موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد هذا الموضوع مغلق ، لا تستطيع تعديله أو إضافة الردود عليه  [ 3 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: حول حديث : "إن ربكم ليس بأعور "
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مايو 03, 2014 12:19 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599

الأحباب الأفاضل

نبدأ اليوم بمشيئة الله في توضيح بعض معاني الأحاديث الواردة في الدجال والتي في فهمها ضلت أقوام وتاهت أقوام.

الأحباب الأفاضل

المواضيع متشابكة نرجو الصبر والروية

الأعضاء السابقون المشتركون قبل أحداث يناير 2011 ( شهر صفر ) عايشونا من خلال المنتدى في كتاب " حتى لا تحرم من رؤية النبي صلى الله عليه وسلم" وما بعده ،

وعايشونا في مواضيع تكلمنا فيها كثيرا عن مآسي الأمة التي رأتها من المتمسلفة ومن عقائدهم المشوهة

769 عضو اشتركوا خلال 7 سنوات

1046 عضو اشتركوا في الـ 3 سنوات الأخيرة

أي أن معظم مرتادي المنتدى كان تشريفهم لنا بعد أحداث يناير (شهر صفر) 2011 , معظم الأحباب المشتركين لم أحظ برؤيتهم حتى الآن ... ومعظمهم لا أدري كيف عرفوا بالمنتدى ....

فقد يكون الباعث على تصفحهم المنتدى مواضيع خاصة بالنبوءات وأحداث آخر الزمان فغالبا هم لم يحيطوا بكل ما كتب في المنتدى ، فغرضهم هو النجاة من فتن الأحداث

وبالتالي لم يقرأوا معظم المشاركات الخاصة بتبيين وتوضيح :

خطة الشيطان .... أدواته ... جنوده .....رجاله ..المضحوك عليهم ...

من هم أهل السنة على الحقيقة ، ومن هم أتباع الدجال.

التخريب الذي حدث من المتمسلفة للعقيدة تحت زعمهم أنهم هم أهل السنة

خطورة ما نحن فيه ( وقتها .... وقد حدث معظم ما أشرنا إليه ).

وغير ذلك من مواضيع

قراءة المشاركات السابقة قد تكفينا مؤنة الرد، ولكن نظرا لصعوبة وصول بعض الأحباب إلى كثير من هذه المشاركات فلنجمع في هذه المشاركة الجزئية الخاصة بفهم قول سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه " .. وَإِنَّ رَبَّكُمْ لَيْسَ بِأَعْوَرٍ "

الموضوع طبعا طويل ...

هذا الموضوع ينقسم لأجزاء مهمة منها:

1ـ بعض الأحاديث الواردة في الدجال ، في جزئية " وَإِنَّ رَبَّكُمْ لَيْسَ بِأَعْوَرٍ ".

2ـ شروح لبعض شرّاح الأحاديث من أهل السنة والجماعة.

3ـ مذهب المجسمة ومَنْ دار في فلكهم.

4ـ مذهب من نفى هذه الأحاديث على أساس عقلي وأن هذه من الخرافات اليهودية، ومنهم: المعتزلة ـ مدرسة الشيخ محمد عبده ـ القرآنيين ـ الشيعة ... إلخ.

5ـ فصول مهمة من كتاب " حتى لا تحرم من رؤية النبي صلى الله عليه وسلم ".

6ـ بفضل الله وبمدد الله وسيدنا النبي عليه الصلاة والسلام نزيل للأحباب شبهات أتباع الدجال ونشرح معنى حديث " وَإِنَّ رَبَّكُمْ لَيْسَ بِأَعْوَرٍ ".

7 ـ توصيات.

قد يحتاج هذا الموضوع إلى أسبوع أو أسبوعين حتى يتم تغطية جميع النقاط بفهم ووعي وبإختصار ايضا ( فكتابة طرق حديث :" وإن ربكم ليس بأعور تأخذ عشرات الصفحات ).....

الفترة قد تكون طويلة لكن ستكون النتيجة إن شاء الله مرضية ولبنة من لبنات سفينة عقيدتك ومعول هدم في جدار بناء الخطل ..

إن شاء الله تبني فيك شيئا طيبا ,,,,

طبعا الموضوع طويل لذا لن أسمح بردود الأحباب ـ بعد إذنكم ـ حتى أنتهي منه تماما فيعم النفع ولا يحدث تشتت ( موضوع مغلق ).

أرجو لحين الانتهاء من الإجابة وضع أي أسئلة في هذا الموضوع في المشاركة الأساسية المقدمة بواسطة الفاضل المصري.

لكم تحياتي

وانتظرونا من الغد بمشيئة الله عز وجل

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حول حديث : "إن ربكم ليس بأعور "
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 07, 2014 12:15 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599
وقد ورد حديث " وَإِنَّ رَبَّكُمْ لَيْسَ بِأَعْوَرٍ" عن:

أنس بن مالك وجابر بن عبد الله وابن عباس وابن عمر وأبي هريرة وأبي سعيد الخدري وعبادة بن

الصامت وحذيفة بن أسيد والسيدة عائشة وأبي أمامة الباهلي والسيدة أم سلمة وسعد بن أبي

وقاص وأسماء بنت يزيد وغيرهم

ليس في إسناد واحد منهم " كعب الأحبار ". نذكرهم بدون ترتيب بمشيئة الله

1 ـ
عن عبد الله بن عمر أن عمر بن الخطاب انطلق مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في رهط من أصحابه قبل بن صياد حتى وجده يلعب مع الغلمان في أطم بني مغالة وقد قارب بن صياد يومئذ الحلم فلم يشعر حتى ضرب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ظهره بيده ثم قال أتشهد أني رسول الله فنظر إليه فقال أشهد أنك رسول الأميين ثم قال بن صياد أتشهد أني رسول الله فرضه النبي صلى الله عليه وآله وسلم ثم قال آمنت بالله ورسله ثم قال لابن صياد ماذا ترى قال يأتيني صادق وكاذب قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم خلط عليك الأمر قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إني خبأت لك خبيئا قال هو الدخ قال أخسأ فلن تعدو قدرك قال عمر يا رسول الله أتأذن لي فيه أضرب عنقه قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إن يكن هو لا تسلط عليه وإن لم يكن هو فلا خير لك في قتله قال سالم فسمعت عبد الله بن عمر يقول انطلق بعد ذلك رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأبي بن كعب الأنصاري يؤمان النخل التي فيها بن صياد حتى إذا دخل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم طفق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يتقي بجذوع النخل وهو يختل أن يسمع من بن صياد شيئا قبل أن يراه وبن صياد مضطجع على فراشه في قطيفة له فيها رمرمة أو زمزمة فرأت أم بن صياد النبي صلى الله عليه وآله وسلم وهو يتقي بجذوع النخل فقالت لابن صياد أي صاف وهو اسمه هذا محمد فتناهى بن صياد قال رسول الله لو تركته بين قال سالم قال عبد الله قام رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في الناس فأثنى على الله بما هو أهله ثم ذكر الدجال فقال إني أنذركموه وما من نبي إلا وقد أنذره قومه لقد أنذره نوح قومه ولكني سأقول لكم فيه قولا لم يقله نبي لقومه تعلمون أنه أعور وأن الله ليس بأعور.

رواه البخاري (5/2284) واللفظ له ومسلم (4/2244ـ2245)


2 ـ
عن عبادة بن الصامت أنه قال أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال إني قد حدثتكم عن الدجال حتى خشيت ألا تعقلوا أن مسيح الدجال رجل قصير أفحج جعد أعور مطموس العين ليس بناتئة ولا حجزاء فإن أُلْبِسَ عَلَيْكُمْ فاعلموا أن ربكم تبارك وتعالى ليس بأعور وإنكم لن ترون ربكم تبارك وتعالى حتى تموتوا قال يزيد تروا ربكم حتى تموتوا

رواه الإمام أحمد (5/324) وأبو داود (4/116) والنسائي في السنن الكبرى (4/419) وابن أبي عاصم في السنة (1/186) والبزار (7/129) والضياء في المختارة الأحاديث المختارة (8/264)
قال الهيثمي في مجمع الزوائد (7/348) " رواه البزار وفيه بقية وهو مدلس"
قلت: سها الحافظ الهيثمي رحمه الله , فقد صرح بقية بالتحديث في رواية أحمد وأبو داود والنسائي وابن أبي عاصم والبزار

3 ـ
عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال في الدجال: " أعور هِجَانٌ أزهر كان رأسه أَصَلَةٌ أشبه الناس بعبد الْعُزَّى بْنُ قَطَنٍ فأما هَلَكَ الْهُلَّكُ فإن ربكم تعالى ليس بأعور

رواه رواه أبو داود الطيالسي (1/349) وابن أبي شيبة (7/490) وأحمد بن حنبل (1/240) وابن حبان (15/207).

4 ـ
عن جابر بن عبد الله أنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يخرج الدجال في خفقة ( ) من الدين وأدبار من العلم فله أربعون ليلة يسيحها في الأرض, اليوم منها كالسنة, واليوم منها كالشهر واليوم منها كالجمعة ثم سائر أيامه كأيامكم هذه وله حمار يركبه عرض ما بين أذنيه أربعون ذراعا فيقول للناس أنا ربكم وهو أعور وإن ربكم ليس بأعور مكتوب بين عينيه كافر ك ف ر مهجاة يقرؤه كل مؤمن كاتب وغير كاتب يرد كل ماء ومنهل إلا المدينة ومكة حرمهما الله عليه وقامت الملائكة بأبوابها ومعه جبال من خبز والناس في جهد الا من تبعه ومعه نهران أنا أعلم بهما منه نهر يقول الجنة ونهر يقول النار فمن أدخل الذي يسميه الجنة فهو النار ومن أدخل الذي يسميه النار فهو الجنة قال ويبعث الله معه شياطين تكلم الناس ومعه فتنة عظيمة يأمر السماء فتمطر فيما يرى الناس ويقتل نفسا ثم يحييها فيما يرى الناس لا يسلط على غيرها من الناس ويقول أيها الناس هل يفعل مثل هذا إلا الرب عز وجل قال فيفر المسلمون إلى جبل الدخان بالشام فيأتيهم فيحاصرهم فيشتد حصارهم ويجهدهم جهدا شديدا ثم ينزل عيسى بن مريم فينادي من السحر فيقول يا أيها الناس ما يمنعكم أن تخرجوا إلى الكذاب الخبيث فيقولون هذا رجل جني فينطلقون فإذا هم بعيسى بن مريم صلى الله عليه وآله وسلم فتقام الصلاة فيقال له تقدم يا روح الله فيقول ليتقدم إمامكم فليصل بكم فإذا صلى صلاة الصبح خرجوا إليه قال فحين يرى الكذاب ينماث كما ينماث الملح في الماء فيمشي إليه فيقتله حتى إن الشجرة والحجر ينادي يا روح الله هذا يهودي فلا يترك ممن كان يتبعه أحدا إلا قتله

رواه أحمد بن حنبل (3/367) والحاكم في المستدرك (4/575) باختصار وصححه.
قال الهيثمي في مجمع الزوائد (7/343ـ344) :"رواه أحمد بإسنادين رجال أحدهما رجال الصحيح".
فلت: ولا التفات لمن ضعفه (أعله الألباني بالعنعنة من أبي الزبير في روايته عن جابر رضي الله عنه) , ولا وجه لاعتراضه, فقد روى الإمام البخاري ( انظرصحيح البخاري 4/1514) عن أبي الزبير عن جابر وكذلك روى الإمام مسلم فوق الثمانين مرة عن أبي الزبير عن جابر( معنعنا)
وقد صحح الحديث الحاكم والذهبي وابن مغلطاي ( انظر عمدة القاري (8/171 ) والهيثمي وغيرهم.وهو صحيح بلا ريب


5 ـ
عن أبي الطفيل قال كنت بالكوفة فقيل خرج الدجال قال فأتينا على حذيفة بن أسيد وهو يحدث فقلت هذا الدجال قد خرج فقال اجلس فجلست فأتى علي العريف فقال هذا الدجال قد خرج وأهل الكوفة يطاعنونه قال اجلس فجلست فنودي أنها كذبة صباغ قال فقلنا يا أبا سريحة ما أجلستنا إلا لأمر فحدثنا قال إن الدجال لو خرج في زمانكم لرمته الصبيان بالخذف ولكن الدجال يخرج في نقص (قلة) من الناس وخفة من الدين وسوء ذات بين فيرد كل منهل فتطوى له الأرض طي فروة الكبش حتى يأتي المدينة فيغلب على خارجها ويمنع داخلها ثم جبل إيلياء فيحاصر عصابة من المسلمين فيقول لهم الذين عليهم ما تنتظرون بهذا الطاغية أن تقاتلوه حتى تلحقوا بالله أو يفتح لكم فيأتمرون أن يقاتلوه إذا أصبحوا فيصبحون ومعهم عيسى بن مريم فيقتل الدجال ويهزم أصحابه حتى أن الشجر والحجر والمدر يقول يا مؤمن هذا يهودي عندي فاقتله قال وفيه ثلاث علامات هو أعور وربكم ليس بأعور ومكتوب بين عينيه كافر يقرأه كل مؤمن أمي وكاتب ولا يسخر له من المطايا إلا الحمار فهو رجس على رجس.
ثم قال إنا لغير الدجال أخوف علي وعليكم قال فقلنا ما هو يا أبا سريحة قال فتن كأنها قطع الليل المظلم قال فقلنا أي الناس فيها شر قال كل خطيب مصقع وكل راكب موضع قال فقلنا أي الناس فيها خير قال كل غني خفي قال فقلت ما أنا بالغني ولا بالخفي قال فكن كابن اللبون لا ظهر فيركب ولا ضرع فيحلب.
رواه عبد الرزاق (11/394ـ395) والحاكم في المستدرك (4/574) وقال هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه وأقره الذهبي في التلخيص وقال :"على شرط البخاري ومسلم

6 ـ
عن عائشة أم المؤمنين قالت دخل علي النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأنا أبكي فقال ما يبكيك فقلت يا رسول الله ذكرت الدجال قال فلا تبكي فإن يخرج وأنا حي أكفيكموه وإن أمت فإن ربكم ليس بأعور وإنه يخرج معه يهود أصبهان فيسير حتى ينزل بضاحية المدينة ولها يومئذ سبعة أبواب على كل باب ملكان فيخرج إليه شرار أهلها فينطلق حتى يأتي لد فينزل عيسى بن مريم فيقتله ثم يمكث عيسى في الأرض أربعين سنة أو قريبا من أربعين سنة إماما عادلا وحكما مقسطا
رواه ابن أبي شيبة (7/490) بنصه وأحمد (6/75) بلفظ "وإنه يخرج في يهودية أصبهان" وابن حبان (15/235) بلفظ "وإنه يخرج معه اليهود فيسير حتى ينزل بناحية المدينة".ورواه الداني في السنن الواردة في الفتن (6/1238). قال الهيثمي في مجمع الزوائد (7/338) " رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح غير الحضرمي بن لاحق وهو ثقة

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حول حديث : "إن ربكم ليس بأعور "
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 07, 2014 12:20 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599
7 ـ
عن عروة بن الزبير قال قالت أم سلمة زوج النبي ذكرت المسيح الدجال ليلة فلم يأتني النوم فلما أصبحت دخلت على رسول الله فأخبرته فقال لا تفعلي فإنه إن يخرج وأنا حي يكفيكموه الله بي وإن يخرج بعد أن أموت يكفيكموه الله بالصالحين ثم قال ما من نبي إلا وقد حذر أمته الدجال وإني أحذركموه إنه أعور وإن الله ليس بأعور إنه يمشي في الأرض, وإن الأرض والسماء لله, إلا أن المسيح عينه اليمنى كأنها عنبة طافية

حديث جيد قوي, رواه ابن خزيمة في التوحيد (1 / 103ـ104) كما رواه الطبراني في المعجم الكبير (23/268) قال الهيثمي في مجمع الزوائد (7/336) " رواه الطبراني ورجاله ثقات إلا أن شيخ الطبراني أحمد بن محمد بن نافع الطحان لم أعرفه".
قلت: إسناد ابن خزيمة ليس فيه الطحان ورجاله ثقات إلا أحمد بن عبد الرحمن بن وهب فهو صدوق تغير بأخره (تقريب التهذيب ص82). وقد قال الذهبي: إسناده قوي, انظر النهاية في الفتن والملاحم (1 / 52)

8 ـ
عن أبي أمامة الباهلي قال خطبنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فكان أكثر خطبته حديثا حدثناه عن الدجال وحذرناه فكان من قوله أن قال إنه لم تكن فتنة في الأرض منذ ذرأ الله ذرية آدم أعظم من فتنة الدجال وإن الله لم يبعث نبيا إلا حذر أمته الدجال وأنا آخر الأنبياء وأنتم آخر الأمم وهو خارج فيكم لا محالة وإن يخرج وأنا بين ظهرانيكم فأنا حجيج لكل مسلم وإن يخرج من بعدي فكل امرئ حجيج نفسه والله خليفتي على كل مسلم وإنه يخرج من خلة بين الشام والعراق فيعيث يمينا ويعيث شمالا يا عباد الله فاثبتوا فإني سأصفه لكم صفة لم يصفها إياه نبي قبلي إنه يبدأ فيقول أنا نبي ولا نبي بعدي ثم يثني فيقول أنا ربكم ولا ترون ربكم حتى تموتوا وإنه أعور وإن ربكم ليس بأعور وإنه مكتوب بين عينيه كافر يقرؤه كل مؤمن كاتب أو غير كاتب وإن من فتنته أن معه جنة ونارا فناره جنة وجنته نار فمن ابتلى بناره فليستغث بالله وليقرأ فواتح الكهف فتكون عليه بردا وسلاما كما كانت النار على إبراهيم وإن من فتنته أن يقول لأعرابي أرأيت إن بعثت لك أباك وأمك أتشهد أني ربك فيقول نعم فيتمثل له شيطانان في صورة أبيه وأمه فيقولان يا بني اتبعه فإنه ربك وإن من فتنته أن يسلط على نفس واحدة فيقتلها وينشرها بالمنشار حتى يلقى شقتين ثم يقول انظروا إلى عبدي هذا فإني أبعثه الآن ثم يزعم أن له ربا غيري فيبعثه الله ويقول له الخبيث من ربك فيقول ربي الله وأنت عدو الله أنت الدجال والله ما كنت بعد أشد بصيرة بك مني اليوم قال أبو الحسن الطنافسي فحدثنا المحاربي ثنا عبيد الله بن الوليد الوصافي عن عطية عن أبي سعيد قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ذلك الرجل أرفع أمتي درجة في الجنة قال قال أبو سعيد والله ما كنا نرى ذلك الرجل إلا عمر بن الخطاب حتى مضى لسبيله قال المحاربي ثم رجعنا إلى حديث أبي رافع قال وإن من فتنته أن يأمر السماء أن تمطر فتمطر ويأمر الأرض أن تنبت فتنبت وإن من فتنته أن يمر بالحي فيكذبونه فلا تبقى لهم سائمة إلا هلكت وإن من فتنته أن يمر بالحي فيصدقونه فيأمر السماء أن تمطر فتمطر ويأمر الأرض أن تنبت فتنبت حتى تروح مواشيهم من يومهم ذلك أسمن ما كانت وأعظمه وأمده خواصر وأدره ضروعا وإنه لا يبقى شيء من الأرض إلا وطئه وظهر عليه إلا مكة والمدينة لا يأتيهما من نقب من نقابهما إلا لقيته الملائكة بالسيوف صلته حتى ينزل عند الظريب الأحمر عند منقطع السبخة فترجف المدينة بأهلها ثلاث رجفات فلا يبقى منافق ولا منافقة إلا خرج إليه فتنفي الخبث منها كما ينفي الكير خبث الحديد ويدعي ذلك اليوم يوم الخلاص فقالت أم شريك بنت أبي العكر يا رسول الله فأين العرب يومئذ قال هم يومئذ قليل وجلهم ببيت المقدس وإمامهم ( المهدي ) رجل صالح فبينما إمامهم قد تقدم يصلي بهم الصبح إذ نزل عليهم عيسى بن مريم الصبح فرجع ذلك الإمام ينكص يمشي القهقري ليتقدم عيسى يصلي بالناس فيضع عيسى يده بين كتفيه ثم يقول له تقدم فصل فإنها لك أقيمت فيصلي بهم إمامهم فإذا انصرف قال عيسى عليه السلام افتحوا الباب فيفتح ووراءه الدجال معه سبعون ألف يهودي كلهم ذو سيف محلى وساج فإذا نظر إليه الدجال ذاب كما يذوب الملح في الماء وينطلق هاربا ويقول عيسى عليه السلام إن لي فيك ضربة لن تسبقني بها فيدركه عند باب اللد الشرقي فيقتله فيهزم الله اليهود فلا يبقى شيء مما خلق الله يتوارى به يهودي إلا أنطق الله ذلك الشيء لا حجر ولا شجر ولا حائط ولا دابة إلا الغرقدة فأنها من شجرهم لا تنطق إلا قال يا عبد الله المسلم هذا يهودي فتعال اقتله قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وإن أيامه أربعون سنة السنة كنصف السنة والسنة كالشهر والشهر كالجمعة وآخر أيامه كالشررة يصبح أحدكم على باب المدينة فلا يبلغ بابها الآخر حتى يمسي فقيل له يا رسول الله كيف نصلي في تلك الأيام القصار قال تقدرون فيها الصلاة كما تقدرونها في هذه الأيام الطوال ثم صلوا قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فيكون عيسى بن مريم عليه السلام في أمتي حكما عدلا وإماما مقسطا يدق الصليب ويذبح الخنزير ويضع الجزية ويترك الصدقة فلا يسعى على شاة ولا بعير وترفع الشحناء والتباغض وتنزع حمة كل ذات حمة حتى يدخل الوليد يده في الحية فلا تضره وتفر الوليدة الأسد فلا يضرها ويكون الذئب في الغنم كأنه كلبها وتملأ الأرض من السلم كما يملأ الإناء من الماء وتكون الكلمة واحدة فلا يعبد إلا الله وتضع الحرب أوزارها وتسلب قريش ملكها وتكون الأرض كفا ثور الفضة تنبت نباتها بعهد آدم حتى يجتمع النفر على القطف من العنب فيشبعهم ويجتمع النفر على الرمانة فتشبعهم ويكون الثور بكذا وكذا من المال وتكون الفرس بالدريهمات قالوا يا رسول الله وما يرخص الفرس قال لا تركب لحرب أبدا قيل له فما يغلي الثور قال تحرث الأرض كلها وإن قبل خروج الدجال ثلاث سنوات شداد يصيب الناس فيها جوع شديد يأمر الله السماء في السنة الأولى أن تحبس ثلث مطرها ويأمر الأرض فتحبس ثلث نباتها ثم يأمر السماء في الثانية فتحبس ثلثي مطرها ويأمر الأرض فتحبس ثلثي نباتها ثم يأمر الله السماء في السنة الثالثة فتحبس مطرها كله فلا تقطر قطرة ويأمر الأرض فتحبس نباتها كله فلا تنبت خضراء فلا تبقى ذات ظلف إلا هلكت إلا ما شاء الله قيل فما يعيش الناس في ذلك الزمان قال التهليل والتكبير والتسبيح والتحميد ويجري ذلك عليهم مجرى الطعام قال أبو عبد الله سمعت أبا الحسن الطنافسي يقول سمعت عبد الرحمن المحاربي يقول ينبغي أن يدفع هذا الحديث إلى المؤدب حتى يعلمه الصبيان في الكتاب"

رواه ابن ماجه (2/1359ـ1362) مطولا وابن أبي عاصم في الآحاد والمثاني (2/447ـ449) والروياني (2/295 ـ 297) ونعيم بن حماد في الفتن (2/517) مختصرا.وقد رواه الطبراني في مسند الشاميين (2/28) والحاكم في المستدرك (4/580) وصححه على شرط مسلم ووافقه الذهبى.
وقد تكلم بعض الناس فى هذا الحديث بسبب عمرو بن عبد الله الحضرمي وهو ثقة وثقه الحافظ يعقوب بن سفيان الفسوى فى المعرفة والتاريخ (2/254) وابن حبان فى الثقات (5/179) ووصفه فى مشاهير علماء الأمصار (ص:117) بأنه " كان متقنا" ووثقه العجلى فى معرفة الثقات (2/178)، وسكت عنه الإمام البخارى (التاريخ الكبير 6/349) وابن ابى حاتم (الجرح والتعديل 6/244) ولم يضعفه أحد وهذا يكفى مع توثيق الأئمة الثلاثة السابقين له فمثله يحتج به ويكون حديثه لا يقل عن الحسن، يرتقى إلى الصحة مع وجود الشواهد له، وهذا الحديث له شواهد كثيرة جدا فى معظم فقراته، لذا صححه الإمام الحاكم ووافقه الذهبى، فإن كان الحديث ليس على شرط مسلم إلا أنه صحيح. والله أعلم

يتبع بمشيئة الله

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد هذا الموضوع مغلق ، لا تستطيع تعديله أو إضافة الردود عليه  [ 3 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 7 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط