بسم الله الرحمن الرحيم لفهم معني الاستواء علي العرش لابد من التسلـّح ببعض الحقائق والمفاهيــــم :- 1- من البدهيات أنه سبحانه وتعالي ليس جسما حيث سبحانه وتعالي عـــــاب وأنـــكــــر علي قوم موسي - بني اسرائيل - عبادة ذى الجســـد قال تعالي :- (( واتخذ قوم موسي من بعده من حليـّهم عجلا جسدا له خوار الم يروا انه لايكلمهم ولايهديهـــم سبيلا اتخذوه وكانوا ظالمين )) 148 الاعراف وقال تعالي :- (( فأخرج لهم عجلا جسدا له خوار فقالوا هذا الهكم واله موسي فنسي - أفلا يرون ألا يرجــــــــع اليهم قولا ولا يملك لهم ضرا ولا نفعا )) 88 - 89 طه .. (( هذه الايـــــــات دليل أهل السنة والجماعة علي أنّ الله تعالي ليس جســـــــــــمـــــــــــا )) أولا : لننظر في معاجم اللغة العربية - الوسيط - الوجيز- مختار الصحاح - لسان العرب - في مادة الجسد (( الجســــــد هو : الجسم أو البدن )) لننظر عن الثلاث في القرآن : = الجســد : وماجعلناهم جسدا لا يأكلون الطعام وماكانوا خالدين - 18 الانبياء ولقد فتنا سليمان والقينا علي كرسيه جسدا ثم أناب - 34 ص = الجســم : واذا رأيتهم تعجبك أجسامهم - 4 المنافقون = البــــدن : فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية - 92 يونس المولي سبحانه وتعالي عـــــــــــــاب العجــــــــــل في :- 1) أنه من ذوات الجســـــــــــــــــــــد 2) عدم القدرة علي الكـــــــــــــــلام 3) عدم امتلاك القدرة في التصرف في شئونهم ( الملك ) بضم الميم المولي سبحانه وتعالي نفي عن ذاته الجسمية- في قواميس اللغة العربية هناك تعاريـــــــف كثيرة للجسم : وســـواءا كان هذا العجل أجوفا - غير كثيف - أو كثيفا ومهما كثرت تعاريـــــــــــــف الجسم (( فالمولي سبحانه وتعالي نــــفي في هذه الايات أن يكون جسما ) ) نأخذ مثالا قال تعالي ( يا أبت لم تعبد مالايسمع ولا يبصر ولا يغني عنك شيئا ) من خلال نصوص الايات الثلاث :- (1) اثــبات ان الله ليس جسما (2) اثبات صفة الكلام لله (3) اثبات الملك لله (4) اثبات صفة السمع لله (5) اثبات صفة البصر لله .. (2) المولي سبحانه وتعالي محجوب عن جميع المخلوقات وحتي الملائكة المقربون - حملة العرش - ومن حول العرش- وملائكة السماوات والارض - الانس - الجن - الجمادات - وحتـــــــــي الحشرات .. بنصوص الايات :- 1) الملائكــــــة : - اذ يوحــــــــــــي ربك الي الملائكة - الانفال 2) البشــــــــر :- وماكان لبشر أن يكلمه الله الا وحيا أو من وراء حجاب أويرسل رسولا فيوحــــــي باذنه مايشاء - الشورى الانبياء - انا اوحينا اليك كما اوحينا الي نوح والنبين من بعده .. أم موسي : وأوحينا الي أم موسي ان ارضعيه فاذا خفت عليه فألقيه في اليــــــــم ولا تخافي ولا تحزني - آدم عليه السلام : كل كلام الله لادم في القرآ الكريم ( وحـــــــــي ) والدليل علـــــي ذلك - آية الشورى : والحديث المشهور في التوسل : حديث عمر بن الخطاب رضي اللله عنه - عندما أذنب آدم الذنب - سأل الله وقـــال : - أسألك بحق محمد صلي الله عليه وسلم الا غــفـــرت لي - وفي آخر الحديث : فأوحي اللــــــه اليـــه يا آدم انه آخر النبين من ذريتك .. والحديث مشهور ومن الطوال وهو صحيح الاسناد والمتن - حيث كان هذا في الجنة قبل النزول - = تكليم الله موسي : من وراء حجاب 3) الجــــن : - قال يا ابليس مامنعك ان تسجد لما خلقت بيدىّ استكبرت ام كنت من العالين ..... الايات من 95 الي نهاية سورة ص .. محاجاة ابليس عليه اللعنة ربه .. المحاجـــــــاة كانت من وراء حجاب .. 4) السماء والارض .. - فقال لها وللارض ائتيا طوعا اوكرها قالتا أتبنا طائعين فقضاهن سبــــــــــــع سماوات في يومين وأوحي في كل سماء أمرها - 5) النـحـــــل : وأوحي ربك الي النحل ان اتخذى من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون .. الاستواء علي العرش :- (( قضي خلقه ثم استوى فوق عرشه ومن علمه لم يخل في الارض موضع : قال ابن عــــــــدوان في نظمه لهذه القصيدة : وذكر .. بضم الذال .. استواء الله في كلماته علي العرش في ســـبع مواضع فـــاعـــــــدد ففي سورة الاعراف ثمت يونس وفي الرعد مع طه فللعد أكــــد وفي سورة الفرقان ثمت سجدة كذا في الحديد افهمه فهم مؤيد ..)) وردت آيات الاستواء علي العرش في سبع مواضع :- (1) الاعراف 54 (2) يونس 3 (3) الرعد 2 (4) طه 5 (5) الفرقان 60 (6) السجدة 4 (7) الحديد 4 وفي القرآن أيضا آيات أخرى تتحدث عن الاستواء ولكن في كل موضع المعني حسب سيــــــــاق الاية مثلا : واستوت علي الجودى : بمعني استقرت - لتستووا علي ظهوره : بمعني الصعـــود والركوب والجلوس - فاستوى علي سوقه .. أى قوى واستقام هل كان الله مستويا علي العرش قبل خلق السماوات والارض أم استوى بعد الخلق ؟؟ أولا : من قال بأن الله استوى علي العرش بعد خلق السماوات والارض فهو غــــالـــط وفـــــــــي وهـــــــــــــم كبير .. لماذا ؟ .. لان هذا يعني حدوث الاستواء بعد خلق السماوات والارض ....... قال تعالي (( وهو الذى خلق السماوات والارض في ستة ايام وكان عرشه علي الماء )) 7 هود أى : كان عرشه علي الماء قبل خلق السماوات والارض .. قال تعالي (( الرحمن علي العرش استوى )) 5 طه : هذا دليل علي أنه كان مستويا علي عرشه قبل خلق السماوات والارض .. لنأخذ أمثلة للتوضيح : (( روى البخارى عن عمران بن حصين قال : قال أهل اليمن لرسول الله صلي الله عليه وسلم : جئناك لنتفقه في الدين ولنسألك عن اول هذا الامر فقال : كان الله ولم يكن شىء قبله وفــــي رواية معه وفي رواية غيره وكان عرشه علي الماء وكتب في اللوح مقادير كل شىء ثم خلـــــــــق السماوات والارض )) (( وروى الامام احمد في مسنده قال : حدثنا بهز حدثنا حماد بن سلمه حدثنا ابو يعلي بن عطــاء عن وكيع بن حدس عن عمه ابي رزين لقيط بن عامر العقيلي انه قال : يارسول الله أين كـــــــــان ربــنا قبل أن يخلق السماوات والارض ؟ قال : كان في عــمــــاء - بفتـح العين - وهو السحــــاب - ما فوقه هواء وماتحته هواء ثم خـــــــــــــلق عرشـــــــــه علي المـــــــــــاء .. وأخرجه الترمـذى عن أحمد بن منيع وابن ماجه عن ابي بكر بن ابي شيبة وقال الترمذى حــســـــــــــن )) وقــــد ورد حديث في توضيح المــــــــــــاء المذكور ( ثم خلق عرشه علي الماء ) (( قال الامام احمد في مسنده : حدثنا عبدالرزاق حدثنا يحي بن العلاء عن عمه شعيب بن خالــد حدثنا سماك بن حرب عن عبدالله بن عميرة عن الاحنف بن قيس عن عباس بن عبدالمطلب قال : كنا جلوسا مع رسول الله صلي الله عليه وسلم بالبطجاء فمرت سحابة فقال صلي الله عليه وسلم أتدرون ماهذا ؟ قال : قلنا السحاب قال : والمزن قال : قلنا والمزن قال : والعنان قال : فسكتنــــــا فقال : هل تدرون كم بين السماء والارض ؟ قال : قلنا الله ورسوله أعلم .. قال بينهما مسيـــــــرة خمسمائة سنة ومن كل سماء الي سماء مسيرة خمسمائة سنة وكشف كل سماء مسيـــــــرة خمسمائة سنة وفوق السماء السابعة (((( بـــحـــــــــــر )))) بين أسفله وأعلاه كما بين السماء والارض )) قال ابن جرير وقال آخرون بل خلق الله عز وجل الماء قبل العرش رواه السدى عن ابي مالك وعن ابي صالح عن ابن عباس وعن مرة عن ابن مسعود وعن ناس من اصحاب رسول الله صلي اللــــه عليه وسلم قالوا : ان الله كان عرشه علي الماء ولم يخلق شئيا غير ماخلق قبل الماء .. (( وقال الاعمش عن المنهال بن عمرو عن سعيد بن جبير قال : ســـئل ابن عباس عن قول الله تعالي ( وكان عرشه علي الماء ) علي أى شىء كان المـــــاء ؟ قال : علي مـتـن الريــــح .. = نواصل ان شاءالله =
_________________ قال تعالي ( انما يوفّي الصابرون اجرهم بغير حساب ) صدق الله العظيم -
الصبر هو : كفّ اللسان عن التسخط
والصبر صبران : صبر علي العبادة في الشدة واليسر وكفّ عن المعاصي -
|