موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 77 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت نوفمبر 06, 2004 2:02 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس إبريل 22, 2004 4:40 am
مشاركات: 35
مكان: ارض الله
[font=Andalus][align=center][light=#000000]اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما اغلق و الخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق و الهادي الى صراطك المستقيم و على اله حق قدر و مقداره العظيم عدد خلقك و رضاء نفسك و زنة عرشك و مداد كلماتك صلاة تدوم بدوامك و تبقى ببقائك يا رب فأنت على كل شيئ قدير يا رب يا رب صلاة ازلية ابدية يا الله يا الله

احسنت مولانا الشريف و بوركت يدك على ما كتبت و صلى الله على سيدنا و مولانا نور الأنوار و سر الأسرار و سيد المرسلين الذي ولد من خيار من خيار ابي القاسم محمد و اله و صحبه الأطهار
[/light][/align][/font]

_________________
صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت نوفمبر 06, 2004 2:19 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 19192
جزاكم الله خيرا كثيرا

وجعلنا وإياكم من خاصة أهل الله المقربين

ممن تحققوا بالدنانير الأربعة ( أو الأربعة أرباع في الدينار )

آمين آمين آمين


وصل الهم علي الطاهر الروح والجسد خير من قام وركع وسجد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين نوفمبر 08, 2004 10:50 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 5:42 am
مشاركات: 1411
[align=center] وجعلنا وإياكم من خاصة أهل الله المقربين

ممن تحققوا بالدنانير الأربعة ( أو الأربعة أرباع في الدينار ) [/align]


[align=center]آمين آمين آمين[/align]

[marq=right][fot]آمين آمين آمين آمين آمين آمين آمين آمين آمين آمين آمين آمين [/fot] [/marq]


[align=center] ما معني :

ممن تحققوا بالدنانير الأربعة ( أو الأربعة أرباع في الدينار ) [/align]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 09, 2004 2:13 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 16, 2004 10:51 am
مشاركات: 78
[font=Times New Roman]الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله

الدكتور صبيح حفظه الله
لقد طال انتظاركم سيدي في موضوعي التحذير من الغلو في وصف النبي بما لم يصح عنه فقد أخبرتني سابقاً بأنك سوف تترك لأعضاء المنتدى الرد على حتى ترى مافي جعبتي ولكننا لم نصل إلى نتيجة فهم مازالوا متمسكين بآرائهم والتي لا عبرة فيها لقول الإمام علي كرم الله وجهه (( لو كان الدين بالرأي لكان المسح على الخف من أسفل ولكني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح من أعلى )) ، وأنا ما زلت متمسكا بأن اتباع الآيات الصريحة والأحاديث الثابتة الصحيحة خير من أن الأخذ بحديث لا تدرون ما مرتبته حتى إنكم لا تعلمون إسناده .

فقد قال بعض الإخوة ومنهم الأخ مريد الحق بأنه سوف يذكر لي من من علماء الأمة أثبت هذا الحديث مع إثبات إسناده وقد أطال الغيبة ، وقام البعض الآخر بعرض ءارائه الشخصية والتي لا عبرت بها ، أولا لأنه ليس من أهل الإجتهاد ولنسلم جدلا أنه من أهل الإجتهاد فلا يعول على إجتهاده لوجود أحاديث صحيحة ثابتة ،و كما تعلم القاعدة الأصولية لا إجتهاد مع ورود النص .

ثم أحب أن أوجه بعض الأسئلة لحضرتكم في هذا الأمر :

أولاً : أعجبتني عبارتك التي ذكرتها في إثبات صحة الحديث : (( حسين مني وأنا من الحسين )) السيوطي مثلا كان يحفظ 200ألف حديث
وكان يرى النبى صلى الله عليه و آله وسلم ويسأله عن بعض الأحاديث
ويقول له النبى صلى الله عليه و آله وسلم " قل يا شيخ الحديث قل يا شيخ السنة "
وقد صرح الحافظ السيوطي رضي الله عنه بأن هذا الحديث (أي أولية النور) في قوت المغتذي شرح الترمذي ((وأما حديث أولية النور المحمدي فلا يثبت ))،
وفي مكان ءاخر قال عنه (( ليس له إسناد يعتمد عليه )) ، وأنت تعلم يا دكتور أن علل الحديث تكون بحسب إسناده .
كلام صدر من شيخ الحديث كما سماه به الحبيب الأعظم صلى الله عليه وسلم
فلماذا لا نأخذ بكلام الحافظ السيوطي ؟ ما أدرانا أن يكون النبي أخبره بأن لفظ هذا الحديث لا يثبت ؟

ثم الأمر الآخر يا سيدي العزيز هو القول بأنه يجوز مدح الرسول بأي شيء سوى الشرك
لو كان هذا المدح المزعوم مخالفاً لكتاب الله وسنة النبيّ صلى الله عليه وسلم ؟ ماذا تقول فيه ؟!!
يعني لو جاء شخص وقال بأن النبيّ صلى الله عليه وسلم شاعر أليس هذا تكذيباً للقرءان ؟ بلى
لو جاء شخص وقال أن النبيّ صلى الله عليه وسلم ليس أميّا بل كان يجيد القراءة والكتابة أليس هذا تكذيباً للقرءان والحديث الشريف ؟ بلى
فهؤلاء هل يتساهل معهم لأنهم خالفوا القرءان والحديث الشريف مع أنهم يريدون على زعمهم مدح النبيّ عليه الصلاة والسلام .
فقولكم بأولية النور المحمدي أليس ظاهره يخالف حديثاً صحيحاً قوي الإسناد :" ما خلق الله تعالى شيء مما خلق قبل الماء" ؟
فأنا أمام حديث قوي ثابت الإسناد يقول بأن الماء أول المخلوقات .
وأنت أمام حديث تقول عنه بأنه مفقود ولا تستطيع أن تثبت إسناده ، عداك عن ركاكة ألفاظه حشى النبيّ صلى الله عليه وسلم أن يقولها و هو الذي أوتي جوامع الكَلِم .
فما العمل في هذه الحالة ؟

ثم ذكر بعض الإخوة في المنتدى بأنه في الجزء المفقود من مصنف عبد الرزاق وهو مذكور ايضاً عند البيهقي .
العجيب يا سيدي أن عبد الرزاق يذكر في جامعه أن الماء هو أول الخلق .

والعجيب أيضا أن البيهقي هو الذي روى حديث عمران بن الحصين :" قال صلى الله عليه وسلم :" كان الله ولم يكن شيء غيره وكان عرشه على الماء" .

وفقنا الله الى ما يحبه ويرضاه [/font]

_________________
[twh][font=Times New Roman]اذا اشتد الظلام .... فالقائد محمد صلى الله عليه وسلم[/font][/twh]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 09, 2004 7:43 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 5:42 am
مشاركات: 1411
[align=center]
كم جاهل قد زاده الحلم عزة علي غيره لما فسحت له المدي
وكم من عالم آسر الصمت فزاد الغدر من الجاهل و طغي العدا
هاجر الحقائق فدفعه الحلم ان لا يصحوا من الجحل واصبح لا يري الا الردي
رمينا به سهما مصيبا ودفعناه بالحلم اناة وانتظارا عسي ان يعود غدا
عسي ان يصحوا من الجهل او يري عليه الحسام المشرفي معربدا[/align]


[marq=right][fot]مستحكم الراي تراه لا يري انه وقد غدا لقهر الحقائق ناصر و لمخالفة الكتاب و السنة والاجماع والعرف و المعروف مؤيدا فلا يغرر بنا ذوا الجهالة ولن يصمت العالم المسلم بعلمه الحقيقي علي طول المدي[/fot][/marq]

[align=center]مستحكم الراي تراه لا يري انه وقد غدا لقهر الحقائق ناصر و لمخالفة الكتاب و السنة والاجماع والعرف و المعروف مؤيدا فلا يغرر بنا ذوا الجهالة ولن يصمت العالم المسلم بعلمه الحقيقي علي طول المدي [/align][align=center]فالنور المحمدي موصول بالموصولين به وهو الحبل المتين المسددا
كنا اسود الورد علي طول المدي حتي
ظهر التيميين والوهابيين وخلفهم المكذبين ليطفؤا نور القلوب فاصبحوا للدرك الاسفل موردا
النور لايطفئ ويدخل للحليم والصامت والعارفين باصوله فلا ينقطع ويورد للنفوس الموقنة به مورد الندي
وغدا بالنور مؤيداوهوالردي علي العدا طول المدي [/align]

[marq=right][marq=right]فيا جاهلا بالنور اصمت اصمت اصمت اصمت اصمت اصمت اصمت اصمت اصمت اصمت اصمت اصمت ربما تراه غدا[/marq][/marq]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 09, 2004 8:01 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:42 am
مشاركات: 179
[center][table=width:90%;][cell=filter:;][align=justify]لمن يحذر من الغلو فى وصف النبى ...

عن أنس رضي الله عنه قال لما كان اليوم الذي دخل فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة أضاء كل شيء منها فلما كان اليوم الذي مات فيه أظلم كل شيء منها و ما نفضنا الأيدي عن النبي صلى الله عليه وسلم و أنا لفي دفنه حتى أنكرنا قلوبنا
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم نورا أضاء العالمين قال تعالى إنا أرسلناك شاهدا و مبشرا و نذيرا و داعيا إلى الله بإذنه و سراجا منيرا
فكان يستنير سراجه في العالمين و إذا مشى في الطريق فاح منه ريح الطيب حتى يوجد عرفه في ممره صلى الله عليه وسلم فيعرف أنه مر بهذا المكان و كان طاهرا طيبا طهره الله تعالى بالحفظ في الأصلاب والأرحام و طفلا و ناشئا و كهلا حتى قدسه بطهر النبوة و شرفه بالقربة و طيبه بروحه و جلله ببهائه فمن فتح الله قلبه بالنور الذي جعله في قلبه و أبصره و ما نحله الله تعالى و زينه به كان رؤيته شفاء قلبه و دواء سقمه على سمعه و بصره غشاوة كما قال تعالى و تراهم ينظرون إليك و هم لا يبصرون و كانت هيبته و وقاره و جلاله و طهارته سدا بين القلوب و النفوس فكانت النفوس قد ألقت بأيديها منقادة مستسلمة هيبة له و إجلالا و حياء منه صلى الله عليه وسلم و كان له طلاوة وحلاوة ومهابة فأين ما حل ببقعة أضاءت تلك البقعة بنوره وطلاوته و حليت بحلاوته و تهيأت شئونها بمهابته فلما قبض صلى الله عليه وسلم ذهب السراج و زال الضوء و فاتت تلك الطلاوة والحلاوة و المهابة
و قوله و ما نفضنا الأيدي حتى أنكرنا قلوبنا أخبر عن قلبه و عن قلب أشباهه من القلوب التي لم تغلب عليها الهيبة من الله تعالى و تأخذها هيبة المخلوقين و كان صلى الله عليه وسلم آية من آيات الله العظمى فمن عرفه و تمكنت معرفته من هذا الطريق فإذا فقده أنكر قلبه لأن نفسه كانت في قهر ما أعطي الرسول صلى الله عليه وسلم من السلطان فلما أحست النفس بذهابه وجدت زمامها ساقطة بالأرض كالمخلاة عنها فتحركت و تشوقت لمناها و أصاخت أذنا لمطامعها و من غلب الهيبة من الله تعالى على قلبه و ملكته لم ينكر قلبه بقبضه و لم يتغير شأنه بفقده و هم الصديقون و الأولياء عليه السلام فقد دخل قلوبهم من جلال الله تعالى و عظمته ما بهتهم فهابوه و نفوسهم قد صارت كالميتة من الخشوع لله تعالى فتلك هيبة احتشت القلوب منهم من محبة الله تعالى فغمرت ما كان للمخلوقين فيها من المحبة من غير أن تزول هيبة الرسول صلى الله عليه وسلم و محبته من قلبه فإن كل ما عظمت هيبة الله تعالى و محبته في قلب عبد فهو للهيبة من رسول الله صلى الله عليه وسلم أشد و حبه في قلبه أعظم و أصفى و لكن محبته وهيبته غامرة لما سواها فلا يستبين بمنزلة واد ينصب في بحر فالوادي ينصب بهيبته و لكن لا يستبين في جنب البحر و بمنزلة قمر مضيء فإذا أشرقت الشمس غمر إشراقها ضوء القمر فالقمر يضيئ في مجراه و الشمس بإشراقها غالبة عليه كذا حب الله تعالى و هيبته في حب الرسول صلى الله عليه وسلم و هيبته[/align]
[/cell][/table][/center]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 10, 2004 12:40 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 19192
الأخ الفاضل أرض فلسطين

معذرة فإنى مريض ومجهد

حين أتماثل للشفاء إن شاء الله سأكتب كلمة أسبوعية فيما يخص الأخ المقدسى وبقية الأعضاء

وبعدها إن شاء الله أقرر ماذا أفعل

جزاكم الله خيرا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 10, 2004 2:27 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 16, 2004 10:51 am
مشاركات: 78
[font=Times New Roman]الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله
الدكتور العزيز محمود صبيح حفظه الله
لا باس عليك طهوراً ان شاء الله
سلمك الله من كل كرب [/font]

_________________
[twh][font=Times New Roman]اذا اشتد الظلام .... فالقائد محمد صلى الله عليه وسلم[/font][/twh]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد ديسمبر 19, 2004 10:59 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 5:42 am
مشاركات: 1411
[align=center]
اللهم صلي علي سيدنا محمد نور الابصار وضيائها
وعافية الابدان وشفائها وجلاء الافهام وسر نقائها
وروح القلوب وسر بقائها
ومكنون الانوار وبركة اتمامها
وسلامة العقيدة وسرعة انوارها
وسريان النور بين الناس والسر الالهي الاعظم والاوحد لتوصيلها [/align]

[fot]صلي الله عليك وسلم وآلك وصحابتك واوليائك واحبابك واتباعك يا رسول الله تعالي
وسلم تسليما
[/fot]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة ديسمبر 24, 2004 5:00 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 5:42 am
مشاركات: 1411
[fot][align=center]اللهم صلي علي مبعث النور وكماله
وتوصيله للناس لتمامه
ومكمن السعادة بالتوصيل بآله [/align]
[/fot]

[marq=right] اللهم صلي علي من تمت بالمشاهدة انواره وتمنت الخلق توصيلها بالتمام باسراره وعلمت ان بالآل فيض ينابيع العز والمجد تتهادي للقلوب بغزاره [/marq]
[align=center]اللهم صلي علي من تمت بالمشاهدة انواره
وتمنت الخلق توصيلها بالتمام باسراره
وعلمت ان بالآل فيض ينابيع العز والمجد تتهادي للقلوب بغزاره [/align]

[align=center]اللهم صلي علي مكمن النور الالهي والكرامات
وصلي علي وصلي علي من بعث نوره للدوسي بصلات
ونقله من جبيهته لعصاه باعلي واكرم التوصيلات
اللهم صلي علي من ارسل له الرحمن البطاقات
بالدعوة والانس والخلوة لابدع واعلي الزيارات
وصلي علي صحابتة وآله اللذين -ملؤوا- بالنور والآيات[/align]
[align=center]" ضم الميم وكسر اللام "[/align]
[align=center]وانتشروا ونشروا في اركان الارض البركات
وجازوا الصعاب حتي تتم الانوار الموصولة الي آخر الزمان لجميع الجهات[/align]

[fot]اللهم صلي علي آمنة الام التي اخرجت ذاك النور بالذات[/fot] [align=center]اللهم صلي علي آمنة الام التي اخرجت ذاك النور بالذات
النور الذي اضاء الكون فانار الشام واليمن وطفئت نيران كسري بغير غزوات
وصلي علي ابويه الكرام المتقلبين بين ارحام الطاهرين والساجدات
المعروفين للملائكة ولسائر المخلوقات
اللهم صلي علي النور الذي كان يسري بالصحابة والتابعين ليتم لكافة الناس النور وللاسلام من الشرق والغرب بكافة انواع الصلات و المواصلات [/align]
[marq=right] اللهم صلي علي آمنة الام التي اخرجت ذاك النور بالذات النور الذي اضاءالكون فانار الشام واليمن وطفئت نيران كسري بغير غزوات وصلي علي ابويه الكرام المتقلبين بين ارحام الطاهرين والساجدات المعروفين للملائكة ولسائر المخلوقات اللهم صلي علي النور الذي كان يسري بالصحابة والتابعين ليتم لكافة الناس النور وللاسلام من الشرق والغرب بكافة انواع الوصلات[/marq]
[align=center]ولتاكيد معاني آيات القرآن بوسيلة لا تصل الا لقلوب الانقياء الاصفياء
الشعاع الذي شاهدته ام سلمة يخرج من قلبة بعد الاسراء
وخرج به ونشره في كافة الاجواء
[/align]
[align=center]اللهم صلي وبارك علي النور الذي وصفه الكهان ونطق به الكون من هوام واحجار واشجار ورهبان
اللهم صلي وسلم وبارك علي النور المعروف والموصوف في آيات القرآن
اللهم اجعله يارب يسري بين الناس المؤمنة به لاتمام الهدايه لبني الانسان
واتمه بتمامه للموقنين بي حتي آخر الزمان [/align]

[fot]واجعلنا بنوره نراه في اليقظة وفي المنام ومتعنا بصحبته والنظر اليه صلي الله عليه وسلم حقيقة واهد بنوره جميع الانام [/fot] [marq=right]واجعلنا بنوره نراه في اليقظة وفي المنام ومتعنا بصحبته والنظر اليه صلي الله عليه وسلم حقيقة واهد بنوره جميع الانام[/marq]
[align=center]اللهم صلي علي مكنون بدء الخليقة والاسراء مكمنه لا يعرفه الا الموصولين اصحاب العقول الانقياء
ومن عرف سر مبتدا النور عرف معاني اللقاء من صفاء يتصل بالمختارين للترقية و التزكية والارتقاء والشفاء .[/align]

[marq=right] المختارين للترقية و التزكية والارتقاء والشفاء . المختارين للترقية و التزكية والارتقاء والشفاء . المختارين للترقية و التزكية والارتقاء والشفاء . المختارين للترقية و التزكية والارتقاء والشفاء . [/marq]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يناير 04, 2005 5:51 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت ديسمبر 04, 2004 9:20 pm
مشاركات: 1024
مكان: في ملك الديان
[align=center][fot][twh]ليسوا فقط في منتدانا يبثون سمومهم...
بل في كل منتدى صوفي ...
منتدى غريب الصوفي ...
موج الرحيل وأرض فلسطين... في هذا الرابط

http://www.ghrib.net/vb/showthread.php?t=9984

يقول هؤلاء الأحباش المتمشعرين أن الذي يقول أن الله أول ماخلق نور النبي محمد يكذب على رسول الله ويكفر بالقرآن ..
[/twh][/fot][/align]

_________________
[align=center][fot][twh](مجموعة من البهائم في حديقة حيوانات إسمها التشيع)

صورة
[/twh][/fot][/align]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يناير 05, 2005 5:18 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 5:42 am
مشاركات: 1411
[fot]الرحمة المهداه الموصولة بالنور
واساسها ومكمنها وسرها[/fot]

[align=center]اخرج البيهقي عن عبد الرحمن ابن ابي عقيل قال [/align]

[align=center] انطلقت في وفد الي رسول الله صلي الله عليه وسلمفاتيناه فانخنا بالباب ، وما في الناس ابغض الينا من رجل نلج عليه فلما خرجنا ما في الناس احب الينا من رجل دخلنا عليه فقال قائل منا يا رسول الله الا سالت ربك ملكا كملك سليمان ، فضحك رسول الله صلي الله عليه وسلم ثم قال :
فلعل صاحبكم افضل عند الله من ملك سليمان ،
ان الله لم يبعث نبيا الا اعطاه دعوه فمنهم من اتخذ بها دنيا فاعطيها ومنهم من دعا بها علي قومه اذ عصوه فاهلكوا بها وان الله تعالي اعطاني دعوة فاختباتها عند ربي شفاعة لامتي يوم القيامة[/align]

[align=center]الله الله الله الله الله
يا الله ماهي الخصيصة التي خلقت بها نبيك محمد الذي صليت عليه قبل ان يصلي عليه احد وامرتنا ان نصلي عليه وآله وصحابته واوليائه [/align]

[align=center]يا الله[/align]
[align=center]اقسم بالله لا توجد معاني انطق بها اعبر بها عن مكنون هذا النبي الحبيب لله تعالي المختار و ما هو كم الصبر الذي اتصف به صلي الله عليه وسلم
وكم الحنو وهل من يكذبون بالنور واولويتة او مكمنه ومبعثه لنا هل يكذبوا بالرحمة وكمها ومقدارها وكيف ان الله تعالي انزل رحمة واحدة نتراحم بها وخبا ٩٩ رحمة ليوم القيامة
الم تسال نفسك ايها المكذب كم من الصفات العليا العاليه العلية .. اعطاها الله تعالي لرسوله صلي الله عليه وسلم
وكم شفي وكم بارك وكم احيا وكم علم وكم اخفي وكم اعطي وكم افاض وزاد وبورك له وخصص له ..
فيا مصدق صدق وانعم ويا مكذب سل نفسك
ما كم الرحمة التي خلق الله تعالي بها نبيه حبيبه محمد صلي الله عليه وسلم
ما كم الرافة والحنان والشفقة ونسيان الذات بل عدم ذكرها ، آه من النفس ،
لكن نقول
من من البشر عندة ذره من الاستجابة لدعائة ولا يلتقطها ويستعملها وينادي الله بها بل ويلح ؟
رسولنا هو المختار صلي الله عليه وسلم وآله واولياء الله الصالحين رضي الله عنهم مثلما انار صلي الله عليه وسلم الطريق .. فكانوا نورا وهدايه تمشي علي الارض كذلك كانوا رحمة وبركة وعزة وكرامة تسير وتمشي علي الارض
الي ان جاء هؤلاء المكذبين والمدمرين لكل ما في المسلم من خير ليحطموا ويطفؤا ويكذبوا ويدمروا
والله تعالي ورسوله صلي الله عليه وسلم خير معين علي هذا الكم الهاچل من المضللين والمضللين[/align]

[align=center] اللام الاولي – مفتوحة .. والثانية - مكسورة [/align]
[align=center]اللهم ارحمنا برحمة منك يا الله وبما خلقت به رسولك صلي الله عليه وسلم من واسع رحمتك
ومن عناية خلقك وجمالها وكمالها وسلامتها ورحمتها وصدقها وبرها ورافتها وبركتها ونورها[/align]

[marq=right]ورحمتها ونورها ورحمتها ونورها ورحمتها ونورها ورحمتها ونورها ورحمتها ونورها ورحمتها ونورها ورحمتها ونورها ورحمتها ونورها [/marq]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يناير 19, 2005 3:38 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 5:42 am
مشاركات: 1411
[fot]اللهم صلي علي سيدنا محمد
سيد الكونين نور الظلمتين
سراج الثقلين مصباح المشرقين وشروق المغربين
وعلي آله وصحبه وسلم تسليما
[/fot]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يناير 24, 2005 2:22 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 5:42 am
مشاركات: 1411
[fot] اقتباس وتحية للقاوقجي
اكرمه الله :
[/fot]

[fot] "( هذا ............... من فيض )"

" أنموذج اللبيب في خصائص الحبيب " ( صلى الله عليه وسلم )
تأليف الإمام العلامة الحافظ جلال الدين السيوطي
رحمه الله تعالى ورضي عنه
الفصل الأول
فيما اختص به صلى الله عليه وآله وسلم في ذاته من الدنيا
" اُختص صلى الله عليه وآله وسلم بأنه أول النبيين خلقاً، وبتقدم نبوته،
فكان نبياً وآدم بين الماء والطين، وبتقدم أخذ الميثاق عليه،
وأنه أول من قال: بلى يوم ((ألست بربكم))،
وخلق آدم وجميع المخلوقات لأجله،
وكتابة اسمه الشريف على العرش،
وكل سماء وما فيها والجنان وسائر الملكوت "
وقال في نفس الكتاب :

" ولم يقع ظله على الأرض، ولا رؤي له ظل في شمس ولا قمر.
قال ابن سبع: لأنه كان نوراً، وقال رزين: لغلبة أنواره. "

http://www.alnoor1.org/books/shamayel/labeebdoc.htm
____________________________________________________________

المدخل لابن الحاج > فصل من العوائد الرديئة ما يفعله النساء في المواسم > المرتبة الثانية المواسم التي ينسبونها إلى الشرع وليست منه >
فصل في خصوصية مولد الرسول بشهر ربيع الأول
قال فيه :

" وَقَدْ نَقَلَ الْإِمَامُ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الصَّقَلِّيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى
فِي كِتَابِ الدَّلَالَاتِ لَهُ مَا هَذَا لَفْظُهُ .
إنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لَمْ يَخْلُقْ خَلْقًا أَحَبَّ إلَيْهِ مِنْ هَذِهِ الْأُمَّةِ
وَلَا أَكْرَمَ عَلَيْهِ مِنْ نَبِيِّهَا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
ثُمَّ النَّبِيِّينَ بَعْدَهُ ثُمَّ الصِّدِّيقِينَ وَالْأَوْلِيَاءِ الْمُخْتَارِينَ .
وَذَلِكَ أَنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى خَلَقَ نُورَ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
قَبْلَ خَلْقِ آدَمَ بِأَلْفَيْ عَامٍ
وَجَعَلَهُ فِي عَمُودٍ أَمَامَ عَرْشِهِ يُسَبِّحُ اللَّهَ وَيُقَدِّسُهُ
ثُمَّ خَلَقَ آدَمَ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ مِنْ نُورِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
وَخُلِقَ نُورُ النَّبِيِّينَ عَلَيْهِمْ السَّلَامُ مِنْ نُورِ آدَمَ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ انْتَهَى "

وقال أيضا :

"وَقَدْ أَشَارَ الْفَقِيهُ الْخَطِيبُ أَبُو الرَّبِيعِ فِي كِتَابِ شِفَاءِ الصُّدُورِ
لَهُ أَشْيَاءُ جَلِيلَةٌ عَظِيمَةٌ . فَمِنْهَا ....
وَفِيهِ أَيْضًا أَنَّ أَوَّلَ مَا خَلَقَ اللَّهُ نُورُ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
فَأَقْبَلَ ذَلِكَ النُّورُ يَتَرَدَّدُ وَيَسْجُدُ بَيْنَ يَدَيْ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ
فَقَسَمَهُ اللَّهُ تَعَالَى عَلَى أَرْبَعَةِ أَجْزَاءٍ "

وقال أيضا :

" وَنُورُ الْمَعْرِفَةِ وَنُورُ الشَّمْسِ وَنُورُ الْقَمَرِ وَنُورُ الْأَبْصَارِ مِنْ نُورِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ انْتَهَى
( أي كلام الامام أبو الربيع ) .
وَقَدْ وَرَدَ فِي هَذَا الْمَعْنَى كَثِيرٌ فَمَنْ أَرَادَهُ فَلْيَقِفْ عَلَيْهِ فِي كِتَابِ الشِّفَاءِ لِأَبِي الرَّبِيعِ .
وَلِأَجْلِ هَذَا الْمَعْنَى قَالَ آدَم عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
فِيمَا نُقِلَ يَا أَبَا مَعْنَايَ وَيَا ابْنَ صُورَتِي "

http://feqh.al-islam.com/Display.asp?Mo ... iacratic=0
_______________________________________________________________

فتاوى الرملي > باب في مسائل شتى >
برهان سيدنا محمد أقوى من براهين سائر الرسل

قال فيه الامام الرملي :

( فَأَجَابَ )
بِأَنَّ بُرْهَانُ سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَقْوَى مِنْ بَرَاهِينِ سَائِرِ الرُّسُلِ
وَمَا خُصَّ نَبِيٌّ بِشَيْءٍ إلَّا وَكَانَ لِنَبِيِّنَا مِثْلُهُ
فَإِنَّهُ أُوتِيَ جَوَامِعَ الْكَلِمِ وَكَانَ نَبِيًّا وَآدَمُ بَيْنَ الرُّوحِ وَالْجَسَدِ
وَغَيْرُهُ مِنْ الْأَنْبِيَاءِ لَمْ يَكُنْ نَبِيًّا إلَّا فِي حَالِ نُبُوَّتِهِ وَزَمَانِ رِسَالَتِهِ
فَأُعْطِيَ آدَم أَنَّ اللَّهَ تَعَالَى خَلَقَهُ بِيَدِهِ
وَأُعْطِيَ نَبِيُّنَا أَنَّ اللَّهَ تَعَالَى تَوَلَّى شَرْحَ صَدْرِهِ بِنَفْسِهِ
وَخَلَقَ فِيهِ الْإِيمَانَ وَالْحِكْمَةَ وَهُوَ الْخَلْقُ النَّبَوِيُّ
وَتَوَلَّى مِنْ آدَمَ الْخَلْقَ الْوُجُودِيَّ
وَمِنْ نَبِيِّنَا الْخَلْقَ النَّبَوِيِّ ،
وَأَمَّا سُجُودُ الْمَلَائِكَةِ لَهُ فَلِأَجْلِ أَنَّ نُورَ نَبِيِّنَا كَانَ فِي جَبْهَتِهِ
وَكَمَا عَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا عَلَّمَ نَبِيَّنَا الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا وَذَوَاتَهَا

أي أن نور النبي صلى الله عليه وسلم كان في جبهة سيدنا ادم صلى الله عليه وسلم ,
فدل على خلق نوره قبل جسده صلى الله عليه وسلم .
وقال أيضا :

وَأُعْطِيَ نَبِيُّنَا أَنَّهُ لَمْ يَزَلْ يَنْتَقِلُ نُورًا فِي أَصْلَابِ الْآبَاءِ وَبُطُونِ الْأُمَّهَاتِ
مِنْ لَدُنْ آدَمَ إلَى أَنْ انْتَقَلَ إلَى عَبْدِ اللَّهِ
http://feqh.al-islam.com/Display.asp?Do ... 09&Sharh=0

بلغة السالك لأقرب المسالك المعروف بحاشية الصاوي على الشرح الصغير
> خاتمة الكتاب >
نوره صلى الله عليه وسلم

قال صاحب المتن أَبِي الْبَرَكَاتِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الدَّرْدِيرِ الْعَدَوِيِّ مَالِكٍ الصَّغِيرِ

( وَنُورُهُ ) صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( أَصْلُ الْأَنْوَارِ ) وَالْأَجْسَامِ
كَمَا قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِجَابِرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ :
{ أَوَّلُ مَا خَلَقَ اللَّهُ نُورَ نَبِيِّك مِنْ نُورِهِ } الْحَدِيثُ
فَهُوَ الْوَاسِطَةُ فِي جَمِيعِ الْمَخْلُوقَاتِ
وَلَوْلَاهُ مَا كَانَ شَيْءٌ كَمَا
{ قَالَ اللَّهُ لِآدَمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : وَلَوْلَاهُ مَا خَلَقْتُك } الْحَدِيثُ
إذْ لَوْلَا الْوَاسِطَةُ لَذَهَبَ كَمَا قِيلَ الْمَوْسُوطُ .

قال الشارح الامام الصاوي شيخ المالكية في الأزهر الشريف في وقته :

قَوْلُهُ : [ الْحَدِيثُ ] : أَيْ وَنَصُّهُ :
{ أَنَّ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ الْأَنْصَارِيَّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ :
سَأَلْت رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ أَوَّلِ شَيْءٍ خَلَقَهُ اللَّهُ ؟ فَقَالَ
هُوَ نُورُ نَبِيِّك يَا جَابِرُ خَلَقَهُ اللَّهُ .............. الى أن قال
" هَكَذَا كَانَ بَدْءُ خَلْقِ نَبِيِّك يَا جَابِرُ } ( ا هـ )
مِنْ شَرْحِنَا عَلَى صَلَوَاتِ شَيْخِنَا الْمُصَنِّفِ نَقْلًا عَنْ شَيْخِنَا الشَّيْخِ سُلَيْمَانَ الْجَمَلِ فِي أَوَّلِ شَرْحِهِ عَلَى الشَّمَائِلِ عَنْ سَعْدِ الدِّينِ التَّفْتَازَانِيِّ فِي شَرْحِ بُرْدَةِ الْمَدِيحِ عِنْدَ قَوْلِهِ :
وَكُلُّ آيٍ أَتَى الرُّسُلُ الْكِرَامُ بِهَا فَإِنَّمَا اتَّصَلَتْ مِنْ نُورِهِ بِهِمْ قَوْلُهُ :
[ وَلَوْلَاهُ مَا خَلَقْتُك . . . الْحَدِيثَ ] :
أَيْ وَنَصُّهُ كَمَا فِي ابْنِ حَجَرٍ :
{ وَرَأَى أَيْ آدَم نُورَ مُحَمَّدٍ فِي سُرَادِقِ الْعَرْشِ وَاسْمُهُ مَكْتُوبًا عَلَيْهَا مَقْرُونًا بِاسْمِهِ تَعَالَى
فَسَأَلَ اللَّهَ عَنْهُ ؟ فَقَالَ لَهُ رَبُّهُ :
هَذَا النَّبِيُّ مِنْ ذُرِّيَّتِك اسْمُهُ فِي السَّمَاءِ أَحْمَدُ وَفِي الْأَرْضِ مُحَمَّدٌ
وَلَوْلَاهُ مَا خَلَقْتُك وَلَا خَلَقْت سَمَاءً وَلَا أَرْضًا ،
وَسَأَلَهُ أَنْ يَغْفِرَ لَهُ مُتَوَسِّلًا إلَيْهِ بِمُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَغَفَرَ لَهُ } ( ا هـ ) .
قَوْلُهُ : [ إذْ لَوْلَا الْوَاسِطَةُ ] :
عِلَّةٌ لِقَوْلِهِ وَلَوْلَاهُ مَا كَانَ شَيْءٌ وَلِقَوْلِهِ وَلَوْلَاهُ مَا خَلَقْتُك
وَقَوْلُهُ كَمَا قِيلَ أَيْ قَوْلًا صَحِيحًا فَلَيْسَتْ الصِّيغَةُ لِلتَّضْعِيفِ لِلنِّسْبَةِ . "
[/fot]

[fot]ليس لنا اي تعليق بعد قول اكابر الاكابر
رضي الله عنهم وارضاهم[/fot]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يناير 28, 2005 4:15 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 5:42 am
مشاركات: 1411
[fot][align=center]ان اول ما خلق الله نور نبيك يا جابر[/align][/fot][align=center] رايت ان اجمع ذلك الجهد البنّاء من المشارك الحكيم
الشاذلي القاوقجي
من خلال النقاش الدائر حول الي الأحباش
تحت هذا المثبت الذي بدا مع اول نور لهذا المنتدي المبارك
وبانوار شيخنا الكبير الفاضل وبالحكمة المعروفة لديه وفصل الخطاب
حتي لا يخفي عن الامة ماخفي خلال اطماس وانجاس الوهابية التيمية
التي جسمت علي الجسد والروح الاسلامية طوال سنين بعيدة
وبدات في التغول والبث المريب لافكار مالها هدف الا النيل من الجسد الشريف
والروح والحياة والبضعة المباركة والاهل والاصحاب لنبينا الكريم الحبيب
صلوات الله وتسليماته عليه وعلي آله و صحبه
وكل من والاه واتبع هداه الي يوم الدين [/align]


[fot][align=center] بسم الله الرحمن الرجيم
اقتباس :
أحبابي في الله
"( أمة مولانا محمد خير الأنام )"
إليكم
"( المفاجأة الداحضة )"
حكم المحدث العلامة السيد عبد الله الصديق الغماري
رحمه الله تعالى ورضي عنه ببطلان حديث سيدنا جابر ..
لا يعني قوله ببطلان أولية خلق النبي صلى الله عليه وسلم
وتقدم وجوده على سائر الموجودات
وإليكم الدليل من كلام حضرته
أعني العلامة الغماري نفسه رضي الله تعالى عنه وأرضاه
قال
الإمام العلامة المحدث
عبد الله الصديق الغماري
رحمه الله تعالى ورضي عنه
ما نصه ..
"( أن الله أفاض على روح نبيه الشريفة أو حقيقته المحمدية
"1" وصف النبوة في وقت كان آدم لا يزال طريحا على الأرض قبل نفخ الروح فيه,
وإفاضة النبوة في هذا الوقت تستلزم تقدم خلقه على غيره كما هو ظاهر )"
إلى أن قال رضي الله تعالى عنه وأرضاه ..
ما نصه :
"( ولهذا جاء من طرق عن قتادة عن الحسن عن أبي هريرة
عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم في قوله تعالى :
(( وإذ أخذنا من النبيين ميثاقهم )) الآية قال :
(( كنت أول النبيين في الخلق وآخرهم في البعث ,
فبدأ به قبلهم.
رواه ابن أبي حاتم وغيره, ورواه ابن سعد عن قتادة مرسلا بلفظ :
كنت أول الناس في الخلق وآخرهم في البعث )"
وقال أرضاه الرحمن ..
ما نصه :
"( قال المناوي في شرح الجامع الصغير ما نصه:
جعله الله حقيقة تقصر عقولنا عن معرفتها وأفاض عليها وصف النبوة من ذلك الوقت ,
ثم لما انتهى الزمان بالاسم الباطن إلى الظاهر ظهر بكليته جسما وروحا اهـ. )"
وقال رضي الله عنا به ..
ما نصه :
"( وفي حديث الإسراء من رواية أبي هريرة :
وجعلني فاتحا وخاتما أي فاتحا لخلق الموجودات خاتما لظهور النبوات,
ولذا كان من أسمائه صلى الله عليه وآله وسلم الفاتح الخاتم.
وقد أجاد في تقرير هذا المعنى وإيضاحه الإمام الحافظ تقي الدين السبكي
في رسالة التعظيم والمنة في ((لتؤمنن به ولتنصرنه))
وهي مطبوعة في فتاويه ,
ونقل كلامه الحافظ السيوطي في الخصائص الكبرى
والقسطلاني في المواهب اللدنية وغيرهما. )"
إلى أن قال كان الله لنا وله
ما نصه ..
((تنبيه))

"( عرض زكي مبارك في كتاب (التصوف الإسلامي)
لموضوع الحقيقة المحمدية
وزعم أن الصوفية تغالوا فيها كتغالي النصارى في الحقيقة العيسوية
وتكلم على أحاديث : كنت نبيا وآدم بين الروح والجسد فزعم بطلانها ,
وأيد زعمه بنقل كلام الذهبي في الميزان
على بعض رجال هذه الأحاديث وكل ما أبداه خطا فاحش,
فإن الصوفية لم يتغالوا بل ذكروا ما فهموه من الاحاديث بحسب ما ألهمهم الله ,
ومن عادة الذهبي أنه يصرح في (الميزان) ببطلان الحديث الصحيح,
بل المتواتر أحيانا وهو يعلم صحته أو تواتره ولا يقصد بطلانه إطلاقا,
ولكن يقصد بطلانه من طريق الراوي المترجم فقط,
وهذه عادة كل من تكلم في الضعفاء كابن حبان وابن عدي والعقيلي,
وهذا أمر معروف لمن مارس علم الحديث,
فاعتماد زكي مبارك على ( الميزان ) في إبطال الأحاديث المذكورة
جهل كبير لا يليق إلا بأمثاله )"
ونختتم هذا بقوله رضي الله عنه برضوانه الأكبر الأتم الأدوم ..
ما نصه :

"(وهذا ما يقصده أصحاب السير والموالد بقولهم :
خلق نوره قبل الأشياء
لأن روحه الشريف كان موجودا متصفا بالنبوة قبل نفخ الروح في آدم
كما تبين والروح جسم نوراني لطيف كما حققه ابن القيم وغيره ,
وكذا اذا قلنا أن المراد حقيقته فإنها أمر نوراني تقصر عقولنا عن معرفته
إذ الحقائق تقصر العقول عن معرفتها كما قال التقي السبكي في رسالة التعظيم والمنة. )"
انتهى بحروفه من كتاب
"الأحاديث المنتقاة في فضائل رسول الله "
للعلامة المحدث
عبد الله الصديق الغماري
رحمه الله تعالى ورضي عنه
آمين آمين آمين
رب العالمين[/align]
[/fot]

[align=center]
وأترك لك التعقيب
الحمد لله الذي عافانا مما ابتلى به غيرنا .. آمين
يتبع بمشيئة الرحمن ..
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله والديه وأصحابه والتابعين وسلم تسليما
والحمد لله رب العالمين[/align]


[fot]"( هذا ............... من فيض )"

" أنموذج اللبيب في خصائص الحبيب " ( صلى الله عليه وسلم )
تأليف الإمام العلامة الحافظ جلال الدين السيوطي
رحمه الله تعالى ورضي عنه

الفصل الأول

فيما اختص به صلى الله عليه وآله وسلم في ذاته من الدنيا

" اُختص صلى الله عليه وآله وسلم بأنه أول النبيين خلقاً،
وبتقدم نبوته، فكان نبياً وآدم بين الماء والطين،
وبتقدم أخذ الميثاق عليه، وأنه أول من قال: بلى يوم ((ألست بربكم))،
وخلق آدم وجميع المخلوقات لأجله،وكتابة اسمه الشريف على العرش،
وكل سماء وما فيها والجنان وسائر الملكوت "

وقال في نفس الكتاب :

" ولم يقع ظله على الأرض، ولا رؤي له ظل في شمس ولا قمر.
قال ابن سبع: لأنه كان نوراً، وقال رزين: لغلبة أنواره. "
____________________________________________________________

المدخل لابن الحاج > فصل من العوائد الرديئة ما يفعله النساء في المواسم >
المرتبة الثانية
المواسم التي ينسبونها إلى الشرع وليست منه >
فصل في خصوصية مولد الرسول بشهر ربيع الأول
قال فيه :

" وَقَدْ نَقَلَ الْإِمَامُ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الصَّقَلِّيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى
فِي كِتَابِ الدَّلَالَاتِ لَهُ مَا هَذَا لَفْظُهُ .
إنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لَمْ يَخْلُقْ خَلْقًا أَحَبَّ إلَيْهِ مِنْ هَذِهِ الْأُمَّةِ
وَلَا أَكْرَمَ عَلَيْهِ مِنْ نَبِيِّهَا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
ثُمَّ النَّبِيِّينَ بَعْدَهُ ثُمَّ الصِّدِّيقِينَ وَالْأَوْلِيَاءِ الْمُخْتَارِينَ .
وَذَلِكَ أَنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى خَلَقَ نُورَ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
قَبْلَ خَلْقِ آدَمَ بِأَلْفَيْ عَامٍ وَجَعَلَهُ فِي عَمُودٍ أَمَامَ عَرْشِهِ
يُسَبِّحُ اللَّهَ وَيُقَدِّسُهُ
ثُمَّ خَلَقَ آدَمَ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ مِنْ نُورِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
وَخُلِقَ نُورُ النَّبِيِّينَ عَلَيْهِمْ السَّلَامُ مِنْ نُورِ آدَمَ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ انْتَهَى "

وقال أيضا :

"وَقَدْ أَشَارَ الْفَقِيهُ الْخَطِيبُ أَبُو الرَّبِيعِ فِي كِتَابِ شِفَاءِ الصُّدُورِ
لَهُ أَشْيَاءُ جَلِيلَةٌ عَظِيمَةٌ . فَمِنْهَا ....
وَفِيهِ أَيْضًا أَنَّ أَوَّلَ مَا خَلَقَ اللَّهُ نُورُ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
فَأَقْبَلَ ذَلِكَ النُّورُ يَتَرَدَّدُ وَيَسْجُدُ بَيْنَ يَدَيْ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ
فَقَسَمَهُ اللَّهُ تَعَالَى عَلَى أَرْبَعَةِ أَجْزَاءٍ "

وقال أيضا :

" وَنُورُ الْمَعْرِفَةِ وَنُورُ الشَّمْسِ وَنُورُ الْقَمَرِ وَنُورُ الْأَبْصَارِ مِنْ نُورِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ انْتَهَى
( أي كلام الامام أبو الربيع ) .
وَقَدْ وَرَدَ فِي هَذَا الْمَعْنَى كَثِيرٌ
فَمَنْ أَرَادَهُ فَلْيَقِفْ عَلَيْهِ فِي كِتَابِ الشِّفَاءِ لِأَبِي الرَّبِيعِ .
وَلِأَجْلِ هَذَا الْمَعْنَى
قَالَ آدَم عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
فِيمَا نُقِلَ يَا أَبَا مَعْنَايَ وَيَا ابْنَ صُورَتِي "
_______________________________________________________________

فتاوى الرملي > باب في مسائل شتى >
برهان سيدنا محمد أقوى من براهين سائر الرسل

قال فيه الامام الرملي :

( فَأَجَابَ ) بِأَنَّ بُرْهَانُ سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَقْوَى مِنْ بَرَاهِينِ سَائِرِ الرُّسُلِ
وَمَا خُصَّ نَبِيٌّ بِشَيْءٍ إلَّا وَكَانَ لِنَبِيِّنَا مِثْلُهُ
فَإِنَّهُ أُوتِيَ جَوَامِعَ الْكَلِمِ وَكَانَ نَبِيًّا وَآدَمُ بَيْنَ الرُّوحِ وَالْجَسَدِ وَغَيْرُهُ مِنْ الْأَنْبِيَاءِ لَمْ يَكُنْ نَبِيًّا
إلَّا فِي حَالِ نُبُوَّتِهِ وَزَمَانِ رِسَالَتِهِ
فَأُعْطِيَ آدَم أَنَّ اللَّهَ تَعَالَى خَلَقَهُ بِيَدِهِ
وَأُعْطِيَ نَبِيُّنَا أَنَّ اللَّهَ تَعَالَى تَوَلَّى شَرْحَ صَدْرِهِ بِنَفْسِهِ
وَخَلَقَ فِيهِ الْإِيمَانَ وَالْحِكْمَةَ وَهُوَ الْخَلْقُ النَّبَوِيُّ
وَتَوَلَّى مِنْ آدَمَ الْخَلْقَ الْوُجُودِيَّ وَمِنْ نَبِيِّنَا الْخَلْقَ النَّبَوِيِّ ،
وَأَمَّا سُجُودُ الْمَلَائِكَةِ لَهُ فَلِأَجْلِ أَنَّ نُورَ نَبِيِّنَا كَانَ فِي جَبْهَتِهِ
وَكَمَا عَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا عَلَّمَ نَبِيَّنَا الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا وَذَوَاتَهَا

أي أن نور النبي صلى الله عليه وسلم كان في جبهة سيدنا ادم صلى الله عليه وسلم ,
فدل على خلق نوره قبل جسده صلى الله عليه وسلم .
وقال أيضا :

وَأُعْطِيَ نَبِيُّنَا أَنَّهُ لَمْ يَزَلْ يَنْتَقِلُ نُورًا
فِي أَصْلَابِ الْآبَاءِ وَبُطُونِ الْأُمَّهَاتِ مِنْ لَدُنْ آدَمَ إلَى أَنْ انْتَقَلَ إلَى عَبْدِ اللَّه

بلغة السالك لأقرب المسالك المعروف بحاشية الصاوي
على الشرح الصغير > خاتمة الكتاب > نوره صلى الله عليه وسلم

قال صاحب المتن أَبِي الْبَرَكَاتِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الدَّرْدِيرِ الْعَدَوِيِّ مَالِكٍ الصَّغِيرِ

( وَنُورُهُ ) صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( أَصْلُ الْأَنْوَارِ ) وَالْأَجْسَامِ
كَمَا قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِجَابِرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ :
{ أَوَّلُ مَا خَلَقَ اللَّهُ نُورَ نَبِيِّك مِنْ نُورِهِ } الْحَدِيثُ
فَهُوَ الْوَاسِطَةُ فِي جَمِيعِ الْمَخْلُوقَاتِ وَلَوْلَاهُ مَا كَانَ شَيْءٌ
كَمَا { قَالَ اللَّهُ لِآدَمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : وَلَوْلَاهُ مَا خَلَقْتُك } الْحَدِيثُ
إذْ لَوْلَا الْوَاسِطَةُ لَذَهَبَ كَمَا قِيلَ الْمَوْسُوطُ .

قال الشارح الامام الصاوي شيخ المالكية في الأزهر الشريف في وقته :

قَوْلُهُ : [ الْحَدِيثُ ] : أَيْ وَنَصُّهُ :
{ أَنَّ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ الْأَنْصَارِيَّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ :
سَأَلْت رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ أَوَّلِ شَيْءٍ خَلَقَهُ اللَّهُ ؟
فَقَالَ هُوَ نُورُ نَبِيِّك يَا جَابِرُ خَلَقَهُ اللَّهُ .............. الى أن قال
" هَكَذَا كَانَ بَدْءُ خَلْقِ نَبِيِّك يَا جَابِرُ } ( ا هـ )
مِنْ شَرْحِنَا عَلَى صَلَوَاتِ شَيْخِنَا الْمُصَنِّفِ
نَقْلًا عَنْ شَيْخِنَا الشَّيْخِ سُلَيْمَانَ الْجَمَلِ فِي أَوَّلِ شَرْحِهِ عَلَى الشَّمَائِلِ
عَنْ سَعْدِ الدِّينِ التَّفْتَازَانِيِّ فِي شَرْحِ بُرْدَةِ الْمَدِيحِ
عِنْدَ قَوْلِهِ : وَكُلُّ آيٍ أَتَى الرُّسُلُ الْكِرَامُ بِهَا فَإِنَّمَا اتَّصَلَتْ مِنْ نُورِهِ بِهِمْ
قَوْلُهُ : [ وَلَوْلَاهُ مَا خَلَقْتُك . . . الْحَدِيثَ ] :
أَيْ وَنَصُّهُ كَمَا فِي ابْنِ حَجَرٍ :
{ وَرَأَى أَيْ آدَم نُورَ مُحَمَّدٍ فِي سُرَادِقِ الْعَرْشِ وَاسْمُهُ مَكْتُوبًا عَلَيْهَا مَقْرُونًا بِاسْمِهِ تَعَالَى
فَسَأَلَ اللَّهَ عَنْهُ ؟
فَقَالَ لَهُ رَبُّهُ : هَذَا النَّبِيُّ مِنْ ذُرِّيَّتِك اسْمُهُ فِي السَّمَاءِ أَحْمَدُ وَفِي الْأَرْضِ مُحَمَّدٌ
وَلَوْلَاهُ مَا خَلَقْتُك وَلَا خَلَقْت سَمَاءً وَلَا أَرْضًا ،
وَسَأَلَهُ أَنْ يَغْفِرَ لَهُ مُتَوَسِّلًا إلَيْهِ بِمُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
فَغَفَرَ لَهُ } ( ا هـ ) .
قَوْلُهُ : [ إذْ لَوْلَا الْوَاسِطَةُ ] : عِلَّةٌ لِقَوْلِهِ وَلَوْلَاهُ مَا كَانَ شَيْءٌ وَلِقَوْلِهِ وَلَوْلَاهُ مَا خَلَقْتُك
وَقَوْلُهُ كَمَا قِيلَ أَيْ قَوْلًا صَحِيحًا فَلَيْسَتْ الصِّيغَةُ لِلتَّضْعِيفِ لِلنِّسْبَةِ . "
[/fot]

[align=center]هدانا الله والمسلمين أجمعين .. آمين
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله
ووالديه وأصحابه والتابعين وسلم تسليما
والحمد لله رب العالمين[/align]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 77 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط