موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: التنزيه المطلق للذات العلية عند الشيخ محى الدين بن عربى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يناير 19, 2014 11:57 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 7651

هل يجوز العلم بالذات العلية؟!

تأتى إجابة الشيخ محى الدين بن عربى على هذا السؤال ممثلة فى أن الوجود الحق المطلق – الله تعالى- لا يعقل ماهيته ,كما لا يعلم له صفة ذاتية من جهة الإثبات وهذا يعنى أن غاية المعرفة بالوجود الحق المطلق تتمثل فى علمنا بصفات السلب نحو التى يتضمنها قول الله تعالى :"ليس كمثله شىء"(الشورى:الآية :11 ) وقوله تعالى:"سبحان ربك رب العزة عما يصفون" (الصافات:الآية:180 )

وبهذا يكون متعلق علمنا بالوجود الحق هو نفى ما لا يجوز عليه.

وتجدر الإشارة إلى أن الوجود الحق المطلق الذى يعنيه الشيخ ابن عربى فى هذا الصدد هو الله تعالى من حيث ذاته وعينه ,لا من حيث أسمائه ,وذات الله تعالى هى نفسه التى هو بها موجود لكونه تعالى قائماً بنفسه .

وللذات بهذا المعنى كمالات لا تتناهى من أبرزها عدم الإنتهاء ونفى الإدراك ,بيد أنه من الضرورة بمكان التبيه على أن الاسم الإلهى قد يأتى مرادفاً للذات إذ أن الأسماء الإلهيه لها مدلولان :

الأول: ما يدل على عين المسمى ,وعلى هذا التقدير يكون الاسم هو عين الذات ,والذات عينه ويعبر عن هذا المدلول (بالوجود الحق) ومن ثم فلا سبيل لتعقل وإدراك الاسم الإلهى بهذا المعنى.

الثانى: ما يدل على الخصوصية التى يمتاز بها كل اسم عن الآخر كتلك الخصوصية التى يتميز بها الاسم الظاهر عن الاسم الباطن ويعبر عن هذا المدلول (بالوجود الإضافى) وبناء على ذلك ,يجوز إدراك وتعقل الاسم بهذا المفهوم .

وعلى ضوء ما تقدم ,يقرر الشيخ ابن عربى أن العلم بالحق تعالى الموصوف بالوجود المطلق ,عبارة عن العلم بوجوده وهذا يعنى أن غاية العلم بالذات العلية هو العلم بوجودها لا بحقيقتها .

المصدر:مجلة التصوف الإسلامى العدد:274
يناير 2002 بقلم د.محمد حسين عوض الله


_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: التنزيه المطلق للذات العلية عند الشيخ محى الدين بن عربى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يناير 20, 2014 1:30 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7635
جزاك الله خيرًا
وصلى الله على سيدنا محمد و آله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: التنزيه المطلق للذات العلية عند الشيخ محى الدين بن عربى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يناير 20, 2014 9:24 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 7651

مولانا الفاضل فراج يعقوب شكراً على مروركم الكريم.

وجزاكم الله كل خير.

وآسف فى تأخرى فى الرد على فضيلتكم.


_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 9 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط