موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: عقيدة أهل السنة واضحة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 05, 2004 9:22 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة مارس 05, 2004 9:14 am
مشاركات: 95
مكان: MADINA
الحمد لله وصلى الله على سيدنا محمد وعلى ءاله وصحبه وسلم، وبعد،

اعلم أخي المسلم أن أعلى الواجبات وأفضلها عند الله تعالى الإيمان بالله ورسوله قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم : " أفضل الأعمال إيمان بالله ورسوله " رواه البخاري . والإيمان شرط لقبول الأعمال الصالحة ، فمن لم يؤمن بالله ورسوله فلا ثواب له أبداً في الآخرة قال الله تعالى : { مثل الذين كفروا بربهم أعمالهم كرماد اشتدت به الريح في يوم عاصف } سورة إبراهيم .


وعلم التوحيد له شرف على غيره من العلوم لكونه متعلقاً بأشرف المعلومات ، وشرف العلم بشرف المعلوم ، فلما كان علم التوحيد يفيد معرفة الله على ما يليق به ، ومعرفة رسوله على ما يليق به ، وتنزيه الله عما لا يجوز عليه ، وتبرئة الأنبياء عما لا يليق بهم ، كان افضل من علم الأحكام . قال تعالى : { فاعلم أنه لا إله إلاّ الله واستغفر لذنبك } سورة محمد . وقال الإمام الأعظم، الإمام أبو حنيفة في كتابه الفقه الأبسط : " إعلم أن الفقه في الدين أفضل من الفقه في الأحكام "

وعقيدتنا ما قرره أهل السنة والجماعة مثل المجتهد الكبير الامام السبكي في طبقات الشافعية: "وها نحن نذكر عقيدة أهل السنة فنقول: عقيدتنا أن الله قديم أزليٌّ، لا يُشْبِهُ شيئا ولا يشبهه شىء، ليس له جهة ولا مكان، ولا يجري عليه وقتٌ ولا زمان، ولا يقال له أين ولا حيث، يُرَى لا عن مقابلة ولا على مقابلة، كان ولا مكان، كوَّن المكان، ودبَّرَ الزمان، وهو الآن على ما عليه كان، هذا مذهب أهل السنة، وعقيدة مشايخ الطريق رضي الله عنهم " ا.هـ.

وكذلك ما قاله الشيخ سليم البشري المصري (1335 هـ) شيخ الجامع الأزهر في فرقان القرءان (مطبوع مع كتاب الأسماء والصفات للبيهقي) وذلك صفحة/ 74 ما نصه: "إعلم أيدك الله بتوفيقه وسلك بنا وبك سواء طريقه، أن مذهب الفرقة الناجية وما عليه أجمع السنيون أن الله تعالى منزه عن مشابهة الحوادث مخالف لها في جميع سمات الحدوث، ومن ذلك تنزهه عن الجهة والمكان كما دلت على ذلك البراهين القطعية"ا.هـ


وما يقوله الحافظ البيهقي رحمه الله: "وفي الجملة يجب أن يُعلم أن استواء الله سبحانه وتعالى ليس باستواء اعتدال عن اعوجاج، ولا استقرار في مكان، ولا مماسة لشيء من خلقه، لكنه مستو على عرشه كما أخبر بلا كيف بلا أين، وأن إتيانه ليس بإتيان من مكان إلى مكان، وأن مجيئه ليس بحركة، وأن نزوله ليس بنقلة، وأن نفسه ليس بجسم، وأن وجهه ليس بصورة، وأن يده ليست بجارحة، وأن عينه ليست بحدقة وإنما هذه أوصاف جاء بها التوقيف فقلنا بها ونفينا عنها التكييف، فقد قال تعالى: ليس كمثله شىء ، وقال: ولم يكن له كفواً أحد، وقال : هل تعلم له سمياً ، انتهى من كتابه الاعتقاد والهداية. والله أعلم.

هذا وءاخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مارس 06, 2004 3:44 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23775
بارك الله فيك ياسيف الله

وإن شاء الله سوف نكتب قريبا عجالة بسيطة موجزة في عقيدة السلف الغير مشوهة

وكذلك عقيدة الخلف

وكما أشرنا في كلمتنا فى " حول الموقع "

أن أهل السنة والجماعة هم السلف الصالح والخلف الصالح من أشاعرة وماتريدية

وفي كل خير فإنها أمة الصادق الوعد الأمين

التى هى كالمطر لا يدرى أولها خير أم آخرها

بارك الله فيك يا سيف الله

وفي نقلك عن الولي الصالح شيخ الإسلام السبكي والإمام البيهقي ( الذي لم يرمه أحد

بزندقة ولا بكفر ولا ابتداع في دين الله ـ إلا إذا جاء خوارج العصر وقالوا غير ذلك )

وكذلك الشيخ سليم رحمه الله


د. محمود صبيح


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 21, 2004 3:35 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة مارس 05, 2004 9:14 am
مشاركات: 95
مكان: MADINA
"بارك الله فيك يا سيف الله
وفي نقلك عن الولي الصالح شيخ الإسلام السبكي والإمام البيهقي ( الذي لم يرمه أحد
بزندقة ولا بكفر ولا ابتداع في دين الله ـ إلا إذا جاء خوارج العصر وقالوا غير ذلك )
وكذلك الشيخ سليم رحمه الله "



للأسف، لقد وصلت.

فإن الأمر بلغ في الوهابية ووقاحتهم، أنهم يقولون عن الإمام السبكي أنه مخرف والعياذ بالله. فهناك رجل يدعى: عبد الرحمن دمشقية، قال لي ان السبكي رجل مخرف مخرف مخرف!

وكذلك البيهقي عنده رجل ضال فاسد العقيدة والعياذ بالله.
وكيف لا يقولون ذلك؟ أنسيت أن البيهقي والسبكي أشاعرة؟

أنسيت أنهم يضللون، بل يكفرون الأشاعرة؟

مع أنهم اذا تكلموا في علم الكلام، يعني علم التوحيد علم أصول الدي، أو الحديث، أو اللغة، أو التفسير، فلن يجدوا إلا أشعري. فالأشاعرة هم جمهور الأمة الإسلامية، نصرهم الله.

أما الوهابية لمن لهم؟

_________________
"إعلم أيدك الله بتوفيقه وسلك بنا وبك سواء طريقه، أن مذهب الفرقة الناجية وما عليه أجمع السنيون أن الله تعالى منزه عن مشابهة الحوادث مخالف لها في جميع سمات الحدوث، ومن ذلك تنزهه عن الجهة والمكان كما دلت على ذلك البراهين القطعية"ا.هـ

www.alsunna.org


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط