موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 9 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: عقيدة ابن عساكر - هي عقيدة أهل السنة والجماعة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مارس 31, 2004 3:43 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة مارس 05, 2004 9:14 am
مشاركات: 95
مكان: MADINA
الحمد لله وصلى الله على رسولنا وحبيبنا محمد وسلم،

وددت أن أضع بين أيديكم عقيدة جميلة فيها معاني جليلة ومن عالم مشهور، وهو الإمام فخر الدين ابن عساكر مؤرخ الشام وهو من الفقهاء المعروفين، رحمه الله.

وان شاء الله، لزيادة الخير، ولأني أخذت هذا المتن بالتلقي بالسند للشيخ ابن عساكر رحمه الله، نشرع ان شاء الله بشرح هذه العقيدة كحل ألفاظ لعباراته المختصرة، الشاملة لمعاني كثيرة.

نسأل الله أن تكون نفعاً لنا ولكم ولكل مدافع عن عقيدة أهل السنة والجماعة.
والله من وراء القصد، والحمد لله رب العالمين.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مارس 31, 2004 3:44 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة مارس 05, 2004 9:14 am
مشاركات: 95
مكان: MADINA
يقول الشيخ فخر الدين بن عساكر رحمه الله:


[اعلم أرشدنا الله وإياك أنه يجب على كل مكلف أن يعلم أن الله عز وجل واحد في ملكه، خلق العالم بأسره العلوي والسفلي والعرش والكرسي، والسموات والأرض وما فيهما وما بينهما. جميع الخلائق مقهورون بقدرته، لا تتحرك ذرة إلا بإذنه، ليس معه مدبر في الخلق ولا شريك في الملك، حي قيوم لا تأخذه سنة ولا نوم، عالم الغيب والشهادة، لا يخفى عليه شىء في الأرض ولا في السماء، يعلم ما في البر، والبحر وما تسقط من ورقةٍ إلا يعلمها، ولا حبةٍ في ظلمات الأرض ولا رطبٍ ولا يابسٍ إلا في كتابٍ مبين. أحاط بكل شىءٍ علمًا وأحصى كل شىءٍ عددًا، فعال لما يريد، قادر على ما يشاء، له الملك وله الغنى، وله العز والبقاء، وله الحكم والقضاء، وله الأسماء الحسنى، لا دافع لما قضى، ولا مانع لما أعطى، يفعل في ملكه ما يريد، ويحكم في خلقه بما يشاء.

لا يرجو ثوابًا ولا يخاف عقابًا، ليس عليه حق [يلزمه] ولا عليه حكم، وكل نعمةٍ منه فضل وكل نقمةٍ منه عدل، لا يسئل عما يفعل وهم يسألون. موجود قبل الخلق، ليس له قبل ولا بعد، ولا فوق ولا تحت، ولا يمين ولا شمال، ولا أمام ولا خلف، ولا كل، ولا بعض.

ولا يقال متى كان ولا أين كان ولا كيف، كان ولا مكان، كون الأكوان ودبر الزمان، لا يتقيد بالزمان ولا يتخصص بالمكان، ولا يشغله شأن عن شأن، ولا يلحقه وهم، ولا يكتنفه عقل، ولا يتخصص بالذهن، ولا يتمثل في النفس، ولا يتصور في الوهم، ولا يتكيف في العقل، لا تلحقه الأوهام والأفكار، (ليس كمثله شىء وهو السميع البصير) اهـ.]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس إبريل 01, 2004 11:14 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5347
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
والصلاة والسلام على صاحب الهدى والرحمة المهداة وعلى آله وصحبه وسلم .

نشكرك يا سيف الله على ما قدمته لنا من شرح بسيط وموجز لعقيدة أهل السنة والجماعة كما قدمه الحافظ ابن عساكر ولا يخفى على أحد من هو ابن عساكر بمؤلفاته الكثيرة والتى اشهرها " تاريخ دمشق ".

وأقول لجميع المسلمين دعكم من ابن تيمية وما يقوله هو وتلامذته أمثال ابن القيم فى التوحيد والصفات وتحديد مكان الله أهو فوق العرش أم تحت العرش وتكفير كل من يخالفهم ، وهم أكثر الخلق مخالفة لرسول الله صلى الله عليه وسلم وبعداً عن عقيدته البسيطة السمحة .

يكفيكم والله الإيمان بالله بالبساطة التى شرحها ابن عساكر والمحبة الصادقة لسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حبيب الرحمن .. أيشك أحدكم فى الفوز بحب الله ورضاه وهو محباً صادقاً لرسول الله صلى الله عليه وسلم !!

لا تقرأون لابن تيمية ولا تلامذته النجباء وابعدوا عن ابن عبد الوهاب ( إذا كنتم تقتنون أحد كتبهم تخلصوا منها فوراً دون تردد ولا تعطوها لأحد ليقرأها حتى لا تتحملوا ذنب إضلاله ) فوالله كلامهم لن يدخل فى قلوبكم إلا الظلمة .. أنيروا قلوبكم بحب رسول الله صلى الله عليه وسلم تفوزون بنعيم الدنيا والآخرة .

_________________________________________________
وصلى اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم صلاة ترضيك وترضيه وترضى بها عنا يا أرحم الراحمين .. اللهم آمين


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 25, 2004 6:45 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة مارس 05, 2004 9:14 am
مشاركات: 95
مكان: MADINA
متممة عقيدة الشيخ فخر الدين بن عساكر

(ت 620 هـ )

اِعلم رحمَكَ الله ُبتوفيقهِ أن سيدَنا محمَّدَ بنَ عبدِ اللهِ بنِ عبدِ المطلب بن هاشِم ِبن عبد منافِ بنِ قُصيّ بن كِلاب بن مُرّةَ بنِ كَعْبِ بن لُؤيِ بنِ غالبِ بنِ فِهرِ بن مالكِ بن النضرِ بن كِنانةَ بن خزيمةَ بن مُدرِكةَ بن إلياسَ بن مُضرَ بن نزارِ بن مَعَدِّ بن عدنان عبدُ اللهِ ورسولُه ونبيُّه وخليلُه. خيرُ الخلقِ أجمعينَ وقائدُ الغُرِّ المُحجَّلين أرسلَه ربُّه إلى الإنسِ والجِن مُبشّراً ونذيراً وداعياً الى الله بإذنهِ وسِراجاً مُنيرًا. نزل عليه بالوحي جبريلُ الأمين وهو رئيسُ الملائكةِ المُكَرَّمينَ، خلقهـم الله من نُور وجبَلهُم على الطّاعَةِ وقوّاهُم عليها فلا ينامونَ ولا يَفْتُرونَ ولا يأكلونَ ولا يشربونَ ولا يعصونَ الله ما أمرهم ويفعلون ما يُؤمرون. كِتابُهُ الذِّكْرُ الحكيمُ وشريعتُهُ الحنيفيّةُ السّمْحةُ وأُمّتُهُ خيرُ الأُمم، ليس فوق رُتبتهِ في الناسِ رُتبةٌ ولا ينالُ منـزلَتَهُ مخلوقٌ خاتَمُ النبيينَ وإمامُهم وأعلَمُهُم وأعلاهُم وأفصحُهم وأقواهم وأجملُهُم وانجدُهم وأشجعُهم وأسخاهُم وأكثرُهـم ءايآتٍ وأظهَرُهُم مُعجزاتٍ وهُم جميعاً أهلُ الفضلِ والصبرِ والإيمانِ واليقينِ والصِّدقِ والدِيانةِ والعفةِ والصيانةِ والذكاء والفطانةِ والتبليغِ والأمانةِ جَمٌ غفير أولُهم ءادمُ عليه السلامُ خلقَهُ اللهُ من طينٍ فجعلهُ بَشَراً سويّاًً في أحسن تقويمٍ ومن ذريّتِهِ شيثٌ وإدريسُ ونُوحٌ وهود ٌ وصالحٌ وشُعيبٌ وإبراهيمُ ولُوطٌ وإسماعيـلُ وإسحـاقُ ويعقوبُ ويُوسُفُ وموسى وهارونُ ويُوشعُ ويُونُسُ وأيوبُ وذو الكِفلِ وإلياسُ واليسعُ وداودُ وسُليمانُ وزكريا ويحيى وعيسى والخَضِرُ وغيرُهُم كثيرٌ. ودينهُم واحدٌ هو الإسلامُ وهم أفضلُ خلقِ الله أحياءٌ في قُبُورهم يُصَلُّونَ، هُمُ الوسيلةُ ولَهُمُ الشّفاعةُ يومَ الدّين ولنبيَِنا المَقامُ المَحمودُ.

وجِماعُ ما تقَدَّمَ كُلُه في حديثِ رسُولِ الله صلى الله عليه وسلم: (الإيمانُ أن تؤمِنَ باللهِ ومَلائكته وكُتبِهِ ورُسُلِهِ واليومِ الآخرِ وتؤمِنَ بالقدر خيره وشرِّهِ). وهو صحيح رواه الإمامُ مسلمٌ.

والله أعلم.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء إبريل 28, 2004 6:39 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 25, 2004 12:52 pm
مشاركات: 170
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ المحترم سيف الحق
جاء فى أول كلمتك أنك تروى المتن بالسند المتصل ، فهلا أخبرتنى أكرمك الله تعالى عمن أخذته ومَن هو شيخك فى ذلك ، وذلك لما بعده إن شاء الله تعالى ، ولكم الشكر
مجدى الشورى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مايو 14, 2004 12:19 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة مارس 05, 2004 9:14 am
مشاركات: 95
مكان: MADINA
الحمد لله وصلى الله على رسول الله وبعد،

أخي الكريم،

أنا أخذت هذه العقيدة عن عدة من أساتذي ومشايخي، وهم من تلاميذ الشيخ الحافظ العلم المحدّث عبد الله الهرري المعروف بالحبشي. وهو عالم من هرر.

وهذه نبذة عنه:

نبذة مختصرة عن المحدث العالم العلامة
الشيخ عبد الله الهَرَري الحَبشي


نبذة عن المحدث الهرري الحبشي استقيتها من كتابه: "إظهار العقيدة السنية في شرح العقيدة الطحاويـــة". لإمام أهل السنة أبو جعفر الطحاوي (كان من السلف من علماء الحنفية) رحمه الله.

اسمه و مولده:

هو العالم الجليل، الإمام المحدث، التقي الزاهد، صاحب المواهب الجليلة، الشيخ أبو عبد الرحمن عبد الله بن محمد بن يوسف بن عبد الله بن جامع الهرري، نسبة إلى هرر وهي مدينة تقع في الناحية الداخلية الإفريقية يحدها من الشرق جمهورية الصومال، الشيبي نسبة إلى بني شيبة بطن من عبد الدار من قريش وهم حجبة الكعبة، العبدري نسبة إلى بني عبد الدار بطن من قصي بن كلاب.
ولد في مدينة هرر حوالي سنة 1328هـ- 1910 ر.



نشأته و رحلاته:

نشأ في بيت متواضع محبا للعلم ولأهله، فحفظ القرآن الكريم وهو ابن سبع سنين، وأقرأة والده المقدمة الحضرمية وكتاب المختصر الصغير في الفقه وهو كتاب مشهور في بلاده، ثم عكف على الاغتراف من بحور العلم فحفظ عددا من المتون في مختلف العلوم، ثم أولى علم الحديث اهتمامه فحفظ الكتب الستة و غيرها بأسانيدها حتى انه أجيز بالفتوى ورواية الحديث وهو دون الثامنة عشرة.

و لم يكتف بعلماء بلدته بل جال في أنحاء الحبشة والصومال لطلب العلم و سماعه من أهله، فكلما سمع بعالم شد رحاله إليه ليستفيد منه و هذه عادة السلف الصالح، و ساعده ذكاؤه وحافظته العجيبة على التعمق في الفقه الشافعي وأصوله و معرفة وجوه الخلاف فيه وكذا الشأن في الفقه المالكي و الحنفي والحنبلي.



الفقه ((الشـــــــافعي)) وعلماءه:



أخذ الفقه الشافعي و أصوله و النحو عن العالم العارف بالله الشيخ محمد عبد السلام الهرري، والشيخ محمد عمر جامع الهرري، والشيخ محمد رشاد الحبشي، و الشيخ إبراهيم أبي الغيث الهرري، و الشيخ يونس الحبشي، والشيخ محمد سراج الجبرتي كألفية الزبد، والتنبيه، و المنهاج، و ألفية ابن مالك، و اللمع للشيرازي.

و أخذ العلوم العربية بخصوص عن الشيخ الصالح أحمد البصير، والشيخ أحمد بن محمد الحبشي و غيرهما.


الفقه المالكي، والحنبلي، والحنفي:


و قرأ فقه المذاهب الثلاثة و أصولها على الشيخ محمد العربي الفاسي و الشيخ عبد الرحمن الحبشي، و أخذ علم التفسير عن الشيخ شريف الحبشي في بلده جمه.



علمه في الحديث:


و أخذ الحديث و علومه عن كثير من أجلهم الشيخ أبو بكر محمد سراج الجبرتي مفتي الحبشة و الشيخ عبد الرحمن عبد الله الحبشي. و اجتمع بالشيخ الصالح المحدث القارئ أحمد عبد المطلب الجبرتي الحبشي شيخ القراء في المسجد الحرام الذي استلم إمامة و مشيخة المسجد الحرام أيام السلطان عبد الحميد الثاني رحمه الله، فأخذ عنه القراءات الأربع عشرة و استزاد منه في علم الحديث، فقرأ عليه و حصل منه على إجازة، و قد أخذ من الشيخ المقرئ محمود فايز الديرعطاني نزيل دمشق و جامع القراءات السبع و ذلك لما سكن الشيخ دمشق.

رحلاته:
و انفرد في أنحاء الحبشة و الصومال بتفوقه على أقرانه في معرفة تراجم رجال الحديث و طبقاتهم و حفظ المتون و التبحر في علوم السنة و اللغة و التفسير و الفرائض و غير ذلك. ثم أم مكة فتعرف على علمائها كالشيخ العالم السيد علوي المالكي و الشيخ أمين الكتبي و الشيخ محمد ياسين الفاداني، وحضر على الشيخ محمد العربي التبان، و اتصل بالشيخ عبد الغفور الأفغاني النقشبندي فأخذ منه الطريقة النقشبندية.

و رحل بعدها إلى المدينة المنورة و اتصل بعلمائها فأخذ الحديث عن الشيخ المحدث محمد بن علي الصديقي البكري الهندي الحنفي و أجازه، ثم لازم مكتبة عارف حكمت و المكتبة المحمودية مطالعا منقبا بين الأسفار الخطية مغترفا من مناهلها فبقي في المدينة مجاورا سنة. و اجتمع بالشيخ المحدث إبراهيم الختني تلميذ المحدث عبد القادر الشلبي.

ثم رحل إلى بيت المقدس في أواخر العقد الخامس من هذا القرن ومنه توجه إلى دمشق، و استقبله أهلها بالترحاب لا سيما بعد وفاة محدثها الشيخ بدر الدين الحسني رحمه الله، فتنقل في بلاد الشام بين دمشق و بيروت و حمص وحماه و حلب و غيرها من المدن، ثم سكن في جامع القطاط في محلة القيمرية و أخذ صيته في الانتشار فتردد عليه مشايخ الشام و طلبتها، و تعرف على علمائها و استفادوا منه و شهدوا له بالفضل، و اشتهر في الديار الشامية "بخليفة الشيخ بدر الدين الحسني" و "بمحدث الديار الشامية".

نفعنا الله به ومشايخه الكرام. ولا يخفى على أحد من هم هؤلاء المحدثين والفقهاء المذكورين الذي تلقى عنهم الشيخ عبد الله الهرري الحبشي، تلقى العلم بالسند المتصل لرسول الله صلى الله عليه وسلم.



ثناء العلـــماء والفقهاء عليه:

أثنى عليه العديد من علماء و فقهاء الشام منهم: الشيخ عز الدين الخزنوي الشافعي النقشبندي من الجزيرة شمالي سوريا، والشيخ عبد الرزاق الحلبي إمام و مدير المسجد الأموي بدمشق، والشيخ أبو سليمان الزبيبي، و الشيخ ملا رمضان البوطي والد الدكتور محمد سعيد، و الشيخ أبو اليسر عابدين مفتي سوريا، والشيخ عبد الكريم الرفاعي، و الشيخ نوح من الأردن، و الشيخ سعيد طناطرة الدمشقي، و الشيخ أحمد الحصري شيخ معرة النعمان، والشيخ عبد الله سراج الحلبي، و الشيخ محمد مراد الحلبي، والشيخ صهيب الشامي أمين فتوى حلب، والشيخ عبد العزيز عيون السود شيخ قراء حمص، والشيخ أبو السعود الحمصي، و الدكتور الحلواني شيخ القراء في سوريا، والشيخ أحمد الحارون الولي الصالح، و الشيخ الكيالي الحمصي، و الشيخ صلاح كيوان الدمشقي و غيرهم نفعنا الله بهم.

و كذلك أثنى عليه الشيخ عثمان سراج الدين سليل الشيخ علاء الدين شيخ النقشبندية في وقته، و قد حصلت بينهما مراسلات علمية و أخوية، و الشيخ عبد الكريم البياري المدرس في جامع الحضرة الكيلانية في بغداد و الشيخ أحمد الزاهد الاسلامبولي، والشيخ محمود الحنفي من مشاهير مشايخ الأتراك، و الشيخان عبد الله و عبد العزيز الغماري محدثا الديار المغربية، و الشيخ محمد ياسين الفاداني المكي شيخ الحديث و الإسناد بدار العلوم الدينية بمكة المكرمة.


أخذ الإجازة بالطريقة الرفاعية من الشيخ عبد الرحمن السبسبي الحموي، و الشيخ طاهر الكيالي الحمصي، و الإجازة بالطريقة القادرية من الشيخ أحمد العربيني و الشيخ الطيب الدمشقي وغيرهما رحمهم الله تعالى.

قدم إلى بيروت سنة 1370هـ و استضافه كبار مشايخها أمثال الشيخ القاضي محي الدين العجوز، و الشيخ و المستشار محمد الشريف، و الشيخ عبد الوهاب البوتاري إمام جامع البسطا الفوقا، و الشيخ أحمد الاسكندراني إمام و مؤذن جامع برج أبي حيدر و لازموه و استفادوا منه، ثم اجتمع بالشيخ توفيق الهبري رحمه الله و عنده كان يجتمع بأعيان بيروت، و بالشيخ عبد الرحمن المجذوب و استفاد منه، وبالشيخ مختار العلايلي أمين الفتوى السابق الذي أقر بفضله و سعة علمه و هيأ له الإقامة على
كفالة دار الفتوى في بيروت ليتنقل بين مساجدها مقيما الحلقات العلمية و ذلك بإذن خطي منه.

و في سنة 1389هـ و بطلب من مدير الأزهر في لبنان آنذاك ألقى محاضرة بالتوحيد في طلاب الأزهر.



(((أسانيده في الكتب الستة و موطأ الإمام مالك))):

قامت دار المشاريع مشكورة بطبع بعض أسانيد الشيخ حفظه الله مبينة سلسلة الإسناد، فهو حفظه الله:



يروي صحيح الإمام البخاري عن الشيخ علي أعظم حسين الصديقي البكري الخيرابادي المدني ثم ساق سنده،

و يروي صحيح الإمام مسلم عن العارف بالله العلامة المقرئ أحمد بن عبد المطلب الحبشي ثم ساق سنده،

و يروي سنن أبي داود عن العارف بالله العلامة أحمد بن عبد المطلب الحبشي ثم ساق سنده،

و يروي سنن الترمذي عن الشيخ محمد سراج بن محمد سعيد الأني الجبرتي مفتي الحبشة ثم ساق سنده،

و يروي سنن الحافظ النسائي عن الشيخ عبد الرحمن عبد الله الحبشي ثم ساق سنده،

و يروي سنن الحافظ ابن ماجه عن الشيخ محمد سراج بن محمد سعيد الأني الجبرتي مفتي الحبشة ثم ساق سنده،

و يروي موطأ الإمام مالك من رواية يحيى بن يحيى الليثي عن الشيخ محمد الباقر ابن الشيخ محمد ابن الشيخ عبد الكبير الكتاني الإدريسي الحسني إجازة ثم ساق سنده.


و له أسانيد أخرى إلى هذه الكتب و سائر كتب البخاري

كالأدب المفرد،
و خلق أفعال العباد،
و التاريخ الكبير و الصغير،
و القراءة خلف الإمام،

وكتب مسلم مثل المنفردات
و الوحدان،
و كتاب الطبقات و غيرها.

وكذلك يروي بالسند كتب أبي داود
كالمراسيل،
و كتاب الزهد،
وكتاب القدر و غيرها.


و كذلك يروي بالسند كتب الترمذي ككتاب الشمائل المحمدية و غيره.

و يروي بالسند كتب النسائي ككتاب عمل اليوم والليلة، و كتاب خصائص علي و غيرها،

و يروي أيضا بالسند كتاب الحافظ ابن ماجه في التفسير نفعنا الله بعلمه.

ووجدت كتاب لأسانيده الكاملة للكتب الستة في هذه الصفحة:
http://www.aicp.org/Arabic/Asaneed/asaneed.pdf

والله من وراء القصد.



تصانيفه و آثاره:

شغله إصلاح عقائد الناس ومحاربة أهل الإلحاد عن التفرغ للتأليف و التصنيف، و رغم ذلك أعد مؤلفات قيمة بين مخطوط و مطبوع منها شرح ألفية السيوطي في مصطلح الحديث، و التعقب الحثيث على من طعن في ما صح من الحديث رد فيه على الألباني حتى قال عنه الشيخ عبد الله الغماري "وهو رد جيد متقن"، وله شرح ألفية الزبد في الفقه الشافعي و شرح متن العشماوية في الفقه المالكي و شرح البيقونية في المصطلح، و المقالات السنية في كشف ضلالات أحمد ابن تيمية، و كتاب الدر النضيد في أحكام التجويد، و له شرح العقيدة النسفية و شرح العقيدة الطحاوية. و كذلك له الصراط المستقيم في التوحيد، و بغية الطالب لمعرفة العلم الديني الواجب. و له كتاب قيم رد فيه على المعترضين عليه وأفحمهم بإيراد الكثير من الأدلة من المذاهب المعتبرة و بين فيه منهجه في الاتباع بحيث لم يخرج عن أقوال الأئمة الأعلام أسماه صريح البيان في الرد على من خالف القرآن و فيه النفع العظيم لطلاب العلم الشرعي.


سلوكه وسيرته:

الشيخ عبد الله الهرري شديد الورع، متواضع، كثير الذكر، عارف بالله، متمسك بالكتاب و السنة، حاضر الذهن قوي الحجة، شديد النكير على من خالف الشرع، ذو همة عالية في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حتى هابه أهل البدع و الضلال و حسدوه ولكن الله يدافع عن الذين آمنوا. أدامه الله ذخراً لهذه الأمة.



وللمزيد، موقع السنة ينشر تعريفاً عنه:
http://www.alsunna.org/alharariy.htm

والله أعلم.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 19, 2004 10:22 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 25, 2004 12:52 pm
مشاركات: 170
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ المحترم سيف الله
جزاك الله خيرا على الرد
كنت أود أن أسألك : هل عندك أثبات لمشايخ مكتوبة على الوورد
أو تعرف موقعاً عليه أثبات يمكننا تحميلها ،
مع الشكر


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 21, 2004 3:11 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة مارس 05, 2004 9:14 am
مشاركات: 95
مكان: MADINA
عذراً أخي، لا أقدر أن أفيدك بهذا، ولكن ان كان لديك أي سؤال عن سندي فعلى الرأس والعين.
نسأل الله أن يحشرنا مع الأولياء والصالحين والشهداء والصديقين ءامين.

_________________
"إعلم أيدك الله بتوفيقه وسلك بنا وبك سواء طريقه، أن مذهب الفرقة الناجية وما عليه أجمع السنيون أن الله تعالى منزه عن مشابهة الحوادث مخالف لها في جميع سمات الحدوث، ومن ذلك تنزهه عن الجهة والمكان كما دلت على ذلك البراهين القطعية"ا.هـ

www.alsunna.org


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 21, 2004 11:55 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23775
الأخ الفاضل سيف الله


الأخ مجدى توفاه الله منذ ما يقرب من ستة أشهر ( 25 / 7 / 2004 )

مرحبا بك بعد طول غياب

وما السر فى 25 مشاركة فى يوم واحد

مرحبا بك


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 9 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 4 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط