موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: الإفتاء: غدًا غرة شهر المحرم وبداية السنة الهجرية 1437 هـ
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 6:04 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 9516
الإفتاء: غدًا غرة شهر المحرم وبداية السنة الهجرية الجديدة

http://www.el-balad.com/1744248


أعلنت دار الإفتاء المصرية، عن أن غدا الأربعاء أول أيام شهر المحرم وبداية التقويم الهجري الجديد 1437 هجرياً.

وأكدت الإفتاء، أنها استطلعت مساء اليوم الثلاثاء، هلال شهر المحرم وغرة العام الهجري الجديد 1437 هجرياً، من خلال لجانها الشرعية المنتشرة على مستوى الجمهورية، وتبين لها أن اليوم الثلاثاء هو المتمم لشهر ذى الحجة وللعام الهجري 1436 هجريا، وأن غدًا الأربعاء غرة شهر المحرم وبداية العام الهجري الجديد.

وأوضحت أنه يجرى استطلاع أهلة الشهور الهجرية من خلال اللجان الشرعية التابعة للدار والمنتشرة فى حلوان و6 أكتوبر والمقطم والوادى الجديد والبحر الأحمر وسوهاج وأسوان.

وهنأ الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، الرئيس عبد الفتاح السيسي، والشعب المصري الكريم والأمة العربية وجموع المسلمين في العالم بمناسبة ذكرى الهجرة النبوية الشريفة، وبدء عام هجري جديد، داعيًا المولى عز وجل أن يجعلها سنة خير وبر وتقوى وعمل بقيم وقواعد ومبادئ وأخلاق الإسلام الحنيف في حياة الناس والمجتمع والأمة.

وأكد مفتي الجمهورية، أن الهجرة النبوية الشريفة تمثل حدثًا تاريخيًّا فارقًا في تاريخ الإسلام، ونقلة مهمة انتقل بها المسلمون من الضعف إلى القوة، ومن الظلم والاستبداد إلى العدل والمساواة، وانطلقت بموجبها الدعوة إلى رحاب واسعة يذكر فيها اسم الله.

وقال المفتي، في كلمته بمناسبة العام الهجري الجديد، إن الهجرة كانت البداية لوضع حجر الأساس لدولة الإسلام التي ترسخ مبادئ الوسطية والتسامح وسيادة القانون والارتقاء بالمعاني الإنسانية والقيم الروحية، ووضعت الإنسان في مقدمة الاهتمامات.

وأضاف أن «رحلة الهجرة من مكة إلى المدينة لم تكن تركًا للوطن وتضييعًا له، إنما كانت في واقع الأمر حفاظًا عليه، وضمانًا له، حتى وإن بدا الأمر في صورة الترك والإعراض، لأنه -صلى الله عليه وسلم- عاد إليها بعد بضع سنين عزيزًا منيع القوة دون أن يستطيع أحد ممن تربص به ولاحقه أن يدنو إليه بسوء، بل إنها كانت ميلادًا لدولة الإسلام ونصرًا لدعوة النبي -صلى الله عليه وسلم-».

وأشار مفتي الجمهورية إلى أنه "علينا أن نجعل العام الهجري الجديد بداية جديدة لمرحلة جديدة في حياتنا، نبدأها كما بدأها رسول الله في المدينة المنورة بعد الهجرة، بعيدًا عن الخلافات وأهلها في مكة".

وتابع: "لتكن لنا في ذكرى هجرة النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- من مكة إلى المدينة موعظة حسنة، من المؤاخاة التي عقدها النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- بين المهاجرين والأنصار في المدينة المنورة، حيث آخى بينهم حتى اقتسموا المهنة والمسكن ولقمة العيش معًا، وعاشوا متعاونين مع الأنصار من أهل المدينة".

ودعا مفتي الجمهورية المصريين جميعًا في بداية العام الهجري الجديد إلى أن يرفعوا رايات المحبة فيما بينهم، وأن ينكسوا رايات الخلاف والاقتتال.

واختتم مفتي الجمهورية كلمته بالدعاء أن يوفق الله المصريين إلى ما فيه خير وطنهم، متمنيًا أن تكون السنة الهجرية الجديدة سنة يعمها الخير والأمان والاستقرار لوطننا الحبيب.

وكانت الحسابات الفلكية قد كشفت عن أن غرة العام الهجري الجديد وشهر المحرم لعام 1437 في مصر والسعودية والغالبية العظمى من الدول العربية والإسلامية توافق الأربعاء، وسيكون الثلاثاء هو المتمم لشهر ذى الحجة وللعام الهجري 1436 هجريا.

وأكد الدكتور أبوالعلا أمين، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن شهر ذي الحجة الحالي سيكون 29 يوما، وستوافق غرة شهر المحرم وبداية العام الهجري الجديد «1437» فلكيا غدا الأربعاء 14 أكتوبر الجاري.

وأضاف أبو العلا، أن هلال شهر المحرم ولد اليوم الثلاثاء 13 أكتوبر الجاري في الثانية وست دقائق فجرًا بالتوقيت المحلى لمدينة القاهرة، وهو يوم الرؤية الشرعية.

وأشار إلى أن الهلال الجديد سيظل في سماء مكة المكرمة بعد غروب شمس يوم الرؤية لمدة 25 دقيقة، فيما يبقى في سماء القاهرة لمدة 25 دقيقة، وفي باقي محافظات مصر لمدة تتراوح بين 25 و26 دقيقة، منوهًا بأن الهلال سيظل ظاهرًا في باقي العواصم والمدن العربية والإسلامية بعد غروب الشمس لمدة تتراوح بين 18 و32 دقيقة.

وتابع: أن رؤية الهلال الجديد تعد من أصعب الأرصاد الفلكية، حيث يولد الهلال بعد فترة من حدوث ما يعرف بالاقتران تتراوح ما بين 6 و16 ساعة، ويكون موضعه بالقرب من الشمس التي ربما تطمسه، مضيفا: أن ذلك يستوجب انتظار غروب الشمس والبحث عن الهلال الجديد إذا كان موجودًا لفترة زمنية كافية لتتبعه ورصده قبل غروبه.

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 3 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط