موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 66 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: الأحاديث الضعيفة التي عليها العمل عند كثير من أهل العلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد فبراير 18, 2018 3:19 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14302
مكان: مصـــــر المحروسة

‏4 – الحكم عليه :

ظاهر الإسناد صحيح ، والعلة في تعارض الوصل والارسال والمحفوظ الارسال.

قال الترمذي : (حديث أبي هريرة حديث حسن غريب لا نعرفه من حديث هشام عن ‏ابن سيرين عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا من حديث عيسى بن ‏يونس وقال محمد – يعني البخاري - لا أراه محفوظا).[1].‏

وقال البخاري: (هذا الحديث لا يصح).[2].

قال ابن حجر: (وقال الدارمي زعم أهل البصرة أن هشاما أوهم فيه [3] ، وقال أبو ‏داود: وبعض الحفاظ لا يراه محفوظا ، وأنكره أحمد وقال في رواية : ليس من ذا ‏شيء ، قال الخطابي: يريد أنه غير محفوظ ، وقال مهنا عن أحمد حدث به عيسى ‏وليس هو في كتابه غلط فيه وليس هو من حديثه).[4].

‏وقال ابن بطال: تفرد به عيسى وهو ثقة إلا أن أهل الحديث أنكروه عليه ووهم عندهم ‏فيه.[5]. ‏

وقول ابن بطال تفرد به عيسى غير صحيح ، بل تابعه حفص بن غياث ذكرهه ‏الحاكم في المستدرك [6] وانما التفرد هو من هشام .

قال الترمذي: وقد روي هذا الحديث من غير وجه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله ‏عليه وسلم ولا يصح إسناده ، لانه موقوف اوقفه عطاء عن ابي هريرة.[7].

وحديث الباب ضعيف ولكن شد عضده عمل كثير من اهل العلم على وفقه ، قال ‏الترمذي: (والعمل عند أهل العلم على حديث أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه ‏وسلم أن الصائم إذا ذرعه القيء فلا قضاء عليه وإذا استقاء عمدا فليقض ).[8].‏

هامش :

[1] جامع الترمذي: 3/ 98 . ‏
‏[2] ينظر: التاريخ الكبير: 1/ 91 . ‏
‏[3] ينظر: سنن الدارمي ، كتاب الصوم ، باب القيء للصائم : 2 / 24 ، برقم: 1729 . ‏
‏[4] التلخيص الحبير: 2/ 189 . ‏
‏[5] عمدة القاري: 11 / 35 . ‏
‏[6] ينظر: المستدرك على الصحيحين: 1/ 589 ، برقم: 1556 . ‏
[7] جامع الترمذي: 3/ 98 .‏
‏[8] المصدر نفسه .


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحاديث الضعيفة التي عليها العمل عند كثير من أهل العلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد فبراير 18, 2018 3:26 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14302
مكان: مصـــــر المحروسة

‏5 - غريبه : ‏

‏1 – ذرعه : تاتي بمعنى الغلب والسبق ، جاء في اللسان :(ذَرعه القَيْءُ إِذا غَلبه ‏وسَبق إِلى فيه وقد أَذْرَعه الرجلُ إِذا أَخرجه وفي الحديث مَن ذَرَعه القَيْء فلا قضاء ‏عليه أَي سبَقه وغَلبه في الخُروج).[1].

‏2 – القيء : تاتي بمعنى الالقاء ، تقول : قاءَ فلان ما أَكل يَقِيئُه قَيْئاً إِذا أَلقاه فهو ‏قاءٍ ويقال به قُيَاءٌ بالضم والمد إِذا جَعل يُكثِر القَيْءَ.[2].

‏3 – استقاء : وهو بمعنى القيء الا انه بتكلف ، وبتعمد.[3].

‏6 – ما يستفاد منه :

فيه : أنه لا يبطل صوم من غلبه القيء ولا يجب عليه القضاء ويبطل صوم من ‏تعمد إخراجه ولم يغلبه ويجب عليه القضاء . ‏

وقد ذهب إلى هذا علي وابن عمر وزيد بن أرقم وزيد بن علي ، وسفيان الثوري وابو ‏حنيفة ، ومالك ، والشافعي ، وأحمد في احدى الروايتين وإسحاق.[4]. ‏

وحكى ابن المنذر الإجماع على أن تعمد القيء يفسد الصيام.[5].

وحكي عن ابن مسعود وابن عباس وعكرمة وربيعة والهادي والقاسم أن القيء لا يفطر ‏سواء تعمده ام لا.[6].

هامش :

‏[1] لسان العرب: 8 / 93 ، مادة ( ذرع ) .‏
‏[2] المصدر نفسه: 1 / 135 ، مادة ( قيأ ) . ‏
‏[3] المصدر نفسه . ‏
‏[4] ينظر: الهداية: 1 / 120 ، والمدونة: 1/ 271 ، والام: 2/ 133 والمغني: 3 / 36 ونيل الاوطار: 4/ ‏‏280 . ‏
‏[5] ينظر: الاجماع: 47 . ‏
[6] ينظر: المغني: 3 / 36 . ونيل الاوطار: 4/ 280 .


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحاديث الضعيفة التي عليها العمل عند كثير من أهل العلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد فبراير 18, 2018 4:09 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14302
مكان: مصـــــر المحروسة

دليل القائلين بان القيء لا يفطر مطلقاً :

‏1 – عن أبي سعيد الخدري قال : [قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ثلاثة لا ‏يفطرن الصائم القيء والحجامة والإحتلام.]اهـ‏

والحديث أخرجه الترمذي [1] والبيهقي [2] من حديث أبي سعيد الخدري.

قال الترمذي : (حديث أبي سعيد الخدري حديث غير محفوظ).[3].

وذلك لأن فيه عبد الرحمن بن زيد بن أسلم وهو ضعيف.[4].

وأخرجه أبو داود من حديث الثوري عن زيد بن أسلم عن رجل من أصحابه عن رجل ‏من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم.[5].

ورجحه أبو حاتم وأبو زرعة وقالا إنه أصح واشبه بالصواب.[6]ٍ.

وتبعهم في ذلك البيهقي وقال: (هو محمول إن ثبت على ما لو ذرعه القيء).[7].‏

وأخرجه الدارقطني [8] من حديث هشام بن سعد عن زيد.

قال الدارقطني : (إنه لا يصح عن هشام).[9].‏

وهشام هذا قال عنه ابن حجر: (صدوق وقد تكلموا في حفظه).[10].

‏2 – واستدلوا بحديث أبي الدرداء (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قاء فأفطر).[11] والحديث صحيح.‏

ورد الجمهور عليهم بانه يمكن الجمع بين الحديثين بما يلي :

‏1 – أن النبي صلى الله عليه وسلم قاء فضعف فافطر قال الترمذي: (ان النبي صلى الله علي وسلم ‏قاء فأفطر وإنما معنى هذا أن النبي صلى الله عليه وسلم كان صائما متطوعا فقاء ‏فضعف فأفطر لذلك هكذا روي في بعض الحديث مفسرا).[12].

فحديث أبي الدرداء مجمل وحديث ابي هريرة مفسر والواجب حمل المجمل على ‏المفسر.[13].

‏2 – أن النبي صلى الله عليه وسلم تعمد القيء واستدعى به كما ذهب اليه ابن حجر.[14].

وحينئذ فلا تعارض بين الحديثين ، والجمع بين الحديثين أولى من ترك احدهما.‏

هامش :

[1] جامع الترمذي: كتاب الصوم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، باب ما جاء في الصائم يذرعه القيء : ‏‏3/ 97 ، برقم : 719 . ‏
‏[2] سنن البيهقي الكبرى: كتاب الصيام ، باب الصائم يحتجم لا يبطل صومه: 4/ 264 ، برقم: 8062 . ‏
‏[3] جامع الترمذي : 3 / 97 ، برقم : 719 . ‏
‏[4] ينظر: تقريب التهذيب: 340 ، برقم: 3865 . ‏
‏[5] سنن أبي داود: كتاب الصيام ، باب في الصائم يحتلم نهارا في شهر رمضان: 1/ 724 ، برقم: 2376 ‏
‏[6] التلخيص الحبير: 2/ 194 . ‏
‏[7] سنن البيهقي الكبرى: 4 / 220 . ‏
‏[8] سنن الدارقطني: كتاب الصيام ، باب القبلة للصائم: 2/ 183 ، برقم : 16 . ‏
‏[9] العلل الواردة في الأحاديث النبوية : 11 / 268 . ‏
[10] التلخيص الحبير: 2/ 194 . ‏
‏[11] اخرجه احمد في مسنده : باقي حديث أبي الدرداء رضي الله عنه: 5/ 195، برقم: 21748 ، 22426 ، ‏‏22435 ، 22496 ، 27542 ، والدارمي في سننه ، كتاب الصوم ، باب القيء للصائم: 2/ 24 / برقم: 1728 ‏، وابو داود في سننه ، كتاب الصيام ، باب الصائم يستقيء عامدا: 2/ 724 ، برقم: 2381 ‏
‏[12] جامع الترمذي: 3/ 98 . ‏
‏[13] ينظر: بداية المجتهد ونهاية المقتصد: للامام محمد بن أحمد بن محمد بن رشد القرطبي أبي الوليد ( ت ‏‏520هـ) الناشر: دار الفكر – بيروت : 1 / 437 . ‏
‏[14] ينظر: فتح الباري : 4 / 175 .


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحاديث الضعيفة التي عليها العمل عند كثير من أهل العلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس فبراير 22, 2018 2:00 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14302
مكان: مصـــــر المحروسة

الحديث الثالث عشر : يستحب تلقين الميت.

‏1 – الحديث :

قال الإمام الطبراني: [حدثنا أبو عَقِيلٍ أَنَسُ بن سَلْمٍ الْخَوْلانِيُّ ثنا محمد بن إبراهيم بن ‏الْعَلاءِ الْحِمْصِيُّ ثنا إِسْمَاعِيلُ بن عَيَّاشٍ ثنا عبد اللَّهِ بن مُحَمَّدٍ الْقُرَشِيُّ عن يحيى بن ‏أبي كَثِيرٍ عن سَعِيدِ بن عبد اللَّهِ الأَوْدِيِّ قال شَهِدْتُ أَبَا أُمَامَةَ وهو في النَّزْعِ فقال إذا ‏أنا مُتُّ فَاصْنَعُوا بِي كما أَمَرَنَا رسول اللَّهِ صلى اللَّهُ عليه وسلم أَنْ نصْنَعَ بِمَوْتَانَا أَمَرَنَا ‏رسول اللَّهِ صلى اللَّهُ عليه وسلم فقال ( إذا مَاتَ أَحَدٌ من إِخْوَانِكُمْ فَسَوَّيْتُمِ التُّرَابَ على ‏قَبْرِهِ فَلْيَقُمْ أحدكم على رَأْسِ قَبْرِهِ ثُمَّ لِيَقُلْ يا فُلانَ بن فُلانَةَ فإنه يَسْمَعُهُ وَلا يُجِيبُ ثُمَّ ‏يقول يا فُلانَ بن فُلانَةَ فإنه يَسْتَوِي قَاعِدًا ثُمَّ يقول يا فُلانَ بن فُلانَةَ فإنه يقول أَرْشِدْنَا ‏رَحِمَكَ اللَّهُ وَلَكِنْ لا تَشْعُرُونَ فَلْيَقُلْ أذكر ما خَرَجْتَ عليه مِنَ الدُّنْيَا شَهَادَةَ أَنْ لا إِلَهَ إِلا ‏اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ وَأَنَّكَ رَضِيتَ بِاللَّهِ رَبًّا وَبِالإِسْلامِ دِينًا وَبِمُحَمَّدٍ نَبِيًّا وَبِالْقُرْآنِ ‏إِمَامًا فإن مُنْكَرًا وَنَكِيرًا يَأْخُذُ وَاحِدٌ مِنْهُمْا بِيَدِ صَاحِبِهِ وَيَقُولُ انْطَلِقْ بنا ما نَقْعُدُ عِنْدَ من ‏قد لُقِّنَ حُجَّتَهُ فَيَكُونُ اللَّهُ حَجِيجَهُ دُونَهُمَا فقال رَجُلٌ يا رَسُولَ اللَّهِ فَإِنْ لم يَعْرِفْ أُمَّهُ قال ‏فَيَنْسُبُهُ إلى حَوَّاءَ يا فُلانَ بن حَوَّاءَ)‏]اهـ

2 – تخريجه :

أخرجه الطبراني في معجمه الكبير: من حديث سعيد بن عبد الله الأودي عن أبي ‏أمامة : 8 / 249 ، برقم: 7979 . ‏


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحاديث الضعيفة التي عليها العمل عند كثير من أهل العلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس فبراير 22, 2018 2:13 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14302
مكان: مصـــــر المحروسة

‏3 – رجال السند :‏

‏1 - أنس بن السلم الخولاني: الامام أنس بن السلم بن الحسن بن السلم أبو عقيل ‏الخولاني الطرطوسي ثم الدمشقي توفي سنة تسع وثمانين ومائتين.[1].

‏2 - محمد بن إبراهيم بن العلاء : بن زريق الحمصي الزبيدي قال محمد بن عوف [2] ‏كان يسرق الحديث فاما أبوه فغير متهم ، قال ابن حجر : (وتكلم فيه أيضا ابن ‏عدي [3] ولم يتكلم ابن عدي في هذا الحمصي وانما تكلم وترجم لمحمد بن إبراهيم ‏الشامي ، والشامي وان كان اسم جده العلاء فليس العلاء ابن زريق ولا هو حمصي ‏ولا زبيدي).[4].

ومحمد بن إبراهيم الشامي ضعيف وقد ذكره ابن حجر في تهذيب التهذيب.[5].

‏3 - إسماعيل بن عياش : بن سليم العنسي بالنون أبو عتبة الحمصي صدوق في ‏روايته عن أهل بلده مخلط في غيرهم من الثامنة مات سنة إحدى أو اثنتين وثمانين ‏ومائة وله بضع وسبعون سنة.[6].

‏4 - عبد الله بن محمد: بن حجر القرشي أبو الفضل من أهل رأس العين وكان من ‏خيار عباد الله يروي عن ابن عيينة ، روى عنه جعفر بن محمد بن الفضل الرسعني وأهل بلده ، يغرب وينفرد [7] ، وقال ابن حجر : ضعفه الازدي[8] [9]‏‏.

‏5 - يحيى بن أبي كثير: الطائي مولاهم أبو نصر اليمامي ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل ‏من الخامسة مات سنة اثنتين وثلاثين ومائة وقيل قبل ذلك.[10].

‏6 - سعيد بن عبد الله الأودي ، مجهول ، وكأنه هو الذي قال عنه الهيثمي وفيه من ‏لا اعرفه. [11]والله اعلم.

‏7 – أبو امامة : صدي بالتصغير بن عجلان بن وهب أبو أمامة الباهلي غلبت عليه ‏كنيته ولا أعلم في اسمه اختلافا كان يسكن حمص توفي سنة إحدى وثمانين وهو ابن ‏إحدى وتسعين سنة ويقال مات سنة ست وثمانين قال سفيان بن عيينة : كان أبو ‏أمامة الباهلي آخر من بقي بالشام من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ‏أبو عمر : قد بقى بالشام بعده عبد الله بن بسر هو آخر من مات بالشام من أصحاب ‏النبي صلى الله عليه وسلم كان أبو أمامة الباهلي ممن روى عن النبي صلى الله عليه ‏وسلم فأكثر ، روى عنه جماعة من التابعين منهم سليم بن عارم الخبايري والقاسم بن ‏عبد الرحمن وأبو غالب حزور وشرحبيل بن مسلم ومحمد بن زياد.[12].‏

هامش :

[1] تاريخ دمشق: للإمام العالم الحافظ أبي القاسم علي بن الحسن ابن هبة الله بن عبد الله الشافعي المعروف ‏بابن عساكر المتوفى سنة ( 571 هـ ) دراسة وتحقيق علي شيري ، الناشر: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع : ‏‏9 / 312 ، وينظر: تاريخ الاسلام ووفيات المشاهير والأعلام: لشمس الدين محمد بن أحمد الذهبي ، ط1 ، ‏‏1407هـ - 1987م: 21 / 129 .
‏‏[2] محمد بن عوف: بن سفيان الحافظ الامام أبو جعفر الطائي الحمصي الشامي سمع عبيد الله بن موسى ‏الفريابي وأبا المغيرة وأبا مسهر وآدم بن أبي إياس وعبد السلام بن عبد الحميد السكوني وخلقا حدث عنه أبو داود ‏وابن جوصاء وعبد الرحمن بن أبي حاتم وخيثمة بن سليمان وعبد الغافر بن سلامة وآخرون قال ابن عدي هو ‏عالم بحديث الشام الصحيح منه والضعيف وعليه كان اعتماد بن جوصاء ومنه يسأل حديث أهل حمص خاصة ‏قلت قد وثقه غير واحد واثنوا على معرفته ونبله وقد سمع منه احمد بن حنبل حدثه به عن والده توفي وسط سنة ‏‏( 272 هـ ) . تذكرة الحفاظ : 2 / 582 .
‏[3] ينظر: الكامل في الضعفاء: 6 / 288 . ‏
‏[4] لسان الميزان: 5 / 21 . ‏
‏[5] ينظر: تهذيب التهذيب: 9 / 13 . ‏
‏[6] تقريب التهذيب: 109 ، برقم : 473 ، والكاشف: 1 / 248 ، برقم: 400 . ‏
‏[7] الثقات: لابن حبان: 8 / 349 . ‏
‏[8] الأزدي: محمد بن الحسين بن أحمد بن عبد الله بن بريدة الأزدي أبو الفتح الموصلي الحافظ نزيل بغداد حدث ‏عن أبي يعلى ومحمد بن جرير الطبري وأحمد بن الحسن الصوفي ومحمد بن محمد الباغندي وأبي عروبة الحراني ‏والهيثم بن خلف الدوري وعنه : إبراهيم بن عمر البرمكي وأبو نعيم وأحمد بن الفتح بن فرحان وطائفة سواهم قال ‏الخطيب : كان حافظا صنف في علوم الحديث وسألت البرقاني عنه فضعفه وحدثني أبو النجيب عبد الغفار ‏الأموي قال : رأيت أهل الموصل يوهنونه ولا يعدونه شيئا . تاريخ بغداد: 2 / 244 ، وتاريخ الاسلام : 2770 . ‏
‏[9] لسان الميزان: 3 / 337 .‏
‏[10] تقريب التهذيب: 596 ، برقم: 7632 ، والكاشف: 2 / 373 ، برقم: 6235 . ‏
[11] ينظر: مجمع الزوائد: 3 / 66 . ‏
‏[12] الاستيعاب: 221 – 222 . ‏


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحاديث الضعيفة التي عليها العمل عند كثير من أهل العلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس فبراير 22, 2018 2:32 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14302
مكان: مصـــــر المحروسة

‏4- الحكم عليه :

إسناده ضعيف فيه مجهول ، قال الهيثمي : (وفيه من لم أعرفه).[1].

وضعفه ابن الصلاح والنووي وابن القيم والعراقي وابن حجر في بعض تصانيفه.[2].

وقال ابن حجر : (إسناده صالح ، وقد قواه الضياء في أحكامه).[3].

وقد تلقت الأمة هذا الحديث بالقبول.

قال المدعو ابن القيم : (هذا الحديث وإن لم يثبت ‏فاتصال العمل به في سائر الأمصار والأعصار من غير إنكار كاف في العمل به).[4].

قال المسمى بابن تيمية : (هذا التلقين المذكور قد نقل عن طائفة من الصحابة أنهم أمروا به ‏كأبى أمامة الباهلي وغيره وروي فيه حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم لكنه مما لا ‏يحكم بصحته ولم يكن كثير من الصحابة يفعل ذلك فلهذا قال الإمام أحمد وغيره من ‏العلماء ان هذا التلقين لا بأس به فرخصوا فيه ولم يأمروا به).[5].

والذي قوى هذا الحديث وجعل الأمة تعمل عليه هو ما روي من الشواهد التي تؤكد ‏صدق هذا الحديث :

‏1- عن الحكم بن الحارث السلمي أنه غزا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث ‏غزوات قال : (إذا دفنتموني ورششتم على قبري الماء فقوموا على قبري واستقبلوا ‏القبلة وادعوا لي).[6].

‏2- عن سعيد بن المسيب قال‎: ‎‏ حضرت ابن عمر في جنازة فلما وضعها في اللحد ‏قال بسم الله وفي سبيل الله وعلى ملة رسول الله فلما أخذ في تسوية اللبن على ‏اللحد قال اللهم أجرها من الشيطان ومن عذاب القبر ، اللهم جاف الأرض عن جنبيها ‏وصعد روحها ولقها منك رضوانا ، قلت : يا ابن عمر أشيء سمعته من رسول الله ‏صلى الله عليه وسلم أم قلته برأيك ؟ قال إني إذا لقادر على القول ، بل شيء سمعته ‏من رسول الله صلى الله عليه وسلم).[7].

وحديث ابن عمر اسناده ضعيف ، فيه حماد بن عبد الرحمن الكلبي وهو ضعيف.[8].

‏3 - عن عمرو بن العاص أنه قال لهم في حديث عند موته (إذا دفنتموني أقيموا ‏حول قبري قدر ما ينحر جزور ويقسم لحمها حتى أستأنس بكم وأعلم ماذا أراجع رسل ‏ربي).[9].

‏5 – ما يستفاد منه :

‏1 – فيه : يستحب تلقين الميت عند دفنه.[10].

‏2 – فيه : أن الدعاء وغيره من القربات تنفع الميت في قبره قال النبي صلى الله عليه ‏وسلم : (إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة إلا من صدقة جارية أو علم ‏ينتفع به أو ولد صالح يدعو له).[11]. ‏

هامش :

[1] ينظر: مجمع الزوائد: 3 / 66 .‏
‏[2] المقاصد الحسنة في بيان كثير من الأحاديث المشتهرة على الألسنة: لأبي الخير محمد بن عبد الرحمن بن ‏محمد السخاوي، تحقيق: محمد عثمان الخشت، الناشر: دار الكتاب العربي - بيروت - ط1، 1405هـ - 1985م:1/ ‏‏265 . ‏
‏[3] التلخيص الحبير: 2 / 136 . ‏
‏[4] الروح: 13، والاستدلال به على سبيل إقامة الحجة على خوارج العصر لا اعتباراً به أو بأقواله. ‏
‏[5] مجموع الفتاوى: 24 / 296 ، والاستدلال به على سبيل إقامة الحجة على خوارج العصر لا اعتباراً به أو بأقواله. ‏
‏[6] المعجم الكبير: 3 / 215 . ‏
‏[7] سنن ابن ماجه: 1 / 495 . ‏
‏[8] تقريب التهذيب: 178 ، برقم: 1502 .‏
‏[9] صحيح مسلم: كتاب الإيمان باب كون الإسلام يهدم ما قبله وكذا الهجرة والحج: 1 / 112 ، برقم: 121.‏
‏[10] ينظر: المجموع: 5 / 265 ، والانصاف: 2 / 548 ‏
[11] صحيح مسلم: كتاب الوصية ، باب ما يلحق الإنسان من الثواب بعد وفاته: 3 / 1255 ، برقم: 1631‏.



تم بحمد الله.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 66 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 96 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط