موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 6 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: تعريف الصوفيه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أكتوبر 12, 2014 6:50 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:06 pm
مشاركات: 1936
بسم الله الرحمن الرحيم
و صل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين....

تعريف الصوفيه

الصوفية أو التصوف وفق الرؤية الإسلامية ليست مذهبًا، وإنما هو أحد أركان الدين الثلاثة (الإسلام، الإيمان، الإحسان)، فمثلما اهتم الفقه بتعاليم شريعة الإسلام، وعلم العقيدة

بالإيمان، فإن التصوف اهتم بتحقيق مقام الإحسان[1] (وهو أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك)[2]، وهو منهج أو طريق يسلكه العبد للوصول إلى الله، أي الوصول

إلى معرفته والعلم به[3]، وذلك عن طريق الاجتهاد في العبادات واجتناب المنهيات، وتربية النفس وتطهير القلب من الأخلاق السيئة، وتحليته بالأخلاق الحسنة. وهذا المنهج

يقولون أنه يستمد أصوله وفروعه من القرآن والسنة النبوية واجتهاد العلماء فيما لم يرد فيه نص، فهو علم كعلم الفقه له مذاهبه ومدارسه ومجتهديه وأئمته الذين شيدوا أركانه

وقواعده - كغيره من العلوم - جيلاً بعد جيل حتى جعلوه علما سموه بـ علم التصوف، أو علم التزكية، أو علم الأخلاق، فألفوا فيه الكتب الكثيرة بينوا فيها أصوله وفروعه وقواعده،

ومن أشهر هذه الكتب: الحِكَم العطائية للإمام ابن عطاء الله السكندري قواعد التصوف، للشيخ أحمد زروق، وإحياء علوم الدين للإمام الغزالي، والرسالة القشيرية للإمام القشيري

و من جوامع الكلم للإمام المجدد السيد محمد ماضي أبو العزائم وغيرها.


انتشرت حركة التصوف في العالم الإسلامي في القرن الثالث الهجري كنزعات فردية تدعو إلى الزهد وشدة العبادة، ثم تطورت تلك النزعات بعد ذلك حتى صارت طرقا مميزة

متنوعة معروفة باسم الطرق الصوفية. والتاريخ الإسلامي زاخر بعلماء مسلمين انتسبوا للتصوف مثل النووي والغزالي والعز بن عبد السلام كما القادة مثل صلاح الدين الأيوبي

ومحمد الفاتح والأمير عبد القادر وعمر المختار وعز الدين القسام.

نتج عن كثرة دخول غير المتعلمين والجهلة في طرق التصوف وما نتج عن ذلك من [محل شك] ممارسات خاطئة عرّضها في بداية القرن الماضي لهجوم المتعلمين في الغرب

باعتبارها ممثلة للثقافة الدينية التي تنشر الخرافات، ثم بدأ مع منتصف القرن الماضي الهجوم من قبل المدرسة السلفية باعتبارها بدعة دخيلة على الإسلام

تعريف التصوف
من حيث اللغة

كثرت الأقوال في اشتقاق التصوف عند المسلمين على عدة أقوال، أشهرها[4]:

أنه من الصوفة، لأن الصوفي مع الله كالصوفة المطروحة، لاستسلامه لله تعالى.

أنه من الصِّفة، إذ أن التصوف هو اتصاف بمحاسن الأخلاق والصفات، وترك المذموم منها.

أنه من الصُفَّة، لأن صاحبه تابعٌ لأهل الصُفَّة الذين هم الرعيل الأول من رجال التصوف (وهم مجموعة من المساكين الفقراء كانوا يقيمون في المسجد النبوي الشريف ويعطيهم

رسول الله من الصدقات والزكاة طعامهم ولباسهم).

أنه من الصف، فكأنهم في الصف الأول بقلوبهم من حيث حضورهم مع الله؛ وتسابقهم في سائر الطاعات.

أنه من الصوف، لأنهم كانوا يؤثرون لبس الصوف الخشن للتقشف والاخشيشان[5].

أنه من الصفاء، فلفظة "صوفي" على وزن "عوفي"، أي: عافاه الله فعوفي، وقال أبو الفتح البستي:


تنازع الناس في الصوفي واختلفوا وظنه البعض مشتقاً من الصوف
ولست أمنح هذا الاسم غيرَ فتىً صفا فصوفي حتى سُمي الصوفي


وقال الشيخ محمد متولي الشعراوي أنّ الصوفيّة منْ أصل صافى وصوفِيَ إليه : أي بادله الإخاء والمودّة ، وتكونُ بتقرّب العبْد لربّه بالحُب والطّاعة ويُصافيه الله بقرْبه وكرامته ،

فنقول:الذي صوفِي مِن الله ، جلّ جلاله .

من حيث الاصطلاح

كثرت الأقوال أيضا في تعريف التصوف تعريفا اصطلاحيا على آراء متقاربة، كل منها يشير إلى جانب رئيسي في التصوف، والتي منها:

قول زكريا الأنصاري: التصوف علم تعرف به أحوال تزكية النفوس، وتصفية الأخلاق وتعمير الظاهر والباطن لنيل السعادة الأبدية[9].

قول الشيخ أحمد زروق: التصوف علم قصد لإصلاح القلوب وإفرادها لله تعالى عما سواه. والفقه لإصلاح العمل وحفظ النظام وظهور الحكمة بالأحكام. والأصول "علم التوحيد"

لتحقيق المقدمات بالبراهين وتحلية الإيمان بالإيقان.[10].وقال أيضا: وقد حُدَّ التصوف ورسم وفسر بوجوه تبلغ نحو الألفين مرجع، كلها لصدق التوجه إلى الله، وإنما هي وجوه فيه[11].

قول الجنيد: التصوف استعمال كل خلق سني، وترك كل خلق دني[12].

قول أبو الحسن الشاذلي: التصوف تدريب النفس على العبودية، وردها لأحكام الربوبية[13].

قول ابن عجيبة: التصوف هو علم يعرف به كيفية السلوك إلى حضرة ملك الملوك، وتصفية البواطن من الرذائل، وتحليتها بأنواع الفضائل، وأوله علم، ووسطه عمل، وآخره موهبة

أصل التصوف

يُرجع الصوفية أصل التصوف كسلوك وتعبد وزهد في الدنيا وإقبال على العبادات واجتناب المنهيات ومجاهدة للنفس وكثرة لذكر الله إلى عهد رسول الإسلام سيدنا محمد وعهد الصحابة، وأنه يستمد أصوله وفروعه من تعاليم الدين الإسلامي المستمدة من القرآن والسنة النبوية.


بداية ظهور اسم الصوفية

يقول القشيري: «اعلموا أن المسلمين بعد رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم لم يَتَسمَّ أفاضلهم في عصرهم بتسمية علم سوى صحبة الرسول عليه الصلاة والسلام، إذ لا

أفضلية فوقها، فقيل لهم "الصحابة"، ثم اختلف الناس وتباينت المراتب، فقيل لخواص الناس ممن لهم شدة عناية بأمر الدين "الزهاد" و"العُبَّاد"، ثم ظهرت البدعة، وحصل التداعي

بين الفرق، فكل فريق ادعوا أن فيهم زهادًا، فانفرد خواص أهل السنة المراعون أنفسهم مع الله سبحانه وتعالى، الحافظون قلوبهم عن طوارق الغفلة باسم "التصوف"، واشتهر هذا

الاسم لهؤلاء الأكابر قبل المائتين من الهجرة»[16].

ويقول محمد صديق الغماري: «ويعضد ما ذكره ابن خلدون في تاريخ ظهور اسم التصوف ما ذكره الكِنْدي ـ وكان من أهل القرن الرابع ـ في كتاب "ولاة مصر" في حوادث سنة

المائتين: "إنه ظهر بالإسكندرية طائفة يسمَّوْن بالصوفية يأمرون بالمعروف". وكذلك ما ذكره المسعودي في "مروج الذهب" حاكيًا عن يحيى بن أكثم فقال: "إن المأمون يومًا

لجالس، إذ دخل عليه علي بن صالح الحاجب، فقال: يا أمير المؤمنين! رجل واقفٌ بالباب، عليه ثياب بيض غلاظ، يطلب الدخول للمناظرة، فعلمت أنه بعض الصوفية". فهاتان

الحكايتان تشهدان لكلام ابن خلدون في تاريخ نشأة التصوف. وذُكر في "كشف الظنون" أن أول من سمي بالصوفي "أبو هاشم الصوفي" المتوفى سنة خمسين ومئة»[17].


ظهور التصوف كعلم

بعد عهد الصحابة والتابعين، دخل في دين الإسلام أُمم شتى وأجناس عديدة، واتسعت دائرة العلوم، وتقسمت وتوزعت بين أرباب الاختصاص؛ فقام كل فريق بتدوين الفن والعلم

الذي يُجيده أكثر من غيره، فنشأ ـ بعد تدوين النحو في الصدر الأول ـ علم الفقه، وعلم التوحيد، وعلوم الحديث، وأصول الدين، والتفسير، والمنطق، ومصطلح الحديث، وعلم

الأصول، والفرائض "الميراث" وغيرها. وبعد هذه الفترة أن أخذ التأثير الروحي يتضاءل شيئاً فشيئاً، وأخذ الناس يتناسون ضرورة الإقبال على الله بالعبودية، وبالقلب والهمة، مما دعا

أرباب الرياضة والزهد إلى أن يعملوا هُم من ناحيتهم أيضاً على تدوين علم التصوف، وإثبات شرفه وجلاله وفضله على سائر العلوم، من باب سد النقص، واستكمال حاجات الدين

في جميع نواحي النشاط[18].


وكان من أوائل من كتب في التصوف من العلماء:

الحارث المحاسبي، المتوفى سنة 243 هـ، ومن كتبه: بدء من أناب إلى الله، وآداب النفوس، ورسالة التوهم.

أبو سعيد الخراز، المتوفى سنة 277 هـ، ومن كتبه: الطريق إلى الله.

أبو عبد الرحمن السلمي، المتوفى سنة 325 هـ، ومن كتبه: آداب الصوفية.

أبو نصر عبد الله بن علي السراج الطوسي، المتوفي سنة 378 هـ، وله كتاب: اللمع في التصوف.

أبو بكر الكلاباذي، المتوفي سنة 380 هـ، وله كتاب: التعرف على مذهب أهل التصوف.

أبو طالب المكي، المتوفى سنة 386 هـ، وله كتاب: قوت القلوب في معاملة المحبوب.

أبو قاسم القشيري، المتوفى سنة 465 هـ، وله الرسالة القشيرية، وهي من أهم الكتب في التصوف.

أبو حامد الغزالي، المتوفى سنة 505 هـ، ومن كتبه: إحياء علوم الدين، الأربعين في أصول الدين، منهاج العابدين إلى جنة رب العالمين، بداية الهداية، وغيرها الكثير. ويعد كتاب إحياء علوم الدين من أشهر -إن لم يكن الأشهر- كتب التصوف ومن أجمعها.

وشهدت الصوفية بعد جيل الجنيد قفزة جديدة مع الإمام الغزالي خاصة كتابه إحياء علوم الدين محاولة لتأسيس العلوم الشرعية بصياغة تربوبة، تلاه اعتماد الكثير من الفقهاء

أبرزهم عبد القادر الجيلاني للصوفية كطريقة للتربية الإيمانية، ويبدو أن الجيلاني وتلاميذه الذين انتشروا في كافة بقاع المشرق العربي حافظوا على الجذور الإسلامية للتصوف

بالتركيز على تعليم القرآن والحديث مقتدين بأشخاص مثل الحارث المحاسبي، والدليل على ذلك أن حتى ابن تيمية رغم الهجوم الضاري الذي يشنه على الصوفية في عصره، لا

يرى بأساً في بعض أفكار التصوف ويمتدح أشخاصا مثل الجيلاني وأحمد الرفاعي. وينسب المؤرخين لهذه المدارس الصوفية المنتشرة دورا كبيرا في تأسيس الجيش المؤمن الذي
ساند صلاح الدين في حربه ضد الصليبيين.


ظهور التصوف كطرق ومدارس

يرجع أصل الطرق الصوفية إلى عهد رسول الإسلام محمد بن عبد الله صلّى الله عليه وآله وسلّم عندما كان يخصّ كل من الصحابة بورد يتفق مع درجته وأحواله:

أما الصحابي أبو بكر، فقد أخذ عنه الذكر بالاسم المفرد (الله).

وأما الصحابي علي بن أبي طالب، فقد أخذ من النبى الذكر بالنفي والإثبات وهو (لا إله إلا الله)، حيث تذكر المصادر التاريخية أن علي جاء إلى النبي يومًا فقال له النبي: يا

علي عليك بمداومة ذكر الله في الخلوات. فقال علي: هذه فضيلة الذكر، وكل الناس يذكرون. فقال الرسول صلّى الله عليه وآله وسلّم: يا علي لا تقوم الساعة وعلى وجه الأرض

من يقول (الله). فقال علي: كيف أذكر يا رسول الله؟ قال: أغمض عينيك واسمع مني ثلاث مرات، ثم قل أنت ثلاث مرات وأنا أسمع. فقال النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم: لا إله إلا

الله، ثلاث مرات مغمضاً عينيه رافعاً صوته وعلي يسمع، ثم قال علي لا إله إلا الله ثلاث مرات مغمضاً عينيه رافعاً صوته والنبي صلّى الله عليه وآله وسلّم يسمع».[19]

ثم أخذ عنهما من التابعين هذه الأذكار وسميت الطريقتين: بالبكرية والعلوية. ثم نقلت الطريقتين حتى التقتا عند الإمام أبوالقاسم الجنيد. ثم تفرعتا إلى الخلوتية، والنقشبندية.

واستمر الحال كذلك حتى جاء الأقطاب الأربعة السيد أحمد الرفاعي والسيد عبد القادر الجيلاني والسيد أحمد البدوي والسيد إبراهيم الدسوقي وشيّدوا طرقهم الرئيسية الأربعة

وأضافوا إليها أورادهم وأدعيتهم. وتوجد اليوم طرق عديدة جدًا في أنحاء العالم ولكنها كلها مستمدة من هذه الطرق الأربعة. إضافة إلى أوراد السيد أبو الحسن الشاذلي صاحب
الطريقة الشاذلية والتي تعتبر أوراده جزءًا من أوراد أي طريقة موجودة اليوم.


الطرق الصوفية

الطريق لغة: هي "السيرة"، وطريقة الرجل: مذهبه، يقال: هو على طريقة حسنة وطريقة سيئة. واصطلاحاً: اسم لمنهج أحد العارفين في التزكية والتربية والأذكار والأوراد أخذ بها

نفسه حتى وصل إلى معرفة الله، فينسب هذا المنهج إليه ويعرف باسمه، فيقال الطريقة الشاذلية والقادرية والرفاعية نسبة لرجالاتها. وقد أخذ اسم الطريقة من القرآن: {وألّو استقاموا على الطريقة لأسقيناهم ماءً غدقاً}.

تختلف الطرق التي يتبعها مشايخ الطرق في تربية طلابهم ومريديهم باختلاف مشاربهم وأذواقهم الروحية، وباختلاف البيئة الاجتماعية التي يظهرون فيها. فقد يسلك بعض

المشايخ طريق الشدة في تربية المريدين فيأخذونهم بالمجاهدات العنيفة ومنها كثرة الصيام والسهر وكثرة الخلوة والاعتزال عن الناس وكثرة الذكر والفكر. وقد يسلك بعض

المشايخ طريقة اللين في تربية المريدين فيأمرونهم بممارسة شيء من الصيام وقيام مقدار من الليل وكثرة الذكر، ولكن لا يلزمونهم بالخلوة والابتعاد عن الناس إلا قليلاً. ومن

المشايخ من يتخذ طريقة وسطى بين الشدة واللين في تربية المريدين. وكل هذه الأساليب لا تخرج عن كتاب الله وسنة رسوله، كما يقولون، بل هي من باب الاجتهاد. ولذلك يقولون: لله طرائق بعدد أنفاس الخلائق.

وللطرق الصوفية شارات وبيارق وألوان يتميزون بها: فيتميز الرفاعية باللون الأسود. ويتميز القادرية باللون الأخضر. ويتميز الأحمدية باللون الأحمر. أما البرهانية فإنها لا تتميز بلون

واحد كسائر الطرق بل تتميز بثلاث ألوان: الأبيض الذي تميز به إبراهيم الدسوقي، والأصفر الذي تميز به أبو الحسن الشاذلي ومنحه لابن أخته إبراهيم الدسوقي، والأخضر وهو

كناية عن شرف الانتساب لأهل بيت رسول الإسلام محمد.

ومن أهم الطرق الصوفية المنتشرة في العالم الإسلامي:


اسم الطريقة نسبتها تاريخ الوفاة أماكن الانتشار

الطريقة القادرية الشيخ عبد القادر الجيلاني 561هـ سوريا والعراق ومصر وشرق أفريقياو الهند و باكستان و المغرب العربي

الطريقة السعدية الشيخ سعد الدين الجباوي 575هـ بلاد الشام

الطريقة الرفاعية الشيخ أحمد بن علي الرفاعي 578هـ { سوريا} و العراق ومصر وغرب آسياو المغرب العربي و الهند و باكستان

الطريقة الأحمدية أو البدوية الشيخ أحمد البدوي 627هـ مصرو سوريا والعراق و المغرب العربي و الهند وباكستان

الطريقة الأكبرية الشيخ محيي الدين بن عربي الملقب بالشيخ الأكبر 638هـ مصرو سوريا و المغرب العربي

طريقة السادة آل باعلوي الشيخ محمد بن علي باعلوي 653هـ اليمن وأندونيسيا وشرق آسيا والحجاز

الطريقة الشاذلية الشيخ أبي الحسن الشاذلي 656هـ مصر والسودان والمغرب العربي واليمن وسوريا والأردن و الهند و باكستان

الطريقة البرهانية الدسوقية الشيخ إبراهيم الدسوقي 676هـ مصر والسودان و ليبيا و تونس و الجزائر والمغرب وألمانيا وإنجلترا وإيطاليا وفرنسا ودانمارك ولوكسمبرج

وهولندا و روسيا والسويد وسويسرا والمملكة العربية السعودية والأردن وسوريا واليمن والإمارات العربية المتحدة والكويت وباكستان و لبنان والولايات المتحدة الأمريكية وكندا....

الطريقة القزلباشية الشيخ صفي الدين إسحاق الأردبيلي 730هـ العراق وأفغانستان وإيران وتركيا

الطريقة البكتاشية الشيخ محمد بن إبراهيم بكتاش 738هـ العراق ومصر وسوريا والبانيا وتركيا

الطريقة النقشبندية الشيخ محمد بهاء الدين شاه نقشبند 791هـ آسيا الوسطى وسوريا

الطريقة العروسية الشيخ أحمد بن عروس 869هـ ليبيا وتونس

الطريقة العيساوية الشيخ محمد بن عيسى 933هـ المغرب وتونس


الطريقة الخلوتية الشيخ محمد بن أحمد بن محمد كريم الدين الخلوتي 986هـ مصر وتركيا وفلسطين والأردن

الطريقة السمانية الشيخ محمد بن عبد الكريم السمان 1189هـ السودان

الطريقة التيجانية الشيخ أبو العباس أحمد التيجاني 1230هـ المغرب وتونس والسنغال وغرب أفريقيا

الطريقة الإدريسية الشيخ أحمد بن إدريس الفاسي 1253هـ السودان والصومال

الطريقة المولوية الشيخ جلال الدين الرومي 1272هـ تركيا وحلب

الطريقة الختمية الشيخ محمد عثمان الميرغني الختم 1267هـ السودان وأريتريا وأثيوبيا

الطريقة السنوسية الشيخ محمد بن علي السنوسي 1276هـ ليبيا وشمالي أفريقيا والسودان والصومال

الطريقة الكسنزانية الشيخ عبد الكريم شاه الكسنزان 1317هـ العراق

الطريقة العلاوية الشيخ أحمد مصطفى العلاوي 1353هـ الجزائر

الطريقة المحمدية الفوزوية الكركرية الشيخ محمد فوزي الكركري 1396هـ المغرب وفرنسا واندونيسيا وباكستان

الطريقة الجعفرية الشيخ صالح الجعفري الحسيني إمام الأزهر 1399هـ المغرب والسنغال وغرب أفريقيا

الطريقة القادرية البودشيشية سيدي علي بن محمد الملقب بسيدي علي بودشيش المغرب

الطريقة النونية الرفاعية الشافعية الشيخ الحبيب نور الدين علي محمد حسن السليماني الهاشمي الأمير السعودية ومصر والولايات المتحدة وجنوب شرق آسيا

الطريقة الفاضلية الشيخ محمد فاضل بن مامين 1211هـ موريتانيا والمغرب والسنيغال وأفريقيا

اتباعهم للقرآن والسنة

يرى أئمة التصوف أنهم متبعين للكتاب والسنة، وأن علمهم هذا كباقي العلوم الإسلامية من الفقه والعقيدة مستمد من الكتاب والسنة، دل على اعتقادهم بذلك أقوالهم، والتي منها:

قول الجنيد: «الطرق كلها مسدودة على الخلق إلا على من اقتفى أثر الرسول عليه الصلاة والسلام». وقال أيضا: «من لم يحفظ القرآن، ولم يكتب الحديث، لا يقتدي به في

هذا الأمر لأن علمنا هذا مقيد بالكتاب والسنة».

قول سهل التستري: «أصولنا سبعة أشياء: التمسك بكتاب الله، والاقتداء بسنة رسوله، وأكل الحلال، وكفِ الأذى، واجتناب الآثام، والتوبة، وأداء الحقوق»[20].

قول أبو الحسن الشاذلي: «إِذا عارض كشفُك الصحيح الكتابَ والسنة فاعمل بالكتاب والسنة ودع الكشف، وقل لنفسك: إِن الله ضمن لي العصمة في الكتاب والسنة، ولم

يضمنها لي في جانب الكشف والإِلهام»[21].

قول أبو الحسين الوراق: «لا يصل العبد إِلى الله إِلا بالله، وبموافقة حبيبه في شرائعه، ومَنْ جعل الطريق إِلى الوصول في غير الاقتداء يضل من حيث يظن أنه مهتد»[22].

قول عبد الوهاب الشعراني: «إن طريق القوم - أي الصوفية - محررة على الكتاب والسنة كتحرير الذهب والجوهر، فيحتاج سالكها إِلى ميزان شرعي في كل حركة وسكون»[23].
قول أبي يزيد البسطامي حيث سئل عن الصوفي فقال: «هو الذي يأخذ كتاب الله بيمينه وسنة رسوله بشماله، وينظر بإِحدى عينيه إِلى الجنة، وبالأخرى إِلى النار، ويأتزر

بالدنيا، ويرتدي بالآخرة، ويلبي من بينهما للمولى: لبيك اللهم لبيك»[24].

ويستدلون أيضا على صحة توجههم بمواقف أئمة المذاهب السنية الأربعة الداعية إلى التصوف بمعناه الصحيح. أما معارضيها فيعتبرونها ممارسة تعبدية لم تذكر لا في القرآن ولا

في السنة ولا يصح أي سند لإثباتها وعليه فهي تدخل في نطاق البدعة المحرمة التي نهى عنها رسول الإسلام محمد.

مصطلحات الصوفية

إِن لكل علم من العلوم كالفقه والحديث والمنطق والنحو والهندسة والفلسفة اصطلاحات خاصة به، لا يعلمها إِلا أصحاب ذلك العلم، ومن قرأ كتب علم من العلوم دون أن يعرف

اصطلاحاته، أو يطلع على رموزه وإِشاراته، فإِنه يؤول الكلام تأويلات شتى مغايرة لما يقصده العلماء، ومناقضة لما يريده الكاتبون فيتيه ويضل.

وللصوفية اصطلاحاتهم التي قامت بعض الشيء مقام العبارة في تصوير مدركاتهم ومواجيدهم، حين عجزت اللغة عن ذلك. فبسبب ذلك دعى الصوفية من يريد الفهم عنهم إلى

صحبتهم حتى تتضح لهم عباراتهم، ويتعرفوا على إِشاراتهم ومصطلحاتهم. قال بعض الصوفية: «نحن قوم يحرم النظر في كتبنا على من لم يكن من أهل طريقنا»[25]. وقال عبد

الوهاب الشعراني: سمعت سيدي عليًا الخواص يقول: «إِياك أن تعتقد يا أخي إِذا طالعت كتب القوم، وعرفت مصطلحهم في ألفاظهم أنك صرت صوفيًا، إِنما التصوف التخلق

بأخلاقهم، ومعرفة طرق استنباطهم لجميع الآداب والأخلاق التي تحلَّوْا بها من الكتاب والسنة»[26].

وإِن كلام الصوفية في تحذير من لا يفهم كلامهم ولا يعرف اصطلاحاتهم من قراءة كتبهم ليس من قبيل كتم العلم، ولكن خوفاً من أن يفهم الناس من كتبهم غير ما يقصدون،

وخشية أن يؤولوا كلامهم على غير حقيقته، فيقعوا في الإِنكار والاعتراض، شأن من يجهل علماً من العلوم. لأن المطلوب من المؤمن أن يخاطب الناس بما يناسبهم من الكلام وما

يتفق مع مستواهم في العلم والفهم والاستعداد[27]. فمن هذه المصطلحات[28].:

الأنس: قال الجنيد: هو ارتفاع الحشمة مع وجود الهيبة.

الاتصال: وهو أن ينفصل العبد بسره عما سوى الله، فلا يَرَى بسره - بمعنى التعظيم - غيرَه، ولا يسمع إلا منه.

التجريد: وهو أن يتجرد العبد بظاهره عن الأعراض، وبباطنه عن الأعواض.

الوجد: هو ما صادف القلب من فزع، أو غم، أو رؤية معنى من أحوال الآخرة، أو كشف حالة بين العبد والله.

التواجد: هو ظهور ما يجد في باطنه على ظاهره، ومن قوي حاله تمكن فسكن.

الغيبة: أن يغيب عن حظوظ نفسه فلا يراها، وهي قائمة معه، موجودة فيه، غير أنه غائب عنها بشهود ما للحق.

الجمع: جمع الهمة: وهو أن تكون الهموم كلها هما واحدا وهو الله.

_________________
اللهم افردنى لما خلقتنى له
ولا تشغلنى بما تكفلت لى به
ولا تحرمنى وأنا أسألك
ولا تعذبنى وأنا أستغفرك


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تعريف الصوفيه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أكتوبر 12, 2014 7:04 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس سبتمبر 19, 2013 10:12 am
مشاركات: 3850
برجاء وضع رابط النقل


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تعريف الصوفيه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أكتوبر 12, 2014 8:44 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 30, 2007 4:26 pm
مشاركات: 3907
مكان: في حضن الكرام
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

اللهم صل وسلم وبارك على نورك الأسبق وصراطك المحقق سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ..

الفاضل / نور الدين

السلام عليك ورحمة الله وبركاته ..

الموضوع شيق وفي غاية الأهمية ولكننا نحاول عند النقل التأكد من صحة ما ننقل وألا نفتح أبواباً كثيرة ومواضيع شتى ونضعها تحت موضوع واحد ..

مجمل ما تود قوله في موضوعك هذا يتلخص في :

تعريفات مصطلح الصوفية ( والتعريفات كثيرة جداً بحسب ذوق كل سالك وقد زادت عن الألف تعريف ولم تجمع في كتاب واحد ) .

السلسلة والسند المبارك .

بدايات ظهور المصطلح والأصل والنشأة . ( وقد اختلفوا فيها والصحيح أنها تنسب لأهل الصفة وهم فقراء الصحابة الذين كانوا يعيشون بالمسجد النبوي الشريف وكان مكانهم خلف مقام حضرة النبي صلى الله عليه وسلم اليوم فإذا صليت وأمامك المقام الشريف فأنت تصلي في الصُفة )

التصوف سلوك وتربية وعلم . ( ولها مشارب ) .

كتب لأوائل السادة الصوفية . ( وهي كثيرة جداً ) .

مدارس الصوفية وظهور الطرق .

أسلوب التربية عند الصوفية .

ما تتميز به كل طريقة من ألوان ومدلول ذلك .

أهم الطرق المنتشرة بالعالم الإسلامي .

الاتباع لقول الحق سبحانه وما يرد عن حضرة النبي صلوات الله وسلامه عليه وآله .

الإصطلاحات الصوفية وفي كل العلوم إصطلاحات .

هذا مجمل ما جاء في موضوعك واسمح لي أناقشك في بعض ما كتبت بغرض الاستفادة والتعلم .

وأقول أولاً :

قد تكلمت عن التلقين وقلت أن سيدنا ومولانا خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم أبي بكر الصديق رضي الله تعالى عنه ( ولا بد من ذكر السيادة للآل والصحابة والعلماء فتنبه لذلك جيداً فمن زاد عليك في الخلق زاد عليك في التصوف ) وقلت أنها الطريقة البكرية ، وأن سيدنا حيدر الكرار أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ورضي عنه قد أخذ التلقين أيضاَ وأنها الطريقة العلوية ، وقد أخذها أهل الله بعد ذلك ، كان لزاماً عليك أن توضح أن المقصود بالطريقة هنا السند والسلسلة الشريفة المتصلة من الشيوخ الأجلاء إلى ساداتنا صحابة رسول الله وأهله إلى حضرة النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم حتى لا يظن الذي لا يعرف أن هناك طريقة بكرية وطريقة علوية وأنهما إحدى الطرق الصوفية فيختلط عليه الأمر .

وكان من الأولى أيضاً أن تذكر الأحاديث والآثار التي ذكرت التلقين وتذكر مدى صحتها وقول علماء الحديث المعتبرين فيها ..

وقلت أنها تفرعت منهما الخلوتية والنقشبندية ، والصحيح أن كل الطرق تستند إلى السند والسلسلة وليست النقشبندية والخلوتية فقط ..

نقطة أخرى :

الكتب التي دونت فيها علوم التصوف قديماً كثيرة جداً ، لذلك أضيف لما كتبت مؤلفات صاحب نوادر الأصول الإمام الحكيم الترمذي ، وإذا بحثت في المخطوطات ستجد كتباً لم نسمع عنها أصلاً فلا نجمل ولا نختصر علوم القوم في بعض الكتب ، كما أن الطريق ليس كتاباً .

طيب بالنسبة لما تتميز به كل طريقة :

تتميز الطريقة الرفاعية لسيدي أحمد الرفاعي قدس الله سره ( ومقامه بالعراق ) بلونين الأسود والأبيض ، ولذلك قيل أنه أبو العلمين وطبعاً ليس الأسود فقط كما كتبت ، إقتداءاً بعمامة حضرة النبي السوداء والبيضاء .

وتتميز الطريقة الجيلانية لسيدي عبد القادر الجيلاني قدس الله سره ( ومقامه بالعراق ) باللون الأخضر إقتداء بعمامة حضرة النبي الخضراء .

وتتميز الطريقة الأحمدية لسيدي أحمد البدوي قدس الله سره ( ومقامه بمصر ) باللون الأحمر إقتداءاً بعمامة حضرة النبي الحمراء .

وتتميز الطريقة الشاذلية لسيدي أبو الحسن علي الشاذلي قدس الله سره ( ومقامه بمصر ) باللون الأبيض إقتداءاً بعمامة حضرة النبي البيضاء .

وتتميز الطريقة الدسوقية لسيدي إبراهيم الدسوقي قدس الله سره ( ومقامه بمصر ) باللون الأخضر إقتداءاً بعمامة حضرة النبي الخضراء .

ومن هذه الطرق الأربعة ولدت كل الطرق الموجودة الآن ( أقول أربعة لماذا ؟ لأن الرفاعية ظلت كما هي ولم تتشعب ) ..

وفي قانون 118 لسنة 76 الخاص بتنظيم الطرق الصوفية ( وهذا القانون قد كُتب جزء منه على هذا الموقع المبارك فلينظر ) نجد أن الطرق الصوفية بمصر فقط 72 طريقة ، ضف إلى ذلك ما وافق عليه المجلس الأعلى للطرق الصوفية من طرق حديثة مثل طريقة سيدنا ومولانا العارف بالله الشيخ صالح الجعفري مثلاً ..

وأغلب ما ذكرت من أسماءاً للطرق قد تكون في العالم الإسلامي بآسيا أو دول المغرب الأقصى وليس بمصر وليست بالضرورة أنها أهم الطرق كما قلت ، فقد ذكرت العديد من الطريق التي لم نسمع عنها أصلاً ، أما بالنسبة للطرق الخمسة الكبار فلا توجد دولة إسلامية على وجه الأرض إلا وبها منهم ..

ونحن نتفق وبحق أن أهل الله ساداتنا الصوفية هم من جذبهم الحق إليه واختصهم لذلك لهم إصطلاحات خاصة بهم لا تتذوقها بمجرد القراءة وإن كانت القراءة في ذلك تريح النفس ، وفي كل العلوم الشرعية مصطلحات مثل مصطلحات أصول الفقه ، ولك أن تراجع في ذلك كتاب " حتى لا تضيع الهوية الصوفية " لسيدنا ومولانا الدكتور محمود صبيح صاحب الموقع الجليل ..

أما بخصوص الأوراد الشريفة والأحزاب فلكل طريقة أورادها وأحزابها ولا تجتمع الطرق إلا في مدح حضرة النبي صلوات الله وسلامه عليه وآله وصحبه ، فالكل يستمد ويلتمس نظرة من عطف حضرة النبي صلوات الله وسلامه عليه ، بعكس التربية والسلوك فتحتاج لشيخ وأوراد ..

وغير صحيح أن تقول أن أوارد الطريقة الشاذلية تعتبر جزءاً من أوراد أي طريقة موجودة اليوم ، فهناك طرق قد سبقت هذه الطريقة ولهم أورادهم الخاصة ، والكل من رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ..

أما بالنسبة للأنس والاتصال والتجريد والوجد والتواجد والغيبة والحضور والجمع وغير ذلك من مقامات وأحوال فمدلولها كثير ولك أن تراجع رسالة الإمام القشيري رضي الله تعالى عنه ..

وهناك جملة قد ذكرتها وهي : نتج عن كثرة دخول غير المتعلمين والجهلة في طرق التصوف وما نتج عن ذلك من [محل شك] ممارسات خاطئة عرّضها في بداية القرن الماضي لهجوم المتعلمين في الغرب باعتبارها ممثلة للثقافة الدينية التي تنشر الخرافات، ثم بدأ مع منتصف القرن الماضي الهجوم من قبل المدرسة السلفية باعتبارها بدعة دخيلة على الإسلام

فعن ماذا كنت تتحدث ؟؟! تتحدث عن الصوفية والتعريف والتلقين وغيره ، أم تتحدث عن الجهلة والبدع ؟؟؟؟؟؟!


ملحوظة أخيرة قد تخفى عن الكثير : إن أغلب الكتب الفلسفية التي تتكلم عن التصوف والصوفية وتدرس بالجامعات على اعتبار أن التصوف فلسفة إسلامية يؤخذ معظمها من المستشرقين ، والمستشرق مهما بلغ حجمه أو علمه أو إشراقه أو روحه لن يكون مثل أهل الله ساداتنا الصوفية الذين يعيشون التصوف ويمارسونه في حياتهم ..

وعذراً على الإطالة لكني قد اختصرت الكثير ..

_________________
( بسم الله الرحمن الرحيم ) قل هو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفوا أحد .
قل أعوذ برب الفلق . من شر ما خلق . ومن شر غاسق إذا وقب . ومن شر النفاثات في العقد . ومن شر حاسد إذا حسد .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تعريف الصوفيه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أكتوبر 12, 2014 11:03 pm 
متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7632
شكرا نور الدين على النقل الذي فتح الباب للحوار
شكرا محب الدين : وضحت واوجزت
اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم
جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تعريف الصوفيه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 14, 2014 5:19 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:06 pm
مشاركات: 1936

رابط النقل
http://ar.wikipedia.org/wiki/صوفية


_________________
اللهم افردنى لما خلقتنى له
ولا تشغلنى بما تكفلت لى به
ولا تحرمنى وأنا أسألك
ولا تعذبنى وأنا أستغفرك


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تعريف الصوفيه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 14, 2014 6:45 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 30, 2007 4:26 pm
مشاركات: 3907
مكان: في حضن الكرام
رابط النقل :

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%D9% ... 9%8A%D8%A9

والفاضل / نور الدين قد اقتبس جزءاً من المقالة وليس كلها ..

ومراجع المقال بها أقوال ابن تيمية ، وبعض أهل الله ، وبعض الباحثين ، لذلك نجد بها أخطاءاً كثيرة قد تكون بغير قصد ممن جمعها لكنها في النهاية من قبيل دس السم في العسل حتى يتم تحريف وتبديل ما هو متعارف عليه ..

الفاضل / نور الدين

نصيحة من أخيك حمل كتاب أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهل بيته لسيدي الدكتور محمود فالتحميل مجاني ..

_________________
( بسم الله الرحمن الرحيم ) قل هو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفوا أحد .
قل أعوذ برب الفلق . من شر ما خلق . ومن شر غاسق إذا وقب . ومن شر النفاثات في العقد . ومن شر حاسد إذا حسد .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 6 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 11 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط