موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 22 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: من هم اهل السنة والجماعة؟
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أغسطس 15, 2009 4:08 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء إبريل 02, 2008 6:47 am
مشاركات: 5
السلام عليكم


من هم اهل السنة والجماعة الحقيقيون؟

الوهابية يقولون انهم اهل السنة والجماعة
والاشعرية والماتريدية يقولون انهم اهل السنة والجماعة
والمعتزلة يقولزن انهم اهل السنة والجماعة
والشيعة يقولون انهم اهل السنة والجماعة

كثير من الطوائف الاسلامية تزعم انها من اهل السنة والجماعة.

ألا ترون أنا بحاجة الى تعريف دقيق لهذا المصطلح؟ كيف يمكن أن نعرفه؟


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أغسطس 15, 2009 7:42 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس سبتمبر 13, 2007 11:01 pm
مشاركات: 736
مكان: CAIRO
بسم الله الرحمن الرحيم

{وَلَوْ شَاء اللّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلكِن يُضِلُّ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ وَلَتُسْأَلُنَّ عَمَّا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ }النحل


الوهابيية علي سنة ابن عبد الوهاب و ابن تيمية

الشيعة من تقيتهم لا تعلم عدد مذاهبهم

عموما انا برد رد عامي ليس علمي فانا معنديش علم

و لاكن عندي عقل

الدين الحق وراثة

و الورث لا يكون الا لال البيت
و الله اعلي و اعلم

شوف اهل بيت رسول الله فين و المكان اللي هما فيه هو ده مكان الحق

مكان السنة و الجماعة

يعني اني تارك فيكم الثقلين كتاب الله و عترتي ال بيتي


ان لم تعرف ماذا قال ابن تيمية في حق رسول الله صلي الله عليه و سلم و اهل بيته

اقراء اولا لتعرف من هما اهل الحق و من هما اهل البوار و الضلال و الفساد

و اسألوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون

و ليس اهل البدع الذين يبدعون كل مسلم

_________________
MAN LA ADAB LAHOW LA 3ELM 3ENDHOW.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أغسطس 16, 2009 8:43 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 5740
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على سيدنا رسول الله صلى الله عليه و آله و صحبه و من والاه

هذه المشاركة بسيطة أفكر فيها بصوت عالى مع حضراتكم, استطراداا على كلام الفاضل الحفيد, حفيد سيد الخلق اللهم صل عليه

قال سيدنا رسول الله صلى اله عليه و آله و صحبه و سلم

"إني أوشك أن أُدعى فأجيب، وإني تارك فيكم الثقلين: كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض، وعترتي أهل بيتي، وإن اللطيف الخبير أخبرني أنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض. فانظروا كيف تخلفوني فيهما"

حديث متواتر (أى فى أعلى درجات الصحة)

ورد فى صحيح الإمام البخارى و فى صحيح الإمام مسلم مع زيادة " أذكركم الله فى أهل بيتى, أذكركم الله فى أهل بيتى, أذكركم الله فى أهل بيتى)

يعنى اللى عايز الله و رسوله, فعليه بأهل البيت, لأن أهل البيت هم شقائق القرآن و لن يفترقا إلى يوم الدين

يعنى زى ما قال سيدى الفاضل الحفيد, الواحد يدور على أهل البيت و يخليه معاهم, يبقى الواحد كده مع الفرقة الناجية, الواحد كده مع أهل السنة و الجماعة بجد و حقيق, الواحد كده مع حزب الله و رسوله صلى الله عليه و آله و سلم


طب زى مين من أهل البيت

من القدامة مثلا:
الإمام أبو الحسن الشاذلى
الإمام عبد القادر الجيلانى
الإمام أحمد الرفاعى
و قصدت أذكر هؤلاء الأعلام لأن أنسابهم محققة و معروفة و لا يوجد فيها أدنى تشكيك, عشان مايجيش حد يتفلسف

طب من الحداث:

زى الإمام الشيخ صالح الجعفرى
الشيخ أحمد رضوان
الشيخ محمد متولى الشعراوى
الشيخ عبد الحليم محمود
الدكتور على جمعة
السادة الغمارية
السادة الأدارسة
السادة الجعافرة

سبحان الله , مش ملاحظ حاجة
كل هؤلاء الأعلام, كانوا على مذهب أهل السنة و الجماعة,
مذاهبهم هى أحد المذاهب الأربعة(المذهب الشافعى , و الحنبلى و الحنفى و المالكى)
كلهم على المسلك الصوفى
كلهم على عقيدة السلف غير المشوه, أو أشاعرة و ماتريدية

و هكذا إذا بحثنا عن أى حد من أهل البيت, نجدهم صوفية , يتمذهبون بأحد المذاهب الأربعة
و رضى الله عن السادة الصوفية الذين إرتضاهم أهل البيت


طيب و الشيعة ما هما فيهم من أهل البيت برده!!
لأ
الشيعة أولا ليست معلومة أنسابهم, لأنهم عندهم جواز المتعة!!!!!!!
الشيعة عندهم عقيدة التقية, و كما ورد فى آثارهم أن تارك التقية كتارك الصلاة, و التقية معروفة ملخصها لأى إنسان عاقل = نفاق, فحتصدق إزاى كلام أى حد فيهم, لا توجد ثقة
هى فرقة ذات مذهب منزوع منه الصدق منزوعة منه الأمانة


طب بالنسبة للوهابية السلفية أتباع ابن تيمية
كل همهم هو شتم و إنتقاص و إيذاء أهل البيت على مر العصور
مش مصدق, إسألهم عن أى شخص من السابق ذكرهم من أهل البيت, و تجد رأيه أنهم من المبتدعة
أنظر أقوال أئمة الوهابية فى سيدى أحمد الرفاعى و سيدى أبو الحسن الشاذلى
أنظر إلى أتباع الألبانى و رأيهم فى السادة الغمارية
أنظر إلى الألبانى و أتباعه و رأيهم فى الشيخ محمد متولى الشعراوى

النقطة الثاني:
أن أكثر ناس رؤية للنبى صلى الله عليه و أله و سلم هم الصوفية الذين تربوا على حب أهل البيت و الذين إرتضى أهل البيت أن يذوبوا فيهم

الحمد لله , لم أر إلى الأن صوفيا (صوفى بجد) لم ير سيدنا رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم فى المنام, إنظر كتب الصوفية, تراجمهم و سيرهم
و أنظر إلى بقية الفرق, و اسألهم بنفسك

النقطة الثالثة:
أن الأزهر أكبر مؤسسة دينية على مر العصور, على العقيدة الأشعرية , و كان كل علماؤه إلى وقت قريب من الصوفية
و يدرس فيه المذاهب الأربعة

الخلاصة:
أهل البيت هم أهل السنة و الجماعة
جمهور أهل السنة و الجماعة
كعقيدة: أشاعرة و ماتريدية
كمسلك: على المسلك الصوفى
كمذهب: أحد المذاهب الأربعة

معلش الكلام مش مرتب و الأفكار مش منظمة, بس على قدر جهدى
و فى إنتظار السادة الأفاضل فى وضع تعريف لأهل السنة و الجماعة شافى و وافى إن شاء الله
و صلى الله على سيدنا رسول الله و على آله و صحبه و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أغسطس 16, 2009 10:13 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء إبريل 02, 2008 6:47 am
مشاركات: 5
[font=Arial]أشكر الاخوة الذين تفضلوا بالرد.

ردودكم هي من منطلق ذاتي أي بالنسبة لما تؤمنون به.
الفرق بين ما ذكرتهم من الفق هو طريقة تناولهم للكتاب والسنة وكيفية فهم النصوص وتطبيقها. ولا نستطيع أن نقول انهم مخطأون أو مصيبون لسبب بسيط وهو اننا نقيس الامور بناء على قناعاتنا.
الاشاعرة مثلا تعتبر الوهابية فرقة ضالة مارقة على الرغم من انها تعتمد على الكتاب والسنة. وعند الوهابية تعتبر الاشعرية فرقة مارقة ضالة مع انها تعتمد على الكتاب والسنة. لكل فرقة فهمها الخاص للنصوص. فأيهما الصح وأيهما الغلط؟
[/font]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: الفرقة الناجية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أغسطس 17, 2009 3:01 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد ديسمبر 28, 2008 12:00 pm
مشاركات: 1776
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله حمدا يليق بجلاله و كماله
و الصلاة و السلام على سيدنا محمد و على آله
عدد كمال الله و كما يليق بكماله

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :

(( افترقت اليهود على إحدى -أو اثنتين - وسبعين فرقة، والنصارى كذلك،
وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة، كلهم في النار إلا واحدة،
قالوا: من هي يا رسول الله؟
قال: ما أنا عليه وأصحابي))

رواه أبو داود، والترمذي، والحاكم، وابن حبان، وصححوه، عن أبي هريرة

صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم من أوتى جوامع الكلم
ففى هذا الحديث تعريف للفئة الناجية
فى قول حضرة رسول الله صلى الله عليه و سلم
ما أنا عليه و أصحابى. هذا إجمالا

و تفصيلا يحتاج الأمر لنظر واعى
لرؤية من شذ عما عليه سيد الخلق و أصحابه
فالعملية مش هدوم و صور دى أحوال و قلوب....


و لنستطيع التمييز السليم
لما كان عليه رسول الله صلى الله عليه و سلم و أصحابه
حالا و قلبا لا بد من الاستعانة بالثوابت الجلى صحتها لنقيس عليها
آيات كتاب الله
ما صح من أحاديث سيد الخلق صلى الله عليه و سلم.
و كيف تم تطبيقها من سيد الخلق مولانا رسول الله صلى الله عليه و سلم
و أصحابه الكرام
و ورثته صلى الله عليه و آله و سلم
و المعتمدين من العلماء من أمته.

و بالطبع كل هذا يجب أن يؤيده المنطق و العقل السليم و الفكر السوى

هيا نستعرض مثالين

لنبدأ بالشيعة:
فلننظر إلى تطاولهم على رموز الأمة كالشيخين سيدنا أبى بكر و سيدنا عمر
و على سيدنا عثمان
و على أم المؤمنين زوجة رسول الله صلى الله عليه و سلم.

لنسأل هل هذا ما كان عليه النبى صلى الله عليه و سلم و أصحابه
هل هذا ما كان عله آل البيت أنفسهم
سيدنا الإمام على كرم الله وجهه و سيدنا الحسن و سيدنا الحسين.

ما بلغنا إلا توقير الصحابة جميعهم للشيخين
و لأمهات المؤمنين زوجات رسول الله صلى الله عليه و سلم.

إذا نتبين شذوذ هذه الفرقة عما كن عليه رسول الله صلى الله عليه و سلم و آله و أصحابه.

ثم نأتى للوهابية الذين أنفقوا الملايين
لتغيير صورة ما عليه الصحابة و السلف فى أعين العامة
الصحابة الذين كانوا يذوبون حبا فى رسول الله
و يعشقون كل ما منه صلى الله عليه و سلم
و يرون أن كل خير و بركة و نعمة إنما جاءتهم بواسطته
منهم من كان لا يصبر عن رؤياه فاصفر وجهه
و أتى الوحى يبشره بأن المرء يحشر مع من أحب

الصحابة كانوا يقتتلون على ماء وضوئه و أتت بذلك الأحاديث الصحاح
التى لما عجز الوهابية عن تضعيفها
قال قائلهم أن الصحابة كانوا يمثلوا هذا الإقتتال أمام الكفار ليخيفوهم
و ليشعروهم أنهم يضحوا من اجل رسول الله.

ما كان عليه الصحابة هو تعظيم جناب حضرة النبى
و حبه أكثر من نفوسهم و أهليهم و الناس أجمعين
ذوقا و حالا

ليس كالوهابية كلمة باللسان و تصحبها كلمات تصرح بما يحويه باطنهم من
ضغينة .

إن كنت طالب هداية فى أمر هذه الطائفة الوهابية
و ما شذوا عنه
فما عليك إلا النظر لأعلى الصفحة
و ستجد رابط لتحميل كتاب
أخطاء بن تيمية فى حق رسول الله و أهل بيته
فقم بتحميله و طالعه
بل لو كنت طالب هداية فاقرأه حرفا حرفا
فستتبين شذوذ هذه الطائفة عما كان عليه النبى صلى الله عليه و سلم و أصحابه
و سترى ما عليه إمامهم و استاذهم
الذى اتهمه علماء عصره فى مصر و الشام
بأنه يحمل ضغينة لسيد الخلق صلى الله عليه و سلم و أهل بيته
و سجن لذلك
و مات مسجونا.

هذا من ناحية شذوذهم عما كان عليه الصحابة تجاه سيد الخلق
اما شذوذهم فى باب العقائد و صفات الحق جل و علا فحدث و لا حرج

فى كتب العقيدة يتكلم العلماء فيما يجب إثباته لله سبحانه و تعالى
و ما هو ممكن فى حقه جل و علا
و ما يستحيل نسبته إليه سبحانه و تعالى
و كلامهم بنوه على الاستدلال بالمنطق السليم أولا و بالحجة
لأنهم يخاطبوا كفار بالكتاب.

ثم يأتوا بالأدلة النقلية التى تؤيد كلامهم
من كلام الله جل و علا و كلام حبيبه المصطفى صلى الله عليه و سلم

ليس الأمر عندهم كالوهابية
تعصب مذهبى بعمى
فهم منكوس مبنى على فساد منطق و عقل به خلل
و عدم معرفة باللغة و المجاز فى اللغة.

على سبيل المثال
لما نسمع "و لتصنع على عينى" ...
الفهم الطبيعى أنها كناية عن إعتناء الله بنبيه سيدنا موسى عليه السلام
أما الفهم الوهابى المنكوس يثبت لله الجارحة.
لما نسمع "بل يداه مبسوطتان"
الفهم الطبيعى الكرم الإلهى.
و الفهم الوهابى المنكوس إثبات جارحة.

كثير كثير صدقنى
مستحيلات فى حقه سبحانه عندهم ممكنات
بل يجب إثباتها و إلا تكن كافر عندهم

و ممكنات
كالكرامات للأولياء
و الحياة البرزخية و ارتباطها بحياتنا
ممكنات مؤيدة بآيات أحاديث شريفة
صارت عندهم مستحيلات

أهواء و شذوذ عما كان عليه رسول الله و أصحابه..

استغلوا بساطة الناس و حسن ظنهم
بمن طالت لحيته و ارتدى الجلباب و الطاقية

فتزيوا بزى الرهبان لحية طويله و جلباب قصير
و البسيط يقول ياه دا الشيخ فلان ملتزم
و يصدق اللى يقوله

يقولولهم حرام و شرك زيارة سيدنا الحسين و سيدتنا زينب رضوان الله عليهم.
شوف فجر الوهابية..
من أمرنا الله و رسوله بحبهم و التعلق بهم
يجعلوا زيارتهم شرك بفهم منكوس لأحاديث
و بإسقاط الأيات التى نزلت فى المشركين و عبدة الأصنام
على المسلمين الموحدين المحبين

دا غير البلبلة و الوسوسة فصار الإنسان العادى اللى لابس عادى
يحس أنه مقترف ذنب و مش ملتزم عشان
مش مقصر ثوبه و مش حليق اللحيه.

و ظهرت مناظر شاذة ما كانتش موجودة
واحد لابس بنطلون جينز و مقصرة لتحت الركبة

و واحد تانى رايح المسجد يصلى ببنطلون برمودة - على انه سنه

و تالت يقفل محل الحلاقة اللى بياكل منه هو و اهله لقمة عيشهم.
علشان المشايخ الوهابية بيحرموا انك تحلق للناس دقونهم
و كدا تبقى مرتكب كبيرة لو حلقت لحد او حلقت لنفسك او حد حلقلك
يعنى عملوها زى الخمرة

كل شئ واضح و مش محتاج دلاله أد ما هو محتاج الهداية من الله

صدقث و الله يا مولانا


معذرة على الإطاله

و صلوات الله على طه خير الخلق و أحلاها
و على الكرار أبى الكرما و على الزهراء و أبناها
رضوان الله عن الصديق كذا الفاروق نالا القرب لدى طه
و عن عثمان شهيد الدار نال الخلد و سكناها


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أغسطس 17, 2009 2:21 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء إبريل 02, 2008 6:47 am
مشاركات: 5
خي الفاضل خادم الاعتاب الزينبية

بالنسبة للحديث الذي ذكرته عن افتراق الامة لو صح فإننا نعتبر أسوأ الامم!!! وكيف سيباهي بنا رسول الله صلى الله عليه واله وسلم الامم يوم القيامة ونحن متفرقون بشكل أسوأ من الامم السابقة اليهود والنصارى. ولو تتبعت افتراق الامة الاسلامية لوجدت ان عدد الفرق تجاوز 73!! فهل الحديث باطل؟

ثم ان الصيغة التي اخترتها تؤكد ان الفرقة الناجية هي ما كان عليه صلى الله عليه واله وسلم واصحابه. كلام جميل ولكن أي الصحب الذين نتبعهم وخاصة انهم اختلفوا فيما بينهم وتقاتلوا وتفرقوا شيعا ثلاثة كبيرة: شيعة معاوية وشيعة علي وشيعة الخوارج. وفي الفرق الثلاثة صحابة كثير فأيهم نتبعه أخي الفاضل؟

ثم ان الصحب لا يصح اتباعهم لان الرسول صلى الله عليه واله وسلم أمرنا بالتمسك بكتاب الله وعترته ولم يقل صحابته. والقرآن الكريم ذمهم في مواضع كثيرة كما في سورة التوبة والجمعة والصف ومحمد وغيرها. فكيف نتبع من ذمه القرآن الذي هو كلام الله عز وجل وكلها نقد لهم عن عدم اتباعهم لنبيهم وعدم تنفيذ اوامره؟

وانت حكمت على الشيعة بالشذوذ لانهم لا يوقرون الشيخين ولا سيدتنا عائشة. ولكنك لو طالعت صحيحي البخاري ومسلم وغيرها من كتب الحديث جيدا تستطيع ان تجد انهم لم يشذوا عما جاء فيها. واستطيع ان آتي لك بالادلة على ذلك. إليك هذا الحديث :
من طرق عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن قيس بن ابي حازم قال : لما أقبلت عائشة مياه بني عامر ليلاً نبحت الكلاب قالت : أي ماء هذا ؟ قالوا : ماء الحوأب ، قالت : ما أظنني الا راجعه ، فقال بعض من كان معها : بل تقدمين فيراك المسلمون فيصلح الله عز وجل ذات بينهم،قالت ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لها ذات يوم : كيف بإحداكن تنبح عليها كلاب الحو أب؟

إسناده صحيح ، رجاله ثقات ، وقيس ابن ابي حازم ، ثقه ،وثقه ابن معين ، وقد صحح الحديث ابن حبان ، والحاكم ، والحافظ ابن كثير فقال في البدايه بعد أن عزاه – كالذهبي – لأحمد في المسند وهذا إسناد على شرط الشيخين ولم يخرجوه وقال الحافظ في الفتح بعد أن عزاه لأحمد وابي يعلي والبزار : وصححه ابن حبان، والحاكم ، وسنده على شرط الصحيح

ها هو رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ينتقد عائشة والحديث كما ترى قوي. فكيف تلوم الشيعة على عدم توقيرهم لها؟ هل تحكم على شذوذ فرقة كاملة لانهم لا يوقرون الشيخين وسيدتنا عائشة؟ إنك تبدو كمن اختزل الاسلام في هؤلاء الثلاثة!! وهذا أمر عجيب منكم سيدي الفاضل.هم سيقولون نحن نتبع امر رسول لله صلى الله عليه واله وسلم بالتمسك بالقرآن وال البيت وهي الرواية الصحيحة في البخاري وليس السنة كما جاء في الحديث الضعيف. فهل تعتبرهم شاذين؟ مع العلم انني لست شيعيا ولا علاقة لي بأي شيعي على الاطلاق على الرغم من محاولات بعضهم جري الى اتباع مذهبهم الشيعي بالاستناد على الجانب العاطفي عند المسلم السني ولست ممكن ينخدع بطرقهم واساليبهم. والوم الشيعة على انهم بنوا مذهبهم بالقدح في جميع الصحابة بلا استثناء وهذا خطأ. وانكارهم تماما وتجاهلهم فيه سطو على الحقيقة انهم جميعا فاسدون بنظرهم حتى الذين من الصحابة الذين سلموا من ألسنة الشيعة.

أما الوهابية فحال الشيعة افضل من حالهم لان الأخيرين قد ضلوا والصقوا النقص بالله عز وجل بحجة (كما يليق به) فقالوا له يد ورجل وعين وغير ذلك من الاعضاء كما يليق به!! ولم يسلم رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ولا علماء الامة من السنتهم بانقد والتجريح والتكفير وكانوا بالنسبة للصحابة مثل الاشاعرة والماتريدية بإطالاق العقيدة الظالمة المسماة زورا وبهتانا عدالة الصحابة. ومن وجهة نظرهم سيقولون لك اننا نتبع القرآن والسنة ولكن فهمنا للنصوص يختلف عن فهمكم لها. فهل تقول ان فهمنا غلط وفهمكم الصحيح؟ على اي اساس؟

وكانت لي صولات وجولات مع الشيعة والوهابية في منتدياتهم ولكني توقفت عنها لاني لم اجد استجابة من الاعضاء حتى مع تقديمي للادلة الصريحة والواضحة على خطأهم ولكنها المكابرة وعدم الرغبة في الاعتراف بالخطأ.

ولو جئنا للاشعرية والماتريدية فسنرى كذلك العجب العجاب. فهم يقيسون الشاهد على الغائب واخترعوا امورا عجيبة من امثلتها الكلام النفسي لله عز وجل وان العباد مجبرون على افعالهم وغيرها الكثير. واختلط الامر عندهم حتى لم نعد نستطيع تحديد وجهة واضحة لهم.

كذلك مصطلح (أ÷ل السنة والجماعة) هو مصطلح سياسي لا علاقة له بالدين من قريب او من بعيد واول من استخدمه هو معاوية بن ابي سفيان عندما بايعه الامام الحسن عليه السلام مضطرا لا حبا فيه ولا طاعة له.

هل رأيت أن الموضوع ليس هينا؟


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أغسطس 17, 2009 4:49 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس سبتمبر 13, 2007 11:01 pm
مشاركات: 736
مكان: CAIRO
بسم الله الرحمن الرحيم

{مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً }الفتح29

اللي فهمته من كلامك انك ضد الوهابية لما اقترفوه من خطاء

و مش مع الاشعرية في اللي بيعملوه و اللي بيقولوا و فكرهم و و و

و انت بتسال مين اهل السنة و الجماعة و شايف اني الشيعة مش غلط في عقيدتهم و انت مش شيعي

و لاكن بتميل لمذهبهم اكتر

كلامك واضح اني الباقي في عنده مشاكل و الشيعة معندهاش مشكله

و مش بس كده انت شايف اني احنا ما يصلحش او ما ينفعش ان نتبع الصحابه اصلا

تتكلم علي سيدتنا ام المومنين و تقول اني الشيعة مغلطوش في الكلام علي حضرتها و تناديها باسمها من غير توقير

و انت مش شيعي

يعني اعوذ بالله من الفكر الشيعي اللي بيقول ان رسول الله معرفش يختار اصحابه و اني ربنا اختار لرسول الله اصحاب غلط

ده الفكر اللي انت موافق عليه صح؟؟؟؟

انت تقصد ايه من كلامك في الحديث علي السيدة عائشه رضي الله عنها و ارضاها؟؟؟؟

يا استاذ و لا شيعة و لا وهابية و لا يحزنون

كل ده كلام فاضي و الحق حق

و مش محتاج انت ادله

الهداية من عند الله

لك ان تعلم ان اهل بيت رسول الله مش شيعة و لا مويدين ليهم و لا عندهم وصل اصلا
وان كما قال اخي العزيز اكثر الصوفية لو مكنش كلهم من اهل البيت

و الشيعة ليس منا في شيء و ليس علي شيء و لعن الله قوم انتقصوا صحابة رسول الله

_________________
MAN LA ADAB LAHOW LA 3ELM 3ENDHOW.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أغسطس 17, 2009 5:15 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس سبتمبر 13, 2007 11:01 pm
مشاركات: 736
مكان: CAIRO
قلت

ردودكم هي من منطلق ذاتي أي بالنسبة لما تؤمنون به

نعم

كل واحد برد و بيتكلم بما يؤمن به

مهو مش طبيعي اني اقول لك ما لا اؤمن به

او بما يؤمن به الاخرون و اسيب اللي انا مؤمن بي

يعني خاطبوا الناس علي قدر عقولهم حاجه و اني انافق او اداهن حاجه

هل عندك شك اني دين الحق عند اهل البيت اي الذرية النبوية الشريفة

من منظور اجتماعي اي عاءلة كبيرة لها تاريخ عندهم عادات و تقاليد و اسرار خاصة بيها

مش عايز اهل بيت رسول الله اهم عائلة و اهل في الكون ميكونش عندهم خصوصية و اسرار و اشياء خاصة لا يعطوها الا لاولادهم؟؟؟؟؟


مش عايز من يدور حولهم الاكوان و الازمان يكون عندهم كيان موصول بجدهم سيد الخلق

اهل البيت امان للامة من الاختلاف كما قال رسول الله صلوات الله عليه

هما الورثة المحمديين

هما خاصة خاصة رسول الله

هما من تربوا علي يد سيدنا محمد و ال بيته

هما من خاصتهم العناية و الرعاية الالاهية و شملتهم في قول الله عز و جل
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }


{قَالُواْ أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللّهِ رَحْمَتُ اللّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ }هود73



ببساطه نسمع كلامهم نكسب

نتبعهم ربنا يكرمنا و ينجينا بيهم الي بر الامان

نتعلق بيهم ربنا يكرمنا و يوصلنا بامان كهف الامة

و صل الله علي سيدنا و مولانا محمد و علي اهل بيته افضل الصلوات و اتم التسليم و الرضي عن الصحابه الغر المياميين و خاصة سيدنا ابي بكر و عمر و عثمان و علي و عن التابعين


_________________
MAN LA ADAB LAHOW LA 3ELM 3ENDHOW.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أغسطس 17, 2009 6:06 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد ديسمبر 28, 2008 12:00 pm
مشاركات: 1776
الأخ الفاضل الأستاذ محمد إقبال

هناك سؤال عندى لا بد منه قبل أن الإستمرار فى المشاركة مع حضرتك
أود أن أعرف دافعك لفتح هذه المشاركة
هل هو الحيرة و انتظار الجواب الشافى و رغبة فى الوصول لبر الأمان.
أم أنت وصلت لنقطة ترتاح عندها و تجادل عنها.
أم أنك يئست من الوصول لبر أمان و ترى الصورة مظلمة و الكل به أخطاء.
أم سبب أخر رجاء أن توضحه لنا أخى الكريما بصراحة تامة
فلا داعى لأى نوع من المداراه أو التقية
حتى نستمر فى المشاركة باسلوب واضح.

و شكرا.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أغسطس 17, 2009 8:34 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس سبتمبر 13, 2007 11:01 pm
مشاركات: 736
مكان: CAIRO
عندي استفسار اريد اضيفه لاستفسار اخويا

قلت

ثم ان الصحب لا يصح اتباعهم لان الرسول صلى الله عليه واله وسلم أمرنا بالتمسك بكتاب الله وعترته ولم يقل صحابته

ما هذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟


و قلت

وانت حكمت على الشيعة بالشذوذ لانهم لا يوقرون الشيخين ولا سيدتنا عائشة. ولكنك لو طالعت صحيحي البخاري ومسلم وغيرها من كتب الحديث جيدا تستطيع ان تجد انهم لم يشذوا عما جاء فيها. واستطيع ان آتي لك بالادلة على ذلك. إليك هذا الحديث :



عما جاء فيها؟؟؟؟؟

كيف تجروء علي هذا


ساء ما يحكمون

هناك فرق شاسع بين ادب اهل التصوف و الباقي من الناس

انا لله و انا اليه راجعون

و بمناسبة ان هناك اكثر من 73 فرقة

هناك فرق بين كلمة فرقة و شعبة

و ان لم يكن لماذا سميت الفرقة فرقة و الشعبه شعبه؟

_________________
MAN LA ADAB LAHOW LA 3ELM 3ENDHOW.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أغسطس 17, 2009 8:55 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء إبريل 02, 2008 6:47 am
مشاركات: 5
الاخ المحترم الحفيد

أسعد الله اوقاتك وملأها بكل الخير...

لو قرأت مقالتي جيدا لرأيت انني انتقدت الشيعة ايضا بتجاهلهم التام لاصحاب رسول الله صلى الله عليه واله وسلم بسبب بغضهم لهم وهذا امر لا يجوز. كذلك انتقدت اختزال الدين الاسلامي بقضية ما جرى بين الامام علي كرم الله وجهه ومعاوية. واظن هاتين القضيتين هما جوهر الاختراف بين اهل السنة والشيعة. واعتب عليهم كذلك تجاهل سنة رسول الله صلى الله عليه واله وسلم وهي الاساس الذي تربى عليه بقية ال البيت.

أعرف جيدا الاعيب الشيعة وكيف يخدعون اهل السنة للدخول في معتقدهم الفاسد وهم يستخدمون موضوع مظلومية الزهراء وبنيها على يد معاوية وبقية الخلفاء الامويين بشكل ابتزاز عاطفي حتى يدخل السني معتقدهم. وعجزوا ولله الحمد جري الى التشيع وطلبوا مني ان اطلق الطريقة التجانية التي اعتنقها للدخول في التشيع بل زادت محاولاتهم تمسكي بالطريقة ولله الحمد.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أغسطس 17, 2009 9:16 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 5740

بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على سيدنا رسول الله صلى الله عليه و آله و صحبه و من والاه
أما بعد تعليقا على كلام الأخ محمد إقبال


تقول: "ردودكم هي من منطلق ذاتي أي بالنسبة لما تؤمنون به. "

و هل يؤمن مسلم بغير ذلك , أن الحق مع أهل البيت؟؟؟؟؟؟!!!!!!!


تقول: "الفرق بين ما ذكرتهم من الفق هو طريقة تناولهم للكتاب والسنة وكيفية فهم النصوص وتطبيقها. ولا نستطيع أن نقول انهم مخطأون أو مصيبون لسبب بسيط وهو اننا نقيس الامور بناء على قناعاتنا. "

هل تعتبر أهل البيت فرقة من الفرق ؟؟؟!!!!!!!!

تقول: "الاشاعرة مثلا تعتبر الوهابية فرقة ضالة مارقة على الرغم من انها تعتمد على الكتاب والسنة. وعند الوهابية تعتبر الاشعرية فرقة مارقة ضالة مع انها تعتمد على الكتاب والسنة. لكل فرقة فهمها الخاص للنصوص. فأيهما الصح وأيهما الغلط؟"

الصح هو السواد الأعظم كما قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم

قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله و سلم
"عليكم بالسواد الأعظم"
بغض النظر عن درجة صحة الحديث
بالعقل كده

الاشاعرة هم جمهور أهل السنة على مر العصور, أكتر من 90% من الأمة من الأشاعرة و الماتريدية
حنيجى إحنا فى أخر الزمان و الفتن كقطع الليل المظلم و العلامات الصغيرة كلها ظهرت و نيجى نقول لأ كانوا غلط و الصح كذا كذا
و نلغى تراث الأمة و نمحى هويتها؟؟؟؟!!!!!

بالنسبة لحديث الثلاث و السبعين فرقة, عايز تعرف شرحه, نرجع لشراح الحديث و ماذا قالوا فيه,
و طريقة حساب عدد الفرق تختلف على تقسيمتك للفرق فكيف جزمت أنهم تعدوا ال73

بالنسبة للصحابة و أنهم تفرقوا شيعا(على حد قولك)

المثل الشعبى بيقول: مصارين البطن بتتعارك
المصارين جزء من الجسم, و المصارين فى الأخر بتتعاون مع بعضها عشان تهضم الطعام
إنت عايز تدفن الجسد كله عشان المصارين بتاعته بتتعارك؟؟؟!!!!

و السؤال هو هل إختلف الصحابة عن إن ربنا واحد؟
هل إختلف الصحابة على توقير سيدنا رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم؟
هل إختلف الصحابة على توقير الشيخين سيدنا أبا بكر و سيدنا عمر؟
هل إختلف الصحابة على أن سيدنا رسول الله هو أفضل الخلق؟
هل قال الصحابة أن القرآن محرف؟
هل قال إستغنى الصحابة عن زيارة سيدنا رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم؟
هل أثبت الصحابة لله قدم و رجل و جوارح و أبعاض؟


الأمور التى جرت بين الصحابة ليست لها علاقة بعقيدتى كمسلم مع الله ورسوله.

ثم تقول " ثم ان الصحب لا يصح اتباعهم لان الرسول صلى الله عليه واله وسلم أمرنا بالتمسك بكتاب الله وعترته ولم يقل صحابته. "


قال سيدنا رسول الله " أصحابى كالنجوم بأيهم إقتديتم إهتديتم"

الصحابة هم صحابة رسول الله
آل البيت هم آل بيت رسول الله
كلهم تربية سيدنا رسول الله

و بعيدن بتقول" والقرآن الكريم ذمهم في مواضع كثيرة كما في سورة التوبة والجمعة والصف ومحمد وغيرها. فكيف نتبع من ذمه القرآن الذي هو كلام الله عز وجل وكلها نقد لهم عن عدم اتباعهم لنبيهم وعدم تنفيذ اوامره؟"

الصحب لا يصح إتباعهم لأن القرآن ذمهم؟؟؟؟
من قال أن القرآن ذمهم؟؟
من العلماء التفسير قال أن القرآن ذم الصحابة؟
من أين فهمت أن القرآن ذم الصحابة؟
هل لك دراية بعلوم التفسير ؟ هل لك دراية بعلم اللغة العربية أساسا التى هى لغة القرآن لتفهم أن القرآن ذم الصحابة؟
من أهل التخصص فى علوم التفسير قال بهذا الكلام؟؟؟؟

ثم موضوع السيدة عائشة رضى الله عنها, مش فاهم ايه دخل حديث سيدنا رسول الله بعدم توقير السيدة عائشة

انت حتحط نفسك مكان النبى و لا ايه؟
إزاى تدخل نفسك بين سيدنا رسول الله و زوجاته أمهات المؤمنين؟

الشيعة لعنهم الله بتسب السيدة عائشة
الشيعة بيقولوا أن مهديهم سيخرج السيدة عائشة من القبر ليقيم عليه الحد
الشيعة يقولون أن السيدة عائشة و العياذ بالله وقعت فى الفاحشة

السؤال هو النبى قال كده؟؟

و بعد كده بتستنكر و تقول أننا إختزلنا الإسلام فى سيدنا أبا بكر و سيدنا عمر و سيدتنا عائشة و حكمنا على فرقة كاملة بالشذوذ
أه ايه يعنى, هم الشيعة اساسا نسبتهم كام فى الأمة , نسبة لا تذكر
أما موضوع الإختزال
أه إختزلنا , إذا كان هذا رأيهم فى أكبر صحابيين لسيدنا رسول الله, فما بالك برأى الشيعة فى من هم دونهم من الصحابة
و إذا كانت السيدة عائشة هى أحب زوجات النبى إليه, فما بالك برأى الشيعة فى بقية زوجاته صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم

و يا ريت تسأل الشيعة اللى هما بيقولوا أنهم يحبون أهل البيت, ما رأيهم فى سيدنا زيد بن سيدنا على زين العابدين

بالنسبة لموضوع الأشاعرة, أنت تتكلم عن تفاصيل التفاصيل التى إختلف فيها الأشاعرة , التى كمسلم عادى بسيط, لا تلزمنى معرفتها, أما بالنسبة للخطوط العريضة لمنهجهم فلا إختلاف فيه.. و شوف منهج متقدمى الأشاعرة و متأخريهم, فهم متفقون فيما بينهم على الخطوط العريضة أما بالنسبة للتفاصيل ففيها إختلاف , عادى
زى المذاهب الفقهية برده, متفقون على الخطوط العريضة و مختلفون فى التفاصيل

موضوع مصطلح "أهل السنة و الجماعة"
فلا مشاحة فى الإصطلاح, المهم ما تحت هذا الإصطلاح

و الموضوع هين و يسير و سهل على من سهله الله عليه
نسأل الله أن يجعلنا فى المعية المحمدية دائما أبدا, و أن يمتعنا بالنظر إلى وجه الحبيب صلى الله عليه و أله و سلم

بص يا محمد يا إقبال
إيه رأيك, إجتراء منى أما أندهلك بإسمك كده مجرد, صح؟
أكيد زعلت شوية و لو حتى بسيطة

طب الأولى إنك تزعل و تغير أكتر على أصحاب سيدنا رسول الله و زوجاته, و تضع لفظ سيدنا أو سيدتنا أمام أساميهم المباركة الشريفة, مش كده و لا إيه؟

و أرجو منك إجابة سؤال الفاضل "خادم الأعتاب الزينبية"


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أغسطس 17, 2009 10:00 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء إبريل 02, 2008 6:47 am
مشاركات: 5
الاخ الفاضل خادم الاعتاب الزينبية

تحية طيبة وبعد


انني ابحث عن الحقيقة لمن يعرفها
لست متحيزا لاحد على الاطلاق
ابحث عن الحقيقة متجرد من كل هوى وحظوظ النفس
فوجدت عند اهل السنة اشياء صحيحة واشياء خاطئة وكذلك الامر بالنسبة لبقية الفرق الاسلامية مما جعلني في حيرة من أمري.
ولست ممن يكتبون بغرض الاثارة والمجادلة بل ابحث عن الحقيقة لا اكثر ولا اقل.
اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أغسطس 18, 2009 6:41 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد ديسمبر 28, 2008 12:00 pm
مشاركات: 1776
الأخ الأستاذ محمد إقبال
تحية طيبة و بعد
قلت فى مشاركتك عن محاولات بعض الشيعة جرك معك أنهم

[poet font="Simplified Arabic,4,darkblue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="solid,4,blue" type=3 line=200% align=center use=sp length=0 char="" num="0,black" filter=""]
عجزوا ولله الحمد جري الى التشيع
وطلبوا مني ان اطلق الطريقة التجانية
التي اعتنقها للدخول في التشيع
بل زادت محاولاتهم تمسكي بالطريقة
[/poet]
هل ترى أنهم عجزوا فعلا ؟؟؟
هل ترى أنك متمسك بالطريقة فعلا ؟؟؟

كلامك الذى قلته عن أهل السنة و الأشاعرة
يمس شيخك الذى تدعى أنك تتمسك بطريقته
حيث أنه من أهل السنة
فهل تتبع من تطعن فى صحة اعتقاده؟؟
و لم لم تستعن بمشايخك
فى إخراجك من الحيرة التى أنت فيها؟
طالما تتبع طريقتهم
أم أنك تراهم على خطأ...

أنت تقول عجزوا
و إنما لسان الحال يقول أنهم نجحوا
فها أنت فى حيرة و تشكك من أمرك
و ها أنت تسقط توقير رموز الأمة فى ما كتبت

و ما هذا إلا لأنك ارتضيت
أن تسمع من يسب أصحاب رسول الله
و لم تتحرك فيك الحمية
انتصارا لأصحاب و أحباب رسول الله
و ردا لغيبتهم.

المؤمن العادى له حرمة فما بالك بسادات الأمة
دا من عادى لى وليا فقد آذنته بالحرب
فما بالك بمن رباهم رسول الله صلى الله عليه و سلم

تعرف انت مش بس اخطأت فى حق أصحاب رسول الله
بل أنت أخطأت فى حق آل بيت رسول الله و أنت لا تدرى.

فعندما تتهم سيدنا الحسن بأنه تنازل مرغما....

سيدنا رسول الله يقول عنه سيدا
و أنت تقول مرغما.

و طبعا تظن من كلامهم أن سيدنا على أجبر على بيعة الشيخين
و سيدنا عثمان و كان مرغما أيضا.
فهل هذا اعتقادك فى آل البيت

إعتقادنا أنهم سادة لا تأخذهم فى الله لومة لائم
و أنهم خاصة الله و لهم من الله علوم و وراثات

و أن مولانا الإمام الحسين أقدر على أعدائه من جيوش الملائكة الكرام
و لكن ليقض الله أمرا كان مفعولا

نحن أهل السنة كلنا فدا أهل البيت
نحبهم و نعظمهم

هم عندنا ليسوا ضعفاء مرغومين حاشا و كلا و ألف كلا

بل هم الموفقين المنصورين
و هم السادات الكرام

تعرف انت مش بس اخطأت فى حق آل البيت
بل أنت أخطأت فى حق رسول الله نفسه

عندما تخطئ فى حق الشيخين
و تنتقص من قدرهم
الذين هم أقرب أصحاب رسول الله
و هم من رباهم سيدنا رسول الله
صلوات ربى و تسليماته عليه و على آله و أصحابه

أنت عندها تتهم سيدنا رسول الله صلى الله عليه و سلم

تتهم حضرته أنه لم يحسن اختيار أصحابه حاشا و كلا و ألف كلا

أم تتهم من أمر بعدم مداهنة المشركين
بأنه كان يداهن أصحابه حاشا و كلا و ألف كلا

أم تتهم حضرته أنه و العياذ بالله
لم ينجح فى تربية أقرب أصحابه إليه حاشا و كلا و ألف كلا


دا من تربى على يد الأولياء
بيبقى بحر لا يدرك له قرار
انظر للشيخ الشعرانى على سبيل المثال

فما بالك بمن رباهم رسول الله
بل من كانوا أحب أصحابه إليه

اتهام الصحابة الكرام هو انتقاص لرسول الله و آل البيت و انت لا تدرى

الأمر عن جد يحتاج منك لوقفة قوية
لأنك تقف فعلا فى مفترق طرق
إن لم تكن قد سلكت طريق بالفعل......

أنصحك لله بدل من الرد و بدل أن يأخذ الحوار
اتجاه الجدال و الانتصار عن وجهات النظر.

قم بتجميع جميع الأسئلة و الشكوك
و الحيرة التى تواجهها من ناحية أهل السنة و الجماعة
و قم بإضافتها للمشاركة
طبعا مع مراعاة الأدب فى الحوارا
و أولا مع الصحابة الكرام و أمهات المؤمنين

و قم بالاستئذان من ساداتنا الأقاضل أن يعينوك
فى توضيح الأمور و تجليتها
حيث أنك فى حيرة..

و نسأل الله الهدى و التوفيق لأقوم طريق
ببركة الحبيب المصطفى و الصديق
خير رفيق

و أن يجعل ربيع قلوبنا و نور أبصارنا القرآن
ببركة الفاروق عمر و شهيد الدار عثمان

و يجلى لنا كل ظلام
ببركة الإمام على و آل البيت الكرام


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أغسطس 18, 2009 6:34 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين فبراير 23, 2004 6:37 pm
مشاركات: 264
مكان: حيثما يوجد احباء محمد واله
اخوتي الكرام:
الحفيد
محب مولانا الحسين
خادم الاعتاب الزينبيه
جزاكم الله خير الجزاء

الاخ محمد اقبال هداك الله الي الحق
[font=Arial] [/font]

_________________
يا أكرم الخلق ما لي من ألوذ به سواك عند حلول الحادث العمـم
و لن يضيق رسول الله جاهك بي إذا الكريم تجلـى باسـم منتقـم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 22 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 11 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط