موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 4 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: هل للـــه تعالي يـديـن حقيقيتين كما يقول الحشوية ؟
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس إبريل 08, 2004 7:43 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 30, 2004 10:39 am
مشاركات: 53
بسم الله الرحمن الرحيم (( المجسـّمة الحشوية يثبتون اليد لله حقيقة ))
(( فماذا قالوا في هذه المســــــألـــــــــــــة ))

(1) ان يدى الله من صفاته الذاتية الثابتة له (( حــقــيــقــة )) 8) علي الوجه اللائق به يبسطهما
كيف شاء ويقبض بهما ما شاء :evil: ودليلهما قوله تعالي - بل يداه مبسوطتان - 64 المائدة
ومامنعك ان تسجد لما خلقت بيدى - 75 ص ولايجوز تفسير اليدين بالقوة لانه مخالف (لظاهــر )
اللفظ ((( واجماع السلف ))) :roll: وليس عليه دليل وفي السياق مايمنعه وهو (( التثنية )) لان
القوة لا يوصف الله بها بصيغة التثنية = مذكرة علي العقيدة الواسطية - محمد بن صالح العثيمين
ص 26 ط . دار الوطن للنشر والتوزيع .

(2) (( اجماع السلف الصالح من الصحابة فمن بعدهم علي مادل عليه ظاهر القرآن والسنة من
اثبات يدين حقيقيتين لله تعالي )) :twisted: فلم ينقل عنهم حرف واحد يخالف ذلك - العقل
التابع للكتاب والسنة لاينكر ذلك ولا يحيله بل يقبله ويؤيده كيف وقد اشتملت نصوص الوحي علي
ذكر مايؤيد حقيقية اليدين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ من ذكر اليمين والشمال والاصبع والكف والقبض والبســــط
ونحو ذلك مما هو براهين قاطعة علي اثبات حقيقة اليد صفة لله وانه لايستنكر ثبوت اليديــــــــن
ويفسرها بغير الحقيقة الا من لبس عليه فهمه وحيــل بينه وبين عقله وفسدت فطرته وســــاء
ظنه بربه ... سبحان الله ...
ورد في النصوص ذكر اليد مفردة للدلالة علي الجنس والمفرد لايمنع التعدد لان المفرد المضـاف
يفيد العموم وقد ثبت لله تعالي يدان اما ذكر التثنية فيراد به ثبوت العدد واما الجمع فيراد منــــــــه
التعظيم ولو اريد حقيقة فأقل الجمع اثنتان فأفاد ذلك اثبات صفة اليدين لله حقيقة ونفي توهـــــم
المجاز ولو كان المراد باليد القدرة = لاستوى آدم وابليس في الخلق ولم يكن لادم فضيلة ولامزية
علي ابليس فدل ذلك علي ثبوت صفة اليد حقيقة لله ..)) 8) - المستفاد علي لمعة الاعتقـاد
عبدالله بن صالح القصـيـّر - ص 22-23-24
وقال ابن تيمية الحراني في رسالته في الحقيقة والمجاز - مانصة :
(( المجاز لايفيد عند عدم الشهرة الا بقرينة ولامعني للمجاز سوى هذا النوع في ذلك اللفظ كيف
وأن الحقيقة والمجاز من صفات الالفاظ دون القرائن المعنوية فلا تكون الحقيقة صفة للمجمـــــوع
وجواب ثان ان الفائدة في استعمال اللفظ المجازى دون الحقيقة قد يكون لاختصاصه بالخفـــــــــــة
علي اللســـــــــــــــــــــــــــان أو لمســــــاعدته علي وزن الكلام نظما ونـثـرا )) :shock:
وقال ابن تيمية الحراني في ( الرسالة المدنية في الحقيقة والمجاز في الصفات ) مانصه :
(( لا يجوز ان يقال ان ظاهر اليد والوجـه غـيــر مـــــــــــراد اذ لافــــرق بـيـن ماهـــو من صفاتنــــــا
جسم أو عرض للجسم ومن قال ان ظاهر شــىء من أسمائه وصفاته غيــر مــــراد فقد أخطأ )) :roll:
تعالي الله عما يقولون علوا كبيرا - اثبات الصفات حقيقة من ظاهر الايات تجسيد وتجسيم أرعــــن
لله سبحانه وتعالي وكأنـّهم محجوب عنهم آيات نفي الجسمية عن الله تعالي .
((( ورحــم الله الشيخ علي الطنطاوى حيث قال في كتابه القيــّم - تعريف عام بدين الاسلام -
ص 73 آيات الصفات دار الوفاء - مصر مفندا عقيدة الحشوية - العقيدة الواسطية ..
== ومن ينكــــر انها مـجـــــاز - أى آيات الصفات - ومنهم ابن تيمية الحراني يـعـــرّف الحقيقـــــــة
تعريفا آخر (((( خـــاصـــــا بــــه )))) غير التعريف الذى جرى عليه البلاغيون ويقول ما معنــــــاه
ان تأويل هذه الالفاظ أى : تفسيرها تفسيرا مجازيا والجزم بأنه هو المراد مردود لان المعـانـــــــي
المجازية هي أيضا معان بشرية ))) :?:
تـــعــــريـــف الحقيقة والمــجـــــــــــــاز : -
(1) (علماء اللغة العربية يقولون في تعريف الحقيقة بأنها الكلمـــة المسـتعملة فيـما وضعــــــت
له في اصـطلاح به التــخاطـب )
(2) (المجــــاز : هــو اللفظ المسـتعمل فـيــما لـــم يــكــن موضــوعا لـه لافي اصـطلاح بـــــــه
التخاطب ولا في غيره ) الايضاح في علوم البلاغة الشيخ العلامة - الخطيب القزويني -
دار احياء العلوم - بيروت - ط 1988 ص 250
آيــــــــــــات يــــــــــد الله في الكتــــاب ك-
ورد في النصوص ذكـــر اليد مفــردا ومثني وجمع :
(1) المفـــــــــــرد :
قال تعالي ( وقالت اليهود يد الله مغلولة غلّت أيديهم ولعنوا بما قالوا ) 64 المائدة
المقصـــود من - غــلّ : بضم الغين وتشديد اللام مع الفتح .. أى : قبض اليد عن الانفــــــاق
أى : البخـــــــــــــــل ... كقوله تعالي .. ولاتجعل يدك مغلولة الي عنقك ولاتبسطها كـــــــل
البسط فتقعد ملوما محسورا -
نواصل ان شاء الله

_________________
قال تعالي ( انما يوفّي الصابرون اجرهم بغير حساب ) صدق الله العظيم -
الصبر هو : كفّ اللسان عن التسخط
والصبر صبران : صبر علي العبادة في الشدة واليسر وكفّ عن المعاصي -


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 12, 2004 9:33 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 30, 2004 10:39 am
مشاركات: 53
والاية في الامر في الاقتصاد في المعيشة ( أى : الوسطية بين البخل المقدوح والاســـــــــــراف
المذموم )
= ان الذين يبايعونك انما يبايعون الله يد الله فوق أيديهم = الفتح 10 (( أى : قوة الله ونصرتــــــــه
فوق قوتهم ونصرتهم ))
= قل انّ الفضل بيد الله يؤتيه من يشاء = آل عمران 73 - (( أى : الامور كلها تحت تصرفه وهـــــو
المعطي المانع -- الضـــار النــــافع -- القـــابض البـــــاسط .))
(2) المـــثـــنـــــــــــي :-
= بــل يـــداه مبســوطتان ينفق كيف يشاء = 64 المائدة (( أى : النعمة والفضل وأجـــــــــزل
العطاء )) كقوله تعالي : والله يرزق من يشاء بغير حساب - من الذى يرزفه الله بغير حســاب
في الكتاب : انما يوفــّي الصابرون أجرهم بغير حساب .وفي الحديث القدسي : من شغلــه
ذكرى عن مسألتي أعطيته أفضل مما أعطي السائلين ..
= يا أيها الذين آمنوا لا تقدموا بين يدى الله ورسوله = الحجرات 1 (( أى : تعجلوا بقضاء أمـــــر
من أمور دينكم ودنياكم قبل أن يقضي الله لكم فيه ورسوله ))
= لما خلقت بيــــــــــــدى = لاحقا ان شاء الله
(3) الجـــــمــــــــــــــع :-
= أولم يروا أنا خلقنا لهم مما عملت أيدينا أنعاما فهم لها مالكون = 71 يس
مما عملت أيدينا .... أى :خـــلــــــــقــــــــــنــــــــــــــــا .. الامـــام الطبــــــــرى
أى: أنعمنا به علي الخلق .. ابن كـــثـــيـــــــر
أى : عملناه بلاشريك ولا معين .. الجــــــــــلالين
أى : مما أبدعناه وعملناه من غير واسطة
ولا وكالة ولا شركة .. القـــرطـــبــــي
= والسماء بنيناها بأيــــد وانا لموسعون = الذاريات 47
بــأيـــد ... أى : بـقٍـــوة عن عليّ عن ابن عباس ومجاهد وقتادة .. الطبرى
أى : بــقوة قاله : ابن عباس ومجاهد وقتادة والثورى وغير واحد
ابن كثير
(( كقوله تعالي : واذكر عبدنا داود ذا الايد انه أوّاب )) ص 17
ذا الايد .. قال ابن عباس ومجاهد وقتادة الايـــد : الـقــوة في الطــاعــــــة
والعمل الصـــــــــــالح .. ابن كثير
قال تعالي (( قال يا ابليس مامنعك أن تسجد لما خلقت بـيــــــــدىّ استكبرت أم كنت من العالين
قال أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين )) 75-76 ص
بـيــــــدىّ : (( الـــخـــــــــــــــــــلــــــــــــق لا يـــقـــــــــع الا بـالــــقـــدرة بالاجــمــــاع ))

قال مجاهد اليد هنا بمعني التأكد والصلة مجازه لما خلقت أنا كقوله : ويبقي وجه ربك
أى : يـبقي ربك أضاف خلقه الي نفسه تكريما له وان كان خالق كل شىء وهذا كما
أضاف الي نفسه الروح والبيت والناقة والمساجد فخاطب الناس بما يعرفونه فـــــــــي
تعاملهم .. وقيل أراد باليد القـــدرة .. وقيل : لما خلقت بغير واسطة .. تفســـيــــــر
شيخنا القرطبي .. رحمه الله
= أى : توليت خلقه فان كل مخلوق تولي الله خلقه وهذا تشريف لادم .... الجلالين
ما المقــصـــود من كلمة بــيـــدى ؟ :
ماذا قال ابن تيمية الحراني في شرح كلمة ( بيدى ) وان كان هذا الرجل لا يستحق هــــــــــــذه
المساحة كلها ( لوضاعة وشذوذ فكره ) وكتبه لاتساوى المداد التي كتبت بها - عدا آيات اللــــــه
وأحاديث المصطفي صلي الله عليه وسلم . لكننا أردنا تحطيم فكره المتواضـــع الذى لا زال معاشا في بلاد الحرمين وبلاد نجد ( وبعض المنحرفين ) في البلاد الاسلامية ..
هاك الرابـــــــط : مجموع الفتاوى :

http://www.al-eman.com/feqh/viewchp.asp ... ID=119&SW=خلقت-بيدي#SR1

حيث أخذ ( ظـــــــاهـــــــر الايـــة دليـــــــــلا علي انّ لله تعالي يدين ) تعالي الله عما يقولـــــون
علوا كبيرا .. وننزه الله تعالي عن هذا الكلام الهالك الذى لا أصل له ..
لنـــأخـــذ أمـثـــلة الخـــــــلق من الكتاب :-
قال تعالي (( انّ مثل عيسي عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون )) آل عمران 59 (( مع أنه لم يرد ذكر اليد هنا ولا قوله الحق ( كن ) هناك الا أنه سبحانه يقول انهمـــــــا
متـمـاثـــلان في الخـــــــــلق ..))
نواصل ان شاء الله ..

_________________
قال تعالي ( انما يوفّي الصابرون اجرهم بغير حساب ) صدق الله العظيم -
الصبر هو : كفّ اللسان عن التسخط
والصبر صبران : صبر علي العبادة في الشدة واليسر وكفّ عن المعاصي -


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 12, 2004 10:48 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 30, 2004 10:39 am
مشاركات: 53
(( بــيـــدىّ )) تـــعـــنـــي الــقـــدرة علي الخــلق

والقــدرة لغة : تعني القوة علي الشىء والتمكن منه - المعجم الوجيز ومن أسمائه الحسني
- القادر المقتدر - والقدير ذو القدرة - والمقدرة .. القدرة علي الشىء وقــدرته سبـحـــانــــه
وتعالي (( قــــدره وتــقـــديــره )) كقوله تعالي (( وخلق كل شىء فقـدّره تقديرا )) الفرقان 2
(( وهو الذى خلق من الماء بشرا فجعله نسبا وصهرا وكان ربك قــديرا )) 54 الفرقان
وهــــــــذا يــتــعلق بالقـضــاء والقـــدر :-
(1) الــقـــدر
: قال تعالي (( وكان أمر الله قدرا مقدورا )) الاحزاب 38
(( ثم جئت علي قدر يا موسي )) طه 40
(( فالتقي الماء علي أمر قد قدر )) القمر 12
(( قد جعل الله لكل شىء قدرا )) الطلاق 3
(( انا كل شىء خلقناه بقـــــدر )) القمر 49 والايات كثيرة
(2) الـقـضـــاء
: قال تعالي (( فقضاهن سبع سماوات )) فصلت 12
(( وكان أمرا مقضيا )) مريم 21
(( وقضي ربك )) الاسراء 23
(( وقضينا الي بني اسرائيل في الكتاب )) الاسراء 4
(( وقضينا اليه ذلك الامر )) الحجر 66 (( وقضي الامر )) الايات كثيرة
الـقــــدر في معاجم اللغة :
المصباح المنير .. القضـــاء الذى يقـدّره الله
مختار الصحاح .. ما يقدّره الله تعالي من القضاء
المعجم الوجيز .. القضاء الذى يقضي به الله علي عباده - ج - أقدار -
(( اذن القــــــــــــــدر التـــقــــــــــــــديـــــــــــــــــــر ))
القضـأء في معاجم اللغة :
المعجم الوجيز .. قضي قضاءا حكم وفصل ويقال قضي بين الخصمين وقضي عليه وقضي لـــــــه
وعليه وقضي بكذا فهو قاض وقضي الله أى : أمـــــــــــــــر
النهاية لابن الاثير : يقال قضي يقضي قضاءا فهو قاض اذا حكم وفصل وقضاء الشىء احكامــــــــه
وامضاؤه والفراغ منه فيكون بمعني (( الخـــــلق ))
(( اذن القضـــاء : الخــــــــلق والايــجـــــاد ))

((( القــدر هــو التــقــدير والقــضـــاء هـــو الايــجــــاد والابــراز في حيـّز الوجـــــود )))ومثال ذلـــــــــك (( في سورة مريم : قـــدّر الله سبحانه وتعالي في الازل أن يخلق غلاما تحملــه
فتاة لم يمسسها بشر ليكون هو و أمه آية للناس فلما جاء الوقت المحدود قضي ماقدّره فـــــــي
الازل ... الايات من 16 الي 21 مريم ))
أمثلة كيفية الخلــــــــــــــــــق :-قال تعالي ( قالت رب أنـّي يكون لي ولد ولم يمسسني بشر قال كذلك الله يخلق مايشاء اذا
قضي أمرا فانما يقول له كن فيكون ) آل عمران 47 ((( دليل أهل السنة والجماعة أنّ الخلـــق
بالقـــدرة - لا باليد كما يقولون - )))
الامـــر الربـــــــــــــــانــــــــــــــي :-
قال تعالي (( وما أمرنا الا واحدة كلمح بالبصر )) القمر 50 (( أى : اذا قضي أمرا فلا يتأخــــــــر
أبدا بل يوجد بعد الامر بلا مهلة أى : انما نأمر مرة واحدة بالشىء لانحتاج الي تأكيد بثانية فيكـون
ذلك الذى نأمر به حاصلا موجودا كلمح البصر لا يتأخر طرفة عين .. ابن كثير ))
(( وما أمرنا الا مرة واحدة أى : أسرع من لمح البصر .. القرطبي ))
(( وما أمرنا للشىء اذا امرناه واردنا أن نكوّنه الا قولة واحدة كن فيكون لامراجعة فيها فيوجــــــــد
ما أمرناه بسرعة اللمح بالبصر لايبطىء ولا يتأخر .. الطبرى ))
(( وما أمرنا لشىء نريد وجـــــوده الا مرة واحدة كلمح بالبصر في السرعة وهي قول كن فيوجــد
بلا تأخير .. الجلالين ))
وفي الحديث القدسي : روى الامام أحمد ان رسول الله صلي الله عليه وسلم قال :
(( ان الله تعالي يقول ياعبادى كلكم مذنب الا من عافيت فاستغفروني أغفر لكم وكلكم فقيـــــر
الا من أغنيت اني جواد ماجد واجد افعل ما أشاء عــطـــائــي كـــلام وعــــذابــي كـــــــــــــــلام
اذا أردت شيئا فانما أقول له كن فيكون )) المولي سبحانه وتعالي اذا أراد شيئا لا يفعله بيـــــــــــد
انما يأمر بقوله الحق ( كــــــن ) فيكون المراد ..
أقوال العلماء والمفكرين في المســـألة :-
(( قال المفكر والفيلسوف الاسلامي الكبير عباس العقاد : ومشكلة الخلق عند الفلاسفة قريبة
من مشكلة القدم والحدوث بل هي مشكلة تابعة لها متفرعة عليها يقولون : يكون خلق العالــــم
من العدم ؟ أيوجد العدم ؟ فان كان لايوجد فكيف يوجد شىء منه ؟ والمشكلة كلها أنهم يخلطــون
بين عدم العالم والعدم المطلق فعدم العالم ليس بالعدم المطلق كما يقول حجة الاسلام أبــــي
حامد الغزالي بل هو عدم العالم وكفي .. ومادام الوجود المطلق الذى لاشك فيه وهو وجــــود
الله الفرد الدائــم الصمد - فلا محل للعدم المطلق ولا استحالة في الخلـــــق .. بــل هــي آيــــة
قــــــــــــــــــــــــــــــدرة الله .. ولا بـــــــــد للــــقـــــــــــدرة من مــعني .. وخــــلق العـــــالــــم
هو معني قــــــــدرة الله القـــديــــر )) أهـ المجموعة الكاملة لمؤلفات العقاد المجلد التاســــــع
ص 466 ط. دار الكتاب اللبناني ..
(( قال القرطبي في المفهم : في أكثر الروايات وقع التحرز عن اطلاقها علي الله حتي قال : وكلتا
يديه يمين لئلا يتوهم نقص في صفته لان صفات الذات لا مقابل لها ولكن صفات الفعل لها مقابــل
ويطلقها سبحانه علي بعض خلقه والشمال في حقنا أضعف من اليمين والمقصود من اليميــــــن
القــــــــوة ))
(( وقال البهقي : ذهب بعض أهل النظر الي ان اليد صفة ليست جارحة وكل موضع جاء ذكرها في
الكتاب أو السنة الصحيحة فالمراد تعلقها بالكائن المذكور معها كالطي والاخذ والقبض والبســـــط
والقبول والشح والانفاق وغير ذلك تعلق الصفة بمقتضاها من غير ((( مـمــاســــــــة ))) وليــس
في ذلك تشبيه بحال ))
(( وقال أبي حامد الغزالي في الاحياء ج3 .. قلب المؤمن بين أصبعين من أصابع الرحمن يقلبهـــا
كيف يشاء - المقصود من الاصابع الرحمن سرعة الحركة والتقليب وليس المقصود أصابع حقيقية))
(( وكاليد اذا استعملت في القدرة لان أكثر مايظهر سلطانها في اليد وبها يكون البطش والضـــرب
والقطع والاخذ والدفع والوضع والرفع وغير ذلك من وجوه القدرة ومكانها )) الايضاح في علــــــوم
البلاغة - العلامة الشيخ الخطيب القزويني .. (( الضرب الاول من المجاز هو ماكانت العلاقة بيــن
ما استعمل فيه وماوضع له ملابسة غير التشبيه كاليد اذا استعملت في النعمة وبسط اليــــــد
بالعظاء والفضل ... وفي البلاغة يقولون : بأن المجاز أبلغ من الحقيقة وان الاستعارة أبلغ مـــــــن
التصريح وان الكناية أبلغ من الافصاح بالذكر لانه يفيد تأكيدا لاثبات المعني لايفيده خلافــــــــــــه
حيث اثبات المعني به كدعوى الشىء ببينة ولا شك ان دعوى الشىء ببينة أبلغ في اثبــاتـــــــــه
من دعواه بلا بينه )) الايضاح في علوم البلاغة ..
فـــيـــم ادّّعي ابليس وخاصم ربه (( وبــم فضــّل الله بني آدم علي ابليس وبقية الخلق ..))
نواصل ان شاء الله

_________________
قال تعالي ( انما يوفّي الصابرون اجرهم بغير حساب ) صدق الله العظيم -
الصبر هو : كفّ اللسان عن التسخط
والصبر صبران : صبر علي العبادة في الشدة واليسر وكفّ عن المعاصي -


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 12, 2004 3:47 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 30, 2004 10:39 am
مشاركات: 53
قال تعالي ( يخلق الله مايشاء ان الله علي كل شىء قدير -) 45 النور
يذكر تعالي هنا قدرته التامة في خلقه أنواع المخلوقات علي اختلاف
اشكالها والوانها وحركاتها .
فيم خاصم ابليس ربه : قال تعالي ( قال يا ابليس مامنعك ان تسجد لما خلقت بيدى استكبـرت
أم كنت من العالين قال انا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين )75 76 ص ابليس عليه اللعنة استنكف واستكبر وخالف أمر الله وردّ عليــــه
سبحانه أمره وجاء بحيثية المخطىء للامر فكأنه واجه الله برد أمـــــــــره
سبحانه حيث عارض وادّعي ( أأسجد لما خلقت طينا ) 61 الاســــــراء
( قال أنا خير منه ) وفـــي الايمـــــــــان رد الامر علي الامر سبحانــــــــه
وتعالي ( في أى أمر كان ) كـــــفـــر وخيانة وخزى حيث أدّعي : خلقتني
من نار وخلقته من طين - حيث كان ادّعاؤه في خصائص عناصر التكويـن :
خصائص عناصر التكورين في كل منهما :
- تختلف عناصر التكوين في كل منهما حيث عناصر التكوين في الجـــــــن
لانه يخلق من نــار تــكون له خصائـص أشـــفّ وألـــطف وعناصر التكويــــن
في الانسان لانه يخلق من طين تـــكون له كثافة وظــلمة - لذلك توهـّــم ابليس أنه أفضل منه ورغـــــــــــــم
ذلك ومهما ادّعي المطرود ( ولقد كرّمنا بني آدم وحملناهم في البــــــر
والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضـّلناهم علي كثير ممن خلقنا تفضيـــــلا
70 الاســـــــــــــــــراء - وقد ورد في الاثر انه صلي الله عليه وسلم كان
يدعو عند النوم ( اللهم لعلمك الغيب وقــــدرتك علي الخلق أحيـــــــنـي
ماعلمت الحياة خيرا لي وتوفني اذا علمت الوفاة خيرا لي - رواه النسائي
والحاكم عن عمار بن ياسر .
(( الحشوية : يقولون : ولو كان المراد باليد القدرة ( لاستوى آدم وابليس في الخلق ولم يكن لادم
فضيلة ولا مزية علي ابليس فدلّ ذلك علي ثبوت صفة اليد حقيقة لله تعالي )) عبدالله بن صالــــح
القصيـّر = المستفاد علي لمعة الاعتقاد =
(( والله العظيم لم أرى وأقرأ وأسمع فـــكــــــــــرا أغــــــــــبــــــــــــي مـــــــــن هــــــــــــــــذا
الفكر - العلم محجوب عن هؤلاء الحشوية - )) وردنا علي كلامه كالتالي :-
((( أولا : الادعاء : كان في عناصر التكوين ... والسبب كان التفضيل والتكريم والتشريف ..
وتـــفضيل آدم وتكريمه وتشريفه كان في :-
= خــلقه لهم علي أحسن الهيئات وأكملها ( ولقد خلقنا الانسان في أحسن تقويم ) .. ابن كثير
ان كان هذا مقصودا في التفضيل كما قال شيخنا ابن كثير (( ففي كتاب الله مايؤيد ذلك حيـــث
قال تعالي عن شجرة الزقــّوم في سورة الصافات (( طلعها كأنـّه رءوس الشياطين )) حيــــــــث
شــبــّه سبحانه رأس شجرة الزقوم - الطلع - برءوس الشياطين ووجه الشبه القــــــبــــــــــــــح
ودمامة المنظر في كل وأداة التشبيه الكاف .
حيث من السياق .. الشياطين قبيحة المنظر .. والانسان المكــرّم علي أحسن الهيئات ))
= التكريم بتسخير سائر الخلق لهم وتفضيلهم علي سائر الخلق .. تمكنهم العمل بأيـــديــهــم
واخذ الاطعمة والاشربة بها ورفعها بها الي أفواههم ذلك غير ميســّر لغيرهم من الخلـــــــــق
كما قال ابن جريج وفضــّلناهم في اليدين يأكل بهما ويعمل بهما وما سوى الانس يأكل بغيـــــــــر
ذلك ... الامام الطبرى
= تخصيصهم بما خصهم به من المطاعم والمشارب والملابس وهذا لا يتسع فيه مخلوق اتســاع
بني آدم لانهم يكسبون المال دون غيرهم من المخلوقات ويلبسون الثياب ويأكلون المركبــــــات
من الاطعمة وقال الضحــّاك (((((( كــــرّمهــم : بالنـــطــق والتــميـيـز وقيــل بالفــهــم والتمييز
والصحيح الذى يعول عليه ان التفضيل ..... انـــمــا كـــــان بــالـــعقــل والتــمـيـيـز الذى هـــو
عــــــــــمــــــــــــــدة التـــــــــــكــــــــلــــــــــيـــــــــــف . )))) شيخنا القرطبي ..

((( وأخـيرا : القــضــاء والقـــدر وجـهــان لعملة واحـــدة هـــي الامـــــــر الربــــــــــــــــــــانــــــي
حيث القـــدر هو التــقـــديــر والقـــضـــاء هـــــــــو الايـــجاد في حــيــّز الوجــود )))

((( وحـــــــقــــــا مـــن يـــزرع الـــوهــــــم يـــجـــن الــخــيــبــة حــيــث هــنـــاك افــــــــــلاس
الـــعــقـــول الـــتي كــــــــرّمــهـــا الله ))) وفوق كل ذى علم عليم - اللهم زدنا علما -

_________________
قال تعالي ( انما يوفّي الصابرون اجرهم بغير حساب ) صدق الله العظيم -
الصبر هو : كفّ اللسان عن التسخط
والصبر صبران : صبر علي العبادة في الشدة واليسر وكفّ عن المعاصي -


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 4 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 3 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط