موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 9 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: مختصر في العقيدة الإسلامية على طريقة سؤال وجواب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 28, 2014 4:02 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2011 10:41 am
مشاركات: 2778
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين ، أحمده و أشكره ، وأتوب إليه و أستغفره .

وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له

الملك الحق المبين .

و أشهد أن سيدنا محمدا عبدالله ورسوله

الصادق الوعد الأمين

اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد عبدك ونبيك ورسولك الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق والهادي بإذنك إلى صراطك المستقيم ، وعلى آله وسلم تسليما كثيرا حق قدره ومقداره العظيم .


وبعد

فإن علم العقيدة الإسلامية من أشرف العلوم ، ومن أجلها وأعظمها قدرا وذلك لتعلقه في المقام الأول بالذات الإلهية المقدسة ، و لأن موضوعاته هي من أوائل مهمات سادتنا الأنبياء والمرسلين عليهم من الله أفضل الصلوات و أتم التسليمات ، قال تعالى عن سيدنا نوح عليه السلام :

{ لَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ (59) } سورة الأعراف .

وقال تعالى عن سيدنا هود عليه السلام :
{ وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ أَفَلَا تَتَّقُونَ (65) } سورة الأعراف .


وقال تعالى عن سيدنا صالح عليه السلام :
{ وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءَتْكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ هَذِهِ نَاقَةُ اللَّهِ لَكُمْ آيَةً فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللَّهِ وَلَا تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (73) } سورة الأعراف .

وقال تعالى عن سيدنا شعيب عليه السلام :
{ وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءَتْكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ فَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (85) } سورة الأعراف .


وبالجملة فإن الله تعالى قال :
{ وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ (25) } سورة الأنبياء

وقال عز من قائل :
{ وَاسْأَلْ مَنْ أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رُسُلِنَا أَجَعَلْنَا مِنْ دُونِ الرَّحْمَنِ آلِهَةً يُعْبَدُونَ (45) } سورة الزخرف .



ولما كان لهذا العلم من أهمية ومكانة عظيمة
ولما كان هذا العلم هو أول ما يجب على المسلم أن يتعلمه
ولصعوبته على الدارسين في الأزهر الشريف .


كان هذا المختصر البسيط الهام ، وهو على طريقة سؤال وجواب ، وهي طريقة جليلة ونافعة جدا ،
وهذه الطريقة اقتبستها من كتب مولانا السيد الشريف الدكتور محمود صبيح حفظه الله ورضي عنه .


والله أسأل وبنبيه – صلى الله عليه وسلم – أتوسل أن يكون خالصا لوجهه الكريم ، وقربة عند رسوله الكريم صلى الله عليه و آله وسلم .

_________________
مددك يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الغوث يا سيدي رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الشفاعة يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مختصر في العقيدة الإسلامية على طريقة سؤال وجواب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 28, 2014 4:07 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2011 10:41 am
مشاركات: 2778
مختصر في العقيدة الإسلامية على طريقة سؤال وجواب :


س - ما هو المكلف ؟

ج - هو كل عاقل بالغ بلغه أن النبي – صلى الله عليه وسلم – أخبرنا بأن الله واحد ن وأخبرنا بالنبيين والملائكة ، فيجب على المكلف أن يعرف ما يجب في حقه تعالى وما يجوز وما يستحيل ، وكذلك في حق النبيين والمرسلين والملائكة .



س - وما يجب على المكلف أولا ؟

ج - يجب عليه أن ينظر ويتأمل في نفسه كيف ركب على هذه الطريقة ، ويتأمل في السماء كيف رفعت من غير عمد وما فيها ، ويتأمل للأرض وما فيها من الزخارف والبدائع الجميلة
ولكن لا بد من لحوق العدم لكل شئ من ذلك ،
وكل ما لحقه العدم فهو حادث لأن العدم حادث
ومن لحق الحادث فهو حادث
وكل حادث لا بد له من محدث
والمحدث لهذه هو الله تعالى .



س - ما هو الإله ؟

ج - الإله هو المنزه عن ما سواه الذي خلق كل شئ وأحصاهم عددا .



س - وما يجب في حقه تعالى ؟

ج – يجب في حقه تعالى :

إجمالا : كل كمال يليق بذاته المقدسة .

وتفصيلا : عشرون صفة وهي :

1- الوجود

2- والقدم
3- والبقاء
4- والقيام بالنفس
5- والمخالفة للحوادث
6- والوحدانية

7- والقدرة
8- والإرادة
9- والعلم
10- والحياة
11- والسمع
12- والبصر
13- والكلام النفسي


14- وكونه تعالى قادرا
15- ومريدا
16- وعالما
17- وحيا
18- وسميعا
19- وبصيرا
20- ومتكلما .



س – ما هو الوجود ؟

ج – هو وصف متعلق بذاته .

ودليله :
أن العالم مفتقر إليه تعالى
وكل ما افتقر إليه العالم فهو موجود
إذ لا يفتقر إلى معدوم عقلا وحسا .

قال تعالى:
{ أَفِي اللَّهِ شَكٌّ } سورة إبراهيم 10






س – وما هو القِدَم ؟
ج – القدم هو وصف متعلق بذاته أيضا ،
ومعناه أنه تعالى لا أول له
لأنه إن كان له أول لكان حادثا لأن الأولية من طوارئ الحادث
ولو كان حادثا لاحتاج إلى محدث واحتاج محدثه إلى محدث آخر وهكذا فيلزم الدور والتسلسل وهو محال فمتى انتفى الحدوث ثبت القدم .

قال تعالى :
{ هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ } الحديد 3

_________________
مددك يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الغوث يا سيدي رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الشفاعة يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مختصر في العقيدة الإسلامية على طريقة سؤال وجواب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 28, 2014 4:12 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2011 10:41 am
مشاركات: 2778


س – وما هو البقاء ؟
ج – هو أنه تعالى ليس له آخر بل هو دائم
فإنه لو جاز عليه تعالى آخر وعدم لاستحال عليه القدم ، وذلك من التغيرات الحادثة وهي مستحيلة علىه تعالى .

قال تعالى :
{هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ } الحديد 3

{ كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ (26) وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ (27) فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (28) } الرحمن .





س – وما هي المخالفة للحوادث ؟
ج – هي أنه تعالى ليس مماثلا لشئ من الحوادث أي المخلوقات يعني أنه تعالى لا يأكل ولا يشرب ولا ينام ...الخ من صفات الحوادث .

فهو سبحانه وتعالى لا يشبه المخلوقات بوجه من الوجوه ، ليس بجوهر ولا عرض ، وليس حالا في مكان ولا في جميع الأمكنة ،
ونقل الحافظ البيهقي في الأسماء والصفات2/66 عن الحافظ أبي سليمان الخطابي أنه قال : ( إن الذي يجب علينا وعلى كل مسلم أن يعلمه أن ربنا ليس بذي صورة و لا هيئة فإن الصورة تقتضي الكيفية وهي عن الله وعن صفاته منفية ) اهـ .

فإنه تعالى لو ماثل شيئا من الحوادث لكان حادثا وهو محال في حقه تعالى .
مهما تصورت ببالك فالله بخلاف ذلك .

قال تعالى :
{ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (11) } الشورى

{ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4) } الإخلاص






س – وما هو القيام بالنفس ؟
ج – هو عدم احتياجه سبحانه وتعالى إلى ذات يقوم بها أو إلى موجد يوجده

لأنه تعالى ليس صفة لأن الصفة هي التي تحتاج إلى ذات تقوم بها ، لأن الصفة لا تقوم بنفسها .
وكونه غير محتاج إلى موجد يوجده أي أنه سبحانه وتعالى ليس حادثا لأن الحادث هو المحتاج إلى محدث أي موجود يوجده فالله ليس صفة ولا حادث ومتى بطل كونه صفة أو حادثا ثبت أنه قائم بنفسه غير محتاج إلى غيره .

قال تعالى :
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ (15) } فاطر

{إِنَّ اللَّهَ لَغَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ (6) } العنكبوت






س – ما هي الوحدانية ؟
ج – هي كونه تعالى ليس له شريك ولا مثيل وليس معه غيره تعالى .
لأنه إن كان معه غيره لاختلفت الآراء واختلفت أحوال المخلوقات ولكان كل واحد له خلق يخالف خلق الآخر وحصل الفساد في جميع الأحوال .
ونحن نراها في أحسن انتظام
جل صانعها إنه على كل شئ قدير ، وهي أعظم دليل على وحدانيته ، والأدلة كبيرة واضحة .

قال تعالى :
{لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا فَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ (22) لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ (23) أَمِ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آلِهَةً قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ هَذَا ذِكْرُ مَنْ مَعِيَ وَذِكْرُ مَنْ قَبْلِي بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ الْحَقَّ فَهُمْ مُعْرِضُونَ (24) } سورة الأنبياء .

{ مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِنْ وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَهٍ إِذًا لَذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلَا بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ (91) عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ (92) } سورة المؤمنون .

{ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4) } سورة الإخلاص .


س – وما هي القدرة ؟
ج – هي صفة وجودية أزلية قائمة بذات الله – تعالى – يتأتى بها إيجاد الممكن و إعدامه على وفق علمه – تعالى – و إرادته .
فهو سبحانه وتعالى يمكنه فعل كل شئ ، و إنه قادر أن ينشئ و يعيد ، ويحيي ويميت ، كما تشاهده بعينك من هذه البدائع جل صانعها .
والدليل : أنه تعالى قديم ومخلوقاته حادثة وهي أعظم دليل و أقوى برهان على قدرته تعالى .

قال تعالى :
{ لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يُحْيِي وَيُمِيتُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (2) } سورة الحديد .





س – وما هي الإرادة ؟
ج – هي صفة وجودية أزلية قائمة بذات الله – تعالى – يخصص بها الممكن ببعض ما يجوز عليه من الأمور المتقابلة .
فهو سبحانه وتعالى خلق كل شئ على حسب ما أراد ورتبه في كل الأحوال على ما أراد ، ولا يوجد شئ إلا وهو في إرادته .
والدليل : أنه صانع هذه المخلوقات باختياره و إرادته ، ومتى كان كذلك فهو مريد .

قال تعالى :
{ إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (82) } سورة يس .
{ وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ (29) } سورة التكوير .





يتبع إن شاء الله

_________________
مددك يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الغوث يا سيدي رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الشفاعة يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مختصر في العقيدة الإسلامية على طريقة سؤال وجواب
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مارس 29, 2014 1:57 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 7469
جميل جميل جميل

أكمل يا جميل بارك الله فيك

في إنتظارك وفي إنتظار كلامك الجميل.

_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مختصر في العقيدة الإسلامية على طريقة سؤال وجواب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس إبريل 17, 2014 6:00 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2011 10:41 am
مشاركات: 2778

حتى لا أحرم كتب:
[b][size=200]جميل جميل جميل

أكمل يا جميل بارك الله فيك

في إنتظارك وفي إنتظار كلامك الجميل.



بل انت والله أجمل

بارك الله فيك أخي الحبيب وجزاك الله خيرا

وسامحني على تأخيـــــــــــــــــــــــــــــــــــر الرد فقد نسيت وما أنسانيه إلا الشيطان أن أذكره

:oops: :? :wink: :| :cry: [/size][/b]

_________________
مددك يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الغوث يا سيدي رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الشفاعة يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مختصر في العقيدة الإسلامية على طريقة سؤال وجواب
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يناير 31, 2015 8:46 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2011 10:41 am
مشاركات: 2778

س – وما هو العلم ؟
ج – هو صفة أزلية قائمة بذاته تعالى تتعلق بالواجبات و المستحيلات و الجائزات تعلق إحاطة وانكشاف دون سبق خفاء .

والدليل العقلي:
أن هذه المخلوقات مع ما اشتملت عليه تدل على أن فاعلها – وهو الله – عالم – إذ يستحيل أن يصدر مثل هذا النظام من جاهل ، فاستحال على الله – تعالى – الجهل ، وثبت اتصافه بالعلم .

و أنه تعالى إن لم يعلم لاحتاج إلى معلم وهو محال في حقه أن يحتاج إلى غيره .


والدليل النقلي:
قال تعالى : { عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ (73)} سورة الأنعام .

وقال تعالى : { عَالِمِ الْغَيْبِ لَا يَعْزُبُ عَنْهُ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ وَلَا أَصْغَرُ مِنْ ذَلِكَ وَلَا أَكْبَرُ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ (3)} سورة سبأ .

وقال تعالى : { ذَلِكَ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَأَنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (97)} سورة المائدة .

وقال تعالى : { أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَا يَكُونُ مِنْ نَجْوَى ثَلَاثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلَا خَمْسَةٍ إِلَّا هُوَ سَادِسُهُمْ وَلَا أَدْنَى مِنْ ذَلِكَ وَلَا أَكْثَرَ إِلَّا هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُوا ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا عَمِلُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (7)} سورة المجادلة .

قال صاحب الجوهرة:
وعلمه ولا يقال مكتسب
فاتبع سبيل الحق واطرح الريب



س – وما هي الحياة ؟
ج – الحياة صفة أزلية قديمة مختصة بذاته تعالى تقتضي صحة الاتصاف بالعلم والإرادة والقدرة وأمثالها من الصفات.

الدليل العقلي:
الله قادر عالم مريد ومتى كان كذلك فهو حي لأن هذه الصفات تقتضي الحياة فتأمل .

أو نقول : الله متصف بالعلم والقدرة والإرادة، وكل من ثبت اتصافه بذلك وجبت له الحياة، فالله وجبت له الحياة.

أو نقول: لو لم يكن حيا لكان ميتا، ولو كان ميتا ما اتصف بالعلم والقدرة والإرادة، وقد ثبت اتصافه بها فهو حي.

أو نقول : لو كان ميتا لما وجد ذلك العالم المحتاج إلى محدث لكن العالم موجود بالمشاهدة فثبت أن موجده حي .


الدليل النقلي:
وصف الله نفسه بالحياة في قوله تعالى:
{ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ } سورة البقرة آية (255)، وسورة آل عمران آية (2).

{ وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ وَقَدْ خَابَ مَنْ حَمَلَ ظُلْمًا (111)} سورة طه.

{ هُوَ الْحَيُّ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (65)} سورة غافر .

_________________
مددك يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الغوث يا سيدي رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الشفاعة يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مختصر في العقيدة الإسلامية على طريقة سؤال وجواب
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يناير 31, 2015 11:15 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7602
اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم
جزاك الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مختصر في العقيدة الإسلامية على طريقة سؤال وجواب
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يناير 31, 2015 12:48 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين فبراير 11, 2013 3:59 am
مشاركات: 1218
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يا مولانا جزاكم الله خيرا وفتح الله الله عليكم ونفعنا من علومكم

ياريت توضع مصادر مختلفة بلغة هذا الزمان ان امكن ليساعد من يستطيع المساعدة فى الاضافة لهذا الموضوع الهام

وجزاكم الله كل الخير

_________________
رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مختصر في العقيدة الإسلامية على طريقة سؤال وجواب
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 14, 2015 11:52 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2011 10:41 am
مشاركات: 2778
فراج يعقوب كتب:
اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم
جزاك الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم


مولانا الفاضل الشيخ فراج يعقوب وجزاك الله خيرا ، وبارك الله فيك.

mohammed farghal كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يا مولانا جزاكم الله خيرا وفتح الله الله عليكم ونفعنا من علومكم

ياريت توضع مصادر مختلفة بلغة هذا الزمان ان امكن ليساعد من يستطيع المساعدة فى الاضافة لهذا الموضوع الهام


وجزاكم الله كل الخير


الأخ الفاضل mohammed farghal
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاكم الله خيرا وفتح الله عليكم، ونفعنا و إياكم بعلوم سادتنا أهل البيت رضي الله عنهم .

اعلم أخي الفاضل أن علم العقيدة من الثوابت فهو ليس من المتغيرات فلا يتغير بتغير الأحوال و الأوقات، بعكس بعض مسائل الفروع، وإنما الذي يتغير في علم العقيدة هو أسلوب المؤلفين في كتابة أو تناول موضوعاته .

وأغلب كتب علم العقيدة تتميز بصعوبة قراءتها وفهمها إلا على بعض المتخصصين، أو إن شئت قلت لا يوجد كتب في العقيدة مخصصة للعوام، وهذه مشكلة كبيرة .

وهناك كتب قليلة في هذا الشأن تتميز بسهولة التناول شيئا ما، و ذلك مثل:

• عقيدة أهل التوحيد للإمام الدردير وتسمى بالعقيدة الصغرى.

• و شرح العقباوي على العقيدة الصغرى ، وحاشيته على شرحه . " مكتبة القاهرة "

• و أيضا شرح الحامدي على العقيدة الصغرى . " مكتبة مصطفى الحلبي "

• و إرشاد العبيد في علم التوحيد لـ محمد بن محمود الأزهري .

• و توضيح التوحيد من تحفة المريد على الجوهرة لـ حسين محمد المصري . " مطبعة دار النشر " أربعة أجزاء ، و تدقيقا : أربعة ملازم مجموعة في كتاب واحد .

• مباحث في علم التوحيد لـ ا د محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر السابق، وهو ثلاثة أجزاء إلهيات، ونبوات، وسمعيات . " وهو كتاب مقرر على المعاهد الأزهرية " .

وهذه الكتب – فيما أزعم – هي مبتغاك، أعانك الله و وفقك لما يحبه ويرضاه وجعلني الله و جميع أهل هذا المنتدى من السعداء دنيا و أخرى بجاه الحبيب المصطفى صلى الله عليه و على آله وسلم .

و أخيرا أعتذر لكما سيديّ الكريمين عن تأخري في الرد فلم أر ردكما إلا أمس .

شرفني مروركما العطر الكريم .

بارك الله فيكما .

_________________
مددك يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الغوث يا سيدي رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الشفاعة يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 9 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 9 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط