موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: ملوك الإسلام وخلفاؤه الذين لم يبلغوا سن الرشد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 04, 2014 5:03 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6123

ملوك الإسلام وخلفاؤه الذين لم يبلغوا سن الرشد
بمناسبة عيد حضرة صاحب الجلالة ( الملك فارول الأول ) ملك مصر حفظه الله



نتحدث فى هذه العجالى السريعة عن ملوك الإسلام وخلفائه الذين بويعوا بالخلافة ولم يتجاوزا العشرين عاما من أعمارهم وكانت الخلافة والملك معا – فى مصر وبغداد والاستانة وغير ذلك من الممالك كانت مقرا للخلافة الإسلامية تمهيدا لأمل نرجوه وغاية ننشدها من الله سبحانه والعالم الإسلامى فى إسناد الخلافة والتلقيب بأمير المؤمنين لحضرة صاحب الجلالة الملك فاروق الأول ملك مصر حفظه الله فهو حقيق بها وقمين لما يلوح عليه من مخايل اليمن ومحبة الدين .

الخلافة العباسية :


أول خلفائها ببغداد ، أبو العباس السفاح وآخرهم المستعصم وعدتهم سبع وثلاثون خليفة ، ودة خلافتهم منذ انتقلت اليهم من بنى أمية إلى أن انقرضت وذالت 526 سنة ثم خلت الدنيا من خليفة مدة ثلاث سنوات من سنة 656 إلى سنة 659 هـ .
وفى هذه السنة انتقلت الخلافة إلى مصر وظلت بها من ذلك التاريخ عنه إلى سنة 922هـ .
ثم اغتصبها السلطان سليم العثمانى من خلفاء مصر العباسيين وظلت فى أعقابه إلى أواسط القرن الرابع عشر الهجرى وىخر خلفائهم الخليفة عبد المجيد بن السلطان عبد العزيز .
وقد ولى الخلافة العباسية الأولى ممن لم يبلغوا سن العشرين جماعة نذكر منهم .
1 – المقتدر بالله أبو الفضل جعفر بن احمد بويع له بالخلافة وهو ابن ثلاث عشرة سنة ولم يل الخلافة قبله من هو أصغر منه سنا ، وحينما بايعه المسلمون بالخلافة وارتضوه لها عارض بعض العلماء فى جوازها لصغر سنة – وكانت فتنة انقشعت غياهبها بالكتاب الذى ألفه أبو بكر الصولى واستدل فيه على جواز خلافته وهو فى هذه السن بأن الله تعالى بعث يحيى بن زكريا عليه السلام ولم يكن بالغا – وكان هو النبى والرسول والخليفة والمبعوث لهداية قومه وقد يكون هذا على ضوء أن الأنبياء هم الخلفاء كما يصرح بذلك كلام الله ، ولهذا كان الرسول صلى الله عليه وسلم هو النبى والرسول وهو الخليفة وقائد زمام العالم وناب عنه أصحابه وأمنه فى الخلافة لأنه لا نبة بعده وقد يصرح بهذا الكلام ابى بكر حينما قال لا تدعونى بخليفة الله ولكن أنا خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وقد كان لكتاب الصولى هذا سطوة حتى قطعت معها جهبزة قول كل خطيب ، وقد ولد المقتدر هذا فى سنة 282هـ - 895 وبويع له سنة 295هـ 908 .
2 – المعتز ، الزبيرر بن جعفر ولد سنة 223 هـ (847م) وبويع له بالخلافة سنة 252 هـ وله من العمر ثمانية عشر عاما وخمسة أشهر وايام وتوفى سنة 255هـ عن 23 سنة .
3 – المقتدر بالله أبو القاسم عبد الله ولد سنة 470هـ ( 1077م ) وبويع له بالخلافة وعمره 19 سنة .
4 – المتظهر بالله أبو العباس احمد بويع بعد وفاة أبيه وهمره 16 سنة .
الخلافة العلوية الأدريسية :
هذه الخىفة قامت فى بادئ أمرها بالمدينة النبوية ولما حاول المنصور فشلها لإسناد الخلافة اليه أقيمت فى المغرب وبويع للامام إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط – وبذلك انعقدت له الخلافة وتم أمرها – وقد تكون هذه الخلافة أصح من خلافة أبى جعفر المنصور العباسى الذى بويع له بعد ذلك ، ولهذا كان الإمام أبو حنيفة ومالك يجنحان اليها ويرجحانها عن خلافة بنى العباس لصحة انعقادها وأولوية الإمام إدريس لها عن أبى جعفر وبعد وفاة هذا الخليفة بويع لوله إدريس الثانى وهو ابن إحدى عشرة سنة وخمسة أشهر .
الخلافة الفاطمية العلوية :
هذه الخلافة كانت فى بادئ أمرها بالمغرب الأوسط ، أسسها الخليفة العلوى عبيد الله المهدى الذى بويع له بها فى سنة 297 هـ ووليها من بنية بالمغرب أربعة أولاد رابعهم المعز لدين الله .
ثم انتقلت إلى مصر وأسست لقاعدتها مدينة القاهرة المعزية ، وهى خلافة صحيحة انعقدت عليها الإجماع لولا مناوءات من بنى العباس
وقد أسندت الخلافة إلى أفراد منعا لم يبلغوا العشرين عاما وبويعوا على ذلك بلا معارض ولا مناقض – أولهم فى مصر :-
(أ‌) الظاهر لإعزاز دين الله ولى الخلافة سنة 410هـ وله من العمر ست عشرة سنة وثمانية أشهر وخمسة أيام وتم أمره .
(ب‌) المستنصر بالله كان عمره يوم ولى الخلافة سبع سنين وسبعة وعشرين يوما .
(ت‌) الآمر بأحكام الله منصور ولى الخلافة وله من العمر خمس سنين .
(ث‌) الحافظ لدين الله عبد المجيد ولى الخلافة فى سنة 524هـ وله من العمر دون تلك السن
(ج‌) الظافر بالله اسماعيل بويع له بالخلافة وهو ابن سبع عشرة سنة وأشهر .
(ح‌) الفائز بنصر الله ابو القاسم عيسى ولى الخلافة فى سنة 549هـ وله من العمر نحو خمس سنين .

الخلافة العباسية بمصر :


هذه الخلافة كانت تتباين مع خلافة بغداد إلا أنها لم تفقد صيغتها فكان فيها كل معانى الخلافة الإسلامية الأولى .
فإن الخلافة التى هى قوام الدين والدين قوامها ، هى عبارة عن حمل البشر على مقتضى النظر الشرعى فى مصالحهم الدنيوية والأخروية لأن الشارع قد ترجع عنه أحوال الدنيا ومصالح العباد الدينية التى ترتبط بوشاج بمصالحهم الدنيوية إلى عتبارهها بمصالح الآخرة . والملك هو عبارة عن حمل الشعب المملوك على مقتضى النظر العقلى فى إيصال ما يعود على دنياه بالخير واستبعاد ما يحدق به من خطر .
وقد تكون الخلافة والملك أمرين متلازمين بل صنوين لا يفترق هذا عن ذاك لانهما بمثابة حراسة الدين وسياحة الدنيا .
ولكن الظروف التى حلت بالعباسيين كانت هى القاضية على تل التفرقة وإن كانت غير منشودة .
وقد كان الساعى لايجاد هذه الخلافة بمصر هو الملك الظاهر بيبرس البندقدارى الذى تولى الملك على مصر سنة 658هـ ( 1260م)
وأول الخلفاء ، لذلك العهد هو أبو القاسم أحمد بن الظاهر بأمر الله .
وآخرهم المتوكل على الله ممد الثالث وهو الذى أقصاه السلطان سليم فاتح مصر فى أوائل القرن العاشر الهجرى إلى الأستانة ، فأقام بها محجورا عليه نحو أربع سنوات ثم رد إلى مصر وقد تنازل له عن الخلافة تنازلا رسميا حتى لم يعد يرهب جانبه – ومازال مقيما بمص إلى أن كانت منيته فى سنة 945 هـ .
وقد ولى الخلافة من هؤلاء بعض أفراد لم يبلغوا السن المذكورة وهم الخليفة زكريا والخليفة عمر وكانت مدة هذه الخلافة 264 سنة وعدة خلفائها سبعة عشر خليفة .
الخلافة العثمانية :
أشرنا فيما تقدم أن مؤسس هذه الخلافة فى الستانة هو السلطان سليم الذى فتح مصر واحتلها من فانصوه الغورى فى سنة 922هـ وقد تمت له الخلافة بتنازل الخليفة العباسى المصرى عنها – وقد ظل هو وأعقابه ومن تولى الملك من العثمانيين متمتعين بها حتى ذلك التاريخ الى انقراض خلافتهم وعدة خلفائهم خمس وثلاثون خليفة آخرهم جرى عليهما جرى على خلفاء بنى العباس بمصر ولم يتمتع بها طويلا وقد تولى الخلافة منهم خلفاء غير بالغى هذه السن نذكرهم فيما يلى :-
(أ‌) الخليفة السلطان عثمان خان الثانى بن احمد خان الأول ولى الخلافة فى سنة 1027هـ وعمره 14 سنة .
(ب‌) الخليفة السلطان مراد خان الرابع ولى الخلافة فى سنة 1032 هـ وله من العمر 14 سنة كسابقه .
وقد تقتصر فى هذا الحديث على ما ذكرناه من هؤلاء الخلفاء ولو أننا قد نعثر مع البحث على غيرهم من الخلفاء الآخرين إلا أن الاقتصار على هؤلاء قد يكون حريا بالذكر من غيرهم ، وإنى أبتهل إلى الله أن يجعل حديثى هذا سببا فى تحقيق أمنيتى بل أمنية العالم أجمع فى إسناد الخلافة إلى حضرة صاحب الجلالة مولانا الملك فاروق الأول ملك مصر حفظه الله فهو الجدير بها وهو خليفة المسلمين وأمير المؤمنين أسبغ الله عليه خالص نهمه وأقر أعيننا به . وقد يكون لنا مندوحة فى ان نذكر كلمة عن الخلافة الاسلامية ونشير غلى بعض مميزاتها فنقول :** الخلافة مركز دينى خطير وهى فرض مفروض وواجب متعين أداؤها وبقاؤها فى العالم فيه صلاح وإصلاح وهى ليست من الأوضاع الاسلامية المستحدثة كا يزعم فريقمن الناس بل هى أصل من أصول الدين قوامها وقوامه وعمادها وعماده وقد تكون هى والملك صفوين متلازمين كما قدمنا وقلنا أن الملك هو عبارة عم همل الشعب المملوك على مقتضى النظر العقلى فى إيصال ما يعود على دنياه بالخير واستبعاد ما يحدق به من خطر ، والخلافة لما كانت مفروضه من الله تعالى بشارع يقررها ويشرعها كانت سياستها دينية تنفع المجتمع فى الدنيا والآخرة وذلك أن الخلق ليس المقصود بهم دنياهم فقد إذ الدنيا بعب ولهم وعبث وباطل وغايتها الموت والفناء والله سبحانه يقول ( أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون ) وقد تبين من هذا أن المقصود الأول من الحياة انما هو الدين لأنه هو وحده المفضى بالخلق إلى السعادة فى دنياهم وآخرتهم فهو صراط الله الذى له ما فى السموات وما فى الأرض وقد جاءت الشريعة الاسلامية النقية تحمل الناس فى جميع أطوار حياتهم على السير فى الطريق الأقوم فى عباداتهم ومعاملاتهم فهى تسير بهم على منهاج الدين ليكون الكل محوطا بنظر الشارع – وقد يفهم من هذا أيضا أن الخلافة إنما هى حمل البشر على مقتضى النظر الشرعى فى مصالحهم الدنيوية والأخروية لأن الشارع قد ترجع عنده أحوال الدنيا إلى اعتبارها بمصالح الآخرة .
فالخلافة عبارة عن حراسة الدين وسياسة الدنيا فهى والملك صنوان متلازمان لا يفترق هذا عن ذاك وأما أنها من الأوضاع الاسلامية المستحدثة كما يزعم فريق من الناس فهذا مالا نقره بحال فقد ثبت ثبوتا قطعيا أن أول خلافة أحدثت فى الاسلام وانعقد الاجماع على حقيقتها وقولها على بسيطة الأرض وتحت أديم السماء إنما هى خلافة الخليفة الأولى أبى بكر الصديق رضى الله عنه فقد أخرج ابن عدى فى الكامل عن أبى بكر بن عياش قال – قال لى الرشيد يا أبا بكر كيف استخلف الناس أبا بكر قلت يا أمير المؤمنون سكت الله وسكت رسوله وسكت المؤمنون – فقال والله ما زدتنى إلا غما قال يا أمير المؤمنين مرضى النبى صلى الله عليه وسلم ثمانية أيام فدخل عليه فقال يا رسول الله من يصلى بالناس فقال مر أبا بكر يصلى بالناس فصلى أبو بكر ثمانية أيام والوحى ينزل فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم لسكوت الله وسكت المسلمون لسكوت روسل الله صلى الله عليه وسلم ، فأعجبه ( فقال بارك الله فيك )
فانظر كيف ترى فى هذه الحادثة قوى الاستنباط وغقامة الحجة بالحق على مراد الله ورسوله والمؤمنين وما أشبهها بجواب معاوية لعمر بن الخطاب حينما دخل الشام وهو حاكمها يومئذ ، وقد قابله باحتفال عريض جمع فيه جيوش المسلمين من كل حدب وسوب بمدرعاتهم وآلاتهم الحربية وزمورهم وطبولهم إلى غير ذلك مما لم يعهد قبله فى الاسلام حتى هال ذلك وأخذ يستنكر ذلك – وقال اكسروية يا معاوية ؟ ! فابتدره معاوية قائلا يا أمير المؤمنين إنا فى ثغر تجاه العدو وبنا إلى مباهاتهم بزينة الحرب والجهاد ( حاجة ) فسكت عمر حينما سمع هذا الجواب ولم يخطئه ولم يحتج عليه بقصد من مقاصد الحق والدين وذلك لما فهم من جوابه ، أنه لا يقصد كسوية فارس وما كانوا عليه من ركون إلى الدنيا وباطلها ، ولكنه قصد بها وجه الله وإرهاب العدو وأعداد المستطاع له من قوة ومن رباط الخيل وقد يكون مراد ابن عياش أن يقول له بمعنى قد يكون أوضح من هذا
*************
يا أمير المؤمنين ان رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما أناب عند الصديق فى الإمامة انما أراد أن يشير الى خلافته ويدل عليها ، وليس المقصود منعا إنابته عند فى الصلاة فحسب ، بل الإمامة بشروطها الكاملة وبدأ بالصلاة أنها اولى الدعامات التى اسست عليها قواعد الأمة .
**************
ويمكننا ان نقول إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما أصدر أمره هذا – انتزر ما سيحدث من امر الله فلما لم حدث امر اعتبر هذا امرا من عند الله ك
قعلى هذا خلافة الصديق الذى هو اول خليفة فى العالم أمر بها الله وأقرها رسول الله صلى الله عليه وسلم وارتضاها المسلمون لابى بكر وارتضاها هو لنفسه وأمر أن يدعى خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم .
***************
وقد يضاف إلى هذا أيضا استباط جماعة من علماء المسلمين – خلافة أبى بكر من القرآن الكريم فقد روى البيهقى عن الحسين البصرى فى قوله تعالى( يا أيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتى الله بقوم يحبهم ويحبونه ) قوله ، هو والله ابو بكر وأصحابه وكان يذكر بأثره حادثة ارتداد العرب وجهاد أبى بكر ,اصحابه للمرتدين ، واخرج ابن أبى حاتم عن جبير فى قوله تعالى ( قل للمخلفين من الأعراب ستدعون إلى قوم أولى بأس شديد ) قال هم بنو حنيفة = قال بان أبى حاتم وابن قتيبة هذه الآية حجة على خلافة الصديق لأنه هو الذى دعا إلى قتالهم – وقد يعثر الباحث فى كتب التفسير وغيرها على أمثلة كثيرة من هذا النوع – وثمة نص آخر فى حادثة المرأة التى قالت يا رسول الله فإن رجع ولم أجدك ( كانما نريد أمي لم أجدك بقيد الحياة ) قال ( لها ) فأبو بكر – وهى حادثة مشهورة مروية من طريق صحيحة –
***********
من هذا الذى بيناه يتضح لنا أن وجود خليفة للمسلمين أمرا ضروريا يستلزمه نظام سير العالم وإلآ بكان جاريا فى غير مجراه وقد يكون هذا هو السر فى بقاء الخلافة الاسلامية فى العالم لتمام نظامه وسيره على الطريق الأقوم والصراط السوى صراط الله المستقيم .
***************
ونحن لا نريد أن نلم فى هذا الحديث بكل ما للخلافة الاسلامية من مميزات وما إلى ذللك فإن أقلاما قد سمع صريرها من أعوام خلت قد تبارت وتسابقت فى هذا الميدان
إنما الذى نريده ونؤمله هو ابتهالنا إلى الله سبحانه وتعالى فى أن يحثث لنا هذه الأمنية فى مليكنا الفاروق المفدى ظل الاسلام الوريف ومجده المنيف .




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ملوك الإسلام وخلفاؤه الذين لم يبلغوا سن الرشد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 04, 2014 4:24 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45821
تجميع جيد
بارك الله فيكم

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ملوك الإسلام وخلفاؤه الذين لم يبلغوا سن الرشد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 04, 2014 11:18 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6123
[s

ize=200]شكرا لمروركم الكريم

ونفيد علم حضراتكم إن هذه المقالات لجدى النسابة حسن محمد قاسم

صاحب كتاب أخبار الزينبيات
[/size

]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 27 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط