موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 253 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 6, 7, 8, 9, 10, 11, 12 ... 17  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: أمت نفسك حتى تحيا
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت سبتمبر 23, 2017 11:06 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
المهاجرة كتب:
قال الشيخ ابن مشيش رضي الله عنه :

والدلالة على الله هي الدلالة على نسيان النفس

فإذا نسيت نفسك ذكرت ربك قال تعالى :

{ وأذكر ربك اذا نسيت أي ما سواه }


أكرمكى الله حبيبتى الغالية المهاجرة و جزاكى الله خيرا كثيرا

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أمت نفسك حتى تحيا
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت سبتمبر 23, 2017 11:24 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين مارس 29, 2004 4:05 pm
مشاركات: 7388
molhma كتب:
المهاجرة كتب:
قال الشيخ ابن مشيش رضي الله عنه :

والدلالة على الله هي الدلالة على نسيان النفس

فإذا نسيت نفسك ذكرت ربك قال تعالى :

{ وأذكر ربك اذا نسيت أي ما سواه }


أكرمكى الله حبيبتى الغالية المهاجرة و جزاكى الله خيرا كثيرا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أمت نفسك حتى تحيا
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أكتوبر 01, 2017 12:00 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18719
molhma كتب:
المهاجرة كتب:
قال الشيخ ابن مشيش رضي الله عنه :

والدلالة على الله هي الدلالة على نسيان النفس

فإذا نسيت نفسك ذكرت ربك قال تعالى :

{ وأذكر ربك اذا نسيت أي ما سواه }


أكرمكى الله حبيبتى الغالية المهاجرة و جزاكى الله خيرا كثيرا


ربنا يكرمك ويبارك فيكى ياملهمة ولايحرمنى منك ولا من مرورك الطيب الكريم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أمت نفسك حتى تحيا
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أكتوبر 01, 2017 12:02 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18719
الآمنة كتب:
molhma كتب:
المهاجرة كتب:
قال الشيخ ابن مشيش رضي الله عنه :

والدلالة على الله هي الدلالة على نسيان النفس

فإذا نسيت نفسك ذكرت ربك قال تعالى :

{ وأذكر ربك اذا نسيت أي ما سواه }


أكرمكى الله حبيبتى الغالية المهاجرة و جزاكى الله خيرا كثيرا


ربنا يبارك الله فيكى ياآمنة وحفظك وشكرا ليكى على مرورك الكريم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أمت نفسك حتى تحيا
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أكتوبر 15, 2017 12:02 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18719

طوبى لمن علم من عيوب نفسه أكثر مما يعلم الناس منها


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أمت نفسك حتى تحيا
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أكتوبر 20, 2017 11:20 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18719
في صحيح البخاري عن ابن عمر رضي الله عنهما قال:
" أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنكبي وقال:
كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل وعدّ نفسك من أصحاب القبور "

أي لا تركننّ إليها ولا تتخذها وطناً ولا تحدث نفسك بطول البقاء فيها ولا بالاعتناء بها ولا تتعلق منها بما لا يتعلق به الغريب في غير وطنه. لا تشتغل فيها بل الغريب الذي يريد الذهاب إلى أهله

وكان ابن عمر رضي الله عنهما يقول:
إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء، وخذ من صحتك لمرضك ومن حياتك لموتك.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أمت نفسك حتى تحيا
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 25, 2017 12:24 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18719

طوبى لمن علم من عيوب نفسه أكثر مما يعلم الناس منها


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أمت نفسك حتى تحيا
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 01, 2017 10:47 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18719
وقال النبي صلى الله عليه وسلم:

" أعدى عدوك نفسك التي بين جنبيك "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أمت نفسك حتى تحيا
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين نوفمبر 20, 2017 12:25 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18719
وقال أبو سليمان الداراني رضي الله عنه :

إذا أعتقدت النفوس على ترك الآثام جالت في الملكوت

ورجعت إلى صاحبها بطرائف العلوم من غير أن يؤدي إليها عالم علماً اهـ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أمت نفسك حتى تحيا
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين ديسمبر 11, 2017 12:36 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18719

النفس كالنار إذا أطفئ من موضع تأجج من موضع، كذلك النفس إذا هدأت من جانب ثارت من جانب



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أمت نفسك حتى تحيا
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 26, 2017 11:02 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18719
قال ذو النون: التوكل:

ترك تدبير النفس، والإنخلاع من الحول والقوة

وإنما يقوي العبد على التوكل إذا علم أن الله سبحانه يعلم ويرى ما هو فيه.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أمت نفسك حتى تحيا
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يناير 01, 2018 11:31 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18719
فإن النفس إذا ماتت بترك حظوظها حييت الروح وإذا حييت الروح عرفت
وإذا عرفت أذعنت وخضعت لهيبة الجلال
وهذا هو القيام بحقوق الربوبية وهو مراد العارفين ومقصود السائرين ومحط نظر القاصدين والطالبين
قيل لبعضهم ما مراد العارف قال : مراد معروفه اهـ
أي لا يريد إلا ما أراد سيده ولا يتمنى إلا ما يقضيه عليه مولاه
وقيل لبعضهم ما تشتهي قال :
ما يقضي الله فهذا يتحقق للعارف فناؤه وبتحقيق فنائه يتحقق بقاؤه

إيقاظ الهمم شرح متن الحكم - (ج 1 / ص 95)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أمت نفسك حتى تحيا
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يناير 10, 2018 11:33 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18719
أخبرنا أبو عبد الرحمن السلمي فيما قرئ عليه حكاية عن بعضهم ، أنه قال :
« كمال الدين في التبري من الحول والقوة ، والرجوع في الكل إلى من له الكل » قال : وقال سهل :
« ما نظر أحد إلى نفسه فأفلح ، ولا ادعى لنفسه حالا فتم له ، والسعيد من الخلق من صرف بصره عن أفعاله ، وفتح له سبيل الفضل والأفضال ، ورؤية منة الله عليه في جميع الأفعال ، والشقي من زين في عينه أفعاله وأقواله فافتخر بها وادعاها لنفسه فسوف تهلكه يوما ، إن لم تهلكه في الوقت ألا ترى الله عز وجل كيف حكى عن قارون قوله :
( إنما أوتيته على علم عندي ) ، نسي الفضل وادعى لنفسه فضلا ، فخسف الله به ظاهرا ، وكم قد خسف بالأشرار وأصحابها لا يشعرون بذلك ، وخسف الأشرار هو منع العصمة ، والرد إلى الحول والقوة ، وإطلاق اللسان بالدعاوي العريضة ، والعمى عن رؤية الفضل ، والقعود عن القيام بالشكر على ما أولى وأعطى ، حينئذ يكون وقت الزوال »

شعب الإيمان للبيهقي - (ج 1 / ص 262)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أمت نفسك حتى تحيا
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يناير 13, 2018 10:55 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18719
وقال ذو النون: لا تصحب مع الله إلا بالموافقة، ولا مع الخلق إلا بالمناصحة

ولا مع النفس إلا بالمخالفة، ولا مع الشيطان إلا بالعداوة.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أمت نفسك حتى تحيا
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يناير 21, 2018 10:51 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18719
سمعت الأستاذ أبا علي الدقاق، يقول:

الصدق أن تكون مع الناس كما تَرى من نفسك، أو أن ترى من نفسك كما تكون.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 253 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 6, 7, 8, 9, 10, 11, 12 ... 17  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 71 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط