موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 17 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: الكل عايز يبقي مهم و محدش عايز يخدم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 23, 2012 10:08 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس سبتمبر 22, 2011 2:56 am
مشاركات: 316
لاحظت ان معظم الناس
معظم العوام
كل واحد عنده الانا قبل اي شئ

الكل عايز يبقي مميز

الكل مميز لاكن مميز بحدود لا تخرج عن اطار نفسه و من حوله

الكل عايز يبقي اهم واحد في البيت و لا حد عاي ينظف البيت

ابن ادم عايز اول مايرقع رقعة
تاتيه السموات و الارض تقول له شبيك لبيك

ما اجمل الواقع

لماذا دائما تلاقي الناس عايزين يثبته لمن حولهم انهم مميزيين

المميز مميز من غير ما يثبت

ليه كل من مسك سبحة و سبح بها يومين عايز يصبح ولي و النا تبوس يده

ليه الدعوات بتعتنا لام يكون فيها من الغريب كثير

ليه كل الناس عايزين نفسهم اكبر من الكون و الباقي اصغر من اصغر شئ

هل هذا اسلوب اناس سويين؟؟؟
يعني انت شايف انك سوي لما تعيش لنفسك؟؟؟

ما فيه حد عايز صحبه يبقي احسن منه؟؟؟؟

الكل عاي يبقي الريس و ما فيش حد عايز يكون المرؤس

والله شئ يحزن و يسد النفس

لما كل حاجه صاحبها يعملها علشان الناس تقول

علشان الناس تشوف

علشان الناس تعرف

لمتي هتعيش علشان الناس؟؟؟

شئ متعب كل لما انظر لحد يحاول يثبتلي انه
سري
قوي
ما في مثله
ذو اسرار
مرتبة عاليا

يا والله ما رايت مثل هؤلاء الا في العالم الثالث

الان عرفت لماذا سمي بالعالم الثالث

لان تفكير معظم اهل هذا العالم محصور علي نفسهم مثل الاطفال

كل عالمه يجور حوله
و هو السبب و المحرك الاساسي للعالم

في الغرب الناس بتحاول تقتل الانا لتعيش حرة

هنا يحاولوا اطعام الانا لان لا شئ اخر يجعلهم سعداء

وسيلة السعادة عند دعاة التمييز ان يتخيل نفسه في عالمه الخيالي و هو الكل في الكل

عالم الاطفال مثل هذا العالم

عالم الطفل متعلق بالطفل و كل ما من حوله يعيش له و هو لا يعيش الا لنفسه

بجد اري هذا نفاق و مضيعه للوقت

يعني لو مكنتش مميز او ولي مش هتعبد ربنا؟؟؟

يعني انت بتعبد ربنا علشان تبقي ولي؟؟؟؟

يعني انت ما فيش عباده لله بدون مقابل


لا حول و لا قوة الا بالله

يعني لو ماشفتش الجنة و انت عايش يبقي خلاص الدنيا خربت؟؟؟

لازم يكون كل واحد عنده كرامة

و كل واحد عنده سر

لو ارادت ان يكون لك كل هذه المميزات اذهب للدجال و بيع نفسك

العباده مالهاش ثمن ليقبض يا اهل الدعوات

كل لما اقراء دعوة لازم يكون فيها الغريب من يا رب وارينا السموات السبعة قبل الممات
و يا رب اجعلنا من اهل الخطوة

كلام يحزن

كل ضعاف العقول عايزين يبقوا سوبر مان

مافيش حد عايز يبقي عادي؟؟؟؟

لازم نشوف البت المعمور قبل الممات؟؟؟؟؟علشان نبقي تمام

لازم نكون من الناس اللي نعشهم راح ادفن لوحده من غير مايشيله حد
ما ينفعش نبقي عادييين مخلصين لله الدين بدون ما نسءل ايه الثمن

لازمم يكون في ثمن؟؟؟؟


كل حاجه كده مادية

مافيش حد عايز يعطي حاجه ببلاش من غير ثمن؟؟؟؟

ما فيش حد عايز يبيع نفسه لله من غير ما يسئل ايه ثمني عندك يارب؟؟؟؟


نسال الله العفو و العافية

الكل قادة مافيش جنود

الكل سوبر مان مافيش سكان مدينة عاديين

بجد في الدجال

يجعلك سوبر مان

والله ناس تسد النفس عن الحياة

فعلا شئ في غاية الانحضار ان اكون لا اعيش الا لنفسي ظانن في نفسي الظنون

شايف نفسك و مش شايف غيرك

فعلا هذا هو اسلوب ضعاف العقول من الشعوب الثالثة
اين الجهل فضلوا عن العلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الكل عايز يبقي مهم و محدش عايز يخدم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 23, 2012 11:57 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أغسطس 30, 2011 7:56 pm
مشاركات: 621
تحليل جميل يعبر عن واقع الحال فى الاغلب الاعم من الناس.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الكل عايز يبقي مهم و محدش عايز يخدم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 24, 2012 12:13 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أغسطس 21, 2012 8:40 pm
مشاركات: 6500
مشاركه رائعه وبسيطه جدا تعبر عن واقع وحال الشعب المصري تحديدا هذه الايام بارك الله فيك أخي مواطن مصري

_________________
صورة
ياباب المدينه ياصهر المختار
فارسنا المظفر حيدر الكرار
تخشاك الفوارس انت ذوالفقار
هادم حصن خيبر فيها الباب طار
سلام يا جدي حيدر الكرار


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الكل عايز يبقي مهم و محدش عايز يخدم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 24, 2012 1:44 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين سبتمبر 28, 2009 11:17 pm
مشاركات: 882
حلوة قوى بس متقلش الكل يا سيدى
يعنى انت مش عاوز تكون مهم
اهمس لك بشىء انا عايزة اسمى يظهر عند ربنا وسيدنا النبى
يعنى بصراحة عايزة اكون مهمة عندهم
يا سيدى لازم نخدم عشان نكون مهمين عندهم
يعنى بصراحة الكل عايز يبقى مهم ولازم يخدم
اوعى تقلى لا صباحك فل


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الكل عايز يبقي مهم و محدش عايز يخدم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 24, 2012 2:47 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45808
وأنا مثلك ...أكرمك الله أستاذه/ سلافه

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الكل عايز يبقي مهم و محدش عايز يخدم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أكتوبر 25, 2012 1:21 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 22, 2011 2:18 am
مشاركات: 2035
وانا مع سلافة الروح وحامد الديب ويارب نكون كلنا كدة بس فيه تعليق بسيط على كلام الاخ مواطن مصري
الانا موجودة في الانسان عامة سواء كانوا في العالم الثالث او في العالم الاول وحب التميز والظهور مجودة حتى عند الاولياء واخر مايخرج من قلوب الصديقيين هو حب الرياسة يعني حب القيادة والجاه وبالتربية والسلوك وببركة انوار النبي تروح ان شاء الله طاب الناس اللي عندها الرغبة في الظهور والتمييز يتعمل معاها ايه في كذا طريق طريقة حضرتك وهي المنتشرة النقد والرفض للعيب دوة وطريقة تانية خااالص وممكن نستشفها من كلام سلافة الروح نستخدم العيب ونوجه صح طاب ازاي
نفسك تكون مميز خليك مميز عند الله ورسوله نفسك تكون قائد او زعيم خليك كدة في طريق الخير والمعروف اما ان الغرب بيقضوا على الانا عشان يكون سعيد فهو كلام فيه نظر

_________________
صورة

الفقير(AHMED SALEM)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الكل عايز يبقي مهم و محدش عايز يخدم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أكتوبر 26, 2012 10:10 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23647

الفاضل المصري :

قولك :" وحب التميز والظهور مجودة حتى عند الاولياء واخر مايخرج من قلوب الصديقيين هو حب الرياسة ".

لا يصح

لا يصح أن يتهم الأولياء والصديقين بذلك

أين اعتقادك في الصالحين ؟؟؟؟

قالوا : " حب الجاه آخر ما يخرج من قلوب الصالحين "

وليس الأولياء, وليس الصديقين

والصالحين المقصودين هنا أصحاب البدايات الموفقة

وليس الوارد بـ " وألحقني بالصالحين " فهم الصالحون للحضرة في الرفيق الأعلى

أما " واجعلنا للمتقين إماما " فمعناه ارزقنا جزيئة أو أجزاء لا يكون لغيرنا نصيب أعلى فنكون كالإمام لا يتقدم أحد عليه

كما قالوا في تبتلاتهم : وأعوذ بك أن يكون حظي الحرمان منك

والله أعلم



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الكل عايز يبقي مهم و محدش عايز يخدم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أكتوبر 26, 2012 5:33 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين سبتمبر 28, 2009 11:17 pm
مشاركات: 882
أما " واجعلنا للمتقين إماما " فمعناه ارزقنا جزيئة أو أجزاء لا يكون لغيرنا نصيب أعلى فنكون كالأمام لا يتقدم أحد عليه
د/ محمود صبيح ده كلام جميل واول مرة اسمعه يا .....


تم إلغاء كلمتين


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الكل عايز يبقي مهم و محدش عايز يخدم
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أكتوبر 27, 2012 1:17 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 22, 2011 2:18 am
مشاركات: 2035
فضيلة الدكتور محمود
كل عام وانتم وكل من بالمنتدى بخير عيد سعيد علينا وعلى الجميع ويارب نكون السنة اللي جاية من ضيوف الرحمن امين يارب العالمين
سيدي الحبيب ان قولي اخر ما يخرج من قلوب الصديقين حب الرياسة هكذا سمعتها بهذه اللفظة من فضيلة الحبيب علي الجفري في عدة برامج تربوية له وهكذا سمعتها ولا اظن انه اساء الظن بالاولياء ولم اسيء الظن بساداتنا حاشا لله فاني اوقن انهم في حفظ الله كما ان الانبياء في عصمة الله وكان لكلامي معنى اخر اعمق لااظنه فات فضيلتكم وفي كلامكم معان اخرى اعمق واكبر نفعنا الله به وجزاكم الله خيرا
وكل عام وانتم بخير

_________________
صورة

الفقير(AHMED SALEM)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الكل عايز يبقي مهم و محدش عايز يخدم
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أكتوبر 27, 2012 3:51 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 07, 2009 12:22 am
مشاركات: 1888
مكان: سيدنا الحسين وسيدتنا زينب
بعد إذن سيدي الشريف الدكتور محمود حفظه الله

أخي المصري أظنك لم تفهم كلام الحبيب الجفري والله أعلم

للشيخ الأكبر رضي الله عنه شرح واف وجميل لهذه الجملة ينفي تماما
ما فهمته أنت منها من أن لأولياء الله تعالى حب للجاه أو الرئاسة

نقله لنا الأستاذ الفاضل/ مريد الحق في موضوعه الماتع وصايا مهمة للسالكين

viewtopic.php?f=4&t=9030&start=15

والله ورسوله أعلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الكل عايز يبقي مهم و محدش عايز يخدم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 30, 2012 11:47 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346
بسم الله , والحمد لله , والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وآله ومن والاه ... وبعد

الإخوة الأفاضل .. اسمحوا لى بالمشاركة السريعة ... لعلها تفيد

يقول حجة الإسلام الإمام الغزالى فى إحياء علوم الدين (2/471) مانصه :

بيان ما يحمد من حب الجاه وما يذم

مهما عرفت أن معنى الجاه ملك القلوب والقدرة عليها .. فحكمه حكم ملك الأموال فإنه عرض من أعراض الحياة الدنيا، وينقطع بالموت كالمال، والدنيا مزرعة الآخرة

فكل ما خلق في الدنيا فيمكن أن يتزود منه للآخرة، وكما أنه لا بد من أدنى مال لضرورة المطعم والمشرب والملبس، فلا بد من أدنى جاه لضرورة المعيشة مع الخلق

والإنسان كما لا يستغني عن طعام يتناوله .. فيجوز أن يحب الطعام أو المال الذي يبتاع به الطعام ، فكذلك لا يخلو عن الحاجة إلى خادم يخدمه، ورفيق يعينه، وأستاذ يرشده، وسلطان يحرسه ويدفع عنه ظلم الأشرار

فحبه لأن يكون له في قلب خادمه من المحل ما يدعوه إلى الخدمة .. ليس بمذموم
وحبه لأن يكون له في قلب رفيقه من المحل ما يحسن به مرافقته ومعاونته ليس بمذموم
وحبه لأن يكون له في قلب أستاذه من المحل ما يحسن به إرشاده وتعليمه والعناية به ليس بمذموم
وحبه لأن يكون له من المحل في قلب سلطانه ما يحثه ذلك على دفع الشر عنه ليس بمذموم

فإن الجاه وسيلة إلى الأعراض .. كالمال، فلا فرق بينهما

إلا أن التحقيق في هذا يفضي إلى أن لا يكون المال والجاه بأعيانهما محبوبين له، بل ينزل ذلك منزلة حب الإنسان أن يكون له في داره بيت ماء لأنه مضطر إليه لقضاء حاجته ، ويود أن لو استغنى عن قضاء الحاجة حتى يستغني عن بيت الماء
فهذا على التحقيق ليس محباً لبيت المال ... فكل ما يراد للتوصل به إلى محبوب فالمحبوب هو المقصود المتوصل إليه.

وتدرك التفرقة بمثال آخر ... وهو أن الرجل قد يحب زوجته من حيث إنه يدفع بها فضلة الشهوة، كما يدفع بيت الماء فضلة الطعام ، ولو كفى مؤنة الشهوة لكان يهجر زوجته، كما أنه لو كفى قضاء الحاجة لكان لا يدخل بيت الماء ولا يدور به

وقد يحب الإنسان زوجته لذاتها حب العشاق .. ولو كفى الشهوة لبقي مستصحباً لنكاحها ؛ فهذا هو الحب دون الأول .. وكذلك الجاه والمال.

وقد يحب كل واحد منهما على هذين الوجهين ، فحبهما لأجل التوصل بهما إلى مهمات البدن غير مذموم ... وحبهما لأعيابهما فيما يجاوز ضرورة البدن وحاجته .. مذموم ، ولكنه لا يوصف صاحبه بالفسق والعصيان ما لم يحمل الحب على مباشرة معصية.

وما يتوصل به إلى اكتساب بكذب وخداع وارتكاب محظور .. وما لم يتوصل إلى اكتسابه بعبادة،

فإن التوصل إلى الجاه والمال بالعبادة جناية على الدين وهو حرام، وإليه يرجع معنى الرياء المحظور كما سيأتي.

فإن قلت : طلبه المنزلة والجاه في قلب أستاذه وخادمه ورفيقه وسلطانه ومن يرتبط به ... أمره مباح على الإطلاق كيفما كان ؟ أو يباح إلى حد مخصوص على وجه مخصوص؟

فأقول : يطلب ذلك على ثلاثة أوجه ؛ وجهان مباحان ، ووجه محظور.

أما الوجه المحظور : فهو أن يطلب قيام المنزلة في قلوبهم باعتقادهم فيه صفة وهو منفك عنها ، مثل العلم والورع والنسب ، فيظهر لهم أنه علوي أو عالم أو ورع وهو لا يكون كذلك.
فهذا حرام .. لأنه كذب وتلبيس أما بالقول أو بالمعاملة.

أما أحد المباحين :
فهو أن يطلب المنزلة بصفة هو متصف بها .. كقول يوسف صلى الله عليه وسلم فيما أخبر عنه الرب تعالى ( اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم ) فإنه طلب المنزلة في قلبه بكونه حفيظاً عليماً ، وكان محتاجاً إليه وكان صادقاً فيه.

والثاني : أن يطلب إخفاء عيب من عيوبه ومعصية من معاصيه، حتى لا يعلم فلا تزول منزلته به، فهذا أيضاً مباح ... لأن حفظ الستر على القبائح جائز، ولا يجوز هتك الستر وإظهار القبيح.

وهذا ليس فيه تلبيس ، بل هو سد لطريق العلم بما لا فائدة في العلم به، كالذي يخفي عن السلطان أنه يشرب الخمر ولا يلقى إليه أنه ورع ، فإن قوله : إني ورع، تلبيس ، وعدم إقراره بالشرب لا يوجب اعتقاد الورع .. بل يمنع العلم بالشرب.

ومن جملة المحظورات ... تحسين الصلاة بين يديه ليحسن فيه اعتقاده، فإن ذلك رياء، وهو ملبس إذ يخيل إليه أنه من المخلصين الخاشعين لله وهو مراء بما يفعله، فكيف يكون مخلصاً؟

فطلب الجاه بهذا الطريق حرام وكذا بكل معصية، وذلك يجري مجرى اكتساب المال الحرام من غير فرق

وكما لا يجوز له أن يتملك مال غيره بتلبيس في عوض أو غيره .. فلا يجوز له أن يتملك قلبه بتزوير وخداع، فإن ملك القلوب أعظم من ملك الأموال. انتهى كلام حجة الإسلام .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الكل عايز يبقي مهم و محدش عايز يخدم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة نوفمبر 02, 2012 12:59 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 22, 2011 2:18 am
مشاركات: 2035
اخي المداح الرفاعي نفعنا الله بسيدي الرفاعي وكل ساداتنا الاقطاب
لقد فهمت كلام سيدي الجفري بما اعتقده مع ساداتنا من حسن الظن بهم واحب ان اسوق بعض مما ورد عن سيدي فخر الدين الشيخ محمد عثمان البرهاني ان لكل مقام من مقامات الدين درجات بمعنى ان في مقام الاسلام هناك اسلام وايمان واحسان وايضا في مقام الايمان اسلام وايمان واحسان وكذلك في مقام الاحسان ان ضممنا هذا مع ما قاله سيدي الجيلي في كتابه الرائع الانسان الكامل من تفصيله من مقامات الصالحين فهمت مايعنيه قول الحبيب والذي نقله من بعض كلام الامام الغزالي ان اخر مايخرج من قلوب الاولياءو الصديقيين حب الرياسة فهو لا يتحدث عن اهل مرتبة الصديقية الكبرى او اهل التمكين انا اعرف ذلك ولا ادري لماذا ظننتم اني اسيء الظن بساداتنا او اني فهمت الكلام خطأ
كما ان الاولياء منهم الكامل كالعارفين ومنهم الناقص في ولايته كأهل البدايات واصحاب الاحوال زي مجاذيب السيد فاسيدي فخر الدين قال انهم ناقصي الولاية لذلك انا اعي جيدا ماسمعت واعرف جيدا المعنى المراد
وكما قلت لكلامي معنى اخر اعمق وادق وارجوا الا يفوتكم بسبب فهمكم الخاطيء لي وارجوا ان تحسنوا الظن بي ان ورد مني ما يفهم خطأ فوجب عليكم ان تؤلوه للمعنى الحسن او اسألوني اجبكم ولاتتعجلوا في الحكم فتخطئوا
وجزاكم الله خيرا

_________________
صورة

الفقير(AHMED SALEM)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الكل عايز يبقي مهم و محدش عايز يخدم
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت نوفمبر 03, 2012 12:32 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 07, 2009 12:22 am
مشاركات: 1888
مكان: سيدنا الحسين وسيدتنا زينب
شرح سيدي محيي الدين لهذه الجملة كما نقله الأستاذ الفاضل مريد الحق جزاه الله خيرا

viewtopic.php?f=4&t=9030&start=15

قال الشيخ الأكبر :

وأما الركن الثانى من بيت الفتن وهو الجاه المعبر عنه بالرئاسة ... يقول فيه الطائفة التى لا علم لها منهم : آخر ما يخرج من قلوب الصديقين حب الرئاسة

فالعارفون من أصحاب هذا القول .. ما يقولون ذلك على ما تفهمه العامة من أهل الطريق منهم ..

وإنما ذلك على ما نبينه من مقصود الكمل من أهل الله بذلك

وذلك أن فى نفس الإنسان أمورا كثيرة خبأها الله فيه وهو {الذى يخرج الخبء فى السموات والأرض ويعلم ما تخفون وما تعلنون} أى ما ظهر منكم وما خفى مما لا تعلمونه منكم فيكم ... فلا يزال الحق يخرج لعبده من نفسه مما أخفاه فيها ما لم يكن يعرف أن ذلك فى نفسه .. كالشخص الذى يرى منه الطبيب من المرض ما لا يعرفه العليل من نفسه .. كذلك ما خبأ الله فى نفوس الخلق ... ألا تراه يقول ( من عرف نفسه عرف ربه )

وما كل أحد يعرف نفسه مع أن نفسه عينه لا غير ذلك ... فلا يزال الحق يخرج للإنسان من نفسه ما خبأه فيها فيشهده فيعلم من نفسه عند ذلك ما لم يكن يعلمه قبل ذلك

فقالت الطائفة الكبيرة : آخر ما يخرج من قلوب الصديقين حب الرئاسة ... فيظهر لهم إذا خرج فيحبون الرئاسة بحب غير حب العامة لها .. فإنهم يحبونها من كونهم على ما قال الله فيهم إنه سمعهم وبصرهم وذكر جميع قواهم وأعضائهم

فإذا كانوا بهذه المثابة ..فما أحبوا الرئاسة إلا بالله .. إذ التقدم لله على العالم .. فإنهم عبيده

وما كان الرئيس إلا بالمرءوس وجودا وتقديرا ... فحبه للمرءوس أشد الحب لأنه المثبت له الرئاسة .. فلا أحب من المِلك فى مُلكه لأن مُلكه المثبت له كونه مَلِكا

فهذا معنى آخر ما يخرج من قلوب الصديقين حب الرئاسة لهم فيرونه ويشهدونه ذوقا

لا أنه يخرج من قلوبهم فلا يحبون الرئاسة... فإنهم إن لم يحبوها فما حصل لهم العلم بها ذوقا .. وهى الصورة التى خلقهم الله عليها فى قوله ( إن الله خلق آدم على صورته ) ... فى بعض تأويلات هذا الخبر ومحتملاته فاعلم ذلك .

=================

ونقل الأستاذ الفاضل مريد الحق جزاه الله خيرًا كلام سيدي الغزالي: ومنه:

فحبه لأن يكون له في قلب خادمه من المحل ما يدعوه إلى الخدمة .. ليس بمذموم
وحبه لأن يكون له في قلب رفيقه من المحل ما يحسن به مرافقته ومعاونته ليس بمذموم
وحبه لأن يكون له في قلب أستاذه من المحل ما يحسن به إرشاده وتعليمه والعناية به ليس بمذموم
وحبه لأن يكون له من المحل في قلب سلطانه ما يحثه ذلك على دفع الشر عنه ليس بمذموم

فإن الجاه وسيلة إلى الأعراض .. كالمال، فلا فرق بينهما

إلا أن التحقيق في هذا يفضي إلى أن لا يكون المال والجاه بأعيانهما محبوبين له، بل ينزل ذلك منزلة حب الإنسان أن يكون له في داره بيت ماء لأنه مضطر إليه لقضاء حاجته ، ويود أن لو استغنى عن قضاء الحاجة حتى يستغني عن بيت الماء
فهذا على التحقيق ليس محباً لبيت المال ... فكل ما يراد للتوصل به إلى محبوب فالمحبوب هو المقصود المتوصل إليه.

انتهى

بعد هذا الشرح الجليل مثلي لا يعلق

================

أخي المصري

حضرتك قلت
: حب التميز والظهور مجودة حتى عند الاولياء واخر مايخرج من قلوب الصديقيين هو حب الرياسة يعني حب القيادة والجاه
وبالتربية والسلوك وببركة انوار النبي تروح ان شاء الله


وهذا يتنافى تماما مع ما قاله سيدي محيي الدين

وأيضا يتنافى تماما مع ما قاله سيدي الغزالي

فهذه الجملة لا تليق أبدا على الصديقين إلا إذا كان بالمعنى الذي فسره لنا سيدي محيي الدين وسيدي الغزالي
ليس بالمعنى الذي قلته حضرتك


ولذلك ظننت أنك لم تفهم كلام الحبيب الجفري والله أعلم
أي لم تفهم المراد من هذه الجملة (وهو الذي وضحه سيدي محيي الدين وسيدي الغزالي)
يعني لم تفهم المعنى الأعمق والأدق منها
وبصراحة ملقتش معنى آخر أعمق في كلام سيادتك
لأن كلام حضرتك كان واضح مش لغز ولا حاجة

وشكرا جزيلا والله ورسوله أعلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الكل عايز يبقي مهم و محدش عايز يخدم
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت نوفمبر 03, 2012 1:08 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45808

جزاكم الله كل الخير على هذا الشرح الوافى


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الكل عايز يبقي مهم و محدش عايز يخدم
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت نوفمبر 03, 2012 1:46 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 22, 2011 2:18 am
مشاركات: 2035
اخي المداح الرفاعي
اولا جزاكم الله خيرا على نقلكم لكلام سيدي محي الدين وكلام سيدي الغزالي وكما قلتم لا يوجد تعليق على كلامهم ولكن ظاهر مافهمته انت هو الذي لا يليق وليس مرادي ولقد اوضحت مرادي في ردي عليكم ولو امعنتم النظر فيه ستعلم انه يتفق مع مانقلته من كلام ساداتنا واعلم ان التربية والسلوك والترقي في طريق الله لا ينتهي لاحد وحتى وان بلغ مرتبة الختام فهناك فاضل وافضل
وهناك معان اخرى اعمق ارجو الا يكون تركيزك على فهمكم الخاطيء لي قد منعكم من الوصول اليه فلو غيرت تركيزك واقتنعت ان فهمك الخاطيء ليس مرادي وان مرادي يتوافق ولا يخرج عن كلام سيدي محي الدين وسيدي الغزالي سيزول اللبس ان شاء الله وسيظهر لك ماخفي عليك
وجزاكم الله خيرا وعفا عنكم في سوء ظنكم بي والذي اراه مازال موجودا

_________________
صورة

الفقير(AHMED SALEM)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 17 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 46 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط