موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 14 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: ما حكم القنوت في صلاة الفجر؟
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يناير 24, 2013 11:01 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مايو 01, 2012 6:46 pm
مشاركات: 1195
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
الهدف من هذه المشاركة الاستفسار عن صحة هذا الكلام
حيث ان الاراء مختلفة
افيدوني افادكم الله

ما حكم القنوت في صلاة الفجر؟
محمد بن صالح العثيمين

السؤال: بعض أئمة المساجد يقنتون في صلاة الفجر في الركعة الثانية ويدعون بدعاء: "اللهم اهدنا فيمن هديت"، ويزيدون عليه أدعية أخرى مختلفة، ويجعلون هذا الدعاء مختصاً بصلاة الفجر دون الصلوات الأخرى وبشكل مستمر، وبعضهم إذا نسي هذا الدعاء سجد سجود السهو، فما حكم هذا القنوت؟ وماذا يفعل المؤتم إذا قنت الإمام؟ هل يرفع يديه ويقول: آمين، أو يبقي يديه إلى جنبه ويبقى صامتاً ولا يشترك معهم في هذا القنوت؟ أرجو التوجيه مأجورين.
الإجابة: الحمد لله رب العالمين، وأصلي وأسلم على نبينا محمد، وعلى آله، وأصحابه، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.. أما بعد:

القنوت في صلاة الفجر بصفة مستمرة لغير سبب شرعي يقتضيه مخالف لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكن يقنت في صلاة الفجر على وجه مستمر لغير سبب شرعي، والذي ثبت عنه من القنوت في الفرائض أنه كان يقنت في الفرائض عند وجود سبب، وقد ذكر أهل العلم رحمهم الله أنه يقنت في الفرائض إذا نزلت بالمسلمين نازلة تستدعي ذلك، ولا يختص هذا بصلاة الفجر، بل في جميع الصلوات.

ثم اختلفوا؛ هل الذي يقنت الإمام وحده. والمراد بالإمام: الذي له السلطة العليا في الدولة أو يقنت كل إمام بجماعة في مسجد. أو يقنت كل مصل ولو منفرداً؟

فمن أهل العلم من قال: إن القنوت في النوازل خاص بالإمام؛ أي بذي السلطة العليا في الدولة؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم هو الذي كان يقنت في مسجده، ولم ينقل أن غيره كان يقنت في الوقت الذي كان النبي صلى الله عليه وسلم يقنت فيه.

ومنهم من قال: إنه يقنت كل إمام جماعة؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقنت لأنه إمام المسجد، وقد قال صلى الله عليه وسلم: "صلوا كما رأيتموني أصلي".

ومنهم من قال: يقنت كل مصل؛ لأن هذا أمر نازل بالمسلمين، والمؤمنون كالبنيان يشد بعضه بعضاً.

* والقول الراجح: أنه يقنت الإمام العام، ويقنت غيره من أئمة المساجد، وكذلك من المصلين وحدهم لكن لا يقنت في صلاة الفجر بصفة دائمة لغير سبب شرعي، وأن ذلك خلاف هدي النبي صلى الله عليه وسلم.

وأما إذا كان هناك سبب فإنه يقنت في جميع الصلوات الخمس، على الخلاف الذي أشرت إليه آنفاً.

. ولكن القنوت كما قال السائل: ليس هو قنوت الوتر "اللهم اهدنا فيمن هديت"، ولكن القنوت هو الدعاء بما يناسب الحال التي من أجلها شرع القنوت كما كان ذلك هدي رسول صلى الله عليه وسلم.

ثم إذا كان الإنسان مأموماً هل يتابع هذا الإمام فيرفع يديه ويؤمن معه، أم يرسل يديه على جنبيه؟

* والجواب على ذلك أن نقول: بل يؤمن على دعاء الإمام ويرفع يديه تبعاً للإمام خوفاً من المخالفة.

وقد نص الإمام أحمد رحمه الله على أن الرجل إذا ائتم برجل يقنت في صلاة الفجر، فإنه يتابعه ويؤمن على دعائه، مع أن الإمام أحمد رحمه الله لا يرى مشروعية القنوت في صلاة الفجر في المشهور عنه، لكنه رحمه الله رخص في ذلك؛ أي في متابعة الإمام الذي يقنت في صلاة الفجر خوفاً من الخلاف الذي قد يحدث معه اختلاف القلوب.

* وهذا هو الذي جاء عن الصحابة رضي الله عنهم، فإن أمير المؤمنين عثمان رضي الله عنه في آخر خلافته كان يتم الصلاة في منى في الحج، فأنكر عليه من أنكر من الصحابة، لكنهم كانوا يتابعونه ويتمون الصلاة. ويذكر عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنه قيل له: يا أبا عبد الرحمن كيف تصلي مع أمير المؤمنين عثمان أربعاً ولم يكن النبي صلى الله عليه وسلم، ولا أبو بكر، ولا عمر يفعلون ذلك؟ فقال رضي الله عنه: "الخلاف شر".

. وبقي في قول السائل: أو يرسل يديه على فخذيه؟"

* فإن ظاهر كلامه أنه يظن أن المشروع بعد الرفع من الركوع إرسال اليدين على الفخذين، وهذا -وإن قال به من قال من أهل العلم- قول مرجوح، والذي دلت عليه السنة أن الإنسان المصلي إذا رفع من الركوع فإنه يضع يديه كما صنع فيها قبل الركوع؛ أي يضع يده اليمنى على اليسرى فوق الصدر.

* ودليل ذلك حديث سهل بن سعد رضي الله عنه قال: "كان الناس يؤمرون أن يضع الرجل يده اليمنى على ذراعه اليسرى في الصلاة"، وهذا ثابت في صحيح البخاري.

وقوله: "في الصلاة" يعم جميع أحوال الصلاة، لكن يخرج منه حال السجود؛ لأن الإنسان في السجود تكون يديه على الأرض، وحال الجلوس؛ لأن اليدين على الفخذين، وحال الركوع؛ لأن اليدين على الركبتين. فما عدا ذلك تكون اليد اليمنى على اليسرى، كما يقتضيه هذا العموم.

. هذا هو القول الراجح في هذه المسألة، وبعض العلماء قال: إن السنة أن يرسل يديه بعد الركوع. والإمام أحمد رحمه الله قال: يخير بين أن يضع أو يرسل.


دعاء القنوت

علمني رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ كلمات أقولهن في قنوت الوتر: "اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت" رواه أحمد (المسند 1/200) وأبو داود وسكت عنه (1425) والترمذي وحسنه (464) والنسائي (3/248) وابن ماجة (1/199) والحاكم وصححه على شرط الشيخين (3/172)، ونقل الزيلعي عن النووي تصحيحه لإسناده

http://ar.islamway.net/fatwa/16612

_________________
اللهم صلي و سلم و بارك على سيدنا محمد و على اله و صحبه اجمعين


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ما حكم القنوت في صلاة الفجر؟
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يناير 27, 2013 3:19 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346
بسم الله , والحمد لله , والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وآله ومن والاه ... وبعد

الأخت الفاضلة / مسلمة آمنة

اسمحى لى بالمشاركة .. ومحاولة الإجابة عن سؤالك ... وسأقسم المشاركة إلى ثلاث نقاط :

النقطة الأولى .... عن شخصية المفتى أو من يتكلم بالعلم
والنقطة الثانية .... القنوت فى صلاة الفجر .. خاصة ... وعند النوازل والمصائب .. بشكل عام
والنقطة الثالثة .... هيئة وضع اليدين على الصدر بعد الرفع من الركوع .

أما النقطة الأولى :

فأذكرك يا أختى الفاضلة ... أن المفتى لابد أن يكون ملما بأحوال الناس .. مطلعا على العلوم الأخرى .. واسع المدارك ... سليم الاعتقاد .

فهل يعقل .. يا أختى الفاضلة .. أن نسأل .. ونأخذ ديننا .. من رجل يرى بل ويعتقد حتى الآن .. أن الشمس هى التى تدور حول الأرض ؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

وأن ظاهرة الليل والنهار ... سببها دوران الأرض حول الشمس !!!!!!!!!!!!!!

والعجب .. ياترى الفصول الأربعة جاءت بسبب إيه بالضبط ... لم يقل لنا شيئا .

تعالى أختى الفاضلة ... وانظرى ماذا قال ابن عثيمين ... ومن كتبه :

قال فى كتاب فتاوى نور على الدرب - لابن عثيمين (50 / 2)

" قوله تعالى (إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ) .. في هذه الآية دلالة واضحة على أن الشمس تدور على الأرض ... وهو الذي يدل عليه ظاهر القرآن .. وهو الذي نعتقده وندين الله به حتى يأتينا دليل محسوس ظاهر يسوغ لنا أن نؤول ظاهر الآية
أما ما يقال الآن بأن اختلاف الليل والنهار وطلوع الشمس وغروبها إنما هو بسبب دوران الأرض فإنه لا يحل لأحد أن يعدل عن ظاهر الكتاب والسنة " انتهى .

وقال أيضا فى فتاوى نور على الدرب - لابن عثيمين (67 / 3) :

" فنحن نقول إن نظرية كون اختلاف الليل والنهار من أجل دوران الأرض على الشمس هذه النظرية باطلة .. لمخالفتها لظاهر القرآن الذي تكلم به الخالق سبحانه وتعالى وهو أعلم بخلقه وأعلم بما خلق
فكيف نحرف كلام ربنا عن ظاهره من أجل مجرد نظريات اختلف فيها أيضاً أهل النظر فإنه لم يزل القول بأن الأرض ساكنة وأن الشمس تدور عليها لم يزل سائداً إلى هذه العصور المتأخرة ."
انتهى كلامه .... ولا تعليق .... وعلى وكالة ناسا الرد .

وطبعا الفتاوى المتعلقة بالبدع ... فحدث ولا حرج ... اعملى إن شئت بحث فى موقعة بكلمة " بدعة " .. وشوفى هتطلع كام نتيجة .

وهل يعقل .. يا أختى الفاضلة .. أن نسأل .. ونأخذ ديننا .. من رجل يرى أن الله تعالى .. له عينان اثنتان ... على الحقيقة ... وفهم ذلك من حديث لا دلالة فيه .

اسمعى .. وانظرى .. ماذا قال :

فال فى كتاب مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين (1 / 154) :

سئل فضيلة الشيخ : عمن يقول : إن كون الدجال أعور لا يثبت أن الله ذو عينين وإنما يثبت أنه يرى كل شيء يمر ؟ فأجاب حفظه الله بقوله :

لو تأمل القائل حديث الدجال لرأى أنه يدل دلالة واضحة على أن الله تعالى له عينان اثنتان فقط ، ففي صحيح البخاري عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال في الدجال : « أعور العين كأن عينه عنبة طافية » .
وفي صحيح مسلم أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذكر الدجال فقال : « إن الله ليس بأعور ألا وإن المسيح الدجال أعور العين اليمنى كأن عينه عنبة طافية » .
ووجه الدلالة من الحديث أنه لو كان لله تعالى أكثر من عينين لكان الزائد كمالا بلا شك ؛ لأنه لا يمكن أن يتصف الله تعالى بما ليس بكمال ، وهذا الكمال يحصل به التمييز فيقول : إن الله له أعين ، فلو كان ثابتا لكان ذكره هو الواجب ، لأنه أبلغ في وصف الرب بالكمال مع التمييز " .

انتهى النقل .... ولا تعليق .

ويتبع .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ما حكم القنوت في صلاة الفجر؟
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يناير 29, 2013 1:30 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346
الفاضلة / مسلمة آمنة

اعتذر عن التأخير ... وأتابع المشاركة .. فيقول الفقير مريد الحق .. وبالله التوفيق ومنه المعونة :

وأخطاء ابن عثيمين كثيرة ... منها ما هو خاص بجناب الله تعالى وصفاته ... ومنه ما هو خاص بمقام .. وجاه سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ... ومنه ما هو خاص بأمور ثانية وأحاديث صحيحة .

فعن جاه سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ... انظرى يا أختى الفاضلة ماذا يقول العثيمين :

قال فى فتاوى نور على الدرب - لابن عثيمين (20 / 37) :

( أما التوسل الممنوع فأن نتوسل بشيء ليس وسيلةً وليس سبباً في حصول المقصود مثل أن يتوسل بذات النبي صلى الله عليه وسلم أو بجاه النبي صلى الله عليه وسلم

فإن التوسل بذاته أو بجاهه ليس سبباً في حصول المقصود لأنك إذا لم يكن لديك سببٌ يوصل إلى حصول المقصود لم ينفعك جاه رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ربه لأن جاهه إنما ينفعه هو صلوات الله وسلامه عليه ) .

هل عمرك سمعتى ... أن جاه سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .. إنما ينفعه هو صلوات الله وسلامه عليه .. !!!!!!!!!!! .

وأما عن أخطائه فى الحديث الشريف .. وفهمه المعوج العجيب فى الاستنباط .. أنه ينكر حديث مشهور جدا عند السادة العلماء .. وهو وجود المسيح الدجال الآن ... فانظرى ماذا يقول

قال فى مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين (2 / 19)

( وسئل فضيلته : هل الدجال موجود الآن ؟

فأجاب بقوله : الدجال غير موجود ؛ لأن الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خطب الناس في آخر حياته ، وقال « إنه على رأس مائة سنة لا يبقى على وجه الأرض ممن هو عليها اليوم أحد » .

وهذا خبر ، وخبر النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يدخله الكذب ، وهو متلقى من الوحي ؛ لأن النبي ، - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - لا يعلم مثل هذا الغيب فهو غير موجود ، ولكن الله يبعثه متى شاء ) ..

ووجود الدجال الآن فى جزيرة فى البحر .... روى فى صحيح مسلم وأبى داود والترمذى والحميدى ... وغير ذلك من الكتب الصحاح .. وسأذكر حديث الدجال بنصه مطولا .. لاحقا بعد ذلك .

والسؤال ... لماذا ينكره ابن عثيمين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لذلك ... أرى عدم الأخذ عن هؤلاء .... والحذر من كتاباتهم وفقههم .. إن كان موجودا

يتبع بمشيئة الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ما حكم القنوت في صلاة الفجر؟
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يناير 29, 2013 1:54 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346

وأما عن النقطة الثانية .... وهى القنوت فى صلاة الفجر .. خاصة ... وعند النوازل والمصائب .

فيقول الفقير مريد الحق :

قبل كل شئ هناك تفصيلة مهمة وهى ... معرفة تاريخ وسبب القنوت :

وهو أن حضرة مولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم .. حدثت فى عهده عدة حوادث ...
منها ... مقتل مجموعة من القراء .. يعنى حفاظ القرآن .. على يد مجموعة من قبيلة رعل وذكوان .. طلبوا مجموعة قراء يعلموهم القرآن ... فذهب القراء ... فإذا بالقبيلتين تغدر .. وتقتل القراء .... فدعا عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم شهرا .. فى صلاة الفجر .. وفى كل صلاة .

وكذلك قنت على بعض المشركين .. لأنهم حبسوا مجموعة من المسلمين ... فقنت رسول الله صلى الله عليه وسلم فى الصلوات كلها ... حتى عادوا سالمين .

فعند ذلك ... ترك رسول الله صلى الله عليه وسلم فى الصلوات كلها ... إلا صلاة الصبح .. فقد داوم على القنوت فيها حتى انتقل إلى الرفيق الأعلى .

أما القنوت فى كل الصلوات .. فلا يكون إلا بسبب نازلة – يعنى مصيبة عامة - .

يعنى .. هناك فرق بين .. القنوت فى صلاة الفجر بلا سبب أو نازلة .... وبين القنوت فى كل الصلوات .. وهذا لابد أن يكون بسبب مصيبة عامة .

ودا خلاصة حكاية الحلاف الواقع بين العلماء فى هذا الأمر .

يارب يكون الكلام واضح .. ومش مكلكع .

وإليك الدليل ....

قال البيهقى فى السنن الكبرى (2/201) باب الدليل على انه لم يترك اصل القنوت في صلوة الصبح .. انما ترك الدعاء لقوم أو على قوم آخرين باسمائهم أو قبائلهم .

عن انس : ان النبي صلى الله عليه وسلم قنت شهرا يدعو عليهم ثم تركه .. فاما في الصبح فلم يزل يقنت حتى فارق الدنيا

عن الربيع بن انس قال : كنت جالسا عند انس فقيل له انما قنت رسول الله صلى الله عليه وسلم شهرا ؟
فقال : ما زال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقنت في صلوة الغداة حتى فارق الدنيا
قال أبو عبد الله : هذا اسناد صحيح سنده ثقة رواته

عن انس بن مالك قال : قنت رسول الله صلى الله عليه وسلم .. وابو بكر .. وعمر .. وعثمان رضى الله عنهم .. واحسبه قال رابع حتى فارقهم
ورواه عبد الوارث بن سعيد عن عمرو بن عبيد وقال في صلوة الغداة .
ولحديثهما هذا شواهد عن النبي صلى الله عليه وسلم ثم عن خلفائه رضى الله عنهم
فمنها ما اخبرنا أبو عبد الله الحافظ .. بالإسناد .. عن انس بن مالك رضى الله عنه قال : صليت خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم فقنت .. وخلف عمر فقنت .. وخلف عثمان فقنت
ومنها ما اخبرنا أبو سعيد المالينى ... بالإسناد .. عن العوام بن حمزة قال : سألت ابا عثمان عن القنوت في الصبح ؟
قال : بعد الركوع
قلت : عمن ؟
قال : عن ابى بكر وعمر وعثمان رضى الله عنهم .
هذا اسناد حسن ويحيى بن سعيد لا يحدث الا عن الثقات عنده .

يتبع بمشيئة الله تعالى .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ما حكم القنوت في صلاة الفجر؟
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يناير 29, 2013 1:56 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45691
متابع فى صمت

وتعجب ممن ينكر وجود الدجال... :!: :!: :!:

اكمل بارك الله فيك

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ما حكم القنوت في صلاة الفجر؟
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يناير 29, 2013 2:05 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346
وقد شرح العلامة ابن جرير الطبرى المسألة فى تهذيب الآثار (6/240) فقال رحمه الله :

( والصواب من القول في ذلك عندنا أن يقال :
صح الخبر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قنت يدعو على الذين قتلوا أصحابه ببئر معونة مدة ، إما شهرا ، وإما أكثر من ذلك ، في كل صلاة مكتوبة ، ثم ترك فعل ذلك في كل صلاة ، وثبت قنوته في صلاة الصبح ، وصح الخبر عنه عليه السلام أنه لم يزل يقنت في صلاة الصبح حتى فارق الدنيا .

وروى أبو مالك الأشجعي ، عن أبيه أنه قال : ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقنت .

وكل ذلك من الروايات والأخبار عندنا صحيح

فالقنوت إذا نابت المسلمين نائبة ، أو نزلت بهم نازلة - نظيرة النائبة والنازلة التي نابت ونزلت بالمسلمين بمصابهم على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم بمن قتل منهم ببئر معونة ، على من قتلهم وأعان قاتليهم من المشركين - في كل صلاة مكتوبة
على ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من فعله في ذلك ، إلى أن يكشف الله عنهم النازلة التي نزلت ، إما بالظفر بعدوهم الذي كان من قبلهم النازلة ، وإما بدخولهم في الإسلام ، أو باستسلامهم للمسلمين ، أو بغير ذلك من الأمور التي يكون بها الفرج للمسلمين من مكروه ما نزل بهم ، سنة حسنة

وإن كانت النائبة والنازلة سببا غير ذلك ، فإلى أن يزول ذلك عنهم ، وذلك أن أبا هريرة روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مع ابن عباس ، قنوته على كفار مضر شهرا
وذكر أبو هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم ترك بعد ذلك ، قال : فقلت : ما بال النبي صلى الله عليه وسلم ترك الدعاء ؟ فقيل لي : أوما تراهم قد جاءوا - يعني أن الذين كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو عليهم - قد جاءوا مسلمين .

فالقنوت في كل صلاة ، إذا نزلت بالمسلمين نائبة عامة أو خاصة ، وذلك الدعاء في آخر ركعة من كل صلاة مكتوبة حسن جميل ، كما روينا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من قنوته كذلك في كل صلاة للسبب الذي ذكرنا قنوته له .

ولسنا وإن رأينا ذلك حسنا جميلا ، بموجبين على من تركه إعادة صلاته التي ترك ذلك فيها ، ولا سجود سهو ، عامدا كان تركه ذلك أو ساهيا .

وذلك أن الجميع من سلف علماء الأمة وخلفهم ، لا خلاف بينهم أن ترك ذلك غير مفسد صلاة مصل ، وأن سجود السهو إنما يجب على المصلي ، عند من يوجبه بدلا من نقص أو زيادة ، لم يكن له عملها في صلاته فعملها ، فترك القنوت فيها خارج من كل هذين المعنيين ، فلا وجه لإيجاب البدل منه

وأما إذا لم يكن سبب يدعو المسلمين إلى القنوت في كل صلاة ، إما لنائبة أو نازلة بهم عامة أو خاصة ، فترك القنوت في كل الصلوات المكتوبات ، خلا صلاة الصبح ، هو الحق .

وذلك لصحة الخبر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه ترك القنوت الذي كان يقنته في كل صلاة مكتوبة ، بعد دخول القوم الذين كان يقنت عليهم في الإسلام ، إلا في صلاة الصبح ، فإنه فيما ذكر أنس بن مالك ، لم يزل يقنت فيها حتى فارق الدنيا .

ولا شك أن دعاءه في ذلك كان على غير الذين دخلوا في الإسلام ، فترك القنوت والدعاء عليهم في كل صلاة

فإن قال قائل : فإنك قد صححت حديث أنس بن مالك ، وقلت به في جواز القنوت في صلاة الصبح في كل حال ، وتركت القول بخبر طارق بن أشيم الأشجعي ، مع قولك بتصحيحه ، وخلاف خبره خبر أنس ؟

قيل له : ليس الأمر في ذلك كالذي ظننت ، بل نحن قائلون بتصحيحهما وتصحيح العمل بهما ، فإن قال : وكيف تكون مصححا لهما وللعمل بهما ، وأحدهما يخبر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه لم يزل يقنت حتى فارق الدنيا ، والآخر منهما يخبر عنه أنه لم يره قنت ، وكلاهما قد صلى معه ؟

قيل : إنا لم نقل إنه لا بد من القنوت في كل صلاة صبح ، وإنما قلنا : القنوت فيها حسن ، فإن قنت فيها قانت فبفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم عمل ، وإن ترك ذلك تارك ، فبرخصة رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ .

وذلك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقنت فيها أحيانا ، ويترك القنوت فيها أحيانا ، فأخبر أنس عنه أنه لم يزل يقنت فيها ، على ما لم يزل يعهده من فعله في ذلك بالقنوت فيها مرة ، وترك القنوت فيها أخرى ، معلما بذلك أمته أنهم مخيرون في العمل بأي ذلك شاءوا وعملوا به ، وأخبر طارق بن أشيم أنه صلى معه فلم يره قنت ، وغير منكر أن يكون صلى خلفه في بعض الأحوال التي لم يقنت فيها في صلاته ، فأخبر عنه بما رأى وشاهد ، وليس قول من قال : لم أر النبي صلى الله عليه وسلم قنت ، بحجة يدفع بها قول من قال : رأيته قنت ، ولاسيما والقنوت أمر مخير المصلي فيه وفي تركه ، كالذي ذكرنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من عمله به أحيانا ، وتركه إياه أحيانا ، تعليما منه أمته صلى الله عليه وسلم سبيل الصواب فيه .

وقال :
كان من الأمر الذي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعله أحيانا – يعنى القنوت - في صلاة الصبح ، ويتركه أحيانا ، معلما بذلك أمته أنهم مخيرون في العمل به والترك .

وكذلك القول عندنا فيما روي عن أصحابه في ذلك من الاختلاف ، فإن سبيل الاختلاف عنهم فيه ، سبيل الاختلاف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .

وذلك أنهم كانوا يقنتون أحيانا على ما رأوا رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعل ذلك ، وأحيانا يتركون القنوت على ما عهدوه يترك ، فيشهد قنوتهم في الحال التي يقنتون فيها قوم ، فيروون عنهم ما رأوا من فعلهم ، ويشهدهم آخرون في الحال التي لا يقنتون فيها ، فيروون عنهم ما رأوا من فعلهم ، وكلا الفريقين محق صادق ) انتهى نقل كلام العلامة الطبرى .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ما حكم القنوت في صلاة الفجر؟
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يناير 30, 2013 1:26 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346
جزاك الله خيرا أخى الفاضل/ حامد .. وبارك فيك

واسمحى أن أتابع معك موضوع إنكار ابن عثيمين وجود الدجال ... وسأذكر لك حجته .. وسترى العجب من فهمه .. وتضرب كفا على كف .. ثم أذكر حديث الدجال بطوله .. وما فيه من ألفاظ نبوية .. تدل على وجوده بلا أدنى شك .

ولكن .. أستميحك عذرا .. أن أكمل للفاضلة / مسلمة آمنة موضوعها ... ثم ألوى عنان الكيبورد .. لأتواصل مع حضرتك .. على العين والرأس .

وأما عن النقطة الثالثة .... وهى .. هيئة وضع اليدين على الصدر بعد الرفع من الركوع .

فيقول الفقير مريد الحق :

وضع اليدين على الصدر بعد الرفع من الركوع .... بدعة .. لم تظهر إلا على يد الوهابية .. ولم تكن فى كتب أحد من العلماء .. خاصة أصحاب المذاهب الأربعة المعتمدة .

والأحاديث الواردة فى صفة صلاة سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ... لم تذكر هذه الهيئة أبدا .... ولا نصت عليها صراحة .. ولا وردت عن أحد من الصخابة .. ولا الأجيال بعدهم .

أضف إلى ذلك ... أن هيئة الصلاة .. من التكبيرحتى التسليم ... أمر متوارث .. متواتر .. جيلا بعد جيل .

فلم نشاهد هذه الهيئة منذ كنا نصلى مع آبائنا ... ولم نشاهد المشايخ والعلماء يفعلونها .

وصدق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .. فيما أخرجه مسلم (1/ 23) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ :

( سَيَكُونُ فِي آخِرِ أُمَّتِي أُنَاسٌ ... يُحَدِّثُونَكُمْ مَا لَمْ تَسْمَعُوا أَنْتُمْ وَلَا آبَاؤُكُمْ .. فَإِيَّاكُمْ وَإِيَّاهُمْ ) .

وقد سمعت بأذنى .. ووعى قلبى .. قول فضيلة المفتى الدكتور على جمعة وهو يقول عن هذه الهيئة " بدعة " ... لأنها ليست موجودة بالنص فى الأحاديث الخاصة بالصلاة ... ولا تناقلها الصحابة .. وعنهم التابعون .. وهلم جرا .. إلى عصرنا .. بالصفة المزعومة .

فهذا ما أردت إيضاحه وبيانها للفاضلة / مسلمة آمنة .. والإخوة الأحباب ... وعفوا على الإطالة .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ما حكم القنوت في صلاة الفجر؟
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يناير 31, 2013 8:17 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مايو 01, 2012 6:46 pm
مشاركات: 1195
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم

الفاضل مريد الحق
جزاك الله عني كل الخير
حقا ربنا يكرم حضرتك و يزيدك نورا و هدى و عزا
بحق جاه سيدنا محمد صلى الله عليه و على اله و صحبه و سلم
و ارجو ان يسامحني الله و رسوله

فاني لم اكن اقصد نقل هذا الكلام عن هذا الرجل
و الله سبحانه و تعالى و رسوله صلى الله عليه و على اله و صحبه و سلم يعلم نيتي و ما يضمره قلبي
حيث اني لم اكن اعلم عنه كل هذا و الله تعالى اعلى و اعلم
ذلك لعلمي القليل ( او اقصد جهلي ) و نحمد الله على ذلك
و نسأل الله العفو و العافية من كل شر و سوء
و كان كل هدفي هو السؤال

فلقد تقدمت في اول مشاركتي بقول :
الهدف من هذه المشاركة الاستفسار عن صحة هذا الكلام
حيث ان الاراء مختلفة
افيدوني افادكم الله

و اشكر حضرتك كل الشكر على كل هذا المجهود
الذي بذلته للايضاح الميسر لي
و ان شاء الله اركز المرة القادمة باذن الله عن من انقل الكلام
او من من اخد الافتاءات

و يا رب ماكنش ضليت حد بسؤالي هذا
ارجو الدعاء لي بالهداية و يسر الحال
و اتابع و اتعلم في صمت

و ناسف على الاطالة
جزاك الله عني كل الخير على هذا المجهود
و صلي اللهم و سلم و بارك على سيدنا محمد وعلى اله و صحبه اجمعين
الهادي البشير الشافع صلى الله عليه و على اله و صحبه و سلم

_________________
اللهم صلي و سلم و بارك على سيدنا محمد و على اله و صحبه اجمعين


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ما حكم القنوت في صلاة الفجر؟
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء فبراير 06, 2013 12:22 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346
بسم الله , والحمد لله , والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وآله ومن والاه ... وبعد

بارك الله فيك .. أختى الفاضلة

ولا داعى للاعتذار .. فحسن الظن بك – وبسائر الأحباب - ثابت وموفور جدا ... بل لك الشكر على المشاركة .. فقد فتحت المشاركة والسؤال علوما .. وأفادت إفادات – أحسبها كذلك – لك ولسائر الأحباب ..

فالشكر لك موصول ... وصدق القائل .. العلم خزائن .. مفاتيحها السؤال .

والفضل فى الأولى والآخرة لله تعالى رب العالمين ... وببركة سيدنا ومولانا حضرة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .

أسألى زى ما أنت عايزه ... ولا يهمك .. والله المستعان .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ما حكم القنوت في صلاة الفجر؟
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء فبراير 06, 2013 12:24 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346
بسم الله , والحمد لله , والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وآله ومن والاه ... وبعد

الفاضل /حامد الديب ... وفاء بوعدى فى التواصل مع حضرتك .. بخصوص كلام ابن عثيمين .. وإنكاره وجود الدجال الآن ... أنقل لك دليله .. ومبرراته .. وفهمه .. فاسمع .. وتعجب :

جاء فى مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين (2/20)

سئل فضيلة الشيخ :
ذكرتم في الفتوى السابقة رقم "147" : أن الدجال غير موجود الآن ، وهذا الكلام ظاهره يتعارض مع حديث فاطمة بنت قيس في الصحيح ، عن قصة تميم الداري ، فنرجو من فضيلتكم التكرم بتوضيح ذلك ؟

فأجاب بقوله :
ذكرنا هذا مستدلين بما ثبت في الصحيحين ، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : « إنه على رأس مائة سنة لا يبقى على وجه الأرض ممن هو عليها اليوم أحد »

فإذا طبقنا هذا الحديث على حديث تميم الداري صار معارضا له ؛ لأن ظاهر حديث تميم الداري أن هذا الدجال يبقى حتى يخرج ، فيكون معارضا لهذا الحديث الثابت في الصحيحين

وأيضا فإن سياق حديث تميم الداري في ذكر الجساسة في نفسي منه شيء ، هل هو من تعبير الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أو لا ؟ . انتهى كلامه .

يقول الفقير مريد الحق :

مقتضى فهم ابن عثيمين .. ما يلى :

- موت الدجال .. ثم بعثه مرة أخرى أيام المسيح

- فهمه أن المراد بقوله صلى الله عليه وسلم « إنه على رأس مائة سنة لا يبقى على وجه الأرض ممن هو عليها اليوم أحد » .. موت جميع الناس .. أظن كده ... ولو مش كده ... والحقيقة أن احنا ما زلنا عايشين ... فلماذا لا يكون الدجال هو كمان عايش ؟!!!

- تشكيكه أيضا فى أمر الجساسة ... ولا أدرى ما السبب !!

والرد :

1- فهم ابن عمر وسيدنا على رضى الله عنهما .. وأكابر الصحابة خلاف ما يدعيه ابن عثيمين :

قال الإمام النووي فى شرحه على مسلم (8/316) :

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ وَعَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ حَدَّثَنَا و قَالَ عَبْدٌ أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ عَنْ الزُّهْرِيِّ أَخْبَرَنِي سَالِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ وَأَبُو بَكْرِ بْنُ سُلَيْمَانَ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ قَالَ : صَلَّى بِنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ لَيْلَةٍ صَلَاةَ الْعِشَاءِ فِي آخِرِ حَيَاتِهِ فَلَمَّا سَلَّمَ قَامَ فَقَالَ أَرَأَيْتَكُمْ لَيْلَتَكُمْ هَذِهِ فَإِنَّ عَلَى رَأْسِ مِائَةِ سَنَةٍ مِنْهَا لَا يَبْقَى مِمَّنْ هُوَ عَلَى ظَهْرِ الْأَرْضِ أَحَدٌ

قَالَ ابْنُ عُمَرَ : فَوَهَلَ النَّاسُ فِي مَقَالَةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تِلْكَ فِيمَا يَتَحَدَّثُونَ مِنْ هَذِهِ الْأَحَادِيثِ عَنْ مِائَةِ سَنَةٍ ... وَإِنَّمَا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا يَبْقَى مِمَّنْ هُوَ الْيَوْمَ عَلَى ظَهْرِ الْأَرْضِ أَحَدٌ .. يُرِيدُ بِذَلِكَ أَنْ يَنْخَرِمَ ذَلِكَ الْقَرْنُ .

وقال ابن رجب فى فتح البارى على صحيح البخارى (4/ 82) :

وأما ما قاله صلى الله عليه وسلم من أنه : ( لا يبقى على رأس مائة سنة من تلك الليلة أحد )، فمراده بذلك : انخرام قرنه وموت أهله كلهم الموجودين منهم في تلك الليلة على الأرض، وبذلك فسره أكابر الصحابة كعلي بن أبي طالب وابن عمر وغيرهما.

ومن ظن أه أراد بذلك قيام الساعة الكبرى فقد وهم، وإنما اراد قيام ساعة الأحياء حينئذ وموتهم كلهم، وهذه الساعة الوسطى، والساعة الصغرى موت كل أنسان في نفسه، فمن مات فقد قامت ساعته الصغرى، كذا قاله المغيرة بن شعبة وغيره.

2- وكذلك فهم السادة العلماء .

قال الإمام النووي فى شرحه على مسلم (8/316) :

قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أَرَأَيْتُكُمْ لَيْلَتكُمْ هَذِهِ ، فَإِنَّ عَلَى رَأْس مِائَة سَنَة مِنْهَا لَا يَبْقَى مِمَّنْ هُوَ الْيَوْم عَلَى ظَهْر الْأَرْض أَحَد قَالَ اِبْن عُمَر : وَإِنَّمَا قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَا يَبْقَى مِمَّنْ هُوَ الْيَوْم عَلَى ظَهْر الْأَرْض أَحَد يُرِيد بِذَلِكَ أَنْ يَنْخَرِم ذَلِكَ الْقَرْن )
وَفِي رِوَايَة جَابِر ( أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَبْل وَفَاته بِشَهْرٍ يَقُول : مَا مِنْ نَفْس مَنْفُوسَة الْيَوْم يَأْتِي عَلَيْهَا مِائَة سَنَة وَهِيَ حَيَّة يَوْمئِذٍ ) وَفِي رِوَايَة أَبِي سَعِيد مِثْله ، لَكِنْ قَالَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ ذَلِكَ لَمَّا رَجَعَ مِنْ تَبُوك . هَذِهِ الْأَحَادِيث قَدْ فَسَّرَ بَعْضهَا بَعْضًا ، وَفِيهَا عَلَم مِنْ أَعْلَام النُّبُوَّة .

وَالْمُرَاد أَنَّ كُلّ نَفْس مَنْفُوسَة كَانَتْ اللَّيْلَة عَلَى الْأَرْض لَا تَعِيش بَعْدهَا أَكْثَر مِنْ مِائَة سَنَة ، سَوَاء قَلَّ أَمْرهَا قَبْل ذَلِكَ أَمْ لَا ، وَلَيْسَ فِيهِ نَفْي عَيْش أَحَد يُوجَد بَعْد تِلْكَ اللَّيْلَة فَوْق مِائَة سَنَة .

وفال الحافظ ابن حجر فى فتح الباري (17/363) :

وَكَانَ جَمَاعَة مِنْ أَهْل ذَلِكَ الْعَصْر يَظُنُّونَ أَنَّ الْمُرَاد أَنَّ الدُّنْيَا تَنْقَضِي بَعْد مِائَة سَنَة ، فَلِذَلِكَ قَالَ الصَّحَابِيّ " فَوَهِلَ النَّاس فِيمَا يَتَحَدَّثُونَ مِنْ مِائَة سَنَة "

وَإِنَّمَا أَرَادَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِذَلِكَ اِنْخِرَام قَرْنه ، أَشَارَ إِلَى ذَلِكَ عِيَاض مُخْتَصَرًا .

قُلْت : وَوَقَعَ فِي الْخَارِج كَذَلِكَ .. فَلَمْ يَبْقَ مِمَّنْ كَانَ مَوْجُودًا عِنْدَ مَقَالَته تِلْكَ عِنْدَ اِسْتِكْمَال مِائَة سَنَة مِنْ سَنَة مَوْته أَحَد .. وَكَانَ آخِر مَنْ رَأَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَوْتًا أَبُو الطُّفَيْل عَامِر بْن وَاثِلَة كَمَا ثَبَتَ فِي صَحِيح مُسْلِم

وَقَالَ الْإِسْمَاعِيلِيّ بَعْد أَنْ قَرَّرَ أَنَّ الْمُرَاد بِالسَّاعَةِ سَاعَة الَّذِينَ كَانُوا حَاضِرِينَ عِنْدَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنَّ الْمُرَاد مَوْتهمْ وَأَنَّهُ أَطْلَقَ عَلَى يَوْم مَوْتهمْ اِسْم السَّاعَة لِإِفْضَائِهِ بِهِمْ إِلَى أُمُور الْآخِرَة : وَيُؤَيِّد ذَلِكَ أَنَّ اللَّه اِسْتَأْثَرَ بِعِلْمِ قِيَام السَّاعَة الْعُظْمَى كَمَا دَلَّتْ عَلَيْهِ الْآيَات وَالْأَحَادِيث الْكَثِيرَة . انتهى

يقول الفقير مريد الحق :

لا يسعنى إلا أن أقول ... فمال هؤلاء القوم لا يكادون يفقهون حديثا .

يتبع بمشيئة الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ما حكم القنوت في صلاة الفجر؟
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء فبراير 06, 2013 12:33 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346
والآن أنقل حديث الدجال بطوله ... ومعلش .. نستحمل شوية .

أخرج كل من مسلم والترمذى وأبو داود ... عن عامر بن شُرَاحيل الشعبي .. أَنه سأل فاطمةَ بنتَ قيس أُخْتَ الضحاك بن قيس - وكانت من المهاجرات الأُوَل – فقال :

حدِّثيني حديثا سمعتيه من رسولِ الله صلى الله عليه وسلم ، لا تُسنِديه إِلى أحد غيرِه ، فقالت : لئن شئتَ لأَفْعَلَنَّ ، فقال : أجل حدِّثيني، فقالت :
نكحتُ ابن المغيرةَ ، وهو من خيار شباب قريش يومئذ ، فأُصيب في أول الجهاد مع رسولِ الله صلى الله عليه وسلم ، فلما تأَيَّمتُ خطبني عبد الرحمن بن عوف في نَفَر من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ، وخطبني رسولُ الله صلى الله عليه وسلم على مولاهُ أُسامةَ بن زيد، وكنتُ قد حُدِّثْتُ أَنَّ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قال ( مَن أَحَبَّني فليُحِبَّ أُسامةَ ) .

فلما كلَّمني رسولُ الله صلى الله عليه وسلم قلتُ : أمري بيدكَ فأَنْكحْني مَنْ شئتَ ، فقال (انتقلي إِلى أُم شريك ) وأمُّ شريك امرأَة غنيَّة من الأنصار ، عظيمة النفقة في سبيل الله، ينزل عليها الضِّيفان - فقلتُ : سأفعلُ
قال ( لا تفعلي، إِنَّ أُمَّ شريك كثيرةُ الضيفان ، فإِني أُكره أَن يسقط عنكِ خِمارُك ، أو ينكشف الثوبُ عن ساقَيكِ ، فيرى القومُ منكِ بعضَ ما تكرهين ، ولكن انتقلي إِلى ابن عمِّكِ عبد الله بن عمرو بن أُمّ مكتوم ، وهو رجل من بني فِهْر - فهر قريش - وهو من البطن الذي هي منه ، فانتقلتُ إِليه ، فلما انقضتْ عدَّتي سمعتُ نداء المنادي، - منادي رسول الله صلى الله عليه وسلم ينادي : الصلاةَ جامعة ، فخرجتُ إِلى المسجد، فصلّيتُ مع رسولِ الله صلى الله عليه وسلم ، فكنتُ في النساء التي تَلي ظهورَ القوم ، فلما قضى رسولُ الله صلى الله عليه وسلم صلاته ، جلس على المنبر وهو على المنبر وهو يضحك فقال :

( ليلزم كلُّ إِنسان مُصَلاه - ثم قال : أتدرون لِمَ جَمَعْتُكم ؟ ) قالوا : الله ورسوله أعلم
قال ( إِني واللهِ ما جَمَعْتكم لِرَغْبَة ، ولا لِرَهْبَة ، ولكن جمعتُكم لأن تَميما الداريَّ كان رجلا نصرانيا ، فجاء فبايَعَ وأسلم ، وحدَّثني حديثا وَافَقَ الذي كنتُ أُحدِّثكم عن المسيح الدجال.

حدَّثني أنه ركبَ في سفينة بَحرَّية مع ثلاثينَ رَجُلا من لَخْم وجُذام ، فلعب بهم الموج شهرا في البحر، ثم أَرْفَؤُوا إِلى جزيرة في البحر حتى مغرب الشمس، فجلسوا في أَقْرُبِ السفينة ، فدخلوا الجزيرةَ ، فَلِقِيتْهم دابة أهْلَبُ ، كثيرُ الشعر ، لا يدرون ما قُبُله من دُبُرِه ، فقالوا : وَيْلَكِ ، ما أنتِ ؟ قالت: أنا الجَسَّاسَّةُ ، قالوا : وما الجسَّاسَّةُ ؟ قالت: أَيُّها القوم ، انطلقوا إِلى هذا الرجل الذي في الدَّيْر ، فإِنه إِلى خبركم بالأشواق، قال : لما سَمّت لنا رجلا، فَرِقنا منها أن تكون شيطانة.

قال : فانطلقنا سِراعا حتى دخلنا الدَّيْر ، فإِذا فيه أعظمُ إِنسان رأيناه قَطُّ خَلْقا ، وأَشَدهُ وَثاقا ، مجموعة يداه إِلى عنقه ، ما بين ركبتيه إِلى كعبيه بالحديد ، قلنا : ويلك ما أنتَ ؟ قال: قد قدرتم على خبري، فأخبروني : ما أنتم ؟ قالوا : نحن أُناس من العرب ، ركبنا في سفينة بحرية ، فصادفنا البحر حين اغْتَلَم ، فلعب بنا الموجُ شهرا ، ثم أرفأنا إِلى جزيرتك هذه، فجلسنا في أقْرُبها فدخلنا الجزيرة ، فلقيتنا دابة أَهْلَبُ ، كثيرُ الشعر ، لا ندري ما قُبله من دُبُره ، من كثرة الشَّعَر ، فقلنا: ويلكِ ما أنتِ ؟ فقالت: أنا الجساسةُ ، قلنا: وما الجساسةُ ؟ قالت: اعمِدُوا إِلى هذا الرجل الذي في الدَّيْر ، فإنه إِلى خَبَرِكم بالأشواق، فأقبلنا إِليك سِرَاعا ، وفَزِعنا منها ، ولم نَأْمَنْ أن تكونَ شيطانة.

فقال : أخبروني عن نخل بَيْسان ، قلنا: عن أيِّ شأنها تستخبر ؟ قال : أسألكم عن نخلها هل يُثْمر ؟ قلنا له : نعم ، قال : أما إِنَّهُ يوشك أن لا تثمر.
قال : أخبروني عن بُحيرة الطَّبريِةِ ، قلنا: عن أَيِّ شأنها تستخبر؟ قال : هل فيها ماء ؟ قالوا : هي كثيرة الماء ، قال : أما إِنَّ ماءها يوشك أن يذهب.
قال : أخبروني عن عين زُغَر ، قالوا : عن أيِّ شأنها تستخبر؟ قال : هل في العين ماء، وهل يزرع أهلُها بماءِ العين ؟ قلنا له : نعم ، هي كثيرةُ الماء ، وأهلُها يزرعون من مائها.
قال : أخبروني عن نبيِّ الأُمِّيين ، ما فَعَلَ ؟ قالوا : قد خرج من مكة ، ونزل يَثْرِبَ ، قال: أَقَاتَلَهُ العرب؟ قلنا : نعم ، قال : كيف صنع بهم ؟ فأخبرناه أنه قد ظَهَرَ على من يليه من العرب، وأطاعوه ، قال لهم : قد كان ذلك ؟ قلنا : نعم ، قال : أَما إِنَّ ذاك خَيْر لهم أن يطيعوه ، وإِني مُخْبركم عني.
أنا المسيح ، وإِني أوشك أن يُؤذَنَ لي في الخروجِ ، فأخرجَ فأسير في الأرض ، فلا أَدَعُ قرية إِلا هبطتُها في أربعينَ ليلة ، غيرَ مكةَ وطيبةَ ، فهما محرَّمتان عليَّ كلتاهما، كلما أردتُ أَن أدْخلَ واحدة ، أو واحدا منهما ، استقبلني مَلَك بيده السيفُ صَلْتا يَصُدُّني عنها، وإِنَّ على كل نَقْب منها ملائكة يحرسونها.
قالت : قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم وطعن بِمخْصرته في المنبر ( هذه طيبة ، هذه طيبة - يعني المدينة - أَلا هل كنتُ حدَّثتكم عن ذلك ؟ ) فقال الناس : نعم

قال ( فإنه أعجبني حديث تميم أَنَّه وافق الذي كنتُ أُحدِّثكم عنه وعن المدينةِ ومكةَ، أَلا إِنَّه في بحر الشام أو بحر اليمن، لا بل من قِبَل المشرق، ما هو ؟ من قبل المشرق ، ما هو ؟ - وأومأ بيده إِلى المشرق - )

قالت: فحفظتُ هذا من رسولِ الله صلى الله عليه وسلم .

يتبع


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ما حكم القنوت في صلاة الفجر؟
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء فبراير 06, 2013 12:35 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346
وفي رواية طرف من ذكر الطلاق، ثم قالت :

فنودي في الناس : إِنَّ الصلاة جامعة، قالت: فانطلقت فيمن انطلق من الناس ، قالت : فكنتُ في الصف المقدَّم من النساء، وهو يلي المؤخَّرَ من الرجال، قالت: فسمعتُ النبيَّ -صلى الله عليه وسلم- وهو على المنبر يَخطُبُ، فقال :
( إِن بني عَمّ لتميم الداريِّ ركبوا في البحر.... وساق الحديث، وفيه : قالت: فكأنما أنظر إِلى النبيِّ -صلى الله عليه وسلم- وأهوى بمخصرته إِلى الأرض، وقال : هذه طيبة - يعني المدينةَ ).

وفي رواية قالت : «قَدِمَ على رسولِ الله -صلى الله عليه وسلم- تميم الداريُّ، فأخبر رسولَ الله صلى الله عليه وسلم : أَنَّهُ ركب البحر ، فتَاهَتْ به سفينته ، فسقط إِلى جزيرة ، فخرج إِليها يلتمس الماء ، فلقي إِنسانا يَجُرُّ شعره... واقتص الحديث، وفيه : ثم قال : أَمَا إِنَّه لو قد أُذِنَ لي في الخروج قد وطئتُ البلادَ كُلَّها غيرَ طيبةَ، فأخرجه رسولُ الله صلى الله عليه وسلم إِلى الناس فحدَّثهم ، وقال : هذه طَيبة ، وذاك الدجال».

وفي أخرى : «أَنَّ رسولَ الله -صلى الله عليه وسلم- قعدَ على المنبر، فقال : أَيُّها الناس، حدَّثني تميم الداريُّ : أَن أُناسا من قومه كانوا في البحر في سفينة لهم ، فانكسرت بهم ، فركب بعضهم على لوح من أَلواح السفينة ، فخرجوا إِلى جزيرة في البحر... وساق الحديث». أخرجه مسلم.

وفي رواية أبي داود : قالت : سمعتُ منادي رسولِ الله -صلى الله عليه وسلم- ينادي : إِن الصلاةَ جامعة... وساق الحديث ، نحو مسلم إِلى قوله : « مجموعة يداه إِلى عنقه، ثم قال... فذكر الحديث، وسأَلهم عن نَخل بَيْسان ، وعن عيون زُغَر ، وعن النبيِّ الأُمِّي ، قال: إِني أَنا المسيح وإِنَّهُ يوشك أن يؤذَنَ لي في الخروج
قال النبيُّ صلى الله عليه وسلم ( وإِنَّهُ في بحر الشام ، أو بحر اليمن ، لا ، بل من قبل المشرق ما هو ؟ - مرتين - )
وقالتْ : حَفِظْتُ هذا من رسولِ الله صلى الله عليه وسلم... وساق الحديث . هذا لفظ أبي داود.

وله في أخرى قال الشعبيُّ : «أَخْبرَتني فاطمةُ بنتُ قيس : أَنَّ رسولَ الله -صلى الله عليه وسلم- صلَّى الظهر ، ثم صَعِد المنبر ، وكان لا يصعَدُ عليه إِلا يوم الجمعة قبلَ يومئذ...» ثم ذكر هذه القصة. هكذا قال أبو داود.

وله في أخرى : «أَنَّ رسولَ الله -صلى الله عليه وسلم- أَخَّرَ العشاءَ الآخرةَ ذاتَ ليلة ، ثم خرج ، فقال : إِنه حَبَسني حديث كان يُحدِّثُنيه تميم الداريُّ عن رجل كان في جزيرة من جزائر البحر ، فإِذا بامرأة تجُرُّ شعرها ، فقال : ما أنتِ ؟ قالت: أنا الجسَّاسَةُ، اذهب إِلى هذا القصر، فأتيته ، فإِذا رجل يجرُّ شعره ، مسلسل في الأغلال ، يَنْزُوا فيما بين السماء والأرض، فقلتُ : مَنْ أَنتَ ؟ قال : أنا الدجال، خرج نبي الأُمِّيين بعدُ ؟ قلت : نعم، قال : أطاعوه ، أم عصَوُهُ ؟ قلت: بل أطاعوه ، قال : ذلك خير لهم».

وأخرجه الترمذي، وهذا لفظه : قالت : «إِن نبيَّ الله -صلى الله عليه وسلم- صَعِدَ المنبر، فضحك، فقال: إِنَّ تميما الداريَّ حدَّثني بحديث ، ففرحت ، فأحببتُ أن أحدِّثَكم ، إِنَّ ناسا من أهل فِلَسْطِين ركبوا سفينة في البحر، فجالت بهم حتى قذفتهم في جزيرة من جزائر البحر، فإِذا هُمْ بدابَّة لَبَّاسة ، ناشرة شعرها ، فقالوا : ما أنتِ ؟ قالت: أنا الجساسة، قالوا: فأخبرينا ، قالت: لا أخبركم ، ولا أستخبركم ، ولكن ائتوا أقصى القرية ، فإِنَّ ثَمَّ مَن يخبركم ويستخبركم ، فأتينا أقصى القرية ، فإِذا رجل موثَق بسلسلة، فقال : أخبروني عن عين زُغَرَ، قلنا: ملأى تَدْفِق ، قال : أخبروني عن نخل بَيسان الذي بين الأردنِّ وفلسطين ، هل أطعَمَ ؟ قلنا: نعم، قال: أخبروني عن النبيِّ -صلى الله عليه وسلم- ، هل بُعث ؟ قلنا : نعم ، قال : أخبروني ، كيف الناس إِليه ؟ قلنا : سِراع ، فنزا نَزْوة ، حتى كاد ، قلنا فما أنت ؟ قال : أنا الدجال، وإِنَّه يدخل الأمصار كلَّها ، إِلا طيبةَ ، وطيبةُ : المدينةُ».

يتبع


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ما حكم القنوت في صلاة الفجر؟
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء فبراير 06, 2013 12:38 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346
ولتمام الفائدة ... تلك بعض الشروح البسيطة .

[شَرْحُ الْغَرِيبِ]

- تأيمت المرأة : مات زوجها ، أو فارقها.

- المسيح الدجال : الدجال الكذاب ، وهو اسم لهذا الرجل المشار إليه في الشرائع
وقيل : إنما سمي دجالا ، لأنه يقطع الأرض ، ويسير في أكثر نواحيها ، يقال : دجل الرجل .. إذا فعل ذلك
وقيل سمي به لتمويهه على الناس وتلبيسه ، يقال : دجل .. إذا لبس وموه
وقيل : هو مأخوذ من الدجل ، وهو طلي الجرب بالقطران وتغطيته به ، فكأن الرجل يغطي الحق ويستره
وإنما سمي مسيحا ، لأن إحدى عينيه ممسوحة لا يبصر بها ، والأعور يسمى مسيحا

وأما تسمية عيسى عليه السلام بالمسيح ، فقيل : لمسح زكريا عليه السلام إياه ، وقيل : لأنه يمسح الأرض ، أي يقطعها ، وقيل : لأنه كان يمسح ذا العاهة فيبرأ ، وقيل: المسيح : الصديق.

- أرفأت السفينة : قربتها إلى الشط وأدنيتها من البر ، وذلك الموضع مرفأ.

- أقرب : القارب : سفينة صغيرة تكون إلى جانب السفن البحرية يستعجلون بها حوائجهم من البر وتكون معهم خوفا من غرق المركب ، فيلجؤون إليها ، فأما أقرب فلعله جمع قارب ، وليس بمعروف في جمع فاعل أفعل
وقد أشار الحميدي في غريبه إلى إنكار ذلك ، وقال الخطابي : إنه جمع على غير قياس.

- أهلب: الهلب ما غلظ من الشعر ، والأهلب الغليظ الشعر الخشن.

- الجساسة : فعالة من التجسس ، وهو الفحص عن بواطن الأمور ، وأكثر ما يقال ذلك في الشر.

- اغتلام البحر : اضطراب أمواجه واهتياجه.

- الأمي : الذي لا يعرف الكتابة ، وكذلك كانت العرب ، وسمي رسول الله صلى الله عليه وسلم أميا لذلك ، وكأنه في الأصل منسوب إلى أمه ، أي على حالته التي ولدته أمه عليها.

- صلتا ، الصلت : المسلول من غمده ، المهيأ للضرب به.

- أنقابها ، النقب : الطريق في الجبل ، وجمعه : أنقاب ونقاب.

- المخصرة : عصا ، أو قضيب ، أو سوط ، كانت تكون بيد الخطيب أو الملك إذا تكلم.

- النزو : الوثوب . نزا ينزو نزوا ، والنزوة : المرة الوحدة.

اعتذر عن الإطالة ... ولكن المقام يقتضى ذلك .. غفر الله لى ولكم أجمعين .
والله تعالى أعلم وبحقائق الأمور أحكم .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ما حكم القنوت في صلاة الفجر؟
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس فبراير 07, 2013 1:09 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 5740
للتذكير و الفائدة هذه بعض الروابط المجمعة عن ابن العثيمين

ابن عثيمين
viewtopic.php?f=8&t=2138

ابن عثيمين يحرم كتابة اسم سيدنا النبي بجانب اسم الله
viewtopic.php?f=8&t=5867

محمد بن صالح العثيمين يقول لا يعلم دليل على أن النبي صلى الله عليه وسلم افضل الخلق مطلقاً
viewtopic.php?f=8&t=5359

ابن عثيمين يتمنى هدم قبة المسجد النبوي الشريف
viewtopic.php?f=8&t=5358

من طامات ابن عثيمين النبي لا ينفع احد في حياته وبعد انتقاله
viewtopic.php?f=8&t=3669

ابن عثيمين يشكك في انتساب الأشراف لجدهم خير الأنام !!
viewtopic.php?f=8&t=3540

" بن عثيمين " يبدع الأوراد !!!!!
viewtopic.php?f=8&t=2149

ابن العثيمين : إن كان يلزم من رؤية الله أن يكون جسماً فليكن
viewtopic.php?f=8&t=6261

التناقض في عقيدة محمد بن صالح العثيمين وتلاعبه بعقول المسلمين
viewtopic.php?f=8&t=5360

ابن العثيمين : الجهل والكذب والافتراء
viewtopic.php?f=8&t=4857

إبن العثيمين والعقيدة الفاسدة
viewtopic.php?f=8&t=4851

_________________
ومن دخل حصن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لا يضام


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 14 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 7 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط