موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: الأقوال المتينة فى إثبات حياة من خرق السفينة.
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يناير 24, 2014 1:34 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 7469

ولع الوهابية ومن لف لفهم فى مخالفة أهل السُنة والجماعة لا ينقضى فتراهم يبحثون جاهدين على أى مسألة أثبتها وأقرها جمهور العلماء من السلف والخلف ليقولوا فيها بعكس رأى جمهور الأمة فتارة تجدهم يقولون بأن قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلم ليس أفضل بقعة على الإطلاق وأن هناك بقاع أفضل منه-أستغفر الله من هذا القول- والإجماع على خلاف ذلك .

فنجد القاضى عياض يقول فى الشفا(ولا خلاف أن موضع قبره أفضل بقاع الأرض).

وتارة أخرى يقولون بأن أبوى النبى صلى الله عليه وآله وسلم والعياذ بالله.........وجمهور الأمة على خلاف ذلك فيقولون بإسلام أبوى النبى صلى الله عليه وآله وسلم وغير ذلك من المسائل التى لا تنتهى مخالفتهم لجمهور الأمة فيها.

ومن هذه المسائل مسألة حياة سيدنا الخضر عليه السلام التى ينكرونها ويقولون بخلاف الجمهور الذى أثبت وأقر بحياة سيدنا الخضر عليه السلام.

وإلي حضراتكم نقول ساداتنا العلماء فى هذه المسألة.

-أبى السعود العمادى(898-982هجرية):

تنبيه: اختلفوا في حياة الخضر عليه الصلاة والسلام فقيل إنه حي وسببه أنه كان على مقدمة ذي القرنين فلما دخل الظلمات أصاب الخضر عين الحياة فنزل واغتسل منها وشرب من مائها وأخطأ ذو القرنين الطريق فعاد قالوا وإلياس أيضا في الحياة يلتقيان كل سنة بالموسم وقيل إنه ميت لما روي أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى العشاء ذات ليلة ثم قال أرأيتكم ليلتكم هذه فإن رأس مائة سنة منها لا يبقي ممن هو اليوم على ظهر الأرض أحد ولو كان الخضر حينئذ حيا لما عاش بعد مائة عام روي أن موسى عليه الصلاة والسلام لما أراد أن يفارقه قال أوصني قال لا تطلب العلم لتحدث به واطلبه لتعمل به.

-اسماعيل بن مصطفى حقى الخلوتى(توفى سنة 1127ه):

واجمع السيوطي فى تفسير الدر المنثور فى سورة الكهف عن ابن شاهين اربعة من الأنبياء احياء اثنان فى السماء عيسى وإدريس واثنان فى الأرض الخضر والياس فاما الخضر فانه فى البحر واما صاحبه فانه فى البر.

ويقول فى موضع آخر من الكتاب:

سئل البخاري عن الخضر والياس هل هما فى الاحياء قال كيف يكون ذلك وقد قال رسول الله عليه السلام (لا يبقى على رأس المائة ممن هو اليوم على وجه الأرض أحد) وقد قال الله تعالى وما جعلنا لبشر من قبلك الخلد والجواب ان هذا الحكم جار على الأكثر ولا حكم للنادر الذي يعيش فوق المائة فقد عاش سلمان ومعدى كرب وابو طفيل فوق المائة وكانوا موجودين فى ذلك الزمان عند اخباره عليه السلام والمراد بالخلود هو التأبيد ولا شك ان حياة الخضر وغيره منقطعة عند الصعقة قبل القيامة فيمتنع الخلود. واما من قال من العلماء لا يجوز ان يكون الخضر باقيا لانه لا نبى بعد نبينا فلا عبرة لكلامه لانه لم يتتبأ بعده بل قبله كعيسى أبقاه الله لمعنى وحكمة الى ان يرتفع القرآن من وجه الأرض وذكر الشيخ الأكبر قدس سره فى بعض كتبه انه يظهر مع اصحاب الكهف فى آخر الزمان عند ظهور المهدى ويستشهد ويكون من أفضل شهداء عساكر المهدى وفى آخر صحيح مسلم فى أحاديث الدجال انه يقتل رجلا ثم يحيى قال ابراهيم بن سفيان صاحب مسلم يقال ان هذا الرجل هو الخضر وعن ابن عباس رضى الله عنهما يلتقى الخضر والياس فى كل عام فى الموسم فيحلق كل واحد منهما رأس صاحبه ويتفرقان على هذه الكلمات «بسم الله ما شاء الله لا يسوق الخير الا الله ما شاء الله لا يصرف السوء الا الله ما شاء الله ما كان من نعمة فمن الله ما شاء الله لا حول ولا قوة الا بالله» من قالهن ثلاث مرات حين يصبح ويمسى آمنه الله من الحرق والغرق والسرق ومن الشيطان والحية والعقرب وزاد احمد فى الزهد انهما يصومان رمضان فى بيت المقدس وعن على رضى الله عنه مسكن الخضر بيت المقدس فيما بين باب الرحمة الى باب الأسباط قال القاشاني الخضر كناية عن البسط والياس عن القبض واما كون الخضر شخصا إنسانا باقيا من زمان موسى الى هذا العهد او روحانيا يتمثل بصورته لمن يرشده فغير متحقق عندى بل قد يتمثل ويتخيل معناه له بالصفة الغالبة عليه ثم يضمحل وهو روح ذلك الشخص او روح القدس.

إبن عجيبة (توفى سنة 1224ه):

تنبيه
: قد تقدم أن الجمهور على حياة الخضر عليه السلام. وسبب تعميره أنه كان على مقدمة ذي القرنين، فلما دخل الظلمات أصاب الخضر عين الحياة، فنزل فاغتسل منها، وشرب من مائها، فأخطأ ذو القرنين الطريق، فعاد، فلم يصادفها، قالوا: وإلياس أيضا في الحياة، يلتقيان في كل سنة بالموسم، واحتج من قال بموت الخضر بقوله- عليه الصلاة والسلام، كما في الصحيح، بعد صلاة العشاء: «أرأيتكم ليلتكم هذه، فإنه على رأس مائة سنة، لا يبقى ممن هو اليوم على ظهر الأرض أحد» «1» ، ويجاب بأن الخضر عليه السلام كان في ذلك الوقت في السحاب، أو يخصص الحديث به كما يخص بإبليس ومن عمر من غيره. والله تعالى أعلم.

القرطبى(600-671):

قلت: قد ذكرنا هذا الحديث والكلام عليه، وبينا حياة الخضر إلى الآن، والله أعلم. الخامسة- قيل إن الخضر لما ذهب يفارق موسى قال له موسى: أوصني، قال: كن بساما ولا تكن ضحاكا، ودع اللجاجة، ولا تمش في غير حاجة، ولا تعب على الخطائين خطاياهم وابك على خطيئتك يا ابن عمران.

الخازن(678-741):

واختلف العلماء في أن الخضر حي أم ميت فقيل إنه حي وهو قول الأكثرين من العلماء وهو متفق عليه عند مشايخ الصوفية وأهل الصلاح والمعرفة والحكايات في رؤيته والاجتماع به، ووجوده في المواضع الشريفة ومواطن الخير أكثر من أن تحصر، قال الشيخ أبو عمرو بن الصلاح في فتاواه: هو حي عند جماهير العلماء والصالحين والعامة. هذا آخر كلامه، وقيل إن الخضر وإلياس حيان يلتقيان كل سنة بالموسم وكان السبب في حياة الخضر فيما حكي أنه شرب من عين الحياة وذلك أن ذو القرنين دخل الظلمة لطلب عين الحياة، وكان الخضر على مقدمته فوقع الخضر على العين فاغتسل وشرب منها وصلى شكرا لله تعالى وأخطأ ذو القرنين الطريق.

إذن وبعد كل هذه النقول للسادة العلماء الدالة على بقاء سيدنا الخضر عليه السلام نجد إبن تيمية –كعادته-لا يتورع من الكذب على جمهور الأمة المحمدية فنجده يقول فى مجموع فتاويه وإن شئت قل فى مجموع بلاويه ما نصه:( "والصواب الذي عليه المحققون أنه ميت، وأنه لم يدرك الإسلام"، مجموع الفتاوى (27/100) .

وعلى كل حال فإبن تيمية قد خالف الإجماع فى بضع وستون مسألة كما قال الحافظ ولى الدين العراقى فهذه هى عادة إبن تيمية فى مخالفة الجمهور والشىء من معدنه لا يستغرب.

المصادر:-

1-تفسير إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم لأبى السعود العمادى.

2-روح البيان فى تفسير القرآن لإسماعيل حقى الخلوتى.

3-البحر المديد فى تفسير القرآن المجيد لإبن عجيبة.

4-الجامع لأحكام القرآن الكريم للقرطبى.

5-لباب التأويل فى معانى التنزيل للخازن.


_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأقوال المتينة فى إثبات حياة من خرم السفينة.
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يناير 24, 2014 3:21 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7602
جزاك الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأقوال المتينة فى إثبات حياة من خرم السفينة.
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يناير 24, 2014 9:33 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 7469

مولانا الشيخ (فراج يعقوب )يشرفنى دائماً مروركم الكريم .

وجزاكم الله خيراً

.

_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأقوال المتينة فى إثبات حياة من خرق السفينة.
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يناير 24, 2014 11:37 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت يونيو 22, 2013 3:24 pm
مشاركات: 552

أخي الفاضل حتي لا أحرم .......

فتح الله عليك وجعلك محل نظر حضرة النبي " صلي الله عليه وسلم "

وصلي اللهم وسلم وبارك علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه وسلم .

_________________
آل بيت النبي ذريعتي *** وهم إليه وسيلتي
أرجو بهم اُعطى غداً *** بيدي اليمين صحيفتي


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأقوال المتينة فى إثبات حياة من خرق السفينة.
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يناير 25, 2014 12:23 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 7469

الفاضل مريد سيدنا النبى يسعدنى مروركم الكريم .

وجزاكم الله خيراً على هذا الدعاء الجميل.

وجعلنا الله وجميع الأحباب محل نظر سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم.


_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 16 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط