موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 42 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: ما هو موقف اهل السنه والجماعه في مسالة الخروج علي الحاكم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أغسطس 30, 2012 3:32 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346
بسم الله , والحمد لله , والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وآله ومن والاه ... وبعد

الفاضل / طلحة

أحب أن نقرر مع بعض ثوابت .. وقواعد .. حتى نستريح من التلبيسات التى يرسلها البعض دون فهم .. أو تخصص .. كحاطب ليل .. يصيح مع الصائحين .. ويردد الكلمات .. آسف .. كالببغاء .

أقول لك ... إذا نقل لنا أى انسان .. رواية أو حكاية .. أو حتى حديث .. فنقول له :

لابد علشان نعتمد كلامك .. ونفكر فى مناقشته - من وجود ثلاثة شروط :

الثبوت .. وموافقة الدلالة على المقصود ... انتفاء المعارض .

وللمزيد ... يقول الفقير :

الشرط الأول ... ثبوت الرواية .
ومعناه .. أن الرواية التى ينقلها لنا الناقل لابد أن تكون بإسناد .. وموجودة فى الكتب المعتمدة .. وأن يكون رواتها من الثقات .. أو على الأقل ليس بينهم كذاب أو وضاع .. ثم ننظر فى الشرط الثانى


الشرط الثانى ... موافقة الألفاظ الموجودة فى الرواية .. للمراد إثباته .. وهو ما يسمى موافقة الدلالة على المقصود ..
ومعناه .. أن تكون ألفاظ الرواية تدل حقيقة – بلا لبس ولا مجاز – على المعنى الذى يريد الناقل إثباته .


الشرط الثالث ... انتفاء المعارض .
يعنى .. أن لا يكون هناك دليل أصح من تلك الرواية .. جاء بإسناد أصح مما جاءت به الرواية المنقولة .

فإذا رمى لنا أحدهم رواية ... يستدل بها على جواز الخروج على الحاكم .. قلنا له :

آسفين .. لن نقبلها حتى تتعب نفسك شوية .. وتجيب لنا إسناد هذه الرواية .. ورجالها الذين رووها .. وفى أى الكتب رويت .. ومما مدى صحتها .. وهل ياترى هناك حديث .. ورواية أصح منها .. ولا .. لأ ؟ .. وبعدين نتكلم فى الترجيح .. والمقارنة .. والتفتيش .

معلش يا طلحة .. ماتزعلش .. فهذا يذكرنى بقول الله تعالى ( وإن الشياطين ليوحون إلى أوليائهم ليجادلوكم )
ولا أقصد .. أن ناقل هذه الرواية عن سيدنا عمر .. من أولياء الشيطان .. لا والله .. ولكن أقصد أن الشياطين تحب إلقاء الشبهات .. وحدوث الجدل الذى ليس وراءه فائدة .

ياريت نحفظ الشروط كخطوة أولى فى البحث العلمى .

واعلم يا أخى .. أن ما مضى ذكره يسمى ( توثيق النصوص ) وهو صلب خيرية أمة حضرة النبى صلى الله عليه وسلم .. لأننا أمة فيها صفة الإسناد الموصول حتى نبيها صلى الله عليه وآله وسلم .. وليس ذلك موجودا فى أى شريعة أو أمة أخرى .

وأيضا ... لأن رسولنا العظيم صلى الله عليه وآله وسلم نهانا عن قيل وقال ... وروى أبو داود فى سننه (13/148) عَنْ أَبِي قِلَابَةَ قَالَ : قَالَ أَبُو مَسْعُودٍ لِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ أَوْ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ لِأَبِي مَسْعُودٍ : مَا سَمِعْتَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ فِي زَعَمُوا ؟
قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( يَقُولُ بِئْسَ مَطِيَّةُ الرَّجُلِ زَعَمُوا )
قَالَ أَبُو دَاوُد : أَبُو عَبْدِ اللَّهِ هَذَا حُذَيْفَةُ .

وعل كل حال ... سأسقط لك الشروط السابقة على الرواية المنقولة عن سيدنا عمر .. لأبين – بإذن الله – ضعفها .. وتهافتها .. وأنها لا تمت بصلة لجواز الخروج على الحكام .. ولا تصلح استشهادا .. فضلا على أن تكون دليلا .

يتبع بمشيئة الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ما هو موقف اهل السنه والجماعه في مسالة الخروج علي الحاكم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أغسطس 30, 2012 4:07 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346
بسم الله , والحمد لله , والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وآله ومن والاه ... وبعد

الفاضل / طلحة .. نستكمل الموضوع .. فيقول الفقير :

أولا : الرواية التى ذكرها الأستاذ العقاد وهى ( والله لو علمنا فيك اعوجاجا لقومناه بسيوفنا ) .. لا يعتد بها .. لعدم وجودها فى أى مصدر أو كتاب من كتب الحديث .. أو التاريخ .. أو السيرة .. مسندة . فلا ندرى من رواها ... وعلى ناقلها أن يذكر لنا مصدره .

هذا من حيث الشرط الأول .. وهو ثبوت الرواية .

والذى ورد عن سيدنا عمر فى هذا الشأن - وهو تشجيع الأمة على قول الحق .. وتوجيه الأمراء والحكام إلى الحق وطريقه إذا حادوا عنه - أكرر .. وأقول :

تشجيع الأمة على قول الحق ... وليس الخروج على الحاكم إن أخطأ أو ظلم .

نرجع ونقول ... الذى ورد عن سيدنا عمر فى هذا الشأن روايات أخرى ليس فيها " لقومناك بسيوفنا " .. ومن تلك الروايات :

1- ما أخرجه الامام عبد الله بن المبارك في الزهد والرقائق (2/35) أخبرنا سفيان بن عيينة عن موسى بن أبي عيسى قال :
أتى عمر بن الخطاب رضي الله عنه مشربة بن حارثة فوجد محمد بن مسلمة ، فقال عمر : كيف تراني يا محمد ؟ فقال : أراك والله كما أحب ، وكما يُحب من يحب لك الخير، أراك قوياً على جمع المال ، عفيفاً عنه، عادلاً في قسمه . ولو ملت عدلناك كما يعدل السهم في الثقاف . فقال عمر : هاه . فقال : ولو ملت عدلناك كما يعدل السهم في الثقاف . فقال: الحمد لله الذي جعلني في قوم إذا ملت عدلوني .

موسى بن أبي عيسى الحناط الغفاري، أبو هارون المدني. ثقة لكنه لم يدرك أحداً من الصحابة.

فهاهنا انقطاع فى الإسناد ... يفيد ضعف الرواية ... وعلى فرض الصحة .. فأين التقويم بالسيف
.. وأما معنى ( كما يعدل السهم فى الثقاف ) أى التسوية والإعانة على الاستقامة .. كما تكون السهام متساوى فى الجراب ... إذن .. أين الخروج بالسبف ؟؟!!!!!!!!!!

2- ما أخرجه البخارى فى التاريخ الكبير (2/98) وابن عساكر فى تاريخ دمشق (10/292) عن ابراهيم بن سعد عن صالح بن كيسان عن ابن شهاب قال اخبرني محمد بن النعمان بن بشير أن أباه أخبره أن عمر قال يوما في مجلس وحوله المهاجرون والانصار : أرأيتم لو ترخصت في بعض الامر ما كنتم فاعلين ؟ فسكتوا فعاد مرتين أو ثلاثا، قال بشير بن سعد : لو فعلت قومناك – وفى لفظ ابن عساكر - قومناك تقويم القدح فقال عمر أنتم إذن أنتم إذن .

وهذا إسناد صحيح .. وليس فيه التقويم بالسيف .. وتقويم القدح .. هو هو تسوية السهام فى الجراب .. أى جعلناك على خط وطريق مستقيم متساوى .. كما تتساوى السهام فى الجراب .. وذلك بقول الحق لك .. وليس الخروج بالسيف .

ومما يدل على تشجيع سيدنا عمر أصحابه ورعيته على قول الحق للخليفة .. ومساعدته بالكلمة الطيبة .. ما رواه عبد الرزاق فى المصنف (11/333) وابن شبة فى تاريخ المدينة (2/342) بإسناد صحيح عن معمر عن الزهري عن السائب بن يزيد أن رجلاً قال لعمر بن الخطاب :
لا أخاف في الله لومة لائم خير لي، أم أقبل على نفسي ؟ فقال عمر : أما من ولي من أمر المسلمين شيئاً فلا يخاف في الله لومة لائم ، ومن كان خلواً ، فليقبل على نفسه، ولينصح لولي أمره .

يقول الفقير مريد الحق :

انظر إلى قوله رضى الله عنه .. (ولينصح لولي أمره) .. ولم يقل : وليخرج على ولى أمره بالسيف

3- وروي أن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه دخل على عمر رضي الله عنه وهو قاعد على جذع في داره، وهو يحدث نفسه فدنا منه فقال: ما الذي أهمك يا أمير المؤمنين ؟
فقال: هكذا بيده، وأشار بها، قال حذيفة: قلت: الذي يهمك، والله لو رأينا منك أمراً ننكره قومناك، قال عمر: آلله الذي لا إله إلا هو لو رأيتم أمراً تنكرونه لقومتوه؟ فقلت: آلله الذي لا إله إلا هو لو رأينا منك أمراً ننكره لقومناك. قال: ففرح بذلك فرحاً شديداً، وقال: الحمدلله الذي جعل فيكم أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم من الذي إذا رأى مني أمراً ينكره قومني .

أخرجه ابن أبي شيبة فى المصنف (7/99) . وإسناده متصل ورجاله ثقات سوى يحيى بن عيسى التميمي. قال الذهبيّ : قال : النّسائي وغيره : ليس بالقويّ. انظر : الكاشف (2/372) .وقال ابن حجر : صدوق يخطئ ورمي بالتّشيّع . انظر : التقريب : 595 . فالأثر ضعيف.

وأيضا .. ليس فى ألفاظه دلالة على الخروج على الحاكم .. فانتبه

4- وروي أن عمر رضي الله عنه رد على أبي بن كعب قراءة آية، فقال أبي رضي الله عنه : لقد سمعتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأنت يلهيك الصفق بالأسواق بالبقيع ، فقال عمر : صدقت ، إنما أردت أن أجربكم هل فيكم من يقول الحق ، فلا خير في أمير لا يقال عنده الحق ولا يقوله.

أخرجه إسحاق بن راهويه فى المسند – كما فى إتحاف الخيرة المهرة للبوصيري . وفي إسناده خالد بن يزيد الفزاري .. وهو مجهول الحال . كما فى التقريب (191) ، وفيه انقطاع من رواية الحسن البصري عن عمر رضي الله عنه ، فهو إسناد ضعيف.

ومع ذلك .. ليس فى ألفاظه دلالة على الخروج على الحاكم .. بل التشجيع على قول الحق .. كما قى قوله رضى الله عنه ( فلا خير في أمير لا يقال عنده الحق ولا يقوله) .

هذا كله .. يدخل تحت الشرط الثانى .. وهو دلالة الألفاظ على المقصود ... وليس فى أى ألفاظ الروايات السابقة لفظة الخروج على الحاكم .. ولله الحمد .

وأما الشرط الثالث .. وهو انتفاء المعارض ..
فقد وجدنا الأحاديث الكثيرة المعارضة للخروج على الحاكم .. وقد جمعها الفقير فى مشاركة سابقة .. فاقرأها هناك .. والله يتولاك .

ولكن يكفى ذكر الحديث الصحيح الذى رواه مسلم وأحمد عن حذيفة بن اليمان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
( يكون بعدى أئمة لا يهتدون بهديى ولا يستنون بسنتى، وسيقوم فيكم رجال قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان انس ).
قال قلت : كيف أصنع يا رسول الله ان أدركت ذلك ؟
قال ( تسمع وتطيع ، وان ضرب ظهرك وأخذ مالك فاسمع وأطع )

وعن الترجيح – على فرض صحة رواية سيدنا عمر – فمستحيل أى نقدم أثرا موقوفا وقولا لصحابى .. على حديث صحيح مرفوع من قول سيد البرية صلى الله عليه وسلم .. كما هو معلوم فى علم الأصول .

واتحفك .. يا طلحة .. برواية لسيدنا عمر نفسه .. ينهى على الخروج على الحاكم .. ويشير بالصبر على ظلمه ...

فأخرج الخلال فى السنة (ص 111) والآجري فى الشريعة ( ص 48،49) والبيهقي فى السنن الكبرى (8/159) بإسناد صحيح من طريق الخلال . قال : أخبرنا محمّد ، قال : أنبأنا وكيع عن سفيان عن إبراهيم بن عبد الأعلى عن سويد بن غفلة، قال: قال لي عمر : يا أبا أمية .. إني لا أدري لعلي لا ألقاك بعد عامي هذا ، فإن أمر عليك عبد حبشي مجدع .. فاسمع له وأطع ، وإن ضربك فاصبر ، وإن حرمك فاصبر.

وفى هذا القدر كفاية .. والله أعلى وأعلم .. واستغفر الله لما بدر منى على طريق السهو .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ما هو موقف اهل السنه والجماعه في مسالة الخروج علي الحاكم
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت سبتمبر 08, 2012 8:42 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 09, 2004 7:41 pm
مشاركات: 1586
جزاك الله خيرا يا شيخنا الفاضل
كما تعودنا من حضرتك ، الشرح الممنهج و الأسلوب المنطقى

الغريب هو شيوع الرواية و استخدامها كفضيلة لسيدنا عمر رضى الله عنه ، و لكننا فى هذه الأيام لم نعد نستغرب شئ !!

و صل اللهم و سلم و بارك على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: لا يحكم فينا ابن الدعي
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يونيو 20, 2013 2:41 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين فبراير 13, 2006 1:40 am
مشاركات: 361
بسم الله الرحمن الرحيم

استفسار طرأ على خاطري فأردت ان افهمه وليس لي باب اثق فيه مثل باب مولانا العلامة الدكتور محمود صبيح

وأقر قبل طرح استفساري هذا انني مقر بما قاله سيدي وحبيبي ابن رسول الله والذي يعلم الله كم احبه في الله الدكتور محمود من عدم الخروج على الحكام ولا الخوض في الفتن وانني بفضل الله لن اشارك في اي امر يشتبه عليه ذلك حتى مع وجود بعض الفتاوى من الازهر ودار الإفتاء من تحليل للمظاهرات والتعبير عن الرأي ففتوى الازهر والافتاء وهما على الرأس والعين ليسوا عندي بأوثق من الصالحين واهل المدد قبل العلم .

واقر ايضا بما قرأت من كتب سيدي الدكتور " خصوصية وبشرية الإمام الحسين " من ان الإمام - فداه روحي - ما خرج على حاكم طلبا لملك ولا كان خروجه خروجا على شرع الله فهو افضل واتقى اهل زمانه وحاشاه من الوقوع فيما يخالف شرع الله

وقد روي عنه انه لما قدم العراق وخذلوه ( وبعث عبيد الله بن زياد لحربه عمر بن سعد، فقال: يا عمر ! اختر مني إحدى ثلاث، إما أن تتركني أرجع؛ أو فسيرني إلى يزيد؛ فأضع يدي في يده ؛ فإن أبيت فسيرني إلى الترك؛ فأجاهد حتى أموت) . ( سير أعلام النبلاء (3 / 311).

اي انه لم يفرق الجماعة , وما استشهد إلا وهو طالب العودة او لقاء يزيد او البقاء في ثغر مع المجاهدين

وحتى من قالوا بأن الامام خرج على اليزيد مثل ابن حجر فيما رواه عبدالقدير المناوي في كتاب فيض القدير " يرى أن الخوارج إذا خرجوا على الحاكم الظالم آهل حق: هم قسمان : قسم خرجوا غضباً للدين من أجل جور الولاة وترك عملهم بالسيرة النبوية فهؤلاء أهل حق ومنهم الحسين بن علي وأهل المدينة في الحرة والقراء الذين خرجوا على الحجاج وقسم خرجوا لطلب الملك فقط وهم البغاة"

فقد اسماه خروجا غضبا للدين وترك العمل بسيرة النبي صلى الله عليه وسلم وليس لمنازعة اهل الامر امرهم

وانا مقر ان بيعة اليزيد ليست شرعية من الاساس ولكن ليست هذه القضية وليس كون بيعته ليست شرعية تبرير خرق حد من حدود الله

ولكن حضرني خاطر منذ يومين ووجدت قصيدة سيدي علي الاكبر بن مولانا الامام الحسين التي انشدها يوم كربلاء تتردد في ذهني وركزت هذه المره على البيت الذي يقول فيه :

تالله لا يَحكُمُ فينا ابنُ الدّعي **أطعَنكم بالرُمحِ حتىَ ينثني

فأردت ان افهم المعنى الذي قصده سيدي ابن سيدي الامام من قولته " لا يحكم فينا ابن الدعي " بالشكل الذي يحجب عن القاريء شبهة الخروج على الحاكم او يجدها غطاء للخروج

وايضا البعض يحاول دائما اظهار الامور انها فقهيا ليست خروج وإنما " كلمة حق في وجه سلطان جائر " فما الفارق الفقهي بين كلمة الحق وبين الخروج حيث ان هؤلاء يرددون ان الخروج انما بالسيف
بينما شرح مولانا ان الخروج بالسيف يسبقه الخروج باللسان .

تدور هذه الامور في رأسي فأرجو التوضيح


وأسألكم الدعاء بالتفريج

كنت قد ارسلت نسخة غير مكتملة للموضوع فأرجو نشر هذا البوست مع حذف الاخر الناقص


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ما هو موقف اهل السنه والجماعه في مسالة الخروج علي الحاكم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يونيو 20, 2013 4:01 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 22, 2011 2:18 am
مشاركات: 2031
محب آل طه كتب:
وانني بفضل الله لن اشارك في اي امر يشتبه عليه ذلك حتى مع وجود بعض الفتاوى من الازهر ودار الإفتاء من تحليل للمظاهرات والتعبير عن الرأي ففتوى الازهر والافتاء وهما على الرأس والعين ليسوا عندي بأوثق من الصالحين واهل المدد قبل العلم .


اخي محب ال طه
من قال ان الازهر ودار الافتاء ليسوا اهل مدد
هم اهل علم ومدد واجتهاد
قد لايروقك رأيهم وهو حقك
ولكن لاينبغي ابدا ان نقول انهم ليسوا اهل مدد
فالشيخ الطيب من اسرة فيها المدد
وفي دار الافتاء الكثير فيهم ومنهم المدد
ورأي الازهر واضح والفتوى واضحة
والازهر لايجيز الخروج على الحاكم وايضا لايجيز تكفير من يعبر عن رأيه
لذلك كانت الفتيا والله اعلم





_________________
صورة

الفقير(AHMED SALEM)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ما هو موقف اهل السنه والجماعه في مسالة الخروج علي الحاكم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يونيو 20, 2013 5:06 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23595

الفاضل " محب آل طه "

لو كنت قرأت كتاب خصوصية وبشرية النبي صلى الله عليه وسلم عند قتلة مولانا الحسين ما كنت قلت قولتك :

" وقد روي عنه انه لما قدم العراق وخذلوه ( وبعث عبيد الله بن زياد لحربه عمر بن سعد، فقال: يا عمر ! اختر مني إحدى ثلاث، إما أن تتركني أرجع؛ أو فسيرني إلى يزيد؛ فأضع يدي في يده ؛ فإن أبيت فسيرني إلى الترك؛ فأجاهد حتى أموت"

لأنني رددت على إفك هذا النقل, وافترائهم على سيدنا الحسين

مع العلم إنك نقلت اسم الكتاب خطأ

فاحذر من زمان يسلب عقول عامة الزمان

وأؤيد تماما ما قاله الفاضل " المصري " وتعقيبه على قولك

ونحن مع الأزهر ودار الافتاء

بشرط الأزهر يكون هو نفس الأزهر

وكذلك دار الإفتاء


وخاصة الأزهر لأن الأزهر قد تم اختراقه بشدة وينتظرون لحظة قلب نظام الأزهر وهويته

الفاضل " المصري "

جرب الألغام الشبيهة بألغامك؟ :)



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ما هو موقف اهل السنه والجماعه في مسالة الخروج علي الحاكم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يونيو 21, 2013 2:35 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 22, 2011 2:18 am
مشاركات: 2031
لغم عن لغم يفرق :mrgreen: :mrgreen:

_________________
صورة

الفقير(AHMED SALEM)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ما هو موقف اهل السنه والجماعه في مسالة الخروج علي الحاكم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يونيو 21, 2013 2:36 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 22, 2011 2:18 am
مشاركات: 2031
لغم عن لغم يفرق :mrgreen: :mrgreen:

_________________
صورة

الفقير(AHMED SALEM)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ما هو موقف اهل السنه والجماعه في مسالة الخروج علي الحاكم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يونيو 21, 2013 6:30 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين فبراير 13, 2006 1:40 am
مشاركات: 361
سيدي الدكتور محمود

بالنسبة للخظأ في اسم الكتاب فهو خظأ غير مقصود حتى انني لما اراه إلا بعد اشارة فضيلتكم وربما لتعجلي في كتابة الموضوع لدخولي من سايبر نت وليس من البيت فالخدمة عندي متوقفة وارد الان من الموبايل

وما للنقل المظلل فلي عودة للكتاب لمراجعة هذه الجزئية واعوذ بالله ان اعتقد افكا عن مولانا الامام الحسين واسالكم الدعاء بالحفظ من سلب العقل ويبدو ان قلة المشاركة التي تبقينا دوما على اطلاع وتذكير قد اثرت علي سلبا فالسماح والدعتاء

واما مقولتي عن الازهر والافتاء فحاشا لله ان اقصد ما وصل لاخي الفاضل المصري فانا قلت في كلامي هما على العين والرأس وهما مرجعية اهل السنة حفظها الله وردهما لمكانتهما وحفظ الله بهم مصر ان شاء الله
ولكن ما قصدته هو ان بعض الفتاوى لا نسمعها قوية بصوت جهور في بعض الاحيان ونلتمس العذر لعلماء الازهر الافاضل من اهل التصوف وهم سادتي وفوق رأسي في بعض الاحيان من اصدار فتاوى ربما يغلبون فيها درء المفاسد
وقصدت ان رجوعي حينما يلتبس الامر ويصير شائك هو لمن وجدته يقول الكلمة دائما بصوت جهور لا يخش شيئا فمثلا وقت مؤامرة يناير اعتقد في ظل ما حدث كان صعبا ان يخرج الارهر بيانا يقول فيه ان هذه مؤامرة وانه خروج على الحاكم وان هذا ليس من مذهب اهل السنة فلربما كانت الامور لتؤول لاسوأ مما حدث فخرج بيان الازهر يدرء المفاسد ويجمع ولا يفرق ويحاول احتواء الجميع ولم يقل الازهر كلمة الخروج على الحاكم
في هذا الوقت ربما لو-اعوذ بالله من الشيطان - لم نكن في ظل كنف -جزاه الله عنا خيرا سيدي الدكتور محمود صبيح - اخبرنا بحرمة الخروج وحدثنا عن النفخات الدجالية وسلب العقول ربما كنا شاركنا
هذا مقصدي سيدي الدكتور واخي الفاضل المصري وانا من صعيد مصر وعشت في الاقصر وتعلمت من هم أل الطيب ومن هو الشيخ احمد نسأل الله له العون والمدد على هذا الحمل الثقيل فاحسنوا الظن بي فيما قصدت
سيدي الدكتور لازال هناك سؤالين ارجو منكم لهما جواب مقصد سيدي علي الاكبر والفارق بين الخروج وكلمة الحق لعدم الالتباس
وهل كلمة الحق عند الحاكم موقوفة على العلماء ؟
وسمعت من بعض طلبة العلم بالازهر وهم على تصوف ان صفة الامير انتهت بسقوط الخلتفة وان الحاكم حاليا موظف بينه وبين الشعب عقد متى خالفه جاز فسخه
ارجو توضيح الجزئية في ضوء الموضوع عموما
عذرا اذا كان هناك اخطاء املائية فانا اكتب من الموبايل


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ما هو موقف اهل السنه والجماعه في مسالة الخروج علي الحاكم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يونيو 21, 2013 7:18 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 22, 2011 2:18 am
مشاركات: 2031
اخي محب آل طه
اكرمك الله وزادك من فضله
انا عن نفسي لا اسيء الظن بك ولا اسيء الظن بأحد من الاخوة بالمنتدى
كل ما في الامر ان جملتك التي كتبتها استوقفتني قليلا
فأحببت ان اعقب عليها
بخصوص عدم خروج الازهر بفتوى جهورية بتحريم الخروج على الحاكم اخالفك الرأي فيه
فشيخ الازهر احمد الطيب وفضيلة المفتي الدكتور علي جمعة قالا صراحة التعبير عن الرأي والاعتراض جائز والخروج على الحاكم حرام
واتذكر انه قبل الخطاب الاخير للرئيس السابق محمد حسني مبارك والتي فيها استجاب لمعظم المطالب المطروحة ووعد بالاصلاح وطالب الناس بإعطائه فرصة التغير وتركه يكمل مدته
قال الشيخ الطيب والشيخ علي جمعة ان استمرار الناس في التظاهر بعد هذا الخطاب واستجابة مبارك للناس يعد حراما وفيه خروج على الحاكم وهو حرام غير جائز شرعا
واطلق الدكتور علي جمعة وقتها مبادرة الجوار مشجعا الناس للرجوع لبيوتهم حقنا للدماء وقال صراحة ان المتظاهرين في جواره ومن قبض عليه او اعتقل بسبب خروجه للتظاهر بعدها يعد خفرا لجوار الشيخ وسوف يخرج الدكتور علي جمعة على النظام وقال لهم انتم لاتعرفون كيف هو خروجنا ان خرجنا
ولكن للاسف الناس لم تستمع لكلام الشيخ الجليل ورفضوا جواره ومشوا خلف اوهام واكاذيب الاخوان فصاروا الى ماصاروا اليه الان
ياليتهم استمعوا له

_________________
صورة

الفقير(AHMED SALEM)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ما هو موقف اهل السنه والجماعه في مسالة الخروج علي الحاكم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يونيو 21, 2013 8:20 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45682
المصرى كتب:
ياليتهم استمعوا له

نعم اخى الفاضل
والان الكل يذوق ويلات شجره الحنضل

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ما هو موقف اهل السنه والجماعه في مسالة الخروج علي الحاكم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يونيو 23, 2013 1:46 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10723
عجيب أمر هؤلاء المتمسلفة !!
«الدعوة السلفية والنور»: نرفض تكفير المعارضين.. ومطالبهم «عادلة ومشروعة»

«برهامى»: المناداة بشعارات إسلامية «خطر عظيم».. و«مرة»: التظاهر يزيد الاحتقان فى الشارع
رفض قيادات الدعوة السلفية وحزب النور السلفى، تصريحات قيادات تيار الإسلام السياسى خلال مليونية «لا للعنف» أمس الأول أمام مسجد رابعة العدوية لتأييد الرئيس محمد مرسى، ووصفت دعوات «تكفير قيادات المعارضة»، بأنها «غير مسئولة وستؤدى إلى ازدياد حجم الفجوة بين أبناء الوطن الواحد»، كما شدّدت على أن مطالب متظاهرى 30 يونيو «عادلة ومشروعة».


وطالب الشيخ ياسر برهامى نائب رئيس الدعوة السلفية، قيادات تيار الإسلام السياسى بغلق باب التكفير والعنف، وقال عبر موقع «صوت السلف» أمس: «غلو من يجعل المخالف شيطاناً أو متحالفاً مع الشيطان هو فتح لباب التكفير والعنف من جديد، والمناداة بشعارات إسلامية قالها المسلمون فى مواجهة الكفار المحاربين للرسول «صلى الله عليه وسلم» ودين الإسلام، مثل: «قتلانا فى الجنة وقتلاكم فى النار - والله مولانا ولا مولى لكم»، خطر عظيم، قد يؤدى إلى موجة جديدة من التكفير والعنف لا بد أن ننتهى عنه ونقف صفاً واحداً فى مقاومته.


وتعليقاً على مشاركة الشيخ سعيد عبدالعظيم النائب الثانى لرئيس الدعوة بالمليونية، رغم قرارها السابق بعدم المشاركة، قال «برهامى» خلال محاضرته مساء أمس الأول بأحد مساجد سموحة بالإسكندرية: «قرار الدعوة السلفية بعدم المشاركة أُخذ بالإجماع، وكان لا بد من التشاور والالتزام بما نقرره، ولا ينبغى لأحد أن يخالف قرارات المشورة لرأى شخصى».

وأوضح أن قرار عدم المشاركة، جاء وقاية من وقوع سفك دماء أو حرب أهلية تتعرّض لها مصر، لأن كثيراً جداً من الناس ليست قضيتهم الإسلام، بل تدهور الحالة الاقتصادية والوضع السيئ الذى تتعرّض له البلاد.


وأضاف «برهامى»: «جمعة الشريعة والشرعية فى الأول من ديسمبر الماضى، كانت سلمية، ولم يكن بها أى عنف، وكانت للدفاع عن الدستور، وكان لها أثرها، أما عن جمعة (لا للعنف)، فالكلمات التى سمعناها فى المليونية تتنافى مع شعار المليونية».

وقال المهندس جلال مرة أمين عام حزب النور، إن من يخالف توجيهات الحزب السياسية من أبنائه، إنما يعبر عن شخصه ولا يعبر عن الحزب، موضحاً أن الحزب يعمل بكل قوته السياسية من أجل إزالة الاحتقان القائم فى الشارع، تمهيداً لحل كل الأزمات، وانطلاق الوطن فى طريق التنمية والتقدم والرقى.

وأشار إلى أن الحزب يرى أن هناك وسائل أخرى لحل الأزمة الراهنة غير الوسائل التى تستخدمها بعض القوى السياسية، والتى ربما تزيد الاحتقان.

وقال نادر بكار المتحدث باسم «النور»، إن تصريحات قيادات ورموز الجماعة الإسلامية وغيرهم من المشاركين بمليونية «لا للعنف» غير مسئولة، وتؤدى إلى ازدياد حجم الفجوة بين أبناء الوطن الواحد، مضيفاً فى تصريحات صحفية، أمس، أن حزب النور لن ينزل مطلقاً إلى الشوارع فى مظاهرات 30 يونيو، حرصاً على عدم وقوع صدام بين أى من الأطراف المشاركة، معتبراً أن مطالب المشاركين فيها «عادلة ومشروعة».

وأشار إلى أن وجود محمد عمارة، عضو «النور»، فى مليونية (لا للعنف) كان بشكل شخصى، ولا يعبر فيه إلا عن نفسه، ودون الرجوع إلى الحزب.

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 42 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 8 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط