موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: ( الرحمن علي العرش استوى ) مفهـوم الاســــتــــــواء
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت إبريل 03, 2004 1:26 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 30, 2004 10:39 am
مشاركات: 53
بسم الله الرحمن الرحيم
لفهم معني الاستواء علي العرش لابد من التسلـّح ببعض الحقائق والمفاهيــــم :-
1- من البدهيات أنه سبحانه وتعالي ليس جسما حيث سبحانه وتعالي عـــــاب وأنـــكــــر علي
قوم موسي - بني اسرائيل - عبادة ذى الجســـد قال تعالي :-
(( واتخذ قوم موسي من بعده من حليـّهم عجلا جسدا له خوار الم يروا انه لايكلمهم ولايهديهـــم
سبيلا اتخذوه وكانوا ظالمين )) 148 الاعراف وقال تعالي :-
(( فأخرج لهم عجلا جسدا له خوار فقالوا هذا الهكم واله موسي فنسي - أفلا يرون ألا يرجــــــــع
اليهم قولا ولا يملك لهم ضرا ولا نفعا )) 88 - 89 طه ..
(( هذه الايـــــــات دليل أهل السنة والجماعة علي أنّ الله تعالي ليس جســـــــــــمـــــــــــا ))
أولا : لننظر في معاجم اللغة العربية - الوسيط - الوجيز- مختار الصحاح - لسان العرب - في مادة
الجسد (( الجســــــد هو : الجسم أو البدن )) لننظر عن الثلاث في القرآن :
= الجســد : وماجعلناهم جسدا لا يأكلون الطعام وماكانوا خالدين - 18 الانبياء
ولقد فتنا سليمان والقينا علي كرسيه جسدا ثم أناب - 34 ص
= الجســم : واذا رأيتهم تعجبك أجسامهم - 4 المنافقون
= البــــدن : فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية - 92 يونس
المولي سبحانه وتعالي عـــــــــــــاب العجــــــــــل في :-
1) أنه من ذوات الجســـــــــــــــــــــد
2) عدم القدرة علي الكـــــــــــــــلام
3) عدم امتلاك القدرة في التصرف في شئونهم ( الملك ) بضم الميم
المولي سبحانه وتعالي نفي عن ذاته الجسمية- في قواميس اللغة العربية هناك تعاريـــــــف
كثيرة للجسم : وســـواءا كان هذا العجل أجوفا - غير كثيف - أو كثيفا ومهما كثرت تعاريـــــــــــــف
الجسم (( فالمولي سبحانه وتعالي نــــفي في هذه الايات أن يكون جسما ) )
نأخذ مثالا قال تعالي ( يا أبت لم تعبد مالايسمع ولا يبصر ولا يغني عنك شيئا ) من خلال نصوص
الايات الثلاث :-
(1) اثــبات ان الله ليس جسما (2) اثبات صفة الكلام لله (3) اثبات الملك لله (4) اثبات صفة السمع لله (5) اثبات صفة البصر لله ..
(2) المولي سبحانه وتعالي محجوب عن جميع المخلوقات وحتي الملائكة المقربون - حملة العرش - ومن حول العرش- وملائكة السماوات والارض - الانس - الجن - الجمادات - وحتـــــــــي
الحشرات .. بنصوص الايات :-
1) الملائكــــــة : - اذ يوحــــــــــــي ربك الي الملائكة - الانفال
2) البشــــــــر :- وماكان لبشر أن يكلمه الله الا وحيا أو من وراء حجاب أويرسل رسولا فيوحــــــي
باذنه مايشاء - الشورى
الانبياء - انا اوحينا اليك كما اوحينا الي نوح والنبين من بعده ..
أم موسي : وأوحينا الي أم موسي ان ارضعيه فاذا خفت عليه فألقيه في اليــــــــم
ولا تخافي ولا تحزني -
آدم عليه السلام : كل كلام الله لادم في القرآ الكريم ( وحـــــــــي ) والدليل علـــــي
ذلك - آية الشورى : والحديث المشهور في التوسل :
حديث عمر بن الخطاب رضي اللله عنه - عندما أذنب آدم الذنب - سأل الله وقـــال :
- أسألك بحق محمد صلي الله عليه وسلم الا غــفـــرت لي - وفي آخر الحديث : فأوحي اللــــــه
اليـــه يا آدم انه آخر النبين من ذريتك .. والحديث مشهور ومن الطوال وهو صحيح الاسناد والمتن
- حيث كان هذا في الجنة قبل النزول -
= تكليم الله موسي : من وراء حجاب
3) الجــــن : - قال يا ابليس مامنعك ان تسجد لما خلقت بيدىّ استكبرت ام كنت من العالين .....
الايات من 95 الي نهاية سورة ص .. محاجاة ابليس عليه اللعنة ربه .. المحاجـــــــاة
كانت من وراء حجاب ..
4) السماء والارض .. - فقال لها وللارض ائتيا طوعا اوكرها قالتا أتبنا طائعين فقضاهن سبــــــــــــع
سماوات في يومين وأوحي في كل سماء أمرها -
5) النـحـــــل : وأوحي ربك الي النحل ان اتخذى من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون ..
الاستواء علي العرش :-
(( قضي خلقه ثم استوى فوق عرشه ومن علمه لم يخل في الارض موضع : قال ابن عــــــــدوان
في نظمه لهذه القصيدة :
وذكر .. بضم الذال .. استواء الله في كلماته علي العرش في ســـبع مواضع
فـــاعـــــــدد ففي سورة الاعراف ثمت يونس وفي الرعد مع طه فللعد أكــــد
وفي سورة الفرقان ثمت سجدة كذا في الحديد افهمه فهم مؤيد ..))
وردت آيات الاستواء علي العرش في سبع مواضع :-
(1) الاعراف 54 (2) يونس 3 (3) الرعد 2 (4) طه 5 (5) الفرقان 60 (6) السجدة 4 (7) الحديد
4
وفي القرآن أيضا آيات أخرى تتحدث عن الاستواء ولكن في كل موضع المعني حسب سيــــــــاق
الاية مثلا : واستوت علي الجودى : بمعني استقرت - لتستووا علي ظهوره : بمعني الصعـــود
والركوب والجلوس - فاستوى علي سوقه .. أى قوى واستقام
هل كان الله مستويا علي العرش قبل خلق السماوات والارض أم استوى بعد الخلق ؟؟
أولا : من قال بأن الله استوى علي العرش بعد خلق السماوات والارض فهو غــــالـــط وفـــــــــي
وهـــــــــــــم كبير .. لماذا ؟ .. لان هذا يعني حدوث الاستواء بعد خلق السماوات والارض .......
قال تعالي (( وهو الذى خلق السماوات والارض في ستة ايام وكان عرشه علي الماء )) 7 هود
أى : كان عرشه علي الماء قبل خلق السماوات والارض ..
قال تعالي (( الرحمن علي العرش استوى )) 5 طه : هذا دليل علي أنه كان مستويا علي عرشه
قبل خلق السماوات والارض ..
لنأخذ أمثلة للتوضيح :
(( روى البخارى عن عمران بن حصين قال : قال أهل اليمن لرسول الله صلي الله عليه وسلم :
جئناك لنتفقه في الدين ولنسألك عن اول هذا الامر فقال : كان الله ولم يكن شىء قبله وفــــي
رواية معه وفي رواية غيره وكان عرشه علي الماء وكتب في اللوح مقادير كل شىء ثم خلـــــــــق
السماوات والارض ))
(( وروى الامام احمد في مسنده قال : حدثنا بهز حدثنا حماد بن سلمه حدثنا ابو يعلي بن عطــاء
عن وكيع بن حدس عن عمه ابي رزين لقيط بن عامر العقيلي انه قال : يارسول الله أين كـــــــــان
ربــنا قبل أن يخلق السماوات والارض ؟ قال : كان في عــمــــاء - بفتـح العين - وهو السحــــاب -
ما فوقه هواء وماتحته هواء ثم خـــــــــــــلق عرشـــــــــه علي المـــــــــــاء .. وأخرجه الترمـذى
عن أحمد بن منيع وابن ماجه عن ابي بكر بن ابي شيبة وقال الترمذى حــســـــــــــن ))
وقــــد ورد حديث في توضيح المــــــــــــاء المذكور ( ثم خلق عرشه علي الماء )
(( قال الامام احمد في مسنده : حدثنا عبدالرزاق حدثنا يحي بن العلاء عن عمه شعيب بن خالــد
حدثنا سماك بن حرب عن عبدالله بن عميرة عن الاحنف بن قيس عن عباس بن عبدالمطلب قال :
كنا جلوسا مع رسول الله صلي الله عليه وسلم بالبطجاء فمرت سحابة فقال صلي الله عليه وسلم
أتدرون ماهذا ؟ قال : قلنا السحاب قال : والمزن قال : قلنا والمزن قال : والعنان قال : فسكتنــــــا
فقال : هل تدرون كم بين السماء والارض ؟ قال : قلنا الله ورسوله أعلم .. قال بينهما مسيـــــــرة
خمسمائة سنة ومن كل سماء الي سماء مسيرة خمسمائة سنة وكشف كل سماء مسيـــــــرة
خمسمائة سنة وفوق السماء السابعة (((( بـــحـــــــــــر )))) بين أسفله وأعلاه كما بين السماء
والارض ))
قال ابن جرير وقال آخرون بل خلق الله عز وجل الماء قبل العرش رواه السدى عن ابي مالك وعن
ابي صالح عن ابن عباس وعن مرة عن ابن مسعود وعن ناس من اصحاب رسول الله صلي اللــــه
عليه وسلم قالوا : ان الله كان عرشه علي الماء ولم يخلق شئيا غير ماخلق قبل الماء ..
(( وقال الاعمش عن المنهال بن عمرو عن سعيد بن جبير قال : ســـئل ابن عباس عن قول الله
تعالي ( وكان عرشه علي الماء ) علي أى شىء كان المـــــاء ؟ قال : علي مـتـن الريــــح ..
= نواصل ان شاءالله =

_________________
قال تعالي ( انما يوفّي الصابرون اجرهم بغير حساب ) صدق الله العظيم -
الصبر هو : كفّ اللسان عن التسخط
والصبر صبران : صبر علي العبادة في الشدة واليسر وكفّ عن المعاصي -


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت إبريل 03, 2004 8:31 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 30, 2004 10:39 am
مشاركات: 53
بسم الله الرحمن الرحيم
أقوال مأثــورة في مسألة الاستواء علي العرش :-

أقـــوال مأثــورة في مسألة الاستواء :

1) الامام الحافظ ابن كثير رحمه الله قال : للناس في هذا المقام مقالات كثيرة جدا
وانما نسلك في هذا المقام مذهب السلف الصالح وهو امرارها كمـــا
جاءت من غير تكييف ولا تشبيه ولا تعطيل ( والظاهر المتبادر الـــــــي
اذهان المشبـّهين منفي عن الله ) فان الله لايشبهه شىء من خلقه
( ليس كمثله شىء وهو السميع البصير ) ومن شبـّه الله بخلقه فقد
كفر ومن جحد ما وصف الله به نفسه فقد كفر وليس فيما وصف الله
به نفسه تشبيه فمن أثبت لله تعالي ما وردت به الايات الصريحــــــــة
والاخبار الصحيحة علي الوجه الذى يليق بجلال الله و نـفي عــن الله
تعالي النقائص فقد سلك سبيل الهدى .
2) الشيخ نعيم بن حماد الخزاعي شيخ البخارى - رحمهما الله قال : من شبـّه اللـــــــه
بخلقه فقد كفر ومن جحد ما وصف الله به نفسه فقد كفر وليس فيما
وصف الله به نفسه ولا رســـــــــوله تـشـبـيــه .
3) الامام مالك رحمه الله قال : الاستواء معلوم والكيف مجهول والسؤال عنه بدعة
4) الشيخ كشك رحمه الله قال : كان الله ولا مـكان وهـو علي ما عليــه كــان .
5).رأى الشيخ الوقور امام العصر - محمد متولي الشعراوى - رحمه الله :
الشيخ محمد متولي الشعراوى عليه سحائب الرحمة قال في تفسير
قوله تعالي ( الرحمن علي العرش استوى ) :
الله سبحانه وتعالي موجود وأنا موجود فهل وجود الله كوجودى ؟ اللـــــــه
سبحانه وتعالي يعلم وأنا أعلم هل علمي كعلم الله ؟ وأنا أوصف بأننــــي
حي والله حي فهل حياة الله كحيائي ؟ فاذا كان الله قد وصف بأشيــــاء
مثل ( استوى علي العرش ) ونحن لنا استواء علي ( الكرسي ) فــــــلا
نقول ان استواء الله سبحانه وتعالي كاستوائي لانني لم أقل أن وجوده
كوجودى ولا علمه كعلمي ولا غناه كغناى ولا حياته كحيائي لماذا ؟
لان ذلك من صفات الاجرام والله منزه عن الجرامية فمثلا في الحديث :
ان الله ينزل الي السماء الدنيا كل ليلة فيقول هل من تائب فأتوب عليه
هل من مستغفر فأغفر له فلا أتصور التنزّل بأنه تنزّل كنزولي لماذا ؟
لانني عندى اطار عام وهو انه سبحانه ليس كمثله شىء ولتقريــــــــــب
المسألة المولي سبحانه وتعالي كان لطيفا بعباده فأعطاهم أمثلــــــــــة
تقرب الي عقولهم ما يعجزون عن فهمه - من الممكن أن يحاول أحــــــد
الضالين ايجاد تصادم وهمي بين كلام الله والعقل البشرى فيقول ( كيـــف
يكون هناك من هو موجود بلا حــيــــّز ولا مكان ولا زمان - وأنا أقول بـــــأن
الله سبحانه وتعالي بـسـّط هذه المسألة وجعلها في أنفسنا لتقرّب منا
الصورة وتجعلها موجودة امام العقل البشرى بشكل قريب .
والسؤال الذى اطرحه هناهو عن الانسان عن نفسك انت تتساءل عما
هو ( موجود بلا حيز ولا مكان ولا زمان ) وأنا اسألك عن روحك اين هـــي
هذه الروح التي تجعل كل جسدك يعمل وينطق ويرى ويعيش هل هـــي
في قلبك الذى ينبض بلا توقف مادامت الروح فيك ام هي في في عينيك
تجعلهما يبصران فتريان الاشياء ام هي في اذنيك تجعلهما تسمعان ام
هي في صدرك تجعله يتنفس ام هي في معدتك تجعلها تقوم بوظيفتها
لتغذية جسمك ام هي في يديك تجعلهما تتحركان وتفعلان ماتريد
وتبطشان بمن تريد ام هي في قدميك تمشي بهما وتجرى كلما شئت
ام هي في امعائك تجعلهما توصل الطعام للدم ام هي في عقلك تجعله
يفكر ويحسب ويدبر لك شئون حياتك ام هي في دمك تجعله ينبض ويجرى في عروقك ليعطيك الحياة
أين مكانها بالضبط ؟ هل تستطيع أن تحدده ؟ في الجسم مئات مــــــــن
الاشياء غير الارادية التي تعمل دون ارادة من الانسان - اذن فهنــــــــاك
الــــــــــــــــــــروح وهي مخلوق لله سبحانه وتعالي وقد وضعها اللـــــــــه
سبحانه وتعالي في جسدك ورغم ذلك رغم ضــــيــــق المـــكان
وتحديده لا تستطيع أن تحدد مكانها لتقول هنا في هذه النقطة توجــــــد
روحي فاذا اردنا ان نحدد الوزن نقول : ان الجسد لايفقد شيئا عند الموت
الوزن واحد تماما ومع ذلك فان الروح تكون قد خرجت من الجسم ومـــــن
هنا فانك لاتستطيع ان تحدد للروح مكانا ولا وزنا .
فاذا اردت ان تحدد لها الزمان تحديدا علميا مطلقا فانك لاتستطيع فأنت
لاتعرف ان كانت روحك موجودة قبل ولادتك أم لا ؟ ولا تعرف اين تذهــــب
بعد الموت ؟ ولا تعرف عمرها حتي يوم القيامة ولا بعد يوم القيامة فلا
تدرى نفس متي وقت الموت ؟ ولا يمكن ان تدرى بأى ارض تموت ؟
(( اذن الزمان هنا غير موجود والمكان غير موجود والوزن أى الشـــــــــىء
المادى غير موجود )) هذا في خلق من خلق الله فما بالك بالله سبحانه وتعالي .
6) قال الامام علي كرم الله وجهه : كان الله ولا مكان كان الله ولا زمان وهو علي ماعليه كان - أ.هـ
أى : بلا مكان - رواه أبو منصور البغدادى في كتابه الفرق بين الفرق . وهذا دليل أهل السنـــة
والجماعة علي أنه سبحانه بلا مكان .
وقال أيضا : من زعم أن الهنا محــــدود فقد جهل الخالق المعبود - رواه أبو نعيم في حلية الاولياء
وقال أيضا : ان الله تعالي خلق العرش اظهارا لقدرته لا مكانا لــــذاته -
7) أبو حنيفة النعمان قال : لوكان الله محتاجا الي الجلوس والقرار فقبل خلق العرش أين كان الله؟
لان من قال بأنه في السماء أو الارض أو علي العرش جعله مختصـــا بجهة وحيز ومكان وهذا
حادث - تعالي الله عن ذلك علوا كبيرا .
8) أبو جعفر الطحاوى الحنفي قال : وتعالي - أى الله - عن الحدود والغايات والاركان والاعضـــاء
والادوات لاتحويه الجهات الست كسائر المبتدعات .
وقال أيضا : المولي سبحانه وتعالي لم يزل متصفا بصفات الكمال صفات الذات وصفات الفعـــل
ولايجوز أن يعتقد ان الله وصف بصفة بعد ان لم يكن متصفا بها لان صفاته سبحانه صفـــــــــات
كمال وفقدها نقص ولا يجوز ان يكون قد حصل له الكمال بعد ان كان متصفا بضدها ولايـــــــــرد
علي هذا صفات الفعل .
وقال أيضا : (( وقد ذكر في أول رسالته ما نصــــــــه ))
هذا ذكر بيان عقيدة أهل السنة والجماعة أى : ان هذه هي عقيدة السلف من الصحابــــــــــة
والتابعين واتباع التابعين في تنزيه الله عن المكان والجهة الجسمية .
9) الشيخ عزالدين بن عبدالسلام قال : ولاتحيط به الجهات ولا تكتنفه الارضون ولا السماوات كان
قبل أن كوّّّّّّّّّّن المكان ودبّر الزمان وهو الان علي ماعليه كان - طبقات الشافعية الكبرى - تـــــاج
السبكي -
استوى علي العرش المجيد علي الوجه الذى قاله وبالمعني الذى اراده استواءا منزها عــــــن
المـمــاســــــــــــــــــــة والاستقرار والتمكن والحلول والانتقال فتعالي الله الكبير المتعـــــــال
عما يقوله اهل الغي والضلال بل لا يحمله العرش بل العرش وحملته محمولون بلطف قدرته -
10) والامثلة كثيرة جدا ...
مــعـــني الاستـــواء ومعني العرش في قواميس اللغة العربية :- ( أنظر ) الصفحة السابقة )
(1) العرش : الملك - بضم الميم وتسكين اللام وأيضا سرير الملك : لكن هذا للبشر وليس لله
سبحانه وتعالي كقوله تعالي - ولها عرش عظيم - بلقيس - ويقال استوى الملك علــــــــي
عرشه - أى : جلس - واحتفل الملك بعيد الجلوس وثلّ عرشه : أى ذهب عزه ....
(2) استوى : استوى علي سرير الملك أى : تولي الملك ...
استوى اليه غاضبا : أى كانما يريد الامساك بخناقه
الاستواء في الصلاة : استووا : أى : اعتدلوا
استوى الطعام أى : نضج استوى اليه : أى قصد وتوجه لايلوى علي شىء
(( نواصل ان شاء الله ))

_________________
قال تعالي ( انما يوفّي الصابرون اجرهم بغير حساب ) صدق الله العظيم -
الصبر هو : كفّ اللسان عن التسخط
والصبر صبران : صبر علي العبادة في الشدة واليسر وكفّ عن المعاصي -


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 04, 2004 4:15 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 30, 2004 10:39 am
مشاركات: 53
[size=18]بسم الله الرحمن الرحيم

ذكر ماجاء عن العرش وحملة العرش ومن حول العرش في الكتاب :
قال تعالي (( وترى الملائكة حافين من حول العرش يسبحون بحمد ربهم وقضي بينهم بالحــــــق
وقيل الحمد لله رب العالمين )) 75 الزمر
(( الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويؤمنون به ويستغفرون للذين
آمنوا ربنا وسعت كل شىء رحمة وعلما فاغفر للذين تابوا )) 7 غافر
(( ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية )) 17 الحاقة

العـــرش هو ســـقف السماء وهو كالقبة عليها كما أنّ السماء هي سقف الارض وهي كالقبـــة
عليها قال تعالي (( وجعلنا السماء سقفا محفوظا وهم عن آياتها معرضون )) الانبياء 32
أى : ســـقف علي الارض وهي كالقبة عليها كما قال تعالي - والسماء ومابناها - والبنــــــــاء
هو نصـب القبة - والمعني : السماء فوق الارض وهي سقف عليها ولكنها ورغم ذلك ليســـت
في حاجة اليها وليست جالسة عليها ((( كما العرش بالنسبة الي البناء ))) وليست مفتقرة اليها
وسبحانه وتعالي أجلّ وأعظم - أنظر تفسير ابن كثير -
معني استوى علي العرش :-
اختلف العلماء كثيرا في تحديد معني الاستواء علي العرش فمنهم من حاد عن جادة الطريـــــــق
واتــّبع هواه ومنهم من وفقه الله .
فمثلا : ابن تيمية الحراني يقول ( الاستواء : العلو والارتفاع والصعود والجلوس ) ومن قبيح أقوالـــه
في المسألة أنه استأنس بشعر أمية بن الصلت - الكافر - الذى لا يدين بدينه - والذى جســــّـم
الله فقال (( بأنه فوق سريره )) حيث جعل العرش العظيم كما السرير تماما .. وأيضا يقــــــــول
( ابن تيمية ) في موضوع آخر أنه مسترخ فوق العرش واضعا رجلا فوق رجل ... وأنه في مســكن
يليق به ... هذه الاقوال الهالكة لا تصدر من قلب مؤمن يؤمن بالله واليوم الاخر ... سنكتفي بذكر
هذا المثال فقط ( لان الطريق شائك ومظلم ) فالعقيدة هنا حشـــو والحشو هي عقيدة الجهــــة
الحسية ...[b][color=red]
رأى الشيخ الشعرواى :
[/color][/b]الشيخ الشعراوى رحمه الله قال : استوى : أى : اســــتتب له أمر الملك - بضم الميم وتسكين
اللام ..
(( معني الاستواء علي العرش )) :

أى : ((( الملك والقهـــر ))
في القرآن الكريم آيتان عظيمتان تتحدثان ان كل شىء وارد في القرآن سواءا كان في سيـــــــاق
الايات أو بالامثلة المضروبة في الكتاب :-
(1) قال تعالي ((مافرطنا في الكتاب من شىء )) 38 الانعام
أى : لم نترك شيئا الا وأوردناه في الكتاب - وهذه الاية من معجزات الكتاب ..
(2) قال تعالي (( ولقد ضربنا للناس في هذا القرآن من كل مثل لعلهم يتذكرون قرآنا عربيا غيــــر
ذى عوج لعلهم يتقون )) 28 /28 الزمــــر
أى : بـيــنا فيه بضرب الامثال فان المثل يقرب المعني الي الاذهان كما قال تعالي - ضرب لكم
من أنفسكم مثلا - وقال تعالي - وتلك الامثال نضربها للناس ومايعقلها الا العالمون - ابن كثير

مثــــــــال العرش في الكتاب :-

استئناسا بالايات السابقة وبمضامينها العميقة مثال العرش في الكتاب الكريم قوله تعالي :
(( وقال لهم نبيهم ان آية ملكه أن يأتيكم التـــــــــــــابــــوت فيه سكينة من ربكم وبقية مما تــرك
آل موسي وآل هارون تحمله الملائكة )) 248 البقرة

أى : علامة ملك طالوت ان يردّ الله عليكم التـــابوت الذى كان أخذ منكم فيه سكينة من ربكـــــــم
وطمأنينة وأمن ووقــار ورحمة وفيها عــصــــــــا مـــوســــي ورضـــــــــاخ الالــــواح وغيرهـــــــا
تحمله الملائكة من السماء الي الارض حتي وضعته بين يدى طالوت والناس ينظرون - ابن كثيـر
(( حيث كانوا يحملون معهم التابوت في كل حروبهم وينتصرون بفضل الله وبركة التابوت ))
كـــما كـــان التــــــابوت آيـــة ملك طالوت ..... فالعــــرش آيـــة ملك الله .. وان كان الله أجـــــــلّ
وأعظم - فالمثال مثاله سبحانه - وان كان العرش أجلّ وأعظم فالعرش عرشه ..
قال تعالي (( الملك يومئذ الحق للرحمن وكان يوما علي الكافرين عسيرا ))26 الفرقان
(( لمن الملك اليــــوم للــــــــــــــــــــــــه الواحـــد القهـّـــــار )) 16 غافر
(( والامـــــــــــــر يـومــئــــــــــــــــذ لـلــــــــــــــــــــــــــــــه )) 19 الانفطار

ومن متعلقات الموضوع : كما قال ابن تيمية الحراني صــفتا (( المجــىء والاتـيـــان )
المجىء والاتيان من صفات الله الفعلية وهما ثابتتان لله علي الوجــــه
اللائق به ودليلهما من الكتاب والسنة قوله تعالي ( وجاء ربك والملــك
صفا صفا ) وقوله تعالي ( هل ينظرون الا أن يأتيهم الله في ظلل مــن
الغمام والملائكة ) ولايــصح تفسيرهما بمجىء أو اتيان أمره لا نـــــــه
مخالف لظاهر الاية (( واجماع السلف )) ولا دليل عليه ..
وذكر المؤلف من ادلة مجىء الله قوله تعالي ( ويوم تشقق السمـــاء
بالغمام ونزل الملائكة تنزيلا ) مع أنه ليس في الاية ذكر المجىء :
ان تشقق السماء بالغمام وتنزيل الملائكة انما يكونان عند مجىء الله

8) (( للقضـــاء بين عباده )) فيكون من باب الاستدلال بأحد الامريـن
علي الاخر لما بينهما من تلازم - ( هذا الكلام من كتاب : مذكرة علي
العقيدة الواسطية لمحمد بن صالح العثيمين - ) دار الوطن للنشر ..
أولا : الله تعالي لا يوصف بالتحول والتحرك والانتقال من مكان الي مكان
والتبدل من حال الي حال ولا يتحيز في جهة أو مكان لانه خالق المكان
والجهة والزمان ولا يجرى عليه الزمان ولايحل في الاماكن لان في ذلــك
تغير ا وتبدلا والتغير من صفات المخلوقات .. وننزه الله عن هذا تعالـــي
الله عن ذلك علوا كبيرا ..
ثانيا : في قوله بالمجىء والاتيان تجســيـــــم وتجسيد صارخ لله تعالي .
ثالثا : (( قال : الفيلسوف الاسلامي الكبير - عباس العقاد - رحمه الله
كما ان بعض الاديان غير السماوية تؤمن بوجود قوى اسمي من قـــوة
الانسان لكنها تشرك مع الله الها آخر أو اثنين :
فالديانات الفارسية تقول بوجود الهين احدهما يختص بالخير والاخر بختص
بالشر والنصرانية مع انها تنبثق من أصل سماوى الا ان صورتها التـــــــي
عرفناها عن طريق الكنائس المختلفة تقول بالتثليث أى بوجود آلهـــــــــة
ثلاثة هي : الاب والابن وروح القدس كما أن اليهوديـــة وهي ذات أصـل
سماوى أيضا تؤمن بوجود اله واحد ولكن صورتها التي عرفناها عن طريق
احبار اليهود تجسم الاله وتجسده حتي تجعله لايختلف بشىء عـــــــن
الانســــــــــــان )) أ.هـ المجموعة الكاملة لمؤلفات العقاد ج 5 ص 40
طبعة دار الكتاب اللبناني ..رابعا : المقصود من ( وجاء ربك ) أى : أمره - تفسير الجلالين
أى : أمره وقضاؤه أى: جاءهم الرب بالايات العظيمة - القرطبي - أى : أمر الله وقال آخرون
ثوابه وحسابه وعذابه - تفسير الطبرى ..
خامسا : الاصـــل في مسألة المجىء والاتيان :
الاصل في المسألة أن يأتي اليه الخلق لا أن يأتي هو اليهم لفصــــــــل
القضاء بنصوص القرآن :-(1) ويوم ينفخ في الصور ففزع من في السماوات ومن في الارض الا من
شاء الله وكل أتوه داخرين - 87 النمل
(2) وحشرناهم فلم نغادر منهم أحدا - وعرضوا علي ربك صـفا لقد (جئتمونا ) كما خلقناكم أول
مرة -- 47 -48
الكهف .. أى عرضوا علي الله صفوفا صفوفا ثم بعد ذلك :
(3)( ولقد جئتمونا فرادى كما خلقناكم أول مرة ) 94 الانعام
(4) ( أسمع بهم وأبصر يـــوم يأتــونـنــا لكن الظالمين اليوم في ضلال
مبين ) 38 مريم
(5) (( ونــرثه مــايقول ويأتينا فــردا )) 80 مريم
(6) (( يــوم نحـشـــر المتقيـن الي الرحمن وفــدا )) 85 مريم
(7) ((( وكــلــهـــم آتــيـــه يــوم القـيـامــة فــــردا ))) 95 مريم
(8) وجـــاءت كل نفس معها سـائق وشهيد - 21 ق
والامثلة كثيرة جدا في كتاب الله ((( علي أن الخلائق سيذهبون اليه وليس كما يتوهم ابن تيمية
أنه سبحانه وتعالي سيأتي اليهم )) أعوذ بالله من هذا الكلام الهالك ..

وبالنسبة للملائكة :

(( يوم يقوم الروح والملائكة صفا لايتكلمون الا من اذن له الرحمن وقـال
صوابا )) النبأ أى : يأتون ويقفون صفوفا بين يدى الله تعالي ..[/size]

_________________
قال تعالي ( انما يوفّي الصابرون اجرهم بغير حساب ) صدق الله العظيم -
الصبر هو : كفّ اللسان عن التسخط
والصبر صبران : صبر علي العبادة في الشدة واليسر وكفّ عن المعاصي -


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط