موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 6 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: حكم الصلاة على من قُتل من الخوارج.
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد فبراير 16, 2014 2:58 pm 
متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 7629

كان رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم لا يصلي على أحد من المنافقين إذا مات وكان ينهي عن الصلاة عليه وكتب الفقه طافحة بذلك والمنافق كما نعلم هو من يبطن الكفر ويظهر الإسلام أي أنه يأتي بتعاليم الإسلام الظاهرة من صلاة وصوم وحج وغير ذلك ولكنه يبطن الكفر ومعاداة الإسلام.

يقول السرخسي في المبسوط:
«وَنَهَى رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - عَنْ الصَّلَاةِ عَلَى الْمُنَافِقِينَ»


المنافقين كان يعلمهم سيدنا مولانا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم وأخبر سيدنا حذيفة بن اليمان بأسمائهم, وطردهم سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم من المسجد.

بعد إنتقال سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم وإنتقال الصحابة الكرام رضوان الله عليهم إلى الرفيق الأعلى وبعد أيضاً موت المنافقين الذين كانوا معروفين بأسمائهم أصبح الحكم على المنافقين من خلال صفاتهم وأفعالهم التي من خلالها يحكم عليهم بالنفاق.

وليس هناك أدنى شك في أن من ضمن صفات الخوارج النفاق فهم دائماً يتعاملون مع كل مرحلة على حسب ما تقتضيه فإذا كانت الدولة مزدهرة وقوية تجدهم يستميلون عطف الحاكم ورضاه بكلماتهم الناعمة الكاذبة.
وإذا تغير حال الدولة من القوة إلى الضعف أسفروا عن وجههم القبيح ولبسوا ثياب أجدادهم الخوارج وأعلنوا القتال ضد الدولة –حكام ومحكومين ومؤسسات-
فعلى سبيل المثال لا الحصر :-حسن البنا (الساعاتي)
فقد كان يقول للملك فاروق في أحد رسائله:

"إلى صاحب الجلالة الملكية حامي حمى الدين ونصير الإسلام والمسلمين مليك مصر المفدى,يتقدم أعضاء مجلس شورى الإخوان المسلمين..برفع أصدق آيات الولاء والإخلاص للعرش المفدى ولجلالة المليك وسمو ولي عهده المحبوب.."

أنظر إلى هذا الأسلوب الغريب لتملق الحاكم وإظهار الطاعة وهم في السر يدربون أعضاء التنظيم الخاص على تنفيذ العمليات القذرة لإغتيال رموز الحكم آنذاك.

فإذا قال البعض مال الخوارج والمنافقين فالخوارج يشهدون الشهادتين نقول لهم المنافقين أيضاً يشهدون الشهادتين ومع ذلك نهى سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم عن الصلاة عليهم.

فيقول الوليد بن رشد المالكي :

وَإِنَّمَا أَجْمَعَ الْعُلَمَاءُ عَلَى تَرْكِ الصَّلَاةِ عَلَى الْمُنَافِقِينَ مَعَ تَلَفُّظِهِمْ بِالشَّهَادَةِ لِقَوْلِهِ تَعَالَى: {وَلا تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ أَبَدًا وَلا تَقُمْ عَلَى قَبْرِه}.

-أقوال العلماء في حكم الصلاة على من قُتل من الخوارج:


1-ابن قدامة المقدسي (المغني):

فَصْلٌ: لَمْ يُفَرِّقْ أَصْحَابُنَا بَيْنَ الْخَوَارِجِ وَغَيْرِهِمْ فِي هَذَا. وَهُوَ مَذْهَبُ الشَّافِعِيِّ، وَأَصْحَابِ الرَّأْيِ. وَظَاهِرُ كَلَامِ أَحْمَدَ، - رَحِمَهُ اللَّهُ -، أَنَّهُ لَا يُصَلَّى عَلَى الْخَوَارِجِ فَإِنَّهُ قَالَ: أَهْلُ الْبِدَعِ، إنْ مَرِضُوا فَلَا تَعُودُوهُمْ، وَإِنْ مَاتُوا فَلَا تُصَلُّوا عَلَيْهِمْ. وَقَالَ أَحْمَدُ: الْجَهْمِيَّةُ وَالرَّافِضَةُ لَا يُصَلَّى عَلَيْهِمْ، قَدْ تَرَكَ النَّبِيُّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - الصَّلَاةَ بِأَقَلَّ مِنْ هَذَا. وَذَكَرَ أَنَّ «النَّبِيَّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - نَهَى أَنْ تُقَاتَلَ خَيْبَرُ مِنْ نَاحِيَةٍ مِنْ نَوَاحِيهَا، فَقَاتَلَ رَجُلٌ مِنْ تِلْكَ النَّاحِيَةِ، فَقُتِلَ، فَلَمْ يُصَلِّ عَلَيْهِ النَّبِيُّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -. فَقِيلَ: إنَّهُ كَانَ فِي قَرْيَةٍ أَهْلُهَا نَصَارَى، لَيْسَ فِيهَا مَنْ يُصَلِّي عَلَيْهِ. قَالَ: أَنَا لَا أَشْهَدُهُ، يَشْهَدُهُ مَنْ شَاءَ» .
وَقَالَ مَالِكٌ: لَا يُصَلَّى عَلَى الْإِبَاضِيَّةِ، وَلَا الْقَدَرِيَّةِ، وَسَائِرِ أَصْحَابِ الْأَهْوَاءِ، وَلَا تُتْبَعُ جَنَائِزُهُمْ، وَلَا تُعَادُ مَرْضَاهُمْ. وَالْإِبَاضِيَّةُ صِنْفٌ مِنْ الْخَوَارِجِ، نُسِبُوا إلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إبَاضٍ، صَاحِبِ مَقَالَتِهِمْ. وَالْأَزَارِقَةُ أَصْحَابُ نَافِعِ بْنِ الْأَزْرَقِ. وَالنَّجَدَاتُ أَصْحَابُ نَجْدَةَ الْحَرُورِيِّ. وَالْبَيْهَسِيَّةِ أَصْحَابُ بَيْهَسٍ. وَالصُّفْرِيَّةُ قِيلَ: إنَّهُمْ نُسِبُوا إلَى صُفْرَةِ أَلْوَانِهِمْ، وَأَصْنَافُهُمْ كَثِيرَةٌ. وَالْحَرُورِيَّةُ نُسِبُوا إلَى أَرْضٍ يُقَالُ لَهَا: حَرُورَاءَ خَرَجُوا بِهَا.

وَقَالَ أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ: لَا أُصَلِّي عَلَى الرَّافِضِيِّ؛ لِأَنَّهُ زَعَمَ أَنَّ عُمَرَ كَافِرٌ، وَلَا عَلَى الْحَرُورِيِّ؛ لِأَنَّهُ يَزْعُمُ أَنَّ عَلِيًّا كَافِرٌ. وَقَالَ الْفِرْيَابِيُّ: مَنْ شَتَمَ أَبَا بَكْرٍ فَهُوَ كَافِرٌ، لَا يُصَلَّى عَلَيْهِ.

ويأكد أيضاً ابن قدامة هذا الرأي في الشرح الكبير فيقول:

(فصل) ولم يفرق أصحابنا بين الخوارج وغيرهم في هذا وهو مذهب الشافعي وأصحاب الرأي وظاهر كلام أحمد رحمه الله أنه لا يصلى على الخوارج فانه قال أهل البدع إن مرضوا فلا تعودوهم وإن ماتوا فلا تصلوا عليهم، وقال أحمد رضي الله عنه الجهمية والرافضة لا يصلى عليهم قد ترك النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة بأقل من هذا وذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن تقاتل خيبر ناحية من نواحيها فقاتل رجل من تلك الناحية فقتل فلم يصل عليه النبي صلى الله عليه وسلم فقيل له فان كان في قرية أهلها نصارى ليس فيها من يصلي عليه قال أنا لا أشهده يشهده من شاء وقال مالك: لا يصلى على الاباضية ولا القدرية وسائر أهل الاهواء ولا تتبع جنائزهم ولا تعاد مرضاهم، والاباضية صنف من الخوارج نسبوا إلى عبد الله بن اباض صاحب مقالتهم والازارقة أصحاب نافع بن الأزرق والنجدات أصحاب نجدة الحروري والبيهسية أصحاب بيهس والصفرية قيل انهم نسبوا إلى صفرة ألوانهم وأصنافهم كثيرة.

2-الزركشي:

وظاهر كلام أحمد أنه لا يصلى على الخوارج، قال: أهل البدع إن مرضوا فلا تعودوهم، وإن ماتوا فلا تصلوا عليهم،
وقال: الجهمية والرافضة لا يصلى عليهم، قد ترك النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - الصلاة بأقل من هذا.
وذكر أن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - نهى أن يقاتل في خيبر من ناحية من نواحيها، فقاتل رجل من تلك الناحية وقتل، فلم يصل عليه النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -.

قال: وما أخذوا في حال امتناعهم من زكاة أو خراج لم يعد عليهم.
لأن عليا - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ - لما ظهر على أهل البصرة لم يطالبهم بشيء مما جبوه.

3-عبدالله بن أبي زيد القيرواني المالكي.

وكذلك طائفتان من الخوارج، الحرورية والقدرية وغيرهم، يقع بينهم قتلى. فعلى من قربوا منهم أن يواروهم، ويغسلوهم، ويُصَلُّوا عليهم وذلك استحسان وليس بواجب وأعرف لسحنون أن ذلك واجب.
قال سحنون، في موضع آخر: إنما تترك الصلاة على الخوارج أدبا لهم، فإذا خيف أن يضيعوا غسلوا، وصَلَّى عليهم.

المصادر:

1-حتى لا تضيع الهوية الصوفية بين الإخوان المسلمين والشيعة وبني أمية الجدد للسيد الشريف مولانا الدكتور محمود صبيح حفظه الله.
2-المغني,والشرح الكبير لابن قدامة المقدسي.
3-شرح الزركشي على مختصر الخرقي للزركشي.
4-النوادر والزيادات لابن أبي زيد القيرواني.
5-بداية المجتهد ونهاية المقتصد للوليد بن رشد.






_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حكم الصلاة على من قُتل من الخوارج.
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد فبراير 16, 2014 4:10 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7632
جزاك الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حكم الصلاة على من قُتل من الخوارج.
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد فبراير 16, 2014 4:24 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس ديسمبر 15, 2011 12:25 am
مشاركات: 1141
موضوع مفيد
جزاك الله خيرا

_________________
اللهم استعملنا ولا تستبدلنا
بجاه سيدنا ومولانا رسول الله
صلى الله عليه وآله وسلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حكم الصلاة على من قُتل من الخوارج.
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 17, 2014 3:52 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة يناير 01, 2010 1:16 am
مشاركات: 951
حتى لا أحرم كتب:

............................................
............................................
المصادر:
1-حتى لا تضيع الهوية الصوفية بين الإخوان المسلمين والشيعة وبني أمية الجدد للسيد الشريف مولانا الدكتور محمود صبيح حفظه الله.
...........................................
...........................................



الفاضل حتى لا احرم
جميل جدا ان تقوم حضرتك بتوثيق ماتكتب باسناده الى مراجعه .. مما يعطى للرأى قيمته التى تليق به .. ويعطى للمشاركة ثقلها .. مما يصب فى جملة الأمر على رفع القيمة العلمية للمنتدى بصفة عامة بما يجعل مشاركات الأعضاء تليق - سواء أصابت أو أخطأت فى اجتهادها - باسم صاحب المنتدى الباحث العالم الدكتور محمود صبيح ..
لكن مشاركتك اخى الفاضل كان ينقصها جزء مهم وجوهرى وهو ان تسند الفقرة المقتبسة الى مرجعها حتى يعرف القارئ كلامك من كلام غيرك من أهل الفضل .. والقارئ للمشاركة يظن أن هذا رأى الدكتور صبيح منشور فى مرجعه المذكور .. والحقيقة أن هذا غير صحيح حتى الآن على الأقل .. فهذا الكتاب هو أول كتاب سعدت بالتعرف على اسم سيادته به .. وقرأته عدة مرات قديما وبعض الأبواب كلما دعت الحاجة عدت اليها .. ولا اتذكر ان سيادته ذكر ما سبق فى كتابه المذكور كمصدر ومرجع للمشاركة .. وقلت بينى وبين نفسى لعلى نسيت أو لم انتبه فقرأت الجزء الخاص بالإخوان المسلمين قراءة سريعة لم أجد الا هذه الفقرة منقولة من الكتاب .. وياليت لو كانت قرائتى أسرع من اللازم وما اخدتش بالى نبهنى ..


حتى لا أحرم كتب:

.....................................
فعلى سبيل المثال لا الحصر :-حسن البنا (الساعاتي)
فقد كان يقول للملك فاروق في أحد رسائله:

"إلى صاحب الجلالة الملكية حامي حمى الدين ونصير الإسلام والمسلمين مليك مصر المفدى,يتقدم أعضاء مجلس شورى الإخوان المسلمين..برفع أصدق آيات الولاء والإخلاص للعرش المفدى ولجلالة المليك وسمو ولي عهده المحبوب.."
...................................................
....................................................



وهذه الفقرة تجد ان الدكتور صبيح أرجعها الى مرجعها الأصلى وكتب فى هامش ص 85 من الطبعة الأولى انظر مذكرات الدعوة والداعية حسن البنا(ص182)
***
وبالطبع رأى الدكتور صبيح واضح وصريح فى أن فكر وجماعة الإخوان المسلمين هو امتداد لمدرسة الخوارج وأنا على ماعليه سيادته من قبل التعرف على سيادته .. ولكن مسألة الصلاة هذه مسألة أخرى لها أبعاد أخرى ..
***
أما عن الموضوع ذاته بصراحة لازم يترد عليه .. بس الرد عايز عضو بهذه المواصفات :-
أولا :شجاع .
ثانيا :مصدر ثقة لأعضاء المنتدى .
ثالثا :لديه شوية خبرة ببعض دقائق الفقه .. مش شرط فقيه .. شوية بساط (3 كيلو ونصف تكفى وتفيض :) ) بس يكون ليهم علاقة بالموضوع.
رابعا :يعظم مفهوم الأمة .. أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ..بجملة صالحيها وغيرهم .
وعلشان اساعده فى تحديد شوية الفقه اللى عنده ليها علاقة بالموضوع ولا لأ ..صممت له اختبارين بساط :D الأول فيهم مرفق معه اجابته النموذجية .. والثانى مطلوب يحله على غرار الأول .. إن عرف ينفع يرد :D وان ماعرفش يبقى مش حيعرف يرد.

أكمل النقاط التالية بعنوان مناسب مسترشدا باجابة السؤال الأول النموذجية :-
السؤال الأول:-
أ)العنوان المناسب :..........................
الإسلام - المسيحية - اليهودية .
ب) العنوان المناسب :..........................
الإسلام - الإيمان - الإحسان .
الإجابة النموذجية
أ) الأديان السماوية ب) الرتب الأيمانية فى الأسلام

السؤال الثانى :-
أ) العنوان المناسب :..........................
المنافقون - الفاسقون - الظالمون - المشركون - المجوس - الكافرون .
ب) العنوان المناسب :..........................
المنافقون - السارقون - الزناة - مؤذو الجيران .
***
ورضى الله عن سيدنا الأمام على .. وعن جميع آل بيت سيدنا رسول الله اجمعين وعن الصحابة والتابعين .


_________________

يانور الأنوارِ أَغثنى
أدْرِكنى يا نور "محمد"
مِن أَرْضى..مِنْ طينةِ جِسْمى
وارفعنى لجوارِ" محمد"
***
خذنى إليك ..ونـقنى
مِن كل عيـبٍ زَكِّـنى
و بـنظرة منك اكـفنى
و إلى رحابك ضُمنى
من شعر عبد الله صلاح الدين القوصى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حكم الصلاة على من قُتل من الخوارج.
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء فبراير 19, 2014 2:12 pm 
متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 7629

الأحباب الأفاضل\ مولانا فراج يعقوب,أبو هريرة,ابن أميرة

معذرة على تأخري فى الرد على حضراتكم وجزاكم الله خيراً

ودائماً يسعدني مروركم الكريم.

الفاضل ابن أميرة جزاك الله خيراً على هذا التعقيب المفيد.

ولكن أريد أن أوضح لك أخي الفاضل بعض النقاط الهامة:

أولاً أنت كتبت : حتى لا أحرم كتب:
............................................
............................................
المصادر:
1-حتى لا تضيع الهوية الصوفية بين الإخوان المسلمين والشيعة وبني أمية الجدد للسيد الشريف مولانا الدكتور محمود صبيح حفظه الله.

...........................................
...........................................

الفاضل حتى لا احرم

جميل جدا ان تقوم حضرتك بتوثيق ماتكتب باسناده الى مراجعه .. مما يعطى للرأى قيمته التى تليق به .. ويعطى للمشاركة ثقلها .. مما يصب فى جملة الأمر على رفع القيمة العلمية للمنتدى بصفة عامة بما يجعل مشاركات الأعضاء تليق - سواء أصابت أو أخطأت فى اجتهادها - باسم صاحب المنتدى الباحث العالم الدكتور محمود صبيح ..

لكن مشاركتك اخى الفاضل كان ينقصها جزء مهم وجوهرى وهو ان تسند الفقرة المقتبسة الى مرجعها حتى يعرف القارئ كلامك من كلام غيرك من أهل الفضل .. والقارئ للمشاركة يظن أن هذا رأى الدكتور صبيح منشور فى مرجعه المذكور .. والحقيقة أن هذا غير صحيح حتى الآن على الأقل .. فهذا الكتاب هو أول كتاب سعدت بالتعرف على اسم سيادته به .. وقرأته عدة مرات قديما وبعض الأبواب كلما دعت الحاجة عدت اليها .. ولا اتذكر ان سيادته ذكر ما سبق فى كتابه المذكور كمصدر ومرجع للمشاركة .. وقلت بينى وبين نفسى لعلى نسيت أو لم انتبه فقرأت الجزء الخاص بالإخوان المسلمين قراءة سريعة لم أجد الا هذه الفقرة منقولة من الكتاب .. وياليت لو كانت قرائتى أسرع من اللازم وما اخدتش بالى نبهنى ..

حتى لا أحرم كتب:
.....................................
فعلى سبيل المثال لا الحصر :-حسن البنا (الساعاتي)
فقد كان يقول للملك فاروق في أحد رسائله:

"إلى صاحب الجلالة الملكية حامي حمى الدين ونصير الإسلام والمسلمين مليك مصر المفدى,يتقدم أعضاء مجلس شورى الإخوان المسلمين..برفع أصدق آيات الولاء والإخلاص للعرش المفدى ولجلالة المليك وسمو ولي عهده المحبوب.."
...................................................
....................................................


وهذه الفقرة تجد ان الدكتور صبيح أرجعها الى مرجعها الأصلى وكتب فى هامش ص 85 من الطبعة الأولى انظر مذكرات الدعوة والداعية حسن البنا(ص182)
***
وبالطبع رأى الدكتور صبيح واضح وصريح فى أن فكر وجماعة الإخوان المسلمين هو امتداد لمدرسة الخوارج وأنا على ماعليه سيادته من قبل التعرف على سيادته .. ولكن مسألة الصلاة هذه مسألة أخرى لها أبعاد أخرى ..

-أقول وبالله التوفيق:

العبد لله منذ بداية مشاركتي على هذا الموقع المبارك كتبت وقلت أن هذه أول مرة في حياتي أشترك على منتدى على شبكة الإنترنت

- ما يلي من اقتباسات منقولة من موضوعين سابقين -

[quote="حتى لا أحرم كتب"]

أما بعد...

إلى سيدي ومولاي الدكتور محمود صبيح:

هذه أول مرة في حياتي أشترك فيها على منتدى

على شبكة النت .


فخبرتي في موضوع النت والمنتديات وتنسيقات المواضيع ضعيفة جداً

ناهيك عن المشاكل التي تواجهني أثناء كتابة أي مشاركة على هذا المنتدى المبارك

[quote="حتى لا أحرم كتب"]

وفى اليوم التالى بعد أن أستيقظت دخلت على الموقع لكى أكتب هذه الرؤيه ولكن بمجرد أن بدأت بتسجيل حضورى بحمد الله والصلاه والسلام على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنقطع التيار الكهربائى ثم حدث عطل بجهاز الكمبيوتر عانيت منه كثيراً حتى أصلحته ثم بعد ذلك مشاكل غير عاديه بخدمه الانترنت .

فكنت أحاول مرات عديده لتحسين خدمه الانترنت كانت كلها تبوء بالفشل حتى أن قال لى أحد العاملين فى هذا المجال أن هذا الموقع وهو موقع مولانا السيد الشريف الدكتور محمود صبيح رضى الله عنه وأرضاه هو الموقع الوحيد الذى يوجد به مشاكل على السيرفر في البلد التى أعيش بها وبعد محاولات مضنيه بفضل الله أستطعت التغلب على مشكله النت واستطعت كتابه هذه المشاركه .

وللعلم مازلت أعاني من مشاكل في كيفية تنسيق الموضوع والتعامل مع لوحة أدوات إرسال المشاركات .

ثانياً
: لذا ولما سبق فقد أعتمدت عند كتابة المصادر على ترتيبها بترتيب العناوين الرئيسية الموجودة داخل الموضوع كما هو واضح في جميع مواضيعي التي كتبتها على هذا المنتدى المبارك فلتتفضل وتطلع على بعض منها لكي تفهم ما أعنيه.

ثالثاً:أنت كتبت [quote="ابن أميرة كتب"]
............................................
:
أما عن الموضوع ذاته بصراحة لازم يترد عليه .. بس الرد عايز عضو بهذه المواصفات :-
أولا :شجاع .
ثانيا :مصدر ثقة لأعضاء المنتدى .
ثالثا :لديه شوية خبرة ببعض دقائق الفقه .. مش شرط فقيه .. شوية بساط (3 كيلو ونصف تكفى وتفيض :) ) بس يكون ليهم علاقة بالموضوع.
رابعا :يعظم مفهوم الأمة .. أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ..بجملة صالحيها وغيرهم .
وعلشان اساعده فى تحديد شوية الفقه اللى عنده ليها علاقة بالموضوع ولا لأ ..صممت له اختبارين بساط :D الأول فيهم مرفق معه اجابته النموذجية .. والثانى مطلوب يحله على غرار الأول .. إن عرف ينفع يرد :D وان ماعرفش يبقى مش حيعرف يرد.

فأقول وبالله التوفيق:

الفاضل ابن اميرة : بفضل الله موقع مولانا السيد الشريف فضيلة الدكتور محمود حفظه الله هو موقع الشجعان وطلبة العلم وأهله ، وحيث أنني لم أتلقى منهم رداً يحمل طابع النقد أو التصويب بل ما جاء على الضدد من ذلك ، فوفقاً لاشتراطاتك التي وضعتها لمن انتدبته للرد ؛ فإني أعتبر ذلك منهم إجماعاً على صحة ماورد بالموضوع .

وأما إن سرنا وفق اصطلاح أهل الفن في تقرير مراتب الإجماع فيجوز لي أن أعتبر ذلك بفضل الله من باب الإجماع السكوتي :)

أما إن كان الموضوع يحتاج لمزيد تحرير وبسط واستقصاء فهذا مما لا خلاف عليه ولكن الوقت لم يسمح بأكثر من ذلك .

الفاضل ابن أميرة فإذا كنت ترى في نفسك هذه الشروط التي أشترطتها في من يرد فتفضل أنت بالرد

وإن لم تكن كذلك فأسأل الله أن يجعلك ممن تتوافر فيهم هذه الشروط وأن تكون من الشجعان وأهل الخبرة وأهل الفقه وزي ما أنت كتبت وقلت :

مش شرط فقيه .. شوية بساط (3 كيلو ونصف تكفى وتفيض :) :mrgreen: :mrgreen: :mrgreen: .

وفي النهاية أشكرك على تعقيبك المفيد.


_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حكم الصلاة على من قُتل من الخوارج.
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة نوفمبر 28, 2014 3:28 pm 
متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 7629
يرفع للأهمية.

_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 6 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 17 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط