موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: يجب اعتقاد أن سيدنا محمد _صلى الله عليه وسلم _ أفضل الخلق
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت ديسمبر 17, 2011 1:47 am 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:22 pm
مشاركات: 2916
بسم الله الرحمن الرحيم
قال الشيخ اللقاني - رضى الله تعالى عنه -
1 - وأفضل الخلق على الإطلاق- - - نبينا فمل عن الشقاق
2 - والأنبيا يلونه فى الفضل - - - وبعدهم ملأئكة ذى الفضل
قال الإمام الصاوى- رضى الله تعالى عنه-
قوله :( وأفضل الخلق على الإطلاق )
أى : جنا وإنسا وملكا ،دنيا وأخرى فى جميع الخصال وهذا التفضيل باجماع المسلمين
وقال سيدى( أحمد الدردير) -رضى الله تعالى عنه - ويجب اعتقاد أن (محمد _صلى الله عليه وسلم _ ) افضلهم
قال الإمام السباعي -رضى الله تعالى عنه - يعنى أن أفضل المخلوقات العلوية والسفلية من بشر وجن وملك فى الدنيا والاخرة فى سائر خلال الخير ونعوت الكمال هو نبينا محمد _صلى الله عليه وسلم _ فان آياته ومعجزاته أبهر الآيات والمعجزات وأشهرها ، وامته أزكى الامم أكثرها ، وذاته أكمل الذوات وأطهرها وأخلاقه أعظم الأخلاق وأجلها وأشرفها للاجماع على ذلك حتى قال البدر الزركشى هو _صلى الله عليه وسلم _ مستثنى من الخلاف فى المفاضلة بين البشر والملك وفى الكتاب العزيز ( كنتم خير امة اخرجت للناس ) وقال تعالى ( وكذلك جعلناكم امة وسطا ) أى عدولا وخيارا ولا شك أن خيرية الامة إنما هى بحسب كمالها فى الدين وذلك تابع لكمال نبيها الذى تتبعه فتفضيلها مع انها امة تفضيل لرسولها الذى هى امته وفى السنة المطهرة (أنا أكرم الاولين والآخرين على الله سبحانه ولا فخر ) إلى غير ذلك والظاهر أن هذا الحكم واجب الاعتقاد على كل مكلف على ما يؤخذ من ظواهر كلامهم وبعضهم صرح به ولفظ النووي لابد من اعتقاد التفضيل اهـ ولاشك فى عصيان منكره وتبديعه وتأديبه والشاك مثله ومحله إذا كانا عالمين وإلا فيعلمان
(تنيه) لا يعارض هذا الحكم قوله _صلى الله عليه وسلم _ (لمن قال له ما خير البريه ذاك ابراهيم )ولا قوله عليه الصلاة والسلام
:( لا تخيروني على موسى ) ولا قوله عليه الصلاة والسلام (لا تفضلوا بين الانبياء ) ولا قوله عليه الصلاة والسلام (لا تفضلوني على يونس متى ) إما لانه قال ذلك قبل أن يعلمه الله سبحانه وتعالى بانه سيد الاولين والآخرين فلما أعلمه سبحانه وتعالى بذلك أخبر به ، وإما انه قاله تأدبا وتواضعا واحترام لخلة ابراهيم عليه السلام ، وإما لان النهى انما هو عن تفضيل يؤدى الى تنقيص فمعناه لا تخيروني تخييرا يقتضي نقص موسى عن مرتبته ،كأن تقول مثلا :محمد نبي ورسول وحبيب وخليل دون موسى
وأما قوله _صلى الله عليه وسلم _ :(لا تفضلوني على يونس بن متى ) فقيل : معناه لاتعتقدوا أني أقرب إلى الله فى الحس منه حيث ناجيت ربي فوق السموات السبع ، وهو قد ناجى ربه فى بطن الحوت فى قعر البحر ، بل نحن سواء لتنزه مولانا عن المكان والجهة . أو إ ن ذلك تعليم للأدب فى حق الأنبياء
قوله :( فمل عن الشقاق ) : اترك المنازعة والجدال .
قوله :( والأنبيا يلونه فى الفضل )
أى : يتبعونه فيه ، فمرتبتهم فيه بعد مرتبته ،أى : فأفضل الخلق نبينا ثم بقية أولى العزم ثم بقية الرسل ثم باقى الانبياء غير الرسل .

________________
كتاب : شرح الصاوى على جوهرة التوحيدصفحة :(296،295،297 )،و حاشية الإمام السباعي على شرح خريدة أبى البركات سيدى( أحمد الدردير) -رضى الله تعالى عنه - فى التوحيد .(149)

_________________
يارب بالــمــصـطــفى بــلـغ مـقـاصــدنا --- واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم

واغفر إلهى لكل المسلمين بما --- يتلون فى المسجد الأقصى وفى الحرم

بجاه من بيته فى طيبة حرم --- واسمه قسم من أعظم القسم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 14 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط