موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: التعريف باهل السنة و الجماعة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة ديسمبر 16, 2011 5:25 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 27, 2011 3:10 pm
مشاركات: 2279
مكان: مصر المحروسة
بسم الله ,والحمد لله , والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله , واله وصحبه ومن والاه
وبعد....
فهذا تعريف بأهل السنة والجماعة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التعريف باهل السنة و الجماعة

وَنَشهَدُ بالجنةِ للعشَرَةِ الذينَ بَشَّرَهُمُ النبيُّ صلى الله عليه وسلم بالجنةِ، ونرى المَسحَ على الخُفينِ في الحَضَرِ والسَّفَرِ، ولا نُحَرّمُ نبيذَ التمرِ. ولا يَبلغُ وليٌّ دَرَجَةَ الأنبياءِ أصلاً، ولا يَصِلُ العبدُ إلى حيثُ يَسقُطُ عنهُ الأمرُ والنهيُ. والنصوصُ تُحمَلُ على ظَواهِرِهَا، والعدولُ عنها إلى معانٍ يَدّعيها أهلُ الباطنِ إلحادٌ، ورَدُّ النصوصِ كُفرٌ، واستحلالُ المعصيةِ والاستهانةُ بها كُفرٌ، والاستهزاءُ على الشريعةِ كُفرٌ، واليأسُ مِن رحمةِ الله تعالى كُفرٌ، والأمنُ من عَذَابِ الله تعالى كُفرٌ، وتصديقُ الكاهِنِ بما يُخبرُه ُ عن الغَيبِ كُفرٌ. والمَعدُومُ ليس بشىءٍ.



وفي دُعاءِ الأحياءِ للأمواتِ وصَدَقَتِهِم عنهم نفعٌ لهم، والله تعالى يُجيبُ الدعواتِ، ويَقضي الحَاجَاتِ. وما أخبَرَ به النبيُّ صلى الله عليه وسلم من أشراطِ الساعةِ مِن خروجِ الدّجالِ، ودَابةِ الأرضِ، ويأجوجَ ومأجوجَ، ونزولِ عيسى عليهِ السلامُ مِنَ السماءِ، وطلوعِ الشمسِ من مَغرِبِها فهو حقٌّ. والمجتهدُ قد يُخطئ وقد يُصيبُ، ورُسلُ البَشَرِ أفضلُ من رُسُلِ الملائكةِ، وَرُسُلُ الملائكةِ أفضلُ من عَامّةِ البَشَرِ، وَعَامّةُ البَشَرِ أفضلُ من عَامّةِ المَلائِكَةِ، والله أعلمُ.



ثم حَدَثَ بعد مائتين وستين سنة انتشار بدعة المعتزلة وغيرهم فقيَّضَ الله تعالى إمامين جليلين أبا الحسن الأشعري وأبا منصور الماتريدي رضي الله عنهما فقاما بإيضاح عقيدة أهل السنة التي كان عليها الصحابة ومن تبعهم بإيراد أدلة نقلية وعقلية مع رد شبه المعتزلة وهم فرق عديدة بلغ عددهم عشرين فرقة، فقاما بالرد على كل هذه الفرق أَتَم القيام برد شبههم وإبطالها فنُسب إليهما أهل السنة، فصار يقال لأهل السنة أشعريون وماتريديون.



فيجب الاعتناء بمعرفة عقيدة الفرقة الناجية الذين هم السواد الأعظم، وأفضل العلوم علم العقيدة لأنه يبين أصل العقيدة التي هي أصل الدين، وهذا العلم سماه أبو حنيفة الفقه الأكبر. فيا طلاب الحق لا يُهَوِّلَنَّكُم قدح المشبهة المجسمة في هذا العلم بقولهم إنه علم الكلام المذموم لدى السلف، ولم يدروا أن علم الكلام المذموم هو ما ألفه المعتزلة على اختلاف فرقهم والمشبهة على اختلاف فرقهم من كرَّامِيَّةٍ وغيرها فإنهم قد افترقوا إلى عدة فرق بيّنها من ألفوا في بيان الفرق كالإمام أبي منصور عبد القاهر بن طاهر البغدادي.



والحمد لله أوَّلا وءاخرًا، وصلى الله على سيدنا محمد الأمين، وءاله الطاهرين، وصحابته الطيبين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
http://www.sunna.info/Lessons/islam_796.html

_________________
يارب بالمصطفى بلـــغ مقاصدنا واغفر لنا ما مضى ياواســع الكرم
واغفر إلهى لكل المسلمين بما يتلون فى المسجد الأقصى وفي الحرم
بجاه من بيته فى طيبة حرم واسمـــه قسم من أعظم القســم
اللهم استعملنا ولا تستبدلنا بجــــاه سيــــدنـا ومـولانــا رسول الله ﷺ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: التعريف باهل السنة و الجماعة
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت ديسمبر 17, 2011 11:12 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346
بسم الله , والحمد لله , والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وآله ومن والاه ... وبعد

لى عدة ملاحظات على مشاركتك أخى الفاضل / ابن حجر .. أذكرها مستفسرا طالبا للعلم .. فاسمح وتقبل

أولا :

هناك فرق بين الموضوعات التى محلها " العقائد " .. والموضوعات التى محلها " الفقهيات " .

لماذا ...
لأن الموضوعات الخاصة بعلم العقيدة .. أو " عقيدة أهل السنة والجماعة " مبناها على أدلة قطعية .. ومتواترة - ولن أتطرق إلى الخلاف الواقع بين العلماء فى اعتبار الأحاديث الآحاد فى العقائد أم لا - .
لكن .. من المتفق عليه أن يكون الدليل قطعيا - من حيث الثبوت والدلالة - ... ومتواترا .

والأهم ... أنه يترتب على ذلك .. أن منكر الأمور العقائدية - بعد استيفاء الشروط ونفى الموانع - عالما عامدا .. أو بشبهة .

أقول ... يتأرجح الحكم عليه بين الكفر .. أو الابتداع .. أو الفسق .

أما الموضوعات الخاصة بالفقهيات .. فالأمر فيها أوسع وأخف بكثير جدا ..

ذلك لأن لكل مدرسة فقهية منهجها الخاص بها ... سواء فى فهم النصوص القرآنية - مع الاتفاق بين جميع الفقهاء ومناهجهم على ثبوت الأصل .. ولكن تنوع الخلاف بينهم قائم على الدلالات اللفظية .. وأسباب النزول .. إلى غير ذلك .

أو فيما يخص الحديث الشريف .. فاختلاف مناهجهم قائم على اعتبار أو ثبوت الحديث من عدمه .. ثم من حيث الدلالة .. ثم من حيث القواعد الأخرى عند كل مدرسة التى بها يقبل العمل بالحديث أو الدليل بوجه عام .. أو يرده ... لا من حيث ثبوته - ونركز فى الكلمة دى .. لا من حيث ثبوته - ولكن من حيث الدلالة .
وهذا أمر معروف عند السادة الفقهاء أصحاب المذاهب الفقهية .

والأهم ... أن اختلافهم فى هذه المسائل الفقهية .. لا يتطرق إليه كفر .. أو بدعة .. أو فسق .
ولكن يقال .. جمهور العلماء على كذا .. أو ذهب أكثر العلماء إلى كذا .. وخالفهم فلان .

أما المسائل التى تخص الإجماع .. أو أجمع عليها العلماء ... فهى مسائل قليلة .. ومردها إلى ثبوت الدليل القطعى .. ودلالته المباشرة .

أقول ذلك كله .. لأصل إلى الملحوظة الثانية

ثانيا :

ماعلاقة هذا العناوين الآتى ذكرها .. بعقيدة أهل السنة والجماعة .. التى يترتب – كما قلنا – على مخالفها .. إما كفر .. أو بدعة .. أو فسق .

- ولا نُحَرّمُ نبيذَ التمرِ.!!!!
- والنصوصُ تُحمَلُ على ظَواهِرِهَا، والعدولُ عنها إلى معانٍ يَدّعيها أهلُ الباطنِ إلحادٌ ؟؟؟؟
- ورَدُّ النصوصِ كُفرٌ !!!! ؟؟
- واليأسُ مِن رحمةِ الله تعالى كُفرٌ !!!
- والأمنُ من عَذَابِ الله تعالى كُفرٌ !!!
- والمَعدُومُ ليس بشىءٍ ؟؟؟؟ !!!

ثالثا :

أين المراجع العلمية التى جمعت هذه العقيدة .. ومن هم العلماء القائلون بها ؟؟؟

مشكورا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 6 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط