موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 266 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5 ... 18  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يونيو 16, 2005 3:59 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18784
بسم الله للذاكرين ذخر , وللأقوياء عز , وللضعفاء حرز

وللمحبين نور , وللمشتاقين سرور

بسم الله راحة الأرواح , بسم الله نجاة الأشباح

بسم الله نور الصدور , بسم الله نظام الأمور

بسم الله تاج الواثقين , بسم الله سراج الواصلين , بسم الله مغنى العاشقين

بسم الله اسم من أعز عباداً وأذل عباداً

بسم الله من جعل النار لأعدائه مرصاداً وجعل الرؤية لأحبائه ميعاد

بسم الله اسم الواحد بلا عدد , بسم الله اسم الباقى بلا أمد , بسم الله اسم القائم بلا عمد

بسم الله افتتاح كل سورة , اسم من طابت به الخلوات , اسم من به تمت الصلوات

اسم من به حسنت الظنون , اسم من سهرت له العيون , اسم من قال للشىء كن فيكون

اسم من تنزه عن المساس , اسم من استغنى عن الأناس , اسم من جل عن القياس

قل بسم الله حرفاً حرفاً , تأخذ الأجر ألفاً ألفاً , وتحط عنك الأوزار جرفاً جرفاً

من قالها بلسانه شهد الدنيا , ومن قالها بقلبه شهد العقبى

ومن قالها بسره شهد المولى

بسم الله كلمة طاب بها الفم , بسم الله كلمة لا يبقى معها الغم

كلمة تمت بها النعمة, كلمة كشفت بها النقمة, كلمة خصت بها هذه الأمة

كلمة جمعت بين جلال وجمال , فقوله بسم الله جلال فى جلال

وقوله الرحمن الرحيم جمال فى جمال

فمن شهد جلاله طاش , ومن شهد جماله عاش

كلمة جمعت قدرة ورحمة

فالقدرة جمعت طاعات المطيعين , والرحمة محقت ذنوب المذنبين .

وللحديث بقية إن شاء الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يونيو 22, 2005 6:53 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18784
قل بسم الله تجد عفو الله

هذا سماعك من القارى , فكيف سماعك من البارى

فهذا سماعك والغم باق فكيف سماعك والرب ساق

فهذا سماعك بواسطة فكيف سماعك بلا واسطة

فهذا سماعك فى دار الغرور , فكيف سماعك فى دار السرور

فهذا سماعك فى دار الشيطان , فكيف سماعك فى جوار الرحمن

فهذا سماعك من عبد ذليل , فكيف سماعك من الملك الجليل

هذه لذة الخبر فكيف لذة النظر , هذه لذة المجاهدة , فكيف لذة المشاهدة

هذه لذة البيان , فكيف لذة العيان , هذه لذة المغايبة , فكيف لذة المعاينة .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 28, 2005 7:03 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18784
قل بسم الله

فكأنه يقول بى وصل من وصل الى الطاعات , ثم بنور الطاعات وصل العيان
ثم استغنى بالعيان عن البيان , فصار قلبه وعاء للأسرار وعلوم الأديان
ومن وصل الى الحبيب نجا من النحيب
ومن وصل الى النظر استغنى عن الخبر
ومن وصل الى الصمد نجا من الكمد
ومن وصل الى الرفاق نجا من الفراق
ومن وصل الى المجد سلم من الوجد
ومن وصل الى القاء أمن من الشقاء

قل بسم الله

فالباء : بارى البرايا , والسين : ستار الخطايا , والميم : المنان بالعطايا
وقيل : إن الباء : برىء من الأولاد , والسين : سميع الأصوات
والميم : مجيب الدعوات .
وقيل : أطعموا فإنى مطعمكم , واسقوا فإنى ساقيكم , وانظروا إلىُ فإنى باقيكم .
وقيل : الباء بكاء التائبين , والسين : سجود العابدين . والميم : معذرة المذنبين .
وقيل : الله كاشف البلايا , الرحمن معطى العطايا , الرحيم غافر الخطايا
الله للعارفين , الرحمن للعابدين , الرحيم للمذنبين
الله الذى خلقكم وهو أحسن الخالقين , الرحمن الذى رزقكم وهو خير الرازقين
الرحيم الذى يغفر لكم وهو خير الغافرين .
وقيل : الله بإسباغ النعم , الرحمن الرحيم بالجود والكرم
الله بإخراجنا من البطون , الرحمن بإخراجنا من القبور
الرحيم بإخراجنا من الظلمات الى النور


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يوليو 06, 2005 7:35 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18784
نكمل إن شاء الله " فضل بسم الله الرحمن الرحيم "

عن عطاء عن جابر بن عبد الله رضى الله عنهما قال :

" لما نزلت بسم الله الرحمن الرحيم , هرب الغيم الى الشرق , وسكنت
الرياح , وهاج البحر ,وأصغت البهائم بآذانها , ورجمت الشياطين من السماء
وحلف الله عز وجل بعزته لا يسمى اسمه على سقم إلا شفاه
ولا يسمى اسمه على شىء إلا بارك فيه
ومن قرأ بسم الله الرحمن الرحيم دخل الجنة "

وعن أبى وائل عن عبد الله بن مسعود رضى الله عنه قال :
" من أراد أن ينجيه الله من الزبانية التسع عشرة فليقل : بسم الله الرحمن الرحيم
فإنها تسعة عشر حرفاً ليجعل الله تعالى لكل حرف منها جنة من واحد منهم "

وعن طاوس عن ابن عباس رضى الله عنهما أن عثمان بن عفان رضى الله عنه :
سأل النبى صلى الله عليه وسلم عن بسم الله الرحمن الرحيم قال , فقال :
هو اسم من أسماء الله عز وجل , وما بينه وبين اسم الله الأعظم إلا كما بين
سواد العين وبياضها من القرب "

وعن أنس بن مالك رضى الله عنه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من رفع قرطاساً من الأرض فيه
بسم الله الرحمن الرحيم إجلالاً لله أن يداس , كتب عنده من الصديقين
وخفف عن والديه وإن كانا مشركين " يعنى العذاب

وقيل : لم يرنُ إبليس اللعين مثل ثلاث رنات قط :
رنة حين لعن وأخرج من ملكوت السماء
ورنة حين ولد النبى صلى الله عليه وسلم
ورنة حين أنزلت فاتحة الكتاب لكون بسم الله الرحمن الرحيم فيها .

وعن سالم بن الجعد أن علياً كرم الله وجهه ورضى الله عنه قال :
" لما نزلت بسم الله الرحمن الرحيم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
أول ما أنزلت هذه الآية على آدم , فقال آمن ذريتى من العذاب ما داموا على
قراءتها, ثم رفعت فأنزلت على إبراهيم الخليل فتلاها وهو فى كفة المنجنيق
فجعل الله عليه النار برداً وسلاماً , ثم رفعت بعده , فما أنزلت إلا على سليمان
وعندها قالت الملائكة : الآن تم والله ملكك , ثم رفعت فأنزلها الله عز وجل علىُ
ثم تأتى أمتى يوم القيامة وهم يقولون : بسم الله الرحمن الرحيم
فإذا وضعت أعمالكم فى الميزان رجحت حسناتكم
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
اكتبوها فى كتبكم فإذا كتبتموها فتكلموا بها " .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يوليو 25, 2005 6:45 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18784
من كلام سيدى عبد القادر الجيلانى لتلاميذه فى مجلس له

المؤمن لا يسكن الى هذه الدنيا ولا الى ما فيها يأخذ قسمه منها ويتنحى بقلبه

الى الحق عز وجل , يقف هناك حتى ينحى عنه وهج الدنيا ويؤذن لقلبه

بالدخول عليه سفارة سره , يخرج السر الى القلب والقلب الى النفس

المطمئنة والجوارح الطائعة , فبينما هو كذلك إذا أعنى عياله عنه وحيل

بينه وبينهم يكفيه شرور الخلق ويطيعهم له ويحيل بين قلبه وقلوبهم

ويبقى وحده مع ربه عز وجل , كأن الخلق لم يخلقوا بالإضافة إليه

كأن لا خلق لربه عز وجل سواه يبقى ربه عز وجل فاعلاً وهو مفعول فيه

يبقى مطلوبه وهو طالبه , يبقى أصله وهو فرعه

لا يعرف غيره ولا يرى غيره , يطويه عن الخلق .

اللهم اعنا و اجعلنا كما تحب وترضى بحولك وقوتك وقدرتك ومدد سيدنا
المصطفى وآل بيته الطيبين صلى الله وسلم عليهم أجمعين


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 15, 2005 11:48 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18784
من أقوال سيدى عبد القادر الجيلانى :

السر هو الملك , والقلب وزيره , والنفس واللسان والجوارح خدم بين أيديهما

السر يستقى من بحر الحق عز وجل
والقلب يستقى من السر
والنفس المطمئنة تستقى من القلب
واللسان يستقى من النفس , والجوارح تستقى من اللسان
إذا كان اللسان صالحاً صلح القلب , وإذا كان فاسداً فسد
يحتاج لسانك الى لجام التقوىو توبة عن الكلام بالهذيان والنفاق
فإذا دمت على ذلك انقلبت فصاحة اللسان الى فصاحة القلب
فإذا تم له هذا تنور وظهر النور منه الى اللسان والجوارح
فحينئذ يكون النطق للسان المقرب
وفى حالة قربه
لا لسان له لادعاء له ولا ذكر له الدعاء والذكر والكلام فى البعد
أما فى القرب
السكوت والخمود والقناعة بالنظر والتمتع به .

اللهم اجعلنا ممن يراك فى الدنيا بعينى قلبه وفى الآخرة بعينى رأسه .

( وآتنا فى الدنيا حسنة وفى الآخرة حسنة وقنا عذاب النار )


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس ديسمبر 22, 2005 12:56 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18784
من أجمل ما قرأت فى خطاب و مدح سيدى رسول الله صلى الله عليه وسلم

فأنت رسول الله أعظم كائن***** وأنت لكل الخلق بالحق مرسل

عليك مدار الخلق إذ أنت قطبه *** وأنت منار الحق تعلو وتعدل

فؤادك بيت الله دار علومه ******* وباب عليه منه للحق يدخل

ينابيع علم الله منه تفجرت ****** ففى كل حى منه لله ينهل

منحت بفيض الفضل كل مفضل *** فكل له فضل به منك يفضل

نظمت نثار الأنبياء فتاجهم ****** لديك بأنواع الكمال مكلل

فيا مدة الإمداد نقطة خطه ****** ويا ذروة الإطلاق إذ يتسلسل

محال يحول القلب عنك وإننى **** وحقك لا أسلو ولا أتحول

عليك صلاة الله منه تواصلت ***** صلاة اتصال عنك لا تتنصل

شخصت أبصار بصائر سكان سدرة المنتهى لجلال جماله , وحنت أرواح
رؤساء الأنبياء الى مشاهدة كماله , وتلفتت لفتات أنفس الملأ الأعلى
الى نفائس نفحاته , وتطاولت أعناق العقول الى أعين لمحاته ولحظاته
فعرج به الى المستوى الأقدس , وأطلعه على السر الأنفس
فى إحاطته الجامعة , وحضرات حظيرة قدسه الواسعة فوقفت أشخاص
الأنبياء فى حرمة الحرمة , على أقدام الخدمة
وقامت أشباح الملائكة فى معراج الجلال , على أرجل الإجلال
وهامت أرواح العشاق فى مقامات الأشواق :

كل إليك بكله مشتاق ***** وعليه من رقبائه أحداق

يهواك ما ناح الحمام بأيكة**** أو لاح برق فى الدجى خفاق

شوق إليه لا يزال يديره ***** فجميعه لجميعه عشاق

اشتاق القمر لمشاهدته فانشق , فشق مرائر الاشقياء المشاققين
وحن لمفارقته الجذع فتصدع , فانصدعت قلوب الأغبياء المافقين

ولله در القائل :

وكان انشقاق البدر آية ***** تشق قلوب الحاسدين وتفرث


وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليماً كثيراً


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس إبريل 20, 2006 10:26 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18784
من أجمل ما قرأت لحياة القلوب

فى كتاب " حتى لا تحرم من رؤية النبى صلى الله عليه وسلم فى المنام "

لسيدى الشريف دكتور محمود صبيح
____________________________________

فالعبد يدعو :

يا مقلب القلوب والأبصار , يا من ( كل يوم هو فى شأن )

إن كان كتب علىّ تقليب وتصريف قلبى , فصرف قلبى الى طاعتك

وإن حدثت أقدار فأسألك خيرها , لا أناطح الأقدار , أحق ما قال العبد

وكلنا لك عبد , اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطى لما منعت

ولا ينفع الجد منك الجد.

كان ورد بعض الصالحين : " يا حى يا قيوم لا إله إلا أنت "

فهو من أفضل الأذكار لحياة القلوب

قلب إبن آدم دائم التغير والتقلب , فخطوات حياته كذلك دائمة التغير والتقلب

أما قلب النبى صلى الله عليه وسلم فهو مستودع الأنوار

كان من دعاء النبى صلى الله عليه وسلم " اللهم اجعل فى قلبى نورا "

فتقلبه صلى الله عليه وسلم فى الأنوار منذ قديم الزمان

قال الله تعالى : ( وتقلبك فى الساجدين )

الأمان فى رسول الله صلى الله عليه وسلم

ما قدمته من الإيمان به وتصديقه وتوقيره وتعزيره ستجده

عند الله فى الدنيا قبل الآخرة

قال زيد بن أسلم : فى تفسيره ( لهم قدم صدق ) فى قوله تعالى :

( أكان للناس عجباً أن أوحينا الى رجل منهم أن أنذر الناس وبشر الذين

ءامنوا أن لهم قدم صدق عند ربهم قال الكافرون إن هذا لساحر مبين )
قال : محمد صلى الله عليه وسلم

فإن أردت أن تكون فى كل خطواتك وحياتك مسلماً محمدياً

فلا يكن فى قلبك إلا الله ورسوله صلى الله عليه وسلم

ولما كان قلب النبى صلى الله عليه وسلم كله قوة وأمداد ضرب برجله

أحد وقال له : " اثبت " لما ارتجف فثبت ( على ما يأتى فى فصل
" رجله وقدمه الشريفة " )

إذا أردت أن يعمر الله قلبك بالإيمان والأنوار , فقل
كما قال النبى صلى الله عليه وسلم فى دعائه العظيم :

"اللهم احعل فى قلبى نورا ... " الى آخر الدعاء "

قل " اللهم " عدة مرات وجرب , تجدها تدخل من قلبك فتعمر صدرك
وتسكن في قلبك وفؤادك

" اللهم " فيها جمع للقلب عليك , بعد الصدر , بعد اللسان

فيها ضم , إشعار عظيم بالعبودية

وصل اللهم على سيدنا محمد طب القلوب وشفائها وعلى آله وسلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 23, 2006 7:31 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18784
مما قيل عن القلوب

" القلوب ظروف : فقلب مملوء إيماناً , فعلامته

الشفقة على جميع المسلمين والاهتمام بهم

ومعاونتهم على ما يعود صلاحه إليهم

وقلب مملوء نفاقاً , فعلامته الحقد والغش والحسد "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد نوفمبر 19, 2006 10:57 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18784
قالوا فى القوت :

إن البركة فى العمر أن تدرك فى عمرك القصير بيقظتك ما فات غيرك

بغفلته , فيرتفع لك ما يرتفع له فى عشرين سنة .

وللخصوص من المقربين فى مقامات القرب عند التجلى بصفات الرب

إلحاق برفع الدرجات , وتدارك لما فات , عند أذكارهم وأعمال قلوبهم

اليسيرة فى هذه الأوقات , فكل ذرة من ذكر : تسبيح أو تهليل

أو حمد أو تدبر وتبصرة , أو تفكر وتذكرة , لمشاهدة قرب

ووجد برب , ونظرة الى حبيب , ودنو من قريب أفضل من

أمثال الجبال من أعمال الغافلين , الذين هم لنفوسهم واجدون

وللخلق مشاهدون


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين ديسمبر 11, 2006 5:05 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18784
قال ذا النون المصرى رضى الله عنه :
رأيت جارية والصبيان يرمونها بالحجارة , فكففتهم عنها , فنظرت الى
وقالت كأنها تعرفنى :

يا ذا النون ما علامة الصدق؟ قلت : صيام النهار و قيام الليل
فقالت يا ذا النون كيف يلذ النوم لمن عرف ان حبيبه لا ينام ؟
ثم بكت و قالت : إلهى إن فكرت فى إحسانك إلىّ لم أبلغ كنهه بفكرى
و إن ذكرت سترك علىّ لم أقم فيه بشكرى
فيا عجبا لقلوب العارفين بك !
كيف لا تنفطر إجلالا لقدرك و إعظاما لوصفك , تباركت يا مولانا ما أحلمك
على من عصاك , و ما أفضلك على من لم تدع له شغلا سواك
ثم أنشدت :

يا حبيب القلوب أنت الحبيب *** أنت أنسى وأنت منى قريب

يا طبيباً بذكره يتـــــــــداوى *** كل سقم فنعم ذاك الطبيب

طلعت شمس من أحب بليل *** واستنارت فما تلاها غروب

إن شمس النهار تغرب ليلاً *** وشموس القلوب ليست تغيب

فإذا ما الظلام أسبل ستراً *** فإلى ربهــــــــــــــا تحن القلوب


وإذا حنت القلوب الى مولاها , وانضمت إليه بعشقها وهواها
كيف يكلها الى غيره وهو قد تولاها ؟
وكيف لا ينصرها وهو إليه قد آواها


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس ديسمبر 28, 2006 7:40 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18784
ذكر فى البحر المديد
يقول الحق سبحانه للأرواح ، لما كمل تطهيرها من البقايا ، وتكاملت
فيها المزايا : ادخلوا هذه الحضرة المقدسة ، وتنعموا فيها حيث شئتم
بالمشاهدة ، والمكالمة ، والمواجهة ، والمساورة ، والمفاتحة ,والمناجاة
وادخلوا بابها أذلاء صاغرين ، فلا دخول للحضرة المقدسة إلا من باب
الذل والافتقار ، وأنشدوا :

ومَا رُمتُ الدخولَ عليهِ حتَّى ... حَلَلْتُ مَحَلَّةَ العبدِ الذليلِ
وأَغمضْتُ الجفُونَ على قَذَاها ... وصُنْت النَّفْسَ عن قالٍ وقيلِ

وقيل لأبي يزيد : يا أبا يزيد ، خزائننا معمورة بالخدمة ، ائتني من
كوّة الذل والافتقار
وفي رواية قيل له : يا أبا يزيد : تقرب إلينا بما ليس عندنا ، فقال : يا رب
وما الذي ليس عندك؟ فقال : الذل والافتقار . ه

. وقال شيخ المشايخ القطب الجيلاني رضي الله عنه :
( أتيت الأبواب كلها ، فوجدت عليها الزحام ، فأتيت من باب الذل والافتقار
فوجدته خالياً ، فدخلت منه ، وقلت : هلموا ) . أو كما قال . وقال الشاعر :

تَذَللْ لِمنْ تَهْوى فَلَيْسَ الهَوى سَهْلُ ... إذا رَضِيَ المحْبُوبُ صَحَّ لكَ الوّصْلُ

وقولوا عند دخولكم الحضرة : شأننا حطة؛ أي : شأننا السفليات دون
العلويات ، فالسلوك من باب السفليات واجب ، وإلا فلا وصول

فكل مَن سلك من باب السفليات طهر من البقايا ، وتكاملت فيه المزايا
فيصلح لدخول الحضرة ، وينخرط في سلك أهل الشهود والنظرة
فيكون من المحسنين المقربين ، فلا جرم أن الله يزيده ترقياً في العلوم
والأسرار ، في هذه الدار ، وفي تلك الدار ، بخلاف مَن خالف ما أمر به
من سلوك طريق السفليات ، وتعاطي الأمور العلويات ، قبل كمال التربية
فإنه يجرع إلى غم الحجاب ، وسوء الحساب؛ بسبب خروجه عن
طريق الأحباب ، وسلوكه طريق أهل الغفلة والارتياب ، وبالله التوفيق
وهو الهادي إلى سواء الطريق .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 24, 2007 11:31 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18784
من كلام سيدى عبد القادر الجيلانى

إذا غلبت المحبة سقط التمييز بين الدنيا والآخرة , بين العطاء والمنع
بين القول والرد امتلأ قلبه بحبه اتحد خير محبوبه وشره اتحدت
أبوابه وجهاته
الحب جمع بين ذلك اتحد الخبر والعيان الضر والنفع
أبدا قلبه فى وجد
تارة يجد بذكر الله تعالى جلالا وأخرى بذكر الله جمالا
نهاره داهش كلما قرب إليه بعد كنار موسى عليه السلام
كلما قرب منها بعدت حتى انتهى الى :

[align=center]( إنى أنا الله )[/align]

هكذا القلب يرى أنوار القرب كلما تقدم بعدت :

[align=center]( حتى يبلغ الكتاب أجله )[/align]

انقطاع الخطوات أجله ينقلب الأمر يصير الطالب مطلوباً والقاصد
مقصوداً والمريد مراداً جذبه من جذبات الحق خير من عمل الثقلين


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 16, 2007 1:25 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18784
يقول سيدى الجيلانى

العارف قائم مع الله عز وجل تحت لواء قربه مع علمه وسره ويدور
مع قضائه وقدره
وإذا عجز دور بلا تدوير منه حرك بلا تحريك منه سكن بلا تسكين منه
يصير من جملة الذين قال الله عز وجل فى حقهم :


( ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال )

لما جاء العجز منهم حركوا الحركة مع القدرة والسكون
والتسليم عند العجز
الحركة عند وجودك والسكون عند فقدك الحركة فى الحكم
والسكون فى العلم
إنما تصح بعد خروجك من النفس والهوى والطبع والخلق فى الجملة
لا تتقيد بالخلق فما يملك ضرك ولا نفعك ولا رزقك غير ربك عز وجل
كن أبداً فى طاعته وأمره ونهيه لايبقى بيدك شىء سوى الله عز وجل
فتصير أغنى الخلق وأعزهم فتصير كآدم عليه السلام يأمر الأشياء
بالسجود له ,وهذا من وراء عقول الخلق العوام منهم وكثير من الخواص
فهو ذرة آدم ومن جملة لبه

وللحديث بقية إن شاء الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 13, 2007 10:19 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 18784
من كلام سيدى عبد القادر الجيلانى

قيل لبعض الصالحين هل رأيت ربك ؟
فقال لو لم أره لتقطعت مكانى . إن سألنى قائل كيف تراه فأقول

إذا خرج الخلق من قلب العبد ولم فيه فيه سواه عز وجل يريه ويقربه
كما يشاء يريه باطناً , كما يرى العبد نفسه ويقربه ويحدثه مناماً
قد يحدث قلبه الى يقظة , يغمض عينى وجوده فيراه بعينيه كما
هو عليه من حيث الظاهر , ويعطيه معنى آخر فيراه به , يرى قربه
يرى صفاته , يرى كراماته وفضله وإحسانه واللطف به , يرى بره وكنفه
من تحققت عبوديته ومعرفته لا يقول أرنى ولا ترنى لاأعطنى ولا لا تعطنى
يصير فانياً مستغرقاً
ولهذا كان يقول بعض من وصل الى هذا المقام :

إيش علىّ منى , ما أحسن ما قال أنا عبده وليس للعبد مع سيده إختيار ولا إرادة .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 266 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5 ... 18  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 61 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط