موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 39 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: تعليق د. محمود صبيح على قناة المستقلة وموقف الشيخ البوطى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 23, 2004 1:26 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 15541
]بسم الله الرحمن الرحيم
نشكر جميع الأحباب ممن باركوا وهنأوا بهذا الموقع والمنتدى
بالنسبة لجزئية حوار المستقلة فأرى أنه مفيد للغاية وأنه قد حرك حب البحث عن الحقيقة عند كثير من الناس ـ الناس المفتونين بابن تيمية قد لا يرجع أكثرهم فتقديسهم له شديد للغاية . انظر إلى ابن القيم كم مرة قال " قال ... قدس الله روحه ونور ضريحه " .

أما الذين لم يشربوا فى قلوبهم أخطاء ابن تيمية أو لم يدخل الـفيروس داخلهم فعلى الأقل سوف يتريثون فقد اهتز الصنم .

أما بالنسبة لفضيلة الشيخ البوطى فأقول : لو أن ابن ... أو ابن ... كانت أتيحت له هذه الفرصة لصال وجال وقال أن من يعتقد غير ذلك ( عقيدة ابن تيمية و ذم الأشاعرة ومحاولة محق الصوفية أو كل من يخالفهم ) فهو مبتدع زنديق يقرب من الخروج من الإسلام . احذروا على دينكم وهذا بيان لكل المسلمين فى العالم من اعتقد بغير ذلك فهو ضال مضل يجب التحذير منه ، لا تناكحوهم ، لا تجالسوهم ، لا تأخذكم الشعارات البراقة بتوحيد الأمة فإن ... إلخ

بالنسبة للشيخ البوطى فاعتقد والله أعلم أنه قيل له لابد من تجميع الأمة وعدم تفريقها وتكالب الأمم عليها يجعلنا نتغاضى عن أخطاء الآخرين حتى لا تصبح عصبيات شديدة .

واعتقد أن فضيلة الشيخ البوطى استدل بقوله تعالى " إنى خشيت أن تقول فرقت بين بنى إسرائيل ولم ترقب قولى " فخاف على تفرق الأمة ، ولكن أقول هذا من فعل سيدنا هارون ولكن كان سيدنا موسى مــوجـــــوداً فيمكن جمع الأمور فى قبضته .. فأين سيدنا موسى الآن يا مولانا
والله تعالى أعلم ولا أعتقد أن هذه الفرصة ستتكرر مرة أخرى ، ولو تكررت مرة أخرى فلن يكون لها طعم .. فإن أسلوب المتلونين الذين تكلموا مع الشيخ البوطى هو ما نبهنا الله عز وجل " ودوا لو تدهن فيدهنون " فأظهروه بهذا المظهر
أسأل الله لنا وله التوفيق والإعانة

المهم أن الحوار سوف يأتى بنتائج بغض النظر هل نتفق أو نختلف مع السيد السقاف وفقه الله ، ونحن كما أشرنا فى كلمتنا حول الموقع نحب مذهب السلف الحقيقى ومذهب الخلف ففى كل خير ، وأرجوكم راجعوا الكلمة الموجودة فى " حول الموقع " .
د. محمود صبيح


آخر تعديل بواسطة msobieh في الثلاثاء فبراير 24, 2004 3:55 am، عدل 3 مرات

أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 23, 2004 3:06 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين فبراير 23, 2004 2:55 am
مشاركات: 5
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
انا من بلاد الحجاز حنبلي المذهب فهل لي ان اشارك؟علما انني لست طالب علم .
شيخنا الفاضل هل لكم ان تعلقوا بشكل نتيجه ملخصه لمادار في المستقله؟
هل ترى ان الشيخ السيد السقاف قد وفق ام لا في طروحاته و ادلته خصوصا انه تبين للجميع عدم ثبوت اي منها؟ سمعنا عن عقيده ابن تيميه ولكن ما اتضح لنا انها عقيدة معظم علماء الامه فهل هذا صحيح؟ ام ان علماء المغرب ومصر و الشام متواطؤون ؟
هل يجوز اخذ العلم الشرعي عن من ثبت كذبه؟ وتعمده ذلك؟ ان ثبت بادله قطعيه عليه الكذب؟
جزاكم الله خير


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: الأخ العزيز ابن الإسلام الحنبلى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 23, 2004 3:22 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 15541
مرحبا بك فى هذا المنتدى
شرح الله صدورنا أجمعين إلى خير المسلمين
إن شاء الله سوف نلخص حلقات المستقلة فى صورة نقاط واضحة خالصة لله رب العالمين ليس لنصرة أحد إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم
وهذا التلخيص بعد تفريغ الأشرطة إن شاء الله
ولكن قبل ذلك هل شاهدت الحلقات كلها
أظن أن الشيخ عائض والدكتور النجيمى لم يكذبا السيد السقاف فى نقطة الشاب الأمرد وادعاء ابن تيمية بأنها رؤية عين . فهل عندك معلومة فى ذلك
وما رأيك فى استشهاد ابن القيم بأثر فيه أن الله أصبح يطوف فى الأرض وأصبحت الأرض عليه خالية ، واستدلال الدارمى ( ليس المحدث ) بأن الله لما خلق الخلق استقلى على العرش على قفاه ووضع إحدى رجليه على الأخرى وقال إن هذا لا ينبغى لابن آدم .
أخى الحبيب شعرة بسيطة بين مذهب السلف الحقيقى وبين التورط فيما لا ولم يأمرنا الله به ولا تكلم عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم الذى هو أعلم خلق الله بالله ، وإن شاء الله سوف نبين لك أسئلتك ولكن نطلب منك سعة الصدر فوالله ما لنا شهوة ولا رغبة فى تخطئة أحد ولكن توضيح لعل الله يشفى مرضانا ومرضى المسلمين

د. محمود صبيح


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 23, 2004 3:43 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين فبراير 23, 2004 2:55 am
مشاركات: 5
شكرا لك يا فضيلة الشيخ على قبولكم لي في المنتدى
تعم انا شاهدت و تابعت جميع الحلقات ووالله الذي لا اله الا هو كنت اسمع و اقرأ عن السيد السقاف و طروحاته وبما انني لست طالب علم شرعي كنت اظن انه سوف يقدم اطروحه علميه و ادله ثبوتيه ولا اخفيك كنت اتوقع ان يكون له نقاط صائبه و حجج ثابته لان شيخ الاسلام بشر يخطيء و يصيب و لن ننزعج لو ثبت خطأه في اي مسأله بل هذا ما كنت شبه متيقين لما سمعت عن السيد السقاف من كتب و ردود و هذا بلا شك منهج اهل العلم و ان ثبت خطأ لشيخ الاسلام فعلينا ان نتبع الصواب فهو ليس قرأن منزل.
بالنسبه لرد الشيخين الدوسري و النجيمي فقد بين الشيخ الاخر وهو بندر الشويقي وطلب ان يتعهد السيد السقاف بالاعتذار ان اثبت كذب ذلك و انه سوف يرسل المخطوطه بالفاكس للدكتور الهاشمي لكي يبان من كذب و لكن كما شاهدنا لم يوافق السيد السقاف على ذلك؟ شيخنا الفاضل هل افهم من كلامكك هذا انه ان كانت هذه النقطه صحيحه للسيد السقاف ان النقاط الاخرى ليست كذلك؟
عموما احببت شكركم و انا في انتظار اجابتكم و لكن سؤالي حول هل يجوز اخذ العلم عن من ثبت كذبه و بادله قطعيه اعتقد ليس خاص بهذه المناضرات فهو عام هل لكم ان توضحو ذلك؟ جزاكم الله خيرا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 23, 2004 4:17 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 15541
الأخ الحبيب ابن الإسلام الحنبلى

أولا : كلنا يا أخى نطلب العلم وإن لم يكن ذلك فلماذا بعثت بالأسئلة ، وأنا أشكرك على تواضعك واحترامك لذاتك فإن جملتك " أطروحة علمية وأدلة ثبوتية " لا تخرج من أى أحد .
ثانيا : بالنسبة لكلام الشيخ بندر الشويفى فوالله ما استمعت إليه لوجود ضيوف عندى فى هذا الوقت ، ومعظم الحلقة . عامة كما ذكرت لك فسوف أفرغ الحلقات إن شاء الله وأسمعها جيدا .
ولكن أرجوك ثم أرجوك ثم أرجوك سرعة الاتصال بالشيخ الشويفى أو الشيخ عائض أو الدكتور النجيمى ثم تطلب منهم تصوير المستند ( المخطوطة ) بالسكانر ثم نشرها على صفحات الانترنت وإخبارنا أى موقع نشروا فيه هذه الصورة الوثائقية . وعندها نتصل بالسيد السقاف ونطلب منه هو الآخر تصوير المخطوطة بالسكانر ووضعها على الانترنت فلعل هذه الصفحة غير تلك .
ثم نرى من يكون الكاذب وفى أى فريق .
ثالثا : أحترم كلامك جدا فى موضوع أن كلام ابن تيمية ليس منزلا ، وأحب أن أعرف رأيك الشخصى فيما وقع فيه ابن تيمية وأنت لا توافقه عليه .
رابعا : من ثبت كذبه على الله ورسوله صلى الله عليه وسلم متعمدا لا خطأ فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين .
والرجا كما أشرت إليك فى رسالة سابقة ( قد تكون أثناء تعليقك على موضوع آخر فى هذا المنتدى ) مراجعة أخطاء ابن تيمية ومنها تحريفه لحديث واحد 11 مرة .
وشكرا
د. محمود صبيح


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 23, 2004 5:21 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين فبراير 23, 2004 2:55 am
مشاركات: 5
بارك الله فيك يا دكتور
اعدك ان اطالع الكتب التي ذكرت باذن الله وان اسال عنها المشايخ ايضا لكي اتبين المسأله.. فهذه منهجيه الباحث عن الحق ان يقرأ و يسأل من كان راسخا في العلم ثم اعاود الكتابه لكم.
سبب سؤالي عن من تعمد الكذب لوجود عدة نقول للسيد السقاف غير صحيحه و مبتوره ومنقوصه عن شيخ الاسلام و نسبه ما لم يقله له و كذلك نسبه اقوال ابن القيم له وانه نقله عنه! كل هذا يهون ونحمله على محمل التسرع او الجهل او الاندفاع ولكن ان يذكر السيد السقاف هداه الله ونحن للحق حديث الحبر اليهودي و يكرر اكثر من مره ان الرسول الاعظم عليه وعل اله واصحابه اتم الصلاه والسلام انكر ذلك لا بل و يسمعنا تسجيلا له بانه لم يقل انكارا بل انه قال انكر ذلك .. والصحيح كما تعلمون انه ضحك مصدقا و تلا الايه كما في البخاري.!
شيخنا الفاضل هل هذا ينطبق عليه ما ذكرتم من اللعن؟ ام لا؟ خصوصا ان الدكتور الهاشمي نبهه الى خطأه في ذلك ولكنه كان يصر على انه انكار ا وليس تصديقا.! وعندما تبين عدم صحة نقله و اصراره لم يعتذر لله و لا لرسوله المصطفى و لا للمسلمين بل اخذ يقرأ في غير صحيح البخاري ليثبت الانكار الذي هو هدفه و يبحث له هنا وهناك عن ما يدعمه في شروح الاحاديث! هل هذا تصرف العلماء.! اليس من الواجب الاعتذار و عدم المكابره ثم تبيان ما هو موجود في الكتب الاخرى حول شرح الحديث.؟
اسف يا شيخنا الفاضل على الاطاله وانا اعلم انكم مشغولين ولكن والله الذي لا اله الا هو انه ليحز في نفس المسلم ان يفاجأ بهكذا تصرف وكما قلت لك والله لوتبين خطأ شيخ الاسلام في امر ما لوجب علينا رده و لا نأخذ به فلا معصوم الا النبي المعصوم صللى الله عليه واله وسلم .
ولن اكتب لكم حتى اتبين ما ذكرتم ولن اشغلكم حفظكم الله بحفظه و وفقنا واياكم الى اتباع الحق


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 23, 2004 5:53 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 15541
الأخ الحبيب ابن الإسلام الحنبلى

إن شاء الله أنا فى انتظارك وإذا وجدنا أن الشيخ عائض أو الشيخ الشويفى أو د. النجيمى طرحوا الصور والمستندات على الانترنت فسوف نخبركم إن شاء الله
وإن شاء الله سوف أحاول أن أتصل بالسيد السقاف وأطلب منه نسخة من أدلته فيما ذكره
نقطة هامة جدا
أخى الحبيب .. قال الإمام الشافعى " لو أن فلانة سرقت لقطعت يدها " واستحى أن يقول " لو أن … أدبا مع البضعة النبوية الشريفة
يعنى النبى صلى الله عليه وسلم يقول اسمها فهو أبوها ونبى الأمة كلها
وقد تربينا أخى الحبيب على مقولة شهيرة وهى " لو أن أحدا من أهل البيت سرق لقطعت
يده وقبلنا اليد الأخرى "
كما أن هناك شىء آخر وهو أنى فى كتاب أخطاء ابن تيمية ذكرت مواضيع عديدة جدا فالرجا أن تقرأ الكتاب كله وتقول لى كم حجم الخطأ وكم حجم الصواب
بارك الله لك فى عقليتك ، وفى ذهنك ، وأصلح الله علانيتك وسرك
والقائلين والسامعين
د. محمود صبيح


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 23, 2004 7:27 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين فبراير 23, 2004 2:55 am
مشاركات: 5
بارك الله فيكم يا فضيلة الدكتور
اسمح لي ان استوضح منكم امرا بالرغم من اني سبق و ان قلت لن اكتب حتى اقرأ كتابك واتحقق .. ولكن ردك الاخير اضطرني الاستيضاح وارجوا العذر...
1- انني الاحظ من كلامكم ان هناك نوعا من التقديس لال البيت.! انا لا انكر ولا اي مسلم فضلهم وحبهم و تقديرهم على من سواهم ولكن لا قداسه لهم او لغيرهم .
2- ما المشكله في ذكر الاسم في حديث رسول الله؟ وان كان كما قال الشافعي فهل ناخذ كلامه ام حديث رسولنا الاكرم؟ وهل ورد حديث في عدم ذكر اسمها رضي الله عنها؟ وهل مجرد ذكرها باسمها كما ذكرها البخاري في حديثه بعتبر منقصه لا سمح الله ؟ وما الدليل؟
3- هل القول عن قطع يد وتقبيل الاخرى حديث صحيح او اثر فانا والله لاول مره اسمعه وقد يكون تقصيرا مني في قله القراءه.!
4- شيخنا الفاضل اخشى ما اخشاه ان تكون منهجيه الحوار هنا شبه محسومه.! اعني التقديس او التنزيه الذي استطيع قراءته في ردكم فهم يحكم بان مهما قيل او ثبت او بان فهناك كلمة : ولكن ال البيت غير؟ وهذه صحيحه في معناها و المراد منها ولكن تطبيقها هو الذي يجب ان ينزل على الواقع وليس تطبيق الواقع عليها.!
5- هل يعني ردكم انم توافقون عل تخطأه السيد السقاف ام تطبقون المقوله السابقه؟ اعتقد باجابتك على هذا السؤال فقط ولا يهم ما سبق ستحددون ان الحوار و الاستفاده منكم ممكنه او لا.! لحسم المسأله مسبقا فمهما اثبت من حق ستظل جملة : ولكن ال البيت؟؟؟وهي ما يجعل الحوار يسير باتجاه مغلق منتهي و محكوم عليه مسبقا! اكرر اسفي ولكن فقط اجبني على هذا التساؤل ليتبين مدى امكانيه الاستمرار والمشاركه من عدمه ان كانت بلا فائده وتقاش علمي صريح بعيد عن التقديس
وجزاكم الله خيرا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء فبراير 24, 2004 3:54 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 15541
الأخ الحبيب ابن الإسلام الحنبلى
قلنا ودعونا من البداية أن يشرح الله صدرنا وأن نكون من الصابرين
لى بعض الملاحظات على الكلام ، فنعقب كالآتى :
التعليق على النقطة الأولى :
جملة " ولكن لا قداسة لهم أو لغيرهم " فيها إجحاف فقد ذكر التقديس فى القرآن المجيد والسنة المطهرة وأقوال الصحابة والأمة فى أمور متعددة
فإن الله عز وجل قال " ادخلوا الأرض المقدسة " ، وقال " إنك بالوادِ المقدس طوى "
فالأرض تراب ورمال وجبال وهواء سواء فى الأرض المقدسة أو فى الوادى مقدسة
فهل السيدة فاطمة وأهل البيت غير مقدسين
ابن تيمية قدسه ابن القيم وانظر كم مرة يقول " قدس الله سره ، ونور الله ضريحه "
أما بالنسبة لما ورد فى السنة فقد قال الحافظ الهيثمي في مجمع الزوائد ( 4 / 197) " وعن أبي سعيد الخدري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا قدست أمة لا يعطي الضعيف فيها متعتع رواه أبو يعلي ورجاله رجال الصحيح " قلت وقد صححه الحافظ المنذري في الترغيب والترهيب ( 2 / 380 )وقال "رواه أبو يعلى ورواته رواة الصحيح " والكتاني في مصباح الزجاجة ( 3 / 68 ) وفي صحيح ابن حبان ( 11 / 445 ) عن جابر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "كيف تقدس امة لا يؤخذ من شديدهم لضعيفهم "
وقال الحافظ الهيثمي في مجمع الزوائد ( 5 / 209 ) "وعن معاوية قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يقدس الله أمة لا يقضي فيها بالحق ويأخذ الضعيف حقه من متعتع رواه الطبراني ورجاله ثقات وعن ربيعة بن يزيد ان معاوية كتب الى مسلمة بن مخلد ان سأل عبد الله بن عمرو بن العاصي هل سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لا قدست أمة لا يأخذ ضعيفها حقه من قويها مضطهد فإن قال نعم فاحمله على البريد فسأله فقال نعم فحمله على البريد من مصر إلى الشام فسأله معاوية فأخبره فقال معاوية وأنا قد سمعته ولكن احببت ان اتثبت رواه الطبراني ورجاله ثقات " اهـ
ووجه الدلالة أن الأمة لو قضى فيها الحق لقدست
ومن حديث أبي هريرة رضي الله عنه في صحيح البخاري ( 3 / 1250 ) قال " فسأل الله أن يدنيه من الأرض المقدسة رمية بحجر قال أبو هريرة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "لو كنت عنده لأريتكم قبره إلى جانب الطريق تحت الكثيب الأحمر اهـ
وأما ما ورد عن الصحابة فى تقديس بعض الأمور فقد أخرج الإمام مالك فى الموطأ ( 2 / 769) "ان أبا الدرداء كتب إلى ان هلم إلى الأرض المقدسة فكتب إليه سلمان ان الأرض لا تقدس أحدا وإنما يقدس الإنسان عمله"
وها هو السيد الجليل سلمان الفارسى يقول بمعنى أن العمل يقدس الإنسان
أما فعل الأمة فننقل أشياء يسيرة فقد وصف ابن حزم في المحلى ( 8 / 348) نفس النبي صلي الله عليه وسلم ب" المقدسة "
وقال الحافظ الذهبي في سير أعلام النبلاء ( 4 / 484) " فمن وقف عند الحجرة المقدسة ذليلا مسلما مصليا على نبيه فيا طوبى له فقد أحسن الزيارة وأجمل في التذلل والحب وقد أتى بعبادة زائدة على من صلى عليه في أرضه أو في صلاته إذ الزائر له أجر الزيارة وأجر الصلاة عليه والمصلي عليه في سائر البلاد له أجر الصلاة فقط فمن صلى عليه واحدة صلى الله عليه عشرا ولكن من زاره صلوات الله عليه وأساء وضوء الزيارة أو سجد للقبر أو فعل ما لايشرع فهذا فعل حسنا وسيئا فيعلم برفق والله غفور رحيم فوالله ما يحصل الانزعاج لمسلم والصياح وتقبيل الجدران وكثرة البكاء إلا وهو محب لله ولرسوله فحبه المعيار والفارق بين أهل الجنة وأهل النار "
وكلمة " المقدسة " تعنى المطهرة
ففي تفسير القرطبي ( 1 / 277 ) "ومنه قوله تعالى أدخلوا الأرض المقدسة أي المطهرة وقال الملك القدوس ومثله بالواد المقدس طوى وبيت المقدس سمي به لأنه المكان الذي يتقدس فيه من الذنوب أي يتطهر ومنه قيل للسطل قدس لأنه يتوضأ فيه ويتطهر ومنه القادوس وفي الحديث لا قدست أمة لا يؤخذ لضعيفها من قويها يريد لا طهرها الله أخرجه أبن ماجه في سننه فالقدس الطهر "
وفي معرض مناقشة أينية الجنة قال للقرطبي في تفسيره ( 1 /303 ) "وذلك أن الله تعالى أمر بني إسرائيل أن يدخلوا الأرض الأرض المقدسة وهي الشام وأجمع أهل الشرائع على أن الله تعالى قدسها وقد شوهد فيها المعاصي والكفر والكذب ولم يكن تقديسها مما يمنع فيها المعاصي وكذلك دار القدس "
وأظن أن فى هذا القدر كفاية وأحب أن أختم هذه النقطة بما ورد عن عبد الله بن عباس رضى الله عنهما أن رسـول الله صلى الله عليـه وسلم قال » يا بنى عبد المطلب إنى سألت الله لكم ثلاثاً ، أن يثبت قائمكم ، وأن يهدى ضالكم ، وأن يعلم جاهلكم ، وسألت الله أن يجعلكم جوداء نجداء رحماء ، فلو أن رجلاً صفن بين الركـن والمقام فصلى وصــام ثم لقى الله وهو مبغـض لأهل بيت محمد دخل النار «
أخرجه ابن أبى عاصم فى السنة ( 2 / 642 ) والحاكم فى المستدرك ( 3 / 161) وقال هذا حديث حسن صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه وأقره الذهبى فى التلخيص وقال على شرط مسلم. والطبرانى فى الكبير ( 11 / 176 ) وتكلم عليه الهيثمى فى المجمع ( 9 / 171 ) بما يفيد الاحتجاج به .

التعليق على النقطة الثانية:
الإمام الشافعى رضى الله عنه يعلم الأمة الأدب مع رسوله صلى الله عليه وآله وسلم وأهل بيته
أما الإمام الشافعى – فأورد أبو نعيم فى الحلية ( 9 / 152 – 153 ) عنه – أنه قد عابه بعض الناس لفرط ميله إلى أهل البيت وشدة محبته لهم ، إلى أن نسبه إلى الرفض فأنشأ الشافعى فى ذلك يقول :

قف بالمحصب من منى فاهتف بها إن كان رفضاً حـب آل محمـــــد . واهتف بقاعد خيفها والناهـض فليشـــهد الثقلان أنـى رافضي .

وقال الربيع بن سليمان – فيما نقله الذهبى فى السير ( 10 / 58 ) -
" قال حججنا مع الشافعى فما ارتقى شرفاً ولا هبط وادياً إلا وهو يبكى وينشد

يا راكبـاً قف بالمحصب مـن منى سحرا إذا فاض الحجيج إلى منى إن كان رفضاً حـب آل محمــــد . واهتف بقاعد خيفنـا والناهض فيضاً كملتطم الفرات الفائض فليشهد الثقلان أنى رافضـى " .

والإمام الشافعى يا أخى لم يرمه أحد من المعتبرين لا بكفر ولا بتجسيم ولا بتبديع ولا بتفسيق ولا باتهام بزندقة ولا أنه فى صدره ضغينة للنبى صلى الله عليه وسلم وأهل بيته
أما ذكر اسم السيدة فاطمة فى الحديث من رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا يعتبر منقصة
ولكن أخى الكريم قال الله عز وجل للنبى صلى الله عليه وسلم " ولو تقول علينا بعض الأقاويل لأخذنا منه باليمين ثم لقطعنا منه الوتين "
فهل يجوز لأحد أن يقف أمام رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ويقول له والعياذ بالله لو تقولت على الله لقطع منك الوتين … استغفر الله العظيم
راجع أخى ماذا حدث وماذا قيل لما قال رجل للنبى صلى الله عليه وسلم " اعدل " وماذا كان رد النبى صلى الله عليه وآله وسلم ، وماذا كان فعله صلى الله عليه وآله وسلم فيمن قالت له " اتق الله فىّ "
أخى الحبيب إن ذكرت لفظ الحديث كما هو فليس عليك بأس ، وإن تأدبت مع بضعة النبى صلى الله عليه وآله وسلم الذى يؤذيه ما يؤذيها فهو خير ، وقد قالوا " محبة وأدب وصول بلا تعب "

التعليق على النقطة الثالثة :
بالنسبة لقطع اليد وتقبيل الأخرى فلم أقل أنه حديث أو أثر بل هو قول بعض الصالحين .

التعليق على النقطة الرابعة :
الشىء المحسوم هو حب الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم ، حب أهل بيته ، حب صحابته ، حب العلماء والصالحين ، حب الأمة المحمدية
فلا تظن أنى أحجر أو أمنع أو لا أناقش ما تكتب مادام الأسلوب كما تكتب فيه التزام وفيه إرادة الخير .

التعليق على النقطة الخامسة :
أنا اعتقد أن القرآن كلام الله غير مخلوق ، وأنا على مذهب السلف الصالح والإمام أحمد .. أما بالنسبة لما قاله البخارى فهذه قضية أخرى .
والبخارى لم يقل أن القرآن مخلوق
ولكن كان الخلاف على كلمة أو معناها أو المؤدى إليها ، وهى التلفظ أو الكتابة
فقد قال البخارى فى كتابه خلق أفعال العباد ( 1 / 114 ) " وقوله الله لا إله إلا هو الحي القيوم هو قرآن وكذلك جميع القرآن هو قوله والقول صفة القائل موصوف به فالقرآن قول الله عز وجل والقراءة والكتابة والحفظ للقرآن هو فعل الخلق لقوله فاقرأوا ما تيسر منه والقراءة فعل الخلق وهو طاعة الله والقرآن ليس هو بطاعة إنما هو الأمر بالطاعة ودليله قوله وقرآنا فرقناه لتقرأه على الناس على مكث وقال إن الذين يتلون الكتاب ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر " ، وقال أيضا فى الصفحة التى تليها ( 1 / 115 ) " قال أبو عبد الله وقال الله عز وجل بلغ ثم ما أنزل إليك من ربك فذلك كله مما أمر به ولذلك قال أقيموا الصلاة فالصلاة بجملتها طاعة الله وقراءة القرآن من جملة الصلاة فالصلاة طاعة الله والأمر بالصلاة قرآن وهو مكتوب في المصاحف محفوظ في الصدور مقروء على اللسان والقراءة والحفظ والكتابة مخلوق وما قرئ وحفظ وكتب ليس بمخلوق ومن الدليل عليه أن الناس يكتبون الله ويحفظونه ويدعونه فالدعاء والحفظ والكتابة من الناس مخلوق ولا شك فيه والخالق الله بصفته ويقال له أترى القرآن في المصحف فإن قال نعم فقد زعم أن من صفات الله ما يرى في الدنيا وهذا رد لقول الله عز وجل لا تدركه الأبصار في الدنيا وهو يدرك الأبصار وإن قال يرى كتابة القرآن فقد رجع إلى الخلق "
فهو يتكلم عن الأوراق والأقلام والمداد ( الأحبار ) والخطوط
وقال الحافظ فى الفتح ( 13 / 535 ) " قلت قد صح عنه انه تبرأ من هذا الإطلاق فقال كل من نقل عني اني قلت لفظي بالقرآن مخلوق فقد كذب علي وانما قلت أفعال العباد مخلوقة أخرج ذلك غنجار في ترجمة البخاري من تاريخ بخارا بسند صحيح الى محمد بن نصر المروزي الامام المشهور انه سمع البخاري يقول ذلك ومن طريق أبي عمر وأحمد بن نصر النيسابوري الخفاف انه سمع البخاري يقول ذلك " ا.هـ
وأنا قلت لك يا أخى أننى على مذهب الأئمة وقولهم أن القرآن كلام الله غير مخلوق وندين لله بذلك والحمد لله .

أخى الحبيب لا تنس
(1) أن تأتى بالنص الذى فيه أن ابن تيمية يقول أن رؤية الشاب الأمرد كانت مناما وليس عيانا كما ذكرنا وطلبنا أن تطلب ذلك من الأخ عائض أو الشويفى أو د. النجيمى .
(2) أن يتسع صدرك فجملة " ليتبين مدى إمكانية الاستمرار والمشاركة من عدمه إن كانت بلا فائدة ونقاش علمى " هذه الجملة لا أحب أن تخرج ممن يريد وجه الله ، وإن شاء الله تجد فائدة من المشاركة ، ولن أحاسبك على كلمة " نقاش علمى " بعدما قلت أنك لست بطالب علم . فانتبه حتى لا تظلم نفسك بالانسحاب ، ولا شك أنى أريد أن أسمع وجهات نظر مختلفة فيها نفع الإسلام والمسلمين ، ودائما ما نتمنى ما تمناه الإمام الشافعى أن يظهر الله الحق ولو على لسان مخالف .

د. محمود صبيح


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 05, 2004 2:56 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة مارس 05, 2004 2:31 pm
مشاركات: 6
دكتور محمود صبيح السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .............وبعد:
اختصارا للوقت وللموضوع هناك نقاط أحببت اعقب عليها من خلال قراءة مقالك وهي كالتالي:
1_ نقلت قول الشيخ البوطي وصرفته عن ظاهرها بل وتكلمت على لسانه وهذا يادكتور مما هو غير معروف عند عامة العقلاء وذلك لأن الشيخ على قيد الحياة فلو تراجع عن كلامه لوضحه خط يده فضلا عن أن بقاء الأصل على ماكان وهو ماعبر عنه في القناة أمام الملايين فلو فرض عقلا وجدلا تراجع بنفسه وبخط يده بسند متصل عنه بكلامه واضح وصريح غير مبهم لأصبح كلامه لايصل إلا إلى تقريبا بعض أعشار المستمعبين في القناة ...فالتراجع نقلته أنت باحتمال ظني وعلى لسان الغير افهذا منهج علمي صريح !!؟
2- شاهد الجميع الأستاذ السقاف يكذب على النبي صلي الله عليه وسلم أمام الملأ ورد عليه أناس من عامة الخلق فضلا عن علماء الأمة؟؟أفيقبل من كذاب يكذب متعمدا على حديث الرسول صلى الله عليه وسلم وينبه لكذبه ويرفض التراجع في نص صريح النطق والدلالة أفيقبل منه قول في غيره من علماء الأمة!!؟
3_ ابن تيمية رحمه الله ليس نبي مرسل وهو ليس معصوم لكن ابن تيمية لم يخطيء في العقيدة بمعنى لم ينفرد بقول لوحد وهذا في المسائل الفرعية في العقيدة أما المسائل الإجماعية فلم يخالفها ..فيكون خطاؤه بالنسبه للمخالفين هم من يرون ترجيح الرأي الآخر في المسائل العقدية الفرعية كما يرى هو خطاءهم فيما خالفوه فيه والمسألة كما قلت خلاف سابق لعصر ابن تيمية وهذا ننزله في المسائل الفقهية الخلافية ...
4- لعل الحوار على الورق أو في المنتدى ( في ظني ) هي سماع صدى لصوت الشخص ولايكون هناك صوت للرأي المخالف ..أتمنى لو أراك في قناة كالمستقلة في حوار حول ابن تيمية ليسمع الجميع الآراء كلها ...........
تقبل خالص تحياتي ......المعذرة على الايجاز وذلك لضيق الوقت عندي .............

_________________
قال تعالى :(( وإذا قلتم فاعدلوا ))


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 05, 2004 6:35 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة مارس 05, 2004 2:31 pm
مشاركات: 6
أخي الدكتور محمود سلمه الله .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....................وبعد :
الموضوع يحتاج لبيان وتفصيل والكلام في العموميات ليس منهجا علميا أو حتى منهجا منطقيا ..
والذي أراه انني أمام موضوع يحتاج لمزيد بيان ........ليتسع صدرك للخلاف ...وسأعود لاحقا

_________________
قال تعالى :(( وإذا قلتم فاعدلوا ))


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مارس 06, 2004 3:26 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 15541
السيد / الباحث

جزاكم الله خيراً على اشتراككم فى هذا المنتدى وإن شاء الله سيتسع

صدرنا لسماع الصوت المخالف

فهل سيتسع صدرك ؟

اعتقد أو أظن بأنك عندك كلام كثير أكثر مما تستطيع التعبير عنه لذا جاء كلامك فى احتياج إلى كثير

من التوضيح ، ولو كنت قرأت ردى على ابن الإسلام الحنبلى لم تقل " لعل الحوار على الورق أو

فى المنتدى ( فى ظنى ) هى سماع صدى بصوت الشخص ولا يكون هناك صوت للرأي

المخالف ".

* بالنسبة لموضوع الشيخ البوطى فلا أدرى هل عندك فكرة عن كتابات الشيخ البوطى حفظه

الله وآرائه فى ابن تيمية ، ففى الكتاب الذى تحدث عن السلفية مرحلة زمنية مباركة نقل كلاماً
واضحاً فى الرد على ابن تيمية فى مسائل عقائدية هامة يكفر من يخالف فيها

ومال الشيخ البوطى إلى عدم تكفير ابن تيمية فى هذه المسائل

أتعرف هذه المسائل أم لا ؟

إذا لم يكفر الشيخ البوطى ابن تيمية بالمسائل التى ذكرها فى كتابه السلفية مرحلة زمنية

مباركة فهل تعلم حكمه عليه ؟ فهو لم يكفره

لكن إذا لم تكفر أحـد فما هى الدرجـة التى هـى أقل منها أو قبلها ( يعنى درجة التكفير ) اقرأ

الكتاب جيداً ثم رد علينا

* الشيخ البوطى حفظه الله لم يعلق فى مناظرة قناة المستقلة على الأتى قول ابن تيمية

بحلول الحوادث بذات الله وحوادث لا أول لها – قدم العالم بالنوع

مع أن ابن حزم والقاضى عياض نقلا إجماع الآمة فى تكفير من يقول بذلك وأنت قلت بأنه لم

يخالف الإجماع فى المسائل العقائدية

فهل تعلم ذلك أم لا ؟

هل تعلم معنى نفى ابن تيمية لرواية " كان الله ولا شئ معه "

هل تعلم ماذا قال ابن حجر العسقلانى فى كتابه فتح البارى تعليقاً على كلام ابن تيمية

2 - إدعاء ابن تيمية أن الله له حد

مع أن الإمام أحمد نفى الحد عن الله عز وجل

3 – إدعاء ابن تيمية بفناء النار

4 - مواضيع أخرى سوف نبينها فى وقتها .

فهل سمعت أو علمت أن الهاشمى ترك فرصة للشيخ البوطى أن يشرح هذه المسائل مثلما

شرحها فى كتبه .

فكلامى على ما عند الشيخ البوطى ومكتوب فى كتبه وبين ما تكلم عنه فى هذه المناظرة

بالنسبة لموقف السيد السقاف اقرأ جيداً ما كتبته لابن الإسلام الحنبلى

ولا يكن غرضك مجرد الرد قبل أن تقرأ

وأنت لم تعقب ولا الدوسرى ولا النجيمى ولا العرعور على إثبات السيد السقاف موضوع الشاب

الأمرد وأنه رؤيا عين وليست مناماً وكما قلت لإبن الإسلام اطلب من الدوسرى أو النجيمى أو

العرعور أن يصوروا بالسكانر كلام ابن تيمية وأنها كانت رؤيا مناماً من المصدر الذى ذكره السقاف

وينشروه على مواقع النت فإذا فعلوا ذلك فليظهر السيد السقاف النص الذى لم يردوا عليه

حتى الان

مع العلم أن العرعور قال أن لو أن ابن تيمية قال ذلك فسوف اكفره مع السقاف !!

بالنسبة لموضوع ابن تيمية ليس بمعصوم فهذه حقيقة وابن تيمية نفسه يقول بعدم عصمة

الأنبياء!!

أم قولك بأنه لم ينفرد بقول فأرجو أن أوضح لك أن أي رأى سواء صواب أو خطأ إيمان أو كفر ستجد

عليه كثير من الناس يعنى لو أن إنساناً قال كل شئ من الله ( والعياذ بالله ) سيفنى إلا وجه الله

بنص القرآن الكريم " كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام "

فسيجد من قال هذه العبارة إنسان أخر سبقه فى هذه المقولة الشنيعة فالنقطة ليست فى

عدم انفراده ولكن النقطة فى موافقته لأهل السنة والجماعة

خطأ المستقلة يكمن فى أنهم عند مناقشتهم للعقائد لم يستضيفوا

واحداً على مذهب السلف ممن يخالف ابن تيمية ويقول هل ابن تيمية خالف السلف أم لا ؟

(ويذكر مسائل مثل الحد – قدم العالم …… )

واحداً أخر أشعرى يرد على ما نسبه ابن تيمية للأشاعرة والسيد السقاف لأنه أشعرى وله بعض

النقاط يقرب فيها من أراء المعتزلة .


نقطة أخرى الشيخ البوطى نفى عن ابن تيمية التجسيم وهنا معناها أنه لم ينف غير ذلك بدليل

قوله أنا مخالف له فى أمور مثل التوسل وغير ذلك وقال ما معناه رأى منشور فى كتبى .

نقطة أخرى بفرض أن الشيخ البوطى حفظه الله لم يثبت عنده ما يثبت التجسيم ثم وقع

لك أنت أيها الباحث عشرة نصوص صريحة واضحة ماذا نقول ؟

هنا قاعدة شرعية واضحة عند ثبوت هذا الكلام على ابن تيمية صريحاً من قوله أو موافقة ابن

تيمية على كلام غيره فى التجسيم هذه القاعدة الشرعية هى

من علم حجة على من لم يعلم

واريد أن أقول لك بل وأطلب منك وأستسمحك فى قراءة كتابى "أخطاء ابن تيمية فى حق رسول

الله صلى الله عليه وسلم وأهل بيته " جيداً بروية وأناة فأنا لا أريد إلا نصرة سيدنا رسول الله

صلى الله عليه وسلم

ويوماً ما كنت إذا قال لي أحد أن ابن تيمية أخطأ لتعجبت ودهشت فتحمل

واقرأ فلن تخسر شيئا

ولو وجدت في كلامي خطأ عقب علي فيما بدا لك

ولن تجد بفضل الله سماع للصوت المخالف أكثر من هذا الموقع طالما التزمت بالآداب العامة

وشروط المنتدى .

أخر شىء أقوله لك الأن قال الحافظ ولى الدين العراقى فى جوابه عن سؤال الحافظ ابن فهد

المسمى بالأجوبة المرضية عن الأسئلة المكية ما نصه

" وأما الشيخ تقى الدين ابن تيمية … لكنه كما قيل فيه

- علمه أكثر من عقله ،

- فأداه اجتهاده إلى خرق الإجماع فى مسائل كثيرة قيل إنها تبلغ ستين مسألة ،

- فأخذته الألسنة بسبب ذلك وتطرق إليه اللوم وامتحن بهذا السبب ،

- وأسرع علماء عصره فى الرد عليه وتخطئته وتبديعه ،

- ومات مسجوناً بسبب ذلك ،

والمنتصر له يجعله كغيره من الأئمة بأنه لا تضره المخالفة فى مسائل الفروع إذا كان ذلك عن

اجتهاد ، لكن المخالف له يقول ليست مسائله كلها فى الفروع بل كثير منها فى الأصول ، وما كان

من الفروع فما كان سوغ له المخالفة فيها بعد انعقاد الإجماع عليها . ولم يقع للأئمة المتبوعين

مخالفة فى مسائل انعقاد الإجماع عليها قبله ، بل ما يقع لأحد منه إلا وهو مسبوق به عن بعض

السلف كما صرح به غير واحد من الأئمة ، وما أبشع مسألتى ابن تيمية فى الطلاق والزيارة ،

وقد رد عليه فيهما معاً الشيخ الإمام تقى الدين السبكى وأفرد ذلك بالتصنيف فأجاد وأحسن " .

انتهى كلام الحافظ ولى الدين العراقي

ولى عندك تساؤل بسيط وهو هل أنت على عقيدة ابن تيمية أم على عقيدة السلف الغير

مشوهة

وما هى الامور التى فى ظنك خالف فيها ابن تيمية غيره فى مسائل العقيدة والفقه

بارك الله فيك

وأسأل الله أن نكون من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه وأن يلهمنا وإياكم رشدنا وأن ينور

بصائرنا وأن يرنا الحق حقا ويرزقنا اتباعه ويرنا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه وأن نكون ممن يعظم

جناب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهل بيته

وأسأل الله أن نكون من خاصة أهل الله

والله ما علمت أحداً من خاصة أهل الله يحب ابن تيمية ولا أتباعه ولكن يعذرون من لا يعلم خبايا

ابن تيمية

وسيتسع صدرى إن شاء الله وليتسع صدرك إن كنت مريداً للحق باحثاً عن الحقيقة

د. محمود صبيح


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مارس 06, 2004 10:16 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة مارس 05, 2004 2:31 pm
مشاركات: 6
دكتور محمود.شكرا لك على أريحيتك وحسن حديثك ..ومعذرة على الأخطاء الإملائية الغير مقصودة التي وردت في النص وذلك لسرعة الكتابة وعدم مراجعة النص ..المهم عودا على بدء ..
لعل في نظري الحديث تشعب في أودية لا آخر لها بسب عدم ترتيب النقاط فأصبح الرد في نظري إنشائيا أكثر منه ردا علميا مركزا على نقاط الحوار ....فلعلي أعيد ترتيب الأوارق مرة أخرى
قلت سابقا إن الشيخ البوطي كلامه الأخير يحمل في طياته غيرما صورته أو بعبارة معاصرة ( أدلجته ) بحسب وجهتك ولعل الأدلجة في نظري كثيرة في معارضي ابن تيمية ....وسالتك عن السقاف حين كذب فيه على الرسول صلى الله عليه وسلم بنص صريح وحديث ظاهر في البخاري ثم يغض _ بضم الياء _ الطرف عن هذا الكذب أمن محبته صلى الله عليه وسلم الكذب عليه!!؟؟ لعلك تركز على هذه الفقرة ....ثم عرجت بحديثي عن ابن تيمية في عدم مخالفتة الإجماع المعتبر _ ( لا إجماع الشافعية الأشاعرة ) _وهو إجماع سلف الأمة ثم لعلك تورد نصوص ابن تيمية في ردودك بالنص ورقم الصفحة والجزء ليحكم القاريء بنفسه بعد أن يراجع المسألة في كتب ابن تيمية ...وقد تكلمت بعدة قضايا لعلها ترتب ليتسنى الرد متسلسلا متعاقبا...ثم سألتني بسؤال جميل لي ولك هل أنت على عقيدة ابن تيمية ؟أم عقيدة السلف ...سأحور السؤال وأقول أأنت على عقيدة الأشعري والسبكي ؟؟أم على السلف الصالح ...وجوابي مقدما لك أني على عقيدة سلف الأمة وما ابن تيمية إلا رجل سار في ظني على طريقتهم وخالف الأشاعرة في عدة عقائد كفره بعضهم وبعضهم عف لسانه عن التكفير وسلمه الله كالشيخ البوطي .............أشكرك وأرجو القراءة بعين الباحث عن الحق لا الناقد البصير ..........

_________________
قال تعالى :(( وإذا قلتم فاعدلوا ))


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مارس 07, 2004 6:17 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 15541
الأخ : الباحث

كونك باحثا فهذا خير

فاستمر في بحثك هدانا الله و إياكم وإنا علي ثقة من ربي والحمد لله

أخي أنت عندك قضية واضحة هل كذب السقاف !!

قما قلت للإخ ابن الإسلام الحنبلي أنا لم أشاهد أشياء في حلقات المستقلة وبعد تفريغ

الإشرطة سأجيب وبكل حيدة

لم تجبني عن صلب الموضوع وهل أنت ممن يقول ب

القدم النوعي للعالم ـ حلول الحوادث بذات الله ـ حوادث لا أول لها

مع التنبيه بأن

1ـ ابن تيمية قال بذلك والشيخ البوطي أثبت ذلك على ابن تيمية

2ـ ابن حزم والقاضي عياض نقلا الإجماع على كفر من قال بذلك

مع العلم : ابن حزم ظاهرى والقاضى عياض مالكى

وهل أنت ممن يقول بفناء النار

كن شجاعا وقل رأيك ولا تخف

وابشرك فسوف نفرد أجزاء واسعة فى ذكر أصول أهل السنة من السلف الغير مشوه ومن

الخلف الصالح أيضا وسوف يكون ثريا إن شاء الله وسنعلن عنه قريبا إن شاء الله تعالى

فى انتظار مشاركاتك واسهاماتك مادمت ملتزما بالآداب العامة

وشكرا

د. محمود صبيح





أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مارس 07, 2004 9:59 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة مارس 05, 2004 2:31 pm
مشاركات: 6
دكتور محمود كذلك أتنمى لي ولك الهداية ( لانه في ظني أنك على غير الحق كما تراني أنا على غير الحق ) فاتمنى أن نكون على سواءا لي ولك ...ثم اقول لك لنتجاوز مهزلة الخوف المعقد وكأننا في حلبة مصارعة ( فهي مقارعة فكرية لاتعدو قدرها ) والمنتصر الحق وحده .. ثم أراك تسأل اسئلة وتقول جاوب ..في نظري أنه من الأفضل ذكر ماتنقمونه على ابن تيمية بذكر المصدر والجزء والصفحة ثم أرد على تلكم الشبهة ( احتراما للقراء ) ولعلني سألتك عن السقاف وقلت سأفرغ المحاضرة عموما أنا في انتظار رأيك متى ماحصل لك مشاهدة المناظرة؟ثم سألتني عن عقيدتي فأجبت وسألتك نفس السؤال فلم ارى جوابا !!؟ ولعل الوار يبدأ من أسفل الهرم لأعلاه فنبدأ بعرض العقيدة شيئا فشيئا على عقيدة السلف لنرى من يوافق السلف ممن يخالفه ؟؟ ولعل صدرك يتسع لذلك لأني ساسالك في قضايا العقيدة الأصلية ( كالوجه واليدين والقدم وغيرها من الصفات ) ثم نعرج في الحوار على ابن تيمية وقدم العالم وغيرها .................

_________________
قال تعالى :(( وإذا قلتم فاعدلوا ))


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 39 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 5 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط