أي العمل أفضل) ثم قال ابن حجر: وله عند البخاري طرق أخرى من رواية غيره . ينظر: فتح الباري: 1 / 412.
[3] تقريب التهذيب: 291 ، برقم: 3153 ، والكاشف: 1/ 532 ، برقم: 2581.
[4] المصدران انفسهما : 502 ، برقم: 6225 ، 2/ 210 ، برقم: 5113.
[5] وهي الطبقة الخامسة قال ابن حجر : (الخامسة الطبقة الصغرى منهم الذين رأوا الواحد والاثنين ولم يثبت لبعضهم السماع من الصحابة كالأعمش) تقريب التهذيب : 75.
[6] تقريب التهذيب: 547، برقم: 6908 ، والكاشف: 2/ 297 ، برقم: 5647.
[7] المصدران انفسهما: 95 ، برقم: 270 ، 1/ 227 ، برقم: 221.
[8] المصدران انفسهما: 397 ، برقم: 4681 ، 2/ 34 ، برقم: 3873.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحاديث الضعيفة التي عليها العمل عند كثير من أهل العلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يوليو 24, 2017 1:43 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14302
مكان: مصـــــر المحروسة

4- الحكم عليه :

الحديث ضعيف ، في إسناده محمد بن الفضل بن عطية ، ضعفه ابن معين وابن المديني واحمد والجوزجاني [1] وأبو زرعة [2] وأبو حاتم والدارقطني والنسائي وغيرهم.[3].

وأما حديث عدي بن ثابت الذي اخرجه ابن ماجه ، فانه ضعيف ، قال ابن حجر: (رواية عدي بن ثابت عن أبيه قال: كان النبي إذا قام على المنبر استقبله أصحابه بوجوههم قال ابن ماجه: أرجو أن يكون متصلا قلت – ابن حجر - لا شك ولا ارتياب في كونه مرسلا أو يكون سقط منه عن جده والله أعلم).[4].

قلت: الحديث ضعيف ، وعليه العمل عند كثير من اهل العلم ، قال الترمذي :(والعمل على هذا عند أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم يستحبون استقبال الإمام إذا خطب).[5].

قال الشوكاني : (وأحاديث الباب وَإِنْ كانت غَيْرُ بَالِغَة إلَى دَرَجَةِ الاعْتِبَارِ فَقَدْ شَدَّ عَضُدَهَا عَمَلُ السَّلَفِ وَالْخَلَفِ على ذلك قال ابن الْمُنْذِرِ : وَهَذَا كَالْإِجْمَاعِ).[6].

هامش :

[1] الجوزجاني: الحافظ الامام أبو إسحاق إبراهيم بن يعقوب السعدي نزيل دمشق ومحدثها سمع الحسين بن علي الجعفي ويزيد بن هارون وجعفر بن عون وشبابة وطبقتهم فأكثر وتفقه بأحمد بن حنبل حدث عنه أبو داود والترمذي والنسائي وأبو زرعة ومحمد بن جرير وثقه النسائي ، قال الدارقطني كان من الحفاظ الثقات المصنفين وفيه انحراف عن علي قال أبو الدحداح مات في ذي القعدة سنة تسع وقال غيره سنة ست وخمسين ومائتين وله كتاب في الضعفاء . تذكرة الحفاظ : 2 / 549.
[2] أبو زرعة : احمد بن الحسين بن علي بن إبراهيم بن الحكم الرازي الصغير من علماء الحديث والراحلين في علوه سمع أبا عبد الله المحاملي وعبد الرحمن بن أبي حاتم ومحمد بن مخلد وأبا حامد بن بلال وعلي بن احمد الفارسي نزيل بلخ وعبد الله بن محمد بن يعقوب شيخ بخارى وخلائق وعنه تمام الرازي والحسين بن محمد الفلاكي وعبد الغني بن سعيد الأزدي وحمزة بن يوسف وخلائق توفي بطريق مكة سنة ( 375هـ ) . تذكرة الحفاظ : 3 / 999.
[3] ينظر: العلل ومعرفة الرجال: للامام أحمد بن حنبل ، تحقيق: وصي الله بن محمد عباس ، الناشر: المكتب الإسلامي , دار الخاني – بيروت - الرياض ، ط1 ، 1408هـ - 1988م : 2/ 549 ، والجرح والتعديل: للامام عبد الرحمن بن أبي حاتم محمد بن إدريس أبي محمد الرازي التميمي ، الناشر : دار إحياء التراث العربي – بيروت – ط1 ، 1271هـ - 1952م : 8/ 56 ، وكتاب المجروحين: 2/ 278 ، والعلل الواردة في الأحاديث النبوية : للامام أبي الحسن الدارقطني ، تحقيق : د. محفوظ الرحمن زين الله السلفي ، الناشر : دار طيبة – الرياض – ط1 ، 1405هـ - 1985م : 5/ 139 ، وكتاب الضعفاء للنسائي : 1 / 93 ، وتهذيب التهذيب : 9/ 356. [4] تهذيب التهذيب : 2 / 19.
[5] جامع الترمذي : 2/ 383.
[6] نيل الأوطار من أحاديث سيد الأخيار شرح منتقى الأخبار : للامام محمد بن علي بن محمد الشوكاني الناشر : إدارة الطباعة المنيرية ، مع تعليقات يسيرة لمحمد منير الدمشقي: 3 / 324.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحاديث الضعيفة التي عليها العمل عند كثير من أهل العلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يوليو 24, 2017 1:52 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14302
مكان: مصـــــر المحروسة

5 – غريبه :

1 – استوى : تاتي بمعان عدة وهنا معناها استقر.[1].

6 – ما يستفاد منه :

1 – يستحب للمصلين استقبال الخطيب بوجوههم ، وهو قول عَطَاءُ بن أبي رَبَاحٍ وَشُرَيْحٌ وَمَالِكٌ وَالْأَوْزَاعِيُّ وَسَعِيدُ بن عبد الْعَزِيزِ وابن جَابِرٍ وَيَزِيدُ بن أبي مَرْيَمَ وَأَصْحَابُ الرَّأْيِ ومالك وسفيان الثوري والشافعي وأحمد وإسحاق وَرُوِيَ عن ابن الْمُسَيِّبِ وَالْحَسَنِ أَنَّهُمَا كانا لا يَنْحَرِفَانِ إلَيْهِ).[2].

هامش :

[1] لسان العرب : 14 / 408 ، مادة (سوا) ، ومختار الصحاح : 326.
[2] ينظر: البحر الرائق: 2/ 159 ، ومواهب الجليل لشرح مختصر خليل: للشيخ محمد بن عبد الرحمن المغربي أبي عبد الله، الناشر: دار الفكر - بيروت - ط2 ، 1398هـ : 2/ 166 ، وشرح الزركشي على مختصر الخرقي: للامام شمس الدين أبي عبد الله محمد بن عبد الله الزركشي المصري الحنبلي، الناشر: دار الكتب العلمية - لبنان/ بيروت - ط1، 1423هـ - 2002م ، تحقيق: عبد المنعم خليل إبراهيم: 1/ 265 ، وجامع الترمذي: 2/ 383 ، ونيل الأوطار: 3 / 324.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحاديث الضعيفة التي عليها العمل عند كثير من أهل العلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يوليو 25, 2017 2:57 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14302
مكان: مصـــــر المحروسة

الحديث الثامن : الرجل يدرك الإمام وهو ساجد كيف يصنع.

1 – الحديث :

قال الامام الترمذي: حدثنا هشام بن يونس الكوفي حدثنا المحاربي عن الحجاج بن أرطاة عن أبي إسحق عن هبيرة بن يريم عن علي ، وعن عمر بن مرة عن ابن أبي ليلى عن معاذ بن جبل قالا : [قال النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتى أحدكم الصلاة والإمام على حال فليصنع كما يصنع الإمام.]اهـ

2 – تخريجه :

اخرجه الترمذي في جامعه ، كتاب أبواب السفر ، باب ما ذكر في الرجل يدرك الإمام وهو ساجد كيف يصنع : 2 / 485 ، برقم : 591 .


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحاديث الضعيفة التي عليها العمل عند كثير من أهل العلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يوليو 25, 2017 3:04 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14302
مكان: مصـــــر المحروسة

3 – رجال السند :

1 - هشام بن يونس: بن وابل بموحدة التميمي النهشلي أبو القاسم الكوفي اللؤلؤي ثقة من العاشرة مات سنة اثنتين وخمسين ومائتين.[1].

2 – المحاربي: عبد الرحمن بن محمد بن زياد المحاربي أبو محمد الكوفي لا بأس به وكان يدلس قاله أحمد من التاسعة مات سنة خمس وتسعين ومائة.[2].

3 - الحجاج بن أرطاة : بفتح الهمزة بن ثور بن هبيرة النخعي أبو أرطاة الكوفي القاضي أحد الفقهاء صدوق كثير الخطأ والتدليس من السابعة مات سنة خمس وأربعين ومائة.[3].

4 - أبو إسحاق: عمرو بن عبد الله بن عبيد ويقال علي ويقال ابن أبي شعيرة الهمداني أبو إسحاق السبيعي بفتح المهملة وكسر الموحدة ثقة مكثر عابد من الثالثة اختلط بآخرة [4] مات سنة تسع وعشرين ومائة وقيل قبل ذلك.[5].

5 - هبيرة بن يريم : بتحتانية أوله وزن عظيم الشبامي [6] بمعجمة ثم موحدة خفيفة ويقال الخارفي بمعجمة وفاء أبو الحارث الكوفي لا بأس به وقد عيب بالتشيع من الثانية توفي سنة ست وستين.[7].

6 – علي : بن ابي طالب الصحابي الجليل .

7 - عمر بن مرة : قال الترمذي : (وعن عمرو بن مرة ، عطف على قوله عن هبيرة فإن هبيرة وعمرو بن مرة كليهما من شيوخ أبي إسحاق) [8] ، وعمر بن مرة : الشني بفتح المعجمة وتشديد النون بصري مقبول من الرابعة.[9].

8 - ابن أبي ليلى : عبد الرحمن بن أبي ليلى الأنصاري المدني ثم الكوفي ثقة من الثانية اختلف في سماعه من عمر مات بوقعة الجماجم سنة ثلاث وثمانين ، وقيل: إنه غرق.[10].

9 - معاذ بن جبل : بن عمرو بن أوس بن عائذ بن عدي بن كعب بن عمرو بن أدى بن علي بن أسد بن ساردة بن يزيد بن جشم بن عدي بن نابي بن تميم بن كعب بن سلمة أبو عبد الرحمن الأنصاري الخزرجي الإمام المقدم في علم الحلال والحرام قال أبو إدريس الخولاني: كان أبيض وضيء الوجه براق الثنايا أكحل العينين وقال كعب بن مالك: كان شابا جميلا سمحا من خير شباب قومه وقال الواقدي كان من أجمل الرجال وشهد المشاهد كلها وكانت وفاته بالطاعون في الشام سنة سبع عشرة أو التي بعدها وهو قول الأكثر وعاش أربعا وثلاثين سنة وقيل غير ذلك.[11].

هامش :

[1] تقريب التهذيب: 574 ، برقم: 7311 ، والكاشف: 2 / 338 ، برقم : 5978 .
[2] المصدران انفسهما: 349 ، برقم: 3999 ، 1 / 642 ، برقم: 3305 .
[3] المصدران انفسهما: 152 ، برقم: 1119 ، 1 / 311 ، برقم: 928 .
[4] أي اختلط في آخر عمره ، والرواة الذين حصل لهم الاختلاط في آخر عمرهم على ثلاثة أقسام :
أحدها: من لم يوجب ذلك له ضعفا أصلا ولم يحط من مرتبته إما لقصر مدة الاختلاط وقلته كسفيان بن عيينة وإسحاق بن إبراهيم بن راهويه وهما من أئمة الإسلام المتفق عليهم ، وإما لأنه لم يرو شيئا حال اختلاطه فسلم حديثه من الوهم كجرير بن حازم وعفان بن مسلم ونحوهما .
والثاني:من كان متكلما فيه قبل الاختلاط فلم يحصل من الاختلاط إلا زيادة في ضعفه كابن لهيعة ومحمد بن جابر السحيمي ونحوهما .
والثالث: من كان محتجا به ثم اختلط أو عمر في آخر عمره فحصل الاضطراب فيما روى بعد ذلك فيتوقف الاحتجاج به على التمييز بين ما حدث به قبل الاختلاط فيحتج به وما رواه بعد ذلك لا يحتج به . كتاب المختلطين: للحافظ صلاح الدين أبي سعيد خليل بن الأمير سيف الدين كيكلدي بن عبد الله العلائي، تحقيق: د . رفعت فوزي عبد المطلب / علي عبد الباسط مزيد ، الناشر: مكتبة الخانجي - القاهرة - مصر – ط1 ، 1417هـ - 1996م : 3 .
[5] تقريب التهذيب : 423 ، برقم : 5065 ، والكاشف 2 / 82 ، برقم: 4185 .
[6] الشبامي : شبام هو عبد الله بن أسعد بن جثم بن حاشد وسمي شبام بجبل في اليمن . الطبقات الكبرى : 6 / 170 .
[7] تقريب التهذيب: 570 ، برقم: 7268 ، والكاشف: 2 / 334 ، برقم: 5941 .
[8] تحفة الأحوذي: 2 / 162 .
[9] تقريب التهذيب: 417 ، برقم: 4970 ، والكاشف: 2 / 69 ، برقم: 4112 .
[10] المصدران انفسهما: 349 ، برقم: 3993 ، 1 / 641 ، برقم: 3300 .
[11] الإصابة: 6 / 136 .


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحاديث الضعيفة التي عليها العمل عند كثير من أهل العلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يوليو 25, 2017 3:28 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14302
مكان: مصـــــر المحروسة

4 – الحكم عليه :

قال الترمذي : (هذا حديث غريب لا نعلم أحدا أسنده إلا ما روي من هذا الوجه ) [1].

وقال ابن حجر : (الحديث فيه ضعف وانقطاع).[2].

يريد بالضعف الحجاج بن أرطاة ، وبالانقطاع الى أن ابن أبي ليلى لم يسمع من معاذ قال ابن حجر : قال ابن المديني ابن ابي ليلى لم يسمع من معاذ بن جبل وكذا قال الترمذي وابن خزيمة.[3].

والحديث ضعيف ، وعليه العمل عند كثير من اهل العلم ، قال الترمذي: (والعمل على هذا عند أهل العلم ، قالوا: إذا جاء الرجل والإمام ساجد فليسجد ولاتجزئه تلك الركعة إذا فاته الركوع مع الإمام ).[4].

وقال الشوكاني [5] : (والحديث وإن كان فيه ضعف لكنه يشهد له ما عند أحمد وأبي داود من حديث ابن أبي ليلى عن معاذ قال: أحيلت الصلاة ثلاثة أحوال ... ) فذكر الحديث مختصراً.

والحديث اخرجه أحمد في مسنده ، وأبي داود في سننه ، من حديث ابن أبي ليلى عن معاذ قال: أحيلت الصلاة ثلاثة أحوال ، وأحيل الصيام ثلاثة أحوال فأما أحوال الصلاة فان النبي صلى الله عليه وسلم قدم المدينة وهو يصلي سبعة عشر شهرا إلى بيت المقدس ثم ان الله أنزل عليه { قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره }[6]. قال فوجهه الله إلى مكة قال فهذا حول قال وكانوا يجتمعون للصلاة ويؤذن بها بعضهم بعضا حتى نقسوا [7] أو كادوا ينقسون قال ثم ان رجلا من الأنصار يقال له عبد الله بن زيد أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله اني رأيت فيما يرى النائم ولو قلت اني لم أكن نائما لصدقت اني بينا أنا بين النائم واليقظان إذ رأيت شخصا عليه ثوبان أخضران فاستقبل القبلة فقال الله أكبر الله أكبر أشهد أن لا إله الا الله أشهد أن لا إله الا الله مثنى مثنى حتى فرغ من الأذان ثم أمهل ساعة قال ثم قال مثل الذي قال غير انه يزيد في ذلك قد قامت الصلاة قد قامت الصلاة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم علمها بلالا فليؤذن بها فكان بلال أول من أذن بها قال وجاء عمر بن الخطاب فقال: يا رسول الله انه قد طاف بي مثل الذي أطاف به غير انه سبقني فهذان حولان قال: وكانوا يأتون الصلاة وقد سبقهم ببعضها النبي صلى الله عليه وسلم قال: فكان الرجل يشير إلى الرجل ان جاء كم صلى؟ فيقول واحدة أو اثنتين فيصليها ثم يدخل مع القوم في صلاتهم قال: فجاء معاذ فقال لا أجده على حال أبدا الا كنت عليها ثم قضيت ما سبقني قال: فجاء وقد سبقه النبي صلى الله عليه وسلم ببعضها قال: فثبت معه فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاته قام فقضى فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: انه قد سن لكم معاذ فهكذا فاصنعوا فهذه ثلاثة أحوال.

وأما أحوال الصيام فان رسول الله صلى الله عليه وسلم قدم المدينة فجعل يصوم من كل شهر ثلاثة أيام وقال يزيد فصام سبعة عشر شهرا من ربيع الأول إلى رمضان من كل شهر ثلاثة أيام وصام يوم عاشوراء ثم ان الله عز وجل فرض عليه الصيام فانزل الله عز وجل { يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم } [8] إلى هذه الآية { وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين } قال فكان من شاء صام ومن شاء أطعم مسكينا فأجزأ ذلك عنه قال ثم ان الله عز وجل أنزل الآية الأخرى { شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن } [9] إلى قوله{فمن شهد منكم الشهر فليصمه } [10] قال فاثبت الله صيامه على المقيم الصحيح ورخص فيه للمريض والمسافر وثبت الإطعام للكبير الذي لا يستطيع الصيام فهذان حولان قال وكانوا يأكلون ويشربون ويأتون النساء ما لم يناموا فإذا ناموا امتنعوا قال ثم ان رجلا من الأنصار يقال له صرمة [11] ظل يعمل صائما حتى أمسى فجاء إلى أهله فصلى العشاء ثم نام فلم يأكل ولم يشرب حتى أصبح فأصبح صائما قال فرآه رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد جهد جهدا شديدا قال: مالي أراك قد جهدت جهدا شديدا قال يا رسول الله اني عملت أمس فجئت حين جئت فألقيت نفسي فنمت وأصبحت حين أصبحت صائما قال: وكان عمر قد أصاب من النساء من جارية أو من حرة بعد ما نام وأتى النبي صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له فانزل الله عز وجل { أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم } [12] إلى قوله { ثم أتموا الصيام إلى الليل } وقال يزيد : فصام تسعة عشر شهرا من ربيع الأول إلى رمضان ).[13].

ويشهد له ايضا ما رواه ابن أبي شيبة عن رجل من أهل المدينة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سمع خفق نعلي وهو ساجد فلما فرغ من صلاته قال من هذا الذي سمعت خفق نعله قال أنا يا رسول الله قال فما صنعت ؟ قال وجدتك ساجدا فسجدت فقال هكذا فاصنعوا ولا تعتدوا بها من وجدني راكعا أو قائما او ساجدا فليكن معي على حالي التي أنا عليها).[14].

هامش :

[1] جامع الترمذي : 2 / 485 .
[2] التلخيص الحبير: 2 / 42 .
[3] تهذيب التهذيب: 6 / 235.
[4] جامع الترمذي: 2 / 485 .
[5] نيل الاوطار: 3 / 186 .
[6] سورة البقرة: من الاية: 144 .
[7] النَّاقُوس: مِضْراب النصارى الذي يضربونه لأَوقات الصلاة . لسان العرب: 6 / 240 ، مادة ( نقس ) ، والقاموس المحيط: 746 .
[8] سورة البقرة: من الاية : 183 .
[9] السورة نفسها: من الاية: 185 .
[10] السورة نفسها .
[11] صرمة بن أبي أنس الأنصاري يكنى أبا قيس غلبت عليه كنيته وربما قال فيه بعضهم صرمة بن مالك فنسبه إلى جده وكان رجلا قد ترهب في الجاهلية ولبس المسوح وفارق الأوثان واغتسل من الجنابة واجتنب الحائض من النساء وهم بالنصرانية ثم أمسك عنها ودخل بيتا له فاتخذه مسجدا لا يدخل عليه فيه طامث ولا جنب وقال أعبد رب إبراهيم وأنا على دين إبراهيم فلم يزل بذلك حتى قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فأسلم وحسن إسلامه وهو شيخ كبير . ينظر: الاستيعاب: 2 / 737 ، والاصابة: 3 / 424 .
[12] سورة البقرة: من الاية: 187 .
[13] اخرجه احمد في مسنده ، حديث معاذ بن جبل رضي الله تعالى عنه : 5 / 246 ، برقم: 22177 ، وابو داود في سننه : كتاب الصلاة باب كيف الأذان : 1 / 193 ، برقم: 506 . والحديث منقطع فان ابن ابي ليلى لم يسمع من معاذ ، كذا قال ابن المديني ، والترمذي ، وابن خزيمة . ينظر: تهذيب التهذيب: 6/ 235 .
[14] المصنف في الأحاديث والآثار: كتاب الصلوات ، من قال إذا دخلت والإمام ساجد فاسجد: 1 / 227 ، برقم: 2601 . والحديث ضعيف فيه رجل مجهول لم يسمه ابن ابي شيبة .


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحاديث الضعيفة التي عليها العمل عند كثير من أهل العلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يوليو 25, 2017 3:32 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14302
مكان: مصـــــر المحروسة

5 – ما يستفاد منه :

يستحب لمن أدرك الإمام أن يتابعه في أي جزء من أجزاء الصلاة من غير فرق بين الركوع والسجود والقعود وإن لم يعتد له به.[1].

وقال الترمذي : (وذكر عن بعضهم فقال: لعله لا يرفع رأسه في تلك السجدة حتى يغفر له).[2].

هامش :

[1] ينظر: المغني: 1 / 580 ، ونيل الاوطار: 3 / 186 .
[2] جامع الترمذي: 2 / 485 .


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحاديث الضعيفة التي عليها العمل عند كثير من أهل العلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يوليو 30, 2017 1:23 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14302
مكان: مصـــــر المحروسة

الحديث التاسع : حديث (عمرو بن حزم في الفرائض والسنن والديات).

1 – الحديث :

قال ابن حبان : [أخبرنا الحسن بن سفيان وأبو يعلى و حامد بن محمد بن شعيب في آخرين قالوا: حدثنا الحكم بن موسى حدثنا يحيى بن حمزة ، عن سليمان بن داود حدثني الزهري عن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم عن أبيه عن جده: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كتب إلى أهل اليمن بكتاب فيه الفرائض والسنن والديات بعث به مع عمرو بن حزم فقرئت على أهل اليمن وهذه نسختها :

(من محمد النبي صلى الله عليه وسلم إلى شرحبيل بن عبد كلال ، والحارث بن عبد كلال ، ونعيم بن عبد كلال ، قيل ذي رعين ومعافر وهمدان: أما بعد فقد رجع رسولكم وأعطيتم من الغنائم خمس الله ، وما كتب الله على المؤمنين من العشر في العقار وما سقت السماء، أو كان سيحا، أو بعلا ففيه العشر، إذا بلغ خمسة أوسق، وما سقي بالرشاء والدالية، ففيه نصف العشر إذا بلغ خمسة اوسق، وفي كل خمس من الإبل سائمة شاة، إلى أن تبلغ أربعا وعشرين فإذا زادت واحدة على أربع وعشرين ففيها ابنة مخاض، فإن لم توجد بنت مخاض فابن لبون ذكر، إلى أن تبلغ خمسا وثلاثين فإذا زادت على خمس وثلاثين ففيها ابنة لبون، إلى أن تبلغ خمسا وأربعين فإذا زادت على خمس وأربعين ففيها حقة طروقة ، إلى أن تبلغ ستين فإن زادت على ستين واحدة ففيها جذعة ، إلى أن تبلغ خمسة وسبعين فإن زادت على خمس وسبعين واحدة ففيها ابنتا لبون، إلى أن تبلغ تسعين فإن زادت على تسعين واحدة ففيها حقتان طروقتا الجمل، إلى أن تبلغ عشرين ومئة فما زاد ففي كل أربعين ابنة لبون، وفي كل خمسين حقة طروقة الجمل، وفي كل ثلاثين باقورة بقرة ، وفي كل أربعين شاة سائمة شاة، على أن تبلغ عشرين ومئة فإن زادت على عشرين ومئة واحدة ففيها شاتان، إلى أن تبلغ مئتان فإن زادت واحدة فثلاثة شياه، إلى أن تبلغ ثلاث مئة، فما زاد ففي كل مئة شاة شاة، ولا تؤخذ في الصدقة هرمة ولا عجفاء ، ولا ذات عوار، ولا تيس الغنم، ولا يجمع بين متفرق ولا يفرق بين مجتمع خيفة الصدقة، وما أخذ من الخليطين فإنهما يتراجعان بينهما بالسوية، وفي كل خمس أواق من الورق خمسة دراهم، فما زاد ففي كل أربعين درهما درهم، وليس فيما دون خمس أواق شيء، وفي كل أربعين دينارا دينار، وإن الصدقة لا تحل لمحمد ولا لأهل بيته، إنما هي الزكاة تزكى بها أنفسهم في فقراء المؤمنين أو في سبيل الله ، وليس في رقيق، ولا مزرعة ولا عمالها شيء، إذا كانت تؤدى صدقتها من العشر، وليس في عبد المسلم ولا فرسه شيء، وإن أكبر الكبائر عند الله يوم القيامة، الإشراك بالله وقتل النفس المؤمنة بغير الحق، والفرار في سبيل الله يوم الزحف، وعقوق الوالدين، ورمي المحصنة، وتعلم السحر، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، وإن العمرة الحج الأصغر، ولا يمس القرآن إلا طاهر، ولا طلاق قبل إملاك، ولا عتق حتى يبتاع، ولا يصلين أحدكم في ثوب واحد ليس على منكبه منه شيء، ولا يحتبين في ثوب واحد ليس بينه وبين السماء شيء، ولا يصلين أحدكم في ثوب واحد وشقه باد، ولا يصلين أحدكم عاقصا شعره، وإن من اعتبط مؤمنا قتلا عن بينة فهو قود، إلا أن يرضى أولياء المقتول، وإن في النفس الدية مائة من الإبل، وفي الأنف إذا أوعب جدعه الدية، وفي اللسان الدية، وفي الشفتين الدية وفي البيضتين الدية، وفي الذكر الدية، وفي الصلب الدية، وفي العينين الدية وفي الرجل الواحدة نصف الدية، وفي المأمومة ثلث الدية، وفي الجائفة ثلث الدية، وفي المنقلة خمس عشرة من الإبل، وفي كل أصبع من الأصابع من اليد والرجل عشر من الإبل، وفي السن خمس من الإبل، وفي الموضحة خمس من الإبل، وإن الرجل يقتل بالمرأة، وعلى أهل الذهب ألف دينار.]
اهـ


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 66 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 80 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط