موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: ومما يجب على المكلف اعتقاده عذاب القبر ونعيمه .
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أغسطس 23, 2014 1:25 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:22 pm
مشاركات: 2916
بسم الله الرحمن الرحيم
قال الإمام السباعى على شرح خريدة أبى البركات سيدى احمد الدردير فى التوحيد ومما يجب على المكلف اعتقاده والإيمان به العقاب فى القبر وفى الحشر ويكون للكافرين ولبعض عصاة المؤمنين اذ منهم من لا يريد الله عقابه فلا يعاقب وإنما يريد تنعيمه دلت على ذلك النصوص من الكتاب والسنة كقوله ـــــ تعالى ـــــ { إن الله لا يَغْفِرُ أن يُشْرَكَ به ويَغْفِرُ ما دون ذلك لمن شاء } [ النساء : 48 ] وكحديث سيدنا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الذى يَقُولُ ( رِبَاطُ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَصِيَامِ شَهْرٍ وَقِيَامِهِ إِنْ مَاتَ جَرَى عَلَيْهِ أَجْرُ الْمُرَابِطِ حَتَّى يُبْعَثَ وَيُؤْمَنَ الْفَتَّانَ ) .

وقال الدكتور على جمعة فى فتوى له وهى موجودة فى سجلات دار الافتاء المصرية عن ــــــ عذاب القبر ــــــ :
ومن المقرر عقيدةً أن عذاب القبر ونعيمه حق ، فقد أخرج البخاري عن السيدة عائشة ـــ رضى الله عنها ــــ قالت قال رسول الله ـــ صلى الله عليه وسلم ــــ : (( عذاب القبر حق )) ، وهذا ثابت فى الاسلام بأدلة متكاثرة , منها قول الله ـــــ عز وجل ــــ عن آل فرعون : (وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ * النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ ) { غافر : 45 ، 46 } أي أن العذاب السيئ يحيق بآل فرعون ، وهو أنهم يعرضون على النار فى قبورهم صباحاً ومساًء قبل قيام الساعة ، وهى القيامة ، فإذا قامت القيامة قيل لملائكة العذاب : (أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ ) وهو عذاب النار الأليم ، وقال الله عز وجل عن الفاسقين الكافرين : (وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ) فقد ذكر المفسرون أن العذاب الْأَدْنَى ــــ أى الأقرب أو الأقل ــــ هو عذاب القبر ، وأن العذاب الأكبر هو عذاب يوم القيامة
و قال تعالى : (وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا ) قال أبو سعيد الخدري وعبد الله بن مسعود : ضنكاً : عذاب القبر .

وقال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( إِنَّمَا الْقَبْرُ رَوْضَةٌ مِنْ رِيَاضِ الْجَنَّةِ أَوْ حُفْرَةٌ مِنْ حُفَرِ النَّارِ ) رواه الترمذى ، فقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (أَوْ حُفْرَةٌ مِنْ حُفَرِ النَّارِ ) دليل على أن عذاب القبر ثابت .

وروى زر بن حبيش عن على رضى الله عنه ، وكرم الله وجهه قال : كنا نشك فى عذاب القبر حتى نزلت هذه السورة : ( أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ (1) حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ (2) كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ ) يعني فى القبور .

وأخرج احمد وابن أبي شيبة عَنْ شَقِيقٍ، عَنْ مَسْرُوقٍ، عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: دَخَلَتْ عَلَيْهَا يَهُودِيَّةٌ فَوَهَبَتْ لَهَا طِيبًا، فَقَالَتْ: أَجَارَكَ اللَّهُ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ، قَالَتْ: فَوَقَعَ فِي نَفْسِي مِنْ ذَلِكَ، فَلَمَّا جَاءَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ فِي الْقَبْرِ عَذَابًا؟ قَالَ: «نَعَمْ، إِنَّهُمْ لَيُعَذَّبُونَ فِي قُبُورِهِمْ عَذَابًا تَسْمَعُهُ الْبَهَائِمُ»
وأخرج الشيخان وابن أبي شيبة عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ
مَرَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى قَبْرَيْنِ فَقَالَ ( إِنَّهُمَا يُعَذَّبَانِ وَمَا يُعَذَّبَانِ فِي كَبِيرٍ أَمَّا هَذَا فَكَانَ لَا يَسْتَنْزِهُ مِنْ بَوْلِهِ وَأَمَّا هَذَا فَإِنَّهُ كَانَ يَمْشِي بِالنَّمِيمَةِ ثُمَّ دَعَا بِعَسِيبٍ رَطْبٍ فَشَقَّهُ بِاثْنَيْنِ فَغَرَسَ عَلَى هَذَا وَاحِدًا وَعَلَى هَذَا وَاحِدًا فقالوا يارسوا الله لما صنعت هذا ؟ قَالَ : لَعَلَّهُ يُخَفَّفُ عَنْهُمَا مَا لَمْ يَيْبَسَا ) .

وقال أبو هريرة : يضيق على الكافر قبره حتى تختلف أضلاعه ، وهو المعيشة الضنك ، وروى أبو هريرة رضى الله عنه عن رسول الله قال : ( اتدرون ما المعيشة الضنك ؟ قالوا الله ورسوله اعلم قال عذاب الكافر فى قبره ، والذى نفسه بيده إنه ليسلط عليه تسعة وتسعون تنيناً ، أتدرون ما التنين ؟ تسعة وتسعون حية لكل حية تسعة أرؤس ينفخن فى جسمه ويلسعانه ويخدشنه إلى يوم القيامة ، ويحشر فى قبره إلى موقفه أعمى ) .

وقد اخرج الحاكم والترمذى والبيهقي عَنْ حُذَيْفَةَ قَالَ كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي جِنَازَةٍ فَلَمَّا انْتَهَيْنَا إِلَى الْقَبْرِ قَعَدَ عَلَى شَفَتِهِ فَجَعَلَ يَرُدُّ بَصَرَهُ فِيهِ ثُمَّ قَالَ ( يُضْغَطُ الْمُؤْمِنُ فِيهِ ضَغْطَةً تَزُولُ مِنْهَا حَمَائِلُهُ وَيُمْلَأُ عَلَى الْكَافِرِ نَارًا ثُمَّ قَالَ أَلَا أُخْبِرُكُمْ بِشَرِّ عِبَادِ اللَّهِ الْفَظُّ الْمُسْتَكْبِرُ أَلَا أُخْبِرُكُمْ بِخَيْرِ عِبَادِ اللَّهِ الضَّعِيفُ الْمُسْتَضْعَفُ ذُو الطِّمْرَيْنِ لَوْ أَقْسَمَ عَلَى اللَّهِ لَأَبَرَّ اللَّهُ قَسَمَهُ ) .

وأخرج الحكيم عن جابر بن عبد الله قال : لما توفي سعد بن معاذ ووضع في حفرته سبح رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم كبر وكبر القوم معه فقالوا : يا رسول الله لم سبحت قال : هذا العبد الصالح لقد تضايق عليه قبره حتى فرجه الله ) .
وعلى ما سبق : فإن عذاب القبر ثابت بالقرآن والسنة والإجماع ، ولا يجوز لمسلم يؤمن بالله واليوم الاخر أن ينكر عذاب القبر ونعيمه. (2)

حكم من أنكر عذاب القبر ونعيمه :

قال الشيخ السباعى : وهذه الامور من عذاب القبر ونعيمه من الامور السمعية فهى جائزة عقلاً واجبة سمعاً ودليل وجوبها انها أمور ممكنة عقلاً أخبرنا بها الصادق على ما نطقت به النصوص وكل ما هو كذلك فهو حق يجب شرعا قبوله وهذا مذهب أهل السنة والجماعة ولا يحتاج الإيمان بما ذكر إلى بيان كيفية الحقيقة فإن العقول تعجز عن مثل ذلك وهو ما نقله الائمة متواتراً فمن أنكر شيئاً من السمعيات فهو كافر اذ يلزمه تكذيب الله ورسوله فى خبرهما وكذلك ما علم من الدين بالضروة .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـــــــــــ حاشية الإمام السباعى على شرح خريدة أبى البركات سيدى احمد الدردير فى التوحيد صــــــــــــــ35ـــــــــــــــــ
2ــــــــــ موقع دار الافتاء المصرية


_________________
يارب بالــمــصـطــفى بــلـغ مـقـاصــدنا --- واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم

واغفر إلهى لكل المسلمين بما --- يتلون فى المسجد الأقصى وفى الحرم

بجاه من بيته فى طيبة حرم --- واسمه قسم من أعظم القسم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 9 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط