4- الحكم عليه :
الحديث ضعيف ، في إسناده محمد بن الفضل بن عطية ، ضعفه ابن معين وابن المديني واحمد والجوزجاني [1] وأبو زرعة [2] وأبو حاتم والدارقطني والنسائي وغيرهم.[3].
وأما حديث عدي بن ثابت الذي اخرجه ابن ماجه ، فانه ضعيف ، قال ابن حجر: (رواية عدي بن ثابت عن أبيه قال: كان النبي إذا قام على المنبر استقبله أصحابه بوجوههم قال ابن ماجه: أرجو أن يكون متصلا قلت – ابن حجر - لا شك ولا ارتياب في كونه مرسلا أو يكون سقط منه عن جده والله أعلم).[4].
قلت: الحديث ضعيف ، وعليه العمل عند كثير من اهل العلم ، قال الترمذي :(والعمل على هذا عند أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم يستحبون استقبال الإمام إذا خطب).[5].
قال الشوكاني : (وأحاديث الباب وَإِنْ كانت غَيْرُ بَالِغَة إلَى دَرَجَةِ الاعْتِبَارِ فَقَدْ شَدَّ عَضُدَهَا عَمَلُ السَّلَفِ وَالْخَلَفِ على ذلك قال ابن الْمُنْذِرِ : وَهَذَا كَالْإِجْمَاعِ).[6].
هامش :
[1] الجوزجاني: الحافظ الامام أبو إسحاق إبراهيم بن يعقوب السعدي نزيل دمشق ومحدثها سمع الحسين بن علي الجعفي ويزيد بن هارون وجعفر بن عون وشبابة وطبقتهم فأكثر وتفقه بأحمد بن حنبل حدث عنه أبو داود والترمذي والنسائي وأبو زرعة ومحمد بن جرير وثقه النسائي ، قال الدارقطني كان من الحفاظ الثقات المصنفين وفيه انحراف عن علي قال أبو الدحداح مات في ذي القعدة سنة تسع وقال غيره سنة ست وخمسين ومائتين وله كتاب في الضعفاء . تذكرة الحفاظ : 2 / 549.
[2] أبو زرعة : احمد بن الحسين بن علي بن إبراهيم بن الحكم الرازي الصغير من علماء الحديث والراحلين في علوه سمع أبا عبد الله المحاملي وعبد الرحمن بن أبي حاتم ومحمد بن مخلد وأبا حامد بن بلال وعلي بن احمد الفارسي نزيل بلخ وعبد الله بن محمد بن يعقوب شيخ بخارى وخلائق وعنه تمام الرازي والحسين بن محمد الفلاكي وعبد الغني بن سعيد الأزدي وحمزة بن يوسف وخلائق توفي بطريق مكة سنة ( 375هـ ) . تذكرة الحفاظ : 3 / 999.
[3] ينظر: العلل ومعرفة الرجال: للامام أحمد بن حنبل ، تحقيق: وصي الله بن محمد عباس ، الناشر: المكتب الإسلامي , دار الخاني – بيروت - الرياض ، ط1 ، 1408هـ - 1988م : 2/ 549 ، والجرح والتعديل: للامام عبد الرحمن بن أبي حاتم محمد بن إدريس أبي محمد الرازي التميمي ، الناشر : دار إحياء التراث العربي – بيروت – ط1 ، 1271هـ - 1952م : 8/ 56 ، وكتاب المجروحين: 2/ 278 ، والعلل الواردة في الأحاديث النبوية : للامام أبي الحسن الدارقطني ، تحقيق : د. محفوظ الرحمن زين الله السلفي ، الناشر : دار طيبة – الرياض – ط1 ، 1405هـ - 1985م : 5/ 139 ، وكتاب الضعفاء للنسائي : 1 / 93 ، وتهذيب التهذيب : 9/ 356. [4] تهذيب التهذيب : 2 / 19.
[5] جامع الترمذي : 2/ 383.
[6] نيل الأوطار من أحاديث سيد الأخيار شرح منتقى الأخبار : للامام محمد بن علي بن محمد الشوكاني الناشر : إدارة الطباعة المنيرية ، مع تعليقات يسيرة لمحمد منير الدمشقي: 3 / 324.