موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 4 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: السبحه ليست بدعه فى الاسلام
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يناير 27, 2013 2:04 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45691
السبحة جائزة في الإسلام، وليست مبتدعة، ...

قال العلامة ابن علان في شرحه على الأذكار النواوية عند قوله صلى الله عليه وسلم: -
“وأن يعقدن بالأنامل، فإنهن مسؤولات مستنطقات” بعد كلام: (ولهذا اتخذ أهل العبادة وغيرهم السبحة. وفي “شرح المشكاة” لابن حجر: ويستفاد من الأمر بالعقد المذكور في الحديث ندب اتخاذ السبحة، وزَعْمُ أنها بدعة غير صحيح، إلا أن يحمل على تلك الكيفيات التي اخترعها بعض السفهاء، مما يمحضها للزينة أو الرياء أو اللعب.

وقال ابن الجوزي: إن السبحة مستحبة، لما في حديث صفية أنها كانت تسبح بنوى أو حصى، وقد أقرها صلى الله عليه وسلم على فعلها، والسبحة في معناها؛ إذ لا يختلف الغرض عن كونها منظومة أو منثورة.

وقال ابن علان: وهذا أصل صحيح بتجويز السبحة بتقريره صلى الله عليه وسلم. ولا يُعتد بقول من عدها بدعة. وروي أنه رؤي مع الإمام الجنيد رحمه الله سبحة في يده حال انتهائه، فسئل عن ذلك، فقال: شيء وصلنا به إلى الله تعالى كيف نتركه؟ وقال ابن علان: وقد أفردتُ السبحة بجزء لطيف سميته “إيقاد المصابيح لمشروعية اتخاذ المسابيح” وأوردت فيه ما يتعلق بها من الأخبار والآثار، والاختلاف في تفاضل الاشتغال بها أو بعقد الأصابع في الأذكار.

وحاصل ذلك أن استعمالها في أعداد الأذكار الكثيرة التي يلهي الاشتغال بها عن التوجه للذكر أفضل من العقد بالأنامل ونحوه...). إلى آخر كلامه. فراجعه. من “الفتوحات الربانية على الأذكار النواوية” للعلامة محمد بن علان الصديقي. المتوفى 1057هـ. ج1/ص251 - 252.

وقال ابن سعد في الطبقات: (حدثنا عبيد الله بن موسى، حدثنا إسرائيل عن جابر عن امرأة حدثته عن فاطمة بنت الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم: أنها كانت تسبح بخيط معقود فيها).

وأخرج عبد الله بن الإمام أحمد بن حنبل في “زوائد الزهد” من طريق نعيم بن محرز بن أبي هريرة عن جده أبي هريرة: (أنه كان له خيط فيه ألفا عقدة فلا ينام حتى يسبح به).

وإن أردت الإطلاع على تفاصيل الموضوع فعليك بمطالعة كتاب “الحاوي للفتاوي” للعلامة المشهور جلال الدين السيوطي المتوفى 911هـ. فقد ألف فيه رساله سماها “المنحة في السبحة” جمع فيها ما ورد من الأخبار والآثار في ذلك فراجعه إن شئت.

وقال العلامة ابن عابدين في حاشيته المشهورة: (لا بأس باتخاذ السبحة، ودليل الجواز ما رواه أبو داود والترمذي والنسائي وابن حبان والحاكم وقال: صحيح الإسناد، عن سعد بن أبي وقاص: أنه دخل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم على امرأة، وبين يديها نوى أو حصى تسبح به، فقال: “أخبرك بما هو أيسر عليك من هذا أو أفضل من هذا فقال: سبحان الله عدد ما خلق في السماء وسبحان الله عدد ما خلق في الأرض وسبحان الله عدد ما بين ذلك”. فلم ينهها عن ذلك وإنما أرشدها إلى ما هو أيسر وأفضل، ولو كان مكروهاً لبيَّن ذلك. ولا تزيد السبحة على مضمون هذا الحديث إلا بضم النوى في خيط، ومثل ذلك لا يظهر تأثيره في المنع، فلا جرم أن نُقِلَ اتخاذها والعمل بها عن جماعة من الصوفية الأخيار وغيرهم). ا.هـ من حاشية ابن عابدين ج1/ص457].

فالذكر صقال قلوب المريدين، ومفتاح باب النفحات، وسبيل توجه التجليات على القلوب، وبه يحصل التخلق بالأخلاق المحمدية.

منقول للفائده

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: السبحه ليست بدعه فى الاسلام
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يناير 27, 2013 2:46 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10723
المرحوم الشيخ مجدي منصور كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الحبيب سيف الحق والأخت الطيبة السلفية التائبة ، هاكم الدليل غلى عجالة على مشروعية السبحة
روى الإمام الترمذى( 3554)والحاكم(1\732)وأبو يعلى (13\35)والقزوينيى فى التدوين (2\415) والطبرانى عن أم المؤمنين صفية رضى الله تعالى عنها قالت : دخل على رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم وبين يدى أربع ألاف نواة أسبح بهن .
ـ وروى أبو داود والترمذى عم سعد بن أبى وقاص رضى الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم دخل على امرأة وبين يديها نوى أو حصى تسبح بهن .
ـ وأخرح ابن يعد فى الطبقات عن أبى هريرة رضى الله تعالى عنه أنه كان يسبح بالنوى المجزع ، يعنى ما فيه سواد وبياض .
ـ وروى ابن أبى شيبة عن أبى سعيد الخدرى رضى الله تعالى عنه أنه كان يسبح بالحصى
ـ وكذا صح أنه كان لأبى هريرة رضى الله تعالى عنه خيط فيه ألفا عقدة فلا ينام حتى يسبح به .
ـ وصح أنه كان لفاطمة بنت الحسين رضى الله تعالى عنهما خيط معقود تسبح به ، وكذا كان لسعد ابن أبى وقاص وأبى صفية رجل من أصحاب رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم وأبى الدرداء أكياس من نوى يسبحون بها ، كما فى زوائد الزهد لعبد الله بن أحمد بن حنبل .
ـ وروى الإمام ابن عساكر فى تاريخه أن أبا مسلم الخولانى كانت له سبحة يسبح عليها ، فقام والسبحة فى يده قد استنارت ، فالتفت على ذراعه تسبح ، فالتفت أبو مسلم والسبحة تدور فى ذراعه وهى تقول : سبحانك يا منبت النبات ويا دائم الثبات ، فقال : هلم أم مسلم وانظرى إلى أعجب الأعاجيب ، فجاءت أم مسلم والسبحة تدور تسبح فلما جلست سكنت
ـ وقال المناوى :
ومنظومة الشمل يخلو بها اللبيب فتجمع من مهمته
إذا ذكر الله جل اسمه عليها تفرق من هيبته

ـ رد ابن تيمية على أتباعه الجهلة :
قال ابن تيمية في الفتاوى ( 22 / 506 ) : وعد التسبيح بالاصابع سنة ، قال النبي صلى الله عليه وسلم للنساء : سبحن ، واعقدن بالاصابع فانهن مسؤولات مستنطقات ، واما عده بالنوى والحصى ونحو ذلك فحسن ، وكان من الصحابة رضي الله عنهم من يفعل ذلك ، وقد رأى النبي صلى الله عليه وسلم ام المؤمنين تسبح بالحصى ، واقرها على ذلك ، وروى ان ابا هريرة كان يسبح به . واما التسبيح بما يجعل في نظام من الخرز ونحوه ، فقال فيه هو حسن غير مكروه.اهـ
ـ وقال الشوكاني في نيل الاوطار ( 2 / 358 ) : والحديثان الاخران – أي حديث السيدة صفية وسيدنا سعد – يدلان على جواز عد التسبيح بالنوى والحصى ، وكذا بالسبحة ، لعدم الفارق ، لتقريره صلى الله عليه وسلم للمرأتين على ذلك وعدم انكاره ، والارشاد الى ما هو افضل لا ينافي الجواز.اهـ‍ .
ـ أما الألبانى فقد أنكر السبحة كما فى السلسلة الضعيفة ( 1 / 110 – 117 ، ح رقم 83) متهماً القائل بها أنه مبتدع ، وهذا منه حكم على ابن تيمية فليفرح به أتباعه .

viewtopic.php?f=2&t=171&p=545&hilit=%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A8%D8%AD%D8%A9#p545




رحمة الله عليك ياشيخ مجدي منصور وجعل كل مشاركاتك في ميزان حسناتك
وكذلك الحاجة سلفية تائبة رحمها الله
الفاتحة لهما ولجميع موتى المسلمين ...

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: السبحه ليست بدعه فى الاسلام
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يناير 28, 2013 1:49 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45691
رحم الله الشيخ مجدي منصور وجعل كل مشاركاته في ميزان الحسنات باذن الله
وكذلك الحاجة سلفية تائبة رحمها الله رحمه واسعه
ورحم الله موتى المسلمين جميعا
والحقنا بهم فى الصالحين
اللهم أّمين
وشكرا على مرورك الكريم أخى / الطارق

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: السبحه ليست بدعه فى الاسلام
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يناير 28, 2013 2:09 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10723
وشكرا لك أخى الفاضل د/ حامد

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 4 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 23 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط