موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 96 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء إبريل 18, 2007 2:20 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4530
[poet font="Simplified Arabic,5,white,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/21.gif" border="ridge,5,indigo" type=2 line=350% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
فصوفى حروف أربع وإشارة=تحقق بها تحظ بكل فضيلة
فصاد لصبر ثم صدق كذا الصفا=عن الرين والأغيار فى كل لحظة
وواو لوجد ثم ود إذا وفى=بكل حقوق فى طريق الشريعة
وفاء لفقد ثم فقر كذا الفنا=فتسبح خفا فى بحار الحقيقة
وعند كمال فى تخلقه بها=فيأتيه حرف الياء تحقيق نسبة
[/poet]

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس إبريل 19, 2007 11:29 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10723
[center][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/17.gif);border:1 solid green;][cell=filter:;][align=right]- قال الإمام الجنيد :

التصوف: تصفية القلب عن موافقة البرية، ومفارقة الأخلاق الطبيعية،

وإخماد الصفات البشرية، ومجانبة الدواعي النفسانية،

ومنازلة الصفات الروحانية، والتعلق بالعلوم الحقيقية،

واستعمال ما هو أولى على الأبدية، والنصح لجميع الأمة،

والوفاء لله على الحقيقة، واتباع الرسول صلى الله عليه وسلم في الشريعة.[/align]
[/cell][/table][/center]

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء إبريل 25, 2007 2:46 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 11:21 pm
مشاركات: 2119
مكان: مصر
[poet font="Simplified Arabic,5,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/17.gif" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
من لم يتغلغل في علمنا هذا مات مصراً على الكبائر وهو لا يشعر
[/poet]


[align=center] العارف بالله تعالى سيدي أبو الحسن الشاذلي رضي الله عنه (المتوفى سنة 764 هـ)[/align]

_________________

ما خاب بين الورى يوما ولا عثرت***في حالة السير بالبلوى مطيته
من كان لله رب العرش ملتجأ***ومن تكن برسول الله نصرته


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 14, 2007 5:30 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 11:21 pm
مشاركات: 2119
مكان: مصر
[poet font="Tahoma,5,green,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/15.gif" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=" glow(color=white,strength=5)"]
لكل أمة صفوة، وصفوة هذه الأمة الصوفية
[/poet]


[align=center]الإمام أبو القاسم الجنيد (المتوفى سنة 297 هـ )[/align]



(("طبقات الأولياء " لابن الملقن ))

_________________

ما خاب بين الورى يوما ولا عثرت***في حالة السير بالبلوى مطيته
من كان لله رب العرش ملتجأ***ومن تكن برسول الله نصرته


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يونيو 02, 2007 6:58 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد يونيو 19, 2005 3:33 pm
مشاركات: 2280
مكان: الحسين
[fot][font=Tahoma]سئل الجنيد بن محمد البغدادي رحمه الله
عن التصوف[/font]
[/fot]

[fot][light=#FFCCCC][font=Tahoma]فقال: "اسم جامع لعشرة معان، [/font][/light][/fot]‏
[poet font="Arial,5,crimson,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
الأول: التقلل من كل شيء من الدنيا عن التكاثر فيها،
والثاني: اعتماد القلب على الله ‏عزوجل من السكون إلى الأسباب،
والثالث: الرغبة في الطاعات من التطوع في وجود ‏العوافي،
والرابع: الصبر على فقد الدنيا عن الخروج إلى المسألة والشكوى،
والخامس: التمييز ‏في الأخذ عند وجود الشيء،
والسادس: الشغل بالله عزوجل عن سائر الأشياء،
والسابع: ‏الذكر الخفي عن جميع الأذكار،
والثامن: تحقيق الإخلاص في دخول الوسوسة،
والتاسع: ‏اليقين في دخول الشك
والعاشر: السكون إلى الله عزوجل من الاضطراب والوحشة،
[/poet]
[fot][font=Tahoma]فإذا ‏استجمع هذه الخصال استحق بها الاسم وإلا فهو كاذب".[/font][/fot]

_________________
انا فى جاه رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يونيو 07, 2007 1:33 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4530
[poet font="Simplified Arabic,4,limegreen,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/15.gif" border="ridge,9,green" type=2 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
ليس التصوف لبس الصوف ترقعه=ولا بكاؤك إن غن المغنون
ولا صياح ولا رفض ولا طرب=ولا انخباط كأن قد صرت مجنونا
بل التصوف أن تصفو بلا كدر=وتتبع الحق والقرآن والدينا
[/poet]

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 05, 2007 7:57 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 11:21 pm
مشاركات: 2119
مكان: مصر
يقول أبو عبد الرحمن السلمي
سمعت ابا القاسم النصرباذى، يقول: سمعت الشبلى، يقول:

[poet font="Tahoma,5,darkred,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/17.gif" border="none,4,gray" type=0 line=350% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
التصوف ضبط حواسك، ومراعاة أنفاسك
[/poet]


((من كتاب" طبقات الصوفية" لأبو عبد الرحمن السلمي ))

_________________

ما خاب بين الورى يوما ولا عثرت***في حالة السير بالبلوى مطيته
من كان لله رب العرش ملتجأ***ومن تكن برسول الله نصرته


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد سبتمبر 09, 2007 6:05 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14357
مكان: مصـــــر المحروسة
[center][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/16.gif);border:10 inset gray;][cell=filter:;][I][align=justify]
[ وإني كنت قبل أن يكتب الشباب خط العذار , أردد ناظري في أخبار الأولياء الأخيار , وأتتبع مواقع إشارات حكم الصوفية الأبرار , وأترقب أحوالهم وأسبر أقوالهم ... حتى حصلت من ذلك على فوائد عاليات , وحكم شامخات ساميات فألهمت أن أقيد ما وقفت عليه في ورقات , وأن أجعله في ضمن التراجم , كما فعله بعض الأعاظم الأثبات , فأنزلت الصوفية في طبقات , وضربت لهم في هذا المجموع سرادقات , ورتبتهم على حروف المعجم عشر طبقات , كل مائة سنة طبقة , وجمعتهم كواكب كلها معالم للهدي , ومصابيح للدجى , ورجوم للمسترقة .]اهـ

[ من مقدمة كتاب الكواكب الدرية في تراجم السادة الصوفية صـ 3 , 4 للإمام الحافظ عبد الرءوف المناوي ][/align][/B]
[/cell][/table][/center]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء سبتمبر 19, 2007 12:12 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10723
[font=Traditional Arabic] سئل الروذباري * عن التصوف فقال: "هذا مذهب كله جدّ فلا تخلطوه بشىء من الهزل[/font].
ـــــــــــــــــــــــ

* أحمد بن محمد الروذباري (توفي سنة 322) هو أبو علي أحمد بن محمد الروذباري بغدادي أقام بمصر ومات فيها، صحب الجنيد والنوري، وكان أعلم المشايخ في الطريقة. وكان أستاذه في التصوف الجنيد، وفي الفقه أبو العباس بن شريح، وفي الأدب ثعلب، وفي الحديث ابراهيم الحربي.

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أكتوبر 05, 2007 7:16 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد نوفمبر 05, 2006 11:26 pm
مشاركات: 68
[center][table=width:70%;][cell=filter:;][align=center]الإمام الشافعى [/align][/cell][/table][/center][center][table=width:90%;][cell=filter:;][align=right]كشف الخفاء و مزيل الإلباس عما اشتهر من الأحاديث على ألسنة الناس للإمام العجلونى ج1 ص 341

" حبب إلى من دنياكم ثلاث: ترك التكلف, و عشرة الناس بالتلطف, و الإقتداء بأهل التصوف"
[/align]
[/cell][/table][/center][center][table=width:90%;][cell=filter:;][align=center]الإمام أحمد بن حنبل[/align][/I][/cell][/table][/center][center][table=width:90%;][cell=filter:;][B][align=right]تنوير القلوب محمد أمين الكردى ص 341

و كان الإمام أحمد بن حنبل رضى الله عنه مصاحبا لأبى حمزة الصوفى و مقرا لأحوال القوم بل يوصى ولده عبد الله قائلا: "يا ولدى عليك بمجالسة هؤلاء القوم من الصوفية, فإنهم زادوا علينا بكثرة العلم و المراقبة و الخشية و الزهد و علو الهمة"

و يقول أيضا "لا اعلم أقواما أفضل منهم, قيل: إنهم يستمعون و يتواجدون, قال: دعوهم يفرحوا مع الله ساعة"
غذاء الألباب للسفارينى الحنبلى ج 1 ص 120
[/align]
[/cell][/table][/center][center][table=width:80%;][cell=filter:;][align=center]الإمام عبد القاهر البغدادى 429 هـ [/align][/cell][/table][/center][center][table=width:90%;][cell=filter:;][align=right]فى كتابه الفرق بين الفرق ص 189 عن الصوفية بعد أن قسم أهل السنة و الجماعة إلى ثمانية أصناف و تحدث عن كل صنف منهم بما يناسبه

" منهم الزهاد الصوفية الذين أبصروا فاقصروا, و اختبروا فاعتبروا, و رضوا بالمقدور و قنعوا بالميسور, و علموا أن السمع و البصر و الفؤاد كل أولئك مسئول عن الخير و الشر و محاسب على مثاقيل الذر, فأعدوا خير الإعداد ليوم الميعاد, و جرى كلامهم فى طريق العبارة و الإشارة على سمت أهل الحديث دون من يشترى لهو الحديث, لا يعملون الخير رياء و لا يتركونه حياء, دينهم التوحيد و نفى التشبيه, و مذهبهم التفويض إلى الله تعالى و التوكل عليه و التسليم لأمره و القناعة بما رزقوا, و الإعراض عن الاعتراض عليه, ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء و الله ذو الفضل العظيم"
[/align]
[/cell][/table][/center][center][table=width:80%;][cell=filter:;][align=center]سلطان العلماء العز بن عبد السلام [/align][/cell][/table][/center][center][table=width:90%;][cell=filter:;][align=right] " قعد القوم من الصوفية على قواعد الشريعة التى لا تنهدم دنيا و أخرى و قعد غيرهم على الرسوم"[/align][/cell][/table][/center][center][table=width:80%;][cell=filter:;][align=center]الإمام تاج الدين السبكى[/align][/cell][/table][/center][center][table=width:90%;][cell=filter:;][align=right] فى كتابه معيد النعم ومبيد النقم تحت عنوان التصوف بعدما ذكر عنهم الكثير
" و الحاصل أنهم أهل الله و خاصته الذين ترتجى الرحمة بذكرهم و يستنزل الغيث بدعائهم, فرضي الله عنهم و عنا بهم"
[/align]
[/cell][/table][/center][center][table=width:80%;][cell=filter:;][align=center]الإمام جلال الدين السيوطى[/align][/cell][/table][/center][center][table=width:90%;][cell=filter:;][align=right]فى كتابه تأييد الحقائق العلية ص 57

"إن التصوف فى نفسه علم شريف مداره على إتباع السنة و ترك البدع, و التبرى من النفس و عوائدها و حظوظها و أغراضها و مراداتها و اختياراتها, و التسليم لله و الرضا به و بقضائه و طلب محبته و احتقار ما سواه"
[/align]
[/cell][/table][/center]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: أقوال الأئمة الاربعه في التصوف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أكتوبر 07, 2007 5:04 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4040
مكان: الديار المحروسة
[center][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/2.gif);border:1 solid green;][cell=filter:;][align=center]الإمام أبو حنيفة النعمان (ت: 150هجرية)

نقل الفقيه الحنفي الحصكفي صاحب الدر: أن أبا علي الدقاق قال: " أنا أخذت هذه الطريقة من أبي القاسم النصرابادي، و قال أبو القاسم: أنا أخذته من الشبلي، و هو من السري السقطي، وهو من معروف الكرخي، وهو من داود الطائي، وهو أخذ العلم و الطريقة من أبي حنيفة رضي الله عنه، و كل منهم أثنى عليه و أقر بفضله" (عبد القادر عيسى، حقائق عن التصوف باب بين الحقيقة والشريعة. ص 490).

***

الإمام مالك بن أنس (ت:179هجرية)

" من تفقه و لم يتصوف فقد تفسق، و من تصوف و لم يتفقه فقد تزندق، و من جمع بينهما فقد تحقق." (حاشية العلامة العدوي على شرح الإمام الزرقاني على متن العزية في الفقه المالكي ج3. ص195.)

***

الإمام الشافعي (ت: 204هجرية)

"حبب إلي من دنياكم ثلاثة: ترك التكلف و عشرة الخلق، و الإقتداء بطريق أهل التصوف" (كشف الخفاء ومزيل الالباس عما اشتهر من الأحاديث على ألسنة الناس للإمام العجلوني المتوفى سنة 1162هـ. ج1 ص 341.)

***

الإمام أحمد بن حنبل ( ت: 241هجرية)

كان يقول لولده قبل أن يصاحب الصوفية: " يا ولدي عليك بالحديث، وإياك و مجالسة هؤلاء الذين سموا أنفسهم صوفية، فإنهم ربما كان أحدهم جاهلا بأحكام دينه". فلما صحب أبا حمزة البغدادي، و عرف أحوال القوم، أصبح يقول لولده:" يا ولدي عليك بمجالسة هؤلاء القوم، فإنهم زادوا علينا بكثرة العلم و المراقبة و الخشية و الزهد و علو الهمة.» (عبد القادر عيسى، حقائق عن التصوف باب شهادات علماء الأمة الإسلامية من سلفها إلى خلفها للتصوف ورجاله. ص567). [/align]
[/cell][/table][/center]

_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أكتوبر 07, 2007 5:25 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4040
مكان: الديار المحروسة
[center][table=width:70%;][cell=filter:;][I][align=center]الإمام أبو حنيفة النعمان (ت: 150هجرية)

نقل الفقيه الحنفي الحصكفي صاحب الدر: أن أبا علي الدقاق قال: " أنا أخذت هذه الطريقة من أبي القاسم النصرابادي، و قال أبو القاسم: أنا أخذته من الشبلي، و هو من السري السقطي، وهو من معروف الكرخي، وهو من داود الطائي، وهو أخذ العلم و الطريقة من أبي حنيفة رضي الله عنه، و كل منهم أثنى عليه و أقر بفضله" (عبد القادر عيسى، حقائق عن التصوف باب بين الحقيقة والشريعة. ص 490).

***

الإمام مالك بن أنس (ت:179هجرية)

" من تفقه و لم يتصوف فقد تفسق، و من تصوف و لم يتفقه فقد تزندق، و من جمع بينهما فقد تحقق." (حاشية العلامة العدوي على شرح الإمام الزرقاني على متن العزية في الفقه المالكي ج3. ص195.)

***

الإمام الشافعي (ت: 204هجرية)

"حبب إلي من دنياكم ثلاثة: ترك التكلف و عشرة الخلق، و الإقتداء بطريق أهل التصوف" (كشف الخفاء ومزيل الالباس عما اشتهر من الأحاديث على ألسنة الناس للإمام العجلوني المتوفى سنة 1162هـ. ج1 ص 341.)

***

الإمام أحمد بن حنبل ( ت: 241هجرية)

كان يقول لولده قبل أن يصاحب الصوفية: " يا ولدي عليك بالحديث، وإياك و مجالسة هؤلاء الذين سموا أنفسهم صوفية، فإنهم ربما كان أحدهم جاهلا بأحكام دينه". فلما صحب أبا حمزة البغدادي، و عرف أحوال القوم، أصبح يقول لولده:" يا ولدي عليك بمجالسة هؤلاء القوم، فإنهم زادوا علينا بكثرة العلم و المراقبة و الخشية و الزهد و علو الهمة.» (عبد القادر عيسى، حقائق عن التصوف باب شهادات علماء الأمة الإسلامية من سلفها إلى خلفها للتصوف ورجاله. ص567). [/align][/B]
[/cell][/table][/center]

_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس نوفمبر 01, 2007 9:46 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10723

[font=Traditional Arabic]" التصوف الإعراض عن غير الله، وعدم شغل الفكر بذات الله،

والتوكل على الله، وإلقاء زمام الحال في باب التفويض،

وحسن الظن به في جميع الحالات".

( الإمام الرفاعي)

[/font]

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 06, 2007 1:24 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14357
مكان: مصـــــر المحروسة
[center][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/16.gif);border:10 inset gray;][cell=filter:;][I][align=justify]
يقول فضيلة الإمام الأستاذ الدكتور علي جمعة مفتي الديار المصرية حفظه الله :

"التصوف هو منهج التربية الروحي والسلوكي الذي يرقى به المسلم إلى مرتبة الإحسان التي عرفها النبي صلى الله عليه وسلم " أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك ".

فالتصوف برنامج تربوي , يهتم بتطهير النفس من كل أمراضها التي تحجب الإنسان عن الله عز وجل , وتقويم انحرافاته النفسية والسلوكية فيما يتعلق بعلاقة الإنسان مع الله ومع الآخر ومع الذات .

والطريقة الصوفية هي المدرسة التي يتم فيها ذلك التطهير النفسي والتقويم السلوكي , والشيخ هو القيم أو الأستاذ الذي يقوم بذلك مع الطالب أو المريد "

[ من كتابه " البيان لما يشغل الأذهان " من صـ 328 ] .
[/align][/B]
[/cell][/table][/center]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة نوفمبر 09, 2007 11:05 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين مارس 29, 2004 4:05 pm
مشاركات: 7388
عن كتاب : (سلطان العارفين أبو اليزيد البسطامى ) للأمام عبد الحليم محمود

سئل أبو يزيد عن الصوفى فقال:

( هو الذى يأخذ كتاب الله بيمينه ، و سنة رسوله بشماله ، و ينظر بإحدى عينيه إلى الجنة

وبالأخرى إلى النار ، و يئتزر بالدنيا و يرتدى باللآخرة ، و يلبى من بينهما للمولى :

لبيك الهم لبيك )


_الهم صلى عاى سيدنا محمد صلاة تفتح لنا بها أبواب الخير والتيسير وتغلق عنا بها أبواب

الشر والتعسير وتكن لنا بها خير نصير إنك نعم المولى ونعم النصير _


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 96 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 23 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط