موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: حقيقة الذات الإلهية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد ديسمبر 08, 2013 5:13 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 27, 2011 3:10 pm
مشاركات: 2279
مكان: مصر المحروسة

حقيقة الذات الإلهية

لقد جاءت آيات القرآن الكريم تدعوا أولى الألباب إلى التأمل و التفكر قي هذا الكون وما فيه من مخلوقات ,

لترشد الإنسان إلى وجود الخالق سبحانه وتعالى - الذي لا يشبه شيئا من خلقه , والمتعالي بذاته عن خصائص الكائنات .

ودعت آيات القرآن الحكيم , بشأن الذات الإلهية وصفاتها المقدسة , إلى تنزيه الباري تعالى عما يخطر بالبال وتصوره الأوهام .

ونهى سيدنا رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - عن التفكير في ذات الله تعالى ,

ودعا إلى التفكير والتدبر في مخلوقات الله عز وجل ,

وذلك لقصور العقول البشرية عن الوصول إلى كنه الذات الإلهية وحقيقتها ,

حيث يقول - صلوات ربي وسلامه عليه - : " وتفكروا في كل شئ ولا تتفكروا في ذات الله تعالى " .

فهذا الحديث ؛ ينهي عن التفكير في ذات الله تعالى , وذلك لأنه لا يمكن الوصول إلى كنه الذات وحقيقتها ,

وعلى هذا مضى العصر الأول للرسالة من الصحابة والتابعين الذين كانوا يعتقدون عدم علم العباد بكيفية الذات الإلهية وصفاتها العلية .


-----------------------
يتبع بمشيئة الله


_________________
يارب بالمصطفى بلـــغ مقاصدنا واغفر لنا ما مضى ياواســع الكرم
واغفر إلهى لكل المسلمين بما يتلون فى المسجد الأقصى وفي الحرم
بجاه من بيته فى طيبة حرم واسمـــه قسم من أعظم القســم
اللهم استعملنا ولا تستبدلنا بجــــاه سيــــدنـا ومـولانــا رسول الله ﷺ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حقيقة الذات الإلهية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد ديسمبر 08, 2013 7:32 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45691
متابعون لهذه المشاركه الهامه
جزاك الله خيرا

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حقيقة الذات الإلهية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء ديسمبر 18, 2013 2:30 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 27, 2011 3:10 pm
مشاركات: 2279
مكان: مصر المحروسة
السيد الفاضل/ حامد
وجزاك الله خيرا ويسعدني دائما مروركم ومتابعتكم


__________________________________________

اتفقت المذاهب الإسلامية في نفي معرفة كنه حقيقة الذات الإلهية والإحاطة بكيفيتها المقدسة .

وقد ذهب أهل السنة إلى أن معرفة الذات الإلهية والإحاطة بها , ليس في مقدرة العقل ,

لأن ذاته تعالى مخالفة لسائر الذوات , فهو منزه عن المثل والند , تعالى عن ذلك علوا كبيرا .

يقول الإمام الغزالي - رحمه الله - : " إنه ما دامت الإلهية خاصة بالذات الواجبة الوجود

فإنه لا يعرفها إلا الله تعالى , ولا يتصور أن يعرفها إلا هو , أو من هو مثله ,

وإذا كان ليس كمثله شئ , فلا يمكن أن يعرفها غيره " .

ويقول الإمام الجنيد - رحمه الله ورضي عنه - :" لا يعرف الله إلا الله

وأشرف كلمة في التوحيد ما قال الصدِّيق , سبحان من لم يجعل لخلقه

سبيلا إلى معرفته إلا بالعجز عن معرفته " .

ويشير الصدِّيق – رضي الله عنه – إلى هذا بقوله : " العجز عن الإدراك إدراك " .

وكأنما جمع كلمتى الصدِّيق والجنيد من يقول :

لا يعرف الله إلا الله فاتئدوا *** والدين دينان: إيمان وإشراك

وللعقول حدود لا نجاوزها *** والعجز عن درك الإدراك إدراك

قد نهى الإسلام عن الخوض في الذات الإلهية والصفات الذاتية

وذلك لعجز العقول عن إدراك حقيقة الذات الإلهية لأن العباد لا يستطيعون

إدراك كنه ذات الله ولا كنه صفاته ولا يبلغون كنه عظمته ,

فالله تعالى أزلي أبدي سرمدي لا أول لوجوده ولا آخر له ,

قال تعالى : ( هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ ۖ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ). [الحديد :148] .


فهو الأول بلا بداية , وهو الآخر بلا نهاية , ولا يحويه مكان , ولا يجري عليه زمان ,

ولا يوصف بكيفية ولا أينية ولا حيثية .

يقول الإمام الرازي – رحمه الله – مبينا أن الإحتجاب هو مقتضى الذات الإلهية :

" إذ هو تبارك اسمه غير متناه في ذاته وفي دوامه , وفي أزله , وفي أبده ,

وفي صفاته , وفي آلائه ونعمائه , والخلق موصوف بالتناهي في أفعالهم

وصفاتهم وأفكارهم وأقطارهم , والمتناهي لا يصل إلى حقيقة غير المتناهي بحال " .

فلا يوصف بزمان ولا مكان ولا حركة ولا انتقال ولا سكون ,

بل هو خالق الزمان والمكان والحركة والسكون والأفعال .

ورحم الله من قال :

قل لمن يفهم عنى ما أقول *** قصر القول فذا شرح يطول
ثم سر غامض من دونه *** قصرت والله أعناق الفحول
أنت لا تعرف اياك ولم *** تدر من أنت ولا كيف الوصول
لا ولا تدرى صفات ركبت *** فيك حارت فى خفاياها العقول
أين منك الروح فى جوهرها *** هل تراها فترى كيف تجول
وكذا الأنفاس هل تحصرها *** لا ولا تدرى متى تزول
أين منك العقل والفهم اذ ا *** غلب النوم فقل لى يا جهول
أنت أكل الخبز لا تعرفه *** كيف يجرى منك أم كيف تبول
فاذا كانت طواياك التى *** بين جنبيك كذا فيها ضلول
كيف تدرى من على العرش استوى*** لا تقل كيف استوى كيف النزول
كيف يحكى الرب أم كيف يرى *** فلعمرى ليس ذا الا فضول
فهو لا أين ولا كيف له *** وهو رب الكيف والكيف يحول
وهو فوق الفوق لا فوق له *** وهو فى كل النواحى لا يزول
جل ذاتا وصفاتا وسما *** وتعالى قدره عما تقول

____________________________________
يتبع بمشيئة الله

_________________
يارب بالمصطفى بلـــغ مقاصدنا واغفر لنا ما مضى ياواســع الكرم
واغفر إلهى لكل المسلمين بما يتلون فى المسجد الأقصى وفي الحرم
بجاه من بيته فى طيبة حرم واسمـــه قسم من أعظم القســم
اللهم استعملنا ولا تستبدلنا بجــــاه سيــــدنـا ومـولانــا رسول الله ﷺ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حقيقة الذات الإلهية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء ديسمبر 18, 2013 2:41 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 27, 2011 3:10 pm
مشاركات: 2279
مكان: مصر المحروسة
يستحيل أن تعرف نفسك وكيفيتها وكميتها فإذا كنت لا تطيق أن تصف نفسك التي هي بين جنبيك بكيفية أو أينية ولا

شبحية ولا هيكلية ولا هي بمرئية فكيف يليق بعبوديتك أن تصف الربوبية بكيف وأين وهو مقدس عن الكيف والأين

فالحق – سبحانه وتعالى - منزه عن الشريك والشبيه والمثيل , وأن الذات الإلهية منزهة عن جميع أشكال التشبيه

و التجسيم وأنه لا يقع عليه الوهم , ولا تصفه الألسن ,

ولا يشبه خلقه , فكل ما خطر ببالك فالله بخلاف ذلك .

وكل شئ حسته الحواس أو لمسته الأيدي فهو مخلوق , وأنه تعالى تنزه عن مشابهة خلقه ,

تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا .

فالإسلام يؤكد على حقيقة قررها القرآن بجلاء ووضوح في كثير من آيات

ه كما في قوله تعالى : " وَلَا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْمًا ". (طه:110)

وقوله جل شأنه : " لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ".( الشورى :11)

وبذلك يكون العقل عاجز عن إدراك كنه الذات الإلهية

والعجز عن معرفة حقيقة الأشياء لا ينفي وجودها

فعدم إدراك الذات الإلهية لا يدل على عدم وجودها , ذلك أن الإنسان عاجز عن إدراك حقيقة المادة

التي هى من ألصق الأشياء به , فكيف به من معرفة الذات الإلهية التي يستحيل على العقل معرفتها .

ولا يستطيع إدراك كنهها لأنها لا يحيط بها الفكرة والإنسان لم يعط وسائل إدراكها .

إن العقل البشري مهما كان ذكائه وقوة إدراكه فهو قاصر غاية القصور وعاجز غاية العجز عن معرفة حقائق الأشياء

فالعقل عاجز عن حقيقة الضوء والضوء أظهر الأشياء وأوضحها .

والعقل عاجز عن معرفة حقيقة المادة وهي ألصق الأشياء به

والعقل عاجز عن معرفة حقيقة الذرات التي تتألف منها المادة وهي ألصق شئ به

والعقل عاجز عن معرفة حقيقة الفكر مع أننا نفكر

والعقل عاجز عن معرفة حقيقة كيف ينقل العصب البصري صور الأشياء

وكيف يدرك العقل ذلك وأين مستقره وما هي طبيعة عمل المخ ...إلخ .

والعقل عاجز عن معرفة حقيقة الروح التي هي بين جنبيه .

إن ذات الله تعالى أكبر من أن تدركها العقول أو تحيط بها الأفكار

وما أصدق قول الله تعالى : ( لَّا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ ۖ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ ).[ الأنعام :103] .

ومن هنا يكون الإعتقاد الصحيح مرتكزا على التنزيه الكامل للباري تعالى عن صفات المخلوقات وسائر أقوال المشبهة

والمجسمة , وأنه تعالى منزها عن الشبيه والنظير , وأنه تعالى لا تشبه ذاته الذوات ولا تشبه صفاته الصفات ,

ولا يحويه مكان , ولا يجري عليه زمان , ولا تحيط به الأفكار , ولا تحجبه الأستار ، ولا تدركه الأبصار ,

ولا تجري عليه الآفات , ولا في شئ , ولا على شئ , ولا من شئ , ليس كمثله شئ ,

فمن زعم أن الله تعالى في شئ أو من شئ أو على شئ , فقد أشرك ,

لأنه لو كان على شئ لكان محمولا , ولو كان في شئ لكان محصورا ,

ولو كان من شئ لكان محدثا , تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا .

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وسلم .
_____________________________________
مراجع

* المواقف في علم الكلام للإيجي
* المقصد الأسنى في شرح أسماء الله الحسنى للإمام الغزالي
* سير أعلام النبلاء للذهبي
* التبصير في الدين للإسفراييني
* شرح الحكم العطائية لابن عطاء الله السكندري لابن عجيبة الحسني
* حل الرموز ومفتاح الكنوز للشيخ عبد السلام المقدسي
* لوامع البينات شرح أسماء الله تعالى والصفات للرازي
--------------------
.

_________________
يارب بالمصطفى بلـــغ مقاصدنا واغفر لنا ما مضى ياواســع الكرم
واغفر إلهى لكل المسلمين بما يتلون فى المسجد الأقصى وفي الحرم
بجاه من بيته فى طيبة حرم واسمـــه قسم من أعظم القســم
اللهم استعملنا ولا تستبدلنا بجــــاه سيــــدنـا ومـولانــا رسول الله ﷺ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حقيقة الذات الإلهية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مارس 26, 2014 1:08 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45691
قل لمن يفهم عنى ما أقول *** قصر القول فذا شرح يطول
ثم سر غامض من دونه *** قصرت والله أعناق الفحول
أنت لا تعرف اياك ولم *** تدر من أنت ولا كيف الوصول
لا ولا تدرى صفات ركبت *** فيك حارت فى خفاياها العقول
أين منك الروح فى جوهرها *** هل تراها فترى كيف تجول
وكذا الأنفاس هل تحصرها *** لا ولا تدرى متى تزول
أين منك العقل والفهم اذ ا *** غلب النوم فقل لى يا جهول
أنت أكل الخبز لا تعرفه *** كيف يجرى منك أم كيف تبول
فاذا كانت طواياك التى *** بين جنبيك كذا فيها ضلول
كيف تدرى من على العرش استوى*** لا تقل كيف استوى كيف النزول
كيف يحكى الرب أم كيف يرى *** فلعمرى ليس ذا الا فضول
فهو لا أين ولا كيف له *** وهو رب الكيف والكيف يحول
وهو فوق الفوق لا فوق له *** وهو فى كل النواحى لا يزول
جل ذاتا وصفاتا وسما *** وتعالى قدره عما تقول

=====

جزاك الله خيرا

هذه الابيات يقولون انها للعز بن عبد السلام أو الإمام الغزالي
لا اعرف
ولكنها ماتعه وكافيه وشافيه
بارك الله فيك


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 13 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط