موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: نبذة تاريخية فى السلام بعد الأذان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 29, 2014 1:40 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6122

[align=center]نبذة تاريخية فى السلام بعد الأذان



قال حسن قاسم فى مجلة الإسلام فى السنة (2) العدد(41) فى 25 شوال سنة 1352هـ الموافق 10/2/1934 :





صورةكان لرسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة مؤذنين ، بلال بن رباح ، وأبو محذورة واسمه أوس وثيل سمرة ، وعمرو بن أم مكتوم واسمه عمرو بن قيس على المشهور من ببنى شريح عامر بنة لؤى ، فى قول آخر ، وكان أول من أذن لرسول الله صلى الله عليه وسلم بلالا بالمدينة وفى أسفاره ، وأذن ابو محذورة فى المسجد الحرام وكان ابن أم مكتوم يتوخى الفجر فلا يخطئه ، فهؤلاء اشهر مؤذنى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، وكان له غيرهم كسعد القرظ اذن له ثلاث مرات كما فى السيرة الحلبية وزياد بن الحارث الصدائى اذن له مرة وعبد العزيز ابن الأرقم وثوبان مولاه وعثمان أذن له مرة .
فلما انتقل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ترك بلال الأذان ولحق بالشام ولم يؤذن لأحد بعده عليه السلاة والسلام ، وذكر ابن سعد فى الطبقات أن بلالا أذن بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لأبى بكر وأن عمر أراد أن يؤذن له فأبى عليه ، أقول هذا غير المشهور ، الا أن يقال يحتمل ان يكون أذن له بعد ان قدم من الشام الى المدينة فانه لما لحق بالشام اقام بها ولم يأت المدينة بعد ذلك فرأى رسول الله صلى الله عليه وسلم يعاتبه ويقول له انت جفوتنا يا بلاب لم لا تزورنا ، فكان بعد ذلك يأتىالمدينة كل عام لزيارته صلى الله عليه وسلم إلى أن مات .
صفة السلام بعد الأذان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم

قال الاستاذ الكتانى فى التراتيب الادارية (1 : 75 ) كان بلال يقف على باب رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد الاذان فيقول السلام عليك يا سول الله ، وربما قال السلام عليك بأبى انت وأمى يا رسول الله حى على الصلاة حى على الصلاة ن السلام عليك يا رسول الله . فلما ولى ابو بكر كان سعد القرظ يقف على بابه فيقول السلام عليك يا خليفة رسول الله ورحمة الله وبركاته حى على الصلاة حى على الفلاح ، الصلاة يا خليفة رسول الله فلما استخلف عمر كان سعد يقف على بابه ويقول السلام عليك يا خليفة خلليفة رسول الله الخ ، فلما قال عمر للناس أنتم المؤمنون وأنا أميركم فدعى أمير المؤمنين ، صار المؤذن إذا أذن يقول بعد الأذان : السلام عليك يا أكير المؤمنين الخ ، فلما ولى عثمان كان العمل على هذا وما برح المؤذنون اذا أذنوا سلموا على الخلفاء ثم يقيمون الثلاة بعد السلام فيخرج الخليفة أو الأمير فيصلى بالناس ، هكذا كان العمل مدة ايام بنى امية وبنى العباس فى مصر والشام والحجاز وسائر الأمصار .
ألأذان فى مصر

فلما ملك الفاطميون مصر وبنوا القاهرة ، وكان مذهبهم التشيع لآل البيت أمر جوهر أن يكون الأذان على عمل آل البيت فزيد فيه ( حى على خير العمل ) واصله فى مسند ابن ابى شيبة فكان المؤذن بعد الأذان يقف على باب القصر ويقول السلام عليك يا أمير المؤمنين ، وربما قال بعد ذلك الصلاة والسلام عليك يا أمير المؤمنين ، وعلى آبائك الطاهرين ، فلما دالت الدولة الفاطمية وآلت الى الدولة الأيوبية نبذ صلاح الدين كل مال للفاطميين من شعار ، ولم يشأ أن يحذو حذوهم فى شىء ما ولو كان صوابا فأمر المؤذن أن يبدل السلام على الخليفة بالسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم فكان المؤذن بعد الاذان يقول السلام عليك يا رسول الله ورحمة الله وبركاته وربما زاد الصلاة كان هذا العمل قاصرا على قصر الأمارة فقط يعنى فى المسجد السلطانى ونحوه فلما كان أيام ايام الملك الصالح نجم الدين أيوب آخر ملوك الدولة الأيوبية أمر جميع المؤذنين فآية ( إن ى مصر والقاهرة ، أن يقولوا على المنابر عقب الأذان الصلاة والسلام عليك يا سول الله ورحمة الله وبركاته وأن يقتصر فى ذلك بعد اذان العشاؤ الأخيرة ، فظل العمل على هذا الى زمن المنصرو حاجى بن الاشرف شعبان بن حسين ابن الناصر محمد بن المنصور قلاوون فأمر أن يقال ذلك بعد أذان الفجر وبعد كل اذان عدا المغرب فما برح المؤذنون على ذلك الى وقتنا هذا *
هذا هو الأصل التاريخى الذى يرجع اليه فى زيادة الصلاة والسلام على مولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم عقب الأذان .

الترقية بين يدى الخطيب

الترقية المعروفة بين يدى الخطيب وهى قرأءة ( إن الله وملائكته يصلون على النبى ) الآية وحديث ( إذا قلت لصاحبك الخ ) وفى جوازها اختلاف فى المذاهب
الحنفية : قالوا إن الكلام بعد خروج الامام من خلوته الى أن يفرغ من صلاته مكروه تحريما سواء كان ذاكرا أو كلاما دنيويا على المعتد وهذا مذهب الامام وقال صاحباه ز لا يكره الكلام إلا حال الخطبة ، أما بعد خروج الامام من خلوته وحال جلوسه على المنبر ساكنا فلا يكره الكلام وإنما تكره الصلاة .
ومن هذا يتبين أن الترقية جائزة عندهما عنده وعلى كل حال فهى بدعة لكن ليست كتفشى الموبقات والمحرمات التى نحن مع الأسف متلبسون بها ونأنيها جهارا ونهارا ولا رقيب ولا حسيب آمنون مطمئنين فبربك أن الفريقين اجرى بالمهاجمة والمحاربة أنها والله لكبيرة فاللهم سلم وسلم وقد يكون مثل الترقية فى الحكم تلقين الأذان بين يدى الخطيب والمكروه هو تلقين الأذان الثانى لأن الأول مشروع إلا إذا كان بصوت ضعيف لا يسمعه الناس فان الأذان الثانى يكون هو المعتبر حينئذ وكذا قولى المرقى ( إذا قلت لصاحبك والامام يخطب الخ ) الحديث –
الشافعية : قالوا إن الترقية المعروفة بالمساجد بدعة حسنة لأنها لا تخلو من حث على الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم وتحذير من الكلام والإمام يخطب يوم الجمعة بذكر الآية والحديث .
المالكية : قالوا الترقية بدعة مكروهة لا يجوز فعلها إلا إذا شركها الواقف فى كتاب وقفه فتجوز
الحنابلة : قالوا لا بأس بالكلام مطلقا قبل الخطبتين وبعدهما وبين الخطبتين إذا سكت الخططيب ، ويباح الكلام إذا شرع الخطيب فى الدعاء ومن ذلك بعلم حكم الترقية عندهم والله أعلم .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نبذة تاريخية فى السلام بعد الأذان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 29, 2014 10:50 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7632
جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 22 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط