موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 141 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3, 4, 5 ... 10  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: من كرامات الأولياء
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يونيو 04, 2005 6:24 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18784
الحمد الله و الصلاة و السلام على سيدنا رسول الله وعلى أله وسلم تسليماً كثيراً

موضوعنا اليوم عن كرامات الأولياء الذين رضى الله عنهم وأرضاهم ولذلك أختصهم الله بالكرامة مكافاْة لهم على صدقهم وقوة إيمانهم و إخلاصهم فى محبةالله ورسوله صلى الله عليه وسلم

و نبد أولاً بتعريف الكرامة :

الكرامة ظهور أمر خارق للعادة على يد الولى مقرون بالطاعة و العرفان ، و تكون دلالة على صدقه و فضله ، أو لقوة يقين صاحبها أو غيره
و هى جائزة وواقعة عند أهل السنة و الجماعة ، والكرامة تدخل من جنس المعجزات ، والكرامة و المعجزة كلاهما يدخلان من باب خرق العادة
و لكن الفرق بينهما :
أن المعجزة تقترن بالتحدى لإثبات نبوة النبى ، بينما الكرامة يجريها الله تعالى على الأولياء من عباده تكريماً و مكافاْة لهم و هى تجرى عليهم من حيث لا يعلمون ، و الانبياء لهم المعجزات
و هم بها عالمون و بإثباتها ناطقون مع إثبات العصمة وعدم إثباتها للأولياء
و كرامة الولى بإجابة دعوة و تمام حال ، و قوة على فعل و كفاية مؤنة يقوم لهم الحق بها
و هى مما يخرج عن العادات ، و معجزات الأنبياء إخراج الشىء من العدم إلى الوجود وتقليب الأعيان
و الأولياء إذا ظهر لهم من كرامات الله شىء إزدادوا لله تذللاً و خشية و صدقاً ، و الولى الصادق إنما يدعو إلى ما هو حق و صدق ، فظهور الكرامة له تأييد للنبى ولا توجب شبهة فيها ، لان الصادق يقول ما يقوله النبى و يدعو إلى ما يدعو إليه النبى ، و الكرامة له تأييد و إظهار لدعوة النبى و إلزام بحجته و تصديقاً له و إثبات توحيد الله عزوجل

و القول بالكرامات جائزة وواقعة بنص القرأن و السنة

أما القرآن :
ما جاء فى قصة أهل الكهف ، حيث أقاموا فيه ثلاث مئة سنة و أزيد نياماً أحياءُ بلا آفة و لا غذاء وليسوا بأنبياء بأجماع الفرق .

وقصة مريم حيث حملت بلا ذكر ، ووجد الرزق عندها بلا سبب ، و تساقط عليها الرطب من شجرة يابسة بلا موجب

آصف ليس نبى حيث أحضر عرش بلقيس من مسافة بعيدة فى طرفة عين

وأما السنة :
فقد حكى عن نبينا صلى الله عليه وسلم من الكرامات فى حديث جريج الراهب الذى كلمه الطفل الرضيع حيث قال له : من أبوك ؟ …..الخ كما فى الصحيحين أخرجه البخارى ( 6/476( 3436) ومسلم 4 / 1976 ( 2550) .

وحديث أصحاب الغار الذين انطبقت عليهم الصخرة كما فيهما أيضاً اخرجه البخارى 6/505 ( 3465) ومسلم ( 2743 )

وحديث البقرة التى حمل عليها صاحبها أو ركبها فالتفتت إليه وكلمته وقالت : إنى لم أخلق لهذا . كما فيهما أيضاً أخرجه البخارى 5/ 8 ( 2324 ) ومسلم (2388 )

فهذه نبذة من أدلة أهل السنة و الادلة كثيرة ولو حاول متتبع إستيعاب كرامات الصحب لأجهد الأنفاس ، وملأ القرطاس ، وسوف نأتى بأمثلة من كرامات بعض الصحابة فيما بعد

قال الإمام أحمد بن حنبل :
و إنما كانت الكرامات بعد زمن الصحابة أكثر لأن قوة إيمانهم لا يحتاج معها إليها ، و لأن الزمن الأول كان كثير النور , فلو حصلت لم تظهر كل الظهور لإضمحلالها فى نور النبوة بخلاف من بعدهم , ألا ترى أن القنديل لايظهر نوره بين القناديل بخلاف الظلام , والنجوم لا يظهر لها نور مع ضوء الشمس .

وقال القيصرى :
كانت كراماتهم أعظم لكنهم أقوى من غيرهم , فملكوا الأحوال ولم تملكهم الأحوال , وغيرهم ملكتهم الأحوال لضعفهم عنهم فظهرت عليهم آثار الأحوال .

و قد عد بعض الأئمة الأنواع الواقعة من الكرامات عشرون , وهى أكثر بكثير:
منها إحياء الموتى , وكلام الموتى , وأنفلاق البحر وجفافه , وأنقلاب الأعيان , وانزواء الأرض لهم وكلام الحيوان والنبات والجماد , وإبراء العلل, وطاعة الحيوان لهم , وطى الزمان ونشره , وإجابة الدعاء, ومقام التصريف , وقصم الله تعالى لمن يريد بهم سوءاً , والتطوربأطوار مختلفات وأشكال متباينات , والهيبة التى لبعضهم , ورؤية الأماكن البعيدة من وراء الحجب , والحفظ عن الحرام أن يدخل الجوف , وإخبارهم ببعض المغيبات , والكشف , وغيرها الكثير

وسوف نذكر أمثلة عليها فى أثناء سرد الكرامات للأولياء بإذن الله .

أنكر بعض الناس الكرامات رغم ماجاء فيها من الأدلة من القرآن والسنة
قال السبكى :
إنى لأعجب كل العجب من منكر الكرامة , وأخشى عليه المقت .
و قيل فى روض الرياحين :
" الناس فى الكرامات أقسام : منهم من ينكرها مطلقاً وهم أهل مذهب معروفون , وعن التقى والهدى مصروفون , ومنهم من يصدق بكرامات من مضى دون أهل زمنه , وهم كبنى إسرائيل صدقوا بموسى حين لم يروه , وكذبوا محمداًحين رأوه مع كونه أعظم , ومنهم من يصدق الأولياء فى زمنه لكن لا يصدق بأحد معين وهذا محروم من الأمداد لأن من لم يسلم لأحد معين لا ينتفع بأحد أبداً "

وأخيرا فإن ظهور الكرامة لا يدل على أفضلية صاحبها , بل على فضله , وقد يكون غيره أفضل منه , فالأفضلية إنما هى بقوة الإيقان , وكمال العرفان , ولهذا قال سيد الطائفة الجنيد : مشى رجال على الماء , ومات بالعطش أفضل منهم , والله أعلم

وسوف نأتى الآن بذكر كرامات الأولياء
ونبدأ بأهل بيت رسول الله عليه وعلى آله الصلاة والسلام

ونذكر من كرامات سيدنا على رضى الله عنه وكرم الله وجهه ومنها :
ما قاله الفخر الرازى وقد ذكر من كرامات الصحابة فقال :
وأما على كرم الله وجهه فيروى أن أحداً من محبيه سرق وكان عبداً أسود فأتى به الى على فقال له : أسرقت قال : نعم فقطع يده فانصرف من عنده فلقيه سلمان الفارسى وابن الكواء فقال ابن الكواء : من قطع يدك ؟ فقال أمير المؤمنين . فقال : قطع يدك وتمدحه . فقال : ولم لا أمدحه وقد قطع يدى بحق وخلصنى من النار . فسمع سلمان ذلك فأخبر به علياً . فدعا الأسود ووضع يده على ساعده وغطاه بمنديل ودعا بدعوات فسمعنا صوتا من السماء : ارفع الرداء عن اليد : فرفعنا فإذا اليد قد برأت بإذن الله تعالى وجميل صنعه .

نكتفى بهذا القدر ونكمل بإذن الله فى المشاركة القادمة والباب مفتوح للمشاركة لمن يحب على ما عليه من الترتيب لأهل بيت النبى صلى الله عليه وسلم والصحابة الكبار الخلفاء الأربعة على التريتب لهم ثم يأتى بعد ذلك الصحابة والأولياء رضى الله عنهم جميعاً

والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وسلم تسليماً كثيراً


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يونيو 06, 2005 6:01 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18784
من كرامات سيدنا على كرم الله وجهه ورضى الله عنه :

أخرج ابن إسحاق فى المغازى وابن عساكر عن أبى رافع أن علياً تناول باباً عند
الحصن -حصن خيبر - فتترس به عن نفسه , فلم يزل فى يده , وهو يقاتل حتى
فتح الله علينا , ثم القاه , فلقد رأيتنا ثمانية نفر نجهد أن نقلب ذلك الباب
فما استطعنا أن نقلبه .

وفى المسند لعبد الله أحمد بن حنبل من حديث جابر
أن النبى صلى الله عليه وسلم لما دفع الراية لعلى يوم خيبر اسرع فجعلوا يقولون
له ارفق حتى انتهى الى الحصن فاجتذب بابه فالقاه على الأرض ثم اجتمع عليه
سبعون رجلاً حتى أعادوه

أتاه ابن ملجم يستحمله , فحمله ثم قال :
أريد حياته ويريد قتلى ....... عذيرك من خليلك من مراد
هذا قاتلى , فقيل له : ألا نقتله ؟ قال : ومن يقتلنى ؟

أخرج الطبرانى فى الأوسط وابو نعيم فى الدلائل عن زادان :
أن علياً حدثُ بحديث , فكذبه رجل , فقال له على : أدعو عليك إن كنت كاذباً ؟
قال : ادع , فلم يبرح حتى ذهب بصره

أخرج أبو نعيم فى الدلائل عن جعفر بن محمد عن أبيه , قال :
عرض لعلى رجلان فى خصومة , فجلس فى أصل جدار , فقال له رجل : الجدار
يقع , فقال على : امض , كفى بالله حارساً ! فقضى بينهما , فقام , ثم سقط الجدار

ما أخرجه البيهقى عن سعيد بن المسيب قال :
دخلنا مقابر المدينة مع على رضى الله عنه فنادى ياأهل القبور السلام عليكم
ورحمة الله وبركاته تخبرونا بأخباركم أم نخبركم قال فسمعنا صوتاً : وعليك السلام
ورحمة الله وبركاته يا أمير المؤمنين . خبرنا عما كان بعدنا .
فقال على : أما أزواجكم فقد تزوجن وأما أموالكم فقد اقتسمت وأما أولادكم
فقد حشروا فى زمرة اليتامى وأما البناء الذى شيدتم فقد سكنه أعداؤكم فهذه
أخبار ما عندنا فما أخبار ما عندكم ؟
فأجابه ميت : قد تخرقت الأكفان وانتثرت الشعور وتقطعت الجلود وسالت الأحداق
على الخدود وسالت المناخر بالقيح والصديد وما قدمناه وجدناه وما خلفناه خسرناه
ونحن مرتهنون

وأيضاً ما قاله الصبان فى إسعاف الراغبين : وأخرج الملا من سيرته :
أنه صلى الله عليه وسلم أرسل أبا ذر ينادى علياً فرأى رحىً أطحن فى بيته وليس
معها أحد
فأخبر النبى بذلك فقال : يا أبا ذر أما علمت أن لله ملائة سياحين فى الأرض قد
وكلوا بمعاونة آل محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم تسليما كثيراً


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يونيو 11, 2005 6:26 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18784
من كرامات سيدنا الحسن بن على رضى الله عنهما :

أن رجلا تغوط على قبره فجن , فجعل ينبح كما ينبح الكلاب ثم مات , فسمع
من قبره يعوى ( اخرجه أبو نعيم و ابن عساكر عن الأعمش )

ومنها أنه مر يوما بإمرأة معها مولود , فجاء عقاب فاخططفه فتعلقت أمه بالحسن
رضى الله عنه و قالت : يا ابن بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ابنى , فبسط يده
و دعا فجاء العقاب و جعل ولدها على يدها و لم يضره

و اخرج البيهقى و ابن عساكر من طريق أبى المنظر هشام بن محمد عن أبيه قال:
أضاق الحسن بن على و كان عطاؤه فى كل سنة مئة ألف , فحبسها عنه معاوية
فى أحدى السنين , فأضاق إضاقة شديدة , قال فدعوت بدواة لأكتب إلى معاوية
لأذكره نفسى , ثم أمسكت , فرأيت رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم فى
المنام فقال : كيف أنت يا حسن ؟ فقلت : بخير يا أبت , و شكوت إليه تأخر المال
عنى , فقال : أدعوت لدواة لتكتب إلى مخلوق مثلك تذكره ذلك ؟ فقلت : نعم
يا رسول الله , فكيف أصنع ؟ فقال : قل : اللهم أقذف فى قلبى رجاءك , و أقطع
رجائى عمن سواك , حتى لا أرجو أحدا غيرك . اللهم و ما ضعفت عنه قوتى
و قصر عنه عملى , و لم تنته إلى رغبتى و لم تبلغه مسألتى , و لم يجرى على
لسانى مما أعطيت أحدا من الأولين و الآخرين من اليقين فخصنى به يا رب العالمين
قال : فوالله ما ألححت به أسبوعا حتى بعث إلى معاوية بألف ألف و خمسمائة ألف
فقلت : الحمد لله الذى لا ينسى من ذكره , و لا يخيب من دعاه فرأيت النبى صلى
الله عليه وسلم فى المنام فقال : يا حسن كيف أنت ؟ فقلت بخير يا رسول الله
و حدثته بحديثى فقال : يا بنى هكذا من رجا الخالق , و لم يرج المخلوق

و حج خمسا و عشرين حجة ماشيا من المدينة و النجائب تقاد بين يده .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يونيو 15, 2005 4:21 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18784
بسم الله للذاكرين ذخر , وللأقوياء عز , وللضعفاء حرز

وللمحبين نور , وللمشتاقين سرور

بسم الله راحة الأرواح , بسم الله نجاة الأشباح

بسم الله نور الصدور , بسم الله نظام الأمور

بسم الله تاج الواثقين , بسم الله سراج الواصلين , بسم الله مغنى العاشقين

بسم الله اسم من أعز عباداً وأذل عباداً

بسم الله من جعل النار لأعدائه مرصاداً وجعل الرؤية لأحبائه ميعاد

بسم الله اسم الواحد بلا عدد , بسم الله اسم الباقى بلا أمد , بسم الله اسم القائم بلا عمد

بسم الله افتتاح كل سورة , اسم من طابت به الخلوات , اسم من به تمت الصلوات

اسم من به حسنت الظنون , اسم من سهرت له العيون , اسم من قال للشىء كن فيكون

اسم من تنزه عن المساس , اسم من استغنى عن الأناس , اسم من جل عن القياس

قل بسم الله حرفاً حرفاً , تأخذ الأجر ألفاً ألفاً , وتحط عنك الأوزار جرفاً جرفاً

من قالها بلسانه شهد الدنيا , ومن قالها بقلبه شهد العقبى

ومن قالها بسره شهد المولى

بسم الله كلمة طاب بها الفم , بسم الله كلمة لا يبقى معها الغم

كلمة تمت بها النعمة, كلمة كشفت بها النقمة, كلمة خصت بها هذه الأمة

كلمة جمعت بين جلال وجمال , فقوله بسم الله جلال فى جلال

وقوله الرحمن الرحيم جمال فى جمال

فمن شهد جلاله طاش , ومن شهد جماله عاش

كلمة جمعت قدرة ورحمة

فالقدرة جمعت طاعات المطيعين , والرحمة محقت ذنوب المذنبين .

وللحديث بقية إن شاء الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يونيو 16, 2005 2:48 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18784
أرجو المعذرة فقد حدث خطأ فى إرسال المشاركة الأخيرة فهى تخص

موضوع قوت القلوب ولها بقية فأرجو إلتماس العذر لهذا الخطأ الغير

مقصود وسوف يكتب مرة أخرى فى موضوع قوت القلوب مع تكملته وشكراً


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يونيو 16, 2005 3:00 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء فبراير 24, 2004 3:31 am
مشاركات: 1269
من كرامات سيدنا الحسن بن على رضى الله عنهما أيضاً :

ما أخرجه البخارى عن ابى بكرة رضى الله عنه قال :
سمعت النبى صلى الله عليه وسلم على المنبر والحسن الى جنبه ينظر الى الناس
مرة وإليه مرة ويقول : إن إبنى هذا سيد ولعل الله أن يصلح به بين فئتين من المسلمين .

وروى البخارى عن أنس رضى الله عنه قال : لم يكن أحد أشبه بالنبى صلى الله عليه
وسلم من الحسن بن على .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يونيو 20, 2005 6:16 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18784
من كرامات سيدنا الحسين رضي الله عنه:
عن أبى هريرة قال: كنا نصلى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم العشاء, فإذا
سجد وثب الحسن والحسين على ظهره, فإذا رفع رأسه أخذهما بيده من خلفه أخذاً
رفيقاً, و يضعهما على الأرض فإذا عاد عادا حتى قضى صلاته أقعدهما على فخذيه
قال: فقمت إليه فقلت: يا رسول الله أردهما فبرقت برقة فقال لهما: " إلحقا بأمكما "
قال: فمكث ضوءها حتى دخل على أمهما

عن يعلى العامري أنه خرج مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى طعام دعو له
قال: فاستمثل رسول الله صلى الله عليه وسلم, قال عفان قال وهيب: فاستقبل رسول الله
صلى الله عليه وسلم أمام القوم, و حسين مع غلمان يلعب, فأراد رسول الله صلى الله
عليه و سلم أن يأخذه قال: فطفق الصبي هاهنا مرة و هاهنا مرة, فجعل رسول الله
صلى الله عليه وسلم يضاحكه حتى أخذه, قال: فوضع إحدى يديه تحت قفاه و الأخرى
تحت ذقنه فوضع فاه على فيه فقبله, و قال: " حسين منى و أنا من حسين أحب الله
من أحب حسيناً, حسين سبط من الأسباط "

علم سيدنا الحسين بما سوف يحدث له

لما كتب عبد الله بن جعفر بن أبي طالب إليه كتابا يحذره أهل الكوفة , و يناشده الله
أن يشخص إليهم , كتب إليه مولاناه الحسين " إنى رأيت رؤيا و رأيت فيها رسول الله
صلى الله عليه و آله و سلم و أمرنى بأمر أنا ماض له و لست بمخبرها احد حتى
ألاقى عملى "
تاريخ الطبرى ( 3/297 ) , الكامل فى التاريخ ( 3/402 ) البداية و النهاية ( 8/163 )

" دخل الحسين منطقة كربلاء, فلما سمعت أخته زينب الصيحة دنت من أخيها, فقالت:
يا أخي أما تسمع الأصوات قد اقتربت قال: فرفع الحسين رأسه, فقال: إني رأيت
رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام فقال لي أنك تروح إلينا
قال: فلطمت أخته وجها, و قالت: يا ويلتا
فقال: ليس لك الويل يا أخية أسكنى رحمك الرحمن "
انظر تاريخ الطبري ( 3/314 ) , الكامل في التاريخ ( 3/415 ) , البداية و النهاية ( 8/176 )

دعاء سيدنا الحسين على القتلة :

أن عبد الله بن حصين ناداه وقت محاربتهم له و منعهم الماء عنه . يا حسين
ألا تنظر إلى الماء كأنه كبد السماء و الله لا تذوق منه قطرة حتى تموت عطشا
فقال الحسين : اللهم اقتله عطشا .
قال الراوى فمرض فيما بعد فكان يشرب ماء القلة ثم يقىء ثم يعود فيشرب حتى
يتغرغر ثم يقىء ثم يشرب فما يروى فما زال كذلك حتى مات
و عن وائل بن علقمة أنه شهد ما هناك قال : قام رجل فقال : أفيكم حسين قالوا : نعم
قال : ابشر بالنار
قال : ابشر برب رحيم و شفيع مطاع , قالوا : من أنت قال : أنا ابن جويرة أو جويزة
قال : اللهم جزه إلى النار فنفرت به الدابة فتعلقت رجله فى الركاب
قال : فوالله ما بقى عليها منه إلا رجله . رواه الطبرانى

انتقام الله من قتلة سيدنا الحسين

ما روى عن ابن شهاب الزهرى قال : لم يبقى أحدا من قتلة الحسين إلا و عقب فى
الدنيا إما بالقتل أو بالعمى أو سواد الوجه أو زوال الملك فى مدة يسيرة .
و منها :
عن عبد الملك بن عمير قال : دخلت على عبيد الله بن زياد و إذا رأس الحسين قدامه
على ترس , فوالله ما لبثت إلا قليلا حتى دخلت على المختار فإذا رأس عبيد الله بن زياد
على ترس , فوالله ما لبثت إلا قليلا حتى دخلت على مسعد بن الزبير و إذا رأس المختار
على ترس , فوالله ما لبثت إلا قليلا حتى دخلت عبد الله و إذا رأس مسعد بن الزبير على ترس .رواه الطبرانى و ابو يعلى بنحوه .
قال الهيثمى عن الكلبى قال : رمى رجل الحسين و هو يشرب فشل شدقيه
فقال : لا أرواك الله فشرب حتى تفطر . رواه الطبرانى و رجاله إلى قائه ثقات .
و عن الشعبى قال : رأيت فى النوم كأن رجالا من السماء نزلو معهم حراب يتتبعون
قتلة الحسين فما لبثت ان نزل المختار فقتلهم . رواه الطبرانى و اسناده حسن

نكمل فى المشاركة القادمة إن شاء الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يونيو 26, 2005 6:44 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18784
نكمل كرامات سيدنا و مولانا الحسين رضى الله عنه :

عن الزهرى قال : قال لى عبد الملك أى واحد أنت إن أعلمتنى أى علامة كانت
يوم قتل الحسين فقال : قلت لم ترفع حصاة ببيت المقدس إلا وجد تحتها دم عبيط .
فقال لى عبد الملك : إنى و إياك فى الحديث لقرينان . رواه الطبرانى و رجاله ثقات

و عن الزهرى قال : ما رفع بالشام حجر يوم قتل الحسين بن على إلا عن دم .
رواه الطبرانى و رجاله رجال الصحيح

و عن أبى رجاء العطاردى قال : لا تسبوا على و لا أحد من أهل البيت فإن جارا
لنا من بلهجيم قال : ألم تروا إلى هذا الفاسق الحسين بن على قتل الله .
فرماه الله بكوكبين فى عينيه فطمس الله بصره . رواه الطبرانى و رجاله رجال الصحيح

و عن أم حكيم قالت : قتل الحسين و أنا يومئذ جويرية , فمكثت السماء أياما مثل العلقة .
رواه الطبرانى و رجاله إلى أم حكيم رجال الصحيح

و عن أبى قبيل قال : لما قتل الحسين بن على إنكسفت الشمس كسفة حتى بدت
الكواكب نصف النهار حتى ظننا انها هى . رواه الطبرانى و إسناده حسن

و عن دويد الجعفى عن أبيه قال : لما قتل الحسين إنتهبت جزور من عكسره فلما
طبخت إذا هى دم . رواه الطبرانى و رجاله ثقات . "والجزور هو البعير "

و خرُج الحاكم فى المستدرك عن أبن عباس رضى الله عنه :
أوحى الله إلى محمد صلى الله عليه وسلم :
" إنى قتلت بيحيي بن زكريا سبعين ألفا , و إنى قاتل بابن ابنتك سبعين ألفا و سبعين ألفا " .

و صار الورس الذى فى عسكرهم رمادا , و نحروا ناقة فى عسكرهم , فصاروا
يرون فى لحمها النيران , و طبخوها فصارت كالعلقم
الهيثمى فى المجمع ( 9/196 ) رواه الطبرانى و رجاله ثقات

و عن أم سلمة قالت : سمعت الجن تنوح على الحسين بن على . رواه الطبرانى
و رجاله رجال الصحيح

و عن ميمونة قالت : سمعت الجن تنوح على الحسين بن على . رواه الطبرانى
و رجاله رجال الصحيح

وذكر المناوى فى الطبقات الكبرى :
أنه لما ساروا بأسه الى ابن معاوية , قعدوا فى أول مرحلة يشربون الخمر , فخرج
عليهم قلم من حديد من حائط , وكتب بدم :

أترجو أمة قتلت حسيناً *** شفاعة جده يوم الحساب

وذكر أيضاً:
روى ابن خالويه عن الأعمش عن منهال بن عمرو الأسدى قال :
والله رأيت الحسين رضى الله عنه حين حمل وأنا بدمشق, وبين يديه رجل يقرأ
سورة الكهف حتى بلغ ( أم حسبت أن أصحاب الكهف والرقيم كانوا من آياتنا عجبا )
( الكهف :9 ) فنطق الرأس بلسان عربى فصيح , وقال جهاراً :
أعجب من أصحاب الكهف قتلى وحملى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يونيو 30, 2005 11:24 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 3:17 pm
مشاركات: 996
[font=Traditional Arabic] [/font]كرامات الأولياء (1/171)
سياق ما روي في كرامات أبي عبد الله جعفر بن محمد بن علي بن حسين رضي الله عنه
( جعفر الصادق)
126 أخبرنا علي بن محمد بن عيسى بن موسى قال أنا علي بن محمد بن أحمد المصري قال ثنا أبو علاثة محمد بن عمر بن خالد قال ثنا عياض ابن أبي طيبة قال ثنا ابن وهب قال سمعت الليث بن سعد يقول
حججت سنة ثلاثة عشرة ومائة فأتيت مكة فلما أن صليت العصر رقينا أبا قبيس فإذا أنا برجل جالس وهو يدعو
فقال يا رب يا رب حتى انقطع نفسه
ثم قال يا رباه حتى انقطع نفسه
ثم قال رب رب رب حتى انقطع نفسه
ثم قال يا الله يا الله حتى انقطع نفسه
ثم قال يا حي حتى انقطع نفسه
ثم قال يا رحيم حتى انقطع نفسه
ثم قال يا أرحم الراحمين حتى انقطع نفسه سبع مرات
ثم قال اللهم إني أشتهي من هذا العنب فأطعمنيه اللهم وإن برداي قد خلقا
قال الليث فوالله ما استتم كلامه حتى نظرت إلى سلة مملوءة عنبا وما على الأرض عنب يومئذ وبردين فأراد أن يأكل فقلت أنا شريكك فقال ولم
فقلت لأنك كنت تدعو وأؤمن أنا فقال لي تقدم فكل ولا تخبيء منه شيئا فتقدمت فأكلت شيئا لم آكل مثله قط وإذا عنب لا عجم له فأكلت حتى شبعت والسلة لم تنقص شيئا
ثم قال لي خذ أحب البردين إليك
فقلت له أما البردان فأنا غني عنهما
فقال لي توار عني حتى البسهما فتواريت عنه فاتزر بأحدهما وارتدى بالآخر ثم أخذ البردين اللذين كانا عليه فجعلهما عنده ونزل واتبعته حتى إذا كان بالمسعى لقيه رجل فقال له اكسني كساك الله يا ابن رسول الله فدفعهما إليه فلحقت الرجل فقلت من هذا
قال هذا جعفر بن محمد
قال الليث فطلبته لأسمع منه فلم أجده


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يوليو 09, 2005 8:17 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18784
من كرامات سيدنا على بن الحسين رضى الله عنهما الملقب بزين العابدين

كان يصلى فى اليوم و الليلة ألف ركعة

استشاره زيداً ابنه فى الخروج فنهاه وقال أخشى أن تكون المقتول المصلوب
أما علمت أنه لايخرج أحد من ولد فاطمة قبل خروج السفيانى إلا قتل فكان كما قال

عن عبد الله الزاهد قال لما ولى عبد الملك بن مروان الخلافة كتب الى الحجاج بن
يوسف أما بعد فانظر فى دماء بنى عبد المطلب فاجتنبها فإنى رأيت آل أبى سفيان
لما ولعوا بها لم يلبثوا إلا قليلا والسلام
وأرسل بالكتاب بعد أن ختمه سراً الى الحجاج وقال له اكتم ذلك
فكوشف بذلك على بن الحسين وأن الله قد شكر ذلك لعبد الملك بن مروان
فكتب على بن الحسين من فوره " بسم الله الرحمن الرحيم من على بن الحسين
الى عبد الملك بن مروان أمير المؤمنين أما بعد فإنك كتبت فى يوم كذا من شهر
كذا الى الحجاج فى حقنا بنى عبد المطلب بما هو كيت وكيت وقد شكر الله لك ذلك"
وطوى الكتاب وختمه وأرسل به مع غلام له من يومه على ناقة له الى عبد الملك بن
مروان وذلك من المدينة المشرفة الى الشام فلما وقف عبد الملك على الكتاب
وتأمله وجد تاريخه موافقاً لتاريخ كتابه الذى كتبه الى الحجاج ووجد مخرج غلام
على بن الحسين موافقاً لمخرج رسوله الى الحجاج فى يوم وساعة واحدة
فعلم صدقه وصلاحه وأنه كوشف له بذلك فأرسل إليه مع غلامه بوقر راحلته
دراهم وثياباً وكسوة فاخرة وسيره إليه من يومه وسأله أن لا يخليه من صالح دعائه
[/color]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يوليو 13, 2005 8:08 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18784
من كرامات سيدنا محمد الباقر بن على بن الحسين رضى الله عنهما أجمعين

قال أبو بصير قلت يوما للباقر أنتم ورثة رسول الله صلى الله عليه وسلم قال نعم
قلت رسول الله صلى الله عليه وسلم وارث الأنبياء جميعهم قال وارث جميع
علومهم قلت وأنتم ورثتم جميع علوم رسول الله صلى الله عليه وسلم قال نعم
قلت فأنتم تقدرون أن تحيوا الموتى وتبرئوا الأكمه والأبرص وتخبروا الناس بما يأكلون
وما يدخرون فى بيوتهم قال نعم نفعل ذلك بإذن الله تعالى ثم قال أدن منى
ياأبا بصير وكان أبو بصير مكفوف النظر قال فدنوت منه فمسح بيده على وجهى
فأبصرت السماء والأرض فقال أتحب أن تكون هكذا تبصر وحسابك على الله
أو تكون كما كنت ولك الجنة قلت الجنة فمسح بيده على وجهى فعدت كما كنت .

عن جعفر الصادق رضى الله عنه قال كان أبى فى مجلس عام ذات يوم إذ أطرق
برأسه إلى الأرض ثم رفعه فقال يا قوم كيف أنتم إذا جاءكم رجل يدخل عليكم
مدينتكم هذه فى أربعه آلاف حتى يستعرضكم على السيف ثلاثة أيام متوالية
فيقتل مقاتلكم و تلقون منه بلاء لا تقدرون عليه و لا على دفعه و ذلك من قابل
فخذوا حذركم و اعلموا أن الذى قلت لكم هو كائن لابد منه فلميلتفت أهل المدينة
إلى كلامه و قالوا لا يكون هذا ابدا فلما كان من قابل تحمل أبو جعفر من المدينة
بعياله هو و جماعة من بنو هاشم و خرجوا منها فجاءها نافع بن الأرزق فدخلها فى
أربعة آلاف و استباحها ثلاثة أيام و قتل فيها خلقا كثيرا لا يحصون و كان الأمر على
ما قال

عن زيد بن حازم قال كنت مع ابى جعفر محمد بن على الباقر فمر بنا زيد بن على
أخوه فقال أبو جعفر أما رأيت هذا ليخرجن بالكوفة و ليقتلن و ليطافن برأسه فكان كما قال .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يوليو 19, 2005 6:13 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18784
وجدت كرامة من كرامات سيدنا على كرم الله وجهه ورضى الله عنه وأنا أقرأ عن الخوارج

وعن جندب قال :
لما فارقت الخوارج عليا رضى الله عنه خرج في طلبهم وخرجنا معه , فانتهينا إلى
عسكر القوم وإذا لهم دوى كدوى النحل من قراءة القرآن وإذا فيهم أصحاب الثفنات
وأصحاب البرانس , فلما رأيتهم دخلني من ذلك شدة

فتنحيت فركزت رمحي ونزلت عن فرسي ووضعت برنسي , فنثرت عليه درعي
وأخدت بمقود فرسي , فقمت أصلي إلى رمحي وأنا أقول في صلاتي :

اللهم إن كان قتال هؤلاء القوم لك طاعة فائذن فيه , وإن كان معصية فأرني براءتك

قال : فأنا كذلك إذ أقبل علي بن أبي طالب على بغلة رسول الله صلى الله عليه وسلم
فلما حاذاني قال :
تعوذ بالله تعوذ بالله يا جندب من شر الشك

اللهم صل على نور الدنيا والآخرة سيدنا محمد وعلى آله ورثته وسلم تسليماً كثيراً


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يوليو 24, 2005 6:23 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18784
من كرامات سيدنا زيد بن زين العابدين على بن الحسين بن أمير المؤمنين
المرتضى

أنه الشهيد ابن الشهيد ابن الشهيد

أنه صلب عرياناً فنسجت العنكبوت على عورته فلم يرى منها شىء مادام
مصلوباً ( وقد صلب أربع سنوات وقيل خمسة )
و قيل أيضاً ان بطنه الشريف ارتخى على عورته فغطاها ولا مانع من وجود الامرين

و كان عند صلبه وجهوه إلى غير القبلة فدارت خشبته التى صلب عليها إلى
ان صار وجهه إلى القبلة

انه لما دفنت رأسه الشريف بمصر كان الناس يسمعون قراءته للقرءان فى قبره

روى فى الحديث " من آل بيتى مسموم و مقتول ومحروق " و فسر الأول بالحسن
و الثانى بالحسين و الثالث بزيد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة سبتمبر 02, 2005 9:03 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 3:17 pm
مشاركات: 996
[font=Traditional Arabic] [/font]كرامات الأولياء (1/119)
سياق ما روي من كرامات أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه وما أظهر الله تبارك وتعالى على يديه من الآيات
66 أنا محمد بن أبي بكر قال ثنا محمد بن مخلد قال ثنا محمد بن إسحاق قال ثنا عبد الله بن صالح حدثني ابن لهيعة عن قيس بن حجاج عمن حدثه قال
لما فتحت مصر أتى أهلها إلى عمرو بن العاص حين دخل بؤونة من أشهر العجم فقالوا أيها الأمير إن لنيلنا هذا سنة لا يجري إلا بها
فقال وما ذاك قالوا إذا كان ثنتا عشرة ليلة خلون من هذا الشهر عمدنا إلى جارية بكر من أبويها فأرضينا أبويها وجعلنا عليها من الحلي والثياب أفضل ما يكون ثم ألقيناها في هذا النيل
فقال له عمرو إن هذا مما لا يكون في الإسلام إن الإسلام يهدم ما قبله
قال فأقاموا بؤونة وأبيب ومسرى والنيل لا يجري قليلا ولا كثيرا حتى هموا بالجلاء فلما رأى ذلك عمرو كتب بذلك إلى عمر بن الخطاب فكتب إنك قد أصبت بالذي فعلت وإن الإسلام يهدم ما قبله وإني قد بعثت إليك ببطاقة داخل كتابي هذا فألقها في النيل
فلما قدم كتاب عمر إلى عمرو أخذ البطاقة ففتحها فإذا فيها من عبد الله عمر أمير المؤمنين إلى نيل مصر أما بعد فإن كنت إنما تجري من قبلك فلا تجر وإن كان الله الواحد القهار هو الذي يجريك فنسأل الله الواحد القهار أن يجريك
قال فألقى البطاقة في النيل فلما ألقى البطاقة أصبحوا يوم السبت وقد أجراه الله تعالى ستة عشر ذراعا في ليلة واحدة وقطع الله تعالى تلك السنة عن أهل مصر إلى اليوم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة سبتمبر 30, 2005 6:58 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 3:17 pm
مشاركات: 996
[font=Traditional Arabic] [/font]كرامات الأولياء (1/135)
سياق ما روي من كرامات العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه
وأنا أبو بكر محمد بن أحمد الصفار قال أنا الحسين بن إسماعيل قال ثنا يعقوب بن إبراهيم قال ثنا محمد بن عبد الله الأنصاري قال حدثني أبي حدثني عمي ثمامة بن عبد الله بن أنس عن أنس رضي الله عنه قال
أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه إذا أقحطوا استسقى بالعباس بن عبد المطلب قال ويقول
اللهم إنا كنا إذا أقحطنا توسلنا إليك بنبينا فتسقينا وإنا نتوسل إليك بعم نبينا فاسقنا قال فيسقون أخرجه البخاري عن الزعفراني


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 141 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3, 4, 5 ... 10  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 26 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط