موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: المدرسة الطفجية :
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء سبتمبر 05, 2012 10:34 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6112
[b]

المدرسة الطفجية :
**( يقول حسن قاسم فى كتابه )**

هذه المدرسة هى الذاوية المعروفة الآن بزاوية الشيخ عبد الله الكائنة بشارع الحلمية ( كان هذا الشارع فيما سلف يدعى بحدرة البقر لوجود الاسطبلات الناصرية وتوابعها من السواقى السلطانية وغيرها مكان كتلة المبانى التى الى جانب هذه المدرسة ) رقم (7) وكانت فى الاصل مدرسة أنشأها الأمير سيف الدين طفجى الأشرقى أحد موظفى حكومة الأشرف خليل بن قلاون ( وكان ) فى بادىء أمره مماليكه ثم ترقى فى خدمته الى ان أبلغ رتبة الأمارة فى البلاط الأشرقى ولما قتل الأشرف خليل عينه أخوه الناصر ، كبير أمناء القصر الناصرى ، فظل متمتعا بهذه الوظيفة مدة الناصر ثم مدة خلفه العادل كتبغا وفى مدة المنصور لاجين الحسامى افل نجمه وقتل فى نهاية أمره سنة 698هـ ودفن بمدرسته وقد ذكر هذه المدرسة المقريزى والسخاوى فى تحفة الاحباب وذكرها على باشا مبارك وهو الذى جددها على الحالة التى هى عليها الآن ، وبها قبر منشئهعا وقبر زوجته وتحتفط اللجنة الآن بجزء من ربع له يعرف بربع طفج نمره 287 من الخريطة
يقول المقريزى فى المواعط والاعتبار ج4 ص 397 :
هذه المدرسة بهط حدرة البقر ايضا أنشأها الامير سيف الدين طفجى الاشرفى ولها وقف جيد ( طفجى ) الامير سيف الدين كان من جملة مماليك الملك الاشرف هليل بن قلاون وترقى فى خدمته حتى صار من جملة امراء ديار مصر فلما قتل الملك الاشرف قام طفجى فى المماليك الاشرفية وحارب الامير بيدر المتولى لتقل الاشرف حتى أخذه وقتله فلما اقيم الملك الناصر محمد بن قلاون فى المملكة بعد قتل بيدرا صار طفجى من اكابر الأمراء واستمر على ذلك بعد خلع الملك الناصر بكتبغا مدة أيامه الى ان خلع الملك العادل كتببغا وقام فى سلطنة مصر الملك المنصور لاجين وولى مملوكه الامير سيف الدين منكوتمر نيابة السلطنة بديار مصر فأخذ يواحش ارماء الدولة بسوء تصرفه واتفق أن طفجى حج فى سنة سبع وتسعين وستمائة فقرر منكوتمر مع المنصرو انه اذا قدم من الحج يخرجه الى طرابلس ويقبض على أخيه الامير سيف الدين كرجى فعندما قدم طفجى من الحجاز فى صفر سنة 698 رسم له بنابة طرابلس فنقل عليه ذلك وسعى بأخونة الاشرفيه حتى اعفاه السلطان من السفر فسخط منكوتمر وابى الاسفر طفجى وبعث اليه يلزمه بالسفر وكان لاجين منقادا لمنكوتمر لا يخالفه فى شىء فتواعد طفجى وكرجى مع جماعة من المماليك وقتلوا لاجين وتولى قتله كرجى وخرج فاذا طفجى فى انتظاره على بال القلة من قلعة الجبل فسر بذلك وأمر باحضار من بالقعلة من الامراء وكانوا حينئذ يبيتون بالقلعة دائما وقتل منكوتمر فى تلك الليلة وعزم على أنه يتسلكن ويقيم كرجى فى نيابة السلطنة فخذله الامراء وكان الامير بدر الدين بكتاش الفخرى أمير صلاح قد خرج فى غزاة وقرب حضوره فاستمهلوه بما يريد الى ان يحضر فأخر سلطنته وبقى الامراء فى كل يوم يحضرون معه فى باب القلة ويجلس فى مجلس النيابة والامراء عن يمينه وشماله ويمد سماط السلكنة بين يديه فلما حضر أمير سلاح بمن معه من الامراء نزل طفجى والامراء الى لقائهم بعد ما امتنع امتناعا كثيرا وترك كرجى يحفظ القلعة بمن معه من المماليك الاشرقيه وقد نوى طفجى الشر للامراء الذين قد خرج الى لقائهم وعرف ذلك الامراء المقيمون عنده فى القلعة فاستعدوا له وسار هو والامراء الى ان لقوا الامير بكتاش ومعه من الاشرقية أربعمائة فارس تحفظه حتى يعود من اللقاء الى القلعة فعندما واقاه بقبة النصر وتعانقا أعلمه بقتل السلطان فشق عليه وللوقت جرد الامراء سيوفهم وارتفعت الضجة فساق طفجى من الحلقة والامراء وراءه الى ان ادركه قراقوش الظاهرى وضربه بسف أنقاه عن فرسه الى الارض ميتا ففر كرجى ثم اخذ وقتل وحمل طفجى فى مزبلة من مزابل الحمامات على حمار الى مدرسته هذه فدفن بها وقبره هناك الى اليوم وكان قتله فى يوم الخميس سادس عشر رب الاول سنة ثمان وتسعين وستمائة بعد خمسة أيام من قتل لاجين ومنكوتمر[/b]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 8 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط