موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 22 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: الخصائص المحمدية الشريفة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد ديسمبر 02, 2012 1:21 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2011 10:41 am
مشاركات: 2778
51- ويتفضل القرآن على سائر الكتب المنزلة بثلاثين خصلة لم تكن في غيره، قاله صاحب التحرير قلت: ونقله الشيخ في الكبرى عن الإمام الرازي.


52- وبأنه نزل مع بعضه ما سد الأفق.
روى الإسماعيلي في «معجمه» والحاكم وصححه عن جابر رضي الله عنه قال:
لما أنزلت سورة الأنعام سبح رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: لقد شيع هذه السورة من الملائكة ما سد الأفق » .

وروى الطبراني وابن مردويه عن ابن عمر رضي الله عنه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «نزلت علي سورة الأنعام جملة واحدة يشيعها سبعون ألف ملك لهم زجل بالتسبيح والتحميد» .

وروى الطبراني وابن المنذر عن ابن عباس رضي الله عنهما قال:
نزلت سورة الأنعام بمكة ليلا جملة، وحولها سبعون ألف ملك يجأرون بالتسبيح .

وروى الإمام أحمد ومحمد بن نصر والطبراني بسند صحيح عن معقل بن يسار رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
«البقرة سنام القرآن وذروته نزل مع كل آية منها ثمانون ملكا استخرجت الله لا إله إلا هو الحي القيوم [البقرة 255] من تحت العرش فوصلت بها .

وروى الطبراني عن أنس وابن المنذر عن أبي جحيفة وعبد بن حميد عن ابن المنكدر والفريابي وابن راهويه عن شهر بن حوشب وابن مردويه عن ابن مسعود والطبراني وابن مردويه عن أسماء بنت يزيد والبيهقي والخطيب عن علي نحوه، ولم يقف الإمام النووي على هذه الأحاديث فأنكر نزول الأنعام جملة وتعقبه الحافظ في أماليه رحمه الله تعالى وهذه المسألة من زياداتي والله تعالى أعلم.


وروى الطبراني وابن المنذر عن ابن عباس رضي الله عنهما قال:
نزلت سورة الأنعام بمكة ليلا جملة، وحولها سبعون ألف ملك يجأرون بالتسبيح .

وروى الإمام أحمد ومحمد بن نصر والطبراني بسند صحيح عن معقل بن يسار رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
«البقرة سنام القرآن وذروته نزل مع كل آية منها ثمانون ملكا استخرجت الله لا إله إلا هو الحي القيوم من تحت العرش فوصلت بها .

وروى الطبراني عن أنس وابن المنذر عن أبي جحيفة وعبد بن حميد عن ابن المنكدر والفريابي وابن راهويه عن شهر بن حوشب وابن مردويه عن ابن مسعود والطبراني وابن مردويه عن أسماء بنت يزيد والبيهقي والخطيب عن علي نحوه، ولم يقف الإمام النووي على هذه الأحاديث فأنكر نزول الأنعام جملة وتعقبه الحافظ في أماليه رحمه الله تعالى وهذه المسألة من زياداتي والله تعالى أعلم.

53- وبأنه دعوة وحجة ولم يكن لمثل هذا النبي قط منهم إنما يكون لكل نبي منهم دعوة، ثم تكون له حجة غيرها، وقد جمعها الله تعالى لرسول الله صلى الله عليه وسلم في القرآن فهو دعوة بمعانيه حجة بألفاظه، وكفى الدعوة شرفا أن تكون حجتها معها، وكفى الحجة شرفا أن لا تفصل الدعوة عنها قاله الحليمي رحمه الله تعالى.


54- وبأنه أعطى من كنز العرش ولم يعط أحد منه.

55- وبالفاتحة.

56- وبآية الكرسي.

57- وبخواتيم سورة البقرة


المرجع السابق

_________________
مددك يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الغوث يا سيدي رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الشفاعة يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الخصائص المحمدية الشريفة
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يناير 25, 2014 8:24 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2011 10:41 am
مشاركات: 2778
ذكر خصائصه صلّى الله عليه وسلّم


505- خُصَّ النبيُّ بوجوبِ عِدَّهْ
الوِتْرِ، والسّوَاكِ، والأُضْحِيَّهْ

506- كذا الضُّحى- لَوْ صَحَّ- والمُصَابَرَهْ
على العَدُوّ، وكذا المُشاوَرَهْ

507- والشافعِي عَنِ الوجوبِ صَرَفَهْ
حَكَاهُ عنهُ البيهقِيْ في «المَعْرِفَهْ»

508- كذا التَّهَجُّدُ ولَكِنْ خفّفا
نسخا، وقيل: بل هذا كرم

509- كذا قَضَاءُ دَيْنِ مَنْ مَاتَ وَلَمْ
يَتْرُكْ وَفَاءً، قِيلَ: بَلْ هَذَا كَرَمْ

510- كذاكَ تَخْيِيرُ النّساء اللّاتي
معه، وأمّا في المحرّمات

511- ممّا أبيح لسواه حرّما
عليه، فهي مَدُّ عَيْنَيْهِ لِمَا

512- قدْ مُتّعَ الناسُ بهِ مِنْ زَهْرَةِ
دُنْيَاهُمُ، كَذاكَ مِنْ خائنَةِ

513- الأعْيُنِ، اعْدُدْهُ، ونَزْعُهُ لِمَا
لَبِسَ مِنْ لأْمَةِ حَرْبٍ حُرِمَا

514- حتَّى يُلاقيَ العِدَا فَيَنْزِعا
صَدَقةً فامْنَعْ ولو تطوّعا

515- والشّعر، والخطّ، وقيل: يمنع
ثوم ونَحوُهُ، وأكلٌ يَقَعُ

516- معَ اتّكَاءٍ، والنكَاحَ للأَمَهْ
مع الكتابيّة غير المسلمه

517- كذاكَ إمْسَاكُ التي قدْ كَرِهَتْ
نِكَاحَهُ، والخُلْفُ في هذا ثَبَتْ

518- وَقَدْ أباحَ ربُّهُ الوِصَالا
لهُ، وفي سَاعَةٍ القِتَالا

519- بمَكَّةٍ، كذا بِلا إحرَامِ
دُخولُهَا، وليسَ بالمَنَامِ

520- مُضطَجِعًا نَقضُ وضوئِهِ حصل
كذا اصطفاء ما له الله أَحَلْ

521- منْ قَبْلِ قِسْمةٍ، كذاكَ يَقْضي
لنفسِهِ وَوُلْدِهْ فيَمْضي

522- كذا الشهَادَةُ، كذاكَ يَقبَلُ
مَنْ شَهِدوا لهُ، كذاكَ يَفْصِلُ

523- في حُكمِهِ بِعِلمِهِ للعِصْمَةِ
واخْتلَفُوا في غيرِهِ للرِّيبَةِ

524- كَذَا له أنْ يَحْمِيَ المَواتَا
لِنَفسِهِ، ويأخُذَ الأقْوَاتَا

525- وغيرَهَا منَ الطعَامِ مَهْمَا
إحْتاجَ، والبَذلَ فأوْجِبْ حَتْما

526- مِنْ مَالِكٍ، وإن يكنْ مُحْتَاجَا
لكنَّهُ لفِعْلِ هذا مَا جَا

527- والخُلْفُ في النَّقضِ بِلَمْسِ المَرأةِ
والمُكثِ في المَسجِدِ مَعْ جَنَابَةِ

528- وجَائِزٌ نِكَاحُهُ لتِسْعَةِ
وفَوقَهَا، وعَقْدُهُ بالهِبَةِ

529- فإنْ فلا بالعَقدِ حَتم مَهرِهِ
ولا الدُّخولُ بخِلافِ غَيرِهِ

530- كذَا بلا وَليّ، او شُهودٍ، او
في حَالِ إحرامٍ، بِخُلْفٍ قدْ حَكَوْا

531- ومَنْ يَرُمْ نِكاحَهَا، لَزِمَهَا
إجابَةٌ، وحَرُمَتْ خِطْبَتُهَا

532- ومَنْ لهَا زوجٌ فحَقًّا وَجَبَا
طَلاقُهَا، كما جَرَى لِزيْنَبَا

533- وفي وُجوبِ قَسْمِهِ بَينَ الإمَا
وبَيْنَ زَوجاتٍ لَهُ خُلْفٌ نَمَا

534- زَوْجاتُهُ كُلٌّ مُحرمَاتُ
هُنَّ لذي الإيمَانِ أُمهَاتُ

535- نِكاحُهُنَّ مَعْ عُقوقِهِنَّهْ
معَ الوجوبِ لاحتِرَامِهِنّهْ

536- لا نَظَرٌ وخَلْوةٌ بِهِنَّهْ
ولا بِتَحريمِ بَناتِهِنَّهْ

537- مَنْ دَخَلَتْ عَليهِ، أوْ قَدْ فُورِقَتْ
أو مَاتَ عَنْها، أو تَكونُ سَبَقَتْ

538- وهُنَّ أفْضَلُ نِسَاءِ الأُمَّةِ
ضُعِّفْنَ في الأجْرِ وفي العُقوبَةِ

539- أفْضَلُهُنَّ مُطلقًا خَدِيجَةُ
وبَعدَها عَائِشَةُ الصِّدِّيقَةُ

540- وأَنَّهُ خَاتَمُ الأنبِيَاءِ
خَيْرُ الخَلائِقِ بِلا مِرَاءِ

541- أمَّتُهُ في النَّاسِ أفضَلُ الأُمَمْ
مَعْصومَةٌ منَ الضَّلالِ بِعِصَمْ

542- أصْحَابُهُ خَيرُ القرونِ في المَلا
كِتَابُهُ المَحفوظُ أنْ يُبَدَّلا

543- شِرْعَتُهُ قَدْ أُبّدَتْ وَنَسَخَتْ
كُلَّ الشَّرَائعِ التي قَبلُ خَلَتْ

544- والأرضُ مَسجِدٌ لهُ طهورُ
والرُّعْبُ شَهْرًا نَصرُهُ يسير

545- سيّد أولاد أبينا آدما
قَدْ حَلَّلَ الله لهُ الغَنائِمَا

546- أُرْسِلَ للنَّاسِ جَميعًا، أُعْطِيَا
مَقامَهُ المَحمودَ حتى رَضِيَا

547- وخُصَّ بالشفَاعةِ العُظْمَى التي
يُحْجِمُ عَنْها كُلُّ مَنْ لَها أُتي

548- أوَّلُ مَنْ تَنْشَقُّ عَنْهُ الأَرْضُ
ولا يَنَامُ قَلْبُهُ بَلْ غَمْضُ

549- أَوَّلُّ مَنْ يَقُومُ للشَّفَاعَةِ
أوَّلُ مَنْ يَقْرَعُ بَابَ الجَنَّةِ

550- أكْثَرُ الأنبيَاءِ حَقًّا تَبَعا
يَرَى وَرَاءَهُ كَقُدَّامِ معا

551- آتاه ربُّهُ جَوامِعَ الكَلِمْ
قَرينُهُ أَسْلَمَ ، فَهْوَ قَدْ سلم

552- صُفُوفُهُ والأمَّةِ المُبَارَكَهْ
كَصَفّ عِندَ رَبّهَا المَلائِكهْ

553- ولا يَحِلُّ الرَّفْعُ فَوْقَ صَوْتِهِ
ولا يُنادَى باسمِهِ بَلْ نَعْتِهِ

554- خُوطِبَ في الصَّلاةِ بالسَّلامِ
عَلَيكَ دونَ سَائِرِ الأنَامِ

555- ومَنْ دَعَاهُ في الصَّلاةِ وَجَبَتْ
إجابَةٌ لَهُ، وفَرضُهُ ثَبَتْ

556- وبَولُهُ ودَمُهُ إذ أُتِيَا
تَبَرُّكًا مِنْ شَارِبٍ ما نُهِيَا

557- يَقْبَلُ ما يُهْدَى لَهُ فَحِلُّ
دُونَ الوُلاةِ فَهْوَ لا يَحِلُّ

558- فَاتَتْهُ رَكْعتَانِ بَعْدَ الظهْرِ
صَلاهُمَا ودَامَ بَعْدَ العَصْرِ

559- وما لنَا دَوامُ ذا بَلْ يَمتَنِعْ
وما سِوَى سَبَبِهِ فمنقطع

560- ونسب يوم القيامة ، ومن
رآه نوما فهو قد رآه لَنْ

561- يَكونَ للشيطَانِ مِنْ تَمَثُّلِ
بِصورَةِ النَّبيّ أو تَخَيُّلِ

562- وكَذِبٌ عَليهِ لَيْسَ كَكَذِبْ
عَلى سواه ، فهو أكبر الكذب




من ألفية السيرة النبوية الشريفة

viewtopic.php?f=4&t=15651

_________________
مددك يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الغوث يا سيدي رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الشفاعة يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الخصائص المحمدية الشريفة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يناير 31, 2014 6:13 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت يونيو 09, 2012 11:46 pm
مشاركات: 441
للهم صل على محمد السابق للخلق نوره ورحمة للعالمين ظهوره عدد من مضى من خلقك ومن بقي وسعد منهم ومن شقي صلاه تستغرق العد وتحيط بالحد صلاة لا غايه لها ولا منتهى ولا انقضاء صلاة دائمه بدوامك وعلى آله وصحبه وسلم تسليما مثل ذلك.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الخصائص المحمدية الشريفة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة فبراير 14, 2014 7:36 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت يونيو 09, 2012 11:46 pm
مشاركات: 441
من معجزات حضرة النبي
....................................ز
من الذي أعلم النبي
>>>>>>>>>>>>>>>
بأقـــوى بركــــان فى تاريخ البشريــــة..؟؟ (حقا وما ينطق عن الهوى)


ورد فى صحيح مسلم حديث ذكر فيه النبى علامات الساعة الكبرى ...فذكر 10 علامات ..وقال آخر علامة ( نار تخرج من قعر عدن ترحل الناس)...وفى رواية..(تطرد الناس إلى محشرهم)

لم يكن أحد يعرف في الماضي أن مدينة عدن فوق فوهة بركان حتى جاء الإنجليز ومع بداية عصر الطيران ظهرت مدينة عدن كمدينة مقعرة السطح فسماها الإنجليز مدينة فوهة البركان
kraytar
وهنا يتضح الإعجاز فى قول النبى ( قعر عدن) ... أخبر رسول الله أن عدن مدينة مقعرة الشكل وهذا لم يتضح إلا بالتصوير عن بعد بالطيران

ولقد قامت البعثة الملكية البريطانية لعلوم البراكين خلال عام 1964م بدراسة بركان عدن الخامد بقيادة البروفيسور I.G.Gass...الذي بدأ ورقته العلمية بقوله (إن البراكين الحالية ما هي إلا ألعاب نارية أمام بركان عدن)

وفى مقال بمجلة Readers Digest 1979يقول الكاتب:
بركان كراكاتو في إندونيسيا(Krakatau volcano) الذي إنفجر عام 1883م والذي اعتبروه العلماء أقوي بركان في ذاكرة البشرية.. وتسبب في مقتل ستة وثلاثون ألف شخص وسمع الناس دوي الانفجار علي بعد مسافة خمسة ألاف كيلومتر, وحجب الرماد والدخان البركاني ضوء الشمس لمدة أسبوع عن الكرة الأرضية

ولقد قدر العلماء قوة هذا البركان بمائة قنبلة هيدروجينية...... وينتهي المؤلف إلي أن هذا البركان الضخم يعتبر مثل الألعاب النارية مقارنة ببركان عدن

فما الذى جعل محمد عليه الصلاة والسلام يختار هذا البركان الخامل ..ليجعله من علامات الساعة الكبرى؟؟
ثم يأتى العلماء بعد ذلك ليثبتوا أنه أعظم وأقوى بركان فى العالم رغم خموله..!!

اشهد ان لا اله الا الله ........ واشهد ان محمدا رسول الله .

جزاكم الله خيرا أخي الفاضل


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الخصائص المحمدية الشريفة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة فبراير 14, 2014 8:56 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت سبتمبر 22, 2012 9:13 pm
مشاركات: 222
مكان: الجزائر
بارك الله فيك اخي الكريم ومتعنا بالنظر الى وجه حبيبه محمد صلى الله عليه وآله وسلم
كل ماقيل وسيقال في سيدنا محمد يعتبر قطرا من بحر لاساحل له
بارك الله فيكم اخي الكريم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الخصائص المحمدية الشريفة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 17, 2015 8:20 am 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:22 pm
مشاركات: 2916
سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد (10 / 389 - 394)

فيما اختص به - صلى الله عليه وسلم - في أمته في الدنيا والاخرة .


وفيه مسائل:

الاولى: اختص صلى الله عليه وسلم بأن امته أول من تنشق عنهم الارض.
روى أبو نعيم عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ارسلت الى الجن والانس والى كل أحمر وأسود وأحلت لي الغنائم دون الانبياء، وجعلت لي الارض كلها مسجدا وطهورا، ونصرت بالرعب أمامي شهرا، وأعطيت خواتم سورة البقرة، وكانت من كنوز العرش، وخصصت بها دون الانبياء، وأعطيت المثاني مكان التوراة والمئين مكان الانجيل، والحواميم مكان الزبور، وفصلت بالمفصل وأنا سيد ولد آدم في الدنيا والاخرة، ولا فخر، وأنا أول من تنشق الارض عني، وعن أمتي ولا فخر بيدي لواء الحمد يوم القيامة، وجميع الانبياء تحته ولا فخر، والي مفاتيح الجنة يوم القيامة ولا فخر، وبي تفتح الشافعة ولا فخر، وأنا سابق الخلق الى الجنة ولا فخر، وأنا امامهم وأمتي بالاثر).

الثانية: وبأنهم يأتون يوم القيامة غرا محجلين من آثار الوضوء.

الثالثة: وبأن لهم سيما في وجوههم من أثر السجود.

قال الله سبحانه وتعالى: (سيماهم في وجوههم من أثر السجود) (الفتح / 29).

الرابعة: وبأنهم يؤتون كتبهم بأيمانهم.

الخامسة: وبأن ذريتهم تسعى بين أيديهم.


روى الشيخان عن أبي هريرة - رضي الله تعالى عنه - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ان أمتي يدعون يوم القيامة غرا محجلين من آثار الوضوء).
وروى مسلم عن حذيفة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ان حوضي أبعد من أيلة من عدن، اني لاذود عنه الرجل كما يذود الرجل الابل الغريبة عن حوضه، قيل: يا رسول الله، أتعرفنا ؟ قال: نعم، تردون علي غرا محجلين من أثر الوضوء وسيماكم ليست لاحد غيركم).

وروى الامام أحمد، والبزار عن ابي الدرداء - رضي الله تعالى عنه - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أنا اول من يؤذن له بالسجود يوم القيامة، وأنا أول من يرفع رأسه فأنظر الى بين يدي، فأعرف أمتي من بين الامم، ومن خلفي مثل ذلك، وعن يميني مثل ذلك، وعن شمالي مثل ذلك، فقال رجل: يا رسول الله، كيف تعرف أمتك من بين الامم فيما بين نوح الى أمتك ؟ قال: (هم غر محجلون من أثر الوضوء ليس أحد كذلك غيرهم، وأعرفهم أنهم بأيمانهم تسعى ذريتهم بين أيديهم).

وروى الامام أحمد بسند صحيح عن ابي ذر - رضي الله تعالى عنه - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (اني لاعرف أمتي يوم القيامة من بين الامم)، قالوا: يا رسول الله، كيف تعرف أمتك ؟ قال: (أعرفهم يؤتون كتبهم بأيمانهم، وأعرفهم بسيماهم في وجوههم من أثر السجود، وأعرفهم بنورهم يسعى بين أيديهم).

السادسة: وبأنهم يكونون في الموقف على كوم عال.

السابعة: وبأن لهم نورين كالانبياء، وليس لغيرهم الا نور واحد.

عن عبد الله بن عمر أنه قال: سمعت رجلا يقول: رأيت في المنام أن الناس جمعوا للحساب، فجاءت الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم، مع كل نبي أمته، وأنه رأى لكل نبي نورين يمشي بهما، ورأى لكل من اتبعه من المؤمنين نورا واحدا يمشي به، حتى جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا لكل شعرة في رأسه ووجهه نور يستنير به كل أمرىء نظر إليه، وإذا لكل من اتبعه من أمته من المؤمنين نور كنور الأنبياء قبل محمّد صلى الله عليه وسلم.

الثامنة: وبأنهم يمرون على الصراط كالبرق الخاطف وكالريح.

التاسعة: وبأنهم يشفع محسنهم في مسيئهم.

العاشرة: وبأن عذابها معجل في الدنيا، وفي البرزخ لتوافي القيامة ممحصة.

روى أبو يعلى والطبراني في الاوسط والحاكم وصححه عن عبد الله بن يزيد الانصاري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ان عذاب هذه الامة جعل في دنياها).

الحادية عشر: وبأنها تدخل قبورها بذنوبها، وتخرج منها بلا ذنوب تمحص عنها باستغفار المؤمنين لها.
وروى الطبراني في الاوسط عن أنس - رضي الله تعالى عنه - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أمتي أمة مرحومة: تدخل قبورها بذنوبها، وتخرج من قبورها لا ذنوب عليها، تمحص عنها باستغفار المؤمنين لها).
وروى الامام أحمد عن عائشة - رضي الله تعالى عنها - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لا يحاسب أحد يوم القيامة فيغفر له يرى المسلم عمله في قبره).
قال الحكيم الترمذي: يحاسب المؤمن في القبر ليكون أهون عليه غدا في الموقف، فيمحص في البرزخ، فيخرج من القبر وقد اقتص منه).

الثاني عشر: وبأن كل واحد منهم يعطى يهوديا أو نصرانيا فيقال له: يا مسلم، هذا فداؤك من النار.

وروى ابن ماجه والبيهقي في البعث عن أنس - رضي الله تعالى عنه - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ان هذه الامة مرحومة، عذابها بأيديها، فإذا كان يوم القيامة، دفع الى كل رجل من المسلمين رجل من المشركين فيقال له: هذا فداؤك من النار).


وروي أيضا عن رجل من الصحابة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (عقوبة هذه الامة السيف).


الثالثة عشر: وبأن لها ما سعت، وما سعي لها وليس لمن قبلهم الا ما سعى، قاله عكرمة - رضي الله تعالى عنه -، ورواه ابن أبي حاتم عنه.

الرابعة عشر: وبأنهم يقضى لهم قبل الخلائق.

روى ابن ماجه عن أبي هريرة وحذيفة - رضي الله عنهم - قالا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (نحن الاخرون من أهل الدنيا والاولون يوم القيامة المقضي لهم قبل الخلائق).

الخامسة عشر: وبأنهم يغفر لهم المقحمات.
روى مسلم عن ابن مسعود في حديث المعراج قال: أعطي رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثا: أعطى الصلوات الخمس.
وأعطى خواتيم سورة البقرة.
وغفر لمن لم يشرك بالله من أمته شيئا المقحمات.

السادسة عشر: وبأنهم أثقل الناس ميزانا.
روى الاصبهاني في (ترغيبه) عن ليث - رضي الله تعالى عنه - قال: قال عيسى ابن مريم صلى الله عليه وسلم: (أمة محمد صلى الله عليه وسلم أثقل الناس في الميزان، ذلت ألسنتهم لكلمة ثقلت على من كان قبلهم لا اله الا الله).

السابعة عشر: وبأنهم نزلوا منزلة العدول من الحكام، فيشهدون على الناس أن رسلهم بلغتهم.
قال الله سبحانه وتعالى: (وكذلك جعلناكم أمة وسطا، لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا) (البقرة / 143).
وروى الامام أحمد والنسائي والبيهقي عن ابن سعيد الخدري - رضي الله تعالى عنه - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يجئ النبي يوم القيامة، ومعه الرجل، والنبي ومعه الرجلان وأكثر من ذلك، فيقال لهم: هل بلغتم ؟ فيقولون: نعم، فيدعى قومهم، فيقال لهم: هل بلغوكم ؟ فيقولون: لا فيقال للنبيين: من يشهد لكم أنكم بلغتم ؟ فيقولون: أمة محمد، فتدعى أمة
محمد، فيشهدون أنهم قد بلغوا، فيقال لهم: وما علمكم أنهم قد بلغوا ؟ فيقولون: جاءنا نبينا صلى الله عليه وسلم بكتاب أخبرنا أنهم قد بلغوا فصدقناه، فيقال لهم: صدقتم.
فذلك قوله تعالى: (وكذلك جعلناكم أمة وسطا) (البقرة / 143).
قال: عدولا، ورواه البخاري مختصرا.

الثامنة عشر: (بأنهم يدخلون الجنة قبل سائر الامم).
رواه الطبراني -في الأوسط- من حديث عمر بن الخطاب مرفوعًا: "حرمت الجنة على الأنبياء حتى أدخلها، وحرمت على الأمم حتى تدخلها أمتي".


التاسعة عشر: ويدخل الجنة منهم سبعون ألفا بغير حساب.
قال سلطان العلماء شيخ الاسلام الشيخ عز الدين بن عبد السلام - رحمه الله تعالى -: لم يثبت ذلك لغير النبي صلى الله عليه وسلم.
روى الشيخان عن ابن عباس - رضي الله تعالى عنهما - قال: خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم فقال: (عرضت علي الامم، يمر على النبي معه الرجل، والنبي معه الرجلان والنبي ليس معه أحد والنبي معه الرهط فرأيت سوادا كثيرا فرجوت أن يكون أمتي فقيل لي: هذا موسى وقومه، ثم قيل لي: انظر، فرأيت سوادا كثيرا قد سد الافق فقيل لي: هؤلاء أمتك، ومع هؤلاء سبعون ألفا يدخلون الجنة بغير حساب).
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب "، فقال عكاشة بن محصن: ادع الله لي يا رسول الله ، أن يجعلني منهم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اللهم اجعله منهم "، ثم قال آخر: يا رسول الله، ادع الله أن يجعلني منهم، قال: " سبقك (2) بها عكاشة "

العشرون: ومع كل ألف سبعون ألفا، ومع كل واحد سبعون ألفا.
وروى الطيالسي وابن أبي شيبة وأحمد وابو يعلى وابن حبان والحاكم بسند صحيح عن عبد الله بن مسعود - رضي الله تعالى عنه - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (رأيت الامم بالموسم، فرأيت أمتي قد ملأوا السهل والجبل، وأعجبني كثرتهم وهيبتهم، فقيل لي: رضيت ؟ قلت: نعم قال: ومع هؤلاء سبعون ألفا يدخلون الجنة بلا حساب، فلا يكتوون ولا يتطيرون ولا يسترقون، وعلى ربهم يتوكلون).
وروى ابن أبي شيبة برجال ثقات، والامام أحمد عن عبد الرحمن بن أبي بكر - رضي
الله تعالى عنهما - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ (الم تنزيل) السجدة، فأطال السجود ثم رفع، فقال أبو بكر: يا رسول الله، أطلت السجود، قال: سجدت شكرا لربي فيما أعطاني في أمتي، سبعون ألفا يدخلون الجنة بغير حساب، فقال أبو بكر: يا رسول الله، أمتك أكثر وأطيب، فاستكثرتم حتى قال مرتين أو ثلاثا، فقال عمر: يا رسول الله، قد استوعبت أمتك.
ولفظ أحمد فقال عمر: هلا استزدته ؟ فأعطاني مع كل رجل سبعين ألفا، قال عمر: فهلا استزدته قال: قد استزدته فأعطاني هكذا، وفرج عبد الرحمن بن أبي بكر بين يديه..الحديث.
وروى الشيخان عن سهل بن سعد - رضي الله تعالى عنه - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ليدخلن الجنة من أمتي سبعون ألفا أو سبعمائة ألف متماسكين، أخذ بعضهم ببعض حتى يدخل أولهم وآخرهم الجنة، ووجوههم على صورة القمر ليلة البدر).
روى عمر بن شبة في أخبار المدينة، عن كعب - رحمه الله تعالى - قال: (نجد مكتوبا في الكتاب أن مقبرة بالمدينة على حافة سيل يحشر منها سبعون ألفا ليس عليهم حساب).
وروى الطيالسي والامام أحمد وأبو يعلى عن أبي بكر - رضي الله تعالى عنه - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أعطيت سبعين ألفا يدخلون الجنة بغير حساب، وجوههم كالقمر ليلة البدر، وقلوبهم على قلب رجل واحد، فاستزدته، فزادني مع كل واحد سبعين ألفا).

الحادى والعشرون: وبأن أهل الجنة مائة وعشرون صفا وهذه الامة منها ثمانون، وسائر الامم أربعون.
روى مسدد وابن أبي شيبة والامام أحمد والطبراني برجال ثقات، عن ابن مسعود - رضي الله تعالى عنه - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (كيف أنتم وربع أهل الجنة لكم ربعها ولسائر الناس ثلاثة أرباعها ؟ فقلنا: الله ورسوله أعلم، قال: فكيف أنتم وثلثها ؟ قالوا: فذاك أكثر، فقال: كيف أنتم والشطر ؟ قالوا: فذاك كثير، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أهل الجنة يوم القيامة عشرون ومائة صف، أنتم منها ثمانون صفا) ورواه البخاري مختصرا.

الثانية والعشرون: وبأنهم يؤذن لهم في المحشر في السجود دون سائر الامم.
روى ابن ماجه بسند فيه ضعف عن أبي موسى الاشعري - رضي الله تعالى عنه - قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا جمع الله الخلائق يوم القيامة أذن لامة محمد في السجود، فيسجدون طويلا) ثم يقال: ارفعوا رؤوسكم، فقد جعلنا عدوكم فداءكم من النار).



لمّا دعا الله داعينا لطاعته ... بأكرم الرّسل كنّا أكرم الأمم



_________________
يارب بالــمــصـطــفى بــلـغ مـقـاصــدنا --- واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم

واغفر إلهى لكل المسلمين بما --- يتلون فى المسجد الأقصى وفى الحرم

بجاه من بيته فى طيبة حرم --- واسمه قسم من أعظم القسم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الخصائص المحمدية الشريفة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 11, 2015 1:18 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت يونيو 09, 2012 11:46 pm
مشاركات: 441
الاخ الفاضل جزاكم الله كل خير
اللهم صل علي ناشر الهدي وواسع الندي


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 22 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 9 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط