موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: عائض القرني يعبد جسما تخيله يجلس على العرش
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مارس 17, 2005 2:49 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 16, 2004 10:51 am
مشاركات: 78
[align=justify][font=Times New Roman] الحمد لله الذي لا يشبِه ذاته الذوات ، ولا تشبِه صفاته الصفات ، ولا تكتنفه الأراضي ولا السماوات ، الأول بلا ابتداء ، الآخر بلا انتهاء ، الذي جلَّ عن الصاحبة والأبناء ، كان قبل الأمكنة والأرجاء ، فكون الأكوان ودبَّر الزمان وَحَدَّه بلا ريب ولا افتراء ، فلا يحتاج إلى المكان ، ولا يتقَيَّد بالزمان ، ولا يشغله شأن عن شأن في المخلوقات جمعاء ، والصلاة والسلام الأتمان الأكمَلان ، على سيدنا ونبيِّنا وقائِدِنا وقرة أعيننا محمد سيد ولد عدنان أفصح العرب العرباء ، وعلى ءاله وصحبه ، ومنِ اهتدى بهديه ما أطلَّ فجر وأضاء .

فإن من أعظم ما ابتليت به هذه الأمة أناس دعاة على أبواب جهنم ، انزلقت ألسنتهم بالباطل ، واندلعت أصواتهم بالضلال، يروجون السلع الرديئة بحجج واهية فاسدة . وما كلامنا عن هؤلاء وأمثالهم إلا من باب البيان الواجب تبيانه للعامة والخاصة ، ولا يظن ظان أن هذا من باب الغيبة المحرمة ، فمن المعروف في تاريخنا أن السلف الصالح كانوا لا يسكتون عن الباطل ، بل كانت ألسنتهم وأقلامهم سيوفا حداداً على أهل البدع والأهواء .

وها نحن اليوم أمام نموذج من هذه النماذج ، أعني بهذا النموذج شخص وهابي ينشر تجسيمه لله بين الناس ، ينصر عقيدة المشبهة ، موهما الناس أن عقيدته صحيحة وما خالفها باطل ، فخالف القرءان والحديث والإجماع والأثر والقياس الصحيح ، كما سيتضح لك من خلال تتبع كلام هذا المرجل الفاسد وزمرته ومن كرع من مكرعه . إنه المدعو عائض القرني الذي يصف الله صراحة ومن غير استحياء بالجلوس على العرش نعوذ بالله منه ومن أمثاله .

بالصوت والصورة قول عائض القرني



[align=center]عقيدة أهل السنة تنـزيه الله عن المكان[/align]

اعلم وفقك الله إلى مرضاته أن عقيدة أهل السنة مبنية على تنـزيه الله عن مشابهة المخلوقات ، فالله تبارك وتعالى لا يشبه شيئا من المخلوقات ولا يشبهه شىء ، كان قبل المكان بلا مكان وهو الآن على ما عليه كان ، كان ولم يكن أين ولا كيف ولا مكان ، فكون الأكوان ودبر الزمان فلا يحتاج إلى المكان ولا يتقيد بالزمان ، فكما كان قبل المكان بلا مكان فهو الآن على ما عليه كان ، أي موجود بلا مكان . وهذا ما ثبت عن سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه حيث قال: (كان الله ولا مكان وهو الآن على ما عليه كان) كما رواه الإمام أبو منصور البغدادي في الفرق بين الفرق ، هذه هي العقيدة التي كان عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام والتابعون لهم بإحسان .

[align=center]بيان معنى المكان[/align]

قال اللغوي مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروز ابادي صاحب القاموس في كتابه القاموس المحيط ما نصه: المكان: الموضع, ج: أمكنة وأماكن. اهـ

قال اللغوي أبو القاسم الحسين بن محمد المعروف بالراغب الأصفهاني في كتابه المفردات في غريب القرءان ما نصـه: المكان عند أهل اللغـة الموضع الحاوي للشـيء.اهـ

قال العلامة كمال الدين أحمد بن حسن البياضي الحنفي إشارات المرام ما نصه: المكان هو الفراغ الذي يشغله الجسم.اهـ

قال الشيخ يوسف بن سعيد الضفتي المالكي ما نصه: قال أهل السنة: المكان هو الفراغ الذي يحل به الجسم.اهـ

وقال الحافظ المجدث الفقيه اللغوي الحنفي السيد مرتضى الزبيدي في كتابه تاح العروس ما نصه: المكان: الموضع ا لحاوي للشيء.اهـ


[align=center]بيان معنى الاستواء الوارد في القرءان[/align]

واعلم أن ءاية الاستواء هي أعظم ءاية عند المشبهة لإثبات المكان والجهة لله تعالى ، لذلك احتجنا لبيان فساد اعتقادهم وعدم دلالة ما يستدلون به إلى تفصيل أقوال العلماء في معنى الاستواء ، حتى لا تبقى عندهم شبهة بعد ذلك بحول الله .
فاستواء الله على العرش قد ورد قرءانًا قال تعالى : ثم استوى على العرش في ستة مواضع في سورة الأعراف ويونس والرعد والسجدة والفرقان والحديد وسابعها في سورة طه بقوله تعالى: الرحمن على العرش استوى . فقد تقدم أن القرءان نزل بلغة العرب ومعاني كلامهم وما كانوا يتعقلونه في خطابهم فالاستواء في لغة العرب له خمسة عشر معنى فقد قال الحافظ أبو بكر بن العربي في العارضة ( 2/235ـ236) ما نصه : (( وللاستواء في كلام العرب خمسة عشر معنى ما بين حقيقة ومجاز ، منها ما يجوز على الله فيكون معنى الآية ومنها ما لا يجوز على الله بحال وهو إذا كان الاستواء بمعنى التمكن أو الاستقرار أو الاتصال أو المحاذاة فإن شيئا من ذلك لا يجوز على الباري تعالى ولا يضرب له الأمثال به في المخلوقات ، وإما أن لا يُفسّر )) .اهـ
وأما الاستواء الوارد في القرءان في نحو قوله تعالى: الرحمن على العرش استوى
فقد قال الإمام أبو حنيفة رضي الله عنه في كتاب الوصية ما نصه : (( ونقر بأن الله سبحانه وتعالى على العرش استوى من غير أن يكون له حاجة واستقرار عليه وهو حافظ العرش وغير العرش من غير احتياج ، فلو كان محتاجا لما قدر على إيجاد العالم وتدبيره كالمخلوقين ، ولو كان محتاجا إلى الجلوس والقرار فقبل خلق العرش أين كان الله، تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا )) .اهـ ( مجموعة رسائل أبو حنيفة. ص/73) .

[align=center]الحكمة من خلق العرش:[/align]

يستحيل عقلا أن يكون العرش مقعدا لله فكيف يكون الرب الذي هو خالق للعرش وغيره محمولا على سرير يحمله الملائكة على أكتافهم، ولا يصح تفسير قول الله تعالى {الرحمن على العرش استوى} بجلس لأن الجلوس من صفات البشر والجن والملائكة والدواب بل معنى قول الله تعالى {استوى} قهر لأن القهر صفة كمال لائق بالله تعالى لذلك وصف الله نفسه فقال : {وهو الواحد القهار} فهذا العرش العظيم خلقه الله إظهارًا لعظيم قدرته ولم يتخذه مكانًا لذاته، لأن المكان من صفات الخلق والله سبحانه تنزه عن المكان والزمان، قال الإمام الطحاوي رضي الله عنه : (( لا تحويه (أي الله) الجهات الستّ كسائر المبتدعات )) ، وقال سيدنا عليّ رضي الله عنه : (( إن الله خلق العرش إظهارًا لقدرتهِ ولم يتخذه مكانا لذاته )) ، رواه عنه الإمام أبو منصور البغدادي . فالملائكة الكرام الحافون حول العرش والذين لا يعلم عددهم إلا الله يسبحون الله تعالى ويقدسونه ويزدادون علما بكمال قدرة الله سبحانه وتعالى عندما يرون هذا العرش العظيم .

[align=center]بيان معنى الجلوس[/align]

وليعلم العاقل أن الجلوس كيفما كان افتراشا أو تربعًا أو غيرهما فهو كيفية لأنه لا يخرج عن كونه من صفات الأجسام. وهكذا التحيز في المكان كيفية من كيفيات الأجسام واللون، والمماسة لجسم من الأجسام كيفية فهي منفيّة عن الله.

ففي لسان العرب لابن المنظور الإفريقي.

جلس:
الجُلُوسُ: القُعود.
جَلَسَ يَجْلِسُ جُلوساً، فهو جالس من قوم جُلُوسٍ وجُلاَّس، وأَجْلَسَه غيره.
والجِلْسَةُ: الهيئة التي تَجْلِسُ عليها، بالكسر، على ما يطرد عليه هذا النحو، وفي (الصحاح): الجِلْسَةُ الحال التي يكون عليها الجالس، وهو حَسَنُ الجِلْسَة.
والمَجْلَسُ، بفتح اللام، المصدر، والمَجلِس: موضع الجُلُوس، وهو من الظروف غير المُتَعَدِّي إِليها الفعلُ بغير في، قال سيبويه: لا تقول هو مَجْلِسُ زيد.
وقوله تعالى: {إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ} [المجادلة: 11].
قيل: يعني به: مَجْلِسَ النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-. (ج/ص: 6/40)
وقرئَ: في المجالس، وقيل: يعني بالمجالس: مجالس الحرب، كما قال تعالى: {مَقَاعِدَ لِلْقِتَالِ} [آل عمران: 121].
ورجل جُلَسَة مثال هُمَزَة أَي: كثير الجُلوس.
وقال اللحياني: هو المَجْلِسُ والمَجْلِسَةُ؛ يقال: ارْزُنْ في مَجْلِسِك ومَجْلِسَتِك.
والمَجْلِسُ: جماعة الجُلُوس؛ أَنشد ثعلب:
لهم مَجْلِسٌ صُهْبُ السِّبال أَذلَّةٌ * سَواسِيَةٌ أَحْرارُها وعَبِيدُها
وفي الحديث: ((وإِن مَجْلِس بني عوف ينظرون إِليه)).
أَي: أَهل المجْلِس على حذف المضاف.

مختار الصحاح لأبي بكر الرازي

[جلس] ج ل س: جَلَسَ يجلس بالكسر جُلُوسا و أَجلسهُ غيره وقوم جُلُوسٌ و المَجْلِسُ بكسر اللام موضع الجلوس وبفتحها المصدر ورجل جُلَسَةٌ بوزن همزة أي كثير الجُلُوس و الجِلْسَةُ بالكسر الحالة التي يكون عليها الجالِسُ و جالَسَهُ فهو جِلْسُهُ و جَلِيسُهُ كما تقول خدنه وخدينه و تَجالَسوا في المجالس

فيتضح مما سبق أن الجلوس صفة للاجسام لا يجوز اطلاقها على الله
قال الامام السلفي ابو جعفر الطحاوي : ومن وصف الله بمعناً من معاني البشر فقد كفر

اجارنا الله من الضلال وأهله [/font]
[/align]

_________________
[twh][font=Times New Roman]اذا اشتد الظلام .... فالقائد محمد صلى الله عليه وسلم[/font][/twh]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط