موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 4 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: توجه قول بعض السلف : له وجهاً لا كالوجوه ويداً لا كالأيدي
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يونيو 28, 2018 4:15 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14241
مكان: مصـــــر المحروسة

قال فضيلة الإمام سلامة العزامي في كتابه فرقان القرآن (108 ، 109) : [إذا سمعت في عبارات بعض السلف : إنما نؤمن بأن له وجهاً لا كالوجوه ويداً لا كالأيدي ، فلا تظن أنهم أرادوا أن ذاته العلية منقسمة إلى أجزاء وأبعاض. فجزء منها يد وجزء منها وجه غير أنه لا يشابه الأيدي والوجوه التي للخلق حاشاهم من ذلك ، وما هذا إلا التشبيه بعينه.

وإنما أرادوا بذلك أن لفظ الوجه واليد قد استعمل في معنى من المعاني ، وصفة من الصفات التي تليق بالذات العلية كالعظمة والقدرة ، غير أنهم يتورعون عن تعيين تلك الصفة تهيباً من التهجم على ذلك المقام الأقدس.

وانتهز المجسمة والمشبهة مثل هذه العبارة فغرروا بها العوام ، وخدعوا بها الأغمار من الناس ، وحملوها على الأجزاء فوقعوا في حقيقة التجسيم والتشبيه ، وتبرءوا من اسمه ، وليس يخفى نقدهم المزيف على صيارفة العلماء ، وجهابذة الحكماء.

ويدلك على إرادة السلف ما قلناه ما نقله الذهبي نفسه في كتابه الذي سماه "العلو" عن الإمام مالك وشيخه ربيعة ونظرائهما أنهم قالوا حين سئلوا عن قوله تعالى : {الرحمن على العرش استوى} كيف استوى ؟ والكيف غير معقول.

وكذلك نقل الذهبي بالسند في هذا الكتاب عن أبي عبد الله الحاكم وأبي زرعة اتفاق جميع فقهاء الأمصار من أهل تلك الأمصار أنهم يؤمنون بهذه الصفات من غير كيف.

فانظر كيف نفوا الكيف مجمعين وهو صريح في أنها ليست أجزاء ولا جسمانية ، فإن الاستواء الجسماني والوجه الجسماني وما إليه لابد لها من الكيف قطعاً ، إذ هو لازم من لوازم ذاتها لذاتها.

ونفي لازم الماهية لذاتها يستلزم نفيها عند جميع المنصفين من العقلاء الذين لم يصابوا بالأهواء وانظر كيف سموها صفات ولم يسموها أبعاضاً وأجزاءً.

والخلاصة أنه يندفع عنك أيها الطالب لمعرفة مذهب السلف الصالح الوهم بأمرين :

أ – إجماعهم على نفي الكيف ، بل تصريحهم بأن الكيف غير معقول.

ب – والتسمية لها بالصفات
.]اهـ


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: توجه قول بعض السلف : له وجهاً لا كالوجوه ويداً لا كالأيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يونيو 28, 2018 5:45 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 27, 2011 3:10 pm
مشاركات: 2248
مكان: مصر المحروسة بآل البيت عليهم السلام

وصـانعُ الـعَالَمِ لا يَحْوِيهِ قُطْرٌ تَعَالَى الله عَنْ تَشْبِيهِ
قـد كَـانَ موجُودًا ولا مكانَ وحـكمه الآن عـلى ما كانَ
سـبحانه جـل عـن المكان وعـزّ عـن تـغير الزمان


_________________

يارب بالمصطفى بلغ مقاصدنا واغفر لنا ما مضى ياواسع الكرم

واغفر إلهى لكل المسلمين بما يتلون فى المسجد الأقصى وفي الحرم

بجاه من بيته فى طيبة حرم واسمه قسم من أعظم القسم

اللهم استعملنا ولا تستبدلنا بجاه سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: توجه قول بعض السلف : له وجهاً لا كالوجوه ويداً لا كالأيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يونيو 28, 2018 6:17 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 7375

ليس كمثله شيء وهو السميع البصير.

سبحانه تقدست عن الأشباه ذاته وتنزهت عن مشابهة الأمثال صفاته

واحد لا من قلة وموجود لا من علة

بالبر معروف وبالإحسان موصوف

معروف بلا غاية وموصوف بلا نهاية

أول بلا إبتداء وآخر بلا إنتهاء

لا يُنسب إليه البنون ولا توهنه تداول الأوقات ولا تُفنيه السنون

سبحانه لا يحويه مكان ولا يشتمل عليه زمان فهو خالق المكان والزمان

وقد كان ولا مكان وهو الآن على ما عليه كان

مهما تصورت ببالك فالله بخلاف ذلك

مهما تصورت ببالك فالله بخلاف ذلك

مهما تصورت ببالك فالله بخلاف ذلك

لا يحمله العرش بل العرش وحملته محملون بلطف قدرته مقهورون في قبضته

أمره بين الكاف والنون إذا أراد أمراً فإنما يقول له كن فيكون.


_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: توجه قول بعض السلف : له وجهاً لا كالوجوه ويداً لا كالأيد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يونيو 29, 2018 3:04 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14241
مكان: مصـــــر المحروسة

الأخ الفاضل (ابن حجر) :

الأخ الفاضل (حتى لا أحرم) :

أعزكما الله وبارك فيكما ويسعدني دائماً مروركما الكريم.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 4 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 4 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط