موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 13 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: عن "علم نفس " << الخوارج >> !!! علم جديد يتبلور ؟؟؟
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يناير 12, 2015 3:09 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 33117

يبدو أن هناك تبلورا لعلم جديد يظهر فى الأفق

علم يتبناه العالم كله الأّن على الرغم من أن مصادرنا الاسلاميه اشارت اليه منذ 14 قرن من الزمان

(( حقوق الطبع محفوظه لمنتدانا الشريف )) لعده اسباب :-

1- المنتدى هو أول من اشار ةتكلم عن نفسيه الخوارج وكيف يفكرون ولماذا اصبحوا هكذا (مشاركات مولانا الشريف)

2- اول منتدى بفضل الله يفرد قسما خاصا للخوارج بعنوان ( الخوارج)

3- المنتدى أول من حذر ومن زمن بعيد عن خطوره فكر الخوارج وانعكاساته على صوره الاسلام السمح

ولكى نتأكد أن (علم نفس الخوارج ) سوف يدرس قريبا بعد تبلوره فى الجامعات والمعاهد العربيه والاجنبيه

تعالوا نقرأ هذا الخبر :-

===========

تعرف على رد فعل "داعش" تجاه مشهد اتحاد "زعماء العالم" ضدهم في "باريس"


صورة

محلل نفسي:-

-ثقة الإرهابي تهتز عند مشاهدته اتحاد العالم ضده
-الإرهابي اللذي نفذ "مرعوب".. و"العناصر غير المتورطة مباشرة تشاهد باستمتاع


خبراء في الحركات المتطرفة:-

-نعيم: نفسية "داعش" في السماء.. ومشهد مسيرة "الجمهورية" أفرحهم
-أديب: سعادة في صفوف "داعش" بعد اجتماع زعماء العالم في باريس

مسيرة الجمهورية.. شهدت باريس اليوم المسيرة التارخية الرافضة للارهاب تحت اسم "مسيرة الجمهورية"، والتي شارك فيها أغلب القادة الأوروبيين إلى جانب مسؤولين عرب، والسطور التالية تقدم تحليل للحالة النفسية للعناصر الإرهابية عند مشاهدتها لمشهد توحد قادة العالم ضدهم.

في هذا الإطار قال الدكتور أحمد فخري، استشاري علم النفس وتعديل السلوك بجامعة عين شمس، إن "أعضاء الجماعات الإرهابية عندما يشاهدون توحد قادة العالم في "مسيرة الجمهورية" الرافضة للارهاب بباريس، تهتز ثقته بنفسه وتضعف والتي هي من الأساس نفسية غير سوية ومهزوزة، بالاضافة إلى أن قدراته في التخطيط تضعف، نافياً أن يكون هناك حالة من التفاخر لدى الارهابيين عند مشاهدتهم عبر وسائل الاعلام توحد العالم ضدهم".

وأوضح عن وجود فرق بين المنتمين للجماعات المتطرفة ولكن لا يقومون بعمليات ارهابية وهم من سيشعرون بنشوة الانتصار لحديث العالم عنهم، وبين المنفذين للعمليات الارهابية والذين سيشعرون بهزة نفسية كبيرة، حيث إنهم على علم بملاحقة أجهزة الأمنية لهم حول العالم، وأنه في الوضع الراهن سيتم تضييق الخناق عليهم.

وتابع : إنه "نتيجة لتوحد العالم ضد الإرهاب قد تحدث عمليات إرهابية ولكن بشكل فردي وانتحاري".

وأشار استشاري علم النفس إلى أن اتحاد العالم والتعاون المشترك والتنسيق الأمني من أهم نتائج العمليات الإرهابية الأخيرة في فرنسا، والتي ساعد في وجودها جهل الإرهاب وفكره الناقص، لافتاً إلى أن الإرهابي شخصية غير سليمة وغير مكتملة النضج النفسي ومتمردة على كل القوانين والنظم.

وفي سياق متصل قال نبيل نعيم، الخبير في شئون الحركات المتطرفة، إن السعادة و الفرح أسياد الموقف اليوم لدى قيادات تنظيم داعش و القاعدة الإرهابيين أثناء مشاهدتهم مقاطع الفيديو التي تعرض لزعماء العالم في مسيرتهم "ضد الإرهاب" من فرنسا.

وأوضح إن نفسية الإرهابي ترتفع إلى أقصى درجة عند رؤيتهم هذا المشهد لما حققوه من إثارة الرعب في نفوس قيادات العالم، مؤكدًا إن هذا المشهد "مفرح" لقيادات التنظيم، كفيل بشحذ هممهم، ويمدهم بطاقة تمكنهم من تنفيذ سلسة عمليات إرهابية في أوروبا الفترة القادمة.

وأشار إن عقيدة الإرهابي تقوم على فكرة "الاستشهاد"، و تفجير نفسه لهذا الغرض هو غايته، و هو يفسر عدم تأثره بمشهد اتحاد العالم ضده.

ومن جانبه أكد منير أديب، الكاتب المتخصص في شئون الحركات المتطرفة، أن مشاهدة أعضاء الجماعات الإرهابية، توحد قادة العالم في "مسيرة الجمهورية" الرافضة للإرهاب بباريس، سيشعرهم بالسرور والاستمرار في عمليات أخرى، ووضع إستراتيجية تمكنهم من تنفيذ عمليات إرهابية جديدة، مشيراً إلى أن مشهد "المسيرة" لن يخيفهم أو يثنيهم عما يعتزمون.

وأوضح أن مشهد "مسيرة الجمهورية" له تأثير إيجابي في نفوس الإرهابيين، حيث من المتوقع أن تتحد التنظيمات الإرهابية الصغيرة تحت لواء "داعش"؛ لتنفيذ عمليات إرهابية في أوروبا نتيجة اتحاد قادة العالم ضدهم، مضيفاً أن هدف الجماعات الإرهابية هو إرهاب العدو أكثر من قتله.

http://www.el-balad.com/1334706


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: عن "علم نفس " << الخوارج >> !!! علم جديد يتبلور ؟؟؟
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أكتوبر 05, 2015 12:39 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 33117

ماذا يقول علم النفس عن الكذب لو اتخذه ممن ينتسبون الى الدين ويتاجرون به لقاء مكاسب دنيويه

ونرى فى المقال التالى عندما انكشف الكذب بماذا يرد ويعلل الكذب كميكانيزم من ميكانزمات الدفاع اللاشعوريه

والتى يتميز بها الخوارج بصفه عامه :!: :!: :!:


إسلاميون ينشرون تسجيلا صوتيا لبرهامى يحرم المشاركة فى الانتخابات ويؤكد: ترشح الأقباط والمرأة بلاء.. ونائب رئيس الدعوة السلفية: الإخوان وراء نشرها والفتوى تتغير والشعب كان يقاطع الانتخابات قبل الثورة

"المشاركة فى الانتخابات تضييع عمر ووقت وفلوس وبلا فائدة أو مصلحة وبها من المفاسد الله أعلم بها" هذه كانت فتوى الدكتور ياسر برهامى نائب رئيس مجلس إدارة الدعوة السلفية حول قضية المشاركة فى الانتخابات البرلمانية عام 2005، حيث نشر إسلاميون تسجيلا صوتيا "لبرهامى" على نطاق واسع يقول فيه:

"المشاركة فى الانتخابات بها تمييع فى قضية الولاء والبراء ويجب اللجوء إلى شرع الله سبحانه وتعالى لا إلى الأغلبية، وبها –أى الانتخابات - الديمقراطية التى تعنى رد الأمور إلى الشعب لا إلى الشريعة الإسلامية لذلك نرى البعد عنها، فهذا البلاء الذى يأتى به بعض منتسبا للتيارات الإسلامية من ترشيح النساء وتأييد الأقباط فى الانتخابات بلاء فوق بلاء".

وأضاف "برهامى" فى التسجيل الصوتى: "المرأة مأمورة بالتستر وعدم الظهور وزوجها له أن يمنعها فى أى وقت ولا تقبل إلا بإذنه فترشحها هو ولاية بلا شك حيث ولاء أن يكون من حقها عزل رئيس الدولة واقتراح قوانين ووضع قوانين، والموكل من حقه أن يعزل وكيله فى أية وقت، وبمجرد أن ينُتخب فى مجلس لشعب يستحيل أن يزيله أهل شعبه وإذا وعد المرشح أهل دائرته أنه سيطبق الشريعة ثم دخل مجلس الشعب ولم يطبق الشريعة لا يستطيع أهل دائرته أن يغيره فهى عملية باطلة".

نائب رئيس الدعوة السلفية يرد

وعلق الشيخ ياسر برهامى على هذه التسجيلات قائلا: "الحقيقة قولنا قديما أن قضية المشاركة فى الانتخابات قائمة على المصلحة والمفسدة وهذه التسجيلات كانت موجودة عندما كانت الانتخابات عبارة عن تمثيلية ديكورية معروفة مسبقا". وأضاف: "لم نكن نحن نُعرض عن الانتخابات إنما الشعب المصرى كان يُعرض عنها" مضيفاً: "الوضع تغير بعد ثورة يناير وإلى الآن لا يزال يوجد آمل فى التغير والإصلاح من خلال المشاركة فى الانتخابات"، وعندما أقر الجميع المشاركة فى الانتخابات على مذهب المشايخ الكبار كابن باز وابن عثيمين والألبانى لم يخرج أحد هذه التسجيلات مع وجودها". وتابع: "الفتوى تتغير بتغير الزمان والمكان والظروف والأحوال وهذا من تغير الفتوى وليس من الثوابت التى لا يمكن أن تتغير"، مشيرا إلى أن جماعة الإخوان هى التى وراء نشر تسجيلاته حول فتواه بشأن الانتخابات، وأن الجماعة تروج لمقاطعة الانتخابات البرلمانية.

http://www.youm7.com/story/2015/10/4/%d ... hGm3isT_cs


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: عن "علم نفس " << الخوارج >> !!! علم جديد يتبلور ؟؟؟
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أكتوبر 05, 2015 9:11 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة يناير 01, 2010 1:16 am
مشاركات: 951
حامد الديب كتب:


يبدو أن هناك تبلورا لعلم جديد يظهر فى الأفق
.........................................
المنتدى هو أول من .......................
......................علم نفس الخوارج .........................
....................................................





مشاكسة :D
..............................
...... إيديولوجيا........
............................

*************************


إيديولوجيا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


(باليوناناية القديمة: ἰδέα إيديا، «فكرة»، وλόγος لوغوس، «علم، خطاب»؛ بالعربية: الأدلوجة، الفكروية،[2] الفكرانية،[3] العقيدة الفكرية) هي مجموعة منظمة من الأفكار تشكل رؤية متماسكة شاملة وطريقة لرؤية القضايا والأمور التي تتعلق بالأمور اليومية أو تتعلق بمناحي فلسفية معينة سياسية بشكل خاص. أو قد تكون مجموعة من الأفكار التي تفرضها.


تعريفات للإيديولوجيا

الإيديولوجيا هي علم الأفكار
وأصبحت تطلق الآن على علم الاجتماع السياسي تحديدا
ومفهوم الإيديولوجيا مفهوم متعدد الاستخدامات والتعريفات؛
فمثلا
يعرفه قاموس علم الاجتماع بمفهوم محايد باعتباره نسقا من المعتقدات والمفاهيم (واقعية وعيارية) يسعى إلى تفسير ظواهر اجتماعية معقدة من خلال منطق يوجه ويبسط الاختيارات السياسية / الاجتماعية للأفراد والجماعات

وهي من منظار آخر نظام الأفكار المتداخلة كالمعتقدات والأساطير التي تؤمن بها جماعة معينة أو مجتمع ما وتعكس مصالحها واهتماماتها الاجتماعية والأخلاقية والدينية والسياسية والاقتصادية وتبررها في نفس الوقت.

والإيديولوجيا هي منظومة من الأفكار المرتبطة اجتماعيا بمجموعة اقتصادية أو سياسية أو عرقية أو غيرها، منظومة تعبر عن المصالح الواعية -بهذا المقدار أو ذاك- لهذه المجموعة، على شكل نزعة مضادة للتاريخ، ومقاومة للتغير، ومفككة للبنيات الكلية.

إن الإيديولوجيا تشكل إذن التبلور النظري لشكل من أشكال الوعي الزائف.
في حين يعرف البعض الإيديولوجيا
كقناع أو كتعارض مع العلمية أو حتى كرؤية للكون
والقاسم المشترك بين هذه التعريفات أنها تطرح علاقة مركبة بين الواقع والإيديولوجيا فهي تعكسه وتحاول تسويغه أيضا والواقع ليس مجرد واقع مادي بل واقع اجتماعي نفسي روحي وهو واقع إلى جانب تطلعات وآمال .

إن الإيديولوجيا تقوم بدور الوسيط لأنها نسق رمزي يستخدم كنموذج لأصناف أخرى: اجتماعية ونفسية ورمزية وهي قد تشوه الواقع أو تخطئه لكنه تشويه يعكس حقائق معينة ويطمس أخرى لتوصيل رسالة معينة للمؤمنين بها .
فقدرة الإيديولوجيا تكمن في قدرتها على الإحاطة بالحقائق الاجتماعية وصياغتها صياغة جديدة؛
فهي لا تستبعد عناصر معينة من الواقع بقدر ما تسعى لتقييم نسق يضم عناصر نفسية واجتماعية ودينية.إلخ، مماثل للواقع الذي تدعو إليه الإيديولوجية .

إن السؤال الذي تثيره الإيديولوجيا هو
مدى فعاليتها في رسم صورة للواقع الاجتماعي وتقديم خريطة له وأن تكون محورا لخلق الوعي الجمعي.

واستخدام مفهوم الإيديولوجية كأداة تحليلية يتطلب تعدد مستويات البحث بوصف منطقها الداخلي وحتى ادعاءاتها عن نفسها وسماتها الأساسية كجانب معبر عن الواقع.
تتم دراسة الإيديولوجيا لتقييم مدى عكسها للواقع، وهذا يتطلب دراسة البدائل التاريخية المتاحة والنظر للإيديولوجيا في نتائجها الإنسانية على الجماعة والتطور الاجتماعي.

إن دراسة الإيديولوجيا تتطلب الجمع بين مدخلين
محاولة الوصول لأنماط عامة بالمفهوم العلمي
ومدخل دراسة المنحنى الخاص للظاهرة في تعيينها،

أو بعبارة أخرى:
دراسة الشكل الخاص للعلاقة بين البناء الفوقي والبناء التحتي وهي علاقة جدلية تبادلية التأثير، فكلا البنائين الفوقي والتحتي يكتسب هويته المتعينة من خلال الآخر آخذا في عين الاعتبار أن البناء التحتي ليس وجودا ماديا فحسب بل وجودا ماديا وحضاريا وفكريا

الخصائص الأساسية للإيديولوجيا
حسب ويلارد مولنز فإن الخصائص الأساسية الواجب وجودها في الإيديولوجيا لكي تدعى بالتالي إيديولوجيا هي:

يجب أن تكون لها سلطة على الإدراك.
يجب أن تكون قادرة على توجيه عمليات التقييم لدى المرء.
يجب أن توفر التوجية تجاه العمل.
يجب أن تكون متماسكة منطقيا.


_________________

يانور الأنوارِ أَغثنى
أدْرِكنى يا نور "محمد"
مِن أَرْضى..مِنْ طينةِ جِسْمى
وارفعنى لجوارِ" محمد"
***
خذنى إليك ..ونـقنى
مِن كل عيـبٍ زَكِّـنى
و بـنظرة منك اكـفنى
و إلى رحابك ضُمنى
من شعر عبد الله صلاح الدين القوصى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: عن "علم نفس " << الخوارج >> !!! علم جديد يتبلور ؟؟؟
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أكتوبر 05, 2015 10:32 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 33117
شكرا للفاضل /ابن أميره على تعريفه للأيديولوجيا

:D :D ماقلته ليس مشاكسه

بالفعل علم نفس الخوارج سيظهر قريبا ولمنتدى السبق بفضل الله باختياره للمصطلح

وتوالى شروحاته لتشريح ذلك العلم وتفصيصه ووضع اسسه

والله الموفق


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: عن "علم نفس " << الخوارج >> !!! علم جديد يتبلور ؟؟؟
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أكتوبر 18, 2015 11:28 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 33117

سفاح "داعش" مريض نفسي يراقص ضحاياه التانجو

كشف رهينة دنماركي سابق لدى تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" عن أن الجهادي البريطاني، محمد إموازي المعروف باسم الجهادي جون، أجبره على رقص التانغو خلال احتجازه في سوريا.

وذكر ديل راي أوتسون ذو الـ26 عاما وهو آخر رهينة يطلقها "داعش"، في حديث نشرته صحيفة "ديلي تليجراف" أن "الجهادي جون سألني بسخرية هل تستطيع الرقص، ومن ثم أمسك بيدي حتى أقوم وأرقص".

وأضاف في تعليق للإذاعة الوطنية الدنماركية "كنت أتجنب النظر مباشرة في عينيه حتى لا يتم ضربي بشكل أعنف، وعندما قمت لأرقص التانغو دفعني على الأرض واستمر في ضربي وركلي، ومن ثم هددني مقاتلو التنظيم بأنهم سيقطعون أنفي".

هذا وتم تحرير الرهينة الدنماركي في يونيو/حزيران العام الماضي، لقاء فدية مالية قدرها 1.5 مليون يورو دفعتها عائلته، بعد أن أطلقت شقيقته حملة على موقع "فيسبوك" طالبت فيها الجميع بالتبرع لتحرير شقيقها.



https://arabic.rt.com/news/797157-%D8%B ... %A7%D9%87/


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: عن "علم نفس " << الخوارج >> !!! علم جديد يتبلور ؟؟؟
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يناير 05, 2016 4:02 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 9958

صورة


_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: عن "علم نفس " << الخوارج >> !!! علم جديد يتبلور ؟؟؟
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة ديسمبر 30, 2016 1:01 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 33117

أحمد الباسوسي استشاري العلاج النفسي: التكفيريون يستغلون سمات لخلق شخصية انتحارية

يرى أحمد الباسوسي استشاري العلاج النفسي أن هناك عدة أسباب نفسية خارجية عن الإرادة البشرية تساعد في تكوين الشخصية الانتحارية، ونجحت الجماعات التكفيرية في استغلال تلك السمات لتحقيق أعراضها الإرهابية، مستبعدا في حوار لـ "فيتو" تأثير الظروف البيئية في ذلك.. وإلى التفاصيل...

*في البداية..ما تحليلك لمفهوم الانتحار؟

الانتحار قرار جاد يعكس وجهة نظر مغايرة عن الفطرة الإنسانية الطبيعية المتماثلة في قوة الرغبة في الحياة والتشبث بها، فجميع الأديان السماوية تحض على حب الحياة لأنها ملك الرب، وجرمة الانتحار باعتبار من يقدم عليه بحكم الكافر، فالشخص الذي يتخذ قرارا بالانتحار يعتبر غير طبيعي أو شاذ، أو غير متوازن من الناحية النفسية.

*الأسباب النفسية التي تدفع الفرد للانتحار؟

أولا: الاكتئاب، الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب الحاد، يلازمهم شعور بالذنب، واعتقاد راسخ بعدم وجود أمل في الخروج من حالة الكآبة التي تشمل جميع أفكاره، ومن ثم يصبح وجوده المؤلم عبئا جسيما يسعى للتخلص منه عن طريق الانتحار.

ثانيا: مرض الذهان، الشخص الذي يعاني من مرض الذهان Psychotic يصاحبه تفسخ في الشخصية وضلالات وهلاوس بصرية وسمعية، وتتواتر أصوات داخلية تأمره بأن يدمر نفسه.

ثالثا: الاندفاعية Impulsive أو التهور، وهذه سمة متعلقة أكثر بمن يتعاطون المخدرات والكحوليات، وفي الأغلب تثور لديه عاطفة جياشة، ومحاولة الاندفاع لإنهاء حياته، ويشعر هؤلاء الأشخاص بالخجل، ويغمرهم شعور بالندم نتيجة لرفض الآخرين لهم ولسلوكهم.

رابعا: رغبة الشخص في جذب الاهتمام من قبل الآخرين، والشخص في هذا السياق يسعى لتنبيه من حوله إن هناك خطأ يحدث له على محمل الجد، في هذا السياق لا يتعمد المرؤ قتل نفسه أو الانتحار، لكن يحدث أحيانا أن يموت من جراء قراره بما نسميه الاستعراض الانتحاري.

خامسا: الرغبة الفلسفية في الموت، يستند قرار الانتحار هنا إلى سبب منطقي كأن يكون لديه مرض عضال لا إمكانية للشفاء منه، ومن ثم يبحثون عن الانتحار والموت للتخفيف من المعاناة، وتقصير الطريق للموت الذي سوف يحدث ولا مفر منه.

سادسا: الموت بالخطأ، وينتشر هذا الأمر بين الشباب المغامر في سباقات سرعة السيارات وبعض الألعاب التي تتميز بالمخاطر الشديدة.

*متي تفشت الظاهرة الانتحارية، وما موقع مصر على بوصلة الانتحاريين العالمية؟

عُرف المجتمع المصري منذ قديم الأزل بأنه مجتمع مسالم لا يميل إلى العنف، لكن لوحظ في الآونة الأخيرة تزايد أعداد المنتحرين، فلا توجد إحصاءات جادة في هذا السياق، ومع ذلك صنفت منظمة الصحة العالمية مصر في عام 2012 من ضمن أقل بلاد العالم في محاولات مواطنيها الإقدام على الانتحار، حيث ينتحر خمسة أفراد بين كل مائة ألف مواطن، وترجع أسباب محاولات الانتحار في المجتمع المصري إلى الظروف المعيشية السيئة والأسباب الاقتصادية في الغالب.

ومع نهاية حكم الإخوان بعد ثورة 30 يونيو 2013 عرفت مصر ظاهرة الأفراد الانتحاريين التابعين لجماعة الإخوان المسلمين أو الجماعات التكفيرية التي تسمى نفسها بالجهادية الرافضين لإرادة الشعب المصري، وخلالها يقوم الانتحاري بتفجير نفسه في حافلة أو أمام منشأة، أو في سوق بهدف إحداث أكبر عدد من الوفيات، وهي عمليات سبق أن قام بها جهاديون إسلاميون في فلسطين المحتلة ضد العدو الإسرائيلي، وكذلك جهاديون إسلاميون أيضا ضد الوجود الأمريكي الإسرائيلي في لبنان.

*كيف يتم تنشأة الانتحاري؟

لا يوجد تنشئة خاصة أو ظروف بيئية خاصة تصنع هذا النمط من الشخصية الذي يغلب المعتقد على هبة الحياة وقيمتها، فمنهم من ينشأ داخل ظروف أسرية طبيعية، لكن مشكلاته النفسية الداخلية مثل مشاعر الانطوائية والخجل، والخواء النفسي، والشعور الدائم بالوحدة، والرغبة في إيجاد دور له في الواقع الصعب وارتباك واضطراب تفكيره، قد يسقط فريسة في مخالب جماعات تستغل مثل هؤلاء الشباب من أجل تأهيلهم لكي يغلبون فكرة الجماعة ومعتقداتها على فكرة الحياة.

وبعضهم ينشأ خلال ظروف أسرية سيئة، أسرة مفككة الروابط والصلات، مع تكوينه النفسي الضعيف القابل للاستهواء والإيحاء، ويقع لسوء حظه فريسة لهذه الجماعات التي تستغل مثل هذه الشخصيات الضعيفة المعتمدة من أجل السيطرة عليهم.

*في نفس السياق..كيف نجحت تلك الجماعات في خلق شخصية انتحارية؟

من يقومون بتلك العمليات ينتمون إلى تنظيمات تكفيرية لها معتقداتها الخاصة في الدين والسنة، ويتميزون بعدد من الصفات النفسية أولها قوة الاعتقاد في التنظيم والجماعة، ورسوخ الفكرة لدرجة سيطرتها على كامل عقولهم، وتصبح الفكرة مقدسة داخلهم بمثابة العقيدة لا تقبل الجدل أو المناقشة، كما يتميزون أيضا بقابليتهم للإيحاء بمعنى خضوعهم التام لسيطرة آخرين (قادة الجماعة أو التنظيم) والإيمان المطلق بأن كل ما يقولونه هو الحق المنزل ولا سبيل للجدال معه، والتخلي عن الاستقلالية وقدرة التفكير، أيضا يتميز هؤلاء الأشخاص باليقين بصحة وصدق منهجهم وطريقته، وأن الآخرين على ضلال (تصلب التفكير).

وعلي الجانب الآخر، تعاني الشخصية الانتحارية من الناحية النفسية بالخجل الشديد، وضعف التكوين النفسي، وارتباك التفكير واضطرابه، والفراغ النفسي العميق حيث يتطلب الأمر منهم البحث عن الدفء والحميمية في علاقة أو علاقات مع آخرين يشبهونهم في نفس السمات والتوجهات، ومن ثم يجدون في انضمامهم لتلك الجماعات ضالتهم.

والانتحاري ضمن هذه الجماعات التكفيرية يشكل نمطا سابعا من الأنماط المفسرة للانتحار، حيث تتغلب هنا الفكرة أو العقيدة على قيمة الحياة، وتصبح فكرة قتل نفسه من أجل إحداث ضرر للعدو من خلال وجهة نظره فكرة مقدمة على حياته، أي تصبح حياته من دون قيمة طالما لم يحقق هذه الفكرة أو ذلك الهدف، ومن ثم يسعى بدأب لتغليب الهدف بغض النظر عن قيمة حياته أو الهبة التي منحنا إياها الله سبحانه وتعالى.

http://www.vetogate.com/2502616?aid=1519491


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: عن "علم نفس " << الخوارج >> !!! علم جديد يتبلور ؟؟؟
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 20, 2017 10:12 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 33117
يرفع

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: عن "علم نفس " << الخوارج >> !!! علم جديد يتبلور ؟؟؟
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت إبريل 08, 2017 9:36 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 33117

دراسة: شباب الإخوان ينتحرون بالسودان والإلحاد طريقهم للخلاص

تعرضت مجموعة من شباب الإخوان الإرهابية للطرد من مقر إقامتهم بالسودان من قبل المسئولين عن التنظيم والمحسوبين على جبهة محمود عزت القائم بأعمال المرشد المحبوس حاليًا، وأعدت قيادات التنظيم دراسة خاصة حسبما ذكر "موقع 24 الإماراتى" على عدد من شباب الجماعة في أكتوبر2015، ممن خرجوا من مصر هاربين إلى السودان، عن طريق خبراء متخصصين في علم النفس وطب النفس، لبيان حقيقة الأحوال النفسية التي يمر بها هؤلاء الشباب منذ سقوط حكم محمد مرسي بمصر في يونيو 2013.

وكشفت الدراسة تعرض شباب الإخوان لعدد من الأمراض النفسية مشككين في الثوابت الدينية، والتنظيمية، والانقلاب على القيادات، والانحراف تجاه الإلحاد، والتمرد على الالتزام الديني، وبخاصة في الهدي الظاهري، من خلع الحجاب من بعض الفتيات، والانغماس في التشتت الفكري والإيماني، واتجاه بعضهم للتساؤل عن حقيقة وجود الله عز وجل والتشكيك في ذلك.

وبحسب الدراسة، فإن قيادات الجماعة غير مهيأة بشكل كبير للتعامل مع ملف الإلحاد، من حيث الإلمام العلمي، وكيفية الرد عليه، وأن غالبية المحاولات التي تمت لمعالجة هؤلاء الشباب سطحية، ولا تتسم بالعمق، وسخر منها الشباب، فضلًا عن جهل البعض بوسائل إقناع الشباب، والهروب من أسئلة شائكة ومحورية.

وأوضحت الدراسة التي أجريت حول التكوين النفسي لشباب الإخوان، أن بعضهم يعاني من مجموعة ذات مشاكل أخلاقية، والبعض الآخر لديهم مشاكل تنحصر في الرغبة الشديدة في الانتقام، ومجموعة ثالثة لديها إحساس شديد بالدونية والانكسار الشديد، ولديها ميول للانتحار.
وأكدت الدراسة، أن المجموعة الثالثة، والتي قد تقدم على الانتحار، فقد تم توزيع عليهم استبانات، على هيئة أسئلة، من عشر نقاط، من تتوافر فيه النقاط العشر ينتحر مباشرة، كانت الصدمة أن هناك شريحة وصلت النقاط عندها إلى ثمانية والبعض إلى تسعة، أي أن الوصول لمرحلة الانتحار ليدهم صار وشيكًا.

وكان المتحدث الرسمي لحزب الحرية والعدالة المنحل والذراع السياسي لجماعة الإخوان، حسين عبد القادر، الهارب في تركيا، كشف عن الأسباب الحقيقة وراء قيام قيادات "الحرس القديم" بقيادة القائم بأعمال المرشد العام للإخوان، محمود عزت، بطرد عناصر جبهة "الكمالوين" من السودان، ورفع أيديهم عنهم نتيجة تورطهم في أعمال عنف وتفجيرات وعمليات مسلحة داخل الأراضي السودانية، وتواصل بعضهم مع عناصر من تنظيم القاعدة.

وأشار عبدالقادر، في مقابلة له على إحدى القنوات الفضائية الموالية لجبهة "الحرس القديم"، إلى أن عناصر "الكماليون" يتدربون على تصنيع المتفجرات، وكيفية زراعها في الأماكن المستهدفة، والتخطيط للقيام بعمليات داخل الأراضي المصرية، واتخاذ الأراضي السودانية مركزًا للعمليات والمواجهات المسلحة ضد الدولة المصرية.

وأوضح أن عناصر "الكماليون" حولوا الشقق السكنية التي يقيمون بها لمعامل للتدريب على المتفجرات وطرق تصنيعها، وأنهم تورطوا في التفجير الذي وقع منتصف فبراير الماضي داخل إحدى الشقق بمدينة اركويت بالسودان، وكان بينهم عضو مجلس شعب سابق عن الإخوان، وانفجرت في بعضهم وتسبب هذا الأمر في إزعاج السلطات السودانية.

https://www.albawabhnews.com/2467318


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: عن "علم نفس " << الخوارج >> !!! علم جديد يتبلور ؟؟؟
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 20, 2017 2:46 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 33117

( 17 ) نصيحة لفهم شخصية «الكائن الإخوانى» المتفردة بين البشر!!

الغالبية الكاسحة من المصريين، أعيتهم الحيل، فى فهم شخصية (الكائن الإخوانى) الكاره لبلده، الذى يخطط ليل نهار لإسقاطها فى بحور الفوضى.

يتحدث عن العدالة والحريّة والكرامة الإنسانية، وتحرير الوطن من العبودية، والتبعية ومع ذلك، يخطط للتخريب والتدمير، والتفجير والقتل، ويؤلِّب كل دول العالم ضد بلاده، ويرتمى فى أحضان كل الأعداء، ثم يطالب الشعب بضرورة الخروج فى ثورة عارمة لإعادة الجماعة الإرهابية لتحكم من جديد!!

ونظرًا لغرابة ما يأتى به الكائن الإخوان من تصرفات وأفعال تتصادم مع القيم الدينية والأخلاقية والوطنية نقدم لكم نموذجاً مصغرًا من «كتالوج» تركيبة «الكائن الإخوانى» يتضمن صفاته وطريقة تعامله حتى تستريحوا، وتوفروا عناء الجهد فى البحث عن الأسباب، التى تدفع الإخوان إلى ارتكاب كل هذه الموبقات!!

أعضاء جماعة الإخوان الإرهابية، وحواريهم، ودراويشهم لهم تركيبة نفسية معقدة شبيهة بتقفيل منتج ميكانيكى لمصنع تحت «بير السلم» فى أحد أقاليم الصين البعيدة عن أنظار الرقابة، وله (كتالوج) خاص به، يشرح تفصيليًا تركيبته، وتحديد معالم كيفية التعامل معه.

الكتالوج يضم 17 وصفة لصفات تشريحية، شارحة ووافية تمكن من يقرأه من رسم صورة شبه كاملة عن «الكائن الإخوانى» وكأنها خريطة معالم طريق.

أولى صفات الكائن الإخوانى فى الكتالوج، أنه يكره الجيش، والثانية يكره الشرطة، والثالثة يكره القضاء، والرابعة يكره الإعلام، والخامسة يكره المثقفون.

والسؤال هنا، إذا كان الكائن الإخوانى يكره هذه المؤسسات الرئيسية للدولة، فكيف يطالب بالسلطة؟ وكيف يتمكن من دعم حكمه؟ وهل من المنطق والعقل أن تعلن عداءك الشديد للمؤسسات الأمنية المتمثلة فى الجيش والشرطة، جناحى الأمن الخارجى والداخلى، ثم القضاء المسؤول عن نشر العدل، والملاذ الحقيقى لإنصاف المظلومين، ثم المثقفين المسؤولين عن تشكيل وعى ووجدان الأمة، والإعلام الذى يقود ويوجه مؤشر الرأى العام فى أى اتجاه؟!

هنا تدرك أن الكائن الإخوانى، مصاب بقصور ذهنى شديد، لا يستطيع الفهم والإدراك بسهولة ويسر مثل باقى البشر الطبيعيين، ولا يوجد علاج حاسم لهذا المرض العقلى والنفسى الخطير!!

الصفة السادسة فى كتالوج الكائن الإخوانى كراهيته للأزهر، والسابعة كراهيته للكنيسة، وهما المؤسستان الدينيتان اللتان، لهما من الشهرة، والاحترام، والتقدير، تجاوزت الداخل لتعبر إلى كل قارات الدنيا، ومع ذلك يحمل الكائن الإخوانى من الكراهية لهاتين المؤسستين، ما يئن من حمله الجبال، لأنهما تتعارضان وتتقاطعان مع نهج الجماعة الإرهابية التكفيرى، بجانب أنه لا يرى مكانة دينية عظيمة سوى مكتب الإرشاد فقط.

وننتقل إلى الصفة الثامنة وهى كراهيته للفن والفنانين، ويتعامل معهم على أنهم «رجس من عمل الشيطان لابد من اجتنابه لكى يفلحوا»، كون الإخوان ومؤيديهم والمتعاطفين معهم، كارهين للجمال، وكل ما هو مبهج، ومبدع، وعاشقين «للقبح» والسوداوية بكل صورها، وأشكالها.

أما الصفة التاسعة فتتمثل فى كراهيته لكل ما هو قومى وناصرى ويناصبونهما العداء، المستمد من مخزون الكراهية الاستراتيجى الذى يحتفظون به للحقبة الناصرية برمتها إبان حكم، الرئيس الراحل «جمال عبدالناصر»، وألفوا عشرات الكتب ونسجوا من القصص ما يشبه الأساطير حول الظلم، الذى عانوه على يد «ناصر» ورجاله، ثم تبين لنا مع مرور الوقت، وعقب خروجهم من جحورهم للنور، ووصولهم للحكم، كذب ادعاءاتهم، وأنها مجرد مظلومية عبثية عاشوا فيها لتضليل الناس.

الصفة العاشرة، كراهيتهم لليساريين والعلمانيين، والحادية عشرة، تكفيرهم للمسلمين المخالفين لهم فى التوجه والنهج، والثانية عشرة، تجارتهم بالدين، والحقيقة أن الكائن الإخوانى تفوق على نفسه فى مجال التجارة بالدِّين، بشكل مدهش، ومثير، وضعته فى خانة التفرد والإبداع.

أما الصفة الثالثة عشرة، فى كتالوج الكائن الإخوانى، فهى الشماتة فى الموت، والرابعة عشرة عدم الاعتراف بحدود الوطن، حيث يرى الكائن الإخوانى أن كلها أرض الله، ولا يجب أن يكون هناك حدود بين بلاد المسلمين، وهو هدف أبعد، يتمثل فى حكم العالم.

والصفة الخامسة عشرة عدم احترام علم مصر والسلام الوطنى، والسادسة عشرة التعطش للدماء بالذبح والتفجير، الذى يحول الجثث إلى أشلاء، والسابعة عشرة الكذب ونشر الشائعات المؤججة للأوضاع، والمشوهة لسمعة الشرفاء، لاغتيالهم معنويا والنَيل من وضعهم فى المجتمع.

هذه الصفات، ما هى إلا بعض من صفات أخرى كثيرة، يتصف بها كل قيادات وأعضاء جماعة الإخوان، والمدهش أنها تتجمع كلها وبهذه الكيفية فى كائن واحد، وأعتقد أنه لا يوجد أى إنسان آخر يعيش على كوكب الأرض، يتصف بهذه الصفات جميعا، بما يؤكد أن الإخوانى متفرد فى كل شىء!!
أتمنى ومن خلال هذه الصفات، أن أكون قد نجحت فى تقديم «كتالوج مبسط لفهم كتالوج شخصية الكائن الإخوانى، وكيفية التعامل معه»!!

==
كتب دندراوى الهوارى
http://www.youm7.com/story/2017/7/20/17 ... B1/3332705


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: عن "علم نفس " << الخوارج >> !!! علم جديد يتبلور ؟؟؟
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد سبتمبر 10, 2017 8:51 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أكتوبر 31, 2011 9:05 pm
مشاركات: 15132
التلذذ بالتعذيب

داعشية تروي قصص "تلذذها بتعذيب النساء"

"لقد استمتعت بتعذيب النساء. خاصة أمام آباءهن أو أزواجهن".. هكذا وصفت هاجر (25 عاما) شعورها لدى عملها في كتيبة الخنساء الداعشية، التي كانت مهمتها الأولى تحويل حياة النساء إلى جحيم.

ففي تقرير نشرته صفحة "الرقة تذبح بصمت" على فيسبوك، ونقلته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، تحدثت المرأة السورية هاجر التي تركت داعش، عن دورها في الكتيبة سيئة السمعة.

وقالت هاجر للمدون أحمد إبراهيم إن كتيبة الخنساء فرضت عقوبات على النساء اللائي لا يمتثلن للنظام الصارم في الملبس أو اللائي لا يطعن أزواجهن من مسلحي التنظيم لتحقيق رغباتهم.

وأوضحت أن العقوبات شملت الاحتجاز في المعسكر الشرعي، أو الغرامة المالية التي تبدأ من عشرة آلاف ليرة سورية وتصل إلى مائة ألف، إضافة إلى الجلد، وتعنيف المعاقبة بواسطة "العضاضة"، وهي عبارة عن فكّ حديدي، في أماكن حساسة من جسمها، وصولاً إلى السجن.

وتقول هاجر:" كنت أستلذ بالانتقام من كل النساء السوريّات، وخصوصاً عندما يأتي وليّ أمر المرأة، كنت أذله أمام الناس كلها."

التهمة: إرضاع صغيرها

وذكرت أنه في حادثة "ألقينا القبض عليها في إحدى زوايا حديقة الرشيد منزوية ترضع طفلتها، وخيّرنا زوجها الذي جاءت به «الحسبة» لتعزيره على ما قامت به زوجته بين جلده وجلدها أو تعريضها للعضاضة، ولكن الزوجة أصرت على أن تتعاقب هي، واعتقدت أن العضاضة شيء مخفف عن الجلد، فاختارت العضاضة. لكنها أُدخلت على إثرها المشفى بسبب الجروح الغائرة في صدرها المُرضع."

ومع كل هذه الوحشية، فإن هاجر تشير إلى أن الأوروبيات كن أكثر توحشا، قائلة:" البريطانيات مثلا كن يتفاخرن بعمليات التعذيب الوحشية، والتي تقوم بالتعذيب بالعضاضة هي بريطانية".

وذكرت أن الكثير من عناصر التنظيم يعاملون نساءهم بعنف كبير، ولا ملجأ لهن كي يشكينهم.

ولفتت إلى دور آخر لكتيبة الخنساء وهو "إدراة الدعارة"، معتبرة أن طرق الزواج الداعشي ما هي إلا دعارة وتجارة بالنساء.

http://www.msn.com/ar-eg/news/middleeas ... li=BBqrFI7

_________________
ومَـن تَكُـن برسـولِ اللهِ نُصرَتُـهُ *** اِن تَلْقَـهُ الأُسْـدُ فــي آجامِـهَـا تَـجِـمِ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: عن "علم نفس " << الخوارج >> !!! علم جديد يتبلور ؟؟؟
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد سبتمبر 10, 2017 2:10 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 10068
مكان: مصر
أعوذ بالله
ربنا ينتقم منهم

_________________
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ (2) كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ (3) إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُم بُنْيَانٌ مَّرْصُوصٌ (4) سورة الصف


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: عن "علم نفس " << الخوارج >> !!! علم جديد يتبلور ؟؟؟
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد سبتمبر 10, 2017 2:18 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 33117
نساء الخوارج ......

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 13 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط