موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: عقائد السادة الصوفية هي : مسالك التوحيد ومعاقل التحميد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء سبتمبر 17, 2008 5:50 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14357
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
قال الإمام الحافظ أحمد بن حجر الهيتمي في كتابه الفتاوى الحديثية [صـ 417 - 421 ] :

[ مطلب : فيما نقل عن جماعة من الصوفية من كلمات تدل على انحلال عقائدهم الخ ]


351- وسئل نفع الله به ورضى عنه بما لفظه : نقل عن جماعة من الصوفية كلمات تدل على انحلال عقائدهم لا سيما الشيخ عبد القادر الجيلاني نفع الله به ورحمه فإنه نقل عنه القول بالجهة وهذا قدح عظيم وخرق جسيم وحاشا هذا الولي أن يقول ذلك أو أن يرتبك في شيء من المهالك ووعر تلك المسالك فبينوا ما في ذلك ؟

[فأجاب بل الله ثراه : حاشا لله ومعاذ الله أن يظن بأحد من الصوفية المذكورين فيي رسالة القشيري وعوارف المعارف وغيرهما من كتب الأئمة الجامعين بين علمي الظاهر والباطن شيء مما يخالف عقيدة أهل السنة والجماعة وقد ذكر القشيري وغيره من كلماتهم في العقائد ما يبين ذلك ويوضحه.

فانظر في الرسالة وغيرها ومن نسب إلى واحد منهم شيأ مما يخالف ذلك كالقول بقدم الحروف فقد افترى . فقد صرح سهل بن عبد الله وأبو بكر الشبلي وأبو العباس بن عطاء بحدوثها .

[ مطلب في بيان الخمسة الذين يقتدى بهم في علميّ الظاهر والباطن ]

وابن عطاء هذا هو أحد الشيوخ الخمسة الذين أجمع على الاقتداء بهم لجمعهم بين علمي الظاهر والباطن وهم أبو عبد الله الحرث بن أسيد المحاسبي وإنكار الإمام أحمد عليه بالغوا في رده وأنه لعدم علمه بحقيقة حاله وأبو القاسم الجنيد وأبو محمد رويم وأبو عبد الله عمرو بن عثمان المكي وابن عطاء المذكور وتخصيص هؤلاء بذلك إنما هو لكونهم كانوا مجتمعين اجتماعا مخصوصا في عصر واحد لا لنفي الاقتداء عن غيرهم إذ الجامعون بين العلمين المذكورين من القوم كثيرون على أن تخصيص الاقتداء بالجامعين بين العلمين المذكورين إنما هو لبيان الأكمل إذ لا خلاف بينهم أن جميع السالكين العارفين بالله تعالى يجوز الاقتداء بهم سواء حصل السلوك قبل الجذبة أو بعدها وسواء علموا جميع علوم الشريعة المفروضة والمندوبة أم لم يعرفوا سوى فرض العين الذي لا بد لكل مكلف منه أو لبيان من يقتدى به في العلمين معا .

وقد قال أبو عثمان المقرى كنت أعتقد شيأ من حديث الجهة فلما قدمت بغداد زال عني ذلك فكتبت إلى أصحابنا بمكة أني أسلمت جديدا وقال الأستاذ أبو إسحاق الإسفرايني قدمت من
بغداد إلى نيسابور فدرست في جامعها فشرحت القول في الروح وأنها مخلوقة فأصغى الشيخ أبو القاسم النصر أباذي إلي من بعيد ثم اجتاز بنا بعد أيام فقال لبعض أصحابي اشهدوا أني أسلمت على يد هذا الرجل وأشار إلي فانظر إلى تواضع هذا الأستاذ الذي هو أبو القاسم وإنصافه ورجوعه للحق مع أنه كان شيخ وقته وكذا أبو عثمان السابق وكل هذا يدل على أنهم مطهرون من الحظوظ النفسية متصفون بالصفات العلية .

ومن كلام أبي القاسم المذكور الجنة باقية بإبقائه وذكره لك رحمته ومحبته لك باقية لك ببقائه فشتان ما بين ما هو باق ببقائه وما هو باق بإبقائه فتأمل هذا التحقيق عن هذا الإمام الموافق لما عليه أهل الحق إن صفات القديم سبحانه باقية بإبقائه وإن ذاته باقية ببقائه .

ولما ذكر القشيري عقائدهم المأخوذة من مجموع كلامهم قال دلت هذه المقالات على أن عقائد مشايخ الصوفية توافق أقاويل أهل الحق في مسائل الأصول وقال أيضا اعلموا رحمكم الله أن شيوخ هذه الطريقة بنوا قواعد أمرهم على أصول صحيحة في التوحيد وصانوا عقائدهم من البدع وأتوا بما وجدوا عليه السلف وأهل السنة من توحيد ليس فيه تمثيل ولا تعطيل .

وقال سلطان العلماء العز بن عبد السلام رحمه الله تعالى بعد أن ذكر عقائد أهل السنة والجماعة هذا إجمال من اعتقاد الأشعري واعتقاد السلف وأهل الطريقة والحقيقة نسبته إلى التفصيل الواضح كنسبة القطرة إلى البحر الطافح ومراده بأهل الطريقة والحقيقة الصوفية .

وما أحسن قول بعضهم : المعتزلة نزهوا الله من حيث العقل فأخطؤا والصوفية نزهوه من حيث العلم فأصابوا .

قال اليافعي :وقد اشتهر عن الشيخ عبد القادر أنه كان يعتقد الجهة وقد استغرب ذلك منه وعد شاذا في ذلك عن أئمة المشرق ولكن قد أخبر الشيخ الكبير العارف بالله تعالى الشهير نجم الدين الأصبهاني أن الشيخ عبد القادر رجع آخرا عما كان يعتقده أو لأذكر ذلك لما بلغه أن الإمام ابن دقيق العيد تعجب من اعتقاد الشيخ عبد القادر ذلك مع ما حوى من العلوم والمعارف ومثل الشيخ نجم الدين الأصبهاني إذا أخبر عن القوم بقول فعلي الخبير يسقط المخبر إذ هو من أهل الاطلاع ظاهرا وباطنا لكونه من أهل النور والكشف المشهور وكون العراق له وطنا وصحب المشايخ هنالك والعلماء وعقد النبي صلى الله عليه وسلم للوائه أحد عشر علما أخبر بالرجوع عن الإعتقاد المذكور وعقد الأعلام المذكور غير واحد من أصحاب الشيخ نجم الدين المذكور عنه ممن لا يشك والله في صدقهم انتهى كلام اليافعي قدس سره.

ثم حكى من كلام الشيخ عبد القادر ما اشتمل على بدائع من التوحيد والتنزيه وعجائب من المعارف وقواطع تنفي التجسيم والمكان والتشبيه مفصحا بكون الحق تعالى لم يستقر في مكان ولم يتغير عما عليه كان جامعا بين فصاحة العبارة وبلاغة الاستعارة وحلاوة نظم الدر في سلك معارف الأنوار وطلاوة تناسب الفواصل في سلك محاسن الأسرار ومن جملة تلك الكلمات الأنيقة والعبارات الرائقة الفائقة الرشيقة:

نودي في معاقل الآفاق وفجاج الأكوان ومعالم المصنوعات أن سلطان الصفات القديمة وملك النعوت العظيمة يريد أن يمر على مسالك العوالم ويعدو في مشاهد الشواهد فحدقوا عيونكم وصفوا سرائركم وقيدوا أفكاركم وغضوا أبصاركم واحضروا بلاغتكم وفكوا مناطقكم وألسنتكم فتروا من جنان العزة سناء بارقا مجللا بالهيبة مظللا بالعظمة متوجا بالجمال مكللا بالكمال آخذا بنواصي الأنوار قاهر المعاني الأسرار فتجلى في حلل لطفه وتلطفه ودنا بقربه وتعرفه له مطالع ومشارق ولوامح وبوارق وشواهد ومناطق ومعارف وحقائق وعوارف ومناشق تجلوا مطالعه الرحمن على العرش استوى وتسفر مشارقه وسع كرسيه السموات والأرض وتوضح لوامحه يداه مبسوطتان وتكشف بوارقه وهو معكم وتبدي شواهده والسموات مطويات بيمينه وتفصح مناطقه والله من ورائهم محيط وتنادي معارفه وهو السميع البصير وتنطق حقائقه ليس كمثله شيء وهو السميع البصير وتشهد عوارفه لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وتتأرج مناشقه قل الله ثم ذرهم في خوضهم يلعبون فظهرت بدائع صنائع القدم في أحسن صورة من بهجة الكمال البارز من حريم العزة عليها ملابس الجمال غرائب العجائب وطاف به طائف من ربك في طرائق الملكوت ومصنوعات المصنوعات ومكنون الكائنات فوقع الكل في مهاوي البهتة وتاهوا في مهامه الدهشة وإذا النداء من حضرة القدس ألست بربكم قالوا بلسان الذل والخضوع في مقام الإقرار بوحدانية الإلهية بلى وأشهدهم على أنفسهم بقيام الحجة يوم تشهد عليهم ألسنتهم فتبع الخلائق ذلك البارق وسلكوا نحوه طرائق فاقتفى قوم آثاره فلم يستضيئوا هدى من علمه ولا آثاره بل حكموا العقول ومقايسها واتبعوا الأهوية وأبالسها فمنهم طائفة ضلوا في تيه التمويه ووقعوا في التجسيم والتشبيه فأولئك الذين أهلكهم الشقاء حين ابتلى أخيارهم وأولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم ومنهم فرقة حاروا في أضاليل التعطيل ومنهم عصابة هلكوا بأباطيل الحلول فأغرقوا فأدخلوا نارا فلم يجدوا لهم من دون الله أنصارا ومنادي التوحيد والتنزيه ينادي في صفحات الوجود أن سلطان الصفة القديمة وملك النعوت القويمة إلى الآن في مقر العز والجلال ومظل القدرة والكمال ما انتقل إلى مكان ولم يتغير عما هو عليه كان محتجبا بجلال عزته في تعالي كبريائه وعظمته فأحجم العرش من خوف البطش إذ جعل محلا للافتراء ومجالا للامتراء وصاح بلسان الرهبة من البعد بأرباب الغيبة عن الرشاد أني منذ خلقت في دهشة الوله ووحشه التحير حتى لمع لي من جناب الأزل بارق الرحمن على العرش استوى فلما صوبت إلى نفسي نظري وقع حده على جرم السماء فانطبع فيه رقم ثم استوى إلى السماء فبهت فيه نظري وشخص إليها بصري فطمحت إشراقات أنواره إلى عالم الثرى فانتقش في طي مكنوناته مكتوب واسجد واقترب فأنارت بذلك ظلمتي واطمأنت لذلك فكرتي وقربت زفرتي ولا أسمع إلا الأخبار ولا أشهد غير الآثار واتبع قوم سبيل الرشاد في إشراق أنواره ونصبوا الشرع أمامهم وافتدوا بعساكر التوفيق جندا جندا وسارت ركائب التأييد وفدا وفدا وشموس الهداية تسري معهم وعيون العناية ترعى مرتعهم وتجمعهم فأوصلهم الصدق في اتباع الحق إلى مسالك التوحيد ومعافل التحميد وعلت بهم الرتب عن مقام الريب انتهى الغرض منه وإلا فهو بحر ليس له ساحل وتيه لا يهتدى فيه إلا كامل .] اهـ[/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 4 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط