موقع د. محمود صبيح
http://msobieh.com/akhtaa/

أمت نفسك حتى تحيا
http://msobieh.com/akhtaa/viewtopic.php?f=4&t=1480
صفحة 9 من 17

الكاتب:  molhma [ السبت سبتمبر 23, 2017 11:06 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: أمت نفسك حتى تحيا

المهاجرة كتب:
قال الشيخ ابن مشيش رضي الله عنه :

والدلالة على الله هي الدلالة على نسيان النفس

فإذا نسيت نفسك ذكرت ربك قال تعالى :

{ وأذكر ربك اذا نسيت أي ما سواه }


أكرمكى الله حبيبتى الغالية المهاجرة و جزاكى الله خيرا كثيرا

الكاتب:  الآمنة [ السبت سبتمبر 23, 2017 11:24 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: أمت نفسك حتى تحيا

molhma كتب:
المهاجرة كتب:
قال الشيخ ابن مشيش رضي الله عنه :

والدلالة على الله هي الدلالة على نسيان النفس

فإذا نسيت نفسك ذكرت ربك قال تعالى :

{ وأذكر ربك اذا نسيت أي ما سواه }


أكرمكى الله حبيبتى الغالية المهاجرة و جزاكى الله خيرا كثيرا

الكاتب:  المهاجرة [ الأحد أكتوبر 01, 2017 12:00 am ]
عنوان المشاركة:  Re: أمت نفسك حتى تحيا

molhma كتب:
المهاجرة كتب:
قال الشيخ ابن مشيش رضي الله عنه :

والدلالة على الله هي الدلالة على نسيان النفس

فإذا نسيت نفسك ذكرت ربك قال تعالى :

{ وأذكر ربك اذا نسيت أي ما سواه }


أكرمكى الله حبيبتى الغالية المهاجرة و جزاكى الله خيرا كثيرا


ربنا يكرمك ويبارك فيكى ياملهمة ولايحرمنى منك ولا من مرورك الطيب الكريم

الكاتب:  المهاجرة [ الأحد أكتوبر 01, 2017 12:02 am ]
عنوان المشاركة:  Re: أمت نفسك حتى تحيا

الآمنة كتب:
molhma كتب:
المهاجرة كتب:
قال الشيخ ابن مشيش رضي الله عنه :

والدلالة على الله هي الدلالة على نسيان النفس

فإذا نسيت نفسك ذكرت ربك قال تعالى :

{ وأذكر ربك اذا نسيت أي ما سواه }


أكرمكى الله حبيبتى الغالية المهاجرة و جزاكى الله خيرا كثيرا


ربنا يبارك الله فيكى ياآمنة وحفظك وشكرا ليكى على مرورك الكريم

الكاتب:  المهاجرة [ الأحد أكتوبر 15, 2017 12:02 am ]
عنوان المشاركة:  Re: أمت نفسك حتى تحيا


طوبى لمن علم من عيوب نفسه أكثر مما يعلم الناس منها

الكاتب:  المهاجرة [ الجمعة أكتوبر 20, 2017 11:20 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: أمت نفسك حتى تحيا

في صحيح البخاري عن ابن عمر رضي الله عنهما قال:
" أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنكبي وقال:
كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل وعدّ نفسك من أصحاب القبور "

أي لا تركننّ إليها ولا تتخذها وطناً ولا تحدث نفسك بطول البقاء فيها ولا بالاعتناء بها ولا تتعلق منها بما لا يتعلق به الغريب في غير وطنه. لا تشتغل فيها بل الغريب الذي يريد الذهاب إلى أهله

وكان ابن عمر رضي الله عنهما يقول:
إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء، وخذ من صحتك لمرضك ومن حياتك لموتك.

الكاتب:  المهاجرة [ الأربعاء أكتوبر 25, 2017 12:24 am ]
عنوان المشاركة:  Re: أمت نفسك حتى تحيا


طوبى لمن علم من عيوب نفسه أكثر مما يعلم الناس منها

الكاتب:  المهاجرة [ الأربعاء نوفمبر 01, 2017 10:47 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: أمت نفسك حتى تحيا

وقال النبي صلى الله عليه وسلم:

" أعدى عدوك نفسك التي بين جنبيك "

الكاتب:  المهاجرة [ الاثنين نوفمبر 20, 2017 12:25 am ]
عنوان المشاركة:  Re: أمت نفسك حتى تحيا

وقال أبو سليمان الداراني رضي الله عنه :

إذا أعتقدت النفوس على ترك الآثام جالت في الملكوت

ورجعت إلى صاحبها بطرائف العلوم من غير أن يؤدي إليها عالم علماً اهـ

الكاتب:  المهاجرة [ الاثنين ديسمبر 11, 2017 12:36 am ]
عنوان المشاركة:  Re: أمت نفسك حتى تحيا


النفس كالنار إذا أطفئ من موضع تأجج من موضع، كذلك النفس إذا هدأت من جانب ثارت من جانب


الكاتب:  المهاجرة [ الثلاثاء ديسمبر 26, 2017 11:02 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: أمت نفسك حتى تحيا

قال ذو النون: التوكل:

ترك تدبير النفس، والإنخلاع من الحول والقوة

وإنما يقوي العبد على التوكل إذا علم أن الله سبحانه يعلم ويرى ما هو فيه.

الكاتب:  المهاجرة [ الاثنين يناير 01, 2018 11:31 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: أمت نفسك حتى تحيا

فإن النفس إذا ماتت بترك حظوظها حييت الروح وإذا حييت الروح عرفت
وإذا عرفت أذعنت وخضعت لهيبة الجلال
وهذا هو القيام بحقوق الربوبية وهو مراد العارفين ومقصود السائرين ومحط نظر القاصدين والطالبين
قيل لبعضهم ما مراد العارف قال : مراد معروفه اهـ
أي لا يريد إلا ما أراد سيده ولا يتمنى إلا ما يقضيه عليه مولاه
وقيل لبعضهم ما تشتهي قال :
ما يقضي الله فهذا يتحقق للعارف فناؤه وبتحقيق فنائه يتحقق بقاؤه

إيقاظ الهمم شرح متن الحكم - (ج 1 / ص 95)

الكاتب:  المهاجرة [ الأربعاء يناير 10, 2018 11:33 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: أمت نفسك حتى تحيا

أخبرنا أبو عبد الرحمن السلمي فيما قرئ عليه حكاية عن بعضهم ، أنه قال :
« كمال الدين في التبري من الحول والقوة ، والرجوع في الكل إلى من له الكل » قال : وقال سهل :
« ما نظر أحد إلى نفسه فأفلح ، ولا ادعى لنفسه حالا فتم له ، والسعيد من الخلق من صرف بصره عن أفعاله ، وفتح له سبيل الفضل والأفضال ، ورؤية منة الله عليه في جميع الأفعال ، والشقي من زين في عينه أفعاله وأقواله فافتخر بها وادعاها لنفسه فسوف تهلكه يوما ، إن لم تهلكه في الوقت ألا ترى الله عز وجل كيف حكى عن قارون قوله :
( إنما أوتيته على علم عندي ) ، نسي الفضل وادعى لنفسه فضلا ، فخسف الله به ظاهرا ، وكم قد خسف بالأشرار وأصحابها لا يشعرون بذلك ، وخسف الأشرار هو منع العصمة ، والرد إلى الحول والقوة ، وإطلاق اللسان بالدعاوي العريضة ، والعمى عن رؤية الفضل ، والقعود عن القيام بالشكر على ما أولى وأعطى ، حينئذ يكون وقت الزوال »

شعب الإيمان للبيهقي - (ج 1 / ص 262)

الكاتب:  المهاجرة [ السبت يناير 13, 2018 10:55 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: أمت نفسك حتى تحيا

وقال ذو النون: لا تصحب مع الله إلا بالموافقة، ولا مع الخلق إلا بالمناصحة

ولا مع النفس إلا بالمخالفة، ولا مع الشيطان إلا بالعداوة.

الكاتب:  المهاجرة [ الأحد يناير 21, 2018 10:51 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: أمت نفسك حتى تحيا

سمعت الأستاذ أبا علي الدقاق، يقول:

الصدق أن تكون مع الناس كما تَرى من نفسك، أو أن ترى من نفسك كما تكون.

صفحة 9 من 17 جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group
http://www.phpbb.com/