موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 37 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: تفسير بعض من اجزاء الشجرة النعمانية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أغسطس 20, 2013 8:48 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 22, 2011 2:18 am
مشاركات: 2031
هذا تفسير رأيته لاحد الافاضل للشجرة النعمانية
احببت ان اشارككم به
وسأنقله كما كتبه
ولن اغير شيء فيه
حتى التواريخ المكتوبة بصورة مغلوطة سأنقلها كما هي
منقول شرح الشجرة النعمانيه
نبوءة الامام على ابن ابى طالب رضىاللهعنه
والشيخ العلامة محى الدين ابن عربى بمخطوطة الشجرة
النعمانية
لأحوال مصر من تاريخ فتحها بواسطة العثمانيين حتى ظهور المهدى المنتظر
شرح العلامة محمد صدر الدين القونوى والجلالى وآخرين
مقدمة
المؤلف هو العالم الجليل محيي الدين ابن عربى الحاتمي الطائي المتوفى عام 836 هجرية ,
وقصد الشيخ بالشجرة النعمانية مصر المحروسة لاختصاصها بأنعم من الله كثيرة لأنها موطن خاتم
الولاية المحمدية الصغرى وذلك قبل ظهور المهدي المنتظر خاتم الولاية الكبرى و الذي يخرج فى مكة
المكرمة.
وذكر أحوال مصر بداية من فتحها بواسطة العثمانيين حتى زمان خروج مهديها ثم المهدي المنتظر.
وفى المخطوطة تنبأ بان معارضيه سيقومون بدرس معالم قبره بعد موته وسيظل مجهولا حتى إذا دخل
السين فى الشين ظهر قبر محيي الدين . وبالفعل بعد قرون دخل الجيش العثماني بقيادة السلطان سليم الأول
مدينة دمشق و بالصدفة تم اكتشاف القبر وإقامة ضريحه الموجود إلى يومنا هذا. وقد الغز الشيخ كتاباته حتى
انه لا يمكن للعوام فهمها , وانبرى العديد من العلماء والصوفية لترجمة المخطوطة حتى جمعها العلامة صدر
الدين القونوى فى مخطوطة شرح الشجرة النعمانية , ولها عدة نسخ يذكر منها نسخة موجودة فى مكتبة جامعة
الرياض بالمملكة العربية السعودية .
وقد وصلت نسخة من الخطوط إلى المرحوم الفريق محمد حسن التهامي )نائب رئيس الوزراء برئاسة
الجمهورية وأمين عام المؤتمر الاسلامى سابقا ( . فبعد قيام ثورة 33 يوليو 2593 وتولى جمال عبد الناصر
رئاسة الجمهورية وكان التهامى وقتها يتولى منصب مدير المخابرات العامة . اتصل به عالم مغربى شهير
اسمه الشيخ محمد الغمارى . وطلب مقابلة الرئيس جمال عبد الناصر ليبلغه بنبوءة تشير إلى انه مهدى مصر.
وبعد المقابلة قال الشيخ انه تبين له إن عبد الناصر ليس مهدى مصر بل بالعكس سيكون سببا فى نكبة تحل بها
, و تم التصنت على الحديث فأمر عبد الناصر باعتقال الشيخ . إلا إن التهامى أخرجه من المعتقل وقام بتسفيره
خارج مصر. وفى المقابل أهداه الشيخ هذه المخطوطة وبعض كتبه الخاصة . وفور علم عبد الناصر بسفر
الشيخ تم عزل التهامى من منصبه وعين سفيرا بالنمسا ولم يعد إلى مصر إلا بعد نكسة يونيو 86 وعين فى
منصب نائب رئيس وزراء برئاسة الجمهورية.
و كنت من المقربين للفريق حسن التهامى من سنة 2566 حتى وفاته سنة 3006 . و حصلت على صورة
من المخطوطة . وعكفت على دراستها لفترة طويلة . وتتكون المخطوطة من جزئين الجزء الاول 83 صفحة
والجزء الثانى 96 صفحة وتشمل إحداث كثيرة واجتهادات مختلفة من شارحي الشجرة تتحدث عن أحوال مصر
الصفحة 2
من تاريخ دخول العثمانيين و لمئات السنين حتى خروجها من حكم آل عثمان وما بعده . فقد اخترت من
المخطوطة الأجزاء الهامة والصريحة و التي تعتبر كافية لتوضيح الصورة بعيدا عن الجداول الخاصة بعلم
الحروف وأرقام اليزيرجا أو حسابات علم الفلك . ونقلت المكتوب فى المخطوطة بدون اى تصحيح أو تعديل
مع توضيح رقم الصفحة بالمخطوط على الهامش .
وصف الشيخ احوال مصر فى المخطوطة كالتالى :.... مصر ومقدار افقها لا تزال بادعة ولجسام الامور
موادعة ولحكامها مخادعة حتى يقابل المريخ كيوان فى آخر درجة من الميزان تخرج من يد آل عثمان .
وتنبأ بان س سليم العثمانى سيهزم ق التركمانى )قنصوة الغورى المملوكى ( بشط النهروان بالعراق
ويطارده بجيشه حتى يستولى على القاهرة وتقع مصر تحت الحكم العثمانى ويستمر ذلك فى عقبه حتى ياتى
زمن لا تحكم مصر من العثمانيين كدولة ولكن كأفراد , وأشار إلى حديث سيدنا على ابن أبى طالب رضى الله
عنه عن أسوان وهى قرية فى صعيد مصر كانت مدينة قديمة وخربت , وإنها إذا تم تعميرها فذلك علامة على
خروج مصر من يد الحكام الأتراك. وذكر إن زحل قائم بمفسدة كبيرة بظهور كوكبين نحسين يعنى رجلين
احدهما من أصل عربى والآخر من أصل تركى فاذا ظهرا فى قلعة صعيد مصر كانا السبب فى خروج مصر
من حكم الاتراك ) عبد الناصر وعبد الحكيم عامر ( والخروج خروج عدل وليس دمار لمصر.
ثم تنبت فى مصر شجرة الحنظل وشبه الشيخ أحوال مصر بعد ذهاب حكم الأتراك بهذه الشجرة ذات الطعم
المر الكريه وان كان لها بعض الفوائد إلا إن مضارها أكثر من منافعها وبظهورها تكثر المظالم والمكوس ولها
بعض الفرحات وبينها كثير من الرجات وذكر أن أغصانها تتشابك وتتصارع ويعلو بعضها على بعض.
3 تلك شجرة الحنظل التى تقذرها النفوس وبظهورها تغشى المظالم والمكوث ويتكرر حرف الراء / ص 35
المترادف بالعكوس فالرجات مترادفة والحركات متقاربة فالعين مخذول والألف مقتول والميم سيف مسلول
يقتنص الأسود وأمره غير مردود وعلى يده نقض العدد وإرغام انف الوالد والولد و إخراج فرقة بعض
النواجد من شؤم رأيهم الفاسد . و مناصحة الميم والياء بلا مراد هو أول خراب القرى ويكون الدور
والتسلسل فى النزاع وظهور الابتداع .
)شرح( يبدو إن شجرة الحنظل هى فترة دولة ثورة 33 يوليه 93 من الضباط وتستمر لثلاث فترات
للحكم والعين عبد الناصر مات مخذول بعد نكسة 2586 والالف أنور السادات مات مقتول والميم مبارك
سيف مسلول على من يعارضه كما انه كان برتبة فريق بالقوات الجوية ويقتنص الاسود اى يقضى على اى
فرد قوى وشجاع فى عهده و يحكم المصريين بالقهر لمدة طويلة تشمل الوالد والولد . وفى زمنه تضعف مصر
وعدتها تنقص .
وهو يستمع لراى افراد متسلقة قربهم اليه ورأيهم هذا فاسد وشؤم عليه , والنصيحة التى استمع اليها من
رجل فى اسمه حرف ياء بدون دراسة جديه هو بداية خراب البلاد والنزاع على السلطة .
وأشار بقيام حركة احاطية بالقاهرة وتعم الأقطار بمصر تهبط الجبارين منها وينتهى حكم الميم بعزل او نفى
وتستمر الحركة بين الهدوء والهياج والفوران تعلو وتهبط حتى يسكن هياجها مجموعة من الأفراد
باجتماعهم على رأى واحد وعينهم من يبدأ اسمه بحرف ألف . وهو من أطلق عليه سيدنا على ابن لبى طالب
كرم الله وجهه اسم مهدى مصر وعلى يده تصلح البلاد وتستريح العباد وتعود مصر مزدهرة مخضرة وتتفجر
الصفحة 3
أنهارها وتسيل . والتالى بعض المقتطفات من شرح الشجرة تلقى الضوء على الإحداث وصفة هذا الإمام
والحاكم المتبع وكيفية ظهوره وسيرته والله اعلم .
انتهت المقدمة :
نبوءة الامام على ابن ابى طالب
1 قال امير المؤمنين على ابن ابى طالب كرم الله وجهه يوما على المنبر , أسمعوا منى وخذ و عنى / ص 83
وبلغو من دونكم . لابد من رجفات وخوفات ملقيات وفتن يعقبها العدل والفرج , يلزم قيه الرأفات , وخيف
بنو الوالد وولده , وتذهل المرضعة عما أرضعت , وامور منكرة وفترة آخرها الآخرة , وسواد وزلزله وبكاء
وململه , يا أهل العراق أتتكم الجان المطرقة بسهامها المفرقة . ويا أهل الشام لينقص من أصحاب
البتول العذراء ويشاهدون ابن مريم قد هبط بالمنارة الشرقية نزل , بل لابد من جوع قبل هذا حتى تاكلو
بعضكم بعضا ويدع غنيكم أرضا وفقيركم قرضا ,,,,
ويا أهل مصر مهديكم آن أوانه وقرب زمانه اذا الفتنة تتابعت والفروج استحلت
والأموال استقلت . لكن هلاككم من نيلكم وبلاؤكم من تدبيركم واليكم تنتهي فتن
الأرض بأسرها وتدور عليكم بخيلها ورجلها . فيا ويلكم يوم تجثون المراكب وتودون
لو ذهبتم مع من ذهب , ويا ما اعد لكم من خطوب مزعجة وكروب مدلجة إذا سادت
السفلاء وارتفعت البطلا وقوى الظالم وضعف المظلوم وكان الحق بينكم مكتوم فسوف
يأت الله بقوم يحبهم ويحبونه , ما أجدر بالقوم بالخروج بعد دولة الخوارج وما قرب
ظهوره إذا ذهب الأتراك الهوا رج فعند ذلك يظهر ويستبين وتعلو كلمة أرخان
وتسكين وتملأ الأرض بمهديها عدلا كما ملئت جورا , وتعود اطوادها مخضرة طورا
فطورا تزهو وتميل وتتفجر أنهارها وتسيل ...............
)شرح( تجثون المراكب وتودون لو ذهبتم مع من ذهب ,,, تركبون المراكب للهجرة كما يفعل الشباب اليوم.
,,, الاتراك الهوارج ,,, اسرة محمد على والملك فاروق . دولة الخوارج هى دولة افراد يدعون التدين
وافعالهم عكس ذلك , كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم بانهم حدثاء الاسنان سفهاء الاحلام تحقرون صلاتكم
بجوار صلاتهم يقراون القرآن لا يتعدى افواههم ويمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية . وهى اشارة ان
دولة مهدى مصر بعد ذهاب هذه الدولة والله اعلم . اما معنى فسوف ياتى الله بقوم يحبهم ويحبونه فهم قوم تم
ذكرهم فى القرآن لمواجهة المرتدين عن تعاليم الدين من الامة الاسلاميه رغم ادعائم الايمان .) يا ايها الذين
ءامنو من يرتد منكم عن دينه فسوف ياتى الله بقوم يحبهم ويحبونه , اذله على المؤمنين اعزة على الكافرين
يجاهدون فى سبيل الله ولا يخافون لومة لائم ذلك فضل الله يؤتيه من يشاءوالله واسع عليم ( المائدة 93 . وواضح
ان هؤلاء القوم يخرجون من مصر وانهم من المجاهدين ذوى القوة والعزة واحسبهم من الجيش المصرى حيث
قال عنهم الرسول صلى الله عليه وسلم انهم خير اجناد الارض .
الصفحة 4
1 فى قول للإمام على ابن ابى طالب كرم الله وجهه انه إذا عمرت أسوان مراده بأسوان إحدى قرى / ص 55
صعيد مصر وهى كانت مدينة عظيمة ثم خربت . يكون علامة على انقياد الملك لتدبير النسوان وقويت شوكة
الخصيان ويكون تغيير فى الكرسى حتى يدبر وقت الميم فاذا قتلوه كان اس البلاء عليهم وسلط عليهم السيف
حتى يقوم السين بعد الميم .
) شرح ( تعمير أسوان كان فى عهد الملك فاروق بعمل عدد من المشروعات أهمها خزان أسوان, وبعد
ذلك جاء حكم الضباط من ثورة 33 يوليه 2593 حتى عهد م ) محمد أنور السادات( فاذا قتلوه كان اس البلاء
على مصر وانتشر الإرهاب حتى عهد السين ) محمد حسنى مبارك(..
فقرات من مخطوطة شرح الشجرة النعمانية عن مهدى مصر
1 ترى القاف يظهر سرها بمجدد لدين اله العرش رب العوالم , يقوم بإذن ظاهر من بطونه لإحياء شرع / ص 1
الله من نسل آدم , ومظهرها م ملك عظيم ونعته كريم على مولى فى شكل خادم , يجدد فرض الله بعد انصرامه
ويحيي كذا سنن لتحية هاشم .
)شرح( ) القاف( يعنى القاهرة ... )سنن لتحية هاشم ( تعظيم الاحتفالات بالرسول صلى الله عليه وسلم. -
1 يتم به حكم الظهور وجنده رجال ألوفا الأمجاد من كل قائم , يقرر أرباب الولاية كلها على عهده والحق / ص 2
بالحق قائم , قال صاحب الجمهرة شارح خطبة البيان لسيدنا على ابن أبى طالب كرم الله وجهه .... القائم فى
د س غ هو ميم الختم المنصوص على ظهوره فى الكتب والرسائل وأقوال الجفور .
1 عام د س غ هجرية يتجدد فيها حوادث مهولة . وربما حصل فيها ظهور عظيم تعشقه الأرواح / ص 8
و الأشباح وهو من أفراد العالم . وهو عريق النسب , شريف المناقب.
)شرح( )من إفراد العالم ( يعنى شخص من وسط الناس . ) شريف المناقب ( ينتسب الى الأشراف .
1 وفى ذلك إشارة الى حركة احاطية تقوم بالكنانة وتعم الأقطار فلا يسكن هياجها الا هؤلاء الأشخاص . / ص 4
و د س غ هجرية لا جفرية يظهر فى الكنانة جيم العدد رومى الأصل حميد السيرة يفتح باب التودد بين
الرفاق ويسرى ذكره فى الآفاق , يجتمع الناس على حمده وشكر صنيعه ,
1 هؤلاء قواعد الكنانة وحفظ الأمانة بالصيانة ويدركون ميقات الغاية والنهاية ليس لهم ميل الى / ص 5
الغواية , عينهم الألف المقدم على بقية الأحرف , ترقبه تراه القائم بأمور الجمهور وحراسة الثغور وعمارة
البيوت بعد الدثور ,
)شرح() قواعد الكنانة ( رجال ترتكز عليهم مصر وعلى رأسهم من فى اسمه حرف الألف ) القائم بأمور
الجمهور ( اى إدارة شؤون الجماهير كوزير أو رئيس وزارة . )حراسة الثغور ( وهى حراسة أطراف البلاد
الصفحة 5
وحدودها وهى وظيفة الجيش والطيران ويعنى انه تولى قيادة عسكرية كبيرة , ) عمارة البيوت بعد الدثور (
تولى مشروعات هدم وإعادة تعمير مباني وإنشاءات في احد المرافق الكبيرة بمصر .
1 والذى يختص بالكنانة جيم العدد إذا حفه اللطف والمدد فهو حاكم البلد , أيامه زاهرة للقاهرة , أول / ص 5
اسمه حرف نارى و آخره حرف مائى , وفى رمز اسمه حرف هوائى وآخره حرف نارى .
)شرح( الحروف اليازرجة ابجد هوز مقسمة على الطبائع الاربع كل قسم 6 احرف النارية )ا ه ط م ف ش
ذ ( والمائية ) د ح ل ع ر خ غ ( والترابية ) ب و ى ن ص ت ض( والهوائية ) ج ز ك س ق ث ظ( انتهى .
1 قال العلامة الجلالى اذ دخل عام د سغ ظهر سعد ميم المجد احمد بخ قوى موسى , موحد , ايامه / ص 6
زاهرة واوامره بالسعادة باهرة ظاهرة . سيظهر ملكه ويقوى امره ذلك فضل الله يؤتيه من يشأ .
قال البسطامى ,,, واعلم ان القطب عن قريب سيظهر عينه ويزول زينه وغينه. فافهموا حقيقته والزموا طريقته
فرمزه فى سورة الكهف وإشارته فى سورة الصف .وهو سيف الله المسلول , اما الرمز فى سورة الكهف وهو
قوله تعالى الحمد لله الذى انزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا , قيما لينذر باسا شديدا من لدنه ويبشر
المؤمنين الذين يعملون الصالحات ان لهم اجرا حسنا . اما فى سورة الصف وهو قوله تعالى . اذ قال عيسى ابن
مريم يابنى اسرائيل انى رسول الله اليكم مصدقا لما بين يدى من التوراة ومبشرا بنبى ياتى من بعدى اسمه احمد
1 وله مواليا ,,,,,, بخط ركن مصر نطقت الاجفار , يظهر امير كبير عالى المقدار ,, من نجل ميم / ص 11
بجيم راقت الاكدار . أسد وشمس لجيم صاحب البتار ,, والركن حاز الهناء قد حف بالأنوار ,, والعمر عنه
ذهب والحق له ستار .
)شرح( )جيم( كناية عن جند و جيش . ) صاحب البتار ( الامام المهدى .
وله ايضا ,,,,, ألف ابن ميم من له الركن مسكنا مولا على المجموع للفرد من مصر .
وله غيره ,,,,,, ترقب لشين بياء واحفظ حروفها , ترى أنت عين العين واكتم اذا سرى , تاريخ روض ق و اق
يخرج جيم يرق من كن النساء وهن يقلن عسى , إلف ابن ميم ادرنى , طويل القامة بعنقه اثر كالكية والظاهر
انه هو الخارج وحده بمصر , فاعلم وإذا عرفته فعليه سلم ولهذا الأمر فاكتم . يستخفه الطيش ويكون فى قلة
من العيش , يخرج من الضنك الشديد إلى الحكم المديد . يأتيه أربعة من الرجال ويخرجونه من منزله
غصبا , ويمشى إمامه وخلفه من العسكر والرعية ما لا يعده احد من البرية .
1 نظم فى المعنى ,,,, ووعدك فى توت وبابه وفاؤه . كهيك لكم فيها مأرب عن حصر , فطوبى لكم / ص 12
بالعز والمجد والعلا , هو يقرع معه الدف مع آلة الزمر .
)شرح( توت وبابه وفاؤه أشهر قبطيه هى سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر . وكهيك ديسمبر . –
نظم غيره فى المعنى ,,,, وفى الروم يبدو خلف حصر مشتت , به انقلاب يافتى متأصلا .. لوائح ذا بالكاف عد
وبعده لشهر بصا د ثانيا متهللا , ,,, ومظهر ذا بالسر حقا محققا , إذا سار نحو مصر كربا مهولا .
ولابد حقا من إشارة ذكرنا بها الملك مبدو لأحمد مثلا.,, وبذا نطق السر المصون برمزه وأفصح عن سر
بحق مفصلا ,,, توالت حروف السر تبدى رموزها وتنطق خبرا عن سؤال مفصلا ,,,,,,,,,,,,
الصفحة 6
لأحمد مولى بالخلافة سيدا وصاحب وقت بالمقام مفضلا .,, اجابك بالتحقيق سرا موضحا وينبئك عن شان
حقيقا مرتلا. لك العز والإعزاز فى كل حالة وترقى بمجد بالفخار مع العلا.,,, بأمر الله يبدو أمورا بوقته بأعظم
سعد بالسيادة مقبلا ,,,, وحسن اجتماع مع رأى مسدد لترقى مليكا ياعزيز مبجلا ,,, وترفل فى عز السيادة
والبهاء وتظهر إحكاما للأنام تفضلا ,,, وينجح تدبير ويظهر شانه بحسن رأى باتفاق مجملا , ويحصل صفو
بالقلوب جميعها برأي سديد من جليل موصلا ,,,وينقاد للأمر الشريف أعزة بأحسن حال وامتثال ممثلا ,
,,,نبشرك العلا والسعد خادم ,,, لانت عزيز لا تكن متعجلا.
1 قال بعض مؤلفى الجفور ,,,, أحمد يتولى بعد ن وح كب ج ف ر ر ح والله اعلم وتظهر / ص 18
البشائر فى البلاد وتستريح العباد . فاكتم السر وافهم العبارة .. ان الله على كل شيئ قدير .
)شرح ( ن ح ك ب ر ح أحرف فى اسم محمد حسنى مبارك .
,,,,, يا احمد خذ العدد من جماد ولا تكن جماد , المقام يناديك مرحبا مرحبا , خد من رجب هوارا بجيم من
موسى ظهر وله السر بطن بأمر من له السر والعلن . فيالها من رتبة علية حميدة سعدت بها الأيام , وارتفعت
ملك مليك من جليل قدير , خذ السر من فرد صمد , سعة بعد ضيق فرج,
)ِشرح( خذ العدد من جماد ولاتكن جماد ,,, اى احصل على العدد المطلوب تقديمه فى شهر جمادى وذلك
بالتحرك وعدم الجمود . ,,,, خذ من رجب هوارا )وهوارا فى المعجم تعنى اقتتال أو هلكة أو انتكاسة أو كرب
,, بجيم ,, أي بجند أو جيش . من موسى ظهر ,, قد يكون من موسى اى اليهود او من سيناء , يعنى فتنه من
اليهود فى سيناء قد تحدث فى شهر رجب وتتسبب فى كرب شديد لمصر يتصدى له احمد هذا ويتسبب ذلك فى
علو مرتبته والفرج والسعة بعد الضيق والله اعلم .
1 ونقل من الجفر الأحمر وبعد فانه ثبت بالادلة التى لايمكن ردها والبراهين التى لايستطاع صدها / ص 14
خروج مهدى مصر , ذكره القائلون ونبه عليه الماتنون والشارحون من أصحاب الجفور حتى قيل يا أهل مصر
قد آن أوانه وقرب زمانه .
1 وهو احمد يخرج من كن النساء وهن يقلن عسى , يخرج قريبا من الاقمر بالخوذة والمغفر فهو / ص 16
صاحب القضيب والهراوة ماحى دولة الخوارج الملحدين والهوارج من علامة ظهوره وقوع حركة بالقاهرة
تهبط الجبارين منها وذلك ارهاص وتاسيس لدولته .
1 نظم فى المعنى ,,,,,,, ويظهر مخفى ويطفئ فتنة ويقدم مامورا فيركن ويرسلا , / ص 13
)شرح( يظهر مخفى ... اى يظهر امور واسرار كانت خافية عن الناس .
1 فقلنا صاحب هذا الاسم وما يكون وما اسمه ورسمه وصفته وسيرته واوان ظهوره وأعوانه , / ص 13
فأخذنا حروف البيت وضربناها فى الاسم المقدس وفى مواد الأصول وفى رموز المرتفع وأسقطنا بمفتاح
الرموز فخرج لنا كلام تلويح على اسمه . فاسمه قد علما ورسمه قد تكملا ,,,,, و إما نسبه فمن فخذ الملوك
وأما أصله فرومى الأصل , ولد فى الكنانة وربى فى أول عمره فقيرا وفى وسطه وآخره ذو الرتب الكبار .
أشقر اللون اسمه عبد الله وهو اسم كل عبد لله وأما اسمه الذى يختص به ولاينصرف فهو احمد . ان وقف
قلت سرول وان مشى بين السعى والهرولة , مرضى القول , مشكور الفعل ,
الصفحة 7
)شرح( اما نسبه فمن فخذ الملوك ,,, اى من نسل ملوك العثمانيين والفخذ من جهة الام .
1 وقد اوضح الله لنا العلامة انه خاتم الامامة , اعنى الامامة المحمدية الجزئيه لا الامامة المطلقة الكلية / ص 21
,,,, لانه تابع متبوع وسامع مسموع ويكون له الوعيد والوعد .
)شرح( الامامة المطلقة الكليه للامام المهدى المنتظر .
1 يظهر حرف ألف وهو من بيت فخذ الملوك وفيه إشارة معينه طويل عجل السير فى بيته كنز وهو / ص 27
فى ركن يقال له ركن مصر وهو طالب علم طويل الرقبة كريم اليد يحب الفقير وهو فى اشد التعب وتقع حركة
فى الكنانة ويسحبوه غصبا باربعة افراد حرف ح م ع ش والله الموفق للصواب نقل من الجفر اليمنى . –
1 الراقى على مراقى المفاخر وزير مهدى الزمان وعضد له فى كل اوان . / ص 22
1 مع النير الاحمر يحصل اضطراب بقسطنطينيه وتغيير وتبديل بمصر بل فى سائر البلاد العثمانى / ص 52
وفى هذا الوقت يخشى على صاحب الكرسى ويدوم ذلك حتى يجلس على الكرسى الميم الذى يختم العدد ويفوز
بالمدد ويستغرق العدد وهو إذا جلس على الكرسى سار سيرا حسنا ويتعب نفسه فى تدبير الأمر ويشتد فى
علل النواصى فهو بين هذا وهذا واذ بالأخبار وردت عليه بظهور الميم الأعظم صاحب العلم والعلم الذى
لازالت تبشر به الأمم فيجتمع معه على قونية ويبايعه ويبقيه على حاله , ويطلب أخاه القيام مع صاحب الوقت
والزمان فبصحبه للقدس.
)شرح( يبدوان الاضطراب يشمل عدد من البلدان التى كانت تحت الحكم العثمانى مثل تونس ومصر
وسوريا واليمن وليبيا ويخشى على حكامها , حتى يظهر مهدى مصر وإثناء قيامه بواجبات حكمه يظهر المهدى
المنتظر ويجتمع معه فى مدينة قونيه بتركيا بالقرب من الحدود السورية ويبدو انه يتم عمل وحدة تجمع الامة
الإسلامية وتركيا . والله اعلم .
خاتمة
إن ما أوردته من المخطوطة يمثل أجزاء متفرقة منها , وان كنت أراه كافيا لإنارة
بعض الطريق , وان النفق المظلم الذي تسير مصر فيه حاليا قد يكون له آخر بظهور
مهدى مصر لعلنا نهتدي إليه ونتعرف عليه ,
ملحوظة: لمطالعة المخطوطة على عنوان
http://www.shagara-nomania.info






_________________
صورة

الفقير(AHMED SALEM)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تفسير بعض من اجزاء الشجرة النعمانية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين ديسمبر 01, 2014 9:21 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2014 12:52 pm
مشاركات: 14
بسم الله الرحمن الرحيم
الدكتور محمود مصبيح والاخوة الاعضاء والأخ الناشر لموضوع تفسير جزء من مخطوطة الشجرة النعمانية
تحية طيبة وبعد
أولا أنا آسف في تأخير ردي هذا بالرغم من محاولاتي العديدة للدخول والتي باءت بالفشل .وعلي العموم
أوضح لكم أن ماجاء في المخطوط بخصوص أن هناك مناصحة للميم من رجل في اسمه حرف الياء دون جدوي هي بداية سقوط المخلوع وبداية خراب مصر وووووووالخ ......هذا النص حدث بالفعل .وكانت هناك نصيحة من رجل في اسمه حرف الياء موجهة للمخلوع والرئيس السوداني ورسالة أخري لآل سعود .....أما عن طبيعة النصيحة فهي أن الرئيس المخلوع يتعامل مع من يسمون الآن (بالنوبة) زورا بعنصرية .ويظهر ذلك جليا في الواقع ومن خلال الاستهزاء والسخرية منهم في السينما المصرية فمنذ عام ١٩٨٩ تطرق (الياء) أبواب عدة رافضا تلك العنصرية دون جدوي اذكر منها هيئة الرقابة علي المصنفات الفنية ...والاذاعة والتلفزيون وارسال مذكرة احتجاج للأستاذة سناء فتح الله بجريدة أخبار اليوم والحديث معها بخصوص المذكرة موجهة لصفوت الشريف وزير الأعلام آن ذاك وأيضا التحدث بأحد الاخوة في جريدة الاهرام ...وإثارة الموضوع بقصر ثقافة السينما (مركز الأفلام التسجيلية ) بالخصوص مع مديرها المرحوم حسن التهامي انتهاءا باثارة الموضوع بالسفارة السودانية دون جدوي ..وتفاقم الأمر الي أن انتهت بالنصيحة عام ٢٠١٠ وتقريبا في شهر أغسطس ونصها كالتالي..
(( أن المخلوع ثبت فعليا بتعمده التعامل بعنصرية مع من يسمون الآن بالنوبة زورا ( وهم قبط مصر الأصليين) وأن هذا الفعل يعد أول مصيبة اقترفها فرعون حيث كان يتعامل مع بني اسرائيل بعنصرية ابان وجودهم بمصر وان الله سبحانه وتعالي أرسل له سيدنا موسي ليثنيه عن ذلك لكنه علا وتجبر وإدعي الألوهية وهذه المصيبة الثانية ويظهر ذلك جليا في قوله تعالي ( ان فرعون علا في الأرض وجعل أهلها شيعا يستضعف طائفة منهم يذبح أبنائهم ويستحي نسائهم إنه كان من المفسدين) ٤ القصص وانه هو الذي بني الأهرامات بعد مناظرته مع سيدنا موسي وىظهر ذلك جليا في قوله تعالي (وقال فرعون ياأيها الملأ ما علمت لكم إله غيري فأوقد لي ياهامان علي الطين فاجعل لي صرحا لعلي أطلع الي إله موسي واني لأظنه من الكاذبين )٣٨ القصص وأن الجثة القابعة في متحف التحرير باسم رمسيس الثاني هي جثة فرعون حفظها الله جل وعلا ليومنا هذا ليكون عبرة لمن يقترف آثره وينهج منهجه مع الأخذ في الإعتبار قوله تعالي في محكم تنزيله ( فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية وان كثيرا من الناس عن آياتنا لغافلون) ٩٢ يونس...ٍ...
وجاء الرد علي النحو التالي:-
١- علي لسان المنافق توفيق عكاشة بقناة الملاعين توجيه سباب للياء تحت اسم ( مهيطل) ومدح المخلوع بقوله ( أنت الذي بنيت الأهرامات وأنت الذي حفرت قناة السويس وأنت وأنت وأنت ...وذكر قائلا انتوا عارفين مهيطل ده مين ؟؟؟ مهيطل من علا علي القمة في مصر ..وعلا علي القمة في السودان ....وعلا علي القمة في السعودية .
٢- رد آخر علي لسان زاهي حواس في افتتاح المتحف الإسلامي رسالة موجه للياء نصها( عايزين نوري العالم إن الإسلام فيه طب ..عايزين نوري العالم إن الإسلام فيه فلك ..مش ارهاب)..
(((((( بعد استماع الياء لهذه الردود تعالي صراخه وعندما سؤلوه شخصين استمعا لصراخه عن السبب ذكر لهم أن حسني مبارك انتهي ..لكن متي وكيف الله أعلم هل عند ظهور المهدي سيتدخل هو بالجيش أم كيف الله أعلم لكن منتهي منتهي))))))
٣- ظهر المخلوع في مشهد أعد خصيصا للرد المباشر للياء تقريبا علي قناة العربية نصها((أنا مش هتدخل في شئون أي دولة ))
٤- ظهر المنافق توفيق عكاشة علي قناة الملاعين مرة أخري وقام بتهديد الياء بالقتل علي الهواء مباشرة ....وهذا الفيديو متوفريمكنكم مشاهدته والاستماع بكتابة ( مهيطل يتهاطل تهاطل الاهطال ويدلوا بدلوه

http://www.youtube.com/watch?v=_rQ6XY6B ... ata_player



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تفسير بعض من اجزاء الشجرة النعمانية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 02, 2014 1:12 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2014 12:52 pm
مشاركات: 14
بالاشارة الي تعليقي السابق أحيطكم علما بأن المخلوع سقط بعد هذه الردود بحوالي شهر ونصف وتم تبليغ الياء هاتفيا من قبل أحد الشخصين الذين أخبرهم بانتهاء حكم مبارك .
كما أحيطكم علما أن المخلوع كان محاصرا من جهة أخري بنبأ العثور علي تابوت السكينة ومدون بها اسم شخص يحكم بعد مبارك مؤيد من اللهوالتابوت آية ملكه..وعليه أؤكد لكم أن الرؤي التي يرويها الأستاذ كمال خلاف عن أمر التابوت جلها حقيقة ...،ولكن هناك أخطاء يقع فيها كمال خلاف لايسع المجال هنا لذكرها ...ويبقي أمر التابوت حق الي أن يأذن الله بخروجه .
كما أوضح أيضا أن كل من تعاقبوا علي الحكم بما فيهم من يسمون ب(الاخوان المسلمين) خالفوا أمر الله القاضي بأن يحكم مصر من اختاره ومدون اسمه بالتابوت ..وهنا أوجه سؤال لمن ينسبون نفسهم الي مايسموا( بالإخوان المسلمين ) ماردكم في قوله تعالي (( ماكان لمؤمن ولامؤمنة اذا قضي الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم)).
- كما أحيطكم علما أن من يسمون الآن بالنوبة .هم أقباط مصر الأصليين ولكن سموا بالنوبة زورا وبهتانا ..وتم تأليف الحضارة النوبية التي لا أصل لها ولافصل لتنطلي عليهم فكرة أن هناك حضارة فرعونية مستقلة بذاتها ..كما تم تأليف حضارتين أخرتين بالسودان الحضارة الكوشية والحضارة المروية وكلها خزعبلات لا أصل لها ولا فصل..........والحقيقة أنه لم تقم في أفريقيا برمتها سوي حضارة واحدة ألا وهي الحضارة القبطية وحدود مصر آن ذاك تختلف عن حدودها الآن والتي خطها الاستعمار فحدودها قديما من أوغندا الي مصب النيل في البحر الأبيض المتوسط ويعيش القبط والبربر والحبش علي ضفافي النيل .
وجدير بالذكر أن أول من ابتدع العنصرية هو فرعون وكان الأسمر والأسود هو من استعبد الأبيض في بادئ الأمر .والمتمثل في بني اسرائيل
ولذلك تدفع أفريقيا برمتها الثمن حتي يومنا هذا ....وذلك كله انتقاما مما فعله اسلافهم ببني اسرائيل ابان حكم فرعون وعلي غرار انتقامهم من النازيين لما اقترفوه بمحرقة اليهود المسمي (بالهلوكوست).
كما أوضح لكم بأن التركيبة السكانية لمصر هي خليط من زوي الجذور اليونانية والرومية والفارسية والتركية والشركسية والغجرية واليهودية والعربية ومن يسمون بالنوبة ( قبط مصر الأصليين) وهذا النص لم اذكره بنزعة عنصرية ولكن لتتضح لنا الرؤية ولنتمكن من قراءة الواقع بصورة صحيحة .
وان شاء الله سوف أوافيكم ببحث يثبت كل ما أقوله تباعا لأن صفحتي تم هكرها ومسح البحث ولكن بعون الله وتوفيقه سوف أعاود كتابتها ونشرها هنا وعلي نفس الصفحة لتكون المعلومات مكتملة .
ولا تنسونا من صالح دعائكم وجزاكم الله خيرا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تفسير بعض من اجزاء الشجرة النعمانية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 02, 2014 9:22 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2014 12:52 pm
مشاركات: 14
(( الأمم التي تجهل ماضيها لا يمكن أن تعي حاضرها ولن تخطوا خطوة نحو مستقبلها))

(1) مصر بين الماضي والحاضر والمستقبل.
أظن أننا لانعلم عن ماضينا الكثير. وأقصد هنا ذلك الماضي السحيق .سوي مايبث بين فينة وأخري من اكتشاف أثري جديد يصاغ حولها الأقاويل ويحتكر تأويلها اناس معينون فينتهي بنا المقام الي أنهم القدماء المصريين تارة. والفراعنة تارة أخري .
فالبنسبة للفظ (القدماء المصريين) أجدها مبهمة اذا ألقينا الضوء علي التركيبة السكانية لمصر.وهنا سؤال يطرح نفسه من هم السلالة الحقيقية لهؤلاء الأقدمين .فقط لاعادة الأمور الي نصابها الصحيح ولتتضح لنا الرؤيا جيدا ومن ثم نسجل تاريخ غير مشوه.
أما بالنسبة لكلمة (الفراعنة)ذكر لنا علي سبيل المثال لا الحصر أكثر من ثلاثون أسرة ملكية حكمت مصر .ومن الملوك الفراعنة رمسيس الأول -والثاني-والثالث والرابع والخامس-والسادس-و.................................................................................الخ
وخوفو-وخفرع -ومنقرع -وتحتمس -وأحمس- وامنحتب -وتوت عنخ آمون..................الخ
من هؤلاء ؟؟؟؟؟؟؟ الله أعلم ومن أين جاءوا بهذه الأسماء لا أدري.
ورد في القرآن الكريم ثلاثة من حكام مصر .وذلك حسب مايلي.
(1) أول من حكم مصر هو من أهدي السيدة هاجر لسيدنا ابراهيم وسارة ولقبه (عزيز)
(2)ثاني من حكم مصر هو من أول له رؤياه سيدنا يوسف وكان يلقب ب(الملك)
(3)ثالث من حكم مصر لقبه (فرعون)وهو فرعون موسى عليه السلام.
اذن فرعون واحد فقط الذي حكم مصر .

فمن أين جاءوا بهؤلاء الفراعنة ومن هم,
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ يتب


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تفسير بعض من اجزاء الشجرة النعمانية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 02, 2014 5:37 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2014 12:52 pm
مشاركات: 14
·
.
((الامم التي تجهل ماضيها .لايمكن أن تعي حاضرها. ولن تخطوا خطوة نحو مستقبلها))

(2) مصر بين الماضي والحاضر والمستقبل.
موضوعنا السابق طرح علينا سؤالين وهما (من هم السلالة الحقيقية لهؤلاء الأقدمين)
والثاني (من هم هؤلاء الفراعنة والحضارة المسماة بالفرعونية)
للاجابة علي السؤال الأول لابد أن نعود لمراجعنا الأصلية وأعني هنا (الكتاب والسنة )
فهما ما قال فيهم الصادق المصدوق (تركت فيكم أمرين ما أن تمسكتم به لن تضلو بعدي أبدا .كتاب الله وسنتي .عضوا عليها بالنواجذ) بعيد عن التأويلات والتريجيحات والتخمينات التي سلك سبيلها بعض المؤرخون وعلماء الاثار ......الخ
بعد الطوفان بدأت حياة جديدة علي وجه الأرض خلفها سيدنا نوح وأبناؤه أما الذين آمنوا به
ذكر العلماء أنهم سيعيشون أعمارهم فقط دون أن يتناسلوا استنادا الي قوله تعالي (وجعلنا ذريته هم الباقين)
هناك حديث عن بن عباس رضي الله عنه قال .قال رسول صلي الله غليه وسلم (ولد لنوح ثلاثة سام وحام ويافث.فولد لسام (العرب والفرس والروم)وولد لحام ثلاثة (القبط والبربر والحبش) وولد ليافث ثلاثة (الترك والصقالبة ويأجوج ومأجوج).
وحام هو المعني بالبحث فهو أول من دخل أرض مصر التي سميت علي اسم ابنه مصرايم و كذلك سميت مصر باليونانية ايجبتوس نسبة للقبط وهم سلالة قبطين بن مصرايم بن حام بن نوح.
وروي الامام مسلم عن حديث أبي ذر رضي الله عنه قال .قال رسول الله صلي الله عليه وسلم (انكم ستفتحون أرضا يذكر فيها القيراط .فاستوصوا بأهلها خيرا فان لهم ذمة ورحما)................ وهنا نلاحظ أن كلمة ...(أهلها)...هنا مبهمة ولم تدلنا علي شئ.
وهناك حديث آخر قال رسول الله صلي الله عليه وسلم (استوصوا بالاقباط خيرا فان لهم ذمة ورحما).............من هذا الحديث والذي سبق نستنتج أن المقصود بأهل مصر هم ((( الأقباط )))
اذن الأقباط هم أهل مصر.
فمن هم الأقباط هل هم مسيحيوا مصر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ يتبع


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تفسير بعض من اجزاء الشجرة النعمانية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء ديسمبر 03, 2014 10:10 am 
غير متصل

اشترك في: السبت مايو 04, 2013 11:26 pm
مشاركات: 1343
اخونا الفاضل ...بارك الله فيك

اتابع معك ولااحب ان اقطع حديثك الا بعد اكتماله

لذلك اؤجل الرد لحين الانتهاء

واعتبر اول الخيط الذي بدأت به انت هو ماكتبته مؤخرا

استمر ....

لكن فقط هناك معلومة اود ان اوضحها لك

المصريين 98% منهم اصلهم واحد

وهم المصريين القدماء .... هذه معلومة مؤكدة.

التاريخ والبحث فيه يؤكدها .... والعم الحديث يؤكدها.

وانتظر تكملتك...اعانك الله ونور دربك.

_________________
غريب على باب الرجاء طريح
يناديك موصول الجوى والنوح

يهون عذاب الجسم والروح سالما

فكيف وروح المستهام جروح جروحه

واهواك ولكنى اخاف واستحى اذا

قلت قلبى فى هواك جريح


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تفسير بعض من اجزاء الشجرة النعمانية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء ديسمبر 03, 2014 12:00 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2014 12:52 pm
مشاركات: 14
((الأمم التي تجهل ماضيها لايمكن أن تعي حاضرها ولن تخطوا خطوة نحو مستقبلها))

(3) مصر بين الماضي والحاضر والمستقبل
انتهينا في موضوعنا السابق بأن الأقباط هم أهل مصر ,,,وبالتالي سؤال يطرح نفسه هل هم مسيحيوا مصر؟؟؟؟وبقي أيضا السؤال العالق من الموضوع رقم (1) من هم هؤلاء الفراعنة والحضارة المسماة بالفرعونية.

بداية أنوه بأن كلمة قبطي تعني مصري .وليس لها علاقة بالأديان .فالمفهوم السائد لدي الكثير من الناس أن كلمة قبطي تعني مسيحى هو مفهوم خاطئ.
ولنستدل علي الاقباط من وسط هذا الزخم في التركيبة السكانية لمصر.سنجد الآتي :-
1-اللغة (لايوجد من يتحدث بلغة غير اللغة العربية سوي (النوبة) مع تحفظي
لهذا الاسم لحين نفيها.
2-تقويم قبطي (وهو تقويم خاص بالزراعة وأسماء الشهور لها مدلولاتها بلغة
(النوبة).
3-ارث ثقافي وعادات وتقاليد.
4- آثار ومعابد.
5-صفات وراثية وسحنات معينة.
6-حديث عن عمرو بن حريب وأبي عبد الرجمن الحلبي أن رسول الله صلي
الله عليه وسلم قال (انكم ستقدمون علي قوم جعدة رؤوسهم فاستوصوا
بهم خيرا فانهم قوة لكم وبلاغ الي عدوكم باذن الله),
7-ما ذكره الاستاذ: سليم حسن ..في موسعته (مصر القديمة) والتي
ضمن 16 مجلدا عن مصر أيام حكم الفراعنة والبطالمة والرومان والفرس
والهكسوس وغيرهم.
(كانت للمصريين سحنات مميزة تستطيع من خلالها أن تجزم بمصرية
صاحبها .كان المصريون سمر اللون يميل سمارهم الي السواد .أقوياء
البنية نسبيا طوال القامة غليظوا الشفاة عريضوا الأفواه).
وقد ثبت ذلك من خلال دراسة جماجم المصريين يرجع تاريخ وفاتها ل4000
سنة وكذلك جثث الملوك المحنطة والموجودة في المتاحف العالمية.
واستدل علي ذلك بنقوش المعابد الملونة والتي يرسم عليها المصريون
أشخاصا سمرا وسودا في بعض الأحيان ؟؟؟ فعلام يدل هذا ؟؟؟
أليس يدل علي أن المصريين سود اللون؟؟؟؟؟؟؟؟؟
كل ماسبق اذا أردنا أن نلقيها علي واقعنا ..لن نجد لها مكانا سوي عند (النوبيون)..وهنا سؤال طرح نفسه ( أننا كنا بصدد التعرف علي أقباط مصر)
؟؟؟؟؟؟؟ فكيف يكون أقباط مصر هم النوبيون؟؟؟؟؟؟

اذن لابد أن نحدد هل هم نوبيون أم أقباط؟؟؟؟؟

وللفصل بين هذا اللبس لابد أن نعرف من هم النوبة أولا

ٍ......ٍ............................ يتبعٍ.ٍ...........ٍ..................................


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تفسير بعض من اجزاء الشجرة النعمانية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء ديسمبر 03, 2014 12:55 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يناير 20, 2014 1:29 pm
مشاركات: 29
بارك الله فيك اكمل بحثك ببركة الله وتوفيقة ومن الدلائل والاثباتات ستكون النتائج ولو اني اتفق معك في كثيرا الا يجب ان اصبر حتي تكتمل الفكرة
جزاك الله خيرا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تفسير بعض من اجزاء الشجرة النعمانية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء ديسمبر 03, 2014 1:00 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2014 12:52 pm
مشاركات: 14
الأخت الفاضلة : حبيبة

في الحقيقة أستغرب ماجاء في تعليقك ..خصوصا أنه جاء بعد الموضوع رقم ( ١ )و( ٢ )
ولايسعني سوي أن أقول تمعني في تعليقك جيدا وستجدي الاجابة بين طياتها.
مع وافر احترامي


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تفسير بعض من اجزاء الشجرة النعمانية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء ديسمبر 03, 2014 1:37 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45691
الفاضل / الفاروق الفاروق

رضى الله تعالى عن سيدنا الفاروق عمر وأرضاه وجعلنا ممن يستمع الى القول فيتبعون أحسنه

أولا : أهلا بك وسهلا فى منتدانا المشلرف باسم صاحبه سيدنا ومولانا الصبيح

ثانيا : تابعت ما كتبته فى مشاركاتك المتتاليه وهى تخص "موضوع القبط والنوبه وأصول المصريين "

وهو موضوع جميل للمناقشه , ...........

ولكن اطلب من حضرتك أن تختار عنوانا لهذا الموضوع - كموضوع مستقل - لأن حضرتك

أدخلت هذا الموضوع الهام فى (موضوع تفسير بعض من اجزاء الشجرة النعمانية للأخ الفاضل / المصرى )

اذا فافراد موضوع مستقل لمشاركاتك هو من قبيل عدم تشتتنا بين موضوعك وموضوع الشجره النعمانيه

ثالثا : بمشيئه الله نتناقش لنخرج بردود على تساؤلاتك واطروحاتك فى موضوعك الشيق

موفق باذن الله


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تفسير بعض من اجزاء الشجرة النعمانية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء ديسمبر 03, 2014 5:46 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2014 12:52 pm
مشاركات: 14
الأخ الفاضل حامد الديب
أولا أنا أشكركم علي قبولي عضوا بالمنتدي وأسأل الله تعالي التوفيق في اثرائها بالمعلومات والمناقشات العميقة لتعود علينا جميعا بالنفع وأسأله تعالي أن يعلمنا ما ينفعنا وأن ينفعنا بما يعلمنا .آمين
ثانيا بخصوص ماجاء في تعليقك بأنني أقحمت موضوعي (القبط والنوبة)مع الموضوع الخاص بالأخ المصري (تفسير بعض من أجزاء الشجرة النعمانية ) أفيدك أن الموضوعان وجهان لعملة واحدة .......فاذا كانت الشجرة النعمانية المقصود بها مصر فموضوعي أيضا المقصود بها مصر ...
وحيث أن تفسير ما جاء في الشجرة النعمانية في حد زاته يحتاج لتفسير ويصعب علي الكثير منا الاجتهاد فيها الا اذا كان ملما بواقع مصر وبالأحداث الحقيقية التي تقع فيها فضلت أن تكون مواضيعي هنا لما يحمله من تفسير لواقع مصر الحقيقي أيضا .وما يحمله من فك طلاسم وتعقيدات وألغاز نالت من تاريخ مصر الحقيقي ليتسني لنا فك شفرة ما جاء في مخطوطة الشجرة النعمانية .
وأنا كان بوسعي أن أجعله موضوعا مستقلا ....لكن تناثر المعلومات ذات العلاقة الواحدة .هي التي تشتت القراء وأفكارهم.
وبالرغم أنني لم أكتب عن شئ إلا بالدليل والبرهان إلا أنني أرحب بأي تعليق أونقد ولكن بالدليل ومن الكتاب والسنة
وأسأل الله التوفيق للجميع


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تفسير بعض من اجزاء الشجرة النعمانية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء ديسمبر 03, 2014 6:38 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت مايو 04, 2013 11:26 pm
مشاركات: 1343
مرحبا بك ..وبارك الله فيك

وكلنا هنا اخوة ونتناقش بود وأخوة


_________________
غريب على باب الرجاء طريح
يناديك موصول الجوى والنوح

يهون عذاب الجسم والروح سالما

فكيف وروح المستهام جروح جروحه

واهواك ولكنى اخاف واستحى اذا

قلت قلبى فى هواك جريح


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تفسير بعض من اجزاء الشجرة النعمانية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس ديسمبر 04, 2014 1:09 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2014 12:52 pm
مشاركات: 14
(( الأمم التي تجهل ماضيها لايمكن أن تعي حاضرها ولن تخطوا خطوة نحو مستقبلها))
.
(٤) مصر بين الماضي والحاضر والمستقبل
انتهي موضوعي السابق باسقاط واثبات أن الأقباط هم من يسمون الآن بالنوبة .ولحل هذا اللبس لابد أن نعرف من هم النوبة.
فبداية أذكر أن كلمةالنوبة مشتقة من كلمة (نب) التي تعني باللغة القبطية الذهب وعلي إثر ذلك سميت المناطق الغنية بهذا المعدن جغرافيا ب(جبال النوبة ------ أي جبال الذهب ) ونستنتج مما سبق أن هذه الكلمة ليست لها علاقة بالأجناس .ولكنها مكتسبة لإحتمالين لا ثالث لهما .
١- أن الإسم أكتسب من خلال إطلاقها علي سكان تلك المناطق الغنية بالذهب والمشار اليها بجبال النوبة.
.
٢- أن معظم العاملين بالتنقيب عن الذهب كانوا يسكنون تلك المناطق فتم إطلاق كلمة
النوبة عليهم ..كما هو الحال الآن ( فمعظم العاملين في التنقيب عن الذهب يقال لهم
الدهابة ) وعلي أقل تقدير هذا هو الشائع في السودان ...خصوصا أن هناك من يقال
لهم بالنوبة أيضا بجبال النوبة في السودان.
.
ومثالا علي ماسبق هناك فئة من المجتمع المصري يقال لهم (الصعايدة) هذه الكلمة ليس لها علاقة بالأجناس..إنما هي منطقة جغرافية المقصود بها (صعيد مصر ) وكل من يسكن هذه المنطقة يعد صعيديا......لكن للأسف تم تداولها علي ماهي عليها الآن وباتت تتردد
علي أنها قبيلة والأدهي من ذلك أن هناك إناس معينون تبنوها لأنفسهم علي هذا النحو.
.
ومثال آخر من خارج مصر .
أهلنا وإخوانا بالأراضي المقدسة التي تسمي (( بالمهلكة العبرية السعودية)) تبنوا كلمة أنا سعودي لمجرد أن الدولة إسمها بإسم آل سعود .ولأن اثبات الهوية لديهم تسمي (بالتابعية) ويشار فيها بأن حاملها سعودي ...بينما هم ليسوا سعوديين وإنما قحاطين وغوامد وشمر وعتيبة وجهنية ورفاعة ومالكية وووووووووووووووووووووووووإلخ
ولا يكون سعوديا سوي من ينتمي لآل سعود فقط.
.
بالإضافة لما سبق أن بعض المثقفين من (النوبة) يدعون أن السيدة هاجر نوبية ...وهذا الإدعاء هو نتيجة اللبس الذي نحن بصدد فك ألغازه ويتعارض مع ماجاء في السنة علي أنها قبطية.
.
عنصر آخر وهو في غاية الأهمية ألا وهو أسماء الشهور القبطية.التي لها مدلولها ومعانيها لدي (النوبة)والتي تصف أوضاع الشهور من حيث الزراعة.
أيضا أسماء الأدوات الخاصة بالزراعة والتي تم إطلاقها بناءا علي وصفها كآلة. أو بإطلاق الصوت الصادر منها إسما لها .
.
أيضا هناك أسماء المناطق والتي لها مدلول بلغة (النوبة) والتي نستنتج منها أن الأسماء كانت وصفية بمعني أنها تصف المكان .
فمثلا السويس هي كلمة مكونة من كلمتين (إسي- ومعناها الماء *أووس -ومعناها غيرصالحة ) فأصلها (إسي أوس - مياه غير صالحة للشرب ) والأمثلة كثيرة في مصر أذكر منها.
(إسيوط- إسنا -إسوان - قوص-ادفو- دراو- آدندان-سوهاج).
.
وفي السودان كذلك ..
وسأبدأ بكلمة السودان ..ذكر في كتب التاريخ أن السودان سماهم العرب بهذا الإسم نسبة لسواد لون بشرتهم وهذا هو المفهوم الشائع للأسف ...ولكن الصحيح أنها قبل أن تكون إسم دولة فهي اسم منطقة تم وصفها علي حالها مكونة من ثلاث كلمات ( إس -ومعناها الماء - أوو - ومعناها اثنين - دان -ومعناها في أويوجد ) فأصلها ( إس أوو دان-- ومعناها بلد النيلين) وتوثيقا لذلك هناك قرية (بالنوبة) إسمها أدندان عبارة عن كلمتين (آد -ومعناها الضبع ---- دان ومعناها في أو يوجد ) فأصلها آد دان - ومعناها بلد الضباع
والأمثلة كثيرة أيضا في السودان أذكر منها ( الكدرو- الجيلي- مارنجان - مقرات -قري)
.
هناك مقولة لمؤرخ تشيكي يقول فيها مخاطبا الحاكم.
(( اذا أردت أن تلغي شعبا ما.فابدأ بشل زاكرته التاريخية .ثم تلغي ثقافته وتاريخه،وتجعله يتبني ثقافة أخري غير ثقافته،وتخترع له تاريخا آخر غير تاريخه،وتجعله يتبناه ويردده...عندئذ ينسي هذا الشعب من هو ؟ وماذا كان؟وبالتالي ينساه العالم)) من كتاب الضحك والنسيان للمؤرخ التشيكي ميلان هوبل ...ٍ....
وأعتقد أن هذا ما حدث
.
وأخيرا كلمة (فرعون) التي صيغت حولها الأقاويل وفبركت عليها التواريخ وتألف لها حضارة وإنبثق منها فراعين.
هي كلمة من شقين بلغة (النوبة التي هي القبطية)(فير- ومعناها قوي، ؤون اشارة للملكية) ومعناها إجمالا قوينا ..وهي تعادل كلمة الملك بالعربية ..وشاه بالفارسية وما شابه ذلك.
ملحوظة (((( الترجمة الحرفية في لغة النوبة تختلف عن ترجمتها الكلية ،ولكن تؤدي الي نفس المعني))))
(((( لا يوجد حرف العين في لغة النوبة ))))
فمن هو فرعون هذا ،خصوصا أنه ورد ذكره كثيرا في القرآن الكريم .وهذا الأمر يساعدنا كثيرا في استنباط الكثير من تاريخ وواقع مصر في هذه الأزمنة السحيقة .
..............يتبع...........


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تفسير بعض من اجزاء الشجرة النعمانية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس ديسمبر 04, 2014 7:58 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45691
الفاضل / الفاروق

لك ذلك أخى , فاكمل على بركه الله

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تفسير بعض من اجزاء الشجرة النعمانية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس ديسمبر 04, 2014 10:08 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 30, 2007 4:26 pm
مشاركات: 3907
مكان: في حضن الكرام
الفاضل / الفاروق الفاروق

رضي الله عن سيدنا الفاروق وعن جميع الصحابة رغم أنف الشيعة ، ورضي الله عن ساداتنا أهل البيت رغم أنف الوهابية الخوارج .

تريد كتابة ما تعرف ، ونريد أن نعرف ما تريد ، وقلت في آخر رسالة أنك ترحب بأي تعليق أو نقد ولكن بالدليل ومن الكتاب والسنة ، فهل قال الكتاب أو قالت السنة أو متعارف عليه في هذا المنتدى الجليل أن نقول على إعلامي محترم أنه منافق وأن قناته المصرية وليست القطرية والتي يراها أغلب الشعب المصري أنها قناة ملاعين ، لمجرد اختلافك معه في أمور سياسية وليست دينية !!!!

نرجو الالتزام أيها الفاضل بقوانين المنتدى ، لك حرية التعبير ولك أن تفرد موضوعاً خاصاً في ذلك وتعبر فيه عن آرائك وأفكارك دون الإساءة إلى أحد ..

وأحب أو أوضح لك معلومة صغيرة ، مبارك قائد الضربة الجوية تنازل ولم يخلع ، والموضوع ليس له علاقة بالدين الموضوع سياسي ، فمن يختلف معك لا يعد منافقاً ..

وقلت حضرتك في إحدى مشاركاتك :
(1) أول من حكم مصر هو من أهدي السيدة هاجر لسيدنا ابراهيم وسارة ولقبه (عزيز)
(2)ثاني من حكم مصر هو من أول له رؤياه سيدنا يوسف وكان يلقب ب(الملك)
(3)ثالث من حكم مصر لقبه (فرعون)وهو فرعون موسى عليه السلام.

يعني أفهم من كده إن أول من حكم مصر هو لقبه عزيز ، وقبل ذلك التوقيت لم يكن لها حاكم ؟؟؟؟!
وهل ذكر كتاب الله العظيم كل حكام مصر ؟؟! فلما هذا الاقحام الغريب العجيب ؟؟! وماذا تريد أن تقول ؟؟!

وفي معرض كلامك قلت : أليس يدل على أن المصريين سود اللون ؟؟؟؟؟

يعني المصريين اللي مستقرين في السواحل والوجه البحري دول مش مصريين !!!!!!! بصراحة مش فاهم :lol: :lol: :lol:

ولماذا لا نقول أن هناك دخلاء أتوا من أثيوبيا مثلاً ومن مناطق شديدة الحرارة لذلك لونهم أسود ..

لماذا تريد حصر معنى كلمة أقباط في أهل النوبة ؟؟!

الآراء لابد لها من مناقشة ، ولا ينبغي أن تكون من المسلمات ..

نرجو منك بكل أدب توضيح الأمور ، وكما قلت أنت أنه لابد من دليل من كتاب وسنة ، فنرجو منك إن ذكرت آية أو حديث أن تأتي بمصدرك من التفاسير أو الشروح ، فنحن لا نعتمد في العلم الشرعي من كتاب وسنة على آراء ومفاهيم شخصية قد تكون مغلوطة أو غير ذلك ..

نسأل الله أن يحفظ البلاد والعباد ، جيشاً وشعباً وحكومة وشرطة ، وأن يحفظ جنوبها وشمالها وشرقها وغربها من الكوارث والفتن ، رغم أنف الحاقدين والماكرين والمتربصين ..
ومصر كنانة الله في أرضه ، من أرادها بسوء قصمه الله ..
قصم الله ظهر كل من يعادي مصر .. آمين ..
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ..

_________________
( بسم الله الرحمن الرحيم ) قل هو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفوا أحد .
قل أعوذ برب الفلق . من شر ما خلق . ومن شر غاسق إذا وقب . ومن شر النفاثات في العقد . ومن شر حاسد إذا حسد .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 37 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 8 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط