يا حي يا قيوم لا إله إلا أنت برحمتك أستغيث
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ {اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَلا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} .
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ {إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلا لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ {54} ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ {55} وَلا تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ} [الأعراف: 54-56] .
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ {وَالصَّافَّاتِ صَفًّا {1} فَالزَّاجِرَاتِ زَجْرًا {2} فَالتَّالِيَاتِ ذِكْرًا {3} إِنَّ إِلَهَكُمْ لَوَاحِدٌ {4} رَبُّ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَرَبُّ الْمَشَارِقِ {5} إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ {6} وَحِفْظًا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ مَارِدٍ {7} لا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلإِ الأَعْلَى وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ {8} دُحُورًا وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ {9} إِلا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ {الصافات آية 1-10} .
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ {يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ فَانْفُذُوا لا تَنْفُذُونَ إِلا بِسُلْطَانٍ {33} فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ {34} يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِنْ نَارٍ وَنُحَاسٌ فَلا تَنْتَصِرَانِ} [الرحمن: 33-35] .
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ { هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ (22) هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ {23} هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} [الحشر: 22-24] .
{بسم الله الرحمن الرحيم يس (1) وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ (2) إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (3) عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (4) تَنْزِيلَ الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ (5) لِتُنْذِرَ قَوْمًا مَا أُنْذِرَ آبَاؤُهُمْ فَهُمْ غَافِلُونَ (6) لَقَدْ حَقَّ الْقَوْلُ عَلَى أَكْثَرِهِمْ فَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ (7) إِنَّا جَعَلْنَا فِي أَعْنَاقِهِمْ أَغْلَالًا فَهِيَ إِلَى الْأَذْقَانِ فَهُمْ مُقْمَحُونَ (8) وَجَعَلْنَا مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ (9) } [يس: 1 - 10]
بسم الله الرحمن الرحيم قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4) قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4) قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4)
بسم الله الرحمن الرحيم قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (5) قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (5) قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (5)
بسم الله الرحمن الرحيم قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3) مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (6) قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3) مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (6) قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3) مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (6)
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7) آمين
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7) آمين
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7) آمين
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7) آمين
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7) آمين
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7) آمين
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7) آمين
لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ
الأحباب الأفاضل:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأحباب الأفاضل
أولا: أتأسف لكم بسبب انقطاع شبكة النت
ثانيا :
كما قلنا في الحضرة السابقة هذه أشهر جبر الخاطر, وكما قال السادة:
ما عُبد الله بأفضل من جبر الخاطر
أحب أن أشارككم في ذكر بداية ما قلته في كتاب على أعتاب الحضرة المحمدية في الجزئية الخاصة بالإسراء والمعراج ... ففيها ما فيها
وكان مما قلته:
" الإسراء والمعراج
زاد أذى قريش للنبي صلى الله عليه وآله وسلم قبيل الهجرة الشريفة, خاصة مع وفاة السيدة خديجة, وعم النبي سيد قريش أبي طالب, كانت السيدة خديجة بمثابة النون التي كانت للنقطة وعاء, حصافة وحكمة وقوة وحناناً, وأرضاً طيبة أنجبت للنبي صلى الله عليه وآله وسلم بنين وبنات, كل واحد فيهم لا مثيل له, كانت السيدة خديجة الدين كله يوماً ما يوم قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم «زملوني زملوني, دثروني دثروني». فكان الصحابة يقول أحدهم كنت ربع الدين ويقول آخر كنت سدس الدين, ويقصد الأول أنه كان رابع أربعة, ويقصد الثاني أنه كان سادس من أسلم من المسلمين, فكانت أول من آمن به, على ما يعلمه أهل الإسلام لله, السيدة خديجة المبشرة من الله ببيت من قصب, لا صخب فيه ولا نصب, , فيعلم الله كم تحملت من أحمال, وها هي الأيام تجرى, وتسبق إلى الدار الآخرة, فكانت تتحمل كل شيء إلا أن يسبقها النبي صلى الله عليه وآله وسلم إلى الرفيق الأعلى,
ذهبت إلى جوار الحنان المنان الرحمن الرحيم, ذهبت إلى جوار العظيم.
في استقبالها حضرة عظيمة منصوبة, لم تسمع عنها الخلائق.
وكيف يعلمون عنها شيئاً والستور مرخاة, والاقتراب ممنوع فهي من هي, هي سيدة من سيدات الدنيا والآخرة, أول حظ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من النساء, ما رأى منها إلا كل ستر, فكانت له ستراً, وكان لها صلى الله عليه وآله وسلم غطاء. رحلت السيدة خديجة, وما ورد لها أي ذكر في الإسراء والمعراج, ولا هل رآها النبي أم لا, مع أنه صلى الله عليه وآله وسلم دخل الجنة وسمع وقع أقدام بلال, ورأى الغميصاء.
لا رواية, ولِمَ تكون الرواية أصلاً!
لا تقترب من الأمور الخاصة بسيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم وهذه نصيحة خالصة لوجه الله. رحلت السيدة خديجة وكانت في الستر المستور, تنظر لأولادها في الجنة, مرتاحة من نصب وصخب الدنيا, غير أن نظرها مع سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم متعلق به, ومع بناتها اللَّاتِي لا يضاهيهن شيء من مخلوقات الله, كيف وهم لحمة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ودمه, ومؤنساته الغاليات, وكم قاست السيدة خديجة أم العطاء والمدد من قريش, فقد عايرت قريش النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه لا يعيش له ذكر, فأنزلت عليه سورة الكوثر وفيها حكم إلهي, كل من أبغض رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أبتر, مقطوع الصلة, مقطوع المدد.
تركت السيدة خديجة مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أربع بنات, كلهن جزء من سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم يشعرن بشعوره, ويتألمن بتألمه, ارتباطهم به صلى الله عليه وآله وسلم لا يوصف, جل كلامهن معه بالنظر صلوات الله عليهن, وكانت السيدة زينب عليها السلام أكبر بناته, ورثت من أمها القوة والحزم والشخصية العظيمة, وكان لها دور في تربية باقي أخواتها وقوفا مع أبيها صلى الله عليه وآله وسلم لذا سمت البضعة النبوية الشريفة السيدة فاطمة أكبر بناتها بـ "زينب" على اسم خالتها السيدة زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم السيدة زينب بنت السيدة فاطمة وسيدنا الإمام علي نقول عنها في مصر: " ست الستات, رئيسة الديوان, المشيرة العظيمة". ولما أحست السيدة خديجة بدنو الأجل أعطت ابنتها السيدة زينب قلادتها المهداة إليها من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فلها معها شأن, ولها منها وراثة,
وكانت السيدة رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من أنور وأبهى خلق الله من النساء, بسط الله لها من جمال أبيها صلى الله عليه وآله وسلم بسطاً عظيماً, مع روح تبث الحياة فيمن يجلس حولها, وكان في عينيها الشريفتين هي وأختها السيدة أم كلثوم الكلام عن القضاء والقدر, وشدة المقادير, وحضرة الجبروت. لما أنجب سيدنا الحسين السيدة سكينة نظر إليها, ونظر فيها إلى سكون أوصاف السيدة رقية, فقد كانت السيدة سكينة أكثر الناس شبهاً بالسيدة رقية في الشكل الظاهر والباطن, فسماها: " آمنة" وسماها: "سكينة".
وكانت السيدة أم كلثوم من أصحاب السكوت الطويل والسكينة, من نظر إليها من المأذونين وجد عين من يترك كل شيء للناس ويقول خذوا ما تريدون, {وَأَنَّ إِلَى رَبِّكَ الْمُنْتَهَى} [النجم: 42], فسمت السيدة فاطمة ابنتها الثانية على اسم أختها: " أم كلثوم".
أما السيدة فاطمة عليها السلام فأكثرهن شبهاً برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وهنا ما في إلا العبرات, وسحائب الكتمان.
رحلت أم العطاء, السيدة خديجة وهي تنظر لسيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم وتنظر لبناتها والله خير الوارثين.
الأثر كان عظيماً, والحزن كان شديداً, وهاهو أبو طالب سيد قريش يأتيه داعي الموت فيموت, فسبحان الحي الذي لا يموت.
لا بد أن يقف النبي صلى الله عليه وآله وسلم وحده في الدنيا, مهما كان معه من أكابر الخلق, إلا أنهم يحتاجون من يقف معهم, ولم يأت وقت النصرة بعد, كيف وأصحابه صلى الله عليه وآله وسلم كلهم وكأنه معلق وأسير!
كان ما كان من الحصار في شعب بني هاشم, وكان ما كان من رحيل الأحباء الأعزاء أصحاب العطاء والنجدة والقوة والشهامة.
وبدأت مرحلة العرض على القبائل, والسير في الأرض, فكم قلنا في كتابنا يس:
" خير خلق الله يعرض نفسه على القبائل، بأبى وأمى أنت يا رسول الله، أنت من عُرِضَ عليك أن تصير البطحاء ذهباً، تعرض نفسك وأنت حبيب الله وخير خلق الله المؤيد المنصور !!، كان الدين هو شخص وذات النبى، لم يبوب فى كتب السيرة باب عرض الدعوة على القبائل .. إنما عرض النبى صلى الله عليه وآله وسلم نفسه، فالأمر من أوله إلى آخره: "من يشترى النبى صلى الله عليه وآله وسلم نفسه".... .... يقول لهم النبى صلى الله عليه وآله وسلم بلسان الحال اشترونى كإنسان وليس كدين فقط فالدين بداخلى، النظر إلى عبادة وأفعالى عبادة افعلوها اعملوها فإنها سُنَّة تَعَبَّدوُا بها.. إن اشتريتمونى كرسول من عند الله يكن خيراً كثيراً. أبو لهب - وإن كان كافراً- يخفف عنه فى النار لمجرد فرحه بولادتى ... لا تكونوا كإخوة يوسف الذين باعوه بثمن بخس {وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ وَكَانُوا فِيهِ مِنَ الزَّاهِدِينَ } [يوسف: 20] إبليس لا يرضى، وشياطين الإنس والجن يوحون إلى أوليائهم: إن محمداً مثله مثلك ... إذن من يشترينى بالحال الذى أنا فيه .." انتهى ذهب النبي صلى الله عليه وآله وسلم إلى الطائف, وفيها العتاة, إلا أن فيها شيئاً من الأمانات بيد عداس, لا بد من أن تكون في يد النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان ما كان من إيذاء أهل الطائف للنبي صلى الله عليه وآله وسلم وكان ما كان من دعاء عظيم دعا به النبي العظيم صلى الله عليه وآله وسلم دعاء كالسلسبيل يفيض جمالاً وحناناً وتحنناً وعبودية: «اللَّهمّ إلَيْكَ أَشْكُو ضَعْفَ قُوَّتِي، وَقِلَّةَ حِيلَتِي، وَهَوَانِي عَلَى النَّاسِ، يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ، أَنْتَ رَبُّ الْمُسْتَضْعَفِينَ، وَأَنْتَ رَبِّي، إلَى مَنْ تَكِلُنِي؟ إلَى بَعِيدٍ يَتَجَهَّمُنِي؟ أَمْ إلَى عَدُوٍّ مَلَّكْتَهُ أَمْرِي؟ إنْ لَمْ يَكُنْ بِكَ عَلَيَّ غَضَبٌ فَلَا أُبَالِي، وَلَكِنَّ عَافِيَتَكَ هِيَ أَوْسَعُ لِي، أَعُوذُ بِنُورِ وَجْهِكَ الَّذِي أَشْرَقَتْ لَهُ الظُّلُمَاتُ، وَصَلُحَ عَلَيْهِ أَمْرُ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ مِنْ أَنْ تُنْزِلَ بِي غَضَبَكَ، أَوْ يَحِلَّ عَلَيَّ سُخْطُكَ، لَكَ الْعُتْبَى حَتَّى تَرْضَى، وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إلَّا بِكَ». فلما قال صلى الله عليه وآله وسلم «أَعُوذُ بِنُورِ وَجْهِكَ الَّذِي أَشْرَقَتْ لَهُ الظُّلُمَاتُ» ما لبث إلا قليلاً حتى أباح الله له النظر إلى وجهه الكريم فقال: رأيته نوراً .. أنى أراه.... "
انتهى ما أردت نقله والحمد لله رب العالمين.
ونتقابل إن شاء الله الإسبوع القادم للكلام عن الإسراء والمعراج
وكل عام وأنتم بخير
الأحباب الأفاضل :
أمامكم 15 دقيقة لقراءة الموضوع ....
والوضوء على الوضوء نور على نور, ومن كان على غير وضوء فليتوضأ
حتى نختم بالفواتح إن شاء الله
_________________ عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ
|