موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 53 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: حتى لا تحرم من رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت نوفمبر 25, 2017 11:25 pm 
متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 20813
حتى لا تحرم من رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام


درة من درر مولانا الدكتور محمود صبيح حفظه الله و زاده نورا و بركة و علما و قربا من سيدنا النبى صلى الله على حضرته و آله الكرام الطيبين و سلم تسليما كثيرا



خصوصية وبشرية النبى عند الملائكة




عاين الملائكة بشرية النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، بدءاً من الميلاد الشريف ، مرورا بحادثة شق الصدر، ثم غط جبريل للنبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، ثم الإسراء والمعراج إلى غير ذلك.

أحب أن أنوه إلى عظيم شأن السيدة العظيمة آمنة بنت وهب فى التبشير بسيد الخلق صلى الله عليه وآله وسلّم .. ، كما أن المسيح عيسى ابن مريم كانت إحدى وظائفه الأساسية التبشير برسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم
وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ ۖ
(الصف 6)

كانت السيدة مريم ابنة عمران تدلل وتبرهن على نبوة ابنها سيدنا المسيح بما يخرج من أحوال فى قولها
فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ
(مريم 29) أى انظروا إلى حاله ، وإلى المعجزات التى ستكون منه.

ما فعلته السيدة مريم، وما فعله المسيح عيسى ابن مريم فعلته السيدة آمنة.
أما التبشير به فقد قالت لمرضعته السيدة حليمة السعدية " والله إن لابنى هذا لشأنا " ، ثم قدمت الدليل بقولها "رأيت نورا كأنه شهاب خرج من حين وضعته أضاءت لى أعناق الإبل ببصرى ".

أما الإشارة إلى أحواله فكانت بقولها " ثم وضعته فما وقع كما تقع الصبيان وقع واضعا يده بالأرض رافعا رأسه إلى السماء ".

عظيـم قـدر النبـى صلى الله عليه وآله وسلّم مكنون ومخزون فى صدر السيدة آمنة.. لما خافت السيدة حليمة السعدية على النبى صلى الله عليه وآله وسلّم بسبب حادثة شق الصدر، وحكت لها ما كان، كان من المفترض كأى أم أن تظهر الهلع والخوف مما قد يكون حدث لابنها..
سكوت السيدة آمنة عن مجرد حتى سؤال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم " ماذا حدث لك ؟ " وعدم استيضاحها من السيدة حليمة يدلنا على شئ دقيق وعجيب عند السيدة آمنة ، وهو أنها مقرة بحدوث شق الصدر.. وكأم عظيمة لـم تجزع ولـم تخف..

ربط الله على قلبها كما ربط على قلب أم موسى ، غير أنها لم تجزع ولم تخف ، فقد أخذت القوة ورباطة الجأش من سيد الخلق الذى نما فى أحشائها، بثبات وبصبر وبصمت وبثقة.. قالت بلسان الحال: ليست هاجر فقط هى من سعت على ابنها ، ولكنى لست أنا المدبرة لأمر ابنى كما كانت هاجر مع ولدها إسماعيل، الله هو المدبر لأمر ابنى ، لست أنا، أنا مكرمة به أن حملته ، وكشف الله لى به عالم الأنوار.

وكأم أبلغت رسالة أن ابنها صاحب الست سنوات تحمّل ما لا يتحمّله الرجال ولا الجبال ، وكأن شق صدر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم أمر طبيعى معلوم لها.. وكأنه معتاد، لدرجة أنها لا تسأل ولا تستوضح عنه، السيدة آمنة تقول للدنيا: إن ابنى هو أكبر وأرجل رجال الدنيا.

رضى نبى الله إسماعيل بالذبح وهو صغير، فصرف الله عنه الذبح، أما رسولنا الكريم فكان آية للعالمين .
الآن يوجد مخدر كلى للجسم والعقل ( بنج كلى ) ومخدر جزئى ( بنج موضعى ) ، وكأن عملية قلب مفتوح حدثت أمام رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم .. أو إن شئت قلت: عدة عمليات فى الصدر والقلب فى سن ست سنوات.

ورسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ينظر بعمق ويسمع، ثم ينقل لأمته ما حدث يوما ما، ما أعمق نظرة عينيك يا رسول الله ، ما أعمق نظرة عينيك يا رسول الله وأنت ترقب ما حولك ، أو تتكلم بنظرك ، تفرح أو تحزن ، تربى أحبابك وتغذيهم بنظرك ، السيدة آمنة لها نصيب من
فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ
(مريم 29).
تبركا بكلام السيدة آمنة وحوارها مع السيدة حليمة السعدية نذكر الحديث الذى رواه وصححه ابن حبان كما رواه أبو يعلى والطبرانى ، وقال الهيثمى فى مجمع الزوائد( 8/ 220 - 221 ) "ورجالهما ثقات ":

عن حليمة بنت الحارث أم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم السعدية التى أرضعته قالت: خرجت فى نسوة من بنى سعد بن بكر نلتمس الرضعاء بمكة على أتان لى قمراء. قد أدمت بالركب، قالت: وخرجنا فى سنة شهباء. لم تبق لنا شيئا، ومعى زوجى الحارث بن عبدالعزى قالت: ومعنا شارف. لنا والله إن يبض. علينا بقطرة من لبن، ومعى صبى لى أن ننام ليلتنا مع بكائه، ما فى ثديى ما يمصه وما فى شارفنا من لبن نغذوه، إلا أنا نرجو، فلما قدمنا مكة لم يبق منا امرأة إلا عرض عليها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فتأباه وإنما كنا نرجو كرامة رضاعه من والد المولود، وكان يتيما فكنا نقول ما عسى أن تصنع أمه، حتى لم يبق من صواحبى إمرأة إلا أخذت صبيا غيرى، وكرهت أن أرجع ولم آخذ شيئا، وقـد أخذ صواحبى فقلت لزوجى: والله لأرجعن إلى ذلك فلآخذنه قالت: فأتيته فأخذته فرجعته إلى رحلى فقال زوجى: قد أخذتيه فقلت، نعم والله ذاك إنى لم أجد غيره فقال: قـد أصبت فعسى الله أن يجعل فيه خيرا، فقالت: والله ما هو إلا أن جعلته فى حجرى قالت: فأقبل عليه ثديى بما شاء من اللبن. قالت: فشرب حتى روى وشرب أخوه - تعنى ابنها - حتى روى. وقام زوجى إلى شارفنا من الليل فإذا هى حامل. فحلبت لنا ما شئنا فشرب حتى روى.قالت: وشربت حتى رويت، فبتنا ليلتنا تلك بخير شباعا رواء، وقد نام صبينا.
قالت:
يقول أبوه يعنى زوجها: والله يا حليمة ما أراك إلا أصبت نسمة مباركة، قد نام صبينا وروى قالت: ثم خرجنا فوالله لخرجت أتانى أمام الركب قد قطعته حتى ما يبلغونها حتى أنهم ليقولون ويحك يا بنت الحارث كفى عنا ألست هذه بأتانك التى خرجت عليها فأقول بلى والله وهى قدامنا حتى قدمنا منازلنا من حاضر بنى سعد بن بكر، فقدمنا على أجدب أرض الله، فوالذى نفس حليمة بيده إن كانوا ليسرحون أغنامهم إذا أصبحوا ويسرح راعى غنمى، فتروح غنمى بطانا لبنا حفلا، وتروح أغنامهم جياعا هالكة ما بها من لبن، قال: فشربنا ما شئنا من لبن وما فى الحاضر أحد يحلب قطرة ولا يجدها، فيقولون لرعاتهم ويلكم ألا تسرحون حيث يسرح راعى حليمة، فيسرحون فى الشعب الذى يسرح فيه راعينا.

قالت:
وكان صلى الله عليه وآله وسلّم يشب فى اليوم شباب الصبى فى شهر، ويشب فى الشهر شباب الصبى فى سنة، فبلغ ستا وهو غلام جفر. قالت: فقدمنا أمه فقلت لها وقال لها أبوه: ردى علينا ابنى فلنرجع به فإنا نخشى عليه وباء مكـة قالت: ونحن أضن بشأنه لما رأينا من بركته قالت: فلم نزل بها حتى قالت ارجعا به فرجعنا به فمكث عندنا شهرين قالت: فبينا هو يلعب وأخوه يـوما خلف البيوت يرعيان بَهْماً. لنا إذ جاءنا أخوه يشتد ، فقال لى ولأبيه ، أدركا أخى القرشى قد جاءه رجلان فأضجعاه فشقا بطنه، فخرجنا نحوه نشتد فانتهينا إليه وهـو قائم منتقع لونه. ، فاعتنقه أبوه واعتنقته ثم قلنا: مالك أى بنى قال: " أتانى رجلان عليهما ثياب بياض فأضجعانى ثم شقا بطنى ، فوالله ما أدرى ما صنعا " قالت: فاحتملناه فرجعنا به قالت يقول أبوه: والله يا حليمة ما أرى هذا الغلام إلا قد أصيب فانطلقى فلنرده إلى أهله قبل أن يظهر به ما نتخوف عليه قالت فقلت: لا والله إنا كفلناه وأدينا الحق الذى يجب علينا فيه، ثم تخوفت الأحداث عليه فقلت: يكون فى أهله قالت فقالت أمـه: والله ما ذاك بكما فأخبرانى خبركما وخبره قالت: فوالله ما زالت بنا حتى أخبرناها خبره، قالت: فتخوفتما عليه، كلا والله إن لإبنى هذا لشأن ، ألا أخبركما عنه، إنى حملت به فلم أر حملا قط كان أخف ولا أعظم بركة منه ، ثم رأيت نورا كأنه شهاب خرج من حين وضعته أضاءت لى أعناق الإبل ببصرى ، ثم وضعته فما وقع كما تقع الصبيان، وقع واضعا يده بالأرض رافعا رأسه إلى السماء دعاه والحقا بشأنكما.

هذه هى السيدة آمنة التى يتبارى فى تكفيرها أتباع ابن تيمية فى آخر الزمـان وياليت الوقت الذى يضيعونه فى البحث عن أدلة وجوب النار لها - والعياذ بالله - يصلون فيه على ابنها صلى الله عليه وآله وسلّم .

لم تلبث السيدة آمنة إلا قليلاً ، بعد أن أدت أمانتها ، وتكلمت بكلمتها ، واطمأنت على ابنها خير خلق الله، فتوفاها الله.

فالنبى يجب ألا يكون معه أحد إلا الله ، لا أب ولا أم ، ولا أخ ولا أخت ، ولا خال ولا خالة ، حتى أعمامه.. مواقفهم مختلفة
النبى هو الذى يعطى القوة والأمان لمن حوله ، ولا يأخذها من غيره ، وليتحقق آل بيت النبى بمقامات الغربة ، وأحوال الوحدة ، فالطريق طويل ، وثمنه غال.

عوداً على بدء ، موضوع الملائكة فيما يتعلق بشـق الصدر موضوع طويل ، نفرد له يوما ما كلاما فيه بعض الأسرار إن شاء الله.

الملائكة المسبحون المقدسون ، أُختير منهم ملكان تشريفا وتكريما ، حظوا برؤية صدر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم قبل الشرح ، ثم حظوا بلمس القلب الشريف ، عضلة بحجم قبضة اليد. ماذا فيها من أسرار ؟

عرفوا بشرية النبى بشق الصدر ، وبتحمل هذا الجسد المحمدى للأنوار فى ليلة الإسراء والمعراج.. عرفوه فى منامه ويقظته.

بعد الإسراء والمعراج ، وخاصة بعد الهجرة النبوية الشريفة وردت آثار بطلب بعض الملائكة من ربها زيارة خير خلقه.

أنوار الخصوصية طمأنت من روع الملائكة نوعا ما من الجليل يوم القيامة ، فمحمد موجود، سيشفع للكل
وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ
(الأنبياء 107)
قال له ربه
وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنتَ فِيهِمْ ۚ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ
(الأنفال 33) .

الملائكة عرفت سر تفضيل الله عز وجل الجنس البشرى على سائر المخلوقات. فالبشر فيهم خير الخلق كلهم وسيدهم "محمد" عرفت خصوصية وبشرية النبى صلى الله عليه وآله وسلّم .



خصوصية وبشرية النبى عند الجن




يتبع


_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حتى لا تحرم من رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد نوفمبر 26, 2017 8:25 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 4881
اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم
جزاكم الله خيرا ويسرا وذخرا .الفاضلة الملهمة
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حتى لا تحرم من رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين نوفمبر 27, 2017 12:42 am 
متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 20813

أكرمكم الله و أعزكم دنيا و دين وجبر بخاطركم و حفظكم وأعاد الله على حضرتك و الأسرة الكريمة الأيام الطيبة المباركة باليمن والسعادة والبركات وكل عام حضرتك بكل الخير شيخنا الجليل الفاضل الشيخ فراج يعقوب جزاكم الله خيرا كثيرا أسعدنى مرور حضرتك الطيب اللهم صلى و سلم و بارك على سيدنا النبى و على آله و سلم تسليما طيبا مباركا





حتى لا تحرم من رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام


درة من درر مولانا الدكتور محمود صبيح حفظه الله و زاده نورا و بركة و علما و قربا من سيدنا النبى صلى الله على حضرته و آله الكرام الطيبين و سلم تسليما كثيرا



خصوصية وبشرية النبى عند الجن


وَأَنَّهُ لَمَّا قَامَ عَبْدُ اللَّهِ يَدْعُوهُ كَادُوا يَكُونُونَ عَلَيْهِ لِبَدًا
(الجن 19)
الجن شعوب ، قبائل وطوائف ملل ونحل، منهم الشياطين والمردة والأبالسة والعفاريت وغيرهم ، منهم من آمن ، ومنهم من كفر ، من آمن نظر إلى خصوصية النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، وعرف أنها لا تنبغى إلا لمخلوق واحد ، كان هو صلى الله عليه وآله وسلّم .
الجن ( القرين ) الموكل بالنبى صلى الله عليه وآله وسلّم من كثرة ملازمته للنبى صلى الله عليه وآله وسلّم أسلم .. أخرج مسلم ( 4/2167 ) وغيره عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم : " ما منكم من أحد إلا وقد وكل بـه قرينه مـن الجن قالوا وإياك يا رسول الله قال وإياى إلا أن الله أعاننى عليه فأسلم فلا يأمرنى إلا بخير".
من آمن من الجن نظر إلى بشريته ، وأنها أشد قوة من نيرانهم.. كان النبى صلى الله عليه وآله وسلّم يجلسهم بعصاه.
عند مقتل مولانا الحسين سمعت السيدة أم المؤمنين أم سلمة الجن تنوح على الحسين، وكذلك السيدة ميمونة.
فالإنس أبطأ من الجن، قال الجن: ولا بشىء من نعمتك ربنا نكذب، فلك الحمد عند سماعهم قول الله عز وجل
فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ
(الرحمن 21) ولم يفقهها ابن آدم.
الجن ناحت على مولانا الحسين ، وابن آدم يبحث عن مسوغ ليبرئ القتلة ، ملاعين الإنس سيأتى الكلام عنهم قريبا ، أما ملاعين الشياطين فقد وضحنا موقف إبليس وبعض محاور تضليله.
نأتى إلى توضيح موقف ابن آدم
نظرة ابن آدم إلى خصوصية وبشرية النبى صلى الله عليه وآله وسلّم
فى هذا الباب نتكلم عن :
بشرية وخصوصية النبى صلى الله عليه وآله وسلّم عند الكفار .
بشرية وخصوصية النبى صلى الله عليه وآله وسلّم عند أهل الكتاب .
بشرية وخصوصية النبى صلى الله عليه وآله وسلّم عند المسلمين .
بشرية وخصوصية النبى صلى الله عليه وآله وسلّم عند المنافقين ، والذين لم يدخل الإيمان فى قلوبهم .
فنقول والله المعين :
اعلموا - جعلنا الله وإياكم من أهل اليقين، من خاصة أهل الله المقربين - أن من أشد الأمور قسوة على ابن آدم إثبات الخصوصية لابن آدم مثله.. ومن هنا كان تكذيب الكفار بالنبوة كما قال تعالى:
وَقَالُواْ لَوْلا أُنزِلَ عَلَيْهِ مَلَكٌ وَلَوْ أَنزَلْنَا مَلَكًا لَّقُضِيَ الأَمْرُ ثُمَّ لاَ يُنظَرُونَ
(8) وَلَوْ جَعَلْنَاهُ مَلَكًا لَجَعَلْنَاهُ رَجُلًا وَلَلَبَسْنَا عَلَيْهِمْ مَا يَلْبِسُونَ
(الأنعام 8-9) .
وقال تعالى:
وَمَا مَنَعَ النَّاسَ أَنْ يُؤْمِنُوا إِذْ جَاءَهُمُ الْهُدَى إِلَّا أَنْ قَالُوا أَبَعَثَ اللَّهُ بَشَرًا رَسُولًا (94) قُلْ لَوْ كَانَ فِي الْأَرْضِ مَلَائِكَةٌ يَمْشُونَ مُطْمَئِنِّينَ لَنَزَّلْنَا عَلَيْهِمْ مِنَ السَّمَاءِ مَلَكًا رَسُولًا
(الإسراء 94-95) .
وقال تعالى:
وَقَالُوا مَالِ هَذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِي فِي الْأَسْوَاقِ لَوْلَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مَلَكٌ فَيَكُونَ مَعَهُ نَذِيرًا (7) أَوْ يُلْقَى إِلَيْهِ كَنْزٌ أَوْ تَكُونُ لَهُ جَنَّةٌ يَأْكُلُ مِنْهَا وَقَالَ الظَّالِمُونَ إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا رَجُلًا مَسْحُورًا (8) انْظُرْ كَيْفَ ضَرَبُوا لَكَ الْأَمْثَالَ فَضَلُّوا فَلَا يَسْتَطِيعُونَ سَبِيلًا
(الفرقان 7-9).
وقال تعالى:
قَالُوا مَا أَنْتُمْ إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُنَا وَمَا أَنْزَلَ الرَّحْمَنُ مِنْ شَيْءٍ إِنْ أَنْتُمْ إِلَّا تَكْذِبُونَ (15) قَالُوا رَبُّنَا يَعْلَمُ إِنَّا إِلَيْكُمْ لَمُرْسَلُونَ
(يس 15-16) .
إلى غير ذلك من الآيات التى تدل على كراهية بعض الناس لاتِّبَاعِ الرسل؛حسدا وكبرا .
فالقضية يا سادة هى الحجب بحجاب البشرية.. كيف تعترف لبشر مثلك أنه أفضل منك ؟ وهل ستسمح لأولادك ولزوجتك اتباعه ، وسماع كلامه أكثر من كلامك ؟ كيف يتم إيقاف هذا الأمر الخطير؟
كان من أشد الأذى الذى لحق بالسيدة سمية أول شهيدة فى الإسلام ليس قتلها ولكن عندما قالوا لها ما معناه: أنت أسلمت لأنك تحبين محمدا لجماله وليس لدينه.
ألقوا هذه الفرية لزوجها ياسر وابنها عمار بن ياسر ( الذى بثباته فى هذه الفتنة - وهى أشد الفتن عليه - استحق أن يكون دائما فى صف الحق والحق فقط "ويح عمار تقتله الفئة الباغية يدعوهم إلى الجنة ويدعونه إلى النار".
لم يقتلك أهل مكة من الكفار ، أرادوا قتلك معنويا فإن... محمدا
وقد قتلك أهل الإسلام ، فلا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم.
حجاب البشرية حجاب شديد
على قدر الإيمان بالله وبرسوله والتسليم تكون الدرجات وكذلك بقدر التسليم التام لهذا النبى الكريم سيد الخلق أجمعين.
كل إنسان إلا من رحم ربى فيه نقاط تسليم ونقاط امتعاض. لتفضيل أحد الناس عليه سواء كان رسولا أو نبيا أو وليا أو صالحا.
من كان فيه تسليم بحث عن المآثر والمناقب والخصائص والمحبة والمديح ، من كان فيه تسليم أحب أن يَمدحَ من يُسلّم له ويلهج بذكره.
لو كان أبوك مثلا د. مصطفى مشرفة ستقول: أبى كان يعلم النظرية النسبية وأسرارها و... وفى كل مجلس... وهكذا.
ومن كان عنده امتعاض أحب تقليص وتقليل ، وتنقيص عبد الله المخصوص من الله عز وجل سواء كان رسولا أو نبيا أو وليا أو صالحا.
لذلك قال النبى صلى الله عليه وآله وسلّم : "ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاوة الإيمان من كان الله ورسوله أحب إليه مما سواهما وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله وأن يكره أن يعود فى الكفر بعد أن أنقذه الله منه كما يكره أن يقذف فى النار".
فانظر إلى قوله صلى الله عليه وآله وسلّم : "مما سواهما" بل قال الله عز وجل:
وَمَا نَقَمُوا إِلَّا أَنْ أَغْنَاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ مِنْ فَضْلِهِ فَإِنْ يَتُوبُوا يَكُ خَيْرًا لَهُمْ وَإِنْ يَتَوَلَّوْا يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ عَذَابًا أَلِيمًا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَمَا لَهُمْ فِي الْأَرْضِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ
(التوبة 74) .
وقول النبى صلى الله عليه وآله وسلّم يغلق الأبواب أمام المتنطعين حتى لا يقـولوا " الإشراك برسول الله" كما يقول مبتدعة وزنادقة هذا الزمان. (هل تعلم أن ابن.... قال إنه لا يجوز كتابة اسم محمد بجانب اسم الله وأن ذلك من الغلو ويؤدى إلى الشرك..
قريبا سيقولون اكتب أشهد ألا إله إلا الله فى سطر واكتب محمد رسول الله فى السطر التالى).
نعود مرة أخرى للمنهج البشرى فى حجب الإنسان عن رسل الله عز وجل سواء كان سبب الحجاب النفس أو السبب وسوسة الشيطان الذى قال
(قَالَ أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ)
(الأعراف 12)، وقال
( أَأَسْجُدُ لِمَنْ خَلَقْتَ طِينًا)
(الإسراء 61) .

تكتيك النفس والشيطان والهوى متتابع محكم الخطوات شديد المراس ، لا يستطيع الفرد العادى اكتشافه إلا بكرامة (هذا من أسباب انكار المحجوبين للكرامات ولا يعلمون أنهم ممكور بهم).
لا يعلم هذا التكتيك إلا أهل الله، ينجو منه أصحاب اليقين ثم أصحاب التسليم ممن ( ، ومن وقع فيه فهو مغرر (حسب حاله من الكفر إلى درجات من الإيمان المنقوص).
تبدأ أولى الخطوات بنفى موضوع الرسالة من الأساس وذكر الأمور البشرية (يأكل الطعام، ويمشى فى الأسواق) لكن إذا حدثت لكم مشكلة فالجأوا إليه مؤقتا، اسألوه فليدعو لكم وليستسقِ به كباركم.. فهذا الرجل صاحب سر، إذا ارتفع الضر عنكم فلتنفوا عنه الرسالة حقيقة ومعنى واذكروا أنه بشر.
إذا نجح هذا الأسلوب فلا داعى للخطوة التى تليها ، إذا لم ينجح تُعاد الكَرَّة بكلمة بشر مثله مثلك ( انتبه لهـذه النقطة فستتكرر ) ، إذا ظهر الدين وبرز رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم قاتلوه أو قيدوه أو أخرجوه.. أصيبوه فى جسده..
إذا فشل هذا الأسلوب، وفتح دياركم آمنوا بالله وقولوا له يا رب نحن آمنا بك وسامحنا أننا لا نريد بشرا بيننا وبينك
بَلْ يُرِيدُ كُلُّ امْرِئٍ مِّنْهُمْ أَن يُؤْتَىٰ صُحُفًا مُّنَشَّرَةً
(المدثر 52).
إذا اشتد الضغط ووجدتم الآيات تترى آمنوا به، ولكـن مع العلم بأنه بشر مثله مثلك (انتبه لهذه النقطة فستتكرر).
وأنه سيؤدى رسالته وسيموت...، بشر مثله مثلك (انتبه لهذه النقطة فستتكرر).
هم يريدون الإسلام اتحاد ملاك مع فصل كلمة الشهادة وهى "أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله".
من هذا المنطق ارتد بعض الناس بعد الإسراء والمعراج.. أتدرون لِمَ ؟!!! هى رسالة منهم فحواها أنت يا محمد ادعيت أنه ألقيت عليك الرسالة ونزل عليك الكتاب..
كموضة جديدة، وكموضة جديدة فقط سنتبعك ونؤسس اتحاد ملاك.. لا تدعى أنت فقط أنك صاحب هذا الدين...
عند الإسراء والمعراج كانت وقفة، أنت تقول أنك رأيت السماء وعاينتها ورأيت الجنة والنار، وأنك سمعت صريف الأقلام وجبريل قال لك: "إن تقدمت أنت اخترقت وإن تقدمت أنا احترقت"، وكلمت ربك وزُجّ بك فى الأنوار... لو قلنا أننا مثلك لن يصدقنا الناس، ليست عندنا الشجاعة ولن يُسرى بنا أصلا، وإذا ادعينا ذلك أنت مؤيد ونحن غير مؤيدين..، أنت يا محمد وضعتنا فى نقطة صعبة..، كنا نريد أن نقول: أنت تعبت ونحن تعبنا..، أنت مؤمن ونحن مؤمنون..، أنت تحـب ربك ونحن نحـب ربنا..، كنا نريد أن نقول للناس أنـه بشر مثـله مثلك (انتبه لهذه النقطة فستتكرر).
فكانت حادثة الإسراء والمعراج مخيبة لآمالهم، إذا ثبت الإيمان نوعا ما، هل نُحَكِّم رسول الله فى أنفسنا وأهلينا وأموالنا ؟
المهــم
دروب النفس موغلة مهلكة مليئة بالمتاهات... انظر فى السنة المطهرة وانظر الأحداث التى آذت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، وماذا قال فيها، وما الدافع إليها.. تجد ما وضحناه سابقا.
استقر الإيمان فى قلوب الموحدين أحباب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، ولم يستقر فى قلوب البعض فكان فيه شعبة أو أكثر من نفاق أو كفر، وعلى حسب التسليم كان إيمان الخلق.
بقية تكتيك الشيطان والنفس كان يتعلق بإيذاء النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، ليس بعدم الاعتراف بنبوته ولكن بإيذائه فى نفسه، أو جسده، أو أهل بيته، أو أحبابه، وكل فترة يتغير التكتيك وإن كانت أصوله واحدة، ولكن بصور مختلفة وما يعقلها إلا العالمون.


أهل الكتاب


يتبع

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حتى لا تحرم من رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين نوفمبر 27, 2017 8:52 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 8787
مكان: مصر
اللهم صلي وسلم وبارك على حضرة سيدنا النبي وآله الأطهار

متعنا الله بمحبة حضرته وأذن الله لنا بخدمته وخدمة آله أجمعين

تسلم ايد حضرتك ووحشتيني جدا جدا والله متعك الله بالصحة والعافية والبركة والمعافاة الدائمة اللهم آمين

_________________
"إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُم بُنْيَانٌ مَّرْصُوصٌ" سورة الصف (4)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حتى لا تحرم من رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين نوفمبر 27, 2017 10:39 pm 
متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 20813

حبيبتى غالية الغالين خلف الظلال و الله و انتى كمان وحشاااااااانى جدا لا حرمنى الله منكم أبدا حفظكى الله و جزاكى الله خيرا كثيرا كل سنة و انتى بكل الخير و السعادة و الأسرة الكريمة

حتى لا تحرم من رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام


درة من درر مولانا الدكتور محمود صبيح حفظه الله و زاده نورا و بركة و علما و قربا من سيدنا النبى صلى الله على حضرته و آله الكرام الطيبين و سلم تسليما كثيرا

أهل الكتاب

من مات على الكفر كان واضحا وقدمنا الآيات التى توضح وتبين مسلكهم.
أهل الكتاب موقفهم واضح يكفينا قول الله عز وجل:
وَلَمَّا جَاءَهُمْ كِتَابٌ مِّنْ عِندِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِّمَا مَعَهُمْ وَكَانُوا مِن قَبْلُ يَسْتَفْتِحُونَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا فَلَمَّا جَاءَهُم مَّا عَرَفُوا كَفَرُوا بِهِ ۚ فَلَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الْكَافِرِينَ
(البقرة 89) ، كانوا يستفتحون بالنبى، فلما جاءهم ما عرفوا كفروا به.
لما أتاهم وفد نجران وأُنزلت آية المباهلة هرب منها أساطين الشرك، كان الكل يعلم أن نجم محمد قد ظهر فهم يعلمون حق الخصوصية والبشرية ولكن قلوبهم غلف.
طوائف المنتسبين للإسلام
الحاصل أن الناس ممن آمن سواء قبل الفتح (وهم من آمن فى مكة وأهل بدر وأهل المشاهد مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، وأصحاب بيعة الرضوان، حتى فتح مكة) أو بعد الفتح من المؤلفة قلوبهم أو ممن حسن إسلامهم قبل انتقال النبى صلى الله عليه وآله وسلّم إلى الرفيق الأعلى، وكذلك من أعلن الإسلام وأبطن الكفر من المنافقين.
يمكن تلخيص مواقفهم فى عدة أحوال منها:
1- الإيمان بأن خصوصيته ليس لها حدود ،
دع ما ادعته النصارى فى نبيهم واحكم بما شئت مدحاً فيه واحتكم
وأن بشريته تختلف عن بشرية الخلق، هذا هو إيمان أهل الله من الصديقين والأبرار، وإيمان أحباب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، وأهل بيته يؤيدهم ظاهر القرآن والسنة..، أذكر ثلاث أحاديث تزيل الشبه عن المحجوبين بمشيئة الله قبل أن أتكلم عن معنى البشرية فى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم .
الأول: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم : "إنى لست كهيئتكم إنى أبيت عند ربى فيطعمنى ويسقينى".
الثانى: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم : "إنى لأراكم من وراء ظهرى" عن أبى هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم قال: "هل ترون قبلتى ها هنا فوالله ما يخفى على خشوعكم ولا ركوعكم إنى لأراكم من وراء ظهري".
الثالث:كان النبى صلى الله عليه وآله وسلّم نائما ثم قام فصلى فقال تنام عيناى ولا ينام قلبـى.
2- إيمان منقوص فيه شعبة أو أكثر من شعب النفاق أن تؤمن بأنه صلى الله عليه وآله وسلّم مخصوص ولكنه مات، وهو بشر يخطئ ويصيب يجتهد ويخطئ ويقع وغير معصوم وبشريته عادية.
3- إيمان الكاره وهو من يؤمن بأنه صلى الله عليه وآله وسلّم أُختير وكان من الممكن أن يختار غيره أحد من قريش أو من أى قبيلة، فما الفارق بين محمد وأى شخص الله أرسله بخطاب وصله ورحل.. أما بشريته فليس فيها أى خصوصية. من هذا الصنف الذين كانوا يقولون على النبى "طارش" أى موصل بريد، وهم الوهابية الذين قال فيهم مفتى الديار المصرية بارك الله فيه د.علـى جمعـة أنهم صنيعة الاستعمار أوجـدهم حتى يكسروا الخلافة العثمانية (بالمعنى). وكذلك قال د. سعيد رمضان البوطى علاَّمة الشام الشهير:
بحث أتباع ابن تيمية والمتمسلفة وخاصة الوهابية فى خصائص النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وحاولوا صرفها عن معناها وعمدوا إلى بشرية النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فجعلوها كبشريتهم.
وهم كما قال فضيلة مفتى الديار المصرية أن من يقول قولهم كالحمار يحمل أسفارا ( فى بعض فتاويهم ).
4- ليس عنده خصوصية فى رتبته ولا خصوصية فى بشريته، وما معه والعياذ بالله إلا روحانيات لا يدرى كنهها ( إيمان المنافقين ).
زن نفسك واعرف مكانك وإياك أن تكون فى غير صف رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وآل بيته.
إياك أن تكون فى صف من يريد إخراج النبى صلى الله عليه وآله وسلّم من قبره، أو هدم القبة الخضراء، أو تحريم الصلاة فى مسجد النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، أو من حَرَّم كتابة اسم النبى صلى الله عليه وآله وسلّم بجانب اسم الله خوفا من الشرك بزعمهم.
معنى بشرية النبى صلى الله عليه وآله وسلّم
يجب أن نفرق بين كون النبى صلى الله عليه وآله وسلّم بشر، وبين أن هذه البشرية مخصوصة مهيأة لأنوار النبوة فأصبحت ذات قوة لا تتهيأ لبقية البشر.. بمعنى أن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم بشر مثلنا وهذا معناه أنه خلق من أب وأم فى آخر المطاف ( هذا لا ينفى أنه خلق من نور ).
أما خصوصية البشرية فالمقصود بها أن سمع النبى غير سمعنا وبصره يدرك به ما لا تدركه أبصارنا، وقوته أشد من قوة ركانة أقوى رجل فى العرب.
هل تظن أن شعر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم كشعرنا، فلِمَ إذاً كان خالد بن الوليد يضع شعرات النبى فى قلنسوته حتى ينتصر (راجع باب تربية النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ).
هل تظن أن ريقك أو لعابك كريق النبى صلى الله عليه وآله وسلّم .. قد تفل فى البئر فخرج منها رائحة كرائحة المسك.. وأنت تعرف رائحتك.
هل تظن أن بولك كبول النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، شربته امرأة فقال لها النبى صلى الله عليه وآله وسلّم : "لقد احتظرت بحظار من النار" وقال لأخرى: "لن تشتكى ببطنك"، وأنت تعلم ما بداخلك.
هل تظن أن دمك كدم النبى صلى الله عليه وآله وسلّم .. دم النبى صلى الله عليه وآله وسلّم طاهر شربه عبد الله بن الزبير وأنت دمك إذا خرج نجس.
قال: " إنى لست كهيئتكم " و " لست مثلكم " وأنت تريد أن يكون بشرا مثله مثلك.
إذا أردت أن تعلم قدر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم عندك فلتسأل نفسك عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم .
أين أنا من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم
هل هو أمامك صلى الله عليه وآله وسلّم ؟
هل هو فى بالك وخاطرك صلى الله عليه وآله وسلّم ؟
هل حبه صلى الله عليه وآله وسلّم يسرى فى دمك ؟
هل شغلت به يوما صلى الله عليه وآله وسلّم فلم تنم ؟
هل قمت يوما من نومك وأنت تصلى عليه ؟
هل طهرت فمك بالصلاة عليه ؟
هل طهرت ظاهرك وباطنك بالحياء منه صلى الله عليه وآله وسلّم ؟
فقد قال النبى صلى الله عليه وآله وسلّم : " استحى من الله كما تستحى من الرجل الصالح من قومك ".
ماذا عرفت عنه صلى الله عليه وآله وسلّم ؟
هل رأيت أنواره ؟
هل حظيت بمعرفة بعض أسراره ؟
كيف رأيته صلى الله عليه وآله وسلّم ؟ مناما .. يقظة.. أمنية
من خلال وصفه الشريف فى الكتب
هل شممت رائحة عرقه ؟
هل حظيت بطيب رائحة فمه ؟
هل رأيت النور يخرج من ثناياه صلى الله عليه وآله وسلّم ؟
هل.. وهل.. وهل
أم أنت من الذين قال الله عز وجل فيهم :
وَتَرَاهُمْ يَنظُرُونَ إِلَيْكَ وَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ
(الأعراف 198) .
ينظرون إلى بشريتك وينسون خصوصيتك.
ينظرون إلى جثمانيتك ولا يبصرون نورانيتك.
والله لو رأوا بشريتك حق الرؤية لأسلموا ، صلى الله عليه وآله وسلّم .
فكر وحاول وأخلص النية لله أعانك الله ،
ولا تنشغل بمن لم يمدح النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ممن مات قلبه ،
ولا تنشغل بمن يحدد للنبى صلى الله عليه وآله وسلّم حدوده ،
وهل هو أول الخلق أم لا ؟ وإن كنا نعتقد أنه أول خلق الله، وأول النبيين فى الخَلْق، وأول الناس فى الخُلق، وأنه كان نبيا وآدم بين الروح والجسد.
كما حققناه فى كتابنا أخطاء ابن تيمية فى حق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وأهل بيته ، واعلم أن عامة وغالبية أهـل الله يعتقدون أن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم نور فى جسـد ، والجسد مكون من ماء وتراب وهواء ونار، الجسد تحل فيه الروح التى لا تفارقه إلا عند الموت.. فالروح كنهها وسرها وعلمها عند ربى، لكنها ليست ماء ولا تراب ولا هواء ولا نار..
فما بالكم بالخِلقة المحمدية !!
الجسد المحمدى !! الروح التى دخلت الجسد المحمدى !! الأنوار التى تخللت الجسد المحمدى !!
فالنبى صلى الله عليه وآله وسلّم عندنا وعند عامة أهل الله من نور، وأول خلق الله إلا من شذ من العلماء.. ولا يعنى ذلك أن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ليس ببشر، بل إنه أكمل البشر.
قال أحد الصالحين: " بشر ولكن ليس ككل البشر إنه كالياقوت بين الحجر ".
فلا يستهوينكم السفهاء أعداء رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، وتنزلقون فى رفضهم كون النبى صلى الله عليه وآله وسلّم أول خلق الله، أو أنه نور بدعوى أن ذلك من الغلو ..!!
فمن الناس من قال أن أول المخلوقات العرش ، وبعضهم قال القلم ، وبعضهم قال اللوح ، وبعضهم قال الماء ، وبعضهم قال النور ، وبعضهم قال كل هذه الأشياء بعد النبى صلى الله عليه وآله وسلّم .. ولكل مستنده .
الجسد المحمدى فيه الروح المحمدية داخله وخارجه، فيه النور المحمدى داخله وخارجه ، فيه الحقيقة المحمدية داخل الجسد وخارج الجسد ، كتأثير شعاع الشمس الخارج من الشمس، فالجسد ، والهيكل، والروح،والذات، والنور ، والحقيقة ، والسر المحـمدى ، لا يعلمه إلا من صلى عليه بنفسـه صلى الله عليه وآله وسلّم رب العزة جل جلاله.
فلا داعى للخوض فى ما لا يعرفه المثبت ولا النافى، فلا يعرف قدر النبى إلا خالقه جل وعلا ، وتمتع واستغرق فى حلاوة قول الله عز وجل للنبى صلى الله عليه وآله وسلّم يوم القيامة
" يا محمد ارفع رأسك "
تمتع بكلمة " يا محمد "
" يا محمد "
" يا محمد "
" يا محمد "
" يا محمد "
" يا محمد "
رددها كثيرا حتى تجد طعمها وسرها وبرها فى باطنك، وأنوارها على ظاهرك.
آخر شئ نقوله فى بشرية النبى صلى الله عليه وآله وسلّم أن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم أقسم الله بحياته
لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ
(الحجر72)
أم أن الحياة لا يعيش فيها البشر.
أحباب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم .. نشرح لكم موقفا واحدا يساعدك فى تحديد أحبابك من أعدائك ممن لا هم لهم إلا تنقيص مقام النبى صلى الله عليه وآله وسلّم .

البخيل من ذكرت عنده ثم لم يصل علىَّ
يتبع

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حتى لا تحرم من رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 29, 2017 12:07 am 
متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 20813
حتى لا تحرم من رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام


درة من درر مولانا الدكتور محمود صبيح حفظه الله و زاده نورا و بركة و علما و قربا من سيدنا النبى صلى الله على حضرته و آله الكرام الطيبين و سلم تسليما كثيرا

البخيل من ذكرت عنده ثم لم يصل علىَّ


عن مولانا الحسين أن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم قال : " البخيل من ذكرت عنده ثم لم يصل علىّ صلى الله عليه وآله وسلّم .
أتدرون لِمَ وصف النبى صلى الله عليه وآله وسلّم من لم يصلِ عليه بخيلاً ، البخيل هـو الذى يعطيه الله ويمنع مال الله أن يصل لعبـاد الله، حتى نفسه يبخل عليها، البخيل أيضـا الذى لا يريد أن يوصل الخير لمن يستحقه..
الصلاة على النبى صلى الله عليه وآله وسلّم على الحقيقة ليست للإنسان، ويعلم الله أن الإنسان لا يعرف كيف يصلى على النبى، فلن يستطيع ابن آدم تقدير قدر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ؛ فلذا علمه أن يقول " اللهم صلِ ".
صلاتنا على النبى أن نقول " اللهم صـلِ " أى أن الله هو الذى يصلى عليه وليس نحن .
إذا لم يصلِ إنسان فإنه يكون قد بخل بشىء ليس ملكه، ولا يستطيعه ، يبخل فى نفسه كراهية أن يبلغ الدنيا والهواء والأكوان التى حوله والجن والإنس ، إن الله يصلى على النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، فهو يبخل بشىء لا يملكه ، ويبخل أن يوصل الصلاة من عالم السر عند ابن آدم إلى عالم الظهور ، فإن الله وملائكته يصلون على النبى ، ولم نعلم أن الله أوقف صلاته على النبى ، فالبخيل يستكثر الخير على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، يبخل أن يظهر فضل النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، البخيل عندما يسمع اسم النبى صلى الله عليه وآله وسلّم يعلم أنه لابد من التكريم ، بداخله حرج لتكريم بشر غير نفسه ، فقد لقنه الشيطان وأعوانه أن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم " بشر مثله مثلك " ، " وقد مات ".
هذا البخيل لا يريد أن يرى النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى حضـرة إلهيـة ، يريد أن يراه بشرا مثله صلى الله عليه وآله وسلّم ، المستمعون هم خلق الله ، الذى يصلى هو الله.
فليس للبخيل شىء فى الأمرين : الصلاة من الله والاستماع من الخلق ، فهذا نوع من أنواع الحقد فى نفس البخيل.
البخـيل يبخـل أن تكون هناك حضـرة إلهيـة ليس فيها إلا الصـلاة على النـبى صلى الله عليه وآله وسلّم ...
من هنا تعرف أن هناك أنواع كثيرة للبخل ، منها الذى لا يكثر الصلاة على النبى، أو إنسان يحرم التوسل ، أو زيارة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وأن القصر فيها لا يجوز ، ومن يحرمون الشفاعة بالنبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، ومن يُشرِّك من يحلف بسيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم .
فالبخيل بخل على النبى صلى الله عليه وآله وسلّم أن تكون صلاته على الحقيقة من عند الله وليس من عند نفسه ، ولما استحكم البخل بخل البخيل على نفسه، بخل أن يصلى على النبى . وإن أدى ذلك إلى عدم صلاة الله عليه ( البخيل ).
فمن صلى على النبى ؛ صلى الله عليه " من صلى علىّ صلاة صلى الله عليه بها عشرا ".
فما أشد عناد البخيل !!
هل تعلم يا عبد الله جزاء وعاقبة من وقف بالأدب الكامل ، وصلى على النبى صلى الله عليه وآله وسلّم بالمحبة وليس لطلب الثواب ؟
من الناس من لو أُخبر ( فرضا جدلا ) أن الصلاة على نبى من الأنبياء ثوابها عشرين حسنة ، والصلاة على النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ثوابها عشر حسنات لترك الصلاة على النبى صلى الله عليه وآله وسلّم مع أن الصلاة على النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى آخر الزمان عند انعدام أو قلة المربين هى الشيخ المسلك، وشيخ من لا شيخ له.
الصلاة على النبى صلى الله عليه وآله وسلّم رُقية شريفة ، هى ترياق العارفين ، مع كل ذلك يبخل البخيل ، فالبخيل نموذج لمن لا يرى الخصوصية ويحب أن يرى البشرية ، وياليته يرى بشرية النبى صلى الله عليه وآله وسلّم كما ينبغى.
أتحب أن تعرف عقوبة من لا يرى خصوصية النبى صلى الله عليه وآله وسلّم أو خصوصية بشريته ؟ الحديث التالى يشفيك
عقوبة من بخل بالصـلاة على النبى
عقوبة من بخل بالصـلاة على النبى صلى الله عليه وآله وسلّم
عن جابر يعنى ابن سمرة رضي الله عنه قال: " صعد النبى صلى الله عليه وآله وسلّم المنبر فقال:آمين آمين آمين .
قال: أتانى جبريل عليه الصلاة والسلام، فقال: يا محمد من أدرك أحد أبويه فمات فدخل النار فأبعده الله. فقل آمين. فقلت آمين. فقال: يا محمد من أدرك شهر رمضان فمات فلم يغفر له فأدخل النار فأبعده الله. فقل آمين. فقلت آمين. قال: ومن ذكرت عنده فلم يصل عليك فمات فدخل النار فأبعده الله. فقل آمين. فقلت آمين " ،
قلت: من ذكرت عنده فلم يصلِ عليك يا رسول الله فمات فدخل النار فأبعده الله
آمين آمين آمين.
دعا سيدنا جبريل وأمَّن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، ونحن نقول : من لم يحتفل بالنبى صلى الله عليه وآله وسلّم فمات فدخل النار فأبعده الله آمين آمين آمين .
أحباب رسـول الله صلى الله عليه وآله وسلّم بعـد وفاة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم أصحاب القلوب المريضـة لم يستطيعوا جحد النبوة، فجحدوا الخصائص النبوية الشريفة وبعضهم لم يستطيعوا الطعن فى النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فطعنوا فى أهل بيته ؛ لأن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم غير موجود أمامهم ولن ينزل فيهم قرآن.
من هذا التكتيك القول بـالآتى:
1- النبى بشر مثله مثلك وكان كافرا قبل البعثة.
2- النبى مات لا يعلم ولا يدرى من أمر أمته شيئا.
3- ليس له جاه يستشفع به ولا يتوسل به والله هو الذى سيشفعه.
4- ليس له نسب يفيد ولا نسل يؤخذ منه.
5- لا تقولوا بحديث الثقلين (كتاب الله وعـترتـى)، وركزوا على رواية الحاكم والبيهقى التى فيها "كتاب الله وسنتى" وفيها اثنان ضعفاء لو كانا فى حديث من الخصائص لقالوا: باطل. وذلك لأن من الممكن أن نكون نحن المهيمنين على شـرح السـنن فنحن أحياء والنبى مات وأهل بيتـه إما مقتولون أو..
6- عند شرح الخصائص النبوية ركزوا فى نقطتين:
الأولى : عدم الغلو، وأن هذه الأحاديث ضعيفة وإن صححها غيرنا.
الثانية: أن النبى مات ونخشى على الأمة من الغلو المؤدى إلى الشرك.
7- بدل من كثرة الصلاة على النبى اقرأ القرآن فهو أفيد لك وإياك أن تحتفل بمولده فهذا يجرك إلى الشرك...
8، 9، 10..... تكتيك طويل مُنهك للأمة مُجنَّد له أموال وأشباه الرجال فهم يتكلمون بألسنتنا كما قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم على أهل الفتن: "هم من جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا " وقال فيهم: "يقولون من قول خير البرية لا يجاوز إيمانهم تراقيهم".
الموضوع أعمق مما تتخيلون .. الموضوع موضوع تسليم داخلى لاختيار الله عز وجل لرسوله صلى الله عليه وآله وسلّم .
الباب الثانى


الأحكام الشرعية الخاصة بالرؤيا

وفيه :
الأحاديث الواردة فى أهمية الرؤيا
الأحاديث الواردة فى رؤية النبى فى المنام
عالم المثال ـ عالم الصور ـ عالم التصور
إشارات سريعة لبعض ما ورد فى قدرات الجسد النبوى الشريف والروح المطهرة
الخلط بين عدم ثبوت الأحكام الشرعية بمجرد الرؤيا وبين العمل بالمنام
حدود العمل بالرؤيا المنامية

أنواع الرؤى

يتبع

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حتى لا تحرم من رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 29, 2017 11:55 pm 
متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 20813
حتى لا تحرم من رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام


درة من درر مولانا الدكتور محمود صبيح حفظه الله و زاده نورا و بركة و علما و قربا من سيدنا النبى صلى الله على حضرته و آله الكرام الطيبين و سلم تسليما كثيرا



الأحكام الشرعية الخاصة بالرؤيا

الأحكام الشرعية الخاصة بالرؤيا

بعض الأحاديث الواردة فى أهمية الرؤيا:

الرؤيا من الله
قال النبى صلى الله عليه وآله وسلّم : " الرؤيا الصادقة من الله ، والحلم من الشيطان".

الرؤيا جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة

قال أبو هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم : " إذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا المؤمن تكذب ورؤيا المؤمن جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة وما كان من النبوة فإنه لا يكذب ".

لم يبق من النبوة إلا الرؤيا
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم : " لم يبق من النبوة إلا المبشرات . قالوا : وما المبشرات " قال الرؤيا الصالحة ".

وعن حذيفة بن أسيد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم : " ذهبت النبوة فلا نبوة بعدى إلا المبشرات قيل: وما المبشرات قال : الرؤيا الصالحة يراها الرجل أو ترى له ".
ومن أهميتها أن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم كان يسأل أصحابه بعد الفجر " من رأى منكم رؤيا " فعن سمرة بن جندب قال: كان النبى صلى الله عليه وآله وسلّم إذا صلى صلاة أقبل علينا بوجهه فقال " من رأى منكم الليلة رؤيا " قال فإن رأى أحد قصها فيقول : " ما شاء الله ".

وكان النبى صلى الله عليه وآله وسلّم يشير إلى صحة وقوع بعض الأحداث استدلالا بالرؤى
عن ابن عمر رضى الله عنهما أن رجالا من أصحاب النبى صلى الله عليه وآله وسلّم أروا ليلة القدر فى المنام فى السبع الأواخر فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم : " أرى رؤياكم قد تواطأت فى السبع الأواخر ، فمن كان متحريها فليتحرها فى السبع الأواخر ".
ومن أهميتها ثبوت بعض الأحكام بسبب رؤى ولكن بعد إقرارها من النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ومصداقاً لإقرار النبى ( الأذان ، والتسبيح بعد الصلاة ) .

وفى ذلك نقول : كان النبى صلى الله عليه وآله وسلّم يحب أصحابه ، وكان يحب العطاء فهو صلى الله عليه وآله وسلّم كان أجود بالخير من الريح المرسلة , فببركته كان الصديق والفاروق وذو النورين ومدينة العلم والحوارى ومن فداه بأمه وأبيه وتاجر أهل الجنة و... و ... و...

كان النبى صلى الله عليه وآله وسلّم يقول : " سموا باسمى ولا تكتنوا بكنيتى ، فإنما أنا قاسم أقسم بينكم ". ، فأخذ كل صحابى قسمته من خلال تربية النبى صلى الله عليه وآله وسلّم له .

أراد النبى صلى الله عليه وآله وسلّم لأمته - بإذن ربه - تعلم أنواع من العلوم التى لا نعلم أن أمة من الأمم تعلمتها ؛ فيكون لهم الشرف بذلك .

فمن ذلك : حديث تعليم جبريل للأمة الإسلام والإيمان والإحسان ، قال النبى صلى الله عليه وآله وسلّم : " أتاكم يعلمكم أمر دينكم " .
ومن ذلك : الوضوء ثلاثا وهو وضوء الأنبياء.
ومن ذلك : رؤى صادقة يكون عليها العمل بعد إقرار النبى صلى الله عليه وآله وسلّم لها .

كل ذلك من باب أن يكون لهم قسمة من باب من أبواب النبوة ؛ لذا قال لهم النبى صلى الله عليه وآله وسلّم كما سبق: " ورؤيا المؤمن جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة " وقال: " لم يبق من النبوة إلا المبشرات قالوا وما المبشرات قال الرؤيا الصالحة " .

وخير دليل على ما قدمناه هو ما سبق الإشارة إليه من إقرار النبى صلى الله عليه وآله وسلّم لرؤى يكون عليها العمل ،مثال ذلك إقراره لرؤيا عبد الله بن زيد فى تقرير أمر شرعى عليه العمل حتى الآن وإلى أن تقوم الساعة ، وهو الأذان.
ومن ذلك أيضا رؤيا التسبيح بعد الصلاة المكتوبة.
ومن أهمية الرؤيا أنه إذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا المؤمن تكذب ، قال رسـول الله صلى الله عليه وآله وسلّم : " إذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا المؤمن تكذب ".

الأحاديث الواردة فى رؤية النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى المنام
1 - قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم : " من رآنى فى المنام فقد رآنى ، فإن الشيطان لا يتخيل بى ورؤيا المؤمن جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة ".
2 - وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم : " من رآنى فقد رأى الحق".
3 - قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم :" من رآنى فى المنام فسـيرانى فى اليقظة ولا يتمثل الشيطان بى ".
جزم النبى صلى الله عليه وآله وسلّم لكل من رآه صلى الله عليه وآله وسلّم فى منامه أنه رآه وطمأنه على صحة رؤياه ، فما من لفظ يدل على استحالة ظهور الشيطان الرجيم للرائى فى المنام على أنه النبى صلى الله عليه وآله وسلّم إلا وقد أثبته النبى صلى الله عليه وآله وسلّم بقوله أن الشيطان :
لا يتخيل بى .
لا يتراءى بى.
لا يتزيا بى.
لا يتكوننى.
لا يتمثل بى.
لا ينبغى للشيطان أن يتشبه بى.
لا ينبغى للشيطان أن يتمثل فى صورتى.
لا يتصور بى .
وقد يساعدك قول النبى صلى الله عليه وآله وسلّم : " إنى لست كهيئتكم " فى فهم أن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم يختلف عن البشر العادى فى طبائعه الجسمانية والروحانية . فلا يمكن حصر صورة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى هيئة معينة تستطيع أنت إدراكها وتنكر ما عداها.
فما هو معنى التصور ، والتمثل ، والترائى ، وما شابهها من ألفاظ ؟

عالم المثال ـ عالم الصور ـ عالم التصور

يتبع

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حتى لا تحرم من رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس نوفمبر 30, 2017 11:08 pm 
متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 20813
حتى لا تحرم من رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام


درة من درر مولانا الدكتور محمود صبيح حفظه الله و زاده نورا و بركة و علما و قربا من سيدنا النبى صلى الله على حضرته و آله الكرام الطيبين و سلم تسليما كثيرا

فما هو معنى التصور ، والتمثل ، والترائى ، وما شابهها من ألفاظ ؟

عالم المثال ـ عالم الصور ـ عالم التصور
فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا
(مريم 17)
عندما تمثل سيدنا جبريل للسيدة مريم ،كان جبريل هو جبريل ، دخل عالم التمثل ، يعنى يظهر بنفسه على مثال وشكل غيره ، يتشكل فى شكل البشر ، فهو ليس ببشر ، ولكنه تمثل فى شكل وصورة ومثال البشر .
كان المتمثل هو سيدنا جبريل ، واستطاع التمثل نظرا لطبيعة روحه وجسده النورانى ، لكن حقيقته هى حقيقته .
فالماء مثلا يوجد فى عدة صور ، على صورة غازية ( بخار الماء ) ، ويوجد على صورة سائلة ( الماء الذى نشربه ) ، ويوجد على صورة صلبة ( الثلج ) ، لكن الماء هو الماء فى كل صوره .
الذى يستطيع التمثل يختار صورة من الصور فى ذهنه أو شكل معين فيدخل فيه الروح فيصبح الشكل الجسدى كأنه رقاقة رقيقة جداً تملأها الروح . كالبالون عبارة عن غشاء رقيق داخله هواء يجعل حجمها وشكلها كبير .
والقدرة على التمثل والتصور أمر يرجع لقدرات الروح التى لا يعلمها إلا الله فالجنى المارد قد يحبس فى قارورة صغيرة ( القمقم )كما كان يفعل سيدنا سليمان ، وكان يرمى بهم فى البحار والمحيطات كعقوبة ؛ لذلك عند فتح الأندلس وجد المسلمون قوارير فى البحار ، وعند فتحها قال الجنى لا أعود لمثلها يا نبى الله ، لذلك تجد السحر فى بعض المغاربة والموريتانيين شديد ، بل الغرب الأفريقى كله تجاه المحيط.
قال الحافظ ابن عساكر فى تاريخ دمشق (61/222) : وفى سنة أربع وتسعين فتح لموسى بن نصير الأندلس فأخذ منها مائدة سليمان والتاج الذى نزل من السماء . ثم قال : ... عن سفيان بن عبد الله بن محمد بن زياد بن حدير أن عمر بن عبد العزيز سأل موسى بن نصير - وكانت بنو أمية تبعثه على الجيوش - عن أعجب شيء رآه فى البحر قال : انتهينا مرة إلى جزيرة فيها ست عشرة جرة خضراء مختومة بخاتم سليمان بن داود قال : فأمرت بأربعة منها فأخرجت وأمرت بواحدة منها فنقبت قال فإذا شيطان ينفض رأسه وهو يقول :
والذى أكرمك بالنبوة لا أعود بعدها أفسد فى الأرض قال: ثم نظر فقال: والله ما أرى بها سليمان وملكه فانساخ فى الأرض فذهب ، قال : فأمرت بالثلاث البواقى فردت إلى مكانها ". اهـ
ويصدق هذه الحادثة ما أخرجه الإمام مسلم ( 1/12 ) فى مقدمة صحيحه عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال : إن فى البحر شياطين مسجونة أوثقها سليمان ، يوشك أن تخرج فتقرأ على الناس قرآنا.
حدود عالم الأرواح غير مدركة ، وقدرة الأرواح على التصور فى الصور والتشكل كبيرة جدا ، وهى صفة موجودة فى الملائكة والجن نظرا لطبيعتهم غير الكثيفة .
الصورة
التصور ببساطة وبدون تعمق فى الفروق بين التصور والتشكل والتمثل ، هو دخول روحانية معينة أو تشكلها بشكل معين أو بصورة معينة ، إذا علمت ذلك علمت أن معنى الصورة هى الشكل الظاهـر أمام الخلق التى صورها الله عليها (اسم الله المصور) والتى برزت فيها هذه الروحانية.
وفى تعريف اسم الله " المصور " قال العلماء : فى أسماء الله تعالى المصور وهو الذى صور جميع الموجودات ورتبها ، فأعطى كل شيء منها صورة خاصة وهيئة منفردة يتميز بها على اختلافها وكثرتها .
تختلف الصورة والتصور فى حالة الملائكة عن الجن
يستطيع الجن التصور بصور كثيرة جداً فى وقت بسيط جداً ، إلا أن الصورة التى يتصور بها تحكم عليه ، ولا يستطيع الخروج من الصورة إلا بطريقة معينة مهما كانت سرعة خروجه .
لذلك إذا تصور الجن فى صورة ، وضربه إنسى ضربة قاتلة ، فإن هذا الجنى يموت طالما استطاع الإنسى ضرب الجنى قبل التحول من صورة إلى صورة .
فدخول الجن فى صورة معناها حُكْمُهُ على نفسه كقول الله عز وجل :
قَالُوا جَزَاؤُهُ مَن وُجِدَ فِي رَحْلِهِ فَهُوَ جَزَاؤُهُ ۚ كَذَٰلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ
(يوسف 75) .
كتب الله على الجن الموت ولهم أعمار كما لابن آدم أعمار إلا أن أعمارهم طويلة ، وتحدث بينهم حروب كما يحدث فى حياة البشر .
ومن هذا الباب قد يسخر الله أحداً من الانس على الجن فيقتله - فى حالة تصورْة - أو يُسخّر جنا على جن فيقتله .
أما الصورة التى يتصورها الملك أو يتمثل بها فلا تحكم عليه ، بمعنى أنه لا يمكن أن يُسخر أحد عليه .
فالملائكة تنتهى أعمارها عند النفخ فى الصور ، ويقبض الله أرواح من تبقى من الملائكة ،
كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ
(الرحمن 26) و
وَيَبْقَىٰ وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ
(الرحمن 27) ؛ لذا فلا تحكم الصورة عليهم .
القدرة على التمثل والتصور
عند الملائكة
الأدلة من القرآن ومن السنة على التمثل والتصور منها: -
وكلنا يعلم تمثل جبريل عليه السلام فى صورة بشر سوى ، وحديث جبريل فى سؤاله عن الإسلام والإيمان ، والإحسان حديث معروف رواه البخارى ومسلم .
وكذلك قصة ظهور جبريل عليه السلام فى صورة دحية الكلبى ، ورؤية العديد من الصحابة له مروية فى كتب الأحاديث ، منها حديث السيدة أم سلمة رضى الله عنها فى البخارى ومسلم ، ورؤية الصحابة للملائكة فى بدر . فالذى رآه الصحابة هى الملائكة على الحقيقة ، تصورت وتشكلت وتمثلت أرواحهم فى صور بشرية
عند الجن
أما التمثل والتصور عند الجن ، فقد قال عبد الله بن مسعود : إن الشيطان ليتمثل فى صورة الرجل فيأتى القوم فيحدثهم بالحديث من الكذب فيتفرقون فيقول الرجل منهم سمعت رجلا أعرف وجهه ولا أدرى ما اسمه يحدث .
ولا تنسى أن إبليس تمثل فى صـورة رجـل نجدى من نجد ، للتآمر على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم حيث أمرهم بأن يأخذوا من كل قبيلة رجل ليقتلوا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ويتفرق دمه الشريف فى القبائل .
وفى صحيح مسلم قصة فتى من الأنصار قتل حية وقتلته ، وكانت هذه الحية من الجن ظهرت فى صورة حية ، فقال النبى صلى الله عليه وآله وسلّم " إن بالمدينة جنا قد أسلموا فإذا رأيتم منهم شيئا فآذنوه ثلاثـة أيام فإن بدا لكم بعـد ذلك فاقتلوه فإنما هو شيطان ".
وحديث الشيطان الذى كان يسرق من تمر الصدقة فأسره أبو هريرة ثلاث مرات فى ثلاث ليالٍ ، فقال له : دعنى أعلمك كلمات ينفعك الله بها قلت ما هو قال إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسى الله لا إله إلا هو الحى القيوم حتى تختم الآية فإنك لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربنك شيطان حتى تصبح ، فقال النبى صلى الله عليه وآله وسلّم : " صدقك وهو كذوب ".
وفى ترجمة عبد الله بن الزبير بن العوام الكثير من المعاملات مع هذه الروحانيات المتصورة المتشكلة ، فراجعها .
ويوضح مسألة التصور فى الأشكال الأصناف الثلاثة من الجن فى حديث أبى ثعلبة الخشنى رضي الله عنه حيث قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم : " الجن ثلاثة أصناف صنف لهم أجنحة يطيرون فى الهواء ، وصنف حيات وكلاب وصنف يحلون ويظعنون ".
عند ابن آدم
بعض من قدرات الروح فى ابن آدم
ناقش علماء المسلمين قدرات الروح وتأثيرها على البدن والذى يهمنا فى هذا الباب ما يخص الألفاظ التى وردت من الفم النبوى الشريف والتى تنفى قدرة الشيطان على التصور ، والتمثل ، والتشكل ، والتشبه به صلى الله عليه وآله وسلّم مناما.
ومما ناقشوه فى قدرات ابن آدم - كرامة أو خرق عادة - أو استدراجا
1- التصور فى صورة آخر
2- تغير جزئى فى صفات البدن بحيث يكون له صفة أو أكثر مخالفة لصفات نفس الجسم .
3- حدوث أفعال من الإنسان - جسدا وروحا - لا تستطيع الأجساد العادية ولا البشر العادى فعلها مثل: السير على الماء ، وطى الأرض ، والطيران فى الهواء.
القدرة على التمثل والتصور
مسألة التصور والتشكل عند ابن آدم تكلم عنها بعض الأئمة منهم الإمام السيوطى فى كتابه " المنجلى فى تطور الولى " ، وهذا من باب كرامات الأولياء ، وكتابنا هذا لا يتبحر فى هذه الأمور ، ولكن نأخذ منها بقدر ما يفيد القارئ فى فهم الأحاديث النبوية الواردة .
روى الإمام مسلم عن أبى هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم " ما يأمن الذى يرفع رأسه فى صلاته قبل الإمام أن يحول الله صورته فى صورة حمار ".
وهذا الحديث يدل على جواز تغيير الصورة كعقوبة من الله عز وجل لابن آدم ليس بخاطره ، وقد مسخ الله بعض اليهود إلى قردة وخنازير ، وهذه تغير فى الصورة ، ولا تنسى أنه قد وردت آثار فى حدوث خسف ومسخ وقذف فى آخر الأمة ( فى آخر الزمان ) .
على كل حال ، قد يحدث التصور فى عالم الأرواح والمنام ؛ فقد ترى فى المنام إنسانا تعرفه فى صورة غير التى تعرفه عليها فى اليقظة ، وهناك حديث ضعيف فيه ذكر التصور والتشكل عند ابن آدم ، ولكن فى الدار الآخرة .
فعن علىّ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم : " إن فى الجنة لسوقا ما فيها شراء ولا بيع إلا الصور من الرجال والنساء ، فإذا اشتهى الرجل صورة دخل فيها ".
إشارات سريعة لبعض ما ورد فى
قدرات الجسد النبوى الشريف والروح المطهرة


إذا كنت ترى الرؤيا بروحك فلماذا تُحكِّم قوانين الجسد على ما تراه ؟

يتبع

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حتى لا تحرم من رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة ديسمبر 01, 2017 11:01 pm 
متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 20813
حتى لا تحرم من رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام


درة من درر مولانا الدكتور محمود صبيح حفظه الله و زاده نورا و بركة و علما و قربا من سيدنا النبى صلى الله على حضرته و آله الكرام الطيبين و سلم تسليما كثيرا


إذا كنت ترى الرؤيا بروحك فلماذا تُحكِّم قوانين الجسد على ما تراه ؟

أعظم خلق الله هو النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، بشريته تختلف عن بشرية أى إنسان ، وكذلك روحانيته صلى الله عليه وآله وسلّم ، جميع إدراكاته : صوته ، وسمعه ، وبصره ، وغير ذلك ، كلها غير محدودة بعلومنا كما سنوضحه فى باب وصف النبى صلى الله عليه وآله وسلّم .
أشار إلى ذلك بقوله صلى الله عليه وآله وسلّم فى حديث الوصال فى الصيام من رواية السيدة عائشة وفيه : قال : " إنى لست كهيئتكم إنى يطعمنى ربى ويسقين " .
ونفى النبى صلى الله عليه وآله وسلّم أن يكون أحد مثله ، قال : " وأيكم مثلى إنى أبيت يطعمنى ربى ويسقين ".
تأثير الروحانية على الجسد باب عظيم لا تسأل عنه محجوبا .
تأثير روحانية رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم على صورة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم أمر يحتاج لشئ من الفهم، يقربه لك ما ورد فى وصف السيدة عائشة للنبى صلى الله عليه وآله وسلّم أنه " كان ينسب إلى الربعة إذا مشى وحده ، ولم يكن على حال يماشيه أحد من الناس ينسب إلى الطول إلا طاله رسول الله عليه الصلاة والسلام ، ولربما اكتنفه الرجلان الطويلان فيطولهما فإذا فارقاه نسب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم إلى الربعة ".
وورد عن أبى هريرة " أنه صلى الله عليه وآله وسلّم ما مشى مع أحد إلا طاله " .
وهذا المثل أوضح من الاستدلال بأنه كان صلى الله عليه وآله وسلّم إذا سُرّ استنار وجهه .
وقد ورد حديث ضعيف ولكن له الشواهد
قال العباس - عم النبى صلى الله عليه وآله وسلّم - :كنت يوما فى المسجد فأقبل أبو جهل فقال : إن لله على إن رأيت محمدا أن أطأ على رقبته ، فخرجت إلى رسول الله حتى دخلت عليه فأخبرته بقول أبى جهل فخرج غضبانا حتى دخل المسجد فعجل أن يدخل من الباب فاقتحم الحائط فقلت يوم شر فأسرعت فدخل رسول الله فقرأ
اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ
(العلق 1-3) فلما بلغ شأن أبى جهل
كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى (6) أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى
(العلق 6-7) قال إنسان لأبى جهل : يا أبا الحكم هذا محمد فقال أبو جهل : ألا ترون ما أرى لقد سد أفق السماء علىَّ ، فلما بلغ رسول الله آخر السورة سجد .
والشاهد فى هذا الحديث هو ما رآه أبو جهل وعبر عنه بقوله : ألا ترون ما أرى لقد سد أفق السماء علىَّ .
وعن مالك بن صعصعة رضي الله عنه أن نبى الله صلى الله عليه وآله وسلّم حدثهم عن ليلة أسـرى به قال : " بينما أنا فى الحطيم ... وفيه " صعد بى حتى أتى السماء السادسة فاستفتح قيل من هذا قال جبريل قيل من معك قال محمد قيل وقد أرسل إليه قال نعم قال مرحبا به فنعم المجيء جاء ، فلما خلصت فإذا موسى قال هذا موسى فسلم عليه فسلمت عليه فرد ثم قال مرحبا بالأخ الصالح والنبى الصالح ، فلما تجاوزت بكى قيل له ما يبكيك قال أبكى لأن غلاما بعث بعدى يدخل الجنة من أمته أكثر ممن يدخلها من أمتى ".
أين كان نبى الله موسى لما وجده النبى صلى الله عليه وآله وسلّم يصلى فى قبره كما جاء فى روايات الصحيح ؟!
وهل كان نبى الله موسى فى قبره وفى السماء السادسة فى نفس الوقت ؟!
وهل كان نبى الله موسى فى قبره ، وصلى به رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فى بيت المقدس مع بقية الأنبياء ، وفى السماء السادسة فى نفس الوقت ؟!
هذه التساؤلات ؛ لتفهم ما نقول ، وهو أن عالم الروح لا يدرك بعقلك البشرى المحدود ، ولا بالأرض المحدودة التى تعيش عليها ، التى هى أقل من قطرة فى محيط فى الكون .
قوانين الروح غير قوانين الجسد .
أهل الحجب حجبوا بقوانين الجسد عن قدرات أرواحهم، فنفوا ما جعله الله كرامة لغيرهم ، فافهم .
وصدق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، وما أعظم استخدام النبى صلى الله عليه وآله وسلّم لكل الألفاظ الممكنة!!؛ حتى يريح قلوب وأفئدة العارفين فتسكن ، فما من رائى للنبى صلى الله عليه وآله وسلّم إلا وهو غير مصدق لنفسه أنه قد حظى برؤية خير خلق الله صلى الله عليه وآله وسلّم .
ونقول : لو أن أحدا ممن آمن بالنبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى حياة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ولم يكن رآه أكان من الممكن أن يظهر له الشيطان فى صورة رجل حتى لو كان من نجد ويقول له : أنا محمد نبيك ؟!!
والصورة التى رآها الرجل مختلفة عن صورة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم الحقيقية ؟؟؟
هذا وقد قال جمهور علماء المسلمين أنه من رأى النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى أى صورة فقد رآه حقا . فإن رآه فى صورته الحقيقية فإن رؤياه لا تحتاج إلى تأويل ، وإن رآه فى صورة أخرى احتاجت الرؤيا إلى تأويل .
قال الإمام السيوطى فى كتابه الديباج على مسلم (5/286) " من رآنى فى المنام فقد رآنى فإن الشيطان لا يتمثل بى " .
قال بعض العلماء : خص الله سبحانه النبى صلى الله عليه وآله وسلّم بأن رؤيا الناس إياه صحيحة ، وكلها صدق ، ومنع الشيطان أن يتصور فى خلقته لئلا يتذرع بالكذب على لسانه فى النوم ، وكما خرق الله تعالى العادة للأنبياء بالمعجزة دليلا على صحة حالهم ، وكما استحال أن يتصور الشيطان فى صورته فى اليقظة إذ لو وقع لاشتبه الحق بالباطل ولم يوثق بما جاء من جهة النبوة مخالفة من هذا التصور ، فحماها الله من الشيطان ونزغه ووسوسته وإلقائه وكيده على الأنبياء ، وكذلك حمى رؤياهم أنفسهم ورؤيا غير النبى للنبى عن تمثل الشيطان بذلك لتصح رؤياه فى الوجهين ، ويكون طريقا إلى علم صحيح لا ريب فيه.
قال القاضى - يعنى القاضى عياض - : والمراد إذا رآه فى صفته المعروفة له فى حياته صلى الله عليه وآله وسلّم فإن رؤى على خلافها كانت رؤيا تأويل لا حقيقة ، وقال النووى : هذا الذى قاله القاضى ضعيف بل الصحيح أنه يراه حقيقة سواء كان على صفته المعروفة ، أو غيرها وأيده الحافظ ابن حجر بما أخرجه ابن أبى عاصم بسند ضعيف عن أبى هريرة مرفوعا " من رآنى فى المنام فقد رآنى فإنى أرى فى كل صورة ". اهـ
قلت :
وكلام الإمام النووى عليه جمهور العلماء ، والخلاف بينه وبين القاضى عياض يكاد يكون خلاف لفظى فقط ، وقد أفاد الحافظ ابن حجر فى فتح البارى ما ذكرناه بقوله ( 12 / 384 ) : ويمكن الجمع بينهما بما قاله القاضى أبو بكر بن العربى رؤية النبى صلى الله عليه وآله وسلّم بصفته المعلومة إدراك على الحقيقة ورؤية صفته إدراك للمثال فان الصواب أن الأنبياء لا تغيرهم الأرض ويكون إدراك الذات الكريمة حقيقة إدراك المثل . اهـ
قلت :
إذا علمت ما بيناه بخصوص عالم التصور والتمثل للروحانيات المختلفة ، علمت وَهْم وغلط من نفى رؤية النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى المنام على الحقيقة ، ونبينه فى الباب التالى .
هل إذا رأيت النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى المنام تكون قد رأيت روحه ، أو مثالاً له ؟
نفى بعض العلماء أن يكون من رأى النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى المنام قد رأى روح النبى صلى الله عليه وآله وسلّمأو ذاته الشريفة بكيفية معينة ، ولكن يراه كمثل وليس كروح .
قال ابن حجر فى فتح البارى (12/387-388) : وقال الغزالى ليس معنى قوله " رآنى " أنه رأى جسمى وبدنى وإنما المراد أنه رأى مثالا ، صار ذلك المثال آلة يتأدى بها المعنى الذى فى نفسى إليه ، وكذلك قوله " فسيرانى فى اليقظة " ليس المراد أنه يرى جسمى وبدنى . قال : والآلة تارة تكون حقيقية وتارة تكون خيالية والنفس غير المثال المتخيل ، فما رآه من الشكل ليس هو روح المصطفى ولا شخصه بل هو مثال له على التحقيق .ا.هـ
قال الألوسى فى روح المعانى (10/12-13) نافيا ما ذهب إليه حجة الإسلام الغزالى : وأنت تعلم أن ما ذكره حجة الإسلام ليس مما اتفق عليه علماؤه ، فقد ذهب جمع إلى أن رؤيته صلى الله تعالى عليه وسلم بصفته المعلومة إدراك على الحقيقة وبغيرها إدراك للمثال .ا.هـ
قلت :
وما قاله الإمام الغزالى مشكل ، فقد قال فى كتابه المنقذ من الضلال فى أثناء كلامه على السادة الصوفية ( الحقة ) : إنى علمت يقيناً أن الصوفية هم السالكون لطريق الله تعالى خاصة ، وأن سيرتهم أحسن السير ، وطريقهم أصوب الطرق ، وأخلاقهم أزكى الأخلاق . بل لو جُمع عقل العقلاء ، وحكمة الحكماء ، وعلم الواقفين على أسرار الشرع من العلماء، ليغيروا شيئاً من سيرهم وأخلاقهم ، ويبدلوه بما هو خير منه ، لم يجدوا إليه سبيلاً. فإن جميع حركاتـهم وسكناتـهم ، فى ظاهرهم وباطنهم ، مقتبسة من نور مشكاة النبوة ، وليس وراء نور النبوة على وجه الأرض نور يستضاء به.
وبالجملة ، فماذا يقول القائلون فى طريقة ، طهارتها - وهى أول شروطها - تطهير القلب بالكلية عما سوى الله تعالى ، ومفتاحها الجارى منها مجرى التحريم من الصلاة ، استغراق القلب بالكلية بذكر الله ، وآخرها الفناء بالكلية فى الله ، وهذا آخرها بالإضافة إلى ما يكاد يدخل تحت الاختيار والكسب من أوائلها. وهى على التحقيق أول الطريقة ، وما قبل ذلك كالدهليز للسالك إليه .
ومن أول الطريقة تبتدئ المكاشفات والمشاهدات ، حتى أنهم فى يقظتهم يشاهدون الملائكة ، وأرواح الأنبياء ، ويسمعون منهم أصواتاً ويقتبسون منهم فوائد . ثم يترقى الحال من مشاهدة الصور والأمثال إلى درجات يضيق عنها نطاق النطق ، فلا يحاول معبر أن يعبر عنها إلا اشتمل لفظه على خطأ صريح لا يمكنه الاحتراز عنه . اهـ
قلت :
والشاهد من الكلام قول الغزالى : حتى أنـهم فى يقظتهم يشاهدون الملائكة ، وأرواح الأنبياء ويسمعون منهم أصواتاً . ، وهذا أولا.
أما ثانيا : ما المانع أن يكون الرائى فى المنام قد رأى النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ؟ وقد بين النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى الروايات المختلفة أن من رآه فقد رآه حقا ، وقد رأى الحق .
فَلِمَ يُصرف حديث النبى صلى الله عليه وآله وسلّم لأمر بعيد محدود مخالف لظاهر الألفاظ والأفهام؟! فإن نفى أن يكون الرائى رأى النبى صلى الله عليه وآله وسلّم - سواءً روحه أو ذاته الشريفة - فيه نفى لمعانى أحاديث الرؤيا وتعدد ألفاظها .
وإذا كانت أرواح الأحياء والأموات تتقابل كما روى عن ابن عباس فى تفسير قوله تعالى:
اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا
(الزمر 42) قال: تلتقى أرواح الأحياء والأموات فى المنام فيتساءلون بينهم فيمسك الله أرواح الموتى ويرسل أرواح الأحياء إلى أجسادها .
وقد وضح حبر الأمة ابن عباس - رضى الله عنهما - التقاء أرواح الأحياء والأموات فى المنام ، فكيف حالنا بالنبى صلى الله عليه وآله وسلّم الذى هو حـى فى قبره ، وهو حى فى الرفيق الأعلى ؟!
تأول بعض الناس قول حجة الإسلام الغزالى رضي الله عنه " فما رآه من الشكل ليس هو روح المصطفى ولا شخصه ، بل هو مثال له على التحقيق " بأن مقصوده رضي الله عنه أن الرؤيا تقع فى أحد أمرين :
1- إما عالم المثال .
2- وإما عالم ضرب الأمثال .
قلنا :
عالم المثال قد بيناه وأما عالم ضرب الأمثال كأن يرى النائم أباه مريضا ، فيكون معناه أن هذا الرائى عنده ضعف فى دينه أو فى شىء من الأصول .
وقـد ضرب النبى صلى الله عليه وآله وسلّم العديد من الأمثلة لـه ، فقد سمع أبو هريرة رضي الله رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم يقول : " إنما مثلى ومثل الناس كمثل رجل استوقد نارا فلما أضاءت ما حوله جعل الفراش وهذه الدواب التى تقع فى النار يقعن فيها ، فجعل ينزعهن ويغلبنه فيقتحمن فيها فأنا آخذ بحجزكم عن النار وأنتم تقحمون فيها ".
قلنا لك : المثل الذى ضربه النبى صلى الله عليه وآله وسلّم بقوله : " إنما مثلى ومثل الناس كمثل رجل " مثل مضروب لشفقة ورحمة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم لأمته ، وليس مثلا مضروبا لذات أو نفس أو روح ، مثل ذات أو نفس أو روح النبى صلى الله عليه وآله وسلّم .
ولما قال النبى صلى الله عليه وآله وسلّم : " وإن مثلك يا أبا بكر كمثل إبراهيم عليه السلام قال:
فَمَنْ تَبِعَنِي فَإِنَّهُ مِنِّي وَمَنْ عَصَانِي فَإِنَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ
(إبراهيم 36)
ومثلك يا أبا بكر كمثل عيسى قال:
(المائدة 118).
إِن تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ ۖ وَإِن تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ
وإن مثلك يا عمر كمثل نوح قال:
ربِّ لا تذرْ على الْأرْضِ مِن الْكافِرِين ديّارا
(نوح 26).
وإن مثلك يا عمر كمثل موسى قال
رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَى أَمْوَالِهِمْ وَاشْدُدْ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَلا يُؤْمِنُوا حَتَّى يَرَوُا الْعَذَابَ الأَلِيمَ
(يونس 88) إلى آخر الحديث.
فيه تمثيل وتشبيه رحمة وخُلُق الصـديق رضي الله عنه برحمة وخُلُق خليل الله إبراهيم ونبى الله عيسى ، وتشبيه شدة الفاروق بشدة نبى الله نوح وموسى صلى الله عليهم وسلم أجمعين .
لكن لم يُشِّبه النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ويُمثِّل سيدنا إبراهيم ويقول له " مثلك كمثل أبى بكر " فنحن نتخلق بأخلاق النبى ، والنبى لا يتخلق بأخلاقنا .
هذا الرجل الرائى فى المنام أى شىء عنده يتنزل عليه أن يكون رؤيا النبى صلى الله عليه وآله وسلّم له مثالا ، لو فى دينه ضعف، فلماذا يكون الضعف فى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم . هذا شىء عجيب .
إذاً فإن قلت : الذى يرى النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى المنام ضعيفا أو مريضا ، يقال له إنك أنت الضعيف ، وعندك ضعف فى دينك ، ورأيت مثال دينك ، فأصبح رؤية النبى صلى الله عليه وآله وسلّم مثالا ، كما قال الإمام الغزالى .
قلنا لك : نعم هذا أمر آخر ، ومن الذى مثله . هو النبى صلى الله عليه وآله وسلّم بنفسه كأن يضحك فتفهم منه السرور ويشيح بوجهه فتعلم أنك على خطأ.
إذاً ما نفاه حجة الإسلام الغزالى رضي الله عنه وأرضاه " فما رآه من الشكل ليس هو روح المصطفى ولا شخصه بل هو مثال له على التحقيق ". ليس له مستندا وليس عليه معتمد ويكفى أن الرائى يقول : رأيت النبى صلى الله عليه وآله وسلّم .
وما هو المثال الذى له صلى الله عليه وآله وسلّم ؟! ، " بل هو مثال له " ، وما فائدة الرؤيا إذاً ؟ ولِمَ يرى المرء سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ؟
يحضرنى فى هذا المقام مناقشات حدثت بين بعض الناس فيما نسب لابن تيمية من سب وخطأ فى أهل البيت ( مثل قوله عن السيدة فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم " ما يحكى عن فاطمة وغيرها من القوادح كثير " ، وأن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ارتاب فى السيدة عائشة ، وأن ... راجع كتابنا " أخطاء ابن تيمية فى حـق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وأهل بيته " ) . هل هو الذى قال هذه الفظائع أم الجنى الذى كان يحبه ؟
فقد قال ابن تيمية بنفسه فى مجموع الفتاوى (13/92-93) : ...كما جرى مثل هذا لى كنت فى مصر فى قلعتها وجرى مثل هذا إلى كثير من الترك من ناحية المشرق وقال له ذلك الشخص أنا ابن تيمية فلم يشك ذلك الأمير أنى أنا هو وأخبر بذلك ملك ماردين وأرسل بذلك ملك ماردين إلى ملك مصر رسولا وكنت فى الحبس فاستعظموا ذلك ، وأنا لم أخرج من الحبس ولكن كان هذا جنيا يحبنا فيصنع بالترك التتر مثل ما كنت أصنع بهم لما جاءوا إلى دمشق كنت أدعوهم إلى الإسلام فإذا نطق أحدهم بالشهادتين أطعمتهم ما تيسر ، فعمل معهم مثل ما كنت أعمل وأراد بذلك إكرامى ليظن ذاك أنى أنا الذى فعلت ذلك ، قال لى طائفة من الناس : فلم لا يجوز أن يكون ملكا قلت لا ان الملك لا يكذب وهذا قد قال : أنا ابن تيمية وهو يعلم أنه كاذب فى ذلك ) . اهـ
فقلت لهم :
سواء كان القائل ابن تيمية ، أو الجان الذى شهد ابن تيمية أنه كان يحبه ( وما أدراه) !!
فالواجب علينا هو الدفاع عن عرض رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وأهل بيته ، وصحابته .
وطوال فترة حياة ابن تيمية ، وإفتاء العلماء الكبار بطول حبسه ، ثم بعد وفاة ابن تيمية ، وفى حياة أصحابه لم ينف أحد من أصحاب ابن تيمية ما نسب إليه.
حدود العمل بالرؤيا المنامية
لولا العمل بالرؤيا ما حفرت زمزم ، وما أبطل نور الدين محمود محاولة بعض الفرنجة سرقة الجسد الشريف. بل قبل الإسلام وبتأويل رؤية ملك مصر والعمل بها أصبح سيدنا يوسف عزيز مصر وذلك قبل نبوته ، ونجا الله البلاد والعباد من شر المجاعة.

العمل بالرؤيا المنامية

يتبع

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حتى لا تحرم من رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت ديسمبر 02, 2017 11:05 pm 
متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 20813

حتى لا تحرم من رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام


درة من درر مولانا الدكتور محمود صبيح حفظه الله و زاده نورا و بركة و علما و قربا من سيدنا النبى صلى الله على حضرته و آله الكرام الطيبين و سلم تسليما كثيرا



العمل بالرؤيا المنامية


1- عمل الأنبياء برؤياهم.
2- عمل أصحاب النبى برؤياهم بعد إقرار النبى صلى الله عليه وآله وسلّم لها.
3- حدود عمل الأمة بالرؤيا المنامية بعد انتقال النبى صلى الله عليه وآله وسلّم للرفيق الأعلى.
أما رؤيا الأنبياء فهى حق كما هو معلوم وهى نوع من أنواع الوحى ، والعمل بها عمل بالوحى لا ريب
وأما رؤيا أصحاب الأنبياء ، فقد أقر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم العمل بالرؤيا كما فى شأن الأذان والتسبيح بعد الصلاة المكتوبة ، والعبرة هنا هى إقرار النبى صلى الله عليه وآله وسلّم لها .
وأما العمل بالرؤيا المنامية ، بعد انتقال النبى صلى الله عليه وآله وسلّم للرفيق الأعلى فهو أمر شرعى ما لم تصطدم الرؤيا بأمر شرعى ثابت واضح ليس فيه خلاف ، وكذلك إذا ما وافقت أمراً شرعياً.
وقد ورد عن ثلاثة من الخلفاء الراشدين الأربعة ما يفيد العمل بالرؤيا وهم الصديق ، والفاروق ، وذو النورين ، وقد أمرنا النبى صلى الله عليه وآله وسلّم بالتمسك بسنة الخلفاء الراشدين المهديين .
فعن العرباض بن سارية السلمى رضي الله عنه قال : صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ذات يوم ثم أقبل علينا فوعظنا موعظة بليغة ذرفت منها العيون ووجلت منها القلوب فذكر الحديث إلى أن قال : " فعليكم بسنتى وسنة الخلفاء المهديين الراشدين تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ ". ، ونبدأ بإقرار الصديق رضي الله عنه
إجازة أبى بكر الصديق رضي الله لوصية ثابت بن قيس
عن عطاء الخراسانى قال : قدمت المدينة فسألت عمن يحدثنى عن حديث ثابت بن قيس بن شماس فأرشدونى إلى ابنته فسألتها فقالت سمعت أبى يقول : لما أنزل على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم
إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ
(لقمان 18) اشتد على ثابت وأغلق بابه عليه وطفق يبكى فأخبر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فأرسل إليه فسأله فأخبره بما كبر عليه منها وقال أنا رجل أحب الجمال وأن أسود قومى فقال " إنك لست منهم بل تعيش بخير وتموت بخير ويدخلك الله الجنة " قال : فلما أنزل الله على رسوله صلى الله عليه وآله وسلّم
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ
(الحجرات 2) فعل مثل ذلك فأخبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فأرسل إليه فأخبره بما كبر عليه وإنه جهير الصوت وإنه يتخوف أن يكون ممن حبط عمله فقال النبى صلى الله عليه وآله وسلّم : " بل تعيش حميدا وتقتل شهيدا ويدخلك الله الجنة ".
فلما استنفر أبو بكر رضي الله عنه المسلمين إلى قتال أهل الردة واليمامة ومسيلمة الكذاب سار ثابت بن قيس فيمن سار ، فلما لقوا مسيلمة وبنى حنيفة هزموا المسلمين ثلاث مرات فقال ثابت وسالم مولى أبى حذيفة : ما هكذا كنا نقاتل مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فجعلا لأنفسهما حفرة فدخلا فيها فقاتلا حتى قتلا .
قال : وأُرِىَ رجل من المسلمين ثابت بن قيس فى منامه ، فقال : إنى لما قتلت بالأمس مر بى رجل من المسلمين فانتزع منى درعا نفيسة ومنزله فى أقصى العسكر وعند منزله فرس يستن فى طوله وقد أكفأ على الدرع برمة وجعل فوق البرمة رجلا فائت خالد بن الوليد فليبعث إلى درعى فليأخذها ، فإذا قدمت على خليفـة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فأعلمه أن عَلىَّ من الدين كذا وكذا وفلان من رقيقى عتيق ، وإياك أن يقول هذا حلم تضيعه ، قال : فأتى خالد بن الوليد فوجه إلى الدرع فوجدها كما ذكر وقدم على أبى بكر رضي الله عنه فأخبره فأنفذ أبو بكر رضي الله عنه وصيته بعد موته ، فلا نعلم أن أحدا جازت وصيته بعد موته إلا ثابت بن قيس بن شماس .
قلت :
وكل ذلك بمنام أحد المسلمين ، فما بالكم برؤية النبى صلى الله عليه وآله وسلّم .
إقرار الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله لرؤية بلال بن الحارث المزنى
فى رواية صححها ابن حجر العسقلانى أمير المؤمنين - من المتأخرين - فى الحديث ، ومن قبله ابن كثير عن مالك الدار - وكان خازن عمر على الطعام – قال : أصاب الناس قحط فى زمن عمر فجاء رجل إلى قـبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فقال يا رسول الله استسق لأمتك فإنهم قد هلكوا فأتى النبىٌّ صلى الله عليه وآله وسلّم الرجلَ فى المنام فقيل له " ائت عمر فأقرئه السلام وأخبره أنكم مسقون وقل له عليك الكيس فأتى عمر فأخبره فبـكى عمـر ثم قال : يا رب لا آلو إلا ما عجـزت عنه . , وبقية القصة فى استسقاء عمر بن الخطاب بالعباس بعد ذلك معروفة .
عمل عثمان بن عفان رضي الله الخليفة الراشد بمنامه
عن مسلم أبى سعيد مولى عثمان بن عفان أن عثمان بن عفان أعتق عشرين مملوكا ، ودعا بسراويل فشدها عليه ولم يلبسها فى جاهلية ولا إسلام وقال : إنى رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم البارحة فى المنام ورأيت أبا بكر وعمر رضى الله عنهما وأنهم قالوا لى : اصبر فإنك تفطر عندنا القابلة ، ثم دعا بمصحف فنشره بين يديه فقتل وهو بين يديه .
قلت :
من الواضح إعتاق عشرين مملوكا ، وقد برر ذو النورين عثمان بن عفان رضي الله هذا الإعتاق بسبب رؤيته للنبى صلى الله عليه وآله وسلّم .
أم المؤمنين السيدة عائشة
وقد ورد عن أم المؤمنين السيدة عائشة ما يفيد العمل بالمنام .
فعن عائشة بنت طلحة عن عائشة أم المؤمنين قالت قتلت جنانا فأُرِيتُ فيما يرى النائم فقيل لها: والله لقد قتلت مسلماً ، فقالت والله لو كان مسلما ما دخل على أزواج النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، فقيل لها: وهل كان يدخل عليك إلا وأنت متجلببة أو مخمرة ، فاصبحت وهى فزعة فأمرت باثنى عشر ألفا فجعلتها فى سبيل الله
وقد روى الإمام مالك عن أبى الرجال محمد بن عبد الرحمن عن أمه عمرة بنت عبد الرحمن عن عائشة أنها أعتقت جارية لها على دبر منها ، ثم إن عائشة مرضت بعد ذلك ما شاء الله فدخل عليها سندى فقال إنك مطبوبة فقالت من طبنى فقال امرأة من نعتها كذا وكذا وفى حجرها صبى قد بال فقالت عائشة ادع لى فلانة - لجارية لها تخدمها - فوجدوها فى بيت جيران لها فى حجرها صبى قد بال ، فقالت حتى أغسل بول الصبى ، فغسلته ثم جاءت فقالت لها عائشة سحرتنى قالت نعم فقالت لم ؟ قالت أحببت العتق فقالت عائشة أحببت العتق فوالله لا تعتقن أبدا فأمرت عائشة ابن أخيها أن يبيعها من الأعراب ممن يسيء ملكتها ، ثم قالت ابتع لى بثمنها رقبة حتى اعتقها ففعلت ، قالت عمرة : فلبثت عائشة ما شاء الله عز وجل من الزمان ثم أنها رأت فى النوم أن اغتسلى من ثلاث آبار يمر بعضها فى بعض فإنك تشفين ، قالت عمرة : فدخل على عائشة إسماعيل بن عبد الرحمن بن أبى بكر وعبد الرحمن بن سعد بن زرارة فذكرت لهما الذى رأت فانطلقا إلى قباء فوجدوا آبارا ثلاثا يمد بعضها بعضا فاستقوا من كل بئر منها ثلاث شخب حتى ملئ الشخب من جميعهن ، ثم أتوا به عائشة فاغتسلت به فشفيت .
قلت : والأثران واضحان فى الدلالة على العمل بالرؤيا:
الأول : فى دفع السيدة عائشة باثنى عشر ألفا فى سبيل الله بسبب رؤيا.
والثانى : البحث عن ماء يؤخذ من ثلاثة آبار يمد بعضها بعضا حتى تغتسل به.
سيدنا الحسين سيد شباب أهل الجنة
كتب إليه عبد الله بن جعفر كتابا يحذره أهل العراق ويناشده الله إن شخص إليهم فكتب إليه الحسين : إنى رأيت رؤيا رأيت فيها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، وأمرنى بأمر أنا ماض له ، ولست بمخبر بها أحدا حتى ألاقى عملى .
عبد الله بن عمرو رضي الله عنه
قال عمرو بن قيس السكونى : حججت فلما فرغنا من حجنا خرجنا نريد العمرة من بطن مر ، فأغفيت ، فرأيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم مقبلا من ناحية المدينة يريد مكة ومعه نفر من أصحابه على رواحلهم فى هيئة أهل اليمن ، فقمت إلى رسول الله فى منامى فسلمت عليه فوقف فرد السلام ثم قال لى : " يا عمرو بن قيس تريد العمرة " قلت نعم بأبى أنت وأمى فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم : " لا العمرة من الجحفة " ثلاثا . قال فمضى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وانتبهت ناديت أصحابى فأخبرتهم برؤياى قال : وإلى جانبنا رجل معه حشم فلما سمعنى أقص رؤياى هذه أرسل لى رسوله فقال أبو عبد الرحمن يريدك ، فقلت من أبو عبد الرحمن ؟ قال عبد الله بن عمرو فقلت أهل ذلك صاحب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم قال نعم فأتيته فقال : أنت الذى رأيت هذه الرؤيا التى سمعت بعضها ؟ قلت نعم قال اقصصها على رحمك الله ، فقصصتها حتى إذا انتهيت إلى ذكر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم بكى حتى علا صوته فاسكت ، فلما استفاق من عبرته قال اردد على فرددت عليه فلما انتهيت إلى ذكر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم بكى حتى نشج فى بكائه وأسكت ، ثم دعا بماء فتوضأ منه وجاء ثم قال: أردد على يرحمك الله فرددت عليه فاستوعب كلامى كله ، قال فتنفس عبد الله بن عمرو حتى ظننت أن قلبه قد خرج ثم قال امض : لما أمرك رسول الله فى منامك ، فوالذى بعثه بالحق لربما سمعته غير مرة ولا مرتين يقول : " من رآنى فى المنام فكأنما رآنى فى اليقظة ، فمن رآنى فقد رآنى حقا فإن الشيطان لا يتمثل بى ".
أهل طلحة بن عبيد الله
عن قيس بن أبى حازم قال : رأى بعض أهل طلحة بن عبيد الله أنه رآه فى النوم فقال : إنكم قد دفنتمونى فى مكان قد أتانى فيه الماء فحولونى منه ، فحولوه فأخرجوه كأنه سلقة لم يتغير منه شيء إلا شعرات من لحيته .
وأختم هذا الباب بذكر فـرح وسـرور ترجمان القرآن عبد الله بن العباس رضى الله عنهما برجل رأى رؤيا توافق مذهبه الفقهى
إبن عباس يهب جزءا من ماله لنصر بن عمران لرؤيا رآها
وقد جعل ابن عباس رضى الله عنهما لنصر بن عمران جزءا من ماله لرؤيا رآها تؤيد مذهب ابن عباس .
فقد روى الإمام البخارى من حديث أبى جمرة نصر بن عمران الضبعى قال تمتعت : فنهانى ناس فسألت ابن عباس رضى الله عنهما فأمرنى فرأيت فى المنام كأن رجلا يقول لى : حج مبرور وعمرة متقبلة ، فأخبرت ابن عباس فقال : سنة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فقال لى أقم عندى فأجعل لك سهما من مالى . قال شعبة فقلت : لم ؟ فقال: للرؤيا التى رأيت.


الخلط بين عدم ثبوت الأحكام الشرعية بمجرد الرؤيا
وبين العمل بالمنام

يتبع

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حتى لا تحرم من رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد ديسمبر 03, 2017 10:18 pm 
متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 20813
حتى لا تحرم من رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام


درة من درر مولانا الدكتور محمود صبيح حفظه الله و زاده نورا و بركة و علما و قربا من سيدنا النبى صلى الله على حضرته و آله الكرام الطيبين و سلم تسليما كثيرا


الخلط بين عدم ثبوت الأحكام الشرعية بمجرد الرؤيا
وبين العمل بالمنام


بعد أن استعرضنا تناول أصحاب النبى صلى الله عليه وآله وسلّم للرؤيا وعملهم بها ما لم تخالف الشرع مخالفة واضحة فى أمر متفق عليه نستعرض آراء بعض الفقهاء .
تكلم الفقهاء كثيرا على مشروعية العمل بالرؤيا ، معظم كلامهم على موضوع محدد وهو " هل يثبت أمر شرعى - لم يكن موجودا أو مشرعا من قبل- برؤيا بعد انتقال النبى صلى الله عليه وآله وسلّم إلى الرفيق الأعلى " ؟
مع ضعف الإيمان وغربة الدين وقول النبى صلى الله عليه وآله وسلّم " إن بعدكم قوما يخونون ولا يؤتمنون , ويشهـدون ولا يستشهـدون , وينذرون ولا يفون , ويظهر فيهم السِّمَن ".
خاف العلماء على دين الله من غلو الغالين ، ومن خطورة المحرفين بعدما ثبت أن كل طائفة من الطوائف كانت تضع أحاديثا موضوعة وتنسبها إلى النبى صلى الله عليه وآله وسلّم تقوية لأمر وشأن هذه الطوائف .
فالكذب على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم قد حدث ، والأحاديث الموضوعة الباطلة خير شاهد على ذلك ، وقد حذر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم من الكذب عليه .
قرر الفقهاء أن " الأحكام الشرعية لا تثبت بالمنامات " ، وهذا هو قول جمهور العلماء ، منعا لحدوث فوضى - كأن يقول إنسان لقاض : أكلت مال اليتيم بسبب رؤيا رأيتها ، ويأتى آخر ويقول : رأيت رؤيا أن يؤذن المسلمون كذا مرة عند صلاة الفجر وكذا مرة عند صلاة الظهر ، أو يؤذنوا بكيفية معينة , وهنا نقول له أن الأحكام الشرعية قد ثبتت ، وأن رؤياك لابد لها من تأويل - . وكذلك منعا للكذب على النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، وخوفا من أن يؤصل بعض الناس الرؤيا كنوع من أنواع التشريع وقد قال الله عز وجل :
الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا
(المائدة 3) - بالرغم من الأحاديث التى ذكرناها من قبل فى أهمية الرؤيا -.
بعض الناس فهم المقالة السابقة - الأحكام الشرعية لا تثبت بالمنامات - ونقلها بمعنى آخر وهو عدم العمل بالمنام ، وشتان بين ثبوت أمر شرعى وبين العمل بالمنام .
فالأمر الشرعى يستدل عليه بالكتاب والسنة والأجماع والقياس ، وغير ذلك من مصادر التشريع التى ينبنى عليها ثبوت الأحكام .
العلماء الأفاضل كلامهم واضح فى أن الرؤيا فى حد ذاتها لا تثبت حكما شرعيا لم يكن موجودا أو معروفا من قبل إلا للأنبياء ، إذ أن رؤيا الأنبياء وحى ، ويذكرون الرؤى استئناسا للحكم الشرعى لا أنها حكم شرعى .
أما العمل بالمنام فهو أحد مقاصد أن يرى العبد الرؤيا ، وإلا لم يكن لذلك معنى إلا قصر فوائد الرؤيا فى مجرد الإخبار ، وقد عمل بالرؤيا الصحابة والتابعون والسلف الصالح ، ولم ينقل إلينا فى كتب أهل السنة والجماعة حتى سنة ألف من الهجرة (1000 هجريا ) أن أحدا من الأكابر من العلماء أو الصالحين أو الأولياء حكى منامه ولم يعمل بمنامه ، وهذا حتى عامنا هذا ( 1426 هـ ) ومن وجد ذلك فليبعثه لنا مشكورا ، ولن يجد ذلك بإذن الله .
وسيأتى بمشيئة الله فى فصل " ذكر من رأى " باب " من رأى النبى من الفقهاء " وستجد نماذج كثيرة جدا وواضحة من أفعال وأقوال العلماء فى العمل بالرؤيا .
مناقشة بعض العلماء فيما ذهبوا إليه من عدم العمل بالرؤيا
أسباب اضطراب واختلاف بعض العلماء فى العمل بالرؤيا
1- اختلاف تقريرات وألفاظ وتعبيرات العلماء الذين حظوا برؤية النبى صلى الله عليه وآله وسلّم عن العلماء الذين لم يروه صلى الله عليه وآله وسلّم ، فمن يرى النبى صلى الله عليه وآله وسلّم يشعر بيقين وبقوة معينة ، فقد عاين بنفسه ، واطمأن قلبه وسكن فؤاده ، وأحس بمعنى وفائدة أن يرى المرء النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى المنام ، مثال ذلك :
1- أبو إسحاق الشيرازى - شيخ الشافعية فى زمانه - لما أفتى بشرعية العمل بالرؤيا المنامية فى إحدى قوليه ، وهو من العلماء الذين رأوا النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى منامهم .
2- الإمام القاضى أبى بكر بن الطيب فى إقراره أن رؤيته فى كل حالة ليست باطلة ولا أضغاثا بل هى حق فى نفسها ، ولو رؤى صورته فتصور تلك الصورة ليس من الشيطان بل هو من قبل الله . القاضى أبو الطيب من كبار أئمة الشافعية ، وقد رأى النبى صلى الله عليه وآله وسلّم على ما سنذكره فيما بعد .
3- الإمام الكبير الحافظ ابن عساكر ملأ كتابه " تبيين كذب المفترى فيما نسب إلى الإمام أبى الحسن الأشعرى " برؤى لكثير من الأئمة للنبى صلى الله عليه وآله وسلّم يأمرهم أو يدلهم لاعتقاد الإمام أبى الحسن الأشعرى .
4- الإمام ابن أبى جمرة الذى كثيرا ما يدعو ابن حجر فى فتح البارى بقوله عنه " نفع الله به " له كتاب المرائى الحسان، حكى فيه رؤياه للنبى صلى الله عليه وآله وسلّم
5- الإمام السيوطى الذى كان يرى النبى صلى الله عليه وآله وسلّم يقظة ومناما.
تجد العلماء من فقهاء وحفاظ ومفسرين ونحاة وغيرهم ممن يرى النبى صلى الله عليه وآله وسلّم تختلف ألفاظهم وتعبيراتهم وشروحهم لحديث " من رآنى فى المنام فقد رآنى، فإن الشيطان لا يتخيل بى ، ورؤيا المؤمن جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة " بألفاظه المختلفة عن العلماء الذين لم يحظوا برؤية النبى صلى الله عليه وآله وسلّم .
الذين دققوا فى الأمر ممن لم يروه صلى الله عليه وآله وسلّم خافوا من تلاعب الناس بالشريعة ، أما الذين كانوا يرونه صلى الله عليه وآله وسلّم فكانوا على علم بأن لهذا الدين رب يحميه ، وعلى علم بأن الكاذبين فى رؤياهم للنبى صلى الله عليه وآله وسلّم سرعان ما يفتضحون.
وأنت ترى الأمر واضحا جليا فيما سقناه ، وفيما سنسوقه خلال هذا الكتاب.
2- خطورة وأهمية الأحاديث التى تتكلم عن رؤية النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى المنام ، ولا يخفى شرف من حظى برؤية النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى المنام ، وقلق من لم يحظ .
3- اختلاف فهم وتعبيرات العلماء لعالم الحقيقة والمثال والصور، ومن ذلك اختلافهم فيمن يرى النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى المنام ، هل رآه بذاته الشريفة أم أن هذه الرؤيا مثال له صلى الله عليه وآله وسلّم .
4- اختلاف مفهوم ومنظور العلماء لسبب رؤية المرء للنبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، فكثير منهم عندهم انحسار الرؤيا فى الإخبار بالبشارة أو النذارة .
5- اختلاف الفقهاء وخاصة فى منظورهم للبدعة والتبديع . مثال ذلك :
استعراض الإمام الشاطبى لرؤية الكتانى رحمه الله .
قال الإمام الشاطبى فى كتابه الاعتصام (2/260-261) : وإنما فائدتها البشارة أو النذارة خاصـة ، وأما استفادة الأحكام فلا كما يحكى عن الكتانى رحمه الله قال : رأيت النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى المنام فقلت ادع الله أن لا يميت قلبى فقال : " قل كل يوم أربعين مرة يا حى يا قيوم لا إله إلا أنت " ، فهذا كلام حسن لا إشكال فى صحته ، وكون الذكر يحيى القلب صحيح شرعا ، وفائدة الرؤيا التنبيه على الخير وهو من ناحية البشارة ، وإنما يبقى الكلام فى التحديد بالأربعين وإذا لم يوجد على اللزوم استقام .
وعن أبى يزيد البسطامى رحمه الله قال : رأيت ربى فى المنام فقلت : كيف الطريق إليك فقال : اترك نفسك وتعال .
وشأن هذا الكلام من الشرع موجود فالعمل بمقتضاها صحيح لأنه كالتنبيه لموضع الدليل ، لأن ترك النفس معناه ترك هواها بإطلاق والوقوف على قدم العبودية ، والآيات تدل على هذا المعنى كقوله تعالى:
وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى( 41)فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى
(النازعات 40-41). انتهى كلام الإمام الشاطبى .
قلت :
وفى كلام الإمام الشاطبى أدب مع أبى يزيد البسطامى ، وكذلك كان الإمام النووى ، الذى يكفره متشددو آخر الزمان ، هذا أولا .
ثانيا : الذى اعترض عليه الإمام الشاطبى نقطتين :
1 - التحديد بالأربعين.
2 - وإذا لم يوجد على اللزوم استقام.
ونسى نقطة ثالثة وهى :
3- تعيين وتوقيت الذكر وذلك بين صلاة السنة والفرض فى الفجر.
قال الإمام الشاطبى أيضا :
الرؤيا من غير الأنبياء لا يحكم بها شرعا على حال إلا أن تعرض على ما فى أيدينا من الأحكام الشرعية ، فإن سوغتها عمل بمقتضاها وإلا وجب تركها والإعراض عنها.
وقال أيضا (ص262) :
وأما الرؤيا التى يخبر فيها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم الرائى بالحكم فلا بد من النظر فيها أيضا ، لأنه إذا أخبر بحكم موافق لشريعته فالحكم بما استقر وإن أخبر بمخالف فمحال لأنه صلى الله عليه وآله وسلّم لا ينسخ بعد موته شريعته المستقرة في حياته لأن الدين لا يتوقف استقراره بعد موته على حصول المرائى النومية لأن ذلك باطل بالإجماع "
قلت : فات الإمام الشاطبى أن الموافق للشريعة عنده ، قد يكون غير موافق للشريعة عندغيره والعكس أيضا .
الإمام الكتانى رأى النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ما يقرب من ثمانمائة مرة ( 800 ) ، فلو قال له الشاطبى ما قاله ألف مرة فلن يسمع له.
الإشكال عند الإمام الشاطبى إشكال فقهى ، أى أنه طبق ما يفهمه فى الشرع فى موضوع خلافى على الرؤيا وحكم عليها ، بالتالى الأئمة الذين لا يجدون حرجا فى الذكر بالعدد وفى أوقات معينة وفى استمرارية معينة ، ولا يرون فى ذلك بدعة ، ومعهم فى ذلك دليلهم لن يكون كلامهم على الرؤيا وتعقيبهم كتعقيب الشاطبى .
لذلك تجد كثيرا من الأئمة لهم ورد " يا حى يا قيوم لا إله إلا أنت " أربعين مرة بين سنة الفجر والفرض ، منهم مثلا :
الإمام أبو عمر المقدسى ، الذى قال عنه الحنابلة أنه قطب ، وممن قال عنه ذلك ابن تيمية .
وأبو عمر المقدسى حج لما رأى النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى المنام يدعوه للحج ، على ما سيأتى فى باب " ذكر من رأى النبى صلى الله عليه وآله وسلّم من الفقهاء ".
الصلاة بأعداد معينة وفى أوقات معينة كصلاة سيدنا ومولانا على زين العابدين ألف ركعة فى اليوم والليلة - لذلك سمى " زين العابدين ".
وصلاة الإمام أحمد ثلاثمائة ركعة فى اليوم والليلة أمر معروف.
الذكر بعدد وبغير ما ورد ، والصلاة بأعداد معينة غير منصوص عليها فى القرآن والسنة سنتكلم عنها بمشيئة الله فى فصل " أسباب الحجب " .
إذاً المنظور الفقهى للفقيه وقواعده من ضمن أسباب نظرته لهذا الموضوع الخطير مع عدم انتباه الفقيه أن نفس رأيه الفقهى مختلف فيه .

حدود العمل بالرؤيا المنامية
يتبع

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حتى لا تحرم من رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 05, 2017 12:00 am 
متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 20813
حتى لا تحرم من رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام


درة من درر مولانا الدكتور محمود صبيح حفظه الله و زاده نورا و بركة و علما و قربا من سيدنا النبى صلى الله على حضرته و آله الكرام الطيبين و سلم تسليما كثيرا



حدود العمل بالرؤيا المنامية

يلاحظ فى كلام الأئمة وفحواه عدة نقاط منها أنه لا يجوز الاعتماد على الرؤيا فى تقرير أمر لا يكون مقررا من قبل فى الشرع ، ولذا لم يعقب أحد من العلماء الأجلاء على الصحابة الذين عملوا بمنامهم ، لأن هذه المنامات لا تحرم حلالا ولا تحل حراما ، مع فقه الصحابة رضي الله عنهم وأرضاهم .
ومعظم رؤى النبى صلى الله عليه وآله وسلّم تكون إخبارا بغيب ، أو إرشادا ، أو تأديبا ، أو أمراً ، أو إظهارا لمعجزة للنبى صلى الله عليه وآله وسلّم . وكل هذه الرؤى يترتب عليها عمل ، فما هو الضابط الشرعى فى العمل بالمنام ؟.
من خلال نصوص العلماء واختلافاتهم أيضا ، وما ورد من عمل الأمة طبقة عن طبقة نقول وبالله التوفيق:
1- الرؤيا الصحيحة هى ما لا تحرم حلالاً واضحاً بيناً وما لا تحل حراماً واضحاً متفق عليه - مثل الزنا والعياذ بالله أو شرب الخمر -.
لم نجد أحداً خلال التاريخ قال أنه رأى النبى صلى الله عليه وآله وسلّم يقول له أن الزواج حرام أو الزنا حلال ، قد يأتى النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ويقول له مثلا " لا تتزوج " هذه نصيحة ليس فيها تحريم الزواج ، ولكن فيها أن هذا الشخص الزواج له فتنة إما له أو عليه كأن يكون عنينا – أى مريضا - أو تكون من سيتزوجها على غير خلق أو غير صالحة ، وليس المقصود أن الزواج فى نفسه محرما.، أما لو كان هناك أمرا شرعى اختلف العلماء فى أنه حلال أو حرام وليس فيه رأيا قطعيا ، ورأى رجل النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى منامه يقول له فيه رأيا فهذه الرؤيا من باب الإرشاد والتربية والتعليم ، والعمل بها فى رأيى موافق للشريعة .
2- رؤيا فيها أمر بمندوب أو النهى عنه.
المندوب ما يثاب فاعله ولا يعاقب تاركه ، والمكروه ما يثاب تاركه ولا يعاقب فاعله ، والجائز ما استوى فيه الطرفان.
لم نجد فى الأمة المحمدية أن أحدا قال: نهانى النبى صلى الله عليه وآله وسلّم مثلا عن ركعة الوتر.
إذا كان الزواج مندوبا مثلا لرجل متزوج - فالزواج للمتزوج ليس واجبا - ينطبق فيه الحال السابق ، فإذا قال النبى صلى الله عليه وآله وسلّم لأحد مثلا : لا تصلى فى المسجد الفلانى ، فمعنى هذه الرؤيا أن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم لا ينهى عن صلاة الجماعة ، ولكن ينهى هذا الرائى عن الصلاة فى مسجد معين بالذات ، فلعله مسجد ضرار أو لعل به مبتدعة ، فيفرق بين نقطتين :
الأولى : أن الصلاة فى المساجد حكمها يتراوح بين الوجوب والاستحباب، والرؤيا لم تتعلق بذلك.
الثانى : أن المنهى عنه هو الصلاة فى مسجد معين ، وليس فى كل المساجد.
وقد يأتى ويقول لآخر : صل فى المسجد الفلانى ، ويكون هذا المسجد مسجد فيه بدعة ، فيكون هذا الشخص عنده من العلم أو القدرة على إزالة هذه البدعة .
فيظهر بذلك الحكمة من أمر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم لهذا الرائى بالصلاة أو عدم الصلاة فى مسجد معين .
3- العمل برؤيا فيها أمر مباح .
مثال أن يرى أحد النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ممسكا بمسباح - أى سبحة - أو أعطاه سبحة ، أو أمره بالتسبيح بسبحة ، فالعلماء الأجلاء يعلمون أن التسبيح بالسبحة عمل الأمة المحمدية طوال التاريخ ، أما علماء التنطع فينكرون الرؤيا استنادا على أن السبحة عندهم بدعة ، يهدرون بذلك ما استقر عليه الأمر من عمل الأمة واحترام تراثها.
وهذا التقول بالقطع خطأ مترتب على أخطاء عندهم هم. فالتسبيح أمر شرعى ، أما السبحة فأداة ، وقد أفتى المئات بل الآلاف من العلماء بجواز التسبيح بالسبحة .
لبس البعض للعقال مثلا بدعة أم سنة ؟
العمامة التى كان يلبسها النبى صلى الله عليه وآله وسلّم تترك ويلبسون العقال ثم يتحدثون عن البدعة ويقولون أن العقال ليس به بأس ، أما العمامة النبوية الشريفة فهى من سنن عادات !
بمشيئة الله سنناقش ذلك فى موضوع " أسباب الحجب " ، ومن ضمن أسباب الحجب " الحرب على الطاعات ".
فلو استدل أحد ممن يحرمون السبحة على بطلان هذه الرؤيا بقولهم أفتى العلماء بأن الرؤيا لو خالفت الشرع فليست برؤيا ، قلنا لهم : أقالوا فى هذه الحالة – أعنى السبحة - أنها بدعة ، أم أنكم ترتبون أحكاما خاطئة على أحكام صحيحة فى ذاتها ؟! ، فانظر إلى حرمانهم من الخيرات.
العلماء الذين يقولون عنهم أنهم أفتوا بأن الرؤيا لو خالفت الشرع فليست برؤيا ، لم يقولوا ببدعية السبحة ، ولا يقصدون ذلك مطلقا ، وكان أكثرهم يتوسلون بالنبى صلى الله عليه وآله وسلّم مثل الإمام أحمد ، والإمام النووى ، والقرطبى ، والقرافى ، وابن حجر ... وغيرهم .
إذاً ترتيب أمور مختلف فيها على أمور غير مختلف فيها أمر يحتاج إلى الشرح والتوضيح.
كلام الأئمة واعتراضهم إنما كان على الرؤيا التى تحرم حلالا أو تحل حراما ، أما ما كان له أصل أو مستند فكلامهم طافح بالعمل بها.
4- العمل بالرؤيا الخاصة بأمر غيبى .
وهى رؤيا تدل على عناية ورعاية النبى صلى الله عليه وآله وسلّم بالرائى كرؤيا سيدنا عثمان بن عفان قبل مقتله ، ورؤيا مولانا الحسين ، والأوامر التى كان يأخذها نور الدين محمود من النبى صلى الله عليه وآله وسلّمأثناء الحروب الصليبية وغير ذلك ، وهذا سوف نتناوله من خلال استعراض فصول الكتاب بمشيئة الله .
يتضح مما سبق أن الرؤيا الباطلة هى التى تحرم حلالا بينا أو تحل حراما بينا ، أو تأمر بمنكر واضح أو تنهى عن معروف ثابت ، أو تنهى عن واجب ثبت وجوبه أو تأمر بالعمل بمحرم ثبت تحريمه ، وكل ذلك فيما ليس فيه خلاف.
وبحمد الله لم نر أحدا يقول : قال لى النبى صلى الله عليه وآله وسلّم : اترك الصلاة أو لا تصم فى رمضان بغير عذر ، أو لا تخرج الزكاة وقد وجب عليك النصاب وحال عليك الحول .
من الشرح السابق تفهم ما قاله الإمام النووى فى روضة الطالبين (7/16) قال: ومنها أنه من رآه صلى الله عليه وآله وسلّم فى المنام فقد رآه حقا وأن الشيطان لا يتمثل فى صورته ولكن لا يعمل بما يسمعه الرائى منه فى المنام مما يتعلق بالأحكام لعدم ضبط الرائى لا للشك فى الرؤية، فإن الخبر لا يقبل إلا من ضابط مكلف والنائم بخلافه .أهـ
قلت :
يتنزل كلام الإمام النووى على ما ذكرناه من أن الرؤيا لا تثبت حكما شرعيا لم يكن موجودا من قبل ويشرع بسبب هذه الرؤيا ، والإمام النووى قرر أن كل من يرى النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى أى صورة فقد رآه ، وليس شرطا أن يراه فى الصورة التى قبض عليها .
قال الإمام النووى فى شرحه صحيح مسلم (15/25) : قال القاضى - يعنى عياض - : ويحتمل أن يكون قوله صلى الله عليه وآله وسلّم " فقد رآنى أو فقد رأى الحق فان الشيطان لا يتمثل فى صورتى " المراد به إذا رآه على صفته المعروفة له فى حياته ، فإن رأى على خلافها كانت رؤيا تأويل لا رؤيا حقيقة , وهذا الذى قاله القاضى ضعيف بل الصحيح أنه يراه حقيقة سواء كان على صفته المعروفة أو غيرها .أهـ
فأنت ترى بنفسك إثبات الإمام النووى رؤية النبى صلى الله عليه وآله وسلّم سواء كانت على صفته المعروفة أو غيرها.
وقد ذكر فى ترجمة محمد بن نصر المروزى ، وترجمة أبى جعفر محمد بن أحمد بن نصر الترمذى أنهما تحولا إلى مذهب الإمام الشافعى بسبب نهى النبى صلى الله عليه وآله وسلّم لهما عن التمذهب بمذاهب أخرى وإقراره صلى الله عليه وآله وسلّم مذهب الشافعى .
وبلا شك فهذا التمذهب عمل بالرؤيا ، وفى موضوع عظيم يترتب عليه الإفتاء والقضاء بين الناس .
أدب العلماء مع رؤية النبى صلى الله عليه وآله وسلّم
فتوى العز بن عبد السلام فى العمل بالرؤيا المنامية.
تعليقا على حديث " فى الركاز الخمس " - والركاز هو الكنز أو المال المدفون الذى لا يعلم صاحبه - قال الإمام السيوطى فى تنوير الحوالك (1/195) : وقع فى زمن شيخ الإسلام عز الدين بن عبد السلام أن رجلا رأى النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى النوم فقال له : " اذهب إلى موضع كذا فاحفره فإن فيه ركازا فخذه لك ، ولا خمس عليك فيه " , فلما أصبح ذهب إلى ذلك الموضع فحفره فوجد الركاز فاستفتى علماء آلاف فأفتوه بأنه لا خمس عليه لصحة الرؤيا ، وأفتى الشيخ عز الدين بن عبد السلام بأن عليه الخمس وقال : أكثر ما ننزل منامه منزلة حديث روى بإسناد صحيح وقد عارضه ما هو أصح منه وهو الحديث المخرج فى الصحيحين " فى الركاز الخمس " ويقدم عليه. اهـ
قلت:
انظر هدانا الله وإياك إلى أدب سلطان العلماء الإمام العز بن عبد السلام وأدب العلماء الآخرين.
أما أدب سلطان العلماء العز بن عبد السلام فهو قوله : أكثر ما ننزل منامه منزلة حديث روى بإسناد صحيح وقد عارضه ما هو أصح منه ، فهو لم ينف الرؤيا بل تأدب معها لوجود دليل على صدقها ، وهو عثور الرجل على الركاز.
حُكم الإمام العز بن عبد السلام يعتمد على صدقها وهو عثور الرجل على الركاز:
1- الأدب مع الرؤيا ، فلم يفترض حدوث خلل فى سمع الرائى أو أنها رؤيا باطلة.
2- الجمع بين الأدلة ، لذا افترض أنهما كحديثين أحدهما صحيح والآخر أصح منه، وهذا أيضا تأدب مع رؤية النبى صلى الله عليه وآله وسلّم .
3- لم يبدع الإمام العز بن عبد السلام العلماء الذين أفتوا الرجل بعدم وجوب الخمس عليه ، وهم كثيرون.
وأما أدب العلماء الذين أفتوا بوجوب عمل الرائى برؤيته وذلك بعدم وجوب الخمس فهو وقوفهم مع ظاهر الرؤيا وتصدقها ، واعتبارها من نوادر أو شواذ المسائل – أى كأنها حالة خاصة –وقـد أفتى الفقهاء بأن النادر والشاذ لا حـكم لـه ، كتعليقهم مثلا على حديث " أرأيتكم ليلتكم هذه فإن رأس مائة سنة منها لا يبقى ممن هو على ظهر الأرض أحد " . ، فقد قال العلماء الحديث صحيح ، ولكن يستثنى منه المسيح عيسى بن مريم ، والدجال ، والخضـر ، وممن قال بذلك ابن الصلاح والنووى والقرطبى والسيوطى وغيرهم ، وعللوا ذلك بأنه من النادر والنادر لا حكم له .
وكذلك علمهم أن الله وهب للنبى صلى الله عليه وآله وسلّم ما لا يعلمه إلا الله ، ومن هذا الوهب وهب النبى صلى الله عليه وآله وسلّم الركاز لهذا الرجل .
من أفتى بوجوب أو عدم وجوب الخمس على الرجل كانوا على أدب جم فى التعامل مع رؤية النبى صلى الله عليه وآله وسلّم .

أنواع الرؤى

يتبع

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حتى لا تحرم من رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء ديسمبر 06, 2017 10:53 pm 
متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 20813
حتى لا تحرم من رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام


درة من درر مولانا الدكتور محمود صبيح حفظه الله و زاده نورا و بركة و علما و قربا من سيدنا النبى صلى الله على حضرته و آله الكرام الطيبين و سلم تسليما كثيرا




أنواع الرؤى

لا نتكلم فى هذا الباب عما تراه ببصيرتك ، سواء كان تحدثا وإلهاما ، أو فراسة ، أو توسما ، أو ترسما ، أو إلقاءً فى روعك ، أو كشفا ، الكلام فى هذا الباب عما تراه بعينك من الرؤى سواء :
1 - الرؤيا فى المنام .
2 - الرؤيا بين النائم واليقظان .
3 - الرؤيا يقظة .
4 - الرؤيا بــ "كأنى ".
قال تعالى :
قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ ۚ عَلَىٰ بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي ۖ وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ
(يوسف 108)
فما تراه فى منامك يندرج تحت أقسام :
1- منها الرؤيا الحق ( بأنواعها )
2- والرؤيا النفسية
3- وأضغاث الأحلام
4- والتهاويل
5- والكوابيس
فالرؤيا الحق : هى الرؤيا الصحيحة التى لا لبس فيها ، والتى وردت فيها الأحاديث السابقة ، ويندرج تحتها :
1- البشارة
لَهُمُ الْبُشْرَىٰ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا
(يونس 64)
2- والنذارة
3- والإخبارية بغيب أو أمر غير معلوم فى الزمن الماضى أو المستقبل
4- أو رؤيا الحال ، وفيها تطلع على حالك أو حال الغير وتعتبر نوع من أنواع الرؤى الإخبارية
أمـا الرؤيا النفسيـة فأغـلب من يـراها الناس المشهورون بحـب ذواتهم - الأنانيون - ، فتجدهم يرون تفاصيل دقيقة جدا تحدث لهم فى أمور بسيطة فى الحياة ولكن تؤثر على أجسادهم أو شهرتهم فى أعمالهم ، ولا تجدهم يرون رؤيا طيبة ، وهؤلاء أرواحهم مسخرة لنفوسهم .
وأما أضغاث الأحلام فهى ما تراه ليلا ، تأثرا بحديث عميق للنفس فيما يحدث بالنهار وينشغل به بالك دون أن تدرى .
وأما التهاويل فبسبب اضطرابات إما راجعة للنفس أو بسبب النوم فى أوقات مكروهة أو تأثر العقل والروح والبدن بسبب بعض الأطعمة ، مثال : من يأكل بصلا كثيرا ليلا ثم ينام فيحدث له ذلك تشوش لدماغه وعقله ، وبالتالى يرى تخاريف وتهاويل .
ومنها الكوابيس ويعتبر الكابوس نوع من أنواع محاولة الشيطان وجنوده مس ابن آدم ، مثال للكابوس: مسك الشيطان لسان النائم أو شل جسده عن الحركة , أو أن ترى أسدا أو نمرا يريد أن يأكلك , أو أن ترى رجلا يضربك وأنت تضربه لكن ضربك له لا يؤثر فيه أو لا يصيبه. غالب الكوابيس تأتى قبل استغراق النائم فى النوم ، وعند بعض الناس بمجرد وضع رؤوسهم على الفراش .
غالبا ما تزيد الكوابيس مع امتلاء المعدة بالطعام ، والإجهاد الشديد ( قد يسبب قشعريرة شديدة عند النوم ) ، والإقلال من الطاعات ، والهم والغم الشديد ونسيان ذكر الله وخاصة التحصينات قبل شروق الشمس وقبل الغروب وأذكار قبل النوم ، عملاً بالسنة المحمدية .
قد يحدث هجوم من الشيطان على ابن آدم لأسباب أخرى مثل : كثرة ذكر ابن آدم لله رب العالمين ، فهذا يغيظ الشيطان ويزيد من محاولته عرقلة المريدين والذاكرين ، وخاصة فى بداياتهم حتى لا تفلت من بين أيديهم . ، وأحيانا ترى إنسانا ما فى يقظتك فترى كابوسا ، فهذا الإنسان معه شيطان نظرك ويحاول إيذائك فى نومك .
تحدث هذه الكوابيس بسبب بسيط وهو أنك فى غالب الأحوال طالما كنت مستيقظا لا يستطيع الشيطان أن يصرعك لسرعة تعوذك بالله وقراءتك للقرآن. أما فى حالة النوم - خاصة فى أوله – فإن الروح تصعد إلى ملكوت الله وإلى خزائن الأرواح وتترك جزء بسيط يدبر أمور البدن بإذن الله ، فتكون الروح كالشمس فى الأعالى والجزء المتبقى فى البدن كشعاع الشمس فى الأرض له اتصال بشمسه ، ويكون الإنسان فى حال يشبه البيات الشتوى ، عند أول خروج الروح يكون الإنسان فى أضعف أحواله ، فلا الروح مستقرة فى خزائن الأرواح ، ولا هى مستقرة فى البدن ، والشيطان الرجيم يعلم ذلك ويُعلِّم ذلك لجنوده ، كفعل قديم لإبليس لما دخل فى جسد سيدنا آدم .
قد روى الإمام مسلم فى صحيحه (4/2016) عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم قال : " لما صور الله آدم فى الجنة تركه ما شاء الله أن يتركه ، فجعل إبليس يطيف به ينظر ما هو ، فلما رآه أجوف عرف أنه خلق خلقا لا يتمالك ".
فطواف الشيطان بآدم وابن آدم له مغزى ومعانٍ كثيرة .
كان أحد الصالحين يقول - تلقينا لمن يرى كوابيس كثيرة ما معناه - قل: يا دايم ، يا دايم ، ما قبلك ولا بعدك دايم ، نج عبدك النايم من عبدك الحايم .
وروى ابن جرير الطبرى فى تفسيره (1/201) عن ابن عباس فى خلق سيدنا آدم قال: فمكث أربعين ليلة جسدا ملقى - يعنى سيدنا آدم قبل نفخ الروح فيه - فكان إبليس يأتيه فيضربه برجله فيصلصل أى فيصوت ، قال فهو قول الله
(مِن صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ)
(الرحمن 14) يقول كالشىء المنفوخ الذى ليس بمصمت . قال ثم يدخل فى فيه – يعنى فمه - ويخرج من دبره ويدخل من دبره ويخرج من فيه ، ثم يقول لست شىء للصلصلة ولشىء ما خلقت ، لئن سلطتُ عليك لأهلكنك ، ولئن سُلِّطتَ علىِّ لأعصينك.
عشق إبليس للطواف بآدم للاستهتار به وإيذائه واضح ، ويقلده فيها أتباعه من الشياطين مع بنى آدم .
من هنا يأتى دور الشيطان فى الهجوم على ابن آدم أثناء نومه ليصرعه أو ليؤذيه ، كما سبق كلما كان الإنسان مجهدا أو ممتلئا من الطعام كانت الروح الموجودة فى الجسد فى حالة أضعف فى الدفاع عن جسد النائم لانشغالها بتدبير أمور البدن. فالأكل فى هذا الوقت - قبيل النوم - يؤدى إلى سرعة دقات القلب نظرا لوجود طاقة فى الجسم ، والجسد نائم فتحدث هذه السرعة ، فماذا تفعل الروح ؟
رد فعل ابن آدم - أى روح ابن آدم - فى هذه الحالة يختلف على حسب أمور كثيرة منها : صلاحه ، ووضوءه ، وذكره ، وكثرة لجوئه لله عز وجل ، فإذا كان من الصالحين تجده يقرأ قرآنا على الذى يؤذيه ، وكلما كانت قراءته للقرآن والأذكار بإخلاص ويقين ، كلما استطاع قراءة القرآن أو الأذكار وخرج من الكابوس بسرعة .
بعض الناس لا يدرى الفرق بين الكابوس والقلق والأرق ، سيد الخلق أجمعين صلى الله عليه وآله وسلّم علم صحابته هذه العلوم ، وسنذكر بمشيئة الله بعض التحصينات النبوية الشريفة فى باب تقوية الروح .
رؤية النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى المنام لا توجد إلا فى الرؤيا الحق ، لذلك قال النبى صلى الله عليه وآله وسلّم : " من رآنى فى المنام فقد رآنى حقا " وقال : " من رآنى فى المنام فقد رأى الحق "، ولا يجوز للإنسان أن يرى النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى كابوس ، أما إذا رأى المؤمن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم يدفع عنه شيطانا كان يكيده ، فهذه رؤيا حق جاء النبى صلى الله عليه وآله وسلّم يدافع عنه .
كل ما سبق يعتبر شرحا لما يراه المرء فى المنام ، أما حال الرؤيا بين النوم واليقظة – أى بين النائم واليقظان - ، والرؤيا يقظة فسنفرد لها فصلا مستقلا بمشيئة الله .
وَهْمْ من ينسب القول لابن عباس بعدم رؤية النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى المنام إلا من رآه فى صفته المعروفة التى وصف بها.
بسبب وهم وقع للحافظ ابن حجر بنى عليه المتأخرون فتياهم ، قال الحافظ ابن حجر فى فتح البارى (12/384) : كان محمد - يعنى بن سيرين - إذا قص عليه رجل أنه رأى النبى صلى الله عليه وآله وسلّم قال صف لى الذى رأيته ، فإن وصف له صفة لا يعرفها قال لم تره وسنده صحيح ، ووجدت له ما يؤيده ؛ فأخرج الحاكم من طريق عاصم بن كليب حدثنى أبى قال قلت لابن عباس : رأيت النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى المنام قال صفه لى قال ذكرت الحسن بن على فشبهته به قال قد رأيته وسنده جيد . ويعارضه ما أخرجه بن أبى عاصم من وجه آخر عن أبى هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم : " من رآنى فى المنام فقد رآنى فانى أرى فى كل صورة " وفى سنده صالح مولى التوأمة وهو ضعيف لاختلاطه وهو من رواية من سمع منه بعد الاختلاط ، ويمكن الجمع بينهما بما قال القاضى أبو بكر بن العربى : رؤيا النبى صلى الله عليه وآله وسلّم بصفته المعلومة إدراك على الحقيقة ، ورؤيته على غير صفته إدراك للمثال . انتهى كلام الحافظ
قلت :
الحديث الذى رواه الإمام الحاكم يختلف لفظه ومعناه تماما عن الذى ذكره الحافظ ابن حجر ، ونصه من مستدرك الإمام الحاكم كالآتى :
أخبرنى أبو عبد الله محمد بن يعقوب الحافظ ثنا يحيى بن محمد بن يحيى ثنا مسدد ثنا عبد الواحد بن زياد عن عاصم بن كليب قال حدثنى أبى أنه سمع أبا هريرة رضي الله عنه يقول قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم : " من رآنى فى المنام فقد رآنى إن الشيطان لا يتمثل بى " قال أبى فحدثت به ابن عباس وقلت قد رأيته صلى الله عليه وآله وسلّم ، فذكرت الحسن بن على فشبهته به ، فقال ابن عباس : إنه كان يشبهه .
هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه بهذا السياقة . انتهى كلام الإمام الحاكم
قلت :
وبمراجعة نص المستدرك فى النسخة المطبوعة ، وستة نسخ مخطوطة وجدنا أنه ليس فى نص المستدرك ما توهمه الإمام ابن حجر وخاصة لفظ ( صفه لى ) ، ولا لفظ (قال قد رأيته ) ، وللأسف تابع بعض العلماء الحافظَ ابن حجر ممن أتوا بعده ونسبوا لابن عباس رضى الله عنهما موافقته لابن سيرين ، مع أن العلماء القدامى كانوا يذكرون ابن سيرين فقط فى نفى رؤية النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى المنام إلا إذا كان فى صورته التى وصفت ووردت فى الكتب .
ومن المنطقى أنه لو كان هذا رأى ابن عباس لقال العلماء القدامى : هذا هو رأى ابن عباس ووافقه ابن سيرين ، فانتبه .
قلت :
وقد روى الإمام أحمد عن يزيد الفارسي قال:" رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فى النوم زمن ابن عباس قال وكان يزيد يكتب المصاحف قال فقلت لابن عباس انى رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فى النوم قال ابن عباس فإن رسول الله كان يقول إن الشيطان لا يستطيع أن يتشبه بى فمن رآنى في النوم فقد رآنى ، فهل تستطيع أن تنعت لنا هذا الرجل الذى رأيت قال قلت نعم رأيت رجلا بين الرجلين جسمه ولحمه أسمر إلى البياض حسن المضحك أكحل العينين جميل دوائر الوجه قد ملأت لحيته من هذه إلى هذه حتى كادت تملأ نحره ـ قال عوف لا أدرى ما كان مع هذا من النعت ـ قال فقال بن عباس لو رأيته فى اليقظة ما استطعت ان تنعته فوق هذا ".
وصيغة الرواية من كلام ابن عباس رضى الله عنهما فى آخر جملة " لو رأيته فى اليقظة ما استطعت ان تنعته فوق هذا " توضح نقطتين :
الأولى : إقرار ابن عباس لوصف النبى صلى الله عليه وآله وسلم عن طريق الرائى. الثانية : عدم استخدام ابن عباس رضى الله عنهما صيغة فيها حصر أو قصر لصحة الرؤيا ، كأن يقول له مثلا : لو لم تره فى هذه الصورة فما رأيته ؛ سواء فى أول الكلام مع يزيد الفارسى أو آخره . وقول ابن عباس رضى الله عنهما " فإن رسول الله كان يقول إن الشيطان لا يستطيع أن يتشبه بي فمن رآني في النوم فقد رآنى ، فهل تستطيع أن تنعت لنا هذا الرجل الذي رأيت " ففيه نقطة دقيقة جدا وهى أنه يثبت أنه رآه صلى الله عليه وآله وسلّم وعلى أى صورة ، ولذلك قال له
" فهل تستطيع "ولم يقل له : اذكر أو انعت هذا الرجل.
وعلقها بالاستطاعة
فقد يرى الرجل أنوارا وأحوالا لا يستطيع وصفها أو نقلها.
فتأمل ذلك.
الباب الثالث
ذكر من حظى برؤية النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى المنام
وفيه :

رؤية النبى لنفسه
رؤى كبار أهل البيت
رؤى أصحاب رسول الله
رؤى بقية أهل البيت
رؤى بعض الأئمة والأعلام
رؤى قراء القرآن
رؤى علماء الحديث
رؤى الفقهاء
رؤى الملوك والقادة
رؤى النساء
ذكر من حظى برؤية النبى صلى الله عليه وآله وسلّم
فى المنام
فصل رؤية النبى صلى الله عليه وآله وسلّم لنفسه
يتبع

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حتى لا تحرم من رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس ديسمبر 07, 2017 11:19 pm 
متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 20813
حتى لا تحرم من رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام


درة من درر مولانا الدكتور محمود صبيح حفظه الله و زاده نورا و بركة و علما و قربا من سيدنا النبى صلى الله على حضرته و آله الكرام الطيبين و سلم تسليما كثيرا

فصل رؤية النبى صلى الله عليه وآله وسلّم لنفسه


أعظم وأشرف وأكرم وأعلى من حظى وتمتع برؤية النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى المنام هو النبى صلى الله عليه و آله و سلم نفسه ، عديد من الرؤى رآها النبى صلى الله عليه و آله و سلم لنفسه منها :
1- رؤية خزائن الأرض
ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم قال:" بعثت بجوامع الكلم ونصرت بالرعب وبينما أنا نائم رأيتنى أتيت بمفاتيح خزائن الأرض فوضعت فى يدى".
2- رؤية السواران
وعن ابن عباس رضى الله عنهما قال أخبرنى أبو هريرة أن رسـول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال : " بينما أنا نائم رأيت فى يدى سوارين من ذهب فأهمنى شأنهما فأوحى إلى فى المنام أن انفخهما فنفختهما فطارا ، فأولتهما كذابَيْن يخرجان بعدى فكان أحدهما العنسى والآخر مسيلمة الكذاب صاحب اليمامة ".
أما الذهب فى المنام ففيه معنى الذهاب ، والسواران قيد ورؤية الذهب عامة مكروهة إلا قليلا ، وفى هذه الرؤية ما يشبه أيضا شرب اللبن فى ليلة الإسراء فبفعل النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وتصرفه ووحى الله عز وجل ، نَفَخَ السوارين من الذهب فطارا عن يدى النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، فكان أحدهما العنسى والآخر مسيلمة الكذاب النجدى .
وقبل وفاة الشيخ الشعراوى رحمه الله رآه بعضهم فى المنام وفى رقبته سلسلة من الذهب ، وكان معناها اقتراب أجله رحمه الله .
3- رؤية طواف رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بالكعبة
عن عبد الله بن عمر رضى الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم : " بينا أنا نائم رأيتنى أطوف بالكعبة ، فإذا رجل آدم سبط . الشعر بين رجلين ينطف رأسه ماء فقلت من هذا قالوا ابن مريم ، فذهبت ألتفت فإذا رجل أحمر جسيم جعد . الرأس أعور العين اليمنى كأن عينه عنبة طافية قلت من هذا قالوا هذا الدجال ، أقرب الناس به شبها ابن قطن ، وابن قطن رجل من بنى المصطلق من خزاعة ".
4- رؤية ليلة القدر
فعن أبى سعيد أنه قال : اعتكفنا مع النبى صلى الله عليه و آله و سلم العشر الأوسط من رمضان فخرج صبيحة عشرين فخطبنا وقال : " إنى أُريت ليلة القدر ثم أُنسيتها أو نسيتها فالتمسوها فى العشر الأواخر فى الوتر ، وإنى رأيت أنى أسجد فى ماء وطين فمن كان اعتكف مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فليرجع " ، فرجعنا وما نرى فى السماء قزعة ، فجاءت سحابة فمطرت حتى سال سقف المسجد ، وكان من جريد النخل وأقيمت الصلاة فرأيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم يسجد فى الماء والطين حتى رأيت أثر الطين فى جبهته .
وفى ذلك إشارة إلى إحدى ليالى قدر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، إشارة إلى قوله صلى الله عليه وآله وسلّم حين سئل : يا رسول الله متى وجبت لك النبوة ؟ ، فقال صلى الله عليه وآله وسلم " وآدم بين الروح والجسد "
هذا المقام أحد ليالى القدر لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، وكان سيدنا آدم وقتها فى مرحلة ما بين الروح وخلق الجسد ، فإذا عرفت ماءك وطينك فقد عرفت ليلة قدرك ، فإذا سجدت فهذه ليلة قدرك ، فتحقق الرؤيا الصادقة من باب قول النبى صلى الله عليه وآله وسلّم لزوجاته الطاهرات " أسرعكن لحوقا بى أطولكن يدا " ، فلما قسن أيديهن كانت سودة أطولهن يدا ، قالت السيدة عائشة فعلمن بعد أنما كانت طول يدها الصدقة ، فوافق قول النبى صلى الله عليه وآله وسلّم " أطولكن يدا " حقيقة ومعنى ، حقيقة طول يد السيدة سودة ، ومعنى أنها كثيرة الصدقة .
وكذلك السجود فى الماء والطين هـو أحـد مقامات العبودية لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وأنه ساجد دائما بين يدى الله عز وجل ، وهو القائل " سجد لك ظلى، وسوادى ، وخيالى " وهو الساجد بكله صلى الله عليه وآله وسلم لله عز وجل .
وفى حدوث ليلة القدر فى هذه الليلة : ليلة إحدى وعشرين (21) أسرار عالية جدا لمن بصرهم الله وفهم سر إتيان رقم (1) قبل رقم (2) يعنى (21).
إبراهيم الخليل صلى الله عليه وآله وسلم وعلى نبينا أفضل الصلاة وأتم التسليم لما كان فى مقام الخلة اختار الله له إسم " إبراهيم " ، لاحظ وجود الألف ثم الباء ، والألف هو الرقم الأول (1) فى الأبجدية والباء الرقم الثانى (2) ، وكذلك " أبو بكر الصديق " اسمه " عبد الله " واختار الله له أبو بكر ألف ثم باء.. سواء فى " أبو " أو الألف فى " أبو " والباء فى " بكر " .
قال صلى الله عليه وآله وسلم : " لو كنت متخذا خليلا لاتخذت أبا بكر، ولكن صاحبكم خليل الرحمن " فانظر إلى بديع صنع الله.
أما إبليس ففيه الألف والباء ، ولكـن يتبعهم بـ " ليس " يعنى " إ ب ليس " يعنى ليس له مقام ، إلا البعد ، تتابع الباء بعد الألف يعنى أنه مطرود " ابليس " ليس له مقام خلافة الله ، ولا أنه حتى تابع .
الخليل إبراهيم عليه السلام وهو فى حال شديد ( القدم ) يقول :
رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ ۚ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ
(البقرة 129) .
فتكون محبته هى محبة خليله وهو الله عز وجل، وهو يعلم أن أحب الخلق إلى الله هو النبى صلى الله عليه وآله وسلّم .. فَفَضَّل سيدنا إبراهيم النبى محمد صلى الله عليه وآله وسلّم على نفسه،والله أعلم.
المهم حتى تدرك ليلة قدرك لابد لك من عبودية فيها سجدة لله عز وجل ، لا ترفع رأسك منها أبدا، فإذا فتح لك فى سجودك طبيعة خلقك وأسرار الماء والطين فقد فزت بإحدى ليالى القدر.
5- رؤية شرب اللبن وفضلة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم
عن عبد الله بن عمر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم يقول : " بينا أنا نائم أتيت بقدح لبن فشربت منه حتى إنى لأرى الرى يخرج من أظفارى ، ثم أعطيت فضلى يعنى عمر قالوا فما أولته يا رسول الله قال : " العلم ".
علمنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم أن نقول إذا أكلنا " اللهم بارك لنا فيه وأطعمنا خيرا منه " وإذا سقينا لبنا أن نقول " اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه وأنه ليس شىء يجزئ من الطعام والشراب إلا اللبن "
إذا عرفت ذلك علمت عظيم علم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم حين أول الرؤية بالعلم لأن الله عز وجل لم يأمر بطلب الزيادة فى القرآن إلا العلم فقد قال :
وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا
(طه 114) هذه النقطة الأولى .
النقطة الثانية : فهى أن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم قال : " أعطيت فضلى لعمر " هذا يفسر لماذا لم يؤول النبى صلى الله عليه وآله وسلّم اللبن بالفطرة كما حدث فى الإسراء والمعراج – عندما شرب النبى صلى الله عليه وآله وسلّم اللبن فقال له جبريل " هديت وهديت أمتك ، ولو شربت الخمر لغويت وغويت أمتك " - فالفطرة المركوزة فى النفس فيها الاستعداد لتلقى العلم الظاهر والباطن واللدنى والوهبى والكسبى ، فتحديد وتأويل سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم رؤية اللبن وفضلته لعمر بالعلم ، لأن سيدنا عمر فيه بعض من هذه العلوم وليس كلها ، كما قال صلى الله عليه وآله وسلّم " أعطيت فضلى عمر " فهى للنبى صلى الله عليه وآله وسلّم وحده ، لذا قال له جبريل عليه السلام " هديت وهديت أمتك " فبفعله صلى الله عليه وآله وسلّم هدى الله الأمة كلها .
6- عرض الناس وإيمانهم على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم
عن أبى سعيد الخدرى قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم : " بينا أنا نائم رأيت الناس يُعرَضون علىَّ وعليهم قمص ، منها ما يبلغ الثدى ومنها ما دون ذلك ، وعرض على عمر بن الخطاب وعليه قميص يجـره " قالوا فما أولت ذلك يا رسـول الله ؟ قال : " الدين " .
عرض الأعمال من فضائل وخصائص النبى صلى الله عليه وآله وسلّم
فقد عُرِضَتْ عليه أحوال أمته يقظة ومناما وبعد انتقال النبى صلى الله عليه وآله وسلّم إلى الرفيق الأعلى .
أما فى اليقظة ففى الإسراء والمعراج وفى غير ذلك ، فقد أخرج الإمام مسلم فى صحيحه (1/390) عن أبى ذر رضي الله عنه عن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم قال : " عُرضت علىَّ أعمال أمتى حسنها وسيئها ، فوجدت فى محاسن أعمالها الأذى يماط عن الطريق ووجدت فى مساوىء أعمالها النخاعة تكون فى المسجد لا تدفن ".
بل هناك ما هو أكثر من مجرد عرض الأعمال ، فعن عبد الله بن عمرو بن العاصى رضى الله عنهما قال: خرج علينا رسـول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وفى يده كتابان فقال : " أتدرون ما هذان الكتابان ؟ " فقلنا : لا يا رسول الله ، إلا أن تخبرنا . فقال للذى فى يده اليمنى " هذا كتاب من رب العالمين فيه أسماء أهل الجنة وأسماء آبائهم وقبائلهم ، ثم أجمل على آخرهم فلا يزاد فيهم ولا ينقص منهم أبداً - ثم قال للذى فى شماله - هذا كتاب من رب العالمين فيه أسماء أهل النار وأسماء آبائهم وقبائلهم ، ثم أجمل على آخرهم فلا يزاد فيهم ولا ينقص منهم أبداً " فقال أصحابه: ففيم العمل يا رسول الله إن كان أمر قد فرغ منه ؟ فقال صلى الله عليه وآله وسلّم : " سددوا وقاربوا فإن صاحب الجنة يختم له بعمل أهل الجنة وإن عمل أى عمل ، وإن صاحب النار يختم له بعمل أهل النار وإن عمل أى عمل " ثم قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم بيديه فنبذهما ثم قال: " فرغ ربكم من العباد ، فريق فى الجنة وفريق فى السعير" .
وأما فى المنام فقوله صلى الله عليه وآله وسلّم : " بينا أنا نائم رأيت الناس يعرضون علىَّ وعليهم قُمُص ، منها ما يبلغ الثدى ومنها ما دون ذلك ، وعرض على عمر بن الخطاب وعليه قميص يجره قالوا فما أولت ذلك يا رسول الله ؟ قال : " الدين ".
وأما بعد انتقال النبى صلى الله عليه وآله وسلّم إلى الرفيق الأعلى.
فقد أخرج البزار بإسناد صحيح عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم قال:" إن لله ملائكة سياحين يبلغونى عن أمتى السلام "، قال وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم : " حياتى خير لكم تُحدِثون وتحدث لكم ، ووفاتى خير لكم ، تُعرض على أعمالكم فما رأيت من خير حمدت الله عليه ، وما رأيت من شر استغفرت الله لكم ".
ومما يدلك على صحة هذا الحديث ويدخل تحت هذا الباب ما رواه الإمام أحمد وأبو داود ، والنسائى ، وابن ماجه وغيرهم من طرق عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم : " إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة ، فيه خلق آدم وفيه قبض ، وفيه النفخة وفيه الصعقة ، فأكثروا علىَّ من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة علىَّ " قالوا وكيف تُعرض صلاتنا عليك وقد أَرِمت فقال صلى الله عليه وآله وسلّم : " إن الله عز وجل حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء ". اهـ
نرجع مرة ثانية إلى رؤية النبي صلى الله عليه وآله وسلّم فنقول : فى هذا الحديث أَوَّلَ النبى صلى الله عليه وآله وسلّم القميص بالدين لأن الدين هو الذى يستر الإنسان فلا يفتضح ، ولم يؤوله النبى صلى الله عليه وآله وسلّم بالخلافة ، وقد قال لعثمان بن عفان : " إن الله مقمصك قميصا فلا تخلعه " والسبب فى ذلك أن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم قال : " رأيت الناس يعرضنون علىَّ عليهم قمص " فليس كل إنسان ينال الخلافة والملك . فالقميص عبارة عن دينك وإيمانك، فاللهم لا تفضحنا عندك ولا عند رسولك صلى الله عليه وآله وسلّم فى الدنيا والآخرة .
7- رؤية قصر عمر بن الخطاب
يتبع

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حتى لا تحرم من رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت ديسمبر 09, 2017 10:56 pm 
متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 20813
حتى لا تحرم من رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام


درة من درر مولانا الدكتور محمود صبيح حفظه الله و زاده نورا و بركة و علما و قربا من سيدنا النبى صلى الله على حضرته و آله الكرام الطيبين و سلم تسليما كثيرا

7- رؤية قصر عمر بن الخطاب


عن أبى هريرة قال : بينما حن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم قال : " بينا أنا نائم رأيتنى فى الجنة ، فإذا امرأة تتوضأ إلى جانب قصر فقلت : لمن هذا القصر فقالوا لعمر ، فذكرت غيرته فوليت مدبرا " فبكى عمر وقال : عليك بأبى أنت وأمى يا رسول الله أغار".
أما بكاء الفاروق فخوفا من قوله صلى الله عليه وآله وسلّم : " فوليت مدبرا " فلو كانت هذه المرأة وهذا القصر لأبى بكر أو لعلى بن أبى طالب لدخله رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم .. فبكى الفاروق خوفا من الغربة والحجاب عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم حتى لو فى الجنة، خاف لأن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، وأما وضوء المرأة التى بجانب القصر ، فلأن لعمر بن الخطاب شدة وقوة كما قال النبى صلى الله عليه وآله وسلّم : " مثلك يا عمر كمثل نوح وموسى " ، فتستعين على القوة والشدة بالوضوء .. فما أفقه أهل الآخرة .
8- رؤية ما يكون من الناس أثناء خلافة الصديق رضى الله عنه
عن أبا هريرة رضي الله عنه قال سمعت النبى صلى الله عليه وآله وسلّم يقول : " بينا أنا نائم رأيتنى على قليب عليها دلو ، فنزعت منها ما شاء الله ، ثم أخذها ابن أبى قحافة فنزع بها ذنوبا أو ذنوبين وفى نزعه ضعف والله يغفر له ضعفه ، ثم استحالت غربا فأخذها ابن الخطاب ، فلم أر عبقريا من الناس ينزع نزع عمر حتى ضرب الناس بعطن".
فيه إشارة إلى أن الخليفة بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم هو أبو بكر الصديق ، وأنه لن يعيش بعد النبى صلى الله عليه و آله و سلم إلا قليلا ، لقوله صلى الله عليه وآله وسلّم " نزع ذنوبا أو ذنوبين " . فقد عاش أبو بكر رضي الله عنه بعد النبى صلى الله عليه وآله وسلّم سنتين وعدة أشهر , لم يكمل ثلاث سنوات . وقد كان أكثر انشغاله بحروب الردة عن الفتوحات ، وأنه فى خلافة عمر سيكون الفتوحات والرخاء ، وستكون ممتدة عن بقية الخلفاء الراشدين من حيث العُمْرِ وعدد الفتوحات.
9- رؤية انتظار ثلاثة أنبياء للنبى صلى الله عليه وآله وسلّم ومعناها قرب انتقال النبى صلى الله عليه وآله وسلّم للرفيق الأعلى
عن أبى أمامة الباهلى رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم يقول : " بينا أنا نائم إذ أتانى رجلان فأخذا بضبعى فأتيانى جبلا وعرا فقالا لى اصعد فقلت إنى لا أطيق ، فقالا إنا سنسهله لك ، فصعدت حتى كنت فى سواء الجبل إذا أنا بأصوات شديدة قلت ما هذه الأصوات ، قالوا هذا هو عواء أهل النار ، ثم انطلق بى فإذا بقوم معلقين بعراقيبهم مشققة أشداقهم تسيل أشداقهم دما ، فقلت ما هؤلاء قال هؤلاء الذين يفطرون قبل تحلة صومهم ، ثم انطلقا بى فإذا بقوم أشد شيء انتفاخا وأنتنه ريحا وأسوأه منظرا ، فقلت من هؤلاء قال هؤلاء الزانون والزوانى ثم انطلق بى فإذا أنا بنساء تنهش ثديهن الحيات ، فقلت ما بال هؤلاء فقال هؤلاء اللواتى يمنعن أولادهن ألبانهن ، ثم انطلق بى فإذا بغلمان يلعبون بين نهرين فقلت من هؤلاء قال هؤلاء ذرارى المؤمنين ، ثم شرف لى شرف فإذا أنا بثلاثة نفر يشربون من خمر لهم ، قلت من هؤلاء قال هؤلاء جعفر بن أبى طالب وزيد بن حارثة وعبد الله بن رواحة ، ثم شرف لى شرف آخر فإذا أنا بثلاثة نفر قلت من هؤلاء قال : إبراهيم وموسى وعيسى عليهم السلام ينتظرونك ".
فيه إشارة لقرب انتقال النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، فإن من رأى النبى صلى الله عليه وآله وسلّم أو أحـد أنبياء الله فى انتظاره فإن معناه أن عمره قد اقترب ، ومن المعلوم أن غزوة مؤتة هى التى استشهد فيها جعفر بن أبى طالب ، وزيد بن حارثة ، وعبد الله بن رواحة . وهؤلاء هم الذين رآهم النبى صلى الله عليه وآله وسلّم قبل رؤية سيدنا إبراهيم وموسى وعيسى. وقد كانت هذه الغزوة فى السنة الثامنة من الهجرة ، ولا يخفى عليك ارتباط الصحابة الثلاثة بغزوة مؤتة ، وكلمة مؤتة فى لفظها معنى الموت وحروفه .
ورأى النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ثلاثة أنبياء ينتظرونه، فمعناها ثلاثة سنين، وثلاثة سماوات خصت بإنتظاره وإن كان الملاء الأعلى كله كان فى انتظاره صلى الله عليه وآله وسلّم (كرؤيته صلى الله عليه وآله وسلّم للأنبياء فى السماء الأولى وحتى السابعة، وقد انتقل النبى صلى الله عليه وآله وسلّم إلى الرفيق الأعلى فى السنة العاشرة من الهجرة يعنى بعد ثلاثة سنوات تقريبا (الثامنة، والتاسعة، والعاشرة ) النبى صلى الله عليه وآله وسلّم لم يكمل أحد عشر عاما فى المدينة .
10- رؤية تأويل الأسماء
عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم قال : " رأيت كأنى فى دار عقبة بن رافع وأتينا برطب من رطب ابن طاب ، فأَوَّلت أن الرفعة لنا فى الدنيا والعاقبة فى الأخرى وأن ديننا قد طاب ".
نكتة لطيفة :
كان يجدر بالإمام مسلم أن يذكر هذه الرؤيا بعد الرؤيا التى تليها. ففى الرؤية التى تليها قول " كبر " أى أعطى الكبير، وهذا ما فعله النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى تأويل هذه الرؤية ، وهذه الرؤية ( رؤية دار عقبة ) التأويل فيها بالاسم ، فتكون رؤية كبر تمهيد لرؤية كأنى فى دار عقبة ، وهناك ثلاثة مفاتيح للتأويل بالاسم :
- عقبة (1)
- بن رافع (2)
- ابن طاب (3)
فلما أَوَّلَ النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ابتدأ قوله " فأولت أن الرفعة لنا "والرفعة تأويل رافع وهو ثانى اسم قبل عقبة ، فكأن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ابتدأ بالكبير(الأب) وفى هذا الابتداء مراعاة قول الله عز وجل :
( فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ)
(آل عمران 45) ، والترتيب هو الدنيا ثم الآخرة.
ثم أَوَّل النبى صلى الله عليه وآله وسلّم اسم عقبة بالعاقبة فى الآخرة ، ثم كان الدور على رطب ابن طاب وفى كونها رطب وليست تمرا بعض الإشارات ، والله أعلم .
11- رؤية السواك
عن عبد الله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم قال : " أرانى فى المنام أتسوك بسواك فجذبنى رجلان أحدهما أكبر من الآخر ، فناولت السواك الأصغر منهما فقيل لى كَبِّر فدفعته ".
فى هذه الرؤيا نجد الفم النبوى الشريف قد سوكه النبى صلى الله عليه وآله وسلّم بسواك ، فلما لم يستطع الرجلان أن يأخذا من ريق النبى صلى الله عليه وآله وسلّم مباشرة جذباه حتى يأخذا من ريقه على السواك ، وكأنهما يقولان : لا نأخذ من سواك يا رسول الله ، فدفعه النبى صلى الله عليه وآله وسلّم إلى الصغير ، لِعِلْمٍ عند النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، كأن يكون الصغير أحوج من الكبير أو أولى ، فجاءت الإشارة بجواز الحكم بالظاهر على الباطن ، كما جاءت الإشارة من قبل بالحكم بالباطن على الظاهر فى قول النبى صلى الله عليه وآله وسلّم لامرأة " لوكنت راجما أحدا بغير بينة لرجمتك " .
فقيل للنبى صلى الله عليه وآله وسلّم " كبر " وهذا من باب " إنى لأعطى أقواما وأدع خيرا منهم لما فى قلوبهم " وفى الحديث استحباب البدء بالكبير وتطييب النفس بذلك
12 – رؤية بنى امية وإيذائهم لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم
وعن أبى هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم رأى فى منامه كأن بنى الحكم ينزون على منبره وينزلون فأصبح كالمتغيظ فقال مالى رأيت بنى الحكم ينزون على منبرى نزو القردة قال فما رؤى رسـول الله صلى عليه وآله وسلم مسـتجمعا ضاحكا بعد ذلك حتى مات صلى الله عليه وآله وسلّم ".
رؤى كبار أهل البيت
السيدة آمنة بنت وهب
سيدة نساء بنى زهرة آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤى .
كانت السيدة المباركة الجليلة آمنة الخير التى ارتضى لها المولى عز وجل أن يكون نمو النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى أحشائها ، صاحبة اليقين ، هى أول من رأى النبى صلى الله عليه وآله وسلّم من أهل بيته ، رأت النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وتشرفت به كما حكت هى مرتين ، مرة مناما ، ومرة يقظة .
رؤيا المنام
أما رؤية المنام، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم بعد ما قال له أصحابه : يا رسول الله أخبرنا عن نفسك ، فقال صلى الله عليه وآله وسلّم : " دعوة أبى إبراهيم ، وبشرى عيسى ، ورأت أمى حين حملت بى أنه خرج منها نور أضاءت له قصور بصرى من أهل الشام " .
رؤية اليقظة
وأما رؤية اليقظة التى رأتها ، فقد نقلها ابن حبان وغيره من الحديث الطويل الذى روته السيدة حليمة السعدية فى وصفها لخوفها على النبى صلى الله عليه وآله وسلّم بعد حادثة شـق الصدر ثم رجوعها به صلى الله عليه وآله وسلّم إلى أمه السيدة آمنة ، فقالت السيدة آمنة لتطمئنها: فتخوفتما عليه !! كلا والله إن لابنى هذا لشأنا ، ألا أخبركما عنه ، إنى حملت به فلم أر حملا قط كان أخف ولا أعظم بركة منه ، ثم رأيت نورا كأنه شهاب خرج منى حين وضعته أضاءت لى أعناق الإبل ببصرى ، ثم وضعته فما وقع كما تقع الصبيان ، وقع واضعا يده بالأرض رافعا رأسه إلى السماء .. دعاه والحقا بشأنكما.
قلت :
انظر هداك الله إلى استدلال النبى صلى الله عليه وآله وسلّم برؤية أمه فى اليقظة والمنام ، وجعله رؤية أمه فى مصاف دعوة إبراهيم وبشارة عيسى أولى العزم من الرسل ، ألا نستدل بما استدل به رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم .
هذه السيدة الجليلة كان أهل البيت يحرصون على تسمية بناتهم باسمها..
فممن سمى ابنته آمنة من أهل البيت :
1- مولانا الإمام الحسين.
وابنته آمنة بنت الحسين هى السيدة سكينة ، وسكينة لقب عرفت به كما قال الإمام السهيلى فى الروض الأنف ، وابن الجوزى فى المنتظم ، وابن تغربردى فى النجوم الزاهرة وغيرهم .
2- السيد الجليل الحسيب النسيب محمد الباقر بن السيد الجليل على زين العابدين ابن مولانا الحسين .
3- الإمام موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر.
وكلا السيدتين : آمنة بنت محمد الباقر، والسيدة آمنة بنت موسى الكاظم تشرفت بهما الديار المصرية وفيها قبريهما .
4- وقد سمى أيضا الصحابى الجليل أنس بن مالك إحدى بناته باسم آمنة ، وهى التى أخبرت أنه دفن لصلبه إلى حين مقدم الحجاج عشرون ومائة ، وهذا الصحابى الجليل هو الذى قال : قَلَّ ليلة تأتى علىَّ إلا وأنا أرى فيها خليلى صلى الله عليه وآله وسلّم .
5- وسمى الخليفة الخامس عمر بن عبد العزيز ابنته باسم آمنة أيضا ، ولا غرو أن حب عمر بن عبد العزيز لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وأهل بيته كان شديدا ، وهو الذى لم يسمح بلعن الإمام على فوق المنابر كما كان يفعل ملوك الدولة الأموية ، وجعل بدلا من اللعن قول الله عز وجل :
إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَىٰ وَيَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ ۚ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ
(النحل 90) الآية .
ومن الغريب أن كثير من مبتدعة هذا الزمان والخوارج المستترون باسم السنة دائما ما يقولون أن قول الإمام يوم الجمعة بهذه الآية بدعة ، ونحن لا ندرى هل يحبون لعن علىّ رضي الله عنه كملوك بنى أمية أم لا ؟.
وقد حرص عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه على كف الرعاع عن الخوض فى أبوى النبى صلى الله عليه وآله وسلّم .
فقد أخرج الحافظ ابن عساكر فى تاريخ دمشق (2/321) عن على - هو ابن أبى جملة - قال : قال عمر بن عبد العزيز لسليمان بن سعد : قد بلغنى أن أبا فلان عاملنا كان زنديقا ، قال: وما يضرك يا أمير المؤمنين ، كان أبو النبى كافرا فما ضره ، فغضب غضباً شديداً وقال : ما وجدت له مثلا إلا النبى فعزله . اهـ
المهم أن الأمـة مازالت حريصة على اسم آمنـة ففى معرفة علوم الحديث للحاكم (1/226) وفى الإكمال لابن ماكولا (1/109) فى تعليقهما على أسماء النساء من الراويات قالا : وآمنة فى النساء كثير ا هـ . فالحرص على الإسم إنما هو تيمنا وتبركا باسم والدة خير خلق الله .
وانظر إلى ما أورده ابن كثير فى البداية والنهاية (11/224) فى ترجمة عالم الحديث أبو عبد الله الصفار قال : محمد بن عبدالله بن أحمد أبو عبدالله الصفار الأصبهانى محدث عصره بخراسان سمع الكثير وحدث عن ابن أبى الدنيا ببعض كتبه، وكان مجاب الدعوة ، ومكث لا يرفع رأسه إلى السماء نيفا وأربعين سنة ، وكان يقول اسمى محمد واسم أبى عبدالله واسم أمى آمنة يفرح بهذه الموافقة فى الاسم واسم الأب واسم الأم ، لأن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم كان اسمه محمد واسم أبيه عبدالله وأمه اسمها آمنة . أ. هـ .
هذه السيدة الجليلة أقصى أحوالها أن تكون من أهل الفترة الذين لا يعذبهم الله عز وجل لعدم وصول الدعوة إليهم . قال الله عز وجل:
وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّىٰ نَبْعَثَ رَسُولًا
(الإسراء 15).

فماذا يفيد تشنج المتشنجين وبحثهم المستميت على ما يثبت - والعياذ بالله - أن أم النبى صلى الله عليه وآله وسلّم كانت كافرة وكأنها أم عدو لهم !!
ومن المعروف - وللأسف الشديد - أنه قام بعض من يظنون أنفسهم على سنة وأنهم أهل الحق - أهل السنة والجماعة كما يدعون - وسكبوا مواد بترولية على قبرها حتى يحرقوه ولكن الله سَلَّمْ.
ونقول لهم قاتلكم الله .. الله مخزيكم وفاضحكم فى الدارين .. والرسول صلى الله عليه وآله وسلّم خصيمكم .
وللمهزوزين والذين أصابهم فيروس التشدد والتطرف ، ننقل لهم أسماء بعض العلماء ممن يقولون بإيمان والدى النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، أو على الأقل نجاتهما ، لأنهما مشمولين بقول الله عز وجل:
وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّىٰ نَبْعَثَ رَسُولًا
(الإسراء 15).
فمن هؤلاء العلماء الحافظ ابن شاهين ، والحافظ أبو بكر البغدادى ، والامام الرازى ، والسهيلى ، والقرطبى ، وابن سيد الناس ، والمحب الطبرى ، وحافظ الشام ابن ناصر الدين ، والحافظ السيوطى ، والمناوى ، والعجلونى ، وابن عابدين صاحب الحاشية وغيرهم وغيرهم .
قال العجلونى فى كشف الخفاء (1/65) : وقال الشهاب الخفاجى فى آخر كتابه المجالس : لما قرأت ما قاله علماء الحديث فى الخصائص النبوية أنه لا تلج النار جـوف فيه قطرة من فضلاته عليه الصلاة والسلام فقال : من كان عندنا إذا كان هذا ، فكيف تعذب أرحام حملته .
فأعجبنى كلامه ونظمته بقولى:
لوالـــدى طه مقام علــىٍّ فقطـرة من فضلات لـــه فكيف أرحام له قد غدت .
فى جنة الخلـد ودار الثـــواب فى الجوف تنجى من أليم العقاب حاملـــة تصلـى بنــار العــذاب .
( انتهى كلام العجلونى ) .
زوجات النبى صلى الله عليه وآله وسلّم
1- السيدة عائشة

يتبع

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 53 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 8 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط