موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 6 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: فضيلة مفتى الجمهورية وصلاة العيد..
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة نوفمبر 27, 2009 1:09 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10723

[web]http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=160522&SecID=65&IssueID=0[/web]

مفتى الجمهورية: صلاة العيد لا تسقط "الجمعة"

أكد الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية، أن اجتماع العيد والجمعة فى يوم واحد وهل يسقط وجوب الجمعة حينئذ؟ هى مسألة خلافية بين العلماء بناء على اختلافهم فى تصحيح الأحاديث والآثار الواردة فى ذلك من جهة، وفيما تدل عليه من جهة أخرى، فمن ذلك ما رواه أبو داود والنسائى وابن ماجة والحاكم عن إياس بن أبى رملة الشامى قال: شهدت معاوية بن أبى سفيان وهو يسأل زيد بن أرقم رضى الله عنهم: أشهدت مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عيدين اجتمعا فى يوم؟ قال: نعم، قال كيف صنع؟ قال : صلى العيد ثم رخص فى الجمعة فقال "من شاء أن يصلى فليصل"..

وعن أبى هريرة رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وآله وسلم قال " قد اجتمع فى يومكم هذا عيدان فمن شاء أجزأه من الجمعة وإنا مجمعون".

و فى رده حول ما إذا كانت صلاة الجمعة تسقط إذا جاء العيد يوم الجمعة ويكتفى بصلاة العيد عنها؟ وهل يسقط الظهر إذا جاء العيد يوم جمعة، أضاف جمعة أنه من العلماء من ذهب إلى أن أداء صلاة العيد لا يرخص فى سقوط الجمعة مستدلين بأن دليل وجوب الجمعة عام لكل أيامها، وأن كلا منهما شعيرة قائمة بنفسها لا تجزئ عن الأخرى، وأن ما ورد فى ذلك من الأحاديث والآثار لا يقوى على تخصيصها لما فى أسانيدها من مقال، وهذا مذهب الحنفية والمالكية. وذهب الإمام أحمد - وهو وجه عند الإمام الشافعى - إلى سقوط وجوب الجمعة عن من صلى العيد مع وجوب الظهر عليه حينئذ أخذا بالأحاديث والآثار السابقة.

أما الجمهور - ومنهم الإمام الشافعى فى الأصح - فذهبوا إلى وجوب الجمعة على أهل البلد وسقوطها عن أهل القرى الذين تحققت فيهم شروط وجوبها لما فى إلزامهم بأدائها مع العيد من المشقة والحرج، واستدلوا على ذلك بما رواه مالك فى الموطأ أن عثمان بن عفان رضى الله عنه قال فى خطبته : " إنه قد اجتمع لكم فى يومكم هذا عيدان فمن أحب من أهل العالية أن ينتظر الجمعة فلينتظرها ومن أحب أن يرجع فقد أذنت له"، ولم ينكر عليه أحد من الصحابة فكان إجماعا سكوتيا، وعلى ذلك حملوا أحاديث الرخصة فى ترك الجمعة لمن صلى العيد.

وأشار إلى أن الأمر فى ذلك واسع ما دامت المسألة خلافية ولا يعترض بمذهب على مذهب، فتقام الجمعة فى المساجد عملا بالأصل والأحوط، ومن كان يشق عليه حضور الجمعة أو أراد الأخذ بالرخصة فيها تقليدا لقول من أسقط وجوبها بأداء صلاة العيد فله ذلك بشرط أن يصلى الظهر عوضا عنها من غير أن يثرب على من حضر الجمعة أو ينكر على من أقامها فى المساجد أو يثير فتنة فى أمر وسع سلفنا الخلاف فيه.

وأما سقوط الظهر اكتفاء بالعيد، أكد المفتى أن جمهور الأمة سلفا وخلفا قالوا أن الجمعة إذا سقطت لرخصة أو عذر أو فوات وجبت صلاة الظهر عوضا عنها، وروى عن عطاء أن الجمعة والظهر معا يسقطان بصلاة العيد ودليله ما رواه أبو داود عنه قال : صلى بنا ابن الزبير رضى الله عنهما فى يوم عيد فى يوم جمعة أول النهار، ثم رحنا إلى الجمعة فلم يخرج إلينا فصلينا وحدانا وكان ابن عباس رضى الله عنهما بالطائف فلما قدم ذكرنا ذلك له فقال: "أصاب السنة".

وأضاف جمعة أن هذا لا يصلح دليلا لتطرق الاحتمال إليه، وما تطرق إليه الاحتمال بطل به الاستدلال، فإنه لا يدل على أنه لم يصل الظهر فى منزله بل فى قول عطاء إنهم صلوا وحدانا "أى ظهر" ما يشعر بأنه لا قائل بسقوط الظهر حينئذ..

ويمكن حمل هذا المذهب على من يرى تقديم الجمعة قبل الزوال، وهذا مروى عن الإمام أحمد وبل وعن عطاء نفسه، حيث نقل عنه قوله "كل عيد حين يمتد الضحى : الجمعة والأضحى والفطر" وهذا التوجيه تؤكده رواية وهب بن كيسان عند النسائى حين قال: " اجتمع عيدان على عهد ابن الزبير فأخر الخروج حتى تعالى النهار ثم خرج فخطب فأطال الخطبة ثم نزل فصلى ولم يصل للناس يوم الجمعة"، إذ من المعلوم أن خطبة الجمعة تكون قبلها وخطبة صلاة العيد بعدها لا قبلها، ولذلك قال أبو البركات ابن تيمية رحمه الله تعالى : "قلت : إنما وجه هذا أنه رأى تقدمة الجمعة قبل الزوال فقدمها وأجتزأ بها عن العيد" .

كما لم يعهد من الشارع أنه جعل الصلوات المكتوبات أربعا فى أى حالة من الحالات حتى فى حالة المرض الشديد بل وحتى فى الالتحام فى القتال بل هى خمس على كل حال كما هو منصوص قطعيات الشرع الشريف، فى مثل قوله صلى الله عليه وآله وسلم للأعرابى فى تعداد فرائض الإسلام : "خمس صلوات فى اليوم والليلة" متفق عليه من حديث طلحة بن عبيد الله رضى الله عنه، وقوله صلى الله عليه وآله وسلم لمعاذ بن جبل الله عنه حين بعثه إلى اليمن:"فأعلمهم أن الله عز وجل افترض عليهم خمس صلوات فى كل يوم وليلة " متفق عليه من حديث ابن عباس رضى الله عنهما وقوله صلى الله عليه وآله وسلم:" خمس صلوات كتبهن الله على العباد " رواه الإمام مالك فى الموطأ وأبو داود والنسائى من حديث عبادة بن الصامت رضى الله عنه إلى غير ذلك من النصوص المتكاثرة، وإذا كانت الصلاة المفروضة لا تسقط بأداء صلاة مفروضة مثلها فكيف تسقط بأداء صلاة العيد التى هى فرض كفاية على المجموع وسنة على مستوى الفرض.

وقد أوجب الشرع الشريف هذه الصلوات الخمس لذاتها على اختلاف الأزمنة والأمكنة والأشخاص والأحوال - إلا فيما استثناه من حيض المرأة ونفاسها - حتى إن النبى صلى الله عليه وآله وسلم لما أخبر عن مدة لبث الدجال فى الأرض فقال : " أربعون يوما يوم كسنة ويوم كشهر ويوم كجمعة وسائر أيامه كأيامكم " قال له الصحابة يا رسول الله فذلك اليوم الذى كسنه أتكفينا فيه صلاة يوم ؟ قال: "لا ؛ أقدروا له قدره"، رواه مسلم وهذا كالنص على عدم سقوط أى صلاة مكتوبة على أى حال وفى أى زمان، وعلى ذلك فالقول بسقوط الجمعة والظهر معا بصلاة العيد قول لا يعول عليه؛ لضعف دليله من جهة وعدم تحرير النسبة إلى قائله من جهة أخرى

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين نوفمبر 30, 2009 1:46 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين سبتمبر 28, 2009 11:17 pm
مشاركات: 882
[font=Tahoma][fot]
انا زعلانة قوى ومكتئبة
اقولك ليه
يوم العيد الصبح قلت اصلى فى جامع عمرو بن العاص
نزلت بعد الفجر بشوية
وصعقت عندسماعى التكبير تكبير العيد
لم اسمع سوى الله اكبر الله اكبر الله اكبر ولله الحمد
فين اللى انا حافظاه وانا داخلة الجامع قلت بصوت عالى امال فين الصلاة على النبى
اللهم صلى على سيدنا محمد وانصاره طب احبابه طب بلاش خليها ازواجه
طيب فين الله اكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة واصيلا لا الله الا الله ولا نعبد الا اياه له الدين ولو كره الكافرون اللهم صلى على سيدنا محمد
اصحابه طب الصلاة على سيدنا النبى ليه مبيقولهاش
ودخلت المسجد وكنت بقول بصوت عالى صلاة العيد اللى انا عارفاها
وكان معايا صديقة لى قالت لىانا كمان حقول زيك مليش دعوة بيهم
بس طبعا كنت بتلخبط لان الميكروفون عالى ويشوش وهو اعلى فى الصوت منى
وقبل صلاة العيد لقيت واحد قال الصلاة الحقيقية فى الميكروفون وقلت اشوفه حيقولها كام مرة هم يا دوب 3 مرات والاقامة لصلاة العيد بدات
اللهم انى اشكوك هذا الرجل على النت ولا اخاف لومة لائم
اللهم احرمه من الحبيب كما حرم جماهير غفيرة من تكبيرة العيد الى طول عمرنا فى العيد بنقولها
اللهم انى اشكوه اليك
العيد فرحة وانا حزنت جدا فى هذا اليوم لان مفيش حد قال امال فين الله صلى على سيدنا محمد وعلى انصار سيدنا محمد وعلى ازواج سيدنا محمد 0000 هى دى برضه بدعة والا ايه
مرة اخرى اللهم انى اشكو اليك هذا الرجل
لو سمحت يا ذا النون اريد اسمع التكبيرة الحقيقية للعيد
اندم انى صليت فى هذا الجامع والاكل الجوامع بقت تكبر الله اكبر الله اكبر ولله الحمد فقط
انا متغاظة ومتضايقة وحزينة
يارب اللهم انى اشكو اليك هذا الرجل مرة اخرى
ــــــــــــــــــــــــــ
[/fot]
[/font][size=24]
[/size]
تم تعديل حجم الخط من قبل إداراة الموقع


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين نوفمبر 30, 2009 4:38 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 20, 2004 11:42 am
مشاركات: 12771
بسم الله الرحمن الرحيم

حاضر وعلى رأسى من فوق تفضلى أختنا الفاضلة سلافة :

http://www.4shared.com/file/162737362/e ... /____.html



[web]http://www.4shared.com/file/162737362/ef0ea6df/____.html[/web]

_________________
المواجهة النبوية الشريفة

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 01, 2009 2:36 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين سبتمبر 28, 2009 11:17 pm
مشاركات: 882
ذا النون
لاتتصور مدى اعادة البهحة والسرور الى قلبى
بعد ان سمعت تكبيرات العيد
وتركتها لمدة 3 ساعات متواصلة
ادعو لك بشدة حتى تستغيث
اقولك حاجة سر
تكبيرة العيد فى البيت لها اسرار غير عادية جربها وقولى
ويا ريت لما تقولها بنفسك
مرة اخرى الربع جنيه ملوش لازمة دلوقتى
خلى بالك الدعوات شدة اليومين دول سمعت انها بقت باليورو
دعوتين حلوين ب 2 يورو دة عشانك بس
كل عام والجميع بخير[font=Tahoma] [/font][font=Tahoma] [/font]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 01, 2009 6:39 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10723
[font=Traditional Arabic]
إلى الحاجة /سلافة
كل سنة وأنت طيبة ..
اضغطي هنا
إيه رأيك ؟؟؟أستاهل كام ؟؟؟
هنا كل حاجة جميلة على هذا الموقع المبارك..
موقع ا.د محمود صبيح
عظمة الماضي وجمال الحاضر وتكنولوجيا المستقبل ..
[/font]

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين ديسمبر 21, 2009 4:19 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين سبتمبر 28, 2009 11:17 pm
مشاركات: 882
[B][font=Tahoma]
الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله

الله أكبر الله أكبر و لله الحمد الله أكبر كبيراً و الحمد لله كثيراً و سبحان الله بكرة و أصيلاً


]لا إله إلا الله
وحده صدق وعده و نصر عبده و أعز جنده و هزم الأحزاب وحده

]لا إله إلا الله

و لا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين و لو كره الكافرون

اللهم صل على سيدنا محمد

[align=center]و على[/align]
[priq]آل سيدنا محمد [/priq]

و على [priq]أصحاب سيدنا محمد [/priq]

و على [priq]أنصار سيدنا محمد [/priq]

و على [priq]أزواج سيدنا محمد [/priq]

و على [priq]ذرية سيدنامحمد [/priq]
و سلم تسليماً كثيرا
[/font]
[/B]

[fot][font=Tahoma]شكرا طارق
شكرا ذا النو ن
احب هذا التكبير جدا جدا جدا
مرة فى العيد امام الجامع قبل ما يقول التكبير فى العيد
قال للمصلين انا عاوز الله اكبر تهز الجامع عشان الناس تعرف ان هنا فيه مسلمين
واول ما قال الله اكبر
مش ممكن انسى ابدا هذا اليوم
عمرى ما سمعت كلمة الله اكبر بهذا الجمال والاقتناع بان الله اكبر
عارف يا طارق لقيت الرجال والاطفال والشيوخ بيقولوا الله اكبر
اعتقد انها هزت الارض والسماء
متفكرنيش بقى باللى حصل يوم العيد فى جامع عمرو بن العاص
انا كنت نسيت
[/font]
[/fot]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 6 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 13 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط