موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 4 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: بين الخضر وموسى عليهما السلام ,والفرق بين السبب الجلي ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 15, 2014 3:36 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 7613

بين الخضر وموسى عليهما السلام :الفرق بين السبب الجلي والسبب الخفي والسبب المطلق.


بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على أول خلق الله وعلى آله وصحبه ومن والاه.

قبل الحديث عما كان بين سيدنا الخضر وسيدنا موسى عليهما السلام وتوضيح الفرق بين السبب الخفي والسبب الجلي والسبب المطلق والتي كانت واضحة في الأمور الثلاثة التي فعلها سيدنا الخضر عليه السلام من خرقه للسفينة وقتله للغلام وإقامته للجدار,
أريد أن أنقل لحضراتكم أولاً الفرق في المعنى بين هذه الأسباب الثلاثة.

أولاً السبب الجلي:هو ما يحدثه المخلوق ويدركه الطرف إدراكاً حسياً ملموساً.

ثانياً السبب الخفي:هو ما تدرك الحواس صفة من صفاته,وهو فعل الملَك والجان والمعجزة والكرامة.

ثالثاً السبب المطلق:هو ما يحقق السبب الخفي,وهو أمر الله سبحانه وتعالى الذي يوقف الأسباب بعد نفاذها,
كما حصل لسيدنا إبراهيم عليه السلام حين ألقى في النار,حيث سلب المولى صفة الإحراق من النار وسلب الماء خاصية الإغراق في قصة أصحاب السفينة ,ولذا قال سبحانه وتعالى (كلا لو تعلمون علم اليقين لترون الجحيم ثم لترونها عين اليقين ).

فعلم اليقين هو إتحاد السبب الخفي والسبب الجلي
وعين اليقين تفويض العبد التفويض المطلق حينما يعرف السبب والمسبب,وأن المتحكم في ذلك هو السبب المطلق,وهو أمر الله سبحانه وتعالى ,الذي يسلب الأسباب الجلية والخفية قدرتها.
فسبحان من كان على كل شيء مقتدراً.

ولذا قال سبحانه وتعالى في سورة الكهف(أما السفينة فكانت لمساكين يعملون في البحر فأردت أن أعيبها وكان ورائهم ملك يأخذ كل سفينة غصباً79 وأما الغلام فكان أبواه مؤمنين فخشينا أن يرهقهما طغياناً وكفراً80 فأردنا أن يبدلهما ربهما خيراً منه زكاة وأقرب رحماً 81 وأما الجدار فكان لغلامين يتيمين في المدينة وكان تحته كنز لهما وكان أبوهما صالحاً فأراد ربك أن يبلغا أشدهما ويستخرجا كنزهما رحمة من ربك وما فعلته عن أمري ذلك تأويل مالم تسطع عليه صبراً82 ).

ففي الآية الأولى وهو مقام السبب الجلي,عبر الحق سبحانه وتعالى عنه بقوله(فأردت) فهي إرادة السبب الجلي التي يجريها الله سبحانه وتعالى على يد من يشاء من خلقه.
فخرق السفينة سبب ظاهر من تصرف العبد,وفيه هلاك السفينة ومن فيها,لذا أعترض سيدنا موسى عليه السلام على ذلك,إلا أنه خطاب من سيدنا الخضر عليه السلام من مقام السبب الجلي ,وتذكير بالسبب الخفي,وأن السبب الجلي ليس كل شيء,لإيضاح أن الإعتماد على السبب الجلي ليس كل شيء,كما أن الإعتماد على السبب الخفي ليس كل شيء حيث إنهما مفتقران لعناية الله سبحانه وتعالى ,لذا عندما خاطب الخضر موسى عن قتل الغلام,عبر المولى سبحانه بقوله (فأردنا) فهو إجتماع الإرادتين أي السببين الجلي والخفي,فكان الإعتراض من سيدنا موسى عليه السلام أنه خوطب من سيدنا الخضر عليه السلام من مقام السبب الخفي بالسبب الجلي وهو قتل الغلام.
وأكد الخضر لموسى عليهما السلام أن السبب الخفي ليس كل شيء ,بل هناك سبب مطلق,فأقام الجدار,فعبر الحق سبحانه وتعالى بقوله (فأراد),فهي إرادة تخفى على صاحب المقام الجلي,وصاحب المقام الخفي إلا أنهما مطالبان بالإيمان بها يقيناً,وتسليماً,وتفويضاً.
لذا نفذ الخضر عليه السلام ما أُمر به من الله في جميع الحالات الثلاث.
فقد أشتركت هذه المراتب الثلاث في أمر وأفترقت في أمر.
أتفقت في تصرف سيدنا الخضر من خرق وقتل وإقامة جدار يظهر للناظر عبثها,إلا أنها في التحقيق توجيه وإرشاد وتبيين لمراتب الإعتقاد.
ففي المرتبة الأولى كما ذكرنا أن الإنسان وهو في السفينة في لجة البحر,يكون متجهاً إلى الله سبحانه وتعالى إتجاهاً ينسى فيه أثر السبب الجلي عليه وهو في مقام السبب.لذا خرقها الخضر ليبرهن أن السبب الظاهر ليس كل شيء,ليرد المعتقد إلى الجادة,خشية أن ينسى أثر السبب الخفي الذي هو أصل هذا المقام.
فالمكلف مطالب هنا بأن يكون في أعلى مقامات الإعتقاد وهو مقام التوكل المطلق على الله سبحانه وتعالى.

ولما أصبح أثر السبب الجلي واضحاً مما ينسي النفس أثر السبب الخفي عليها,قام سيدنا الخضر عليه السلام بقتل الغلام لسبب خفي,وهو في الحقيقة بادٍ له,وذلك خشية أن يُعتقد أن السبب الظاهر هو كل شيء,ليرد العبد المعتقد إلى الجمع بين الحقيقتين من تلازمهما وإتحادهما في السبب المطلق,حيث يتضح للعبد أن الله على كل شيء قدير,وأنه الكبير المتعال.
فكما حفظ السفينة من الغرق حين تحقق غرقها بالخرق,
كذلك قتل الغلام في حين عدم جواز قتله في الظاهر,لحرمة إنسانيته,إلا أنه قُتل بإرادة خالقه من فساد أصله,لتحقيق حياة الغلام بإبدال والديه بغلام آخر,فهما متفقان في الظاهر مختلفان في الحقيقة.

وحينما بدأ أثر السبب الخفي والسبب الجلي,وأنهما يجتمعان في شيء واحد وهو السبب المطلق,جاءت نتيجة ذلك,وهو قيام صرح الإيمان بإقامة الجدار,إشارة واضحة بأن الإيمان هو إجتماع السببين –الجلي والخفي-في السبب المطلق المتحقق بإرادة الله سبحانه وتعالى.
وإشارة من الله سبحانه وتعالى في هذه الآية أن للصلاح والصدق أثراً كبيراً في منّة الله على عبده بتحقيق ذروة الإيمان المنبثقة من إرادة الله المؤلفة من السببين الجلي والخفي.

المصدر:التأمل في حقيقة التوسل لعيسى بن عبدالله بن مانع الحميري.
[/align]౹

_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: بين الخضر وموسى عليهما السلام ,والفرق بين السبب الجلي ..
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 15, 2014 10:04 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7632
جزاك الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: بين الخضر وموسى عليهما السلام ,والفرق بين السبب الجلي ..
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد فبراير 16, 2014 1:24 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد أغسطس 04, 2013 4:28 am
مشاركات: 1140
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته


جزاك الله كل خير على هذا الطرح الرائع


والصلاة والسلام على رسول الله وعلي آله وصحبه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: بين الخضر وموسى عليهما السلام ,والفرق بين السبب الجلي ..
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد فبراير 16, 2014 3:22 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 7613

مولانا الفاضل فراج يعقوب ,الفاضلة مريدة

جزاكم الله خيراً

ويسعدني دائماً مروركم الكريم.


_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 4 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 22 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط