موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: كل الخزائن ومفاتحها وضعت في كف المصطفى صلى الله عليه وآله وس
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 27, 2021 6:36 am 
متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7602
كل الخزائن ومفاتحها وضعت في كف المصطفى صلى الله عليه وآله وسلّم.
ــــــــــــــــــــــــــــــ
( الوراثات والأمانات
قصة الأمانات والوِراثات
(إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا (72) لِّيُعَذِّبَ اللَّهُ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْمُشْرِكِينَ وَالْمُشْرِكَاتِ وَيَتُوبَ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا)
(الأحزاب 72 - 73)
وعَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: مَا خَطَبَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ إِلَّا قَالَ: «لَا إِيمَانَ لِمَنْ لَا أَمَانَةَ لَهُ».
اعلم عبد الله أن الأمانة أمانتان:
الأولى: أمانة الفروض والشرائع
والثانية: أمانة الأسرار
أما أمانة الفروض والشرائع فقالوا:
إنها كل ما افترضه الله على عباده من صلاة وصوم ووضوء, والبعد عن كل ما نهى الله عنه, والأمانة في الحديث, والأمانة في ودائع الناس, والأمانة في الأذان, فالمؤذن مؤتمن على صلاة الناس وفطرهم، والأمانة في غسل الجنابة, وأمور الطاعة, ومن الأمانة أن المرأة اؤتمنت على فرجها. وقيل: الفرج أمانة، والسمع أمانة، والبصر أمانة. وقيل: من تضييع الأمانة النظر في الحجرات والدور (البيوت)، وكل ذلك حق.
وقد عرضها الله على أبينا آدم, فما كان إلا كما بين العصر إلى غروب الشمس حتى أكل سيدنا آدم من الشجرة.
عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: (إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَاقَالَ: «قِيلَ لِآدَمَ أَتَأْخُذُهَا بِمَا فِيهَا، فَإِنْ أَطَعْتَ غَفَرْتُ، وَإِنْ عَصَيْتَ حَذَّرْتُكَ؟ قَالَ: قَبِلْتُ. قَالَ: فَمَا كَانَ إِلَّا كَمَا بَيْنَ صَلَاةِ الْعَصْرِ إِلَى أَنْ غَرَبَتِ الشَّمْسُ حَتَّى أَصَابَ الذَّنْبَ».
وعَنْ مُجَاهِدٍ، فِي قَوْلِهِ: (إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ)
قَالَ: «قَالَ آدَمُ: وَمَا هِيَ؟ قَالَ: إِنْ أَحْسَنْتَ أُجِرْتَ، وَإِنْ أَسَأْتَ عُذِّبْتَ، قَالَ: فَقَدْ تَحَمَّلْتُهَا، فَمَا كَانَ بَيْنَ أَنْ تَحَمَّلَهَا وَبَيْنَ أَنْ أُخْرِجَ مِنَ الْجَنَّةِ إِلَّا كَمَا بَيْنَ الظُّهْرِ وَالْعَصْرِ».
وظننا في الله أنه أرحم بنا من أن يعذبنا بسبب التقصير, وإن فعل فعدل وحق, وإذا غفر فوجهه المأمول, فكانت الآية التي تلت آية الأمانة تثبيتاً وفضلاً وهي قوله تعالى: (لِّيُعَذِّبَ اللَّهُ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْمُشْرِكِينَ وَالْمُشْرِكَاتِ وَيَتُوبَ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا)
عَنِ الْحَكَمِ بن عُمَيْرٍ، وَكَانَ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلّم قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وآله وسلّم: «إِنَّ الأَمَانَةَ وَالْوَفَاءَ نَزَلا عَلَى ابْنِ آدَمَ مَعَ الأَنْبِيَاءِ، فَأُرْسِلُوا بِهِ، فَمِنْهُمْ رَسُولُ اللَّهِ، وَمِنْهُمْ نَبِيٌّ, وَمِنْهُمْ نَبِيٌّ رَسُولٌ. نَزَلَ الْقُرْآنُ وَهُوَ كَلاَمُ اللَّهِ وَنَزَلَتِ الْعَرَبِيَّةُ وَالْعَجَمِيَّةُ، فَعَلِمُوا أَمْرَ الْقُرْآنِ، وَعَلِمُوا أَمْرَ السُّنَنِ بِأَلْسِنَتِهِمْ، وَلَمْ يَدَعِ اللَّهُ شَيْئًا مِنْ أَمْرِهِ مِمَّا يَأْتُونَ وَمِمَّا يَجْتَنِبُونَ، وَهِيَ الْحُجَجُ عَلَيْهِمْ، إِلاَّ بَيِّنَهُ لَهُمْ، فَلَيْسَ أَهْلُ لِسَانٍ إِلاَّ وَهُمْ يَعْرِفُونَ الْحَسَنَ مِنَ الْقَبِيحِ، ثُمَّ الأَمَانَةُ أَوَّلُ شَيْءٍ يُرْفَعُ، وَيَبْقَى أَثَرُهَا فِي جُذُورِ قُلُوبِ النَّاسِ، ثُمَّ يَرْفَعُ الْوَفَاءَ وَالْعَهْدَ وَالذِّمَمَ، وَتَبْقَى الْكُتُبُ، فَعَالِمٌ يَعْمَلُ، وَجَاهِلٌ يَعْرِفُهَا وَيُنْكِرُهَا وَلاَ يَحْمِلُهَا حَتَّى وَصَلَ إِلَيَّ وَإِلَى أُمَّتِي، فَلاَ يَهْلِكُ عَلَى اللَّهِ إِلاَّ هَالِكٌ، وَلاَ يَغْفَلُهُ إِلاَّ تَارِكٌ، وَالْحَذَرُ أَيُّهَا النَّاسُ، وَإِيَّاكُمْ وَالْوَسْوَاسَ الْخَنَّاسَ، وَإِنَّمَا يَبْلُوكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً».
وهذا الحديث ضعيف وإن كان معناه فيه من الصحة, وهذا الحديث أظنه من كلام الصحابي وليس من كلام سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم , فمن تذوق لغة النبي صلى الله عليه وآله وسلّم يعلم أن هذا الحديث ليس من قوله الشريف, ولكن من قول الصحابي والله تعالى أعلم.
وأما أمانة الأسرار
فهي عين الأمانة, والمقصود بالأمانة مخلوق من خلق الله يكون محل نظر الله, ومحل سره, يعقل عنه, يناجيه ويسارره لا عن عوز ولا عن حاجة, فالله هو الغني الحميد, ولكن عن حب, فإذا ما تجلى عليه لا يتدكدك, ولا يزول ولا يحول. أما عن صاحب الأمانة فهو الصادق الأمين, المبعوث في البلد الأمين, المقسوم به في قوله تعالى: (وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ) (التين 3) , فإذا كان فيه لا يقسم الله به: (لَا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ (1) وَأَنْتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ) (البلد 1 - 2)فكانت الكعبة كعبة, وكان النبي صلى الله عليه وآله وسلّم؛ محل صلاة الله وملائكته, والقسم به من أعظم القسم. فأنزل على قلبه القرآن فحمله, وقيل فيه:
(وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ (192) نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ (193) عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ) (الشعراء 192 - 194)
وقيل في الجبل: (لَوْ أَنزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُّتَصَدِّعًا مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ) (الحشر 21)
(فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا) (الأعراف 143)
الاختيار وتحمل الأمانات كان من الأزل,
ولما كان صلى الله عليه وآله وسلّم هو عبد الله المؤتمن صاحب الأمانة, أخذ الله على النبيين الميثاق (وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُم مِّن كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُّصَدِّقٌ لِّمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُوا أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ) (آل عمران 81)
الأمانة هي النور المحمدي, والسر المستودع فيه, ومن هنا كان: «كنت نبياً وآدم بين الروح والجسد» , «وكنت أول النبيين في الخلق» , ووراء ذلك, ووراء ذلك, ووراء ذلك, فهو أول خلق الله: «أول ما خلق الله نور نبيك يا جابر».
ومن هنا كان موضوع تنقل الأنوار, وما قدمناه في بابه وسبق تخريجه.
ووردت بعض الآثار
إبليس يعلم تماماً موضوع الأمانات, والدجال يعلم ذلك أيضاً, وإلا ما كان هذا المعمر ليقرر ألا يخرج إلا في الأمة المحمدية لا محالة.
إبليس والدجال شكلا مملكة الظلام: بناء الخطل
إبليس عاش من السنين ما لا يعلمه إلا الله, وعاش أحداثاً كثيرة قبل خلق سيدنا آدم، ورأى كيف خُلق سيدنا آدم وكيف كان جسداً بلا روح، ويعلم ماذا كُتب في الجنات, وعلى أبوابها, ويعلم حروب المخلوقات الموجودة قبل خلق آدم بمدة طويلة والتي تقدر بمئات الآلاف من السنين؛ لذا يوحي ما شاهده إلى أنواع من مؤلفي القصص ومخرجي الأفلام فينتجون أفلاماً مثل: Avatar ، Lord of the Rings
وحيه يكون في ذهن المؤلف والمخرج والمنتج، وينسق بينهم حتى يبرزوا مناظر لهذه المخلوقات أقرب ما تكون للحقيقة أو شبه حقيقية.
إبليس يعلم أن سيدنا آدم فيه سر المخلوقات, وخاصة في حضرة عرض الأمانة (إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا)
(الأحزاب 72) ويعلم أن ابن آدم (ظَلُومًا جَهُولًا)
(لمقامه أنه خليفةظلوماً لحقه, جهولاً بحق قدره عند ربنا، لا لنفسه ولكن لمن اختاره الله منهم لسره.
إبليس يعلم أن كل ما في الكون أمانة ..
وكل الخزائن ومفاتحها وضعت في كف المصطفى صلى الله عليه وآله وسلّم.

يعلم إبليس معنى تسليم أمانات من حضرة النبي غيباً للأنبياء ومنهم للأولياء من أممهم, فحضرة النبي المخلوق الأول, وكل ما عاداه حتى الإنس لم يكن شيئاً مذكوراً
(هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنسَانِ حِينٌ مِّنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُن شَيْئًا مَّذْكُورًا)
(الإنسان 1) , فباعتبار الوجود المحمدي قيل: (هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنسَانِ)
فهو إنسان عين الوجودو السبب في كل موجود، وباعتبار أنه صلى الله عليه وآله وسلّم كان ولم يخلق الإنسان والبشر بعد, قيل: (حِينٌ مِّنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُن شَيْئًا مَّذْكُورًا) (الإنسان 1)
انتقلت أمانة الشرائع بالتدرج من نبي إلى نبي, وانتقلت أمانة النور المحمدي في الأصلاب حتى كان من زواج سيدنا عبد الله من السيدة آمنة الآمنة.
كل نبي يسلم ما استودع من نور النبوة التشريعية أو نور النبوة الخاصة بالنور الذاتي المحمدي إلى النبي الذي بعده, إلا أن تنقل النور المحمدي انتقل من صلب سيدنا إبراهيم صلى الله عليه وآله وسلّم إلى صلب سيدنا إسماعيل صلى الله عليه وآله وسلّم المصدق بالنور الذي في صلبه فكان صديقاً نبياً صلى الله عليه وآله وسلّم , تنقل نوعا الأمانات بين الأنبياء وبين القرون, فكل طبقة تسلم لطبقة أخرى حتى كان زمان روح الله عيسى, فأعلن قرب ظهور البشارة العظمى.
ظهر الجسد الشريف, وأشرقت الأرض بنوره, وظهرت الدلائل والمعجزات.
فكان موعد تسلم جميع أمانات الأنبياء المستودعة,
فالأمانات منها مستقر ومستودع
المستقر هو رزقك, والمستودع ما هي عارية مؤداة (سلف)
كل أمانات الدنيا تأتي إليه صلى الله عليه وآله وسلّم ,
حتى وإن سار في الأرض يبتغي من فضل الله,
كما كان في بروز الأمانات التي أخُذت من عداس بالطائف.
لا بد للأمانات والأسرار أن تكون في قبضة سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم ,
فمن ذا الذي يستطيع أن يحاربه بسر وقدرة,
ألم يحارب بلعام بن باعوراء بالسر؟!
حارب بلعام سيدنا موسى, فسلب الله سر بلعام, وكان يعلم اسم الله الأعظم. فنعوذ بالله من السلب بعد العطاء. )
ـــــــــــــــــــــ
من كتاب : على أعتاب الحضرة المحمدية
للأستاذ الدكتور السيد الشريف / محمود صبيح حفظه الله ونفع به
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اللهم صل على سيدنا محمد عبدك ونبيك ورسولك النبي الأمي وعلى آله وسلم تسليما بقدر عظمة ذاتك في كل وقت وحين

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كل الخزائن ومفاتحها وضعت في كف المصطفى صلى الله عليه وآل
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 05, 2022 11:43 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45691
بارك الله فيكم ياكرام

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد واّله الكرام

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: فراج يعقوب و 60 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط