موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 22 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أغسطس 18, 2009 7:35 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23668

قلنا رأينا فى هذا الرابط

viewtopic.php?t=2952

عفوا لـ " محمد اقبال "

عليك بالميزان الآل والصحب

من ترك أحدهما لا يوفقه الله فى الأخذ من الآخر فيحرم من الاثنين

من ترك أحدهما لا يوفقه الله فى الأخذ من الآخر فيحرم من الاثنين

من ترك أحدهما لا يوفقه الله فى الأخذ من الآخر فيحرم من الاثنين


ندعو ونقول :

اللهم إن كان محتارا فاهده إلى سبل السلام وبر الأمان

وإن كان غير ذلك فاصرفه عنا صرفا حميدا





أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أغسطس 19, 2009 1:35 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس سبتمبر 13, 2007 11:01 pm
مشاركات: 736
مكان: CAIRO
ندعو ونقول :

اللهم إن كان محتارا فاهده إلى سبل السلام وبر الأمان

وإن كان غير ذلك فاصرفه عنا صرفا حميدا


اللهم امين اللهم امين اللهم امين

_________________
MAN LA ADAB LAHOW LA 3ELM 3ENDHOW.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أغسطس 22, 2009 5:04 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 09, 2004 7:41 pm
مشاركات: 1591
السلام عليكم
لست أهلا ً للرد و التعقيب خاصة ً بعد مشاركة الدكتور محمود أعزه الله و ردود أهل المنتدى الكرام.
لكن أحاول فهم عقليتك يا محمد يا إقبال.
تنتسب للطريقة التجانية ، و حاول الشيعة ضمك لفرقتهم ، و تبرر شذوذ الشيعة و تأت بحديث من خارج الموضوع ، و تشك فى حديث الفرق الثلاث و سبعون أنه باطل ، تتكلم عن أمك (إن كنت من المؤمنين) السيدة عائشة و الشيخين بإستهانة و ... و...
فى إيه ؟؟
لو عاوز إجابة سؤالك الأول و كنت إلتزمت الأدب مع رسول الله صلى الله عليه و سلم و أزواجه و أهله و أصحابه كنت حتلاقى الرد العلمى الوافى.
غير كده لأ .
بعد كده إنتسابك لأى طريقة سواء كنت تجانى أو شيعى أو حتى من أهل الكتاب مش دليل أبدا ً تحتج به أو يؤخذ ضدك ، المهم علمك و أدبك و إيمانك و تصرفاتك.

أما بالنسبة للفرق و سؤال "أهل السنة و الجماعة" ، فليسمح لى سادة أهل المنتدى بنقل ما كتبه الإمام القرطبى فى تفسيره للآية " و اعتصموا بحبل الله جميعا ً "

" وروى تقي بن مخلد حدثنا يحيى بن عبدالحميد حدثنا هشيم عن العوام بن حوشب عن الشعبي عن عبد الله بن مسعود واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا قال الجماعة روى عنه و عن غيره من وجوه والمعنى كله متقارب متداخل فإن الله تعالى يأمر بالألفة وينهى عن الفرقة فإن الفرقة هلكة والجماعة نجاة ورحم الله ابن المبارك حيث قال إن الجماعة حبل الله فاعتصموا ثم منه بعروته الوثقى لمن دانا
قبل أن أكمل النقل ، واضح من كلام الإمام القرطبى أن إلتزام "الجماعة " أمر ضرورى للوصول لحبل الله ، يعنى مش موضوع سياسى كما ذكرت يا إقبال.
بالنسبة للفرق ، يكمل الإمام القرطبى و يقول ..

"الثانية قوله تعالى ولا تفرقوا يعنى في دينكم كما افترقت اليهود والنصارى في أديانهم عن ابن مسعود وغيره ويجوز أن يكون معناه ولا تفرقوا متابعين للهوى والأغراض المختلفة وكونوا في دين الله إخوانا فيكون ذلك منعا لهم عن التقاطع والتدابر ودل عليه ما بعده وهو قوله تعالى واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا وليس فيه دليل على تحريم الإختلاف في الفروع فإن ذلك ليس اختلافا إذ الإختلاف ما يتعذر معه الإئتلاف والجكع وأما حكم مساءا الإجتهاد فإن الإختلاف فيها بسبب استخراج الفرائض ودقائق معاني الشرع وما زالت الصحابه يختلفون في أحكام الحوادث وهم مع ذلك متآلفون وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم اختلاف أمتي رحمة وإنما منع الله اختلافا هو سبب الفساد روى الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال تفرقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة أو اثنتين وسبعين فرقة والنصارى مثل ذلك وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة قال الترمذي هذا حديث صحيح وأخرجه أيضا عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى اله عليه وسلم ليأتين على أمتي ما أتى على بني إسرائيل حذو النعل بالنعل حتى لو كان منهم من يأتي أمه علانية لكان من أمتي من يصنع ذلك وإن بني إسرائيل تفرقت اثنتين وسبعين ملة وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين ملة كلهم في النار إلا ملة واحدة قالوا من هي يا رسول الله قال ما أنا عليه وأصحابى أخرجه من حديث عبدالله بن زياد الأفريقى عن عبدالله بن يزيد عن ابن عمر وقال هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه قال أبو عمر وعبد الله الأفريقى ثقة وثقه قوم وأثنوا عليه وضعفه آخرون وأخرجه أبو داود في سننه من حديث معاوية بن أبي سفيان عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ألا إن من قبلكم من أهل الكتاب افترقوا على اثنين وسبعين ملة وإن هذه الملة ستفترق على ثلاث وسبعين ثنتان وسبعون في النار وواحدة في الجنة وهي الجماعة وإنه سيخرج من امتى أقوام تجارى بهم تلك الأهواء كما يتجارى الكلب بصاحبه لا يبقى منه عرق ولا مفصل إلا دخله وفي سنن ابن ماجه عن أنس ابن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من فارق الدنيا على الإخلاص لله وحده وعبادته لا شريك له وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة مات والله عنه راض قال أنس وهو دين الله الذي جاءت به الرسل وبلغوه عن ربهم قبل هرج الأحاديث واختلاف الأهواء وتصديق ذلك في كتاب الله آخر ما نزل يقول الله فإن تابوا قال خلعوا الأوثان وعبادتها وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وقال في آية أخرى فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فإخوانكم في الدين أخرجه عن نصر بن علي الجهضمي عن أبي أحمد عن أبي جعفر الرازي عن الربيع بن أنس عن أنس قال أبو الفرج الجوزي فإن قيل هذه الفرق معروفة فالجواب أنا نعرف الإفتراق وأصول الفرق وأن كل طائفة من الفرق انقسمت إلى فرق وإن لم نحط بأسماء تلك الفرق ومذاهبها فقد ظهر لنا من أصول الفرق: الحرورية والقدرية والجهمية والمرجئة والرافضة والجبرية
وقال بعض أهل العلم أصل الفرق الضالة هذه الفرق الست وقد انقسمت كل فرقة منها اثنتي عشرة فرقة فصارت اثنتين وسبعين فرقة
انقسمت الحرورية اثنتى عشرة فرقة فأولهم الأزرقية قالوا قالوا لا نعلم أحدا مؤمنا وكفروا أهل القبلة إلا من دان بقولهم والأباضية قالوا من أخذ بقولنا فهو مؤمن ومن أعرض عنه فهو منافق والثعلبية قالوا إن الله عز وجل لم يقض ولم يقدر والخازمية قالوا لا ندري ما الإيمان والخلق كلهم معذورون والخلفية زعموا أن من ترك الجهاد من ذكر أو أنثى كفر والكوزية قالوا ليس لأحد أن يمس أحدا لأنه لا من النجس ولا أن يؤاكله حتى يتوب ويغتسل والكنزية قالوا لايسع أحدا أن يعطى ماله أحدا لأنه ربما لم يكن مستحقا بل يكنزه في الأرض حتى يظهر أهل الحق والشمراخية قالوا لا بأس بمس النساء الأجانب لأنهن رياحين والأخنسية قالوا لا يلحق الميت بعد موته خير ولا شر والحكمية قالوا من حاكم إلى مخلوق فهو كافر والمعتزلة قالوا آشتبه علينا أمر علي ومعاوية فنحن نتبرأ من صليت والميمونية قالوا لا إمام إلا برضا أهل محبتنا وانقسمت القدرية آثنتي عشرة فرقة الأحمرية وهي التي زعمت أن في شرط العدل من الله أن يملك عباده أمورهم ويحول بينهم وبين معاصيهم والثنوية وهي التي زعمت أن الخير من الله والشر من الشيطان والمعتزلة وهم الذين قالوا بخلق القرآن وجحدوا صفات الربوبية والكيسانية وهم الذين قالوا لا ندري هذه الأفعال من الله أو من العباد ولا نعلم أيثاب الناس بعد أو يعاقبون والشيطانية قالوا إن الله تعالى لم أصحهما الشيطان والشريكية قالوا إن السيئات كلها مقدرة إلا الكفر والوهمية قالوا ليس لأفعال الخلق وكلامهم ذات ولا للحسنة والسيئة ذات والزبريه قالوا كل كتاب نزل من ثم الله فالعمل به حق ناسخا كان أو منسوخا والمسعدية زعموا أن من عصى ثم تاب لم تقبل توبته والناكثية زعموا أن من نكث بيعة رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا إثم عليه والقاسطية تبعوا إبراهيم بن النظام في قوله من زعم أن الله شيء فهو كافر وآنقسمت الجهمية آثنتي عشرة فرقة المعطلة زعموا أن كل ما يقع عليه وهم الإنسان فهو مخلوق وأن من آدعى أن الله يرى فهو كافروالمريسية قالوا أكثر صفات الله تعالى مخلوقة والملتزقة جعلوا الباري سبحانه في كل مكان والواردية قالوا لايدخل النار من عرف ربه ومن دخلها لم يخرج منها أبدا والزنادقة قالوا ليس لأحد أن يثبت لنفسه ربا لأن الإثبات لايكون إلا بعد إدراك الحواس وما لايدرك لايثبت والحرقية زعموا أن الكافر تحرقه النار مرة واحدة ثم يبقى محترقا أبدا لايجد حر النار والمخلوقية زعموا أن القرآن مخلوق والفانية زعموا أن الجنة والنار يفنيان ومنهم من قال لم يخلقا والعبدية جحدوا الرسل وقالوا إنما هم حكماء والواقفية قالوا لا نقول إن القرآن مخلوق مخلوق والقبرية ينكرون عذاب القبر والشفاعة واللفظية قالوا لفظنا بالقرآن مخلوق وانقسمت المرجئة آثنتى عشرة فرقة التاركية قالوا ليس لله عزوجل على خلقه فريضة سوى الإيمان به فمن آمن به فليفعل ما شاء ولسائبية قالوا إن الله تعالى سيب خلقه ليفعلوا ما شاءوا والراجية قالوا لا يسمى الطائع طائعا ولا العاصي عاصيا لأنا لاندري ماله ثم الله تعالى والسالبية قالوا الطاعة ليست من الإيمان والبهيشية قالوا الإيمان علم ومن لايعلم الحق من الباطل والحلال من الحرام فهو كافر والعملية قالوا الإيمان عمل والمنقوصية قالوا الإيمان لايزيد ولا ينقص والمستثنية قالوا الإستثناء من الإيمان والمشبهة قالوا بصر كبصر ويد كيد والحشوية قالوا حكم الأحاديث كلها واحد فعندهم أن تارك النفل كتارك الفرض والظاهرية الذين نفوا القياس والبدعية أول من ابتدع هذه الأحداث في هذه الأمة وأنقسمت الرافضة آثنتي عشرة فرقة العلوية قالوا إن الرسالة كانت إلى علي وإن جبريل أخطأ والأمرية قالوا إن عليا شريك محمد في أمره والشيعة قالوا إن عليا رضي الله عنه وصى رسول الله صلى الله عليه وسلم ووليه من بعده وإن الأمة كفرت بمبايعة غيره والإسحاقية قالوا إن النبوة متصلة إلى يوم القيامة وكل من يعلم علم أهل البيت فهو نبي والناووسية قالوا علي أفضل الأمة فمن فضل غيره عليه فقد كفر والإمامية قالوا لا يمكن أن تكون الدنيا بغير إمام من ولد الحسين وإن الإمام يعلمه جبريل عليه السلام فإذا مات بدل غيره مكانه والزيدية قالوا ولد الحسين كلهم أئمة في الصلوات فمتى وجد منهم أحد لم تجز الصلاة خلف غيرهم برهم وفاجرهم والعباسية زعموا أن العباس كان أولى بالخلافة من غيره والتناسخية قالوا الأرواح تتناسخ فمن كان محسنا خرجت روحه فدخلت في خلق يسعد بعيشه والرجعية زعموا أن عليا وأصحابه يرجعون إلى الدنيا وينتقمون من أعدائهم واللاعنة يعلنون عثمان وطلحة والزبير ومعاوية وأبا موسى وعائشة وغيرهم والمتربصة تشبهوا بزي النساك ونصبوا في كل عصر رجلا ينسبون إليه الأمر يزعمون أنه مهدي هذه الأمة فإذا مات نصبوا آخر ثم آنقسمت الجبرية اثنتي عشرة فرقة فمنهم المضطرية قالوا لا فعل للآدمي بل الله يفعل الكل والأفعالية قالوا لنا أفعال ولكن لا آستطاعة لنا فيها وإنما نحن كالبهائم بالحبل والمفروغية قالوا كل الأشياء قد خلقت والآن لا أصحهما شيء والنجارية زعمت أن الله تعالى يعذب الناس على فعله لا على فعلهم والمنانية قالوا عليك بما يخطر بقلبك فآفعل ما توسمت منه الخير والكسبية قالوا لا يكتسب العبد ثوابا ولا عقابا والسابقية قالوا من شاء فليعمل ومن شاء فلا يعمل فإن السعيد لا تضره ذنوبه والشقي لا ينفعه بره والحبية قالوا من شرب كأس محبة الله تعالى سقطت عنه عبادة الأركان والخوفية قالوا من أحب الله تعالى لم يسعه أن يخافه لأن الحبيب لايخاف حبيبه والفكرية قالوا من آزداد علما أسقط عنه بقدر ذلك من العبادة والخشبية قالوا الدنيا بين العباد سواء لا تفاضل بينهم فيما ورثهم أبوهم آدم والمنية قالوا منا الفعل ولنا الآستطاعة وسيأتي بيان الفرقة التي زادت في هذه الأمة في آخر سورة الأنعام إن شاء الله تعالى "

الموضوع بسيط و العلم عند أهل العلم ، لكن الأدب مطلوب فى الطلب.
ربنا يهدى الجميع

و صل اللهم و سلم و بارك على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أغسطس 23, 2009 1:21 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14352
مكان: مصـــــر المحروسة
[align=justify][font=Tahoma]
بارك الله عز وجل في الأحباب الكرام على ردودهم المباركة

وزاد الله فضيلة مولانا السيد الشريف الدكتور محمود - حفظه الله - نورا على نور .

فقد أتى فضيلته بالقول الفصل بإيجاز ودقة معنى ، فبالصالحين تنجلي كل فتنة ظلماء .

وليسمح لي الأحباب أن أضيف الآتي من باب فذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين .

يقول الإمام تاج الدين السبكي في كتابه : معيد النعم ومبيد النقم ( صـ 87 ) - نشر مؤسسة العلياء للنشر والتوزيع - القاهرة - الطبعة الأولى - 1429 هـ - 2008 م .

[ وهؤلاء الحنفية والشافعية والمالكية وفضلاء الحنابلة - ولله تعالى الحمد - في العقائد يد واحدة ، كلهم على رأي أهل السنة والجماعة ، يدينون الله تعالى بطريق شيخ السنة أبي الحسن الأشعري ، لا يحيد عنها إلا رعاع من الحنفية والشافعية لحقوا بأهل الاعتزال ، ورعاع من الحنابلة لحقوا بأهل التجسيم ، وبرأ الله تعالى المالكية فلم نر مالكيا إلا أشعري العقيدة . وبالجملة عقيدة الأشعري هي ما تضمنته عقيدة أبي جعفر الطحاوي التي تلقاها علماء المذاهب بالقبول ورضوها عقيدة .] اهـ
[/font][/align]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: من هى الفرقه الناجيه الله تعالى حددها فى القرآن الكريم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يونيو 02, 2010 8:11 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس إبريل 22, 2010 6:45 pm
مشاركات: 78
مكان: شربين
=====حضرات الساده المتناطحين فى تحديد الفرقه الناجيه
-------رويدا رويدا ان الله تبارك وتعالى حددها تحديدا فى آيه المباهله لنصارى نجران
---وهم نفسهم خمسه العباءه التى حددها سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وترجمها علميا وعمليا فى حديث العباءه بشكل نهائى
---ولن اطيل حتى تكون هذه المعلومه نصب عينى الأمه الى قيام الساعه
---وأعلمو ايها ألأخوه الكرام ان كثيرا من العلماء تخبطوا فى هذا ألأمر
--منهم الحكيم الترمذى فى كتابه ختم ألأولياء
ولكن الله رزقه بالعالم الربانى سيدى يوسف ابن اسماعيل النبهانى الذى رد عليه ردا مفحما فى كتابيه 1---شواهد الحق فى الأستغاثه بسيد الخلق ولكن هذا الكتاب يقرأ بحذر 2---وكتابه الواضح الجلى الشرف المؤبد لأل سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم وعلى ذلك قولا واحدا لاقبل النقاش لأنه من المعلوم من الدين بالضروره بل احدأركان الدين
======ان الفرقه الناجيه هى آل بيت سيد المرسلين ومحبيهم وماتناسل منهم الى يوم الدين ومن احسن بالود اليهم بالقول او بالفعل او بودهم وزياره مراقدهم وألأعتناء بأقامه موالدهم والأحتفال بذكراهم فى كل الصور
------وليكن نصب عينى كل مسلم قوله تعالى (قل لاأسألكم عليه اجرا ألآ الموده فى القربى) ألآيه
-----مظاهر الموده فى القربى لها حديث آخر مستفيض مستوفى كل الوجوه ان شاء الله تعالى
------مع شكرى لكل الساده


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من هم اهل السنة والجماعة؟
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس ديسمبر 08, 2011 12:01 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد نوفمبر 13, 2011 2:07 am
مشاركات: 16
إخوتي الأفاضل
السلام عليكم
فقد أريد منكم أن تتبعوا أهل بيت مولانا رسول الله لأن القرآن وصفهم بالطهارة ، وأزواجه فهن أمهات المومنين بنص الكتاب والسنة وأن تتبعوا نهج أصحاب مولانا رسول الله لأن القرآن يقول: رضي الله عنهم ورضوا عنه،
وقد قال مولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم في حق أهل بيته : عليكم بكتاب الله وعترتي فإنهما لن يتفرقا إلى آخر الحديث
وقال أيضا في حق أصحابه: عليكم بسنتي وسنة خلفاء الراشدين من بعدي إلى آخره،
إذا، الناجي من جميع الفرق إن شاء الله هو من جمع بين أهل البيت الأطهار والصحابة الأخيار في قلبه لأن كلا منهما ثمرة تربية مولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم، مع أنه لا بد ممن هو أفضل من الآخر ومعوم أن أهل البيت هم أفضل من الصحابة لأنهم أقرب إلى مولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم . والله ولي التوفيق وهو الهادي بنه إلى سواء السبيل. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
تينو محمود التجاني السنغالي


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من هم اهل السنة والجماعة؟
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس ديسمبر 08, 2011 2:29 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 20, 2004 11:42 am
مشاركات: 12771
بارك الله فيك أخى الفاضل تيرنو محمود عمر عطية

و أقتبس جزء من كلمة كتبها سيدى الشريف الدكتور محمود صبيح فقال :


msobieh كتب:


لا نجاة إلا بـ

1ـ مذهب أهل السنة والجماعة في العقائد بفهم أصحاب المذاهب الأربعة الحقة ومن والاهم وشبههم

2ـ اعتناق فهم لب الصوفية أهل الله

3ـ مدد أهل البيت

فمن لم يأخذ من مدد أهل البيت فهو ضائع

[/light]

_________________
المواجهة النبوية الشريفة

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 22 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 13 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط