موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: وصول ثواب قرئة القرآ للميت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 19, 2004 5:45 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 25, 2004 12:52 pm
مشاركات: 170
بسم الله الرحمن الرحيم
ومما ينتقده التيمة الوهابية على المسلمين خاصة الصوفية منهم :
ـ مسألة : أما وصول ثواب قراءة القرآن للميت ، فمأخوذ من حديث البخارى ومسلم أنه  خرج إلى حائط من حوائط المدينة فسمع انسانين يعذبان فى قبورهما فقال : يعذبان وما يعذبان فى كبير ، إن أحدهما لا يستتر من بوله والآخر يمشى بين الناس بالنميمة ، ثم دعا  بجريدة رطبة فكسرها فقيل له : لما فعلت هذا يا رسول الله  ؟ قال : لعله يخفف عنهما ما لم ييسبا .والقرآن أفضل من الجريد .فتأمل .
ـ ثم هو مأخوذ من صلاة الجنازة ، والتى تحتوى على قراءة الفاتحة ـ والحديث فى البخارى ومسلم وغيرهما ـ وهى دعاء كما هو معلوم ، بل جمع الله تعالى فيها كل علوم القرآن الذى جمع الله تعالى فيه علوم الكتب السابقة ، وجعل علوم الفاتحة فى البسملة ، وجعل علوم البسملة فى الباء منها .
ـ وروى البخارى فى صحيحه أنه  قال لعائشة : ذاك لو كان وأنا حى فاستغفر لكِ وأدعوا لكِ . والدعاء عام يشمل القرآن أيضاً وهو أفضل الدعاء كما تقدم .
ـ وقد قال تعالى " وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين" ولعل قائلهم يقول : إنما نزل القرآن للأحياء وليس للقراءة على الموتى .
ـ فنقول له : ألم تنظر إياها الغافل إلى نعم الله تعالى المنثورة فى الكون ، ألم تنظر إلى الماء وقد جعل الله تعالى منه كل شئ حى ، وجعله صالحاً لكل مستلزمات الحياة ، وإذا كان هو حال الماء المخلوق ، أفلا يكون القرآن وهو كلام الله تعالى غير المخلوق صالحاً للحى والميت ، ينتفع به الحى والميت .
ـ أورد ابن القيم فى كتابه الوابل الصيب ـ الفصل السادس والثلاثون ـ فى الذكر على الدابة إذا استصعبت : قال يونس بن عبيد : ليس رجل يكون على دابة صعبة فيقول فى أذنها "أفعير دين الله يبغون وله أسلم من فى السموات والأرض طوعاً وكرهاً وإليه يرجعون" إلا وقفت بإذن الله تعالى ، قال شيخنا قدس الله روحه : وقد فعلنا ذلك فكان كذلك .اهـ
ـ قال الحافظ ابن الصلاح فى فتاويه (1\149) عن سؤال ورد فى تفسير قوله تعالى "وأن ليس للإنسان إلا ما سعى " وقد ثبت أن أعمال الأبدان لا تنتقل ،وقد ورد عن النبى  " إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث … ـ ويستدلون بقوله تعالى " أن ليس للإنسان إلا ما سعى " وهل سعى أولاده وأهله إلا من سعيه وكسبه ، ويستدلون بحديث النبى  : إذا مات ابن آدم انقطع عمله .. الحديث ، وهل قال  : إذا مات ابن آدم انقطعت حياته فلا ينفعه شئ ، وتأمل قوله  : انقطع عمله .. أى عمل نفسه ، أما عمل لغيره له فلا ينقطع ـ " وقد اختلف فى القرآن هل يصل إلى الميت أم لا ؟ كيف يكون الدعاء يصل إليه والقرآن أفضل ؟
ـ فأجاب رحمه الله تعالى ورضى عنه : هذا قد اختلف فيه ، وأهل الخير وجدوا البركة فى مواصلة الأموات بالقرآن ، وليس الاختلاف فى هذه المسألة كالاختلاف فى الأصول ، بل هى من مسائل الفروع ، وليس نص الآية المذكورة دالاً على بطلان قول من قال : إنه بصل ، فإن المراد أنه لا حق له ولا جزاء إلا فيما سعى ، فلا يدخل فيما يتبرع عليه الغير من قراءة أو دعاء فإنه لا حق له فى ذلك ولا مجازة ، وإنما أعطاه إياه الغير تبرعاً ، وكذلك الحديث لا يدل على بطلان قوله فإنه فى عمله وهذا من عمل غيره .اهـ
ـ وقال الزبيدى فى اتحاف السادة المتقين (10\369) : قال السيوطى فى شرح الصدور : وأما قراءة القرآن على القبر فجزم بمشروعيتها أصحابنا وغيرهم ، قال الزعفرانى : سألت الشافعى عن القراءة عند القبور فقال لا بأس به ، وقال النووى فى شرح المهذب : يُستحب لزائر القبر أن يقرأ ما تيسر من القرآن ويدعو لهم عقبها ، نص عليه الشافعى واتفق عليه الأصحاب ، زاد فى موضع آخر : وإن ختموا القرآن على القبر كان أفضل .اهـ
ـ وقال ابن القيم فى بدائع الفوائد (4\290) : قال أحمد فى الرجل يعمل الخير ويجعل نصفه لأبيه أو لأمه : أرجو ، وقال : الميت يصل إليه كل شئ من الخير.
مجدى منصور الشورى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط