موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: حكم تقبيل الإبهامين ثم مسحهما على العينين عند سماع كلمة " أش
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس سبتمبر 19, 2013 11:29 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7603
من رسالة : منير العين فى حكم تقبيل الإبهامين
( للمحدّث البريلوي العلامة الشاه أحمد رضا خان قدست أسراره)


السؤال: ما هو قول علماء الدين فى حكم تقبيل الإبهامين ثم مسحهما على العينين عند سماع كلمة " أشهد أن محمدا رسول الله" فى الأذان؟ بيّنوا تؤجروا.

فتوى

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذى نوّر عيون المسلمين بنور عين أعيان المرسلين ، والصلاة و السلام على نور العيون سرور القلب المحزون محمد الرفيع ذكره فى الصلاة و الأذان ، و الحبيب اسمه عند أهل الإيمان ، و على آله و صحبه المشروحة صدورهم لجلال أسراره و المفتوحة عيونهم بجمال أنواره ، و أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له و أن محمدا عبده و رسوله بالهدى و دين الحق أرسله ، صلى الله عليه و على آله و صحبه أجمعين ، و علينا معهم و بهم و لهم يا أرحم الراحمين آمين.

قال العبد الذليل للمولى الجليل عبد المصطفى أحمد رضا المحمدي السني الحنفي القادري البركاتي البريلوي ، نوّر الله عيونه و أصلح شيونه مستعيذا برب الفلق من شرّ ما خلق و حامدا الله على ما ألهم و وفّق:

الجواب

تقبيل الإبهامين أو السبابتين ثم مسحهما على العينين عند سماع اسم سيدنا محمد الرسول شفيع يوم النشور(صلى الله تعالى عليه و سلم) أثناء الأذان أمر جائز قطعا ، قائمة على جوازه دلائل كثيرة.

و لو سلّمنا بالفرض أنه لم يكن ثمة دليل خاص فقد كان عدم وجود دليل المنع من الشرع بنفسه دليلا كافيا للجواز.
من يدّعى عدمَ جوازهِ فالبيّنة عليه إذ القائل بالجواز متمسك بأصل ، و المتمسك بأصل لا يحتاج إلى دليل.
بيد أنه يوجد هنا كلٌ من حديثٍ و فقهٍ و إرشادِ العلماءِ و عمل ِ السلفِ الصلحاءِ القديم.

لقد روى العلماء المحدثون فى هذا الباب عن خليفة رسول الله (صلى الله تعالى عليه و سلم) سيدنا الصديق الأكبر ،
و عن ريحانة رسول الله (صلى الله تعالى عليه و سلم) سيدنا الإمام الحسن ،
و عن نقيب أولياء رسول الله (صلى الله تعالى عليه و سلم) سيدنا أبى العباس الخضر ، (على الحبيب الكريم و عليهم جميعا الصلاة و التسليم) ، و عن غيرهم من أكابر الدين أحاديثَ ، و ذكرها بشئ من التفصيل الإمام العلامة شمس الدين السخاوي رحمه الله تعالى فى الكتاب المستطاب "المقاصد الحسنة".

و قد صُرّحَ استحبابُ و استحسانُ هذا العمل ِ فى الكتب الفقهية من بينها ما يلى:
1. جامع الرموز شرح النقاية
2. مختصر الوقاية
3. و الفتاوى الصوفية
4. و كنز العباد
5. و ردّ المحتار حاشية الدرّ المختار ، و غيرها من كتب الفقه. أكثرهذه الكتب هى من مستندات المانعين أنفسهم و من مستندات أكابرهم و عمائدهم مثل المتكلم القنوجي.

المحدثون الكرام و المحققون الأعلام الذين لا يخرجون من دائرة الإعتدال فى التصحيح و التضعيف و التجريح و التوثيق ، و لا يمشون مسلك التساهل و التشدّد ، قد حكموا فى تلك الأحاديث بأن خلاصة البحث و التنقير و الحكم الأخير هو أن الأحاديث التى رُويَتْ فى هذا الباب عن النبي الصادق سيد العالم (صلى الله تعالى عليه و سلم) لم تبلغ رتبة الصحة باصطلاح المحدثين.
قال فى المقاصد:
" لا يصحّ فى المرفوع من كلّ هذا شئٌ "

يقول مولانا علي القاري (عليه رحمة البارى) فى الموضوعات الكبير:
" كلّ ما يُروى فى هذا لا يصحّ رفعُه البتة "


يقول العلامة ابن العابدين الشامي (قُدّسَ سرّه السامى) فى ردّ المحتار عن العلامة إسماعيل الجراحي (رحمه الله تعالى):
" لم يصحّ فى المرفوع من كل هذا شئٌ ".

من الواضح على خدام الحديث أن نفي الصحة فى اصطلاح المحدثين لا يستلزم نفيَ الحُسْن ، كما لا يستلزم نفيَ صلاح التماسك به و لا (يستلزم نفيُ الصحّة) دعوى وضع الكذب.
و إذا لم يصحّ الحكم بصحة هذه الأحاديث وفق اصطلاح المحدثين فكذا لن يُقبل الحكمُ عليها بالوضع و الكذب.
بل بتصريح أئمة الفنّ يُجبر النقصان بكثرة الطرق. ثم عمل العلماء و قبول القدماء مقوّيان للحديث.
و حتى لو لم يكن ثمة شئٌ من ذاك القبيل ، فإن الحديث الضعيف فى فضائل الأعمال مقبول بالإجماع. ثم فضلا عن ذلك إن هذا الفعل مروي و منقول من أكابر الدين و لحفظ صحة البصر فى السلف الصالح مجرب و معمول. و بالفرض لو لم يكن شئ فى مثل هذا المحل ، فإن هذا القدر يكفى. بل لو لم يكن ثمة نقْلٌ أصلا فمجرد التجربة وافية إذ ليس فيه إزالة ٌ لحكم شرعيّ ، و إنه ليس خلافا لسُنةٍ ثابتةٍ ، و إذا حصل النفع بطل المنعُ.
بل لو أنصفتَ فإن نفْيَ المحدثين الصحة َ من الأحاديث المرفوعة بالخصوص يصرّح بأنهم لا يقولون بعدم صحّة الأحاديث الموقوفة الواردة فى هذا الباب ، و الأحاديث الموقوفة فى هذا الصدد ليست قليلة ، و لهذا قال مولانا على القاري بعد العبارة المذكورة:
"قلتُ و إذا ثبت رفعه إلى الصديق (رضى الله تعالى عنه) فيكفى للعمل به لقوله عليه الصلاة و السلام: "عليكم بسُنتى و سُنة الخلفاء الراشدين".

فثبوت شئ عن الصديق يكون بعينه ثبوتا عن سيد العالم (صلى الله تعالى عليه و سلم) ، و إن لم يبلغ الحديث المرفوع بالخصوص إلى درجة الصحة. يقول الإمام السخاوي فى المقاصد الحسنة فى الأحاديث الدائرة على الألسنة:
" حديث: مسح العينين بباطن انملتي السبابتين بعد تقبيلهما عند سماع قول المؤذن "أشهد أن محمدا رسول الله" مع قوله أشهد أن محمدا عبده و رسوله ، رضيتُ بالله ربا و بالإسلام دينا و بمحمد (صلى الله تعالى عليه و سلم) نبيا. ذكره الديلمي فى الفردوس من حديث أبى بكر الصديق (رضى الله تعالى عنه) انه لما سمع قول المؤذن أشهد أن محمدا رسول الله ، قال هذا و قبّل باطن الأنملتين السبابتين و مسح عينيه، فقال (صلى الله تعالى عليه و سلم): " مَن فعل مِثلَ ما فعل خليلى فقد حلّتْ عليه شفاعتى" و لا يصحّ.

ثم قال(الإمام السخاوي):
"و كذا ما أورده أبو العباس أحمد بن أبى بكر الرداد اليمانى المتصوف فى كتابه "موجبات الرحمة و عزائم المغفرة" بسندٍ فيه مجاهيل مع انقطاعه عن الخضر (عليه السلام) أنه قال: "من قال حين يسمع المؤذن يقول أشهد أن محمدا رسول الله، مرحبا بحبيبى و قرة عينى محمد بن عبد الله (صلى الله تعالى عليه و سلم) ثم يقبّل إبهاميه و يجعلهما على عينيه لم يرمد أبداً".

ثم قال(الإمام السخاوي):
"ثم روى بسند فيه من لم أعرفه عن أخى الفقيه محمد بن البابا فيما حكى عن نفسه أنه هبّتْ ريحٌ فوقعـتْ منه حصاة فى عينه فأعياه خروجها و ألمته أشدَّ الألم ، و انه لما سمع المؤذن يقول أشهد أن محمدا رسول الله، قال ذلك فخرجتْ الحصاة من فوره ، قال الرداد (رحمه الله تعالى): "و هذا يسيرٌ فى جنب فضائل رسول الله (صلى الله تعالى عليه و سلم)".

ثم قال(الإمام السخاوي):
"و حكى الشمس محمد بن الصالح المدني إمامها و خطيبها فى تأريخه عن المجد أحد القدماء من المصريين أنه سمعه يقول:"من صلى على النبي (صلى الله تعالى عليه و سلم) إذا سمع ذكره فى الأذان ، و جمع أصبعيه المسبحة و الإبهام و قبّلهما و مسح بهما عينيه لم يرمد أبداً".

ثم قال(الإمام السخاوي):
"قال ابن الصالح: و سمعتُ ذلك أيضًا من الفقيه محمد بن الزرندي عن بعض شيوخ العراق أو العجم أنه يقول عندما يمسح عينيه "صلى الله عليك يا سيدى يا رسول الله يا حبيبَ قلبى و يا نورَ بصرى و يا قرة عينى" ،
و قال كلٌ منهما (أى الفقيه محمد بن الزرندي و المجد أحد القدماء من المصريين): " منذ فعلتُه لم ترْمدْ عينى".

ثم قال(الإمام السخاوي):
"قال ابن الصالح: و أنا، و لله الحمد و الشكر، منذ سمعتُه منهما استعملتُه فلم ترمد عيني و أرجو أنّ عافيتهما تدوم و أني أسلم من العمى إن شاء الله تعالى".

ثم قال(الإمام السخاوي):
"قال (أى ابن الصالح): و روى عن الفقيه محمد بن سعيد الخولاني قال أخبرنى الفقيه العالم أبو الحسن على بن محمد بن حديد الحسينى، أخبرنى الفقيه الزاهد البلالي عن الحسن (عليه السلام) أنه قال:"من قال حين يسمع المؤذن يقول أشهد أن محمدًا رسول الله، مرحبًا بحبيبى و قرة عينى محمد بن عبد الله (صلى الله تعالى عليه و سلم) و يقبّل إبهاميه و يجعلهما على عينيه لم يعم و لم يرمد".

ثم قال(الإمام السخاوي):
"و قال الطاؤسي: إنه سمع من الشمس محمد بن أبى نصر البخاري خواجه حديثَ "من قبّل عند سماعه من المؤذن كلمة الشهادة ظفرى إبهاميه و مسّهماعلى عينيه و قال عند المسّ :" اللهم احفظ حدقتىّ و نَوِّرْهُمَا ببركة حدقتى محمد رسول الله (صلى الله تعالى عليه و سلم) و نُوْرِهِمَا"، لم يعم.



فى شرح النقاية:
"واعلم أنه يستحبّ أن يقال عند سماع الأولى من الشهادة الثانية "صلى الله تعالى عليك يا رسول الله" و عند الثانية منها "قرة عينى بك يا رسول الله" ثم يقال "اللهم متعنى بالسمع و البصر" بعد وضع ظفرى الإبهامين على العينين، فإنه (صلى الله تعالى عليه و سلم) يكون قائدًا له إلى الجنة" كذا فى كنز العباد.

يقول العلامة الشامي (قدّس سرّه السامي) بعد نقل العبارة السابقة (فى ردّ المحتار، باب الأذان): "و نحوه فى الفتاوى الصوفية" يعنى هكذا ذكره الإمام الفقيه العارف بالله سيدى فضل الله بن محمد بن أيوب السهروردي، (و هو تلميذ الإمام العلامة يوسف بن عمر صاحب جامع المضمرات شرح القدوري ، قدس سرهما) فى الفتاوى الصوفية.

شيخ مشائخنا خاتم المحققين سيد العلماء الحنفية بمكة المحمية مولانا جمال بن عبد الله عمر المكي (رحمة الله عليه) يذكر فى فتاواه:
"سئلتُ عن تقبيل الإبهامين و وضعهما على العينين عند ذكر اسمه (صلى الله تعالى عليه و سلم) فى الأذان هل هو جائز أم لا؟ أجبتُ بما نصّه: نعم تقبيل الإبهامين و وضعهما على العينين عند ذكر اسمه (صلى الله تعالى عليه و سلم) فى الأذان جائز، بل هو مستحب و صرّح به مشائخنا فى غيرما كتاب". (فتاوى جمال بن عبد الله عمر المكي).
منقول من منتدى الأصلين
وصلى الله على نور العين سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 13 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط