موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 6 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: التجسيم والمجسمة في المذاهب الأربعة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أكتوبر 16, 2014 5:06 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14299
مكان: مصـــــر المحروسة

قد يتبادر إلى الذهن سؤال هو : ما متعلق مسألة التجسيم بالفقه ؟!!

والإجابة تتلخص في أن :

حقيقة التجسيم وبيان بطلانه وما يتعلق بذلك من مسائل فهذا محله كتب العقائد .

كما أن حكم التجسيم من حيث الفسق والكفر تدور أحكامه أيضاً في مباحث علم الفقه – كما في العقيدة – ذلك لأن هناك كثيراً من الأحكام متعلقة بتلك المسألة كالصلاة والمناكحة والذبائح والشهادة ... الخ .

أولاً : حكم التجسيم والمجسمة عند الحنفية.

- في فتح القدير : [وَإِنْ قَالَ جِسْمٌ لَا كَالْأَجْسَامِ فَهُوَ مُبْتَدِعٌ ، لِأَنَّهُ لَيْسَ فِيهِ إلَّا إطْلَاقُ لَفْظِ الْجِسْمِ عَلَيْهِ وَهُوَ مُوهِمٌ لِلنَّقْصِ فَرَفَعَهُ بِقَوْلِهِ لَا كَالْأَجْسَامِ فَلَمْ يَبْقَ إلَّا مُجَرَّدُ الْإِطْلَاقِ ، وَذَلِكَ مَعْصِيَةٌ تَنْتَهِضُ سَبَبًا لِلْعِقَابِ لِمَا قُلْنَا مِنْ الْإِيهَامِ ، بِخِلَافِ مَا لَوْ قَالَهُ عَلَى التَّشْبِيهِ فَإِنَّهُ كَافِرٌ . وَقِيلَ يُكَفَّرُ بِمُجَرَّدِ الْإِطْلَاقِ أَيْضًا وَهُوَ حَسَنٌ بَلْ هُوَ أَوْلَى بِالتَّكْفِيرِ.]اهـ

- وفي البحر الرائق لابن نجيم : [وَالْمُشَبِّهُ إنْ قال إنَّ لِلَّهِ يَدًا أو رِجْلًا كما لِلْعِبَادِ فَهُوَ كَافِرٌ وَإِنْ قال إنَّهُ جِسْمٌ لَا كَالْأَجْسَامِ فَهُوَ مُبْتَدِعٌ ... وَعَلَّلَ لِعَدَمِ كُفْرِهِ في قَوْلِهِ لَا كَالْأَجْسَامِ بِأَنَّهُ ليس فيه إلَّا إطْلَاقُ لَفْظِ الْجِسْمِ عليه وهو مُوهِمٌ لِلنَّقْصِ فَرَفَعَهُ بِقَوْلِهِ لَا كَالْأَجْسَامِ فلم يَبْقَ إلَّا مُجَرَّدُ الْإِطْلَاقِ وَذَلِكَ مَعْصِيَةٌ تَنْهَضُ سَبَبًا لِلْعِقَابِ لِمَا قُلْنَا من الْإِيهَامِ بِخِلَافِ ما لو قَالَهُ على التَّشْبِيهِ فإنه كَافِرٌ وَقِيلَ يَكْفُرُ بِمُجَرَّدِ الْإِطْلَاقِ أَيْضًا وهو حَسَنٌ بَلْ هو أَوْلَى بِالتَّكْفِيرِ اهـ.فَالْحَاصِلُ أَنَّهُ يَكْفُرُ في لَفْظَيْنِ هو جِسْمٌ كَالْأَجْسَامِ هو جِسْمٌ ، وَيَصِيرُ مُبْتَدِعًا في الثَّالِثِ هو جِسْمٌ لَا كَالْأَجْسَام.]اهـ باختصار .

- وفي تبيين الحقائق للزيلعي : [والمشبه إذا قال له تعالى يد ورجل كما للعباد فهو كافر ملعون ، وإن قال جسم لا كالأجسام فهو مبتدع ; لأنه ليس فيه إلا إطلاق لفظ الجسم عليه وهو موهم للنقص فرفعه بقوله لا كالأجسام فلم يبق إلا مجرد الإطلاق وذلك معصية تنتهض سبباً للعقاب لما قلنا من الإيهام بخلاف ما لو قاله على التشبيه فإنه كافر وقيل يكفر بمجرد الإطلاق أيضاً وهو حسن بل أولى بالتكفير . بخلاف مطلق اسم الجسم مع نفي التشبيه فإنه يكفر لاختياره إطلاق ما هو موهم النقص بعد علمه بذلك ولو نفى التشبيه فلم يبق منه إلا التساهل والاستخفاف بذلك.] اهـ

- وفي شرح فتح القدير للكمال بن الهمام : [والمشبه إذا قال له تعالى يد ورجل كما للعباد فهو كافر ملعون وإن قال جسم لا كالأجسام فهو مبتدع لأنه ليس فيه إلا إطلاق لفظ الجسم عليه وهو موهم للنقص فرفعه بقوله لا كالأجسام فلم يبق إلا مجرد الإطلاق وذلك معصية تنتهض سببا للعقاب لما قلنا من الإيهام بخلاف ما لو قاله على التشبيه فإنه كافر وقيل يكفر بمجرد الإطلاق أيضا وهو حسن بل هو أولى بالتكفير.]اهـ

- وفي بريقة محمودية في شرح طريقة محمدية وشريعة نبوية للخادمي:[وَالْكُفْرُ كَاعْتِقَادِ الْجِسْمِيَّةِ كَسَائِرِ الْأَجْسَامِ وَالتَّفْصِيلِ فِيمَا سَيَذْكُرُهُ الْمُصَنِّفُ وَالتَّمْثِيلُ بِنَحْوِ عَدَمِ عِلْمِهِ تَعَالَى الْجُزْئِيَّاتِ وَجُحُودِ الْحَشْرِ الْجُسْمَانِيِّ وَالْحُكْمِ بِقِدَمِ الْعَالَمِ لَيْسَ بِظَاهِرٍ إذْ نَحْوُهَا مَذَاهِبُ الْفَلَاسِفَةِ فَاعْتِقَادَاتٌ بَاطِلَةٌ لَيْسَتْ بِمُحْدَثَةٍ بَلْ قَدِيمَةٌ إذْ أَرْبَابُ هَذِهِ الْمَذَاهِبِ سَابِقَةٌ عَلَى النُّبُوَّةِ إلَّا أَنْ يُرَادَ ظُهُورُهَا وَشُيُوعُهَا (وَبَعْضُهَا لَيْسَتْ بِهِ) أَيْ بِكُفْرٍ كَإِنْكَارِ سُؤَالِ الْقَبْرِ وَاعْتِقَادِ أَنَّهُ جِسْمٌ لَا كَالْأَجْسَامِ (وَلَكِنَّهَا أَكْبَرُ مِنْ كُلِّ كَبِيرَةٍ فِي الْعَمَلِ) فِي كَبَائِرِ الْعَمَلِ إمَّا لِاعْتِقَادِ حَقِّيَّةَ الِاعْتِقَادِيَّاتِ دُون الْعَمَلِيَّاتِ وَإِمَّا لِكَوْنِ الِاعْتِقَادِيَّاتِ أُصُولًا وَأُمَّهَاتٍ لِلْعَمَلِيَّاتِ وَقِيلَ لِتَمَكُّنِهَا فِي النَّفْسِ بِحَيْثُ لَا تَخْرُجُ عَنْهَا ثُمَّ قِيلَ : وَالصَّحِيحُ وُرُودُ وَعِيدٍ شَدِيدٍ فِي كِتَابٍ أَوْ سُنَّةٍ وَأَنْتَ تَعْلَمُ أَنَّهُ يُرَدُّ عَلَيْهِ بِقَوْلِهِ تَعَالَى - {وَمَنْ قَتَلَ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا} - (حَتَّى الْقَتْلَ وَالزِّنَا) وَهُمَا مِنْ أَكْبَرِ الْكَبَائِرِ فِي الْعَمَلِيَّاتِ لِصُدُورِهِمَا عَنْ الْمُؤْمِنِ مُعْتَقِدًا بِحُرْمَتِهِمَا وَلَا يُتَصَوَّرُ مِثْلُهُ فِي الِاعْتِقَادِيَّاتِ ( وَلَيْسَ فَوْقَهَا ) أَيْ الْبِدْعَةِ فِي الِاعْتِقَادِ (إلَّا الْكُفْرُ).]اهـ

- وقال الخادمي أيضاً في بريقة محمودية : (وَفِيهَا : أي التترخانية) (إنْ اعْتَقَدَ أَنَّ لِلَّهِ تَعَالَى رِجْلًا) (وَهِيَ الْجَارِحَةُ) الْمُسْتَلْزِمَةُ لِلْجِسْمِيَّةِ قَيَّدَ بِهَذَا الِاعْتِقَادِ إذْ وَرَدَ فِي الْحَدِيثِ الصَّحِيحِ إطْلَاقُ الْقَدَمِ عَلَيْهِ تَعَالَى وَهُوَ قَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ تَعَالَى عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : {تَطْلُبُ النَّارُ الزِّيَادَةَ حَتَّى يَضَعَ الْجَبَّارُ فِيهَا قَدَمَهُ} فَقِيلَ لِلتَّعْظِيمِ. وَقِيلَ (يَكْفُرُ وَفِيهَا وَمَنْ) (قَالَ بِأَنَّ اللَّهَ تَعَالَى جِسْمٌ لَا كَالْأَجْسَامِ) الَّتِي تَتَرَكَّبُ مِنْ الْأَجْزَاءِ وَكَانَ لَهَا طُولٌ وَعَرْضٌ وَعُمْقٌ (فَهُوَ مُبْتَدِعٌ) لِعَدَمِ وُرُودِ الشَّرْعِ وَلِإِيهَامِهِ الْجِسْمَ الْمَنْفِيَّ (وَلَيْسَ بِكَافِرٍ) ؛ لِأَنَّهُ حِينَئِذٍ يَكُونُ بِمَعْنَى الذَّاتِ أَوْ النَّفْسِ أَوْ الشَّيْءِ وَإِطْلَاقُهَا عَلَيْهِ تَعَالَى جَائِزٌ وَهَذَا إنَّمَا لَا يَكُونُ كُفْرًا إذَا لَمْ يَثْبُتْ شَيْءٌ مِنْ خَوَاصِّ الْجِسْمِ كَالْحَيِّزِ ، وَالْجِهَةِ إلَى أَنْ لَا يَبْقَى إلَّا اسْمُ الْجِسْمِ وَإِلَّا فَكُفْرٌ أَيْضًا.]اهـ

- وقال ابن عابدين في حاشيته : [قوله (ومنا من كفرهم) أي منا معشر أهل السنة والجماعة من كفر الخوارج أي أصحاب البدع أو المراد منا معشر الحنفية وأفاد أن المعتمد عندنا خلافه فقد نقل في البحر عن الخلاصة فروعا تدل على كفر بعضهم.ثم قال والحاصل أن المذهب عدم تكفير أحد من المخالفين فيما ليس من الأصول المعلومة من الدين ضرورة الخ فافهم.
قوله (كقوله جسم كالأجسام) وكذا لو لم يقل كالأجسام وأما لو قال لا كالأجسام فلا يكفر لأنه ليس فيه إلا إطلاق لفظ الجسم الموهم للنقص فرفعه بقوله لا كالأجسام فلم يبق إلا مجرد الإطلاق وذلك معصية وتمامه في البحر.]اهـ

- وفي حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح : [والمشبه كأن قال لله يد أو رجل كالعباد كافر وإن قال هو جسم لا كالأجسام فهو مبتدع.]اهـ

- وفي التقرير والتحبير لابن أمير الحاج : [ولا تقبل شهادة المجسمة لأنهم كفرة ويوافقه ما في المواقف وقد كفر المجسمة مخالفوهم قال الشارحون من أصحابنا والمعتزلة وقال شيخنا المصنف رحمه الله في المسابرة وهو أظهر فإن إطلاق الجسم مختاراً بعد علمه بما فيه من اقتضاء النقص استخفاف انتهى.]اهـ

قلت وبالله التوفيق :

نخرج من هذا بأن مذهب الأحناف في هذا المسألة ينحصر فيما يلي :

- من قال إن الله عز وجل – ومعاذ الله من ذلك - هو جسم كالأجسام أو أطلق فقال جسم فقد وقع في بدعة مكفرة.

- ومن قال إن الله عز وجل – ومعاذ الله من ذلك - جسم لا كالأجسام فقد وقع في بدعة مفسقة غير مكفرة وقيل مكفرة .

يتبع إن شاء الله .


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: التجسيم والمجسمة في المذاهب الأربعة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أكتوبر 16, 2014 11:34 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7603
اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم
جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: التجسيم والمجسمة في المذاهب الأربعة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أكتوبر 17, 2014 12:02 am 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:06 pm
مشاركات: 1936

بسم الله الرحمن الرحيم

جزاك الله خير

ألاخ الفاضل/سهم النور

على هذا الموضوع الرائع


_________________
اللهم افردنى لما خلقتنى له
ولا تشغلنى بما تكفلت لى به
ولا تحرمنى وأنا أسألك
ولا تعذبنى وأنا أستغفرك


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: التجسيم والمجسمة في المذاهب الأربعة
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أكتوبر 18, 2014 3:49 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14299
مكان: مصـــــر المحروسة

شيخنا الفاضل (فراج يعقوب) :

الأخ الفاضل (نور الدين) :

بارك الله فيكما وجزاكما الله خيراً ، ويسعدني دائماً مروركما الكريم .


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: التجسيم والمجسمة في المذاهب الأربعة
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت إبريل 23, 2016 5:35 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14299
مكان: مصـــــر المحروسة

ثانياً : حكم التجسيم والمجسمة عند المالكية.‏

لا يختلف حكم التجسيم والمجسمة‎ ‎عند المالكية عنه عند الحنفية فلهم نفس التفصيل ‏فيمن قال إن الله جسم‎ ‎‏:‏

‏- فمن‎ ‎قال هو جسم كالأجسام أو أطلق فقال جسم فقد وقع في بدعة مكفرة

‏-‏‎ ‎ومن قال إن الله‎ ‎جسم لا كالأجسام فقد وقع في بدعة مفسقة غير مكفرة وقيل ‏مكفرة‎

وهذه بعض نصوص‎ ‎المالكية في الحكم على التجسيم والمجسمة‎ :‎

- في أحكام القران لابن العربي (2/475) : [فإذا أنكر أحد الرسل أو كذبهم ‏فيما يخبرون عنه من التحليل والتحريم , والأوامر‎ ‎والندب , فهو كافر وكل جملة ‏من هذه الوجوه الثلاثة له تفصيل تدل عليه هذه الجملة‎ ‎التي أشرنا بها اختلف ‏الناس في التكفير بذلك التفصيل , والتفسيق والتخطئة والتصويب‎ ; ‎وذلك كالقول ‏في التشبيه والتجسيم والجهة , أو الخوض في إنكار العلم والقدرة‎ , ‎والإرادة ‏والكلام والحياة , فهذه الأصول يكفر جاحدها بلا إشكال] اهـ

- وفي‎ ‎الفواكه الدواني (1/94) : [وقع نزاع في تكفير المجسم قال ابن عرفة : ‏الأقرب كفره‎ , ‎واختيار العز عدم كفره لعسر فهم العوام برهان نفي الجسمية] ‏اهـ

‏- وفي شرح الخرشي‎ ‎على خليل (8/62)‏‎:[مثال اللفظ المقتضي للكفر أن يجحد ‏ما علم من الدين‎ ‎بالضرورة كوجوب الصلاة , ولو جزءا منها , وكذا إذا قال : ‏الله جسم متحيز.]اهـ

‏- وفي حاشية العدوي على شرح الخرشي : [قوله : وكذا إذا قال : الله ‏جسم‎ ‎متحيز ) أي : آخذ قدرا من الفراغ , والمراد أنه قال : جسم كالأجسام هذا ‏هو الذي‎ ‎يكفر قائله , أو معتقده , وأما من قال : جسم لا كالأجسام فهو مبتدع ‏على الصحيح]‏‎ ‎اهـ

‏- وفي حاشية العدوي على كفاية الطالب(1/102):[فالذنب المخل بالإيمان ‏يكفر به‎ ; ‎لأنه حينئذ ليس بمسلم أي كرمي مصحف بقذر وكمن يعتقد أن الله ‏جسم كالأجسام , وأما‎ ‎من يعتقد أنه جسم لا كالأجسام فلا يكفر إلا أنه عاص ; ‏لأن المولى سبحانه وتعالى ليس‎ ‎بجسم.]اهـ

‏- وفي حاسية الصاوى على الشرح الصغير (4/432):[قوله :(أي يقتضي‎ ‎الكفر ‏‏): أي يدل عليه دلالة التزامية كقوله جسم متحيز أو كالأجسام , وأما لو قال: ‏جسم لا كالأجسام فهو فاسق , وفي كفره قولان رجح عدم كفره ) اهـ

‎-‎ و في منح الجليل‎ ‎شرح مختصر خليل 9/206 : قال الشيخ محمد بن أحمد عليش ‏المالكي عند ذِكر ما‎ ‎يوقع في الكفر والعياذ بالله ما نصه‎ ‎: ‏[(باب الردة كفر المسلم ‏بقول صريح أو بلفظ‎ ‎يقتضيه ) أي يستلزم اللفظ الكفر استلزاما بينا كجحد ‏مشروعية شيء مجمع عليه معلوم من‎ ‎الدين ضرورة , فإنه يستلزم تكذيب القرآن ‏أو الرسول , وكاعتقاد جسمية الله وتحيزه‎ , ‎فإنه يستلزم حدوثه واحتياجه لمحدث ‏ونفي صفات الألوهية عنه جل جلاله وعظم شأنه ) اهـ.‏

- وقال محمد بن علي بن حسين مفتي المالكية في مكة ( 1367هـ) في تهذيبه‎ ‎للفروق المسمى (تهذيب الفروق والقواعد السنية في الأسرار الفقهية) (4/266)‏‎ :[(والقسم الثاني ) ما ورد نظيره في كتاب أو سنة صحيحة وإلى مثاله وحكمه ‏أشار العلامة‎ ‎الأمير في حاشيته على شرح الشيخ عبد السلام على جوهرة التوحيد ‏بقوله واعلم أن من‎ ‎قال جسم [لا]كالأجسام فاسق ولا يعول على استظهار بعض ‏أشياخنا كفره كيف وقد صح وجه‎ ‎لا كالوجوه ويد لا كالأيدي نعم لم ترد عبارة ‏جسم فليتأمل اهـ بلفظها قلت : ومن هذا القسم قول القائل إنه تعالى في مكان ‏ليس كمكان‎ ‎الحوادث لأنه قد صح استواء على العرش لا كالاستواء على السرير ‏نعم لم ترد عبارة‎ ‎مكان.] اهـ

يتبع إن شاء الله.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: التجسيم والمجسمة في المذاهب الأربعة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 25, 2016 5:11 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14299
مكان: مصـــــر المحروسة

ثالثاً : حكم التجسيم والمجسمة عند الشافعية.‏

للشافعية‎ ‎في حكم التجسيم والمجسمة ثلاثة أقول‎ ‎‏:‏

‏- الأول : أن التجسيم كفر بإطلاق.‏

‏- والثاني : أن التجسيم ليس بكفر بإطلاق.‏

‏- والثالث : التفصيل فالتجسيم الصريح كفر‎ ‎والتجسيم غير الصريح ليس بكفر ‏والمراد بالتجسيم الصريح هو التصريح بأن الله جسم ذو‎ ‎أبعاد . وغير الصريح هو ‏إثبات ما يلزم منه التجسيم , أو القول بأنه جسم لا‎ ‎كالأجسام.‏

‏وهذه بعض نصوص الشافعية في ذلك‎ :‎

- قال سلطان العلماء العز بن عبد السلام في قواعده‎)‎‏1/202) :[قد رجع ‏الأشعري رحمه الله عند موته عن تكفير أهل القبلة , لأن الجهل‎ ‎بالصفات ليس ‏جهلا بالموصوفات وقال : اختلفنا في عبارات والمشار إليه واحد , وقد‎ ‎مثل ذلك ‏بمن كتب إلى عبيده " فأمرهم ونهاهم " فاختلفوا في صفاته هل هو أبيض أو أسود‎ ‎أو أحمر أو أسمر ؟ فلا يجوز أن يقال : إن اختلافهم في " صفته " اختلاف في كونه ‏سيدهم المستحق لطاعتهم وعبادتهم , فكذلك اختلاف المسلمين في صفات الإله " ‏ليس اختلافا في كونه سبحانه وتعالى في جهة كونه خالقهم وسيدهم المستحق‎ ‎لطاعتهم فإن قيل : يلزم من الاختلاف في كونه سبحانه " وتعالى " في جهة كونه‎ ‎حادثا قلنا : لازم المذهب ليس بمذهب , لأن المجسمة جازمون بأنه في جهة ‏وجازمون بأنه‎ ‎قديم أزلي ليس بمحدث.]اهـ

‏- وقال أيضاً : [وكل‎ ‎ذلك مما لا يمكن تصويب للمجتهدين فيه بل الحق مع واحد ‏منهم ، والباقون مخطئون خطأ‎ ‎معفوا عنه لمشقة الخروج منه والانفكاك عنه ، ولا ‏سيما قول معتقد الجهة فإن اعتقاد‎ ‎موجود ليس بمتحرك ولا ساكن ولا منفصل عن ‏العالم ولا متصل به ، ولا داخل فيه ولا‎ ‎خارج عنه لا يهتدي إليه أحد بأصل الخلقة ‏في العادة ، ولا يهتدي إليه أحد إلا بعد‎ ‎الوقوف على أدلة صعبة المدرك عسرة ‏الفهم فلأجل هذه المشقة عفا الله عنها في حق‎ ‎العادي[كذا ولعله العامي]ولذلك ‏كان صلى الله عليه وسلم لا يلزم أحدا ممن‎ ‎أسلم على البحث عن ذلك بل كان ‏يقرهم على ما يعلم أنه لا انفكاك لهم عنه , وما زال‎ ‎الخلفاء الراشدون والعلماء ‏المهتدون يقرون على ذلك مع علمهم بأن العامة لم يقفوا‎ ‎على الحق فيه ولم يهتدوا ‏إليه ، وأجروا عليهم أحكام الإسلام من جواز المناكحات‎ ‎والتوارث والصلاة ‏عليهم إذا ماتوا وتغسيلهم وتكفينهم وحملهم ودفنهم في مقابر‎ ‎المسلمين ، ولولا أن ‏الله قد سامحهم بذلك وعفا عنه لعسر الانفصال منه ولما أجريت‎ ‎عليهم أحكام ‏المسلمين بإجماع المسلمين ، ومن زعم أن الإله يحل في شيء من أجساد‎ ‎الناس أو ‏غيرهم فهو كافر لأن الشرع إنما عفا عن المجسمة لغلبة التجسم على الناس‎ ‎فإنهم لا ‏يفهمون موجودا في غير جهة بخلاف الحلول فإنه لا يعم الابتلاء به ولا يخطر‎ ‎على ‏قلب عاقل ولا يعفى عنه.]اهـ

- وفي المجموع للنووي(4/150) :[قد ذكرنا أن من‎ ‎يكفر ببدعته لا تصح ‏الصلاة وراءه ، ومن لا يكفر تصح ، فممن يكفر من يجسم تجسيما‎ ‎صريحا ، ومن ‏ينكر العلم بالجزئيات.]اهـ

‏- وفي روضة الطالبين للنووي (10/64):[ويحصل ذلك [أي الردة] تارة بالقول ‏الذي هو كفر وتارة بالفعل والأفعال الموجبة‎ ‎للكفر هي التي تصدر عن تعمد ‏واستهزاء بالدين صريح كالسجود للصنم أو للشمس وإلقاء‎ ‎المصحف في ‏القاذورات والسحر الذي فيه عبادة الشمس ونحوها قال الإمام في بعض‎ ‎التعاليق ‏عن شيخي أن الفعل بمجرده لا يكون كفرا قال وهذا زلل عظيم من المعلق ذكرته‎ ‎للتنبيه على غلطه وتحصل الردة بالقول الذي هو كفر سواء صدر عن اعتقاد أو ‏عناء أو‎ ‎استهزاء هذا قول جملي وأما التفصيل فقال المتولي من اعتقد قدم العالم أو ‏حدوث‎ ‎الصانع أو نفى ما هو ثابت للقديم بالإجماع ككونه عالما قادرا أو أثبت ما ‏هو منفي‎ ‎عنه بالإجماع كالألوان أو أثبت له الاتصال والانفصال كان كافرا.]اهـ

‏- وفي أسنى‎ ‎المطالب لشيخ الإسلام زكريا الأنصاري(4/117):[وأورد في ‏المهمات على الأخير أن‎ ‎المجسمة ملتزمون بالألوان مع أنا لا نكفرهم على المشهور ‏كما سيأتي في الشهادات قال‎ ‎لكن في شرح المهذب في صفة الأئمة الجزم ‏بتكفيرهم.]اهـ

- وقال أيضاً :[قوله : (مع أنا لا نكفرهم على المشهور) ، وهو الراجح ( قوله : ‏قال لكن في شرح‎ ‎المهذب في صفة الأئمة إلخ )، قال شيخنا الأصح الأول.]اهـ

‏- وقال أيضاً : [قوله : (وما في المجموع من تكفير من يصرح بالتجسيم ) أشار‎ ‎إلى ‏تضعيفه وكتب أيضا كأنه احترز بالتصريح عمن يثبت الجهة فإنه لا يكفر كما قاله‎ ‎الغزالي في كتاب التفرقة بين الإسلام , والزندقة وقال ابن عبد السلام في القواعد‎ : ‎إنه الأصح بناء على أن لازم المذهب ليس بمذهب وكتب أيضا قال البلقيني ‏الصحيح‎ ‎، أو الصواب خلاف ما قال وقال ابن القشيري في المرشد من كان من ‏أهل القبلة وانتحل‎ ‎شيئا من البدع كالمجسمة ، والقدرية وغيرهم هل يكفر؟ ‏للأصحاب فيه طريقان وكلام‎ ‎الأشعري يشعر بهما وأظهر مذهبيه ترك الكفر وهو ‏اختيار القاضي فمن قال قولا أجمع‎ ‎المسلمون على تكفير قائله كفرناه وإلا ‏فلا.]اهـ

‏- وفي فتاوى الرملي (4/20) : [سئل (عمن قال إن الله في جهة هل هو مسلم ، ‏وإن لزمه التجسيم ؛ لأن لازم المذهب ليس‎ ‎بمذهب أم لا ؟ (فأجاب) : بأن القائل ‏المذكور مسلم ، وإن كان مبتدعا.]اهـ

‏- وفي‎ ‎تحفة المحتاج (9/86):[من ثم قيل أخذا من حديث الجارية يغتفر نحو ‏التجسيم والجهة في‎ ‎حق العوام ؛ لأنهم مع ذلك على غاية من اعتقاد التنزيه ‏والكمال المطلق.]اهـ

‏- وفي‎ ‎البحر المحيط للزركشي (8/280):[وأما المخطئ في الأصول والمجسمة‎ : فلا شك في‎ ‎تأثيمه وتفسيقه وتضليله . واختلف في تكفيره. وللأشعري قولان.قال ‏إمام الحرمين‎ ‎وابن القشيري وغيرهما : وأظهر مذهبيه ترك التكفير , وهو اختيار ‏القاضي في كتاب‎" ‎إكفار المتأولين" وقال ابن عبد السلام : رجع الأشعري عند ‏موته عن تكفير أهل‎ ‎القبلة , لأن الجهل بالصفات ليس جهلا بالموصوفات . وقال ‏‏:اختلفنا في العبارة‎ ‎والمشار إليه واحد. والخلاف فيه وجهان لأصحابنا كما قاله ابن ‏القشيري , وكان‎ ‎الإمام أبو سهل الصعلوكي : لا يكفر , قيل له : ألا تكفر من ‏يكفرك ؟ فعاد إلى القول‎ ‎بالتكفير.]اهـ

‏- وفي مغني المحتاج للشربيني(4/133) : (في الروضة : لو‎ ‎قال فلان في عيني ‏كاليهودي والنصراني في عين الله أو بين يدي الله فمنهم من قال كفر‎ ‎ومنهم من ‏قال إن أراد الجارحة كفر وإلا فلا قال الأذرعي : والظاهر أنه لا يكفر‎ ‎مطلقا لأنه ‏ظهر منه ما يدل على التجسم والمشهور أنا لا نكفر المجسمة.]اهـ

- وفي‎ ‎كفاية الأخيار للحصني (صـ 647):(لكن هنا تنبيه هو أن المجسمة ‏ملتزمون بالألوان‎ ‎والاتصال والانفصال وكلام الرافعي في كتاب الشهادات يقتضي ‏أن المشهور أنا لا نكفرهم‎ ‎وتبعه النووي على ذلك إلا أن النووي جزم في صفة ‏الصلاة من شرح المهذب بتكفير‎ ‎المجسمة قلت : وهو الصواب الذي لا محيد عنه إذ ‏فيه مخالفة صريح القرآن قاتل الله‎ ‎المجسمة والمعطلة ما أجرأهم على مخالفة من { ‏ليس كمثله شيء وهو السميع البصير } وفي‎ ‎هذه الآية رد على الفرقتين والله ‏أعلم.]اهـ

‎-وفي الأشباه والنظائر للسيوطي (488):[قاعدة : قال الشافعي : لا يكفر أحد ‏من أهل القبلة ، واستثني من ذلك : المجسم‎ ‎،‎ ‎ومنكر علم الجزئيات. وقال بعضهم ‏‏: المبتدعة أقسام‎ ‎‏:
الأول : ما نكفره قطعا‎ , ‎كقاذف عائشة رضي الله عنها ومنكر ‏علم الجزئيات ، وحشر الأجساد ، والمجسمة ، والقائل‎ ‎بقدم العالم. ‏
الثاني : ما لا نكفره قطعا , كالقائل بتفضيل الملائكة على‎ ‎الأنبياء , وعليّ على أبي ‏بكر . ‏
الثالث ، والرابع : ما فيه خلاف , والأصح : التكفير ، أو عدمه ، كالقائل بخلق ‏القرآن صحح البلقيني التكفير ، والأكثرون : عدمه . وساب‎ ‎الشيخين , صحح ‏المحاملي التكفير والأكثرون عدمه.]اهـ

‏- وقال ابن حجر الهيتمي في (المنهاج القويم صـ :224):[واعلم أن القَرَافي ‏وغيره حكوا عن الشافعي‎ ‎ومالك وأحمد وأبي حنيفة رضي الله عنهم القول بكفر ‏القائلين بالجهة والتجسيم، وهم‎ ‎حقيقون بذلك.]اهـ

‏- وفي حاشية الجمل (1/531):[(قوله لا نكفره) أي ببدعته خرج من‎ ‎نكفره ‏ببدعته كالمجسمة ومنكري البعث وحشر الأجساد ، وعلم الله تعالى بالمعدوم أو‏‎ ‎بالجزئيات لإنكارهم ما علم مجيء الرسل به ضرورة فلا يجوز الاقتداء به لكفره‎ ‎،‎ ‎والمعتمد في المجسم عدم التكفير ا هـ . ز ي أي ما لم يجسم صريحا , وإلا فيكفر ‏اهـ‎ . ‎شيخنا.]اهـ

‏- وفي حاشية العبادي على الغرر البهية(1/450):[(قوله كالمجسمة‎(‎كذا في شرح ‏المهذب وغيره ويتعين حمله على من يزعم أنه تعالى جسم كالأجسام ، أو‎ ‎يعتقد ‏لزوم شيء من لوازم الجسمية للذات المقدس.]اهـ

‏- وفي مغني المحتاج‎ ‎للشربيني (5/429) : [تنبيه : اختلف في كفر المجسمة . قال ‏في المهمات‎ : ‎المشهور عدم كفرهم , وجزم في شرح المهذب في صفة الأئمة ‏بكفرهم . قال الزركشي : وعبارة شرح المهذب من جسم تجسيما صريحا , وكأنه ‏احترز بقوله صريحا عمن يثبت‎ ‎الجهة فإنه لا يكفر كما قاله الغزالي , وقال الشيخ ‏عز الدين : إنه الأصح , وقال في‎ ‎قواعده : إن الأشعري رجع عند موته عن تكفير ‏أهل القبلة ؛ لأن الجهل بالصفات ليس‎ ‎جهلا بالموصوفات اهـ وأول نص الشافعي ‏بتكفير القائل بخلق القرآن بأن المراد‎ ‎كفران النعمة لا الإخراج عن الملة ، قاله ‏البيهقي وغيره من المحققين , لإجماع السلف‎ ‎والخلف على الصلاة خلف المعتزلة ‏ومناكحتهم وموارثتهم.]اهـ

‏- وفي حاشية‎ ‎البجيرمي على الخطيب (2/132) :[ قوله : ( الذي لا يكفر ‏ببدعته) كالمجسم والرافضي‎ ‎ومثله من يعتقد سنية بعض الأركان كالحنفي ق ل. ‏وكالقائل بخلق القرآن أو عدم الرؤية‎ . ‎وأما ما نص الشافعي على تكفير نافي الرؤية ‏والقائل بخلق القرآن فهو مؤول بكفر‎ ‎النعم ا هـ مناوي. وأما من يكفر ببدعته ‏كالمجسم صريحا ومنكر العلم بالجزئيات‎ ‎فلا يصح أن يكون إماما بحال كما قاله في ‏التحرير. قوله : كالمجسم هذا مرجوح‎ ‎وعدم تكفيره هو الراجح , والمراد به من ‏يعتقد الجسمية فقط وإن كان يلازمها العرض‎ ‎كالبياض والسواد أو لزمها الجهة إذ ‏لازم المذهب ليس بمذهب , ولا يكفر معتقد الجهة‎ ‎على الراجح فتأمل ق ل وكتب ‏الشوبري قوله : كالمجسم صريحا , قال حج : وهو الذي‎ ‎يتجه ترجيحه من تناقض ‏ما وقع في الروضة و المجموع لكن محله فيمن اعتقد أنه تعالى‎ ‎جسم كالأجسام ، ‏وعليه يحمل إطلاق المجموع أنه يكفر . أما من اعتقد أنه جسم لا‎ ‎كالأجسام فلا ‏يكفر ، وعليه يحمل إطلاق الروضة وغيرها بل المشهور عند أئمتنا أنه ليس‎ ‎بكفر.اهـ وجمع في الإيعاب بينهما بأن ما هنا محله إن صرح بشيء من لوازم‎ ‎الجسمية كالبياض والسواد وما هناك فيما إذا لم يصرح بشيء من ذلك لأن الأصح ‏عند‎ ‎الأصوليين أن لازم المذهب ليس بمذهب . وقوله : ليس بمذهب وإن كان ‏كفرا ما لم يلتزمه‎ ‎صاحبه ا هـ . وذكر حج في فتاويه الحديثية نقلا عن الأذرعي ‏وغيره أن المشهور عدم‎ ‎تكفير المجسمة وإن قالوا له جسم كالأجسام لأنهم مع ذلك ‏قد لا يعتقدون لوازم الأجسام‎ ‎ا هـ . وفي المسايرة وشرحها‎ ‎‏: ومن سماه جسما ‏وقال لا كالأجسام يعني في نفي لوازم‏‎ ‎الجسمية كبعض الكرامية , فإنهم قالوا : هو ‏جسم بمعنى موجود . وآخرون منهم قالوا‎ : ‎هو جسم بمعنى قائم بنفسه خطأ لكن ‏خطؤه في إطلاق الاسم لا في المعنى ا هـ. وقوله‎ ‎صريحا بخلاف المجسم ضمنا ‏كالقائل بالجهة أو بلون مثلا لأن ذلك من لوازم الأجسام‎ , ‎والمعتمد عدم تكفير ‏المجسمة مطلقا وكذا الجهوية أي لغلبة التجسم على الناس وأنهم لا‎ ‎يفهمون ‏موجودا في غير جهة. وعبارة العناني قوله : كالمجسم صريحا أي المعتقد‎ ‎كونه تعالى ‏كالأجسام , بخلاف ما إذا اعتقد أنه جسم لا كالأجسام , والمعتمد أنه لا‎ ‎يكفر ‏مطلقا سواء كان اعتقاده مطلق التجسم أو أنه كالأجسام فالمجسم من يثبت لله ‏جسما‎ , ‎تعالى الله سبحانه وتعالى عن ذلك علوا كبيرا . واحترز بالتصريح عمن ‏يقول بالجهة‎ , ‎يعني أنه تعالى في جهة ويلزم منه أنه جسم لكنه ليس صريحا فلا يكفر ‏ا هـ بالحرف‎ ‎وأصله للزيادي. قلت : والقلب إلى التفصيل أميل , فقد قال حج ‏في الأعلام‎ :
والمشهور من المذهب كما قاله جمع متأخرون أن المجسمة لا يكفرون , لكن أطلق ‏في‎ ‎المجموع تكفيرهم وينبغي حمل الأول على ما إذا قالوا جسم لا كالأجسام , ‏والثاني ما‎ ‎إذا قالوا جسم كالأجسام لأن النقص اللازم على الأول قد لا يلتزمونه . ‏ومر أن لازم‎ ‎المذهب غير مذهب بخلاف الثاني فإنه صريح في الحدوث والتركيب ‏والألوان والاتصال‎ , ‎فيكون كفرا لأنه أثبت للقديم ما هو منفي عنه بالإجماع وما ‏علم من الدين بالضرورة‎ ‎انتفاؤه عنه ولا ينبغي التوقف في ذلك ا هـ بالحرف. ‏فتلخص في المجسمة ثلاثة‎ ‎أقوال‎ ‎‏: التكفير مطلقا ، وعدمه مطلقا ، والتفصيل . والله ‏الهادي إلى سواء السبيل‎ . ‎وذكر حج في الكتاب المذكور أن القائلين بالجهة لا ‏يكفرون على الصحيح . قال : نعم‎ ‎إن اعتقدوا لازم قولهم من الحدوث أو غيره ‏كفروا إجماعا ا هـ فليحفظ. فإن قلت‎ : ‎ما المعتمد ؟ فإن الزيادي و ق ل والعناني ‏أطبقوا على أن المعتمد عدم تكفير‎ ‎المجسمة مطلقا وابن حجر فصل . قلت : القلب ‏إلى التفصيل أميل.]اهـ

‏- وفي‎ ‎التجريد حاشية البجيرمي على المنهج:(1/311):[قوله : (لا نكفره) أي ‏ببدعته خرج‎ ‎من نكفره ببدعته كالمجسمة ومنكري البعث للأجسام وعلم الله تعالى ‏بالمعدوم أو‎ ‎بالجزئيات لإنكارهم ما علم مجيء الرسول به ضرورة فلا يجوز الاقتداء ‏به لكفره‎ , ‎والمعتمد في المجسمة عدم التكفير . ا هـ . ز ي أي ما لم يجسم صريحا ‏وإلا بأن قال‎ : ‎إن الله جسم كالأجسام فيكفر كما قرره شيخنا , والجهوي القائل ‏‏: إن الله في جهة لا‎ ‎يكفر وإن لزم من الجهة الجسمية ; لأن لازم المذهب ليس ‏بمذهب.]اهـ

يتبع إن شاء الله.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 6 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 14 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط