موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 77 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يونيو 04, 2008 3:06 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد يونيو 19, 2005 3:33 pm
مشاركات: 2280
مكان: الحسين
[fot][font=Tahoma]لو كشف للناس مقام رسول الله صلى الله عليه وسلم
وما أعطى الله له لاستحى أى مخلوق أن يقول
فى أى كلمة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
أنها غلو إلا الشرك والعياذ بالله[/font]
[/fot]

_________________
انا فى جاه رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يونيو 04, 2008 9:06 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس سبتمبر 13, 2007 11:01 pm
مشاركات: 736
مكان: CAIRO
وجب علي المؤمن الايمان بالغيب

سبحان الله طماع الانسان اوي عايز يعرف كل حاجه و عايز يدخل كل مقام

و لو انكشف الامر له ........


سيدنا موسي كليم الله

سيدنا موسي لم ساءل الله عز و جل دعني اراك قال الله له انظر الي الجبل ان استقر سوف تراني

لما سيدنا موسي نظر للجبل عندما تجلي الله عز و جل علي هذا الجبل اغم عليه

و الله اعلي و اعلم

تخيل

و يودد كل امريء ان يلقي صحف منشره

هل نستطيع النظر لسيدنا رسول الله الذي يصلي الله عليه في كل لحظة


هل نستطيع ان ننظر ببصرنا احنا

احنا سبحان الله

ربنا يبارك لنل في شيخنا و يديمها نعمه علينا

اللهم لا تحرمنا من الدكتور ابدا ابدا ابدا

و صلي الله علي سيدنا محمد و علي اله و سلم

_________________
MAN LA ADAB LAHOW LA 3ELM 3ENDHOW.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 26, 2009 6:09 am 
غير متصل

اشترك في: السبت مايو 23, 2009 8:51 am
مشاركات: 17
مكان: مصر-الزقازيق
نور الله قلبك يا مريد الحق
ولمن أراد المزيد فليراجع الحديث رقم 827 في كشف الخفاء للعجلوني
والحديث عزاه في المواهب لمصنف عبد الرزاق
وقد قيل انه توجد مخطوطة لمصنف عبد الرزاق في مكتبة أجنبية فيها الحديث الشريف


أرجو ممن عنده علم بهذه المخطوطة افادتنا
والله سبحانه يقول
ياأيها النبي انا أرسلناك شاهدا و مبشرا و نذيرا و داعيا الي الله باذنه وسراجا منيرا
صدق الله العظيم
صلوا علي خاتم النبيين ونعمة الله علي الأكوان
يقول أنس بن مالك "لما دخل رسول الله صلي الله عليه وسلم المدينة أنار منها كل شيء"
صلي الله عليه في كل وقت وحين

_________________
المحب


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مارس 21, 2010 12:47 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة مارس 19, 2010 12:42 am
مشاركات: 2
مكان: الشرقية
[font=Arial][align=center]هو سيد الكونين سيد هاشم ** ما فى سياته على خفاء
شرف المقام به وزمزم والصفى ** ومنى وبيت الله والبطحاء
من نور رب العرش كون نوره ** والناس فى خلق التراب سواء
وبه توسل آدم من ذنبه ** وتشفعت بمقامه حواء
وبه توسل آدم من ذنبه ** وتشفعت بمقامه حواء
وبه توسل نوح فى طوفانه ** فاجيب حين طغى عليه الماء
وبه دعى إدريس فارتفعت له ** عند المهيمن رتبة علياء
وبه الخليل نجى من النار التى ** قد أضرمت من أجله الأعداء
وبه الذبيح فدى بكبش جاءه ** لما اتاه من الإله نداء
وببعثة التوراة يشهد لفظها ** بالمصطفى ولها عليه ثناء
إنجيل عيسى والزبور بفضله ** شهدا وفى هذا الفخار علاء
الله أكبر ما اتم فخاره ** فى بعض ذا تتحير العلماء
قد أنزل القرآن فى أوصافه ** ماذا تقول بوصفه الشعراء
صلى عليك الله فى السبع العلا ** ما لاحت الأنوار والظلماء[/align]
[/font]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: إن أول ما خلق الله نور نبيك يا جابر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 09, 2012 11:05 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 5192
اللهم صل على نور الأنوار وسر الأسرار وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: إن أول ما خلق الله نور نبيك يا جابر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد سبتمبر 23, 2012 8:41 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 11, 2012 8:42 am
مشاركات: 2
اللهُمَّ صَلِّ عَلى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ الصَّادِقُ الوَعْدُ الأمِيِنُ.صَلاةُ تُخْرِجَنَا مِنْ ظُلُمَاتِ الجَّهْلِ والوَهَمِ.إلى أنْوَارِ المَعْرِفَةِ والعِلْمِ*ومِنْ وُحوُلِ الشَّهَوَاتِ إلى جَنَاتِ القُرُبَاتِ.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: إن أول ما خلق الله نور نبيك يا جابر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 15, 2013 3:21 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 5192
نور على نور سيدي الدكتور محمود
جزاك الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: إن أول ما خلق الله نور نبيك يا جابر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين نوفمبر 04, 2013 10:31 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2011 10:41 am
مشاركات: 2355
التعظيم والمنة في قوله تعالى لتؤمنن به ولتنصرنه

الحمد لله الذي عظم نبيه ومن علينا به، وهدانا إلى كل خير، إذ وصل سببنا بسببه.

وبعد :

فقد حصل البحث في تفسير قوله تعالى {وإذ أخذ الله ميثاق النبيين لما آتيتكم من كتاب وحكمة ثم جاءكم رسول مصدق لما معكم لتؤمنن به ولتنصرنه} [آل عمران: 81]

وقول المفسرين هنا أن الرسول هو نبينا محمد - صلى الله عليه وسلم - وأنه ما من نبي إلا أخذ الله عليه الميثاق أنه إن بعث محمد في زمانه لتؤمنن به ولتنصرنه ويوصي أمته بذلك؛ وفي ذلك من التنويه بالنبي - صلى الله عليه وسلم - وتعظيم قدره العلي ما لا يخفى، وفيه مع ذلك أنه على تقدير مجيئه في زمانهم يكون مرسلا إليهم فتكون نبوته ورسالته عامة لجميع الخلق من زمن آدم إلى يوم القيامة ويكون الأنبياء وأممهم كلهم من أمته ويكون قوله: «بعثت إلى الناس كافة» لا يختص به الناس من زمانه إلى يوم القيامة بل يتناول من قبلهم أيضا.


ويتبين بذلك معنى قوله - صلى الله عليه وسلم - :
«كنت نبيا وآدم بين الروح والجسد» وإن من فسره بعلم الله بأنه سيصير نبيا لم يصل إلى هذا المعنى لأن علم الله محيط بجميع الأشياء ووصف النبي - صلى الله عليه وسلم – بالنبوة في ذلك الوقت ينبغي أن يفهم منه أنه أمر ثابت له في ذلك الوقت ولهذا «رأى اسمه آدم مكتوبا على العرش محمد رسول الله» فلا بد أن يكون ذلك معنى ثابتا في ذلك الوقت ولو كان المراد بذلك مجرد العلم بما سيصير في المستقبل لم يكن له خصوصية بأنه نبي وآدم بين الروح والجسد لأن جميع الأنبياء يعلم الله نبوتهم في ذلك الوقت وقبله فلا بد من خصوصية للنبي - صلى الله عليه وسلم - لأجلها أخبر بهذا الخبر إعلاما لأمته ليعرفوا قدره عند الله فيحصل لهم الخير بذلك.

فإن قلت: أريد أن أفهم ذلك القدر الزائد فإن النبوة وصف لا بد أن يكون الموصوف به موجودا وإنما يكون بعد بلوغ أربعين سنة أيضا. فكيف يوصف به قبل وجوده وقبل إرساله فإن صح ذلك فغيره كذلك.


قلت : قد جاء أن الله خلق الأرواح قبل الأجساد فقد تكون الإشارة بقوله: كنت نبيا إلى روحه الشريفة - صلى الله عليه وسلم - وإلى حقيقته والحقائق تقصر عقولنا عن معرفتها وإنما يعلمها خالقها. ومن أمده بنور إلهي ثم إن تلك الحقائق يؤتي الله كل حقيقة منها ما يشاء في الوقت الذي يشاء، فحقيقة النبي - صلى الله عليه وسلم - قد تكون من قبل خلق آدم آتاها الله ذلك الوصف بأن يكون خلقها متهيئة لذلك وأفاضه عليها من ذلك الوقت، فصار نبيا وكتب اسمه على العرش وأخبر عنه بالرسالة ليعلم ملائكته وغيرهم كرامته عنده فحقيقته موجودة من ذلك الوقت، وإن تأخر جسده الشريف المتصف بها .

واتصاف حقيقته بالأوصاف الشريفة المفاضة عليه من الحضرة الإلهية حاصل من ذلك الوقت، وإنما يتأخر البعث والتبليغ لتكامل جسده - صلى الله عليه وسلم - الذي يحصل به التبليغ، وكل ماله من جهة الله تعالى ومن جهة تأهل ذاته الشريفة وحقيقته معجل لا تأخر فيه وكذلك استنباؤه وإيتاؤه الكتاب والحكم والنبوة، وإنما المتأخر تكونه وتنقله إلى أن ظهر - صلى الله عليه وسلم - وغيره، من أهل الكرامة.

ولا نمثل بالأنبياء بل بغيرهم قد يكون إفاضة الله تلك الكرامة عليه بعد وجوده بمدة كما يشاء سبحانه وتعالى، ولا شك أن كل ما يقع فالله تعالى عالم به من الأزل، ونحن نعلم علمه بذلك بالأدلة العقلية والشرعية ويعلم الناس منها ما يصل إليهم عند ظهوره لعلمهم نبوة النبي - صلى الله عليه وسلم - حين نزل عليه القرآن في أول ما جاءه به جبريل - صلوات الله وسلامه عليه -، وهو فعل من أفعاله سبحانه وتعالى من جملة معلوماته من آثار قدرته وإرادته واختياره في محل خاص يتصف بها.

فهاتان مرتبتان الأولى معلومة بالبرهان والثانية ظاهرة للعيان، وبين المرتبتين وسائط من أفعاله سبحانه وتعالى تحدث على حسب اختياره سبحانه وتعالى منها ما يظهر لبعض خلقه حين حدوثه، ومنها ما يظهر لهم بعد ذلك ومنها ما يحصل به كمال لذلك المحل وإن لم يظهر لأحد من المخلوقين، وذلك ينقسم إلى كمال يقارن ذلك المحل من حين خلقه وإلى كمال يحصل له بعد ذلك ولا يصل علم ذلك إلينا إلا بالخبر الصادق والنبي - صلى الله عليه وسلم - خير الخلق فلا كمال لمخلوق أعظم من كماله ولا محل أشرف من محله يعرفنا بالخبر

الصحيح حصول ذلك الكمال من قبل خلق آدم لنبينا محمد - صلى الله عليه وسلم - من ربه سبحانه وتعالى، وأنه أعطاه النبوة من ذلك الوقت ثم أخذ له المواثيق على الأنبياء وعلى أممهم ليعلموا أنه المقدم عليهم وأنه نبيهم ورسولهم وفي أخذ المواثيق وهي معنى في الاستخلاف.


ولذلك دخلت لام القسم في {لتؤمنن به ولتنصرنه}.

(لطيفة أخرى) : وهي كأنها أيمان البيعة التي تؤخذ للخلفاء ولعل أيمان الخلفاء أخذت من هنا فانظر هذا التعظيم العظيم للنبي - صلى الله عليه وسلم - من ربه سبحانه وتعالى فإذا عرف ذلك فالنبي - صلى الله عليه وسلم - هو نبي الأنبياء، ولهذا ظهر ذلك في الآخرة جميع الأنبياء تحت لوائه وهو في الدنيا كذلك ليلة الإسراء صلى بهم؛ ولو اتفق مجيئه في زمن آدم ونوح وإبراهيم وموسى وعيسى وجب عليهم وعلى أممهم الإيمان به ونصرته. وبذلك أخذ الله الميثاق عليهم فنبوته عليهم ورسالته إليهم معنى حاصل له، وإنما أثره يتوقف على اجتماعهم معه فتأخر ذلك الأمر راجع إلى وجودهم لا إلى عدم اتصافه مما تقتضيه، وفرق بين توقف الفعل على قبول المحل وتوقفه على أهلية الفاعل فهنا لا توقف من جهة الفاعل، ولا من جهة ذات النبي - صلى الله عليه وسلم - الشريفة، وإنما هي من جهة وجود العصر المشتمل عليهم، فلو وجد في عصرهم لزمهم إتباعه بلا شك، ولهذا يأتي عيسى في آخر الزمان على شريعته وهو نبي كريم على حالته، لا كما ظن بعض الناس أنه يأتي واحدا من هذه الأمة نعم هو واحد من هذه الأمة لما قلناه أن إتباعه للنبي - صلى الله عليه وسلم - وإنما يحكم بشريعة نبينا - صلى الله عليه وسلم - بالقرآن والسنة؛ وكل ما فيها من أمر أو نهي، فهو متعلق به كما يتعلق بسائر الأمة، وهو نبي كريم على حاله لم ينقص منه شيء؛ وكذلك لو بعث النبي - صلى الله عليه وسلم - في زمانه أو في زمن موسى وإبراهيم ونوح وآدم كانوا مستمرين على نبوتهم ورسالتهم إلى أممهم والنبي - صلى الله عليه وسلم - نبي عليهم ورسول إلى جميعهم، فنبوته ورسالته أعم وأشمل وأعظم وتتفق مع شرائعهم في الأصول لأنها لا تختلف، وتقدم شريعة النبي - صلى الله عليه وسلم - فيما عساه يقع الاختلاف فيه من الفروع، إما على سبيل التخصيص وإما على سبيل النسخ أو لا نسخ ولا تخصيص بل تكون شريعة النبي - صلى الله عليه وسلم - في تلك الأوقات بالنسبة إلى أولئك الأمم ما جاءت به أنبياؤهم، وفي هذا الوقت بالنسبة إلى هذه الأمة هذه الشريعة، والأحكام تختلف باختلاف الأشخاص والأوقات.

وبهذا بان لنا معنى حديثين خفيا عنا أحدهما :
قوله - صلى الله عليه وسلم - «بعثت إلى الناس كافة» كنا نظن أنه من زمانه إلى يوم القيامة فبان أنه جميع الناس أولهم وآخرهم.

والثاني : قوله - صلى الله عليه وسلم - «كنت نبيا وآدم بين الروح والجسد» كنا نظن أنه بالعلم فبان أنه زائد على ذلك على ما شرحناه.

وإنما يفرق الحال بين ما بعد وجود جسده - صلى الله عليه وسلم - وبلوغه الأربعين وما قبل ذلك بالنسبة إلى المبعوث إليهم وتأهلهم لسماع كلامه لا بالنسبة إليه ولا إليهم لو تأهلوا قبل ذلك .

وتعليق الأحكام على الشروط قد يكون بحسب المحل القابل وقد يكون بحسب الفاعل المتصرف فهاهنا التعليق إنما هو بحسب المحل القابل وهو المبعوث إليهم وقبولهم سماع الخطاب والجسد الشريف الذي يخاطبهم بلسانه وهذا كما يوكل الأب رجلا في تزويج ابنته إذا وجدت كفؤا فالتوكيل صحيح وذلك الرجل أهل للوكالة ووكالته ثابتة، وقد يحصل توقف التصرف على وجود كفؤ ولا يوجد إلا بعد مدة وذلك لا يقدح في صحة الوكالة وأهلية التوكيل والله أعلم . انتهى.

فتاوى السبكي 1/41

_________________
مددك يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الغوث يا سيدي رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الشفاعة يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: إن أول ما خلق الله نور نبيك يا جابر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 05, 2013 9:15 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2011 10:41 am
مشاركات: 2355
مختصر رسالة الإمام السبكي السابقة
اختصرها الإمام محمد بن يوسف الصالحي الشامي في سبل الهدى و الرشاد ، فقال :

قال الإمام العلامة الحافظ شيخ الإسلام تقي الدين السبكي قدس الله تعالى روحه:
( لم يصب من فسر قوله صلى الله عليه وسلم:
«كنت نبيا وآدم بين الروح والجسد» .
بأنه سيصير نبيا، لأن علم الله تعالى محيط بجميع الأشياء، ووصف النبي صلى الله عليه وسلم بالنبوة في ذلك الوقت ينبغي أن يفهم منه أنه أمر ثابت له في ذلك الوقت، ولو كان المراد بذلك مجرد العلم بما سيصير إليه في المستقبل لم تكن له خصوصية بأنه نبي وآدم بين الروح والجسد، لأن جميع الأنبياء يعلم الله نبوتهم في ذلك الوقت وقبله، فلا بد من خصوصية للنبي صلى الله عليه وسلم لأجلها اخبر أمته الخبر إعلاما لأمته، ليعرفوا قدره عند الله تعالى .

ثم قال (الإمام السبكي ): فإن قلت: النبوة وصف لازم أن يكون الموصوف به موجودا، وإنما يكون بعد بلوغ أربعين سنة، فكيف يوصف به قبل وجوده وقبل إرساله وإن صح ذلك فغيره كذلك؟.

قلت: قد جاء أن الله خلق الأرواح قبل الأجساد، فقد تكون الإشارة بقوله:
«كنت نبيا»
إلى روحه الشريفة أو إلى حقيقة من الحقائق، والحقائق تقصر عقولنا عن معرفتها وإنما يعلمها خالقها ومن أمده الله تعالى بنور إلهي، ثم إن تلك الحقائق يؤتي الله تعالى كل حقيقة منها ما يشاء في الوقت الذي يشاء، فحقيقة النبي صلى الله عليه وسلم قد تكون من قبل خلق آدم آتاها الله ذلك الوصف بأن يكون خلقها، مهيأة لذلك فأفاضه عليه من ذلك الوقت فصار نبيا وكتب اسمه على العرش وأخبر عنه بالرسالة ليعلم ملائكته وغيرهم كرامته عنده، فحقيقته موجودة في ذلك الوقت وإن تأخر جسده الشريف المتصف بها.

واتصاف حقيقته بالأوصاف الشريفة المضافة عليه من الحضرة الإلهية إنما يتأخر البعث والتبليغ وكل ما له من جهة الله تعالى ومن جهة تأهل ذاته الشريفة صلى الله عليه وسلم وحقيقته معجل لا تأخر فيه، وكذا استنباؤه وإيتاؤه الحكم والنبوة، وإنما المتأخر تكونه وتنقله إلى أن ظهر صلى الله عليه وسلم.

سبل الهدى والرشاد 1/81

_________________
مددك يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الغوث يا سيدي رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الشفاعة يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: إن أول ما خلق الله نور نبيك يا جابر
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 01, 2014 12:02 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت مارس 26, 2011 3:17 pm
مشاركات: 1138
وهذه بشرى طيبة عطرة فى نهاية شهر المولد النبوى الشريف
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد صاحب الذكرى
وعلى آله وصحبه أجمعين

فقد تم العثور على حديث سيدنا جابر رضى الله عنه بنصه فى كتاب بعنوان
(تلقيح العقول فى فضائل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم)
للامام الفقيه أبى عبد الله محمد بن محمد بن محمد التميمى البصرى
فى مخطوطة من الكتاب بمكتبة الدولة ببرلين
وقد قام على تحقيقها وتخريجها وتصويبها الأستاذ المبارك /طارق طاطمى أبو محمد الهوارى
نال بها درجة الدكتوراه سنة 1432 هـ 2011 م بجامعة ابن زهر شعبة الدراسات الاسلامية
بالمغرب ونسخة الكتاب موجودة مطبوعة مشهورة بالمغرب
وموجودة فى مكتبات مصر والسعودية ولبنان وباقى الدول الاسلامية العربية
لمن أراد أن يتحقق من صحة الحديث
وعسى أن لا يكون للمنكرين حجة أخرى


منقول بنصه من مجلة السراج المنير
الصادرة عن الطريقة الطاهرية العامرية الخلوتية
العدد الثانى عشر السنة السادسة
من افتتاحية العدد لسيدى الشيخ الطاهر الحامدى
رضى الله عنهم جميعا

_________________
صلى الإله على النور الذى ظهرا............ ..لنا بشهر ربيع الأول أشتهرا .
أضاءت الأرض نورا يوم مولده................ ..فأصبح الكون من أنفاسه عطرا .
هذا الذى كل من فى الكون يعرفه............ويطرب الصب من معناه إذ ذكرا.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: إن أول ما خلق الله نور نبيك يا جابر
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 01, 2014 1:45 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 5192
وليدمختار كتب:
[size=150]وهذه بشرى طيبة عطرة فى نهاية شهر المولد النبوى الشريف
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد صاحب الذكرى
وعلى آله وصحبه أجمعين

فقد تم العثور على حديث سيدنا جابر رضى الله عنه بنصه فى كتاب بعنوان
(تلقيح العقول فى فضائل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم)
للامام الفقيه أبى عبد الله محمد بن محمد بن محمد التميمى البصرى
فى مخطوطة من الكتاب بمكتبة الدولة ببرلين
وقد قام على تحقيقها وتخريجها وتصويبها الأستاذ المبارك /طارق طاطمى أبو محمد الهوارى
نال بها درجة الدكتوراه سنة 1432 هـ 2011 م بجامعة ابن زهر شعبة الدراسات الاسلامية
بالمغرب ونسخة الكتاب موجودة مطبوعة مشهورة بالمغرب
وموجودة فى مكتبات مصر والسعودية ولبنان وباقى الدول الاسلامية العربية
لمن أراد أن يتحقق من صحة الحديث
وعسى أن لا يكون للمنكرين حجة أخرى


منقول بنصه من مجلة السراج المنير
الصادرة عن الطريقة الطاهرية العامرية الخلوتية
العدد الثانى عشر السنة السادسة
من افتتاحية العدد لسيدى الشيخ الطاهر الحامدى
رضى الله عنهم جميعا

بارك الله فيك أستاذ وليد
وفد نقل إلينا هذه البشرى ــ كما ذكرت سعادتك ـ فضيلة مولانا العارف بالله تعالى سيدنا الشيخ الطاهر الحامدي مؤسس الطريقة رضي الله عنه
جزاك الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم


[/size]

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: إن أول ما خلق الله نور نبيك يا جابر
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 01, 2014 1:56 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 32844

بشرك الله بالخير كله اخى مداح النبى وليد مختارصورة
اللهم صلى وسلم وبارك عليك سيدى يا رسول الله
مدد يارسول الله
يارسول الله المدد
صورة
صورةصورة


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: إن أول ما خلق الله نور نبيك يا جابر
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت نوفمبر 08, 2014 12:45 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين فبراير 11, 2013 3:59 am
مشاركات: 1212

تسجيل حضور و صل اللهم وسلم وبارك على اسعد مخلوقاتك سيدنا محمد وعلى آله
عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك

_________________
رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: إن أول ما خلق الله نور نبيك يا جابر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة ديسمبر 19, 2014 2:20 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:22 pm
مشاركات: 1682
بسم الله الرحمن الرحيم

( قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ ) سورة المائدة (15)

"قَدْ جَاءَكُمْ مِنْ اللَّه نُور" هُوَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "وَكِتَاب" قُرْآن "مُبِين" بَيِّن ظَاهِر . تفسير الجلالين .

عن كعب قال: لما أراد لله سبحانه وتعالى أن يخلق محمدا - صلى الله عليه وسلم أمر جبريل أن يأتيه بالطينة التي هي قلب الأرض وبهاؤها ونورها، فهبط جبريل في ملائكة الفردوس وملائكة الرفيق
الأعلى، فقبض قبضة رسول الله صلى الله عليه وسلم من موضع قبره الشريف، وهي بيضاء نيرة، فعجنت بماء التسنيم في معين أنهار الجنة، حتى صارت كالدرة البيضاء لها شعاع عظيم، ثم طافت بها الملائكة حول العرش والكرسي والسماوات والأرض، فعرفت الملائكة محمدا صلى الله عليه وسلم قبل أن تعرف آدم أبا البشر، ثم كان نور محمد صلى الله عليه وسلم - يرى في غرة جبهة آدم وقيل له: يا آدم هذا سيد ولدك من المرسلين.

فلما حملت حواء بشيث انتقل النور عن آدم إلى حواء، وكانت تلد في كل بطن ولدين إلا شيثا فإنها ولدته وحده كرامة لمحمد صلى الله عليه وسلم، ثم لم يزل النور ينتقل من طاهر إلى طاهر إلى أن ولد صلى الله عليه وسلم.
وفي كتاب الأحكام للحافظ الناقد أبي الحسن بن القطان : روى علي بن الحسين عن أبيه عن جده مرفوعا: " كنت نورا بين يدي ربي عز وجل قبل أن يخلق آدم بأربعة عشر ألف عام ".

عن ابن عباس رضي الله عنهما أن قريشا - أي المسعدة بالإسلام - كانت نورا بين يدي الله تعالى قبل أن يخلق آدم بألفي عام يسبح ذلك النور وتسبح الملائكة بتسبيحه.

عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لما خلق الله تعالى آدم خبره ببنيه، فجعل يرى فضائل بعضهم على بعض، فرأى نورا ساطعا في أسفلهم، فقال: يا رب من هذا ؟ قال: هذا نبيك أحمد وهو أول وهو آخر " .
ولفظ سعيد والبيهقي: " هو أول من يدخل الجنة.
فقال: الحمد لله الذي جعل من ذريتي من يسبقني إلى الجنة ولا أحسده ".

ويرحم الله تعالى صالح بن الحسين الشافعي رحمه الله تعالى حيث قال في قصيدته:
وكان لدى الفردوس في زمن الرضا * * وأثواب شمل الأنس محكمة الشذى
يشاهد في عدن ضياء مشعشعا * * يزيد على الأنوار في النور والهدى فقال: إلهي ما الضياء الذي أرى * * جنود السماء تعشو إليه ترددا فقال نبي خير من وطئ الثرى * * وأفضل من في الخير راح أو اغتدى تخيرته من قبل خلقك سيدا * * وألبسته قبل النبيين سؤددا تنبيهان .

وفى قصة تزويج سيدنا عبد الله ابى النى ـ صلى الله عليه وسلم ـ
وروى البيهقي وأبو نعيم عن ابن شهاب رحمه الله تعالى قال: كان عبد الله أحسن رجل رئي قط، خرج يوما على نساء قريش فقالت امرأة منهن: أيتكن تتزوج بهذا الفتى فتصطب النور الذي بين عينيه فإني أرى بين عينيه نورا ؟ فتزوجته آمنة بنت وهب.
تصطب: تسكب وتدخل.

وقالت فاطمة بنت مر الخثعمية .
فقالت: والله ما أنا بصاحبة ريبة ولكن رأيت في وجهك نورا فأردت أن يكون في وأبى الله إلا أن يجعله حيث أراده اذهب فأخبرها أنها حملت خير أهل الأرض .

وفى قصة أبرهة
وكان عبد المطلب أوسم الناس وأجملهم وأعظمهم، فلما رآه أبرهة أجله وأكرمه عن أن يجلسه تحته وكره أن تراه الحبشة يجلسه معه على سريره، فجلس على بساطه وأجلس عبد المطلب معه إلى جنبه.
وفي " الدر المنظم " أن عبد المطلب لما دخل على أبرهة سجد له فيل من الفيلة، وكان
لا يسجد لأبرهة كغيره من الفيلة، فتعجب أبرهة من ذلك ودعا بالسحرة والكهان فسألهم عن ذلك فقالوا: إنه لم يسجد له وإنما سجد للنور الذي بين عينيه.


ـــــــــــــــــــــــــــــــ

سبل الهدى والرشاد



_________________
يارب بالــمــصـطــفى بــلـغ مـقـاصــدنا --- واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم

واغفر إلهى لكل المسلمين بما --- يتلون فى المسجد الأقصى وفى الحرم

بجاه من بيته فى طيبة حرم --- واسمه قسم من أعظم القسم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: حديث أولية خلق النور المحمدي .
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 10, 2015 6:04 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت يونيو 22, 2013 3:24 pm
مشاركات: 424

بسم الله الرحمن الرحيم .

عن جابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله عنه قال : سألت رسول الله ( صلي الله عليه وسلم ) عن أول شئ خلقه الله فقال : " هو نور نبيك يا جابر خلقه الله ثم خلق منه كل خير وخلق بعده كل شئ ، وحين خلقه أقامه قدامه في مقام القرب اثني عشر ألف سنة ، ثم جعله أربعة أقسام فخلق العرش من قسم ، والكرسي من قسم ، وحملة وخزنة الكرسي من قسم ، وأقام القسم الرابع في مقام الحب اثني عشر ألف سنة ثم جعله أربعة أقسام : فخلق القلم من قسم واللوح من قسم ، والجنة من قسم ، وأقام القسم الرابع في مقام الخوف اثني عشر ألف سنة ثم جعله أربعة أجزاء : فخلق الملائكة من جزء ، وخلق الشمس من جزء ، وخلق القمر والكواكب من جزء ، وأقام الجزء الرابع في مقام الرجاء اثني عشر ألف سنة ثم جعله أربعة أجزاء : فخلق العقل من جزء ، والحلم والعلم من جزء ، والعصمة والتوفيق من جزء ، وأقام الجزء الرابع في مقام الحياء اثني عشر ألف سنة ثم نظر إليه فترشح النور عرقاً فقطرت منه مائة ألف وعشرون ألفاً وأربعة آلاف قطرة فخلق الله تعالي من كل قطرة روح نبي أو رسول ثم تنفست أرواح الأنبياء فخلق الله من أنفاسهم نور أرواح الأولياء والسعداء والشهداء والمطيعين من المؤمنين إلي يوم القيامة ، فالعرش والكرسي من نوري ، والكروبيون والروحانيون من الملائكة من نوري ، وملائكة السموات السبع من نوري ، والجنة وما فيها من النعيم من نوري ، والشمس والقمر والكواكب من نوري ، والعقل والعلم والتوفيق من نوري ، وأرواح الأنبياء والرسل من نوري ، والشهداء والسعداء والصالحون من نتائج نوري ، ثم خلق الله اثني عشر حجاباً فأقام النور وهو الجزء الرابع في كل حجاب ألف سنة وهي مقامات العبودية وهي حجاب الكرامة والسعادة والرؤية والرحمة والرأفة والحلم والعلم والوقار والسكينة والصبر والصدق واليقين ، فعبد الله ذلك النور في كل حجاب ألف سنة ، فلما خرج النور من الحجب ركبه الله في الأرض فكان يُضئُ بين المشرق والمغرب كالسراج في الليل المظلم ، ثم خلق الله آدم من الأرض وركَّب فيه النور في جبينه ، ثم انتقل منه إلي شيث ولده ، وكان ينتقل من طاهر إلي طيب إلي أن وصل إلي صلب عبد الله بن عبد المطلب ومنه إلي وجه أمّي آمنة ، ثم أخرجني إلي الدنيا فجعلني سيد المرسلين وخاتم النبيين ورحمة للعالمين وقائد الغر المُحجَّلين . هكذا كان بدء خلق نبيك يا جابر " أهـ .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

** الحديث أخرجه الإمام عبد الرازق في المسند من حديث جابر بن عبد الله ، ويقول الشيخ الأكبر / محي الدين بن عربي ( أن الله تعالي جعل نور محمد صلي الله عليه وسلم أصلاً لكل نور وهو منبع الإفاضة والإشراق والمعرفة بالله ، من حيث إن محمد صلي الله عليه وسلم هو أكمل مظاهر النور المحمدي في الوجود ، فهو أولهم في المسطور ( أي : في اللوح المحفوظ ) وآخرهم في الظهور ( في عالم التخطيط فهو آخر الأنبياء في البعث ) وقائدهم في النشور ( إشارة إلي تقدمه علي الأنبياء عليهم السلام في مواطن الآخرة ، وهو كذلك بل هو صلي الله عليه وسلم مستودع في ديوان الأنس مستقر في رياض الأنس ، ستر معني روحانية بمعني جسمانية ، وغطي عالم شهوده بعالم وجوده ( فلا يعلم حقيقته إلا الله ) فهو مستخرج في الكون مستنبط لأجله الكون فهو الغاية من الخلق لأن الله ما خلق الخلق إلا لعبادته ) { وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون } ( الذاريات: 56 ) ويري حجة الإسلام أبو حامد الغزالي أنه لابد من وجود العالم لأن كل ذلك أسباب مقدمة لترتيب نشأته كما سبق في العلم ومملكته ممتدة قائمة القواعد له صلي الله عليه وسلم لأنه عند ظهوره يظهر بصورة الخلافة والنيابة عن الله تعالي ، فلابد من وجود العالم الذي هو مملكته وأن يكون هو آخر موجود بالفعل وإن كانت له الأولية بالقصد . فالخلق بمعني التقدير دون الإيجاد ، فإن قبل أن ولدته أمه لم يكن موجوداً مخلوقاً ، أي بجسده الشريف ، ولكن الغايات والكمالات سابقة في التقدير لاحقة في الوجود . وهو معني قولهم ( أول الفكر آخر العمل ) أهـ .


_________________
آل بيت النبي ذريعتي *** وهم إليه وسيلتي
أرجو بهم اُعطى غداً *** بيدي اليمين صحيفتي


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 77 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط