موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 8 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: معنى الامي هو الذي لا يعرف الكتابة والقراءة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد سبتمبر 22, 2013 11:11 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 6:12 am
مشاركات: 64
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسأل الله أن يديمكم بوفور الصحة والعافية وطول العمر في طاعة الله ورسوله
المسألة لها سنة بين المد والجزر وهي أن أحدهم سألني هل معنى الامي هو الذي لا يعرف أن يكتب ولا يقرأ
فأجبت بأن معناه صحيح ولكن الادب مع النبي صلى الله عليه وآله وسلم عدم ذكره بهذا المعنى وله عدة تأويلات ولكنه لم يقتنع
وأريد منكم تعالجوني في هذه المسألة حتى أخرج من المسألة بكاملها مع الحجج لكي أرد عليهم
وجزاكم الله خيرا ولا تنسونا من دعائكم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: معنى الامي هو الذي لا يعرف الكتابة والقراءة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين سبتمبر 23, 2013 2:13 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 5743
هو فيه كلام للدكتور على جمعة أن كلمة أمى فى حق سيدنا رسول الله إعجاز
حفظا لسيدنا رسول الله أن يقال عن حضرته الشريفه أنه أخذ من كتب أهل الكتاب أو كتاب راهب أو حبر
فهى فى حقه إعجاز و فى حق غيره منقصة


أمر آخر سمعت أن أيضا من تفاسير النبى الأمى أى لكل الأمم
و الله و رسوله أعلى و أعلم

و سأبحث عنها لك أخى الفاضل فى التفاسير

و صلى الله على سيدنا محمد النبى الأمى و على آله و صحبه و سلم

_________________
ومن دخل حصن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لا يضام


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: معنى الامي هو الذي لا يعرف الكتابة والقراءة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين سبتمبر 23, 2013 7:40 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 6:12 am
مشاركات: 64
أشكركم على مروركم الطيب
الفقير متلهف بأجوبتكم وما زلنا في انتظاركم وأفيدونا الله يفتح عليكم
و صلوا على النبي ولا تنسونا من دعائكم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: معنى الامي هو الذي لا يعرف الكتابة والقراءة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين سبتمبر 23, 2013 12:50 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23647

الفاضل محب المساكين

ما الذي يريد أن يصل إليه من سألك ؟

وما هو اتجاهه ؟


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: معنى الامي هو الذي لا يعرف الكتابة والقراءة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين سبتمبر 23, 2013 10:11 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 6:12 am
مشاركات: 64
مرحبا شيخنا وتشرفت بمروركم الطيب
أن الذي يسألني هو من أقاربنا ومتزوج على أخت زوجتي ومتاثر بالاخوان ولكنه يحضر مجالس الذكر كالموالد والبردة وزيارة الاولياء ولكنه متقيد بأخيه أكثر وكان أخيه قبل أن يسجن في بداية تسعينات يشار بالبنان على أنه سوف يكون أحد القيادات وبعد خروجه في السجن وأفيدكم بأن أصحابه سجن معه وخرجوا من السجن حيث أصحابه الذين خرجوا من السجن خصوصا أقاربه تغيروا ودخلوا الى التصوف فهو دخل تصوف مجاملا لهم وهو يحب أن يثير بعض الفتن إذا حصلت بعض الاخطاء منا ولكن ليس بشكل مباشر والحمدلله يكفينا الله من شره لان خططه تفشل وحضرتكم تعلمون من بعض محبين الصوفية أي العوام فتحوا هذا المجال أي معنى الامي على أنه صلى الله عليه وسلم أمام أمة الامية ولكني مستغرب من عديلي قال لي أنهم قالوا أن النبي صلى الله عليه وسلم أنه يعرف يكتب ويقرأ ويتكلم 70 لغة وقال لي أن فلان قال وفلان قال وأعرف أنهم ناس علماء ودكاترة في الشريعة فلهذا اضطريت أن أتحفظ بهذا المسألة وأكد له بأن معناه المعروف لا يعرف يكتب ولا يقرأ وأن من باب الادب معه صلى الله عليه وسلم اعترض علي بهذا الباب فلهذا دخلت موقعكم الموقر سألتكم
ولا تنسونا من دعائكم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: معنى الامي هو الذي لا يعرف الكتابة والقراءة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء سبتمبر 24, 2013 3:39 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23647
الفاضل محب المساكين

سبحان الله كل 30 ـ 40 سنة تصعد هذه الأمور على السطح

هذا الموضوع فُتح كثيرا ولا أدري ما فائدة الكلام فيه

وقد حكي الحافظ ابن حجر في فتح الباري مشكلة حدثت للفقيه أبو الوليد الباجي

حيث أثار أن النبي صلى الله عليه وسلم كتب بيده بعد أن لم يكن يحسن يكتب وذلك في قصة صلح الحديبية

فشنع عليه علماء الأندلس في زمانه ورموه بالزندقة

قال ابن حجر:

فتح الباري (7/503ـ504)
ووقع في رواية يوسف بعد فقال لعلي امح رسول الله فقال لا والله لا أمحاه أبدا قال فأرنيه فأراه إياه فمحا النبي صلى الله عليه وسلم بيده ونحوه في رواية زكريا عند مسلم وفي حديث علي عند النسائي وزاد وقال أما أن لك مثلها وستأتيها وأنت مضطر يشير صلى الله عليه وسلم إلى ما وقع لعلي يوم الحكمين فكان كذلك قوله فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم الكتاب وليس يحسن يكتب فكتب هذا ما قاضى عليه محمد بن عبد الله تقدم هذا الحديث في الصلح عن عبيد الله بن موسى بهذا الإسناد وليست فيه هذه اللفظة ليس يحسن يكتب ولهذا أنكر بعض المتأخرين على أبي مسعود نسبتها إلى تخريج البخاري وقال ليس في البخاري هذه اللفظة ولا في مسلم وهو كما قال عن مسلم فإنه أخرجه من طريق زكريا بن أبي زائدة عن أبي إسحاق بلفظ فأراه مكانها فمحاها وكتب بن عبد الله انتهى وقد عرفت ثبوتها في البخاري في مظنة الحديث وكذلك أخرجها النسائي عن أحمد بن سليمان عن عبيد الله بن موسى مثل ما هنا سواء وكذا أخرجها أحمد عن حجين بن المثنى عن إسرائيل ولفظه فأخذ الكتاب وليس يحسن أن يكتب فكتب مكان رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا ما قاضي عليه محمد بن عبد الله وقد تمسك بظاهر هذه الرواية أبو الوليد الباجي فادعى أن النبي صلى الله عليه وسلم كتب بيده بعد أن لم يكن يحسن يكتب فشنع عليه علماء الأندلس في زمانه ورموه بالزندقة وأن الذي قاله مخالف القرآن حتى قال قائلهم برئت ممن شرى دنيا بآخرة وقال إن رسول الله قد كتبا فجمعهم الأمير فاستظهر الباجي عليهم بما لديه من المعرفة وقال للأمير هذا لا ينافي القرآن بل يؤخذ من مفهوم القرآن لأنه قيد النفي بما قبل ورود القرآن فقال وما كنت تتلو من قبله من كتاب ولا تخطه بيمينك وبعد أن تحققت أميته وتقررت بذلك معجزته وأمن الارتياب في ذلك لا مانع من أن يعرف الكتابة بعد ذلك من غير تعليم فتكون معجزة أخرى وذكر بن دحية أن جماعة من العلماء وافقوا الباجي في ذلك منهم شيخه أبو ذر الهروي وأبو الفتح النيسابوري وآخرون من علماء إفريقية وغيرها واحتج بعضهم لذلك بما أخرجه بن أبي شيبة وعمر بن شبة من طريق مجاهد عن عون بن عبد الله قال ما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى كتب وقرأ قال مجاهد فذكرته للشعبي فقال صدق قد سمعت من يذكر ذلك ومن طريق يونس بن ميسرة على أبي كبشة السلولي عن سهل بن الحنظلية ان النبي صلى الله عليه وسلم أمر معاوية أن يكتب للأقرع وعيينة فقال عيينة أتراني اذهب بصحيفة المتلمس فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم الصحيفة فنظر فيها فقال قد كتب لك بما أمر لك قال يونس فنرى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كتب بعد ما أنزل عليه قال عياض وردت آثار تدل على معرفة حروف الخط وحسن تصويرها كقوله لكاتبه ضع القلم على اذنك فإنه أذكر لك وقوله لمعاوية ألق الدواة وحرف القلم وأقم الباء وفرق السين ولا تعور الميم وقوله لا تمد بسم الله قال وهذا وان لم يثبت أنه كتب فلا يبعد أن يرزق علم وضع الكتابة فإنه أوتي علم كل شيء وأجاب الجمهور بضعف هذه الأحاديث وعن قصة الحديبية بأن القصة واحدة والكاتب فيها علي وقد صرح في حديث المسور بأن عليا هو الذي كتب فيحمل على أن النكتة في قوله فأخذ الكتاب وليس يحسن يكتب لبيان أن قوله أرني إياها أنه ما احتاج إلى أن يريه موضع الكلمة التي امتنع علي من محوها إلا لكونه كان لا يحسن الكتابة وعلى أن قوله بعد ذلك فكتب فيه حذف تقديره فمحاها فأعادها لعلي فكتب وبهذا جزم بن التين وأطلق كتب بمعنى أمر بالكتابة وهو كثير كقوله كتب إلى قيصر وكتب إلى كسرى وعلى تقدير حمله على ظاهره فلا يلزم من كتابة اسمه الشريف في ذلك اليوم وهو لا يحسن الكتابة أن يصير عالما بالكتابة ويخرج عن كونه أميا فإن كثيرا ممن لا يحسن الكتابة يعرف تصور بعض الكلمات ويحسن وضعها بيده وخصوصا الأسماء ولا يخرج بذلك عن كونه أميا ككثير من الملوك ويحتمل أن يكون جرت يده بالكتابة حينئذ وهو لا يحسنها فخرج المكتوب على وفق المراد فيكون معجزة أخرى في ذلك الوقت خاصة ولا يخرج بذلك عن كونه أميا وبهذا أجاب أبو جعفر السمناني أحد أئمة الأصول من الأشاعرة وتبعه بن الجوزي وتعقب ذلك السهيلي وغيره بأن هذا وإن كان ممكنا ويكون آية أخرى لكنه يناقض كونه أميا لا يكتب وهي الآية التي قامت بها الحجة وأفحم الجاحد وانحسمت الشبهة فلو جاز أن يصير يكتب بعد ذلك لعادت الشبهة وقال المعاند كان يحسن يكتب لكنه كان يكتم ذلك قال السهيلي والمعجزات يستحيل أن يدفع بعضها بعضا والحق أن معنى قوله فكتب أي أمر عليا أن يكتب انتهى وفي دعوى أن كتابة اسمه الشريف فقط على هذه الصورة تستلزم مناقضة المعجزة وتثبت كونه غير أمي نظر كبير والله أعلم".


انتهى كلام الحافظ ابن حجر

المهم

ما الغرض من إثارة هذه المواضيع

هذه المواضيع من السهولة أن تجر الإنسان إلى مشاكل تجعل سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم قد يعرض عنه

مثل الكلام الباطل الذي حكاه بعض المتمسلفة وإمامهم ابن تيمية في تفسير قول الله عز وجل "وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى "

ومثل قولهم أيضا ـ والعياذ بالله ـ في أوائل سورة يوسف " وَإِنْ كُنْتَ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ " فقال أحدهم: بل كان من الغافلين

نعوذ بالله من الشطط والزيغ وتلاعب الشيطان بالإنسان في اليقظة والمنام وفي خطراته وسكونه وكلامه وسائر تصرفاته

هؤلاء القوم ما عندهم توقير لرسول الله صلى الله عليه وسلم في تناولهم للأمور

غاية مأربهم إثبات بشرية للنبي صلى الله عليه وسلم يجوز وقوعها في الخطأ

من كان هكذا لم يتذوق من الجمال قطرة

ولكن الظالمين بآيات الله يجحدون

وكلمة " الأمي" لها مشكلة عند الناس

فالخطوة الأولى للبعض : تشويه الكلمة

والخطوة الثانية عند البعض: الدفاع عن الكلمة المشوهة بكلام أشد تشويها

فالشيطان يريد أن يضر الإنسان بأي طريقة

النصيحة أولا البعد عن هذا النقاش والجدال الذي يقسي القلب ويجعل الكلام على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم كأنه مباح لأفراد الناس عوامهم أو خاصتهم

وهذا تعدي على مقام النبوة من الأساس

"النبي الأمي" هي صفة مدح للنبي صلى الله عليه وسلم

أنه لم يتعلم بالطريقة التقليدية من معلم يعلم الخط والكتابة والقراءة

قد قال الله تعالى " وَمَا كُنْتَ تَتْلُو مِنْ قَبْلِهِ مِنْ كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذًا لَارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ "
العرب أمة أمية كانت لا تكتب ولا تحسب

ومع ذلك كان الذكاء عندهم مفرط

عندما كانوا يتعاملون بالبيع والشراء كانوا يعرفون قيمة الأمور

فليس الأمي مقصودا به عدم المعرفة ولكن مقصودا به طريقة المعرفة

فالعرب كانت تعرف النجوم ومنازلها ويمشون بالنجم " وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ "

لكنهم لم يبنوا بنيانا على حركة الشمس كما في معبد أبو سمبل حيث تدخل الشمس كل يوم من نافذة فإذا دارت السنة أشرقت على وجه فرعون

لم يكن العرب يفعلون ذلك وإن كان عندهم المقومات والعلم الفطري

ادخرهم الله على الفطرة حتى لا تتصارع العلوم الموجودة في زمنهم على فطرتهم

فالعلوم منها نظريات ومنها حقائق ومنها أوهام

لا يوجد علم في العالم مثل علم الطفل مع أمه

فالأمي هو المرتبط بأمه وهو أحد معاني الأمة الأمية

أي على الفطرة التامة

الإنسان يكون على الفطرة ثم يلوث نفسه

العرب كانوا على الفطرة ولكن كثيرا منهم لوثوا فطرتهم بعبادة الأصنام

أصبحت مشكلة العرب هي كسر الأصنام داخلهم وخارجهم فيعودون كما كانوا على الفطرة التامة فتكون أسرع استجابة للحق حين يعرض الحق عليهم

لو عرض الحق على أهل العلوم لقالوا نضع هذه الرسالة الجديدة المسماة بالإسلام في ميزان علومنا ونقيمها ثم نرد عليها

طالما فعلوا ذلك ـ على الأقل ـ لن يكون لهم السبق

أما العرب فسيكون لهم السبق بالإيمان بهذا النبي الأمي

الذي أدبه ربه فأحسن تأديبه

ماذا فعل أهل العلوم ؟

هؤلاء اليهود والرومان واليونانيين ماذا فعلوا بعلومهم ؟

وأصحاب حضارة عاد وثمود ماذا فعلوا بعلومهم ؟

ماذا فعل الفراعنة بعلومهم ؟

انقلب العلم عليهم وغيروه وبدلوه حتى أصبح أداة للقتل والتدمير واختفاء روح السلام في الخلق
كان ولا بد من أن تكون أمة أمية بمعنى " على الفطرة التامة " التي لا تستخدم علوم وضعية لتقييم خالق العلوم

النبي صلى الله عليه وسلم لم يعلمه بشر

الني صلى الله عليه وسلم كان يتيما

النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن له أحد إلا الله

قال تعالى " فَقَدْ لَبِثْتُ فِيكُمْ عُمُرًا مِنْ قَبْلِهِ "

ما خط ولا تعلم من كتاب ولا خط في كتاب ولكن علمه الله عز وجل ما لم يتعلمه أحد من خلقه في كل العلوم

لا يعجزه شيء أن يكتب ولا يمنعه شيء أن يكتب ولا يمنعه شيء أن يقرأ

فهي صفة كمال لا صفة نقص

المستشرقون يريدون أن يقولوا: أمامكم شيء من اثنين:

إما أنه لا يقرأ ولا يكتب فيكون الذي يقرأ ويكتب طفلا أو رجلا أو امرأة عنده صفة ليست في نبيكم

وإما أن يكون يقرأ ويكتب فهذا مخالف للقرآن عندكم وأنه تعلم وأتى بهذا القرآن من جلوسه مع ورقة بن نوفل

يجرون المسلمين لتراهات ويجرونهم ومعهم الطابور الخامس حتى يطعنوا في رسول الله صلى الله عليه وسلم بكلام هو كله عجز

المعرفة شيء ، والكتابة والقراءة شيء آخر

القراءة والكتابة أحد أساليب المعرفة

المعرفة أعلى من العلم والعلم لا يكون فقط بالقراءة والكتابة

وقد قال عز وجل عن سيدنا سليمان وداود " فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ وَكُلًّا آتَيْنَا حُكْمًا وَعِلْمًا "

كما قلنا أن عدم القراءة والكتابة كان لقطع ألسنة المشككين الذين سيقولون أن النبي صلى الله عليه وسلم علمه بشر

" لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ "

" وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا "

ومع ذلك الاتهامات جاهزة لخير خلق الله من الذين في قلوبهم مرض

بعض المسلمين كما يقولون بالعامية " اتكعبل" وأراد أن يرد فأتى بمستبشع من القول

عندنا نحن أن النبي صلى الله عليه وسلم يرى الأمور على ما هي عليه

يعني ينظر على قطعة حديد فتقول له يا رسول الله أنا حديدة من نوع الزهر أو الفولاذ أو المطاوع

كما قالت له الشاة: يا رسول الله لا تأكلني فإني مسمومة

ورسول الله صلى الله عليه وسلم من الأساس لا يحتاج لهذه الحديدة أو للشاة أن تحدثه بأمرها

ولكن لا بد للأمور أن تظهر

ولا بد لأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يتعلموا

ولا بد أن تنقل إلينا عظمة هذا النبي صلى الله عليه وسلم
عن ربعي بن جراش قال : اجتمع حذيفة وأبو مسعود فقال حذيفة : أنا أعلم بما مع الدجال منه إن معه نهرا من نار ونهرا من ماء فالذي يرون أنه نار : ماء والذي يرون أنه ماء : نار فمن أدرك ذلك منكم فأراد الماء فليشرب من الذي يرى أنه نار فإنه سيجده ماء
قال أبو مسعود : هكذا سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول .

النبي صلى الله عليه وسلم هو النبي الأمي ما علمه غير ربه

" وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ "

وهو بقدرة الله قادر على ما يشاء الله أن يقدره عليه

والله عز وجل على ما يشاء قدير

فلنكن معظمين لهذا النبي العظيم صلى الله عليه وسلم

ولنكن في حيطة وحذر مما يقسي القلب

وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وأصحابه وسلم تسليما كثيرا كبيرا



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: معنى الامي هو الذي لا يعرف الكتابة والقراءة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء سبتمبر 24, 2013 7:36 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 6:12 am
مشاركات: 64
جزاكم الله خيرا شيخنا كفيت وفيت ونحن بحاجة المزيد من علومكم وكلامكم على الرأس والعين وأسال الله أن يوفقنا بعمل النصيحة الذي نصحتمونا وأسأل الله أن يرزقنا كمال الادب مع حبيبه المصطفى صلى الله عليه وسلم وأن يتحنن علينا ويرينا وجه حبيبه المصطفى في النوم واليقظة في الدنيا مع اللطف والعافية وأن نكن معه البرزخ والرفقة في الاخرة وأسأل الله أن يحفظ شيخنا ويطيل عمره في طاعة مولاه وأن لا يحرمنا بسره وعلومه أنه سميع الدعاء (آمين)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: معنى الامي هو الذي لا يعرف الكتابة والقراءة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء سبتمبر 25, 2013 3:02 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 5743
سيدى الشريف ربنا يريح قلب حضرتك زى ما ريحت قلوبنا

و نعوذ بالله من الشطط والزيغ وتلاعب الشيطان بالإنسان في اليقظة والمنام وفي خطراته وسكونه وكلامه وسائر تصرفاته

و أستغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم
اللهم أنت ربى لا إله إلا أنت خلقتنى و أنا عبدك و أنا على عهدك و وعدك ما استطعت
أعوذ بك من شر ما صنعت
أبوء لك بنعمتك على
و أبوء بذنبى فاغفر لى فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت

و الله اسأل و برسوله صلى الله عليه و سلم أتوسل ألأ يشمت فينا شيطان إنس أو جن أو نفس أو هوى أو دنيا أو دجال و ألا يجعل لهم علينا سلطانا و ألا يكونوا حجابا يحجبنا عن حضرة النبى و عن الأدب الكامل معه حضرته الشريفة و المحبة الكاملة له صلى الله عليه و سلم
إنه ولى ذلك و القادر عليه

يا جد خد باليد ما تشمت فينا حد

و سمعا و طاعة سيدى على كل ما تفضلتم به


_________________
ومن دخل حصن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لا يضام


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 8 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 4 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط